فاعلية برنامج معرفي سلوکي في تحسين بعض المهارات الاجتماعية وأثره على اضطراب الانتباه لدى الأطفال ذوى النشاط الزائد

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس بمرکز معوقات الطفولة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج سلوکي في تنمية وتحسين بعض  المهارات الاجتماعية (الاتصال، آداب السلوک، العلاقات العامة) لدى عينة من الأطفال مضطربي الانتباه من 6 – 9 سنوات واستخدم في هذه  الدراسة المنهج التجريبي. وتکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية فقط عبارة عن (10) أطفال طبق عليهم البرنامج، وتم عمل مقارنة بين القياس القبلي والبعدى لهم (قبل وبعد البرنامج) من خلال قياس کل من المهارات الاجتماعية واضطراب الانتباه.
وتوصل البحث إلى وجود تحسناً في کل مظاهر  اضطراب الانتباه (نقص الانتباه، النشاط الزائد، الإندفاعية) لصالح القياس البعدى وإن کان التحسن ذا دلالة إحصائية بالنسبة لنقص الانتباه فقط، کما اتضح وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدى للأطفال على قياس المهارات الاجتماعية في کل من (إتباع لوائح المدرسة، التفاعل مع الآخرين، إظهار عادات مناسبة) لصالح البعدى، کذلک وجد فروقاً ظاهرية فقط بين استجابة کل من الذکور والإناث للبرنامج العلاجي وليست ذات دلالة إحصائية مما يؤيد صلاحية البرنامج العلاجي لکل من الذکور والإناث.
The present search aimed to identify the effectiveness of an behavioral program in development of  some social skills (communication, ethics of the behavior and public relations) among, sample of children having attention disorder, and their ages ranged between 6 and 9 years. The experimental methodology was used in this study.
The search sample consisted of experimental group only that included 10 children. A comparison has been made before and after program in those children for measurement of their social skills and attention disorder. They search reached into that there were improvements in all forms of attention disorder (attention deficit, hyperactivity, and impulsiveness) in the past program test. However this improvement was statistical of significant only in relation to attention deficit. The study showed also statistical differences in performance of children before and after the program, regarding social skills in the following items (follow school regulations, interaction with others, showing appropriate habits).In favor of past program test. The study showed also differences between male and female children in their responses to the therapeutic program, but with no statistical significance, which indicates the effectiveness of this therapeutic program in both male and female children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
ابتسام عبد الله الزغبی (2014)، فنیات العلاج المعرفی السلوکی، کلیة التربیة، قسم علم النفس، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، الریاض.
أحمد محمد فالح (2014)، فاعلیة برنامج معرفی سلوکی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال مضطربی الانتباه رسالة دکتوراه کلیة الآداب قسم علم النفس، جامعة الزقازیق.
أمانی السید زوید (2002) أثر  التعزیز على أداء بعض المهام القرائیة والحسابیة لذوى اضطراب الانتباه من تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة،  جامعة الزقازیق.
إیمان محمد السید، انشراح إبراهیم المشرقی (2012)، تأثیر برنامج ترویحی مقترح لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال المعاقین ذهنیًا (القابلین للتعلم)، مجلة بحوث کلیة الآداب، ع 34 جامعة المنوفیة.
حسان المالح (2007)، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، مراجعة عامة، دمشق، سوریا.
حسام محمد مازن (2011)، المهارات الاجتماعیة، الطبعة الأولى، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة.
حسن عبد الحمید (2009)، دراسة مقارنة بین الأطفال ذوی صعوبات التعلم والأطفال الأسویاء فی المهارات الاجتماعیة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة.
خالد عبد العزیز الحمد (2010)، مدى معرفة معلمی التربیة الخاصة باضطراب نقص الانتباه والنشاط الحرکی، مجلة الإرشاد النفسی، العدد (25)، جامعة الملک سعود
خالد عبد الله المنیع (2012)، فرط الحرکة وتشتت الانتباه، مؤسسة الیمامة، الریاض.
سلوى السید حجازی (2005)، فعالیة التدریب على المهارات الاجتماعیة فی خفض فوبیا المدرسة، "رسالة ماجستیر" کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
سمیر رمضان قوتة (2008)، العلاج المعرفی السلوکی، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
سهیر محمد سلامة (2002)، التربیة الخاصة للمعاقین عقلیًا بین العزل والدمج، الطبعة الأولى، زهراء الشروق، القاهرة.
صافیناز إبراهیم أحمد (2008)، فاعلیة البرامج الصلاحیة والإرشادیة فی خفض اضطرابات الانتباه لدى الأطفال "رسالة ماجستیر" کلیة التربیة والعلوم الإنسانیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
عادل عبد الله محمد (2002)، الأطفال التوحدیون، دراسات تشخیصیة وبرامجیة، الطبعة الأولى، دار الرشاد، القاهرة.
عبد الرحمن سید سلیمان (2007)، سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة، الطبعة الأولى، زهراء الشروق، القاهرة.
عثمان لبیب فرج (2002)، الإعاقات الذهنیة فی مرحلة الطفولة، تعریفها، تصنیفها، أعراضها، تشخصیها، أسبابها، الطبعة الأولى، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، القاهرة.
علی حسین زیدان (2015)، نماذج ونظریات الممارسة المهنیة فی خدمة الفرد، دار السحاب، القاهرة.
عیناد ثابت إسماعیل (2016)، دراسة استکشافیة وقائیة للاضطراب ما وراء المعرفی لدى الأطفال المصابین بفرط النشاط الحرکی مع قصور الانتباه، "رسالة دکتوراه"، کلیة العلوم الإنسانیة، جامعة أبو بکر، الجزائر.
قیس المقداد، أسامة بطاینة، عبد الناصر الجراح (2011)، مستوى المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال العادیین والأطفال ذوی صعوبات التعلم فی الأردن من وجهة نظر المعلمین، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 7، عدد 3.
کریستین جونستین (2015)، اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه، ترجمة، الشئون الصحیة، وزارة الحرس الوطنی، المملکة العربیة السعودیة.
روبرت ثورندیک، الیزابیث هاجن ومیروم ستاند، (2012)، مقیاس استانفود بنیه للذکاء، الصورة الرابعة، تعریب د/ لویس کامل ملیکة – الأنجلو المصریة  - القاهرة.
کونرز (2011)، مقیاس لتقدیر سلوک الطفل "تقدیر الوالدین"، ترجمة عبد الرقیب البحیرى، الأنجلو المصریة.
مشیرة عبد الحمید وأحمد الیوسفی (2005)، النشاط الزائد لدى الأطفال وبرامج الخفض، الطبعة الثانیة، المرکز الجامعی الحدیث.
نایف بن عابد الزراع (2007)، اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد الطبعة الأولى، دار الفکر، عمان، الأردن.
نبیل عبد الهادی (1999)، النمو المعرفی عند الطفل، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، القاهرة.
هارون عبد الله صالح (2004)، سلوک التقبل الاجتماعی لدى التلامیذ من ذوی صعوبات التعلم واستراتیجیة تحسینه، مجلة أکادیمیة التربیة الخاصة، العدد الرابع، السعودیة.
هارون عبد الله صالح (2005)، مقیاس تقدیر المهارات الاجتماعیة، المجلة العربیة، التربیة الخاصة، جامعة الملک سعود.
هبة مؤید محمد (2014)، استراتیجیات العلاج المعرفی السلوکی لأطفال اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، جامعة بغداد، مجلة الآداب، العدد (107).
هدى محمود الناشت (2003)، تصمیم البرامج التعلیمیة لأطفال ما قبل المدرسة، دار الکتاب الحدیث، القاهرة.
یزید عبد المهدی الفصاونة ووائل الشرمان (2013)، بناء برنامج تدریبی قائم على طریقة ماکتون لتنمیة التواصل اللفظی لدى الأطفال التوحدیین فی محافظة الطائف، المجلة الدولیة التربویة، المجلد (2)، العدد (10).

ثانیًا-  المراجع الأجنبیة

Alberto &Troutman (2006). Applied behavior analysis for teachers saddle River. Pearson, Merrill, Prentice Hall.
American Academy of Pediatrics (2001). Subcommittee on Attention Deficit Hyperactivity Disorder and Committee on quality Improvement Clinical practice guidline, treatment of school – aged child with attention deficit hyperactivity disorder, pediatrics 108 (4), pp 1033 – 1044
American psychiatric association (2013) diagnostic and statistical manual & mental disorder (DSM-5) Washington, D. C:  American psychiatric association.
 
 
Bloch&Qawsmi (2011) Omega 3 fatty acid supplementation for the treatment of children with attention deficit hyper activity disorder symptomatology: systematic review.Journal of the American Academy of Child and adolescent psychiatry, 50 : 991 - 1000.
Chadd (2004). Evidence Based Psychological treatment for children and adolescents with ADHD. Diagnostic and statical Manual DSM IV – 1994.
Elliat Malecki and Demaray (2001). New directions in Social skills assessments and interventions for elementary and middle school students Exceptic eality a special educational. Journal Vol. 9, Issue 1-2 : 19 – 32.
Florian (2007). The SAGE handbook of special education. London, Sage Publications.
Goldstein &Leeter (2006). Clinicians guide to adult ADHD. Assessment and Intervention. London Academic Press.
Guettal & Potter (2000). Social skills development in children with attention deficit hypear activity disorder through participation in
a residential. Journal of Outdoor Education, V.  (12), N(5) pp (9 – 11).
Holmberge & Hien (2006), Health complaint in children with attention deficit hyperactivity disorder. Actapediat . Jan, 95 (6): 364.
Kaval (2007). Quantative research synthesismeta analysis of research on weering special education needs in Florian (ed.). The SAGE handbook of special education. London, Sage Publications.
Kinzing & Nakail (2005). Improving student engagement in social and academic activities Master’s field based, Saint Xavler university, https://eric.ed.gov ED 391583, Ps 023717
Krull (2007) Evaluation and diagnosis of attention deficit hyper activity disorder in children.
Levin (2007). Diagnostic and Treatment issues in a Comorbid Substance Abuse Adult ADHD. Clin Psychatry, Jul, 68 (7) e18.
Weiss, henchman and Weiss (2002): ADHD in parents. Journal of the American Academy of child and Adolescent Psychiatry 39 : 1059.