القوة التأثيرية للحملات الإعلانية ودورها في تنمية ثقافة المجتمع Influential Power of advertising campaigns and its role in the development of society culture

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان ـ کلية الفنون التطبيقية ـ جامعة بنها

المستخلص

يمثل الإعلان أحد أهم فنون الاتصال لما له من تأثير في صياغة وعي وسلوک المتلقي للإعلان، ويهدف الإعلان إلى خلق تأثير معرفي وسلوکي وإحداث تغيير في سلوک المتلقي ليتجه نحو السلعة أو الخدمة المقدمة، ومن خلال الحملات الإعلانية يقوم المعلن بتوصيل الرسالة الإعلانية المستهدفة للمتلقي من خلال التأثير عليه وإقناعه بمميزاتها وخصائصها، مما يجعل الحملات الإعلانية ذات قوة تأثيرية کبيرة تؤثر على القرار المتعلق بالشراء أو التعامل مع الخدمة أو حتى توجيه السلوک نحو أمر ما، ويهدف البحث إلى توضيح القوة التأثيرية للحملات الإعلانية ودورها في تنمية ثقافة المجتمع، حيث اهتمت هذه الدراسة بعرض ما تمثله الحملات الإعلانية من أهمية في تشکيل أفکار ورغبات المتلقي مما يؤثر على الحياة الثقافية والاجتماعية للمجتمع ککل، ويعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي لمجموعة من الحملات الإعلانية، ولذا تکمن مشکلة البحث في التحديات الکبيرة التي يواجهها مصمم الإعلان للحفاظ على القوة التأثيرية للحملات الإعلانية بحيث تسهم في تنمية ثقافة المجتمع بشکل إيجابي، وتعد أهم النتائج التي وصل لها البحث هي التأکيد على أهمية القوة التأثيرية للحملات الإعلانية وقدرتها على صياغة سلوک المتلقين إيجابياً وما لها من دور في تنمية ثقافة المجتمع.
Advertising is one of the most important arts of communication because of its influence in shaping the awareness and behavior of the recipient of Advertisement, and aims to create cognitive and behavioral influence and make changes into recipient behavior to go towards the service provided, and through the advertising campaigns, The Advertiser connects the target message to the recipient, through the influence and persuasion of its advantages and characteristics, which makes advertising campaigns have a great influence of the decision on whether or not to purchase, the research aims to illustrate the instrumental power of the advertising campaigns and its role in the development of society culture, where the study focused on the presentation of Advertising campaigns and its importance in shaping the thoughts and desires of the recipient which affects the cultural and social life of the society as a whole, research is passed on the analytical descriptive approach for a set of ad campaigns, so the problem of research lies in the great challenges faced by the ad designer to maintain the influence power of the advertising campaigns to contribute in a positive way in the development of a society culture, the most important results of the research is the emphasis on the importance the productive power of advertising campaigns, and their ability in shaping the behavior of recipients positively and its role in the development of a societyculture.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع:
1-     أحمد فتیح کمال: ظاهرة التغریب بین الشکل والمضمون فی الإعلان الموجه للمتلقی المصری، رسالة ماجستیر غیر مطبوعة، مصر، القاهرة، جامعة حلوان، کلیة الفنون التطبیقیة، 2013م.
2-     إیهاب محمد صبری العجماوى: التأثیرات الإیجابیة والسلبیة لمضمون الإعلان التلفزیونی على القیم التربویة والسلوکیة بالمجتمع المصری، مصر، القاهرة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة، بحث مقدم لمجلة الأزهر، العدد 130، الجزء الرابع، 2006م.
3-     حبیب، عمار عبد الحمزة: البنیة النظامیة والوظیفیة فی الرسم المعاصر، أطروحة دکتوراه، العراق، جامعة بغداد، کلیة الفنون الجمیلة، 2000م.
4-     حسن محمد خیر الدین: الإعلان، مصر، القاهرة، مکتبة عین شمس، 2010م.
5-     سامیة حامد عبد القادر السید: تخطیط الحملات الإعلانیة الفوتوغرافیة، مجلة علوم وفنون، عدد ینایر، 2004م.
6-     سلوى محمود على حسن: تفعیل دور الإعلان کمؤثر إبداعی فی التنمیة الثقافیة، مجلة علوم وفنون، عدد ینایر، 2002م.
7-     سلوى محمود على حسن: نظم تصمیم الحملات الإعلانیة فی ظل مفهوم المخاطرة المدرکة فی الشراء، مجلة علوم وفنون، عدد ینایر، 2011م
8-     سلیمان عبد الواحد: علم النفس المعرفی، مصر، القاهرة، إیتراک للطباعة والنشر، 2010م.
9-  شیماء صلاح صادق صدیق: إستیراتیجیة تکامل القیم فی تصمیم الرسالة الإعلانیة وأثرها على سوسیولوجیا المستهلک، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة دمیاط، 2016م
10-  صلاح فضل: النظریة البنائیة فی النقد العربی، الکویت، سلسلة کتب عالم المعرفة، 1992م.
11-  طلعت عیسى: الإعلان کتابة وتصمیم، غزة، الجامعة الإسلامیة، کلیة الآداب، قسم الصحافة، 2009م.
12- محمد عبد العظیم أبو النجا: قراءة متعلقة فی سلوک المستهلک (الأطر المفاهیمیة والمضامین التطبیقیة)، جامعة إسکندریة، 2015م.
13- هبة أمیر أحمد: عوامل التأثیر النفسی ودورها فی تحقیق الإقناع، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القاهرة، جامعة حلوان، کلیة الفنون التطبیقیة، 2004م.
14-George P. Dovel and Marian Brunt-Wood (1995): Advertising Excellence, New York, Me Graw Hills.Inc
15-Michael Solomon (2006): Consumer Behavior, New Jersey, USA, Published by Prentice Hall Europe