فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات معلمي المدرسة الثانوية الصناعية في إعداد منتج صناعي وفقاً لمعايير الجودة في ضوء متطلبات التنمية المهنية المستدامة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس (م) کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

في ضوء نتائج البحث فقد أوصى  بما يلي
        يمکن تقديم التوصيات التالية:
‌أ)        ضرورة تدريب جميع معلمي المدرسة الثانوية الصناعية على مهارات إعداد المنتجات الصناعية وفقاً لمعايير الجودة. 
‌ب)      تدريب موجهي التخصص على کيفية متابعة معلمي الزخرفة والإعلان للتأکد من اکتسابهم للمهارات التي تم التدريب عليها.
‌ج)      توفير الخامات والأدوات اللازمة لقيام المعلمين بدورهم في إعداد وتدريب الطلاب على إتقان المفاهيم والمهارات المرتبطة بالمهنة.
‌د)        توفير بيئة تعليمية صحية لمساعدة المعلمين في تنفيذ الأنشطة التعليمية المرتبطة بالمواد التکنولوجية التي يقومون بتدريسها.
‌ه) ضرورة أن تعد البرامج التدريبية وفقاً للاحتياجات الحقيقية للمعلمين.
‌و)   تزويد المکتبة المدرسية بما يلزمها من مراجع حديثة ودوريات متخصصة مرتبطة بمجالات التدريب المختلفة.   
‌ز)   توفير خدمات تعليمية بالمکتبة تساعد على الارتقاء بالعملية التعليمية، مثل البرامج التعليمية، والاتصال بشبکة (الإنترنت).
‌ح) استخدام أساليب التدريب الحديثة لمساعدة المعلم في اکتساب الخبرات التربوية المطلوبة لتحسين أدائهم التدريسي فعلياً.
‌ط)  اختيار الوقت المناسب وأماکن التدريب الملائمة لتحقيق أقصى استفادة من حضور البرامج التدريبية.  
‌ي) تطوير برامج إعداد المعلم داخل کليات التربية وفقاً لمتطلبات الاعتماد وضمان الجودة.  
‌ک) بناء برامج التدريب في ضوء معايير الجودة المحلية والإقليمية والعالمية.
‌ل)      التوسع في استخدام الحقائب التدريبية في التنمية المهنية للمعلمين، لما ثبت من قدرتها على تنمية جوانب التعلم المختلفة.
‌م)       تشجيع المعلمين وتدريبهم على ممارسة التعلم الذاتي، والتقويم الذاتي، لتحقيق التنمية المهنية المستدامة.
‌ن)     توفير الحوافز والامتيازات المادية للمعلمين بصورة تساعدهم على الاهتمام بحضور فعاليات برامج التدريب والمشارکة الفعالة بها.
1-  مقترحات البحث:   
يقترح الباحث إجراء المزيد من الدراسات, ومنها:
‌أ)        أثر استخدام مصادر تعلم متعددة في تنمية مفاهيم ومهارات تدريس المواد التکنولوجية بالتعليم الصناعي.  
‌ب)     إعداد حقيبة تدريبية لتنمية مهارات المعلمين في استخدام المستحدثات التکنولوجية في مجال الزخرفة والإعلان.
‌ج)     فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام التکنولوجيا في التدريس لدى معلمي الزخرفة والإعلان.

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً:  المراجع العربیة:

    1. أحمد الخطیب ورداح الخطیب (1993):  حقیبة تدریبیة حول طرق وأسالیب التدریب الحدیثة، جامعة الدول العربیة.

    2. أحمد خیری کاظم (1994): مبادئ تصمیم برامج التعلم الذاتی، ورقة بحث مقدمة لورشة عمل فی إعداد حقیبة تعلیمیة، مرکز تدریب قیادات تعلیم الکبار لدول الخلیج العربی، البحرین، 5 دیسمبر.

    3. أحمد عبد الله العلى (1999):  التعلم الذاتی " مفهومه – مبرراته – الأسس العلمیة له والطریق إلیه "، مجلة التربیة، قطر، ع 128، السنة الثامنة والعشرون.

    4. أحمد ماهر (1996):  إدارة الموارد البشریة، ط3، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

    5. إیناس محمد الحسینى مندور (1993):  فعالیة الرزمة التعلیمیة لإکساب أطفال الحضانة الکبرى مهارات قراءة الحروف الهجائیة للغة العربیة وکتابتها، رسالة ماجستیر " غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة المنیا.

    6. جبرائیل بشارة (1994):  تدریب المعلمین أثناء الخدمة:  " مفهومه، أهدافه، اتجاهاته المستقبلیة "، المؤتمر الأول حول التدریب المهنی للمعلمین، بنغازى، طرابلس، 12 – 15 مارس.

    7. الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة (1996):  المؤتمر القومی لتطویر إعداد المعلم وتدریبه ورعایته، فی الفترة الزمنیة من 9 – 10 نوفمبر، التقریر النهائی، القاهرة، قطاع الکتب.

    1. جیمس راسل (1994):  أسالیب جدیدة فی التعلیم والتعلم، ترجمة:  أحمد خیری کاظم، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    2. حسن حسین محمد على جامع (1996):  التعلم الذاتی وتطبیقاته التربویة، الکویت، مؤسسة الکویت للتقدم العلمی، إدارة التألیف والترجمة.

    10. حسین حمدی الطوبجى (1990): الحقائب التعلیمیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت، العدد الخامس، السنة الثالثة، یونیو.

    11. حسین حمدی الطوبجى (1998): التکنولوجیا والتربیة، ط3، الکویت، دار القلم.

    12. داود محمد (2015):  التعلیم المستمر، بغداد، المکتبة الوطنیة.

    13. دلال ملحس ومحمد الدبس (2014):  الوسائل التعلیمیة وتکنولوجیا التعلیم، عمان، الجامعة الأردنیة.

    14. رجب أحمد الکلزة (1999):  أثر استخدام رزمة تعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على تحصیل تلامیذ الصف السابع الأساسی واتجاهاتهم نحو التعلم الذاتی، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد العاشر، الجزء الثالث، یونیه.

    15. رشدی طعیمة (2006): المعلم (کفایاته – إعداده – تدریبه)،  (القاهرة:  دار الفکر العربی، ط 2).

    16. ریتا جون زوبیرز (1996):  حقائب التدریس والمعلم الجید، ترجمة: فائقة سعید الصالح، مجلة مرکز المعلومات التربویة، البحرین، العدد الثانی.

    17. ریتشارد دنى و تید راغ (2000):  المعلم الفعال، ترجمة:  بسامة خالد المسلم، الکویت:  لجنة التألیف والتعریب والنشر، ط1.  

    18. زاهر أحمد محمد (1997):  تکنولوجیا التعلیم، تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة، الجزء الثانی، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.

    19. سعد أحمد الجبالى (1995):  إعداد المناهج الدراسیة – مدخل النظم، ط2، القاهرة، مکتب أتش للآلات الکاتبة وطباعة الأوفست.

    20. سونیا محمد البکری (2001): إدارة الإنتاج والعملیات، (الإسکندریة: الدار الجامعیة).

    21. شکری سید أحمد، ضحى السویدى (1992): الاحتیاجات التدریبیة وأولویاتها لدى معلمی ومعلمات التربیة الخاصة فی دولة قطر، مجلة البحوث التربویة، قطر، ع1.

    22. صالح أحمد شاکر صالح (1995):  فعالیة استخدام الحقائب التعلیمیة فی اکتساب مهارات العلم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر، غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة طنطا

    23. صفاء محمود جمال الدین (1995):  فعالیة برنامج قائم على التعلم الذاتی لتنمیة المهارات الیدویة والفنیة لمعلم ریاض الأطفال فی أثناء الخدمة، رسالة دکتوراه " غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة حلوان

    24. طارق حسن عبد الحلیم (2002):  تطویر نظم تدریب معلمی ریاض الأطفال فی مصر فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة – دراسة مستقبلیة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة ،کلیة التربیة، جامعة حلوان.

    25. عبد الخالق أحمد باعلوى (2009): مبادئ التسویق، (الیمن: صنعاء، دار الأمین للنشر والتوزیع، ط 3 ).

    26. عبد الحافظ محمد سلامة (1992):  مدخل إلى تکنولوجیا التعلیم، سلسلة المصادر التعلیمیة، عمان، دار الفکر للنشر والتوزیع.

    27. عبد الرحمن توفیق (1996):  المبادئ العلمیة لاختیار أسلوب التدریب، ندوة إعداد المدربین للتعلیم الأساسی، المرکز العربی للتطویر الإداری فی الفترة من 26/4 إلى 8/5. 

    28. عبد العظیم عبد السلام الفرجانى (1993):  تکنولوجیا تطویر التعلیم، القاهرة، دار المعارف.

    29. عبد الفتاح دیاب حسین (2015):  دور التدریب فی تطویر العمل الإداری، القاهرة، دار النهضة العربیة.

    30. عبد الله عبد العظیم (1994): الرزم التعلیمیة اتجاه معاصر فی التعلیم الفردی، مجلة التربیة المعاصرة، رابطة التربیة الحدیثة، القاهرة، العدد الثانی، سبتمبر.

    31. فاروق عبد الفتاح على موسى (1991):  النمو المهنی للمعلمین، مجلیة کلیة التربیة بالمنصورة، جامعة المنصورة، الجزء الثانی، العدد الثالث.

    32. فتح الباب عبد الحلیم السید (1995): أسالیب إنتاج مواد التعلیم الذاتی، مجلة تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج5

    33. فتحی قابیل محمد متولی (1990):  التوجیه الإسلامی فی التدریب الإداری، الهیئة العامة للکتاب.

    34. فوزی أحمد زاهر (1990):  الرزم التعلیمیة، خطوة على طریق التفرید، مجلة تکنولوجیا التعلیم، المرکز العربی للتقنیات التربویة، الکویت، العدد الخامس، السنة الثالثة، یونیو.

    35. کمال یوسف إسکندر (1984):  خصائص الحقائب التعلیمیة، ورقة بحث مقدمة لورشة عمل فی إعداد حقیبة تعلیمیة، مرکز تدریب قیادات تعلیم الکبار لدول الخلیج العربی، البحرین، من 1 – 6 دیسمبر.

    36. کوثر حین کوجک (1997): مقدمة فی علم التعلیم، (القاهرة:  عالم الکتب).

    37. محمد عزت عبد الموجود (1992):  أمریکا عام 2000 استراتیجیة للتربیة، قطر، مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، مطابع الدرجة الحدیثة.

    38. محمد عطیة البهواشى (2000): إعداد المعلم، (القاهرة: دار النهضة المصریة).

    1. 39.  محمد کمال یوسف رجب نصر (1999):  برنامج تدریبی مقـترح لمعلمات ریاض الأطفال وعلاقته بالنمو المعرفی لأطفال الروضة " دراسة تجریبیة "، رسالة دکتوراه "غیر منشورة "، معهد الدراسات العلیا للطفولة – جامعة عین شمس.

    40. محمد هاشم فالوقى (1997): اتجاهات حدیثة فی التربیة، مقالات فی الفکر التربوی والتربیة المستدیمة، طرابلس، الدار الجماهیریة للنشر والتوزیع والإعلان.

    41. محمود أحمد شوق، محمد مالک محمد سعید (1995):تربیة المعلم للقرن الحادی والعشرین، الریاض، مکتبة العبیکان.

    42. محمود عباس عابدین (1993):  التعلم الذاتی بین الفکر والتطبیق، دراسة تحلیلیة، عمان، لجنة التوثیق والنشر.

    43. محمود على عامر على (1995):  أثر استخدام کل من المجمعات التعلیمیة والرزم التعلیمیة فی تعلم بعض المفاهیم الجغرافیة لدى طلاب الصف الأول من المرحلة الثانویة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد الحادی والثلاثون، مایو.

    44. مریم محمد الشرقاوی (2000):  سیاسات تدریب القیادات التربویة فی مصر فی عصر العولمة وثورة المعلومات، مقدمة إلى مؤتمر تطویر سیاسات التعلم والتدریب فی الوطن العربی فی عصر العولمة وثورة المعلومات، کلیة التربیة – جامعة حلوان، القاهرة.

    45. مصطفی عبد السمیع محمد (1995):  تدریب معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة – الواقع والمأمول، دراسة میدانیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد (34)، دیسمبر.

    46. منصور أحمد الحاج مهنا (1991):  أثر استخدام الرزم التعلیمیة على التحصیل فی مادة الجغرافیا للصف الأول الإعدادی فی الجمهوریة العربیة الیمنیة، رسالة

    47. ماجستیر " غیر منشورة " کلیة التربیة، جامعة طنطا.

    48. نادی کمال عزیز وأسامة إبراهیم (1999):  دراسة تقویمیة لمراکز مصادر التعلم بکلیات التربیة بسلطنة عمان فی ضوء أهدافها، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، 1999.

    49. نادیة جمال الدین وآخرون (1986):  المعلم ومهنة التعلیم، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

    50. نجاح محمد عبد اللطیف النعیمى (1986):  إعداد رزمة تعلیمیة فی العلوم العامة للصف السادس الابتدائی وقیاس أثرها على تحصیل التلمیذات ومیولهن نحو المادة الدراسیة، رسالة ماجستیر " غیر منشورة "، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

    51. ولیم ر. تریسى (1990):  تصمیم نظم التدریب والتطویر، ترجمة:  سعد الجبالى، المملکة العربیة السعودیة، معهد الإدارة العامة.

    52. یعقوب حسین نشوان (1994):  استخدام التعلیم المفرد بالرزم التعلیمیة فی التعلیم والتعلم، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد السادس والعشرون، سبتمبر.

    53. یوسف جعفر سعادة (1993):التدریب وأهمیته والحاجة إلیه – أنماطه – تحدید احتیاجاته – بناء برامجه والتقویم المناسب له، القاهرة، الدار الشرقیة للطباعة والنشر.

    ثانیاً:  المراجع الأجنبیة:

    1. AL lender Hans D. (1998):  “ Using Quality Circle To Development Action Plan Required For Leading Organization “ Industrial Management Co , ct.  
    2. Brown Bettina (2002):  “ Quality Improvement Awaked sand Vocational Education Assessment “ , Eric Digest , No. (182) , www.askeric.org/plweb-egi.
    3. Cotton , K. (2015):  Applying Total Quality Principle to Secondary Education School In Provement Research Services (Sirs) Available at:  http://www.Nwrel.org/sepd/sirslg/5035h-tnl
    4. Craft , Anna (1996):  “ Continuing Professional Development “.  A Practical Guide For Teachers and Schools , London The Open University Press.
    5. Davies Brent & Ellison Lina (1998):  School Leadership For The 21 st. Century , Rout Leduc.  London.
    6. Dill , David D. & Massy , William F. (1996):  Chang , Vol. 28 , Issue 5 , Sep/Oct.
    7. Graham , Jim (1996):  The Teacher Training Agency – Continuing Development Policy and The Definition of Competences For Serving
    8. Griffin , Gray A (1999):  “ Changes in Teacher Education – Looking to The Future “ , The Education of Teachers , Part 1 , Chicago , The University
    9. Hiten , B. (2003):  “ Methods and Techniques of Training Public Enterprise Managers “.  Juliane:  International Center For Public Enterprise.
    10. In – Service Training (2015):  Teacher Training Agency. http//www.teach.tta.gou.uk/inset/index.htm.internet.
    11. Kaye Thorne (2010):  Every Thing You Ever Needed To Know About Training , Jarir Book Store.
    12. Leonard , N. (1999):  “ Designing Training Programs “.  The Critical Events Model , New York , Addison – Weleley Publishing Company Inc. , English Printing.
    13. Margaret Edington (1998):  The Nursery Teacher In Action Paul Chapman Publishing Second Edition , London.
    14. Marsh , J. (1992):  The Quality Tool Kit Reading , IFS International.
    15. Mothers , B. (2004):  “ Preservice Teachers Beliefs Regarding The Role of Giftedness in Writing achievement “.  Diss Abs. Inter. , Vol. 65 , No. 7 A.
    16. Navaratnam  , K.K. & O'Connor , R. (1993):  Quality Assurance in Vocational Education:  Meeting The Needs of The Mine ties Vocational Education 45 (2)
    17. P.J Hills (1992):  A Dictionary of Education Routledge & Kegan Paul Publishers.
    18. Preschool Training (2014):  Teacher Training , Internet www.lastarh.fi.
    19. Roland W. Mordant (1982):  In – Service Education Within The School , (London:  George Allen and Unwin In – Service).  
    20. Sally Spar hawk (1995):  Identifying Target Training Needs , Kegan Page ITD- , 2 Edition.
    21. Sara Divine (2009):  “ A State Departments Role In – Service Education “ Educational Leadership , Vol. 19 , No. 2 , March.
    22. Tesa Wood Ward (2014):Ways of Training Longman ,Group U.K Limited in
    23. Thurston , S.N (1993):  Perspectives For The In – Service Training of Teachers “ , paper Presented at The Annual Meeting of The Association For Teacher Education Europe , Sept. ERIC , A accession , No. Ed.
    24. Tim Deviling & Mary War Mack (1997):  “ Teacher Education Why Must We Teach “ , Temple Smith , London.