نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس
المؤلف
أستاذ المناهج وطرق التدريس (م) کلية التربية – جامعة حلوان
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
أولاً: المراجع العربیة:
1. أحمد الخطیب ورداح الخطیب (1993): حقیبة تدریبیة حول طرق وأسالیب التدریب الحدیثة، جامعة الدول العربیة.
2. أحمد خیری کاظم (1994): مبادئ تصمیم برامج التعلم الذاتی، ورقة بحث مقدمة لورشة عمل فی إعداد حقیبة تعلیمیة، مرکز تدریب قیادات تعلیم الکبار لدول الخلیج العربی، البحرین، 5 دیسمبر.
3. أحمد عبد الله العلى (1999): التعلم الذاتی " مفهومه – مبرراته – الأسس العلمیة له والطریق إلیه "، مجلة التربیة، قطر، ع 128، السنة الثامنة والعشرون.
4. أحمد ماهر (1996): إدارة الموارد البشریة، ط3، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
5. إیناس محمد الحسینى مندور (1993): فعالیة الرزمة التعلیمیة لإکساب أطفال الحضانة الکبرى مهارات قراءة الحروف الهجائیة للغة العربیة وکتابتها، رسالة ماجستیر " غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة المنیا.
6. جبرائیل بشارة (1994): تدریب المعلمین أثناء الخدمة: " مفهومه، أهدافه، اتجاهاته المستقبلیة "، المؤتمر الأول حول التدریب المهنی للمعلمین، بنغازى، طرابلس، 12 – 15 مارس.
7. الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة (1996): المؤتمر القومی لتطویر إعداد المعلم وتدریبه ورعایته، فی الفترة الزمنیة من 9 – 10 نوفمبر، التقریر النهائی، القاهرة، قطاع الکتب.
10. حسین حمدی الطوبجى (1990): الحقائب التعلیمیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت، العدد الخامس، السنة الثالثة، یونیو.
11. حسین حمدی الطوبجى (1998): التکنولوجیا والتربیة، ط3، الکویت، دار القلم.
12. داود محمد (2015): التعلیم المستمر، بغداد، المکتبة الوطنیة.
13. دلال ملحس ومحمد الدبس (2014): الوسائل التعلیمیة وتکنولوجیا التعلیم، عمان، الجامعة الأردنیة.
14. رجب أحمد الکلزة (1999): أثر استخدام رزمة تعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على تحصیل تلامیذ الصف السابع الأساسی واتجاهاتهم نحو التعلم الذاتی، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد العاشر، الجزء الثالث، یونیه.
15. رشدی طعیمة (2006): المعلم (کفایاته – إعداده – تدریبه)، (القاهرة: دار الفکر العربی، ط 2).
16. ریتا جون زوبیرز (1996): حقائب التدریس والمعلم الجید، ترجمة: فائقة سعید الصالح، مجلة مرکز المعلومات التربویة، البحرین، العدد الثانی.
17. ریتشارد دنى و تید راغ (2000): المعلم الفعال، ترجمة: بسامة خالد المسلم، الکویت: لجنة التألیف والتعریب والنشر، ط1.
18. زاهر أحمد محمد (1997): تکنولوجیا التعلیم، تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة، الجزء الثانی، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
19. سعد أحمد الجبالى (1995): إعداد المناهج الدراسیة – مدخل النظم، ط2، القاهرة، مکتب أتش للآلات الکاتبة وطباعة الأوفست.
20. سونیا محمد البکری (2001): إدارة الإنتاج والعملیات، (الإسکندریة: الدار الجامعیة).
21. شکری سید أحمد، ضحى السویدى (1992): الاحتیاجات التدریبیة وأولویاتها لدى معلمی ومعلمات التربیة الخاصة فی دولة قطر، مجلة البحوث التربویة، قطر، ع1.
22. صالح أحمد شاکر صالح (1995): فعالیة استخدام الحقائب التعلیمیة فی اکتساب مهارات العلم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر، غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة طنطا
23. صفاء محمود جمال الدین (1995): فعالیة برنامج قائم على التعلم الذاتی لتنمیة المهارات الیدویة والفنیة لمعلم ریاض الأطفال فی أثناء الخدمة، رسالة دکتوراه " غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة حلوان
24. طارق حسن عبد الحلیم (2002): تطویر نظم تدریب معلمی ریاض الأطفال فی مصر فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة – دراسة مستقبلیة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة ،کلیة التربیة، جامعة حلوان.
25. عبد الخالق أحمد باعلوى (2009): مبادئ التسویق، (الیمن: صنعاء، دار الأمین للنشر والتوزیع، ط 3 ).
26. عبد الحافظ محمد سلامة (1992): مدخل إلى تکنولوجیا التعلیم، سلسلة المصادر التعلیمیة، عمان، دار الفکر للنشر والتوزیع.
27. عبد الرحمن توفیق (1996): المبادئ العلمیة لاختیار أسلوب التدریب، ندوة إعداد المدربین للتعلیم الأساسی، المرکز العربی للتطویر الإداری فی الفترة من 26/4 إلى 8/5.
28. عبد العظیم عبد السلام الفرجانى (1993): تکنولوجیا تطویر التعلیم، القاهرة، دار المعارف.
29. عبد الفتاح دیاب حسین (2015): دور التدریب فی تطویر العمل الإداری، القاهرة، دار النهضة العربیة.
30. عبد الله عبد العظیم (1994): الرزم التعلیمیة اتجاه معاصر فی التعلیم الفردی، مجلة التربیة المعاصرة، رابطة التربیة الحدیثة، القاهرة، العدد الثانی، سبتمبر.
31. فاروق عبد الفتاح على موسى (1991): النمو المهنی للمعلمین، مجلیة کلیة التربیة بالمنصورة، جامعة المنصورة، الجزء الثانی، العدد الثالث.
32. فتح الباب عبد الحلیم السید (1995): أسالیب إنتاج مواد التعلیم الذاتی، مجلة تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج5
33. فتحی قابیل محمد متولی (1990): التوجیه الإسلامی فی التدریب الإداری، الهیئة العامة للکتاب.
34. فوزی أحمد زاهر (1990): الرزم التعلیمیة، خطوة على طریق التفرید، مجلة تکنولوجیا التعلیم، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت، العدد الخامس، السنة الثالثة، یونیو.
35. کمال یوسف إسکندر (1984): خصائص الحقائب التعلیمیة، ورقة بحث مقدمة لورشة عمل فی إعداد حقیبة تعلیمیة، مرکز تدریب قیادات تعلیم الکبار لدول الخلیج العربی، البحرین، من 1 – 6 دیسمبر.
36. کوثر حین کوجک (1997): مقدمة فی علم التعلیم، (القاهرة: عالم الکتب).
37. محمد عزت عبد الموجود (1992): أمریکا عام 2000 استراتیجیة للتربیة، قطر، مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، مطابع الدرجة الحدیثة.
38. محمد عطیة البهواشى (2000): إعداد المعلم، (القاهرة: دار النهضة المصریة).
40. محمد هاشم فالوقى (1997): اتجاهات حدیثة فی التربیة، مقالات فی الفکر التربوی والتربیة المستدیمة، طرابلس، الدار الجماهیریة للنشر والتوزیع والإعلان.
41. محمود أحمد شوق، محمد مالک محمد سعید (1995):تربیة المعلم للقرن الحادی والعشرین، الریاض، مکتبة العبیکان.
42. محمود عباس عابدین (1993): التعلم الذاتی بین الفکر والتطبیق، دراسة تحلیلیة، عمان، لجنة التوثیق والنشر.
43. محمود على عامر على (1995): أثر استخدام کل من المجمعات التعلیمیة والرزم التعلیمیة فی تعلم بعض المفاهیم الجغرافیة لدى طلاب الصف الأول من المرحلة الثانویة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد الحادی والثلاثون، مایو.
44. مریم محمد الشرقاوی (2000): سیاسات تدریب القیادات التربویة فی مصر فی عصر العولمة وثورة المعلومات، مقدمة إلى مؤتمر تطویر سیاسات التعلم والتدریب فی الوطن العربی فی عصر العولمة وثورة المعلومات، کلیة التربیة – جامعة حلوان، القاهرة.
45. مصطفی عبد السمیع محمد (1995): تدریب معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة – الواقع والمأمول، دراسة میدانیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد (34)، دیسمبر.
46. منصور أحمد الحاج مهنا (1991): أثر استخدام الرزم التعلیمیة على التحصیل فی مادة الجغرافیا للصف الأول الإعدادی فی الجمهوریة العربیة الیمنیة، رسالة
47. ماجستیر " غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة طنطا.
48. نادی کمال عزیز وأسامة إبراهیم (1999): دراسة تقویمیة لمراکز مصادر التعلم بکلیات التربیة بسلطنة عمان فی ضوء أهدافها، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، 1999.
49. نادیة جمال الدین وآخرون (1986): المعلم ومهنة التعلیم، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
50. نجاح محمد عبد اللطیف النعیمى (1986): إعداد رزمة تعلیمیة فی العلوم العامة للصف السادس الابتدائی وقیاس أثرها على تحصیل التلمیذات ومیولهن نحو المادة الدراسیة، رسالة ماجستیر " غیر منشورة "، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
51. ولیم ر. تریسى (1990): تصمیم نظم التدریب والتطویر، ترجمة: سعد الجبالى، المملکة العربیة السعودیة، معهد الإدارة العامة.
52. یعقوب حسین نشوان (1994): استخدام التعلیم المفرد بالرزم التعلیمیة فی التعلیم والتعلم، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد السادس والعشرون، سبتمبر.
53. یوسف جعفر سعادة (1993):التدریب وأهمیته والحاجة إلیه – أنماطه – تحدید احتیاجاته – بناء برامجه والتقویم المناسب له، القاهرة، الدار الشرقیة للطباعة والنشر.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة: