نمط عرض التصميم المعلوماتي عبر الويب (الاستقصائي والحواري) وأثره على التحصيل والتفکير الناقد والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم (المتأملون والناشطون)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

 استهدف البحث تحديد نمط التصميم المعلوماتي عبر الويب (الاستقصائي مقابل الحواري) الأنسب في إطار تفاعله مع أسلوب التعلم (التأملي مقابل النشط) ودراسة مدى تأثيرهما على التحصيل ومهارات التفکير الناقد ودافعية الإنجاز لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، وطبق البحث الحالي علي عينة من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم قوامها (48) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي وقد قسم الطلاب إلي أربع مجموعات تجريبية وبلغ قوام کل منها (12) طالباً لکل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس أسلوب التعلم، اختبار تحصيلي، اختبار تفکير ناقد، مقياس الدافعية للإنجاز، وقد أشارت النتائج إلي انه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل يرجع للتأثير الأساسي لنمط التصميم المعلوماتي عبر الويب (استقصائي مقابل بيئة حواري) لصالح الاستقصائي، لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل يرجع للتأثير الأساسي لأسلوب التعلم (الناشطون مقابل المتأملون)، يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي البعدي يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط التصميم المعلوماتي عبر الويب (استقصائي مقابل بيئة حواري) وأسلوب التعلم (الناشطون مقابل المتأملون) لصالح الطلاب الناشطون مع الحواري و الطلاب المتأملون مع الاستقصائي، لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدى لاختبار التفکير الناقد يرجع للتأثير الأساسي لنمط التصميم المعلوماتي عبر الويب (استقصائي مقابل بيئة حواري) لصالح الاستقصائي، لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات في التطبيق البعدى لاختبار التفکير الناقد يرجع للتأثير الأساسي لأسلوب التعلم (الناشطون مقابل المتأملون)، لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الناقد يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط التصميم المعلوماتي عبر الويب (استقصائي مقابل بيئة حواري) وأسلوب التعلم (الناشطون مقابل المتأملون) لصالح الطلاب الناشطون مع الحواري و الطلاب المتأملون مع الاستقصائي، لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدى مقياس الدافعية للإنجاز يرجع للتأثير الأساسي لنمط التصميم المعلوماتي عبر الويب (استقصائي مقابل بيئة حواري) لصالح الاستقصائي، لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات في التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للإنجاز يرجع للتأثير الأساسي لأسلوب التعلم (الناشطون مقابل المتأملون)، لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية الانجاز يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط التصميم المعلوماتي عبر الويب (استقصائي مقابل بيئة حواري) وأسلوب التعلم (الناشطون مقابل المتأملون) لصالح الطلاب الناشطون مع الحواري و الطلاب المتأملون مع الاستقصائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:

أسماء محمود سید (2017) برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمیة مهارات الثقافة المعلوماتیة والتفکیر الناقد لدى طلاب الدراسات العلیا، ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.

أشرف أکرم احمد (2013). فاعلیة إستراتیجیة التعلم التعاونی عبر الویب على تنمیة التفکیر الناقد ومهارات التعلم الاجتماعی لدى طلاب جامعة الأقصى بغزة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، ع14

أمانی ربیع الحسینی عبده (2016). استخدام أنشطة قائمة على عملیات العلم لتنمیة بعض الذکاءات المتعددة والدافع للإنجاز والفهم العمیق فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة الأزهریة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنصورة. /

أمل حسان ( 2016). أثر اختلاف أنماط التصمیم المعلوماتی ( الانفوجرافیک) على التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى تلامیذ ذوی صعوبات تعلم الجغرافیا بالمرحلة الإعدادیة واتجاههم نحو المادة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة النوعیة , جامعة عین شمس.

أمل عبید مصطفی محرم (2006). "فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلیم التعاونی فی اکساب بعض مهارات التفکیر الناقد لطفل الروضة"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، القاهرة.

أمــل فرید نصر إبراهیم (2017). اثر العلاقة بین استخدام البودکاستنج وأسلوب التعلم فی التعلم الإلکترونی القائم على الویب على تنمیة التحصیل المعرفی والتفکیر الناقد،، رسالة دکتوراه، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.

انجی محمد توفیق (2011). فاعلیة الرسوم المتحرکة فی إکساب تلامیذ الصف الأول الإعدادی بعض مهارات التفکیر الناقد والتعامل مع الکمبیوتر فی مادة الحاسب الآلی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعه المنیا.

إیمان محمد إحسان (2012). "تأثیر تصمیمی التفاعل فی محررات الویب التشارکیة فی بناء المعرفة وتنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم بمرحلة الدراسات العلیا"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.

حمدی إسماعیل شعبان (2015) أثر اختلاف نمطی تصمیم محتوى ملف الإنجاز الإلکترونی على الدافعیة للإنجاز ومهارات تجمیع وتقویم المحتوى الإلکترونی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، غ62

دالیا همام (2006). فاعلیة لعب الأدوار فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لدی أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

رانیا إبراهیم أحمد (2014). "توظیف استراتیجیة تقویم الأقران ضمن بیئات التعلم الإلکترونیة وأثرها فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد وتطور المنتج النهائی لدی طلاب معهد الدراسات التربویة"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

زینب محمد عبد الله (2012). فاعلیة التعلم الاستراتیجی فی تنمیة التحصیل واتخاذ القرار والدافعیة للإنجاز لدی طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات، جامعة عین شمس

سهام بنت سلمان محمد (2014) أثر استخدام تطبیق تعلیمی على صفحة الویب فی تنمیة المهارات الإملائیة اللازمة لطالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن"، رسالة ماجستیر، السعودیة

صلاح محمد جمعة (2016) استخدام الإنفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة 

عاصم محمد إبراهیم عمر (2016). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، مجلة التربیة العلمیة، مج19

عمرو محمد محمد احمد، أمانی احمد الدخنی (2015). نمطا تقدیم الإنفوجرافیک (الثابت/ المتحرک) عبر الویب وأثرهما فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، مجلة تکنولوجیا التعلیم، مج25.

فتحی مصطفی الزیات (2004). سیکولوجیة التعلم من المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی، دار النشر للجامعات، القاهرة.

لؤلؤة الدهیم, 2016، اثر دمج الانفوجرافیک فی منهج الریاضیات على تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط، مؤتمر معلم العصر الرقمی، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، أکتوبر.

لوناس حدة (2012). "علاقة التحصیل الدراسی بدافعیة التعلم لدی المراهق المتمرس (دراسة میدانیة لتلامیذ السنة الرابعة متوسط)"، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة اکلی محند اولحاج، الجزائر.

محمد حمدی أحمد (2013). "فاعلیة نظام للتعلیم الإلکترونی التعاونی قائم علی الویب 2.0 فی تنمیة التفکیر الناقد لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.

محمد شوقی شلتوت (2014). "فن الانفوجرافیک بین التشویق والتحفیز على التعلم"، مجلة التعلیم الالکترونی، مارس.

محمد عطیة خمیس (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم، دار الکلمة، القاهرة.

ثانیا ً. المراجع باللغة الانجلیزیة:
Chiu, C & Hsiao, H (2010). Group differences in computer supported collaborative learning: Evidence from patterns of Taiwanese student's online communication, Computers &education, vol (54), February.427- 435.
Felder& Silverman (1998). Learning and teaching styles in engineering education, Journal of Engineering education, vol (7), 78.
Franco, Claudio de Paive (2009). Using wild based peer correction to develop writing skills of Brazilian ef learners, Novites royal youth and language journal, vol (2), 1.
Govern, J. (2004). Motivation theory research and applications thomson, wadworth, Astralia.
Graham, C. & Misanchuk (2003). M.Computer- mediated learning Groups: Benefits and challenges to using group work in online learning envirionments in t.s Roberts, online collaborative learning theory and practies, Hershey, PA information science publishing.
Kate Henderson & Kseni janapan & Sylila monteiro (2004). Encouraging reflective learning an online challenge, asilite conference.   www.ascilite.org.au
Keller, G. (2001). The new demographics of higher education, the Review of higher education, 24.
        Keller, G. (2001). The new demographics of higher education, the Review of higher education, 24.
Makiko, K &et.al (2008). Distance collaborative learning between Korea and japan, international journal for education media and technology, vol (1), 65-78.
Richard, D. (2009). Student engagement teacher handbook, the international center for leadership in education, PhD, USA.
Robert (2005). Beyond email: wiki, blogs and other strang Beasts, Ariadne.
Sharon wetzig (2010). Learning style preference and learning strategies in intensive care nurse education.
Zehui zhan & Fuyin Xu & Huiwen ye (2011). Effects of an online learning community on active and reflective learners’ learning performance and attitudes in a face-to-face undergraduate course www.elsevier.com