فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مبادئ التعلم البنائي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير الاستدلالي في التربية الفنية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية. The Effectiveness of a Proposed Strategy Based on Constructive Learning Principles in Developing Concepts and Inferential Thinking Skills in Art Education among Fifth-Year Primary Sch

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم ومهارات التفکير الاستدلالي في التربية الفنية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية؛ باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على مبادئ التعلم البنائي، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لبيان فاعلية الاستراتيجية في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير الاستدلالي، واشتملت عينة البحث على (60) تلميذاً من تلاميذ مدرسة الشامية الابتدائية بمنطقة العاصمة التعليمية بدولة الکويت، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وعددها (30) تلميذاً، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذا، وتمثلت أداتا البحث في اختبار تحصيل مفاهيم التربية الفنية، ومقياس التفکير الاستدلالي في التربية الفنية للفصل الدراسي الأول 2019-2020م، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير الاستدلالي في التربية الفنية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية، وقدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها تحقق أقصى استفادة من مبادئ التعلم البنائي، من خلال بناء مهام وأنشطة التربية الفنية وفق هذه المبادئ، وبناء برامج مقترحة في ضوء مبادئ التعلم البنائي تسهم في تنمية تحصيل مفاهيم التربية الفنية والاستدلال الاستقرائي والاستنباطي والاحتفاظي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
The current study aimed to developing concepts and inferential thinking skills in art education among a sample of fifth-year primary school pupils utilizing a suggested strategy based on the principles of constructive learning. The study utilized the quasi-experimental research to find out the effectiveness of the strategy in developing concepts and the inferential thinking skills. Participants were 60 pupils from Al-Shamiya Primary School in the Capital Education Zone of the State of Kuwait. They were randomly assigned into two groups, experimental and control groups (N=30 pupils for each group). The study utilized an achievement test of art education concepts and a scale of inferential thinking skills to collect the required data in the first semester 2019-2020. The results revealed the effectiveness of the proposed strategy in developing both concepts and the inferential thinking skills among its participants. The study recommended the need to make use of the principles of constructive learning through designing tasks and activities in art education based on these principles. It also recommended designing proposed programs based on these principles for developing the achievement of art education concepts as well as deductive, inductive and retention inference among primary school pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

- إبراهیم، عامرة خلیل؛ أحمد، رشا رعد (2015) أثر أنماط التعلم (انموذج دن ودن) فی تحصیل مادة التربیة الفنیة لطالبات الصف الخامس. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، (20)، ص. ص 566-592.
-  أحمد، آمال سعد سید (2009) فاعلیة استخدام استراتیجیة دائرة التعلم فی تحصیل بعض المفاهیم العلمیة وتنمیة التفکیر الاستدلالی وبقاء أثر التعلم لدى تلمیذات الصف الثامن بالتعلیم الأساسی، مجلة التربیة العلمیة، 12(4)، ص. ص 183 – 214.
-  الأشقر، فارس راتب (2011) فلسفة التفکیر ونظریات فی التعلم والتعلیم، دار زهران للنشر.
-  أمین، مجدی محمد محمود (2011) استراتیجیة مقترحة للتعلم الإلکترونی الممزوج فی تدریس التربیة الفنیة وفاعلیتها فی تنمیة بعض مهارات الاستقصاء العلمی والاتجاه نحو دراسة التربیة الفنیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، (34)، ص. ص 63 – 100.
-  بلقاسم، صفاء بنت عبد الوهاب (2014) فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على القراءة البصریة فی تدریس التربیة الفنیة فی تنمیة التفکیر الناقد لدی طالبات الصف الثانی المتوسط بالمدینة المنورة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، (203)، ص ص 15-56.
-  توفیق، رؤوف عزمی (2001) فعالیة برنامج مقترح بالمعایشة على تنمیة بعض المفاهیم والمهارات الیدویة لدى تلامیذ الصفین الرابع والخامس الابتدائی. مؤتمر رؤى مستقبلیة للبحث التربوی، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، وجامعة عین شمس، کلیة التربیة، ص. ص 411-443.
-  ثامر، فارس محسن (2018) فاعلیة استراتیجیة التعلم للتمکن على تحصیل طلاب الصف الأول المتوسط فی مادة التربیة الفنیة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع. کلیة الإمارات للعلوم التربویة، (32)، ص. ص 360 – 370.
-     الجبالی، حمزة (2016) أسالیب وطرق التدریس الحدیثة. دار الیسر للنشر والتوزیع.
-     الحجازیین، نایل عید (2012) التفکیر الاستدلالی. دار جلیس الزمان.
-     خالد، حسن ظاهر (2012) فن التدریس فی الصفوف الابتدائیة الثلاثة الأولى. دار أسامة للنشر والتوزیع.
-  خضر، صلاح الدین عبد الحمید، الأشقر، محمد حسنی (2002) فاعلیة تخطیط بعض وحدات التربیة الفنیة وتدریسها بطریقتی الاستقصاء والاکتشاف الموجه وفقا لنظام المشروع فی تنمیة التفکیر الناقد للطالب المعلم، والتفکیر الاستنتاجی والاستدلالی لدى طلبة المرحلة الثانویة. مجلة العلوم التربویة، 10(1)، ص. ص 99-154
-  خلیل، سالم بن أحمد بن محمود (2011) استخدام استراتیجیة تدریس الاقران فی تدریس التربیة الفنیة وعلاقتها ببعض المخرجات التعلیمیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-  راضی، وائل أحمد (2007) فاعلیة بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والتحصیل المعرفی فی مجال الزخرفة والإعلان من خلال تصمیم وبناء حقیبة تعلیمیة مقترحة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 17 (4)، 113-152.
-  الزهرانی، عبد الخالق مساعد أحمد (2014) فاعلیة تدریس برنامج فری هاند (FREE HAND) القائم على استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات الإبداع لمادة التربیة الفنیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
-     زیتون، عایش محمود (1991) طبیعة العلم وبنیته "تطبیقات فی التربیة العلمیة، ط 2، دار عمار للنشر والتوزیع.
-     زیتون، عایش محمود (2007) النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. دار الشروق للنشر والتوزیع.
-  زین، نانسی حسین (2012) فعالیة استخدام نموذج مارازانو لأبعاد التعلم فی تنمیة مفاهیم التربیة الفنیة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المنصورة.
-     سعادة، جودت أحمد؛ وإبراهیم، عبد الله محمد (2011)  المنهج المدرسی. ط 6، دار الفکر.
-  سعود، أحمد جاسم؛ رجب، أمانی علی السید؛ إسماعیل، عاصم السید (2017) التدریس التبادلی وأهمیته فی تنمیة التفکیر الاستدلالی. مجلة القراءة والمعرفة، (189)، ص. ص 194-228.
-     سلامه، عادل أحمد (2005) تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة وطرق تدریسها. دار الفکر للنشر والتوزیع.
-  السید، أحمد البهی؛ محمود، سارة أحمد؛ غبور، أمانی السید؛ واصف، سوزان عبد الملاک (2015) تنمیة مفاهیم التربیة الفنیة للمرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی باستخدام استراتیجیات التعلم النشط. مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، کلیة التربیة النوعیة، (38)، 74-101.
-  صلاح، مرفت إبراهیم (2007) فعالیة استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم فی تنمیة التحصیل والتذوق الفنی والجمالی لطلاب الصف الأول الثانوی فی ضوء المفهوم الشامل للتربیة الفنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
-  صلاح، مرفت إبراهیم (2007) فعالیة استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم فی تنمیة التحصیل والتذوق الفنی والجمالی لطلاب الصف الأول الثانوی فی ضوء المفهوم الشامل للتربیة الفنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
-     عادل، محمد فایز (2009) اتجاهات تربویة فی أسالیب تدریس العلوم.  دار البدایة للنشر والتوزیع.
-  عبد الجلیل، سناء؛ الشریف، رمضان (2000) تصمیم أنشطة لا مدرسیة لتعلم مفاهیم فی التربیة الفنیة على نمو الانتاج الابتکاری والمعرفی للأطفال. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
-  عبد الرحمن، عصام (2015) فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم لتدریس مادة التربیة الفنیة فی تنمیة المهارات الفنیة والاتجاه نحوها لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة، (2)، ص. ص 134-202.
-  عبد العزیز، انتصار أحمد (2019) استراتیجیة التفکیر البصری فی تدریس التربیة الفنیة على تنمیة التذوق الفنی لدى طالبات الصف السادس الابتدائی فی مدینة الریاض. المجلة التربویة، (63)، کلیة التربیة، جامعة سوهاج ص. ص 695-727.
-     عبد العزیز، سعید (2013) تعلیم التفکیر ومهاراته تدریبات وتطبیقات عملیه. دار الثقافة للنشر والتوزیع. ط3.
-     عبد الفتاح، عزة خلیل (2009) المفاهیم والمهارات العلمیة والریاضیة فی الطفولة.  دار الفکر العربی.
-  عبد القادر، أمنیة محمد ابراهیم (2015) أثر استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تدریس أشغال المعادن على تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات اتخاذ القرار لطلاب معلمی شعبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة بأسیوط. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط،31 (4)، ص. ص 221-262.
-  عبد الله، هنادی عبد القادر (2001) العلاقة بین نمو المفاهیم المعرفیة والتطبیقات العملیة فی مجال التعبیر بالألوان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-     العتوم، منذر سامح (2012)  طرق تدریس التربیة الفنیة ومناهجها. دار المناهج للنشر والتوزیع.
-  العتوم، منذر سامح (2015) أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی على تحسین تحصیل طلبة الصف التاسع فی مبحث التربیة الفنیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانیة، جامعة النجاح الوطنیة، 29 (10)، ص. ص 1967 – 1988.
-  العتیبی، مها محمد بن حمید (2009) القدرة على التفکیر الاستدلالی والتفکیر الابتکاری وحل المشکلات وعلاقتها بالتحصیل الدراسی فی مادة العلوم لدى عینة من طالبات الصف السادس الابتدائی بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-     عدنان، یوسف العتوم (2011) علم النفس التربوی النظریة والتطبیق. ط 2، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-     عطیة، محسن علی (2013) المناهج الحدیثة وطرائق التدریس.  دار المناهج للنشر والتوزیع.
-  على، زینب محمود أحمد (2010) استخدام استراتیجیة التعلم للإتقان فی تدریس التربیة الفنیة وأثرها على إکساب بعض المفاهیم الفنیة لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 16(4)، ص. ص 165-204.
-  على، زینب محمود أحمد (2017) فاعلیة استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تدریس التربیة الفنیة على التحصیل الدراسی وتنمیة القدرات الابتکاریة ومهارات الزخرفة الإسلامیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، (49)، ص. ص 196-277.
-     غانم، محمود محمد (1995) التفکیر عند الطفل تطوره وطرق تعلیمه، دار الفکر للنشر والتوزیع.
-  قرنی، زبیدة محمد (2002) فاعلیة برنامج مقترح لتعلیم التفکیر الاستدلالی المنطقی وبعض جوانب التعلم من خلال تدریس وحل المسائل الفیزیائیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المؤتمر العلمی السادس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (1)، ص. ص 1-49.
-  القرنی، ماجد عبد الله (2014) أثر استراتیجیة التعلیم التعاونی فی تحصیل وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب الصف السادس الابتدائی لمادة التربیة الفنیة فی منطقة تبوک. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-  کوجک، کوثر حسین(2008) تنویع التدریس فی الفصل "دلیل المعلم لتحسین طرق التعلیم والتعلم فی الوطن العربی". بیروت: مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربة فی الدول العربیة.
-  محمود، أمل محمد (2009) فاعلیة استخدام المودیولات التعلیمیة فی اکتساب بعض المفاهیم الفنیة والمهارات الادائیة الخاصة بمکملات الملابس "حقیبة الید "لدى طالبات المرحلة الجامعیة. مجلة التربیة النوعیة (14)، ص. ص 2-50.
-  المنهج الوطنی الکویتی المرحلة الابتدائیة (2016) المنهج الدراسی والمعاییر لمادة التربیة الفنیة. الکویت: وزارة التربیة والمرکز الوطنی لتطویر التعلیم.
-     الموسوی، عبد العزیز حیدر(2016) التفکیر وتعلم مهاراته. عمان، دار النهجیة.
-     نبهان، محمد یحیى (2008) الفروق الفردیة وصعوبات التعلم.: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
-  ولی، محمد جاسم؛ العبیدی، باسم محمد؛ العبیدی آلاء محمد (2015). اکتساب المعرفة وتعلیم التفکیر الاستدلالی والتفکیر التماثلی "برامج تطبیقیة وتدریبیة"، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
 

1)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Ibraham, A, Kh & Ahmed, R, R (2015). The effect of learning styles (Dun and Dun model) on the achievement of art education for fifth-grade students. Basic Education College for Educational and Humanities Journal, (20), 566-592.
-      Ahmed, A, S, S (2009). The Effectiveness of Using the Learning Circle Strategy in the Collection of Some Scientific Concepts and the Development of Inferential Thinking and the Remaining Impact of Learning among Eighth Grade Students in Basic Education, Journal of Scientific Education, 12 (4), 183--214.
-      Al Ashkar, F , R (2011). Thinking philosophy and theories in learning and teaching., Dar Zahran for  Publishing.
-      Amin, M. (2011). A proposed strategy for blended e-learning in teaching technical education and its effectiveness in developing some scientific inquiry skills and the trend towards studying art education among middle school students. Journal of Research in Art and Art Education, Faculty of Art Education, Helwan University, (34),63--100.
-      Belkacem, S, A (2014). The effectiveness of a proposed strategy based on visual reading in teaching art education in the development of critical thinking among second-grade intermediate students in Medina. Journal of Studies in Curricula and Instruction, Ain Shams University - Faculty of Education - Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, (203), pp. 15-56.
-      Tawfiq, R, A (2001). The effectiveness of a suggested program with livelihood on developing some of the concepts and manual skills of fourth and fifth grade students. Future Visions for Educational Research Conference, The National Center for Educational Research and Development, and Ain Shams University - Faculty of Education, 411-443.
-      Thamer, F, M. (2018). The effectiveness of the learning strategy to enable first intermediate students to achieve technical education. Journal of Arts, Literature, Anthropology and Sociology. Emirates College for Educational Sciences, (32), 360--370.
-      Al-Jabali, H (2016). Modern teaching methods and methods. Dar Yusr for Publishing and Distribution.
-      Al Hijazis, N, E (2012). Inferential thinking. Dar Jalis Al Zaman.
-      Khaled, H, Z (2012). The art of teaching in the first three primary grades. Dar Usama Publishing and Distribution.
-      Khader, S, A & Al-Ashqar, M, H (2002). The effectiveness of planning some technical education units and teaching them by means of inquiry and directed discovery in accordance with the project system in developing the critical thinking of the student teacher, and the deductive and inferential thinking of high school students. Journal of Educational Sciences, 10 (1), 99-154
-      Khalil, S, A, M (2011). using of peer-teaching strategy in teaching art education and its relationship to some educational outputs for primary school students in Jeddah. Unpublished Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Radi, W, A (2007). The effectiveness of some active learning strategies in developing critical thinking skills and cognitive achievement in the field of decoration and advertising through designing and building a proposed educational package. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 17 (4), 113-152.
-      Al Zahrani, A ,M,  A (2014). The effectiveness of teaching the Free Hand program based on the peer-teaching strategy in developing creativity skills of art education for intermediate school students. Unpublished Master thesis, Faculty of Education, Al-Baha University.
-      Ziaton, A. M. (1991). The Nature and Structure of Science: “Applications in Scientific Education”. .(2 nd ed), Dar Ammar for Publishing and Distribution.
-      Zeitoun, A.  M. (2007). Constructivist theory and science education strategies. Dar Sunrise for Publishing and Distribution.
-      Zain, N, H (2012). The effectiveness of using the Marazzano model for learning dimensions in developing the perceptions of artistic education and some habits of mind among first-grade secondary students. Unpublished Master thesis, Mansoura University.
-      Saadeh, J.  A. & Ibrahim, A. M. (2011). The contemporary school curriculum .(6 th ed), Dar Al Fikr for publishing.
-      Saud, A, J &; Rajab, A, A, A &. Ismail, A,  A (2017). Mutual -teaching and its importance in developing inferential thinking. Reading and Knowledge Journal, (189), 194-228.
-      Salameh, Adel Ahmed (2005). Development of scientific concepts and skills, and methods of teaching them. Dar Al Fikr for publishing and distribution.
-      AL sayed, A,  A & Mahmoud, S,  A & Ghabbour, A,  A & Wassef, S, A (2015). Developing artistic pedagogical concepts for the second stage of basic education using active learning strategies. Journal of Qualitative Education Research, Mansoura University, Faculty of Specific Education, (38),101-74.
-      Salah, M, I (2007). The effectiveness of using the concept mapping strategy in developing the artistic and aesthetic achievement and appreciation of first-grade secondary students in light of the comprehensive concept of art education. Unpublished Master thesis, Institute for Educational Studies and Research, Cairo University.
-      Adel, M, F (2009). Educational trends in science teaching methods. Al-Bidaya House for Publishing and Distribution.
-      Abdel Jalil, Sanaa; Al-Sharif, Ramadan (2000). Designing extracurricular activities to learn concepts in artistic education on the growth of innovative and cognitive production for children. Unpublished Master thesis, Faculty of Art Education, Helwan University.
-      Abdul Rahman, E (2015). The effectiveness of using concept maps for teaching art education in developing technical skills and the trend towards them among sixth grade students. Journal of Research in the Fields of Specific Education, (2), 134-202.
-      Abdelaziz, I, A (2019). A strategy for visual thinking in teaching art education on the development of artistic appreciation among students of the sixth grade of elementary school in the city of Riyadh. The Educational Journal, (63), Faculty of Education, Sohag University, 727-695.
-      Abdel-Aziz, S (2013). Teaching and thinking skills, exercises and practical applications.(3 rd ed), Dar Al Thaqafa for publishing and distribution.
-      Abdel Fattah, A, Kh (2009). Scientific and mathematical concepts and skills in childhood. Dar Al Fikr  A laraby.
-      Abdel-Qader, O. (2015). The effect of the strategy of mind maps in teaching metalworking on the development of academic achievement and decision-making skills for students of the Art Education Division of the Faculty of Education in Assiut. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 31 (4), 221-262.
-      Abdullah, H, A (2001). The relationship between the growth of cognitive concepts and practical applications in the field of color expression. Unpublished Master thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Al-Atoum, M, S (2012). Methods of teaching technical education and its curricula. Dar ALmanahej for Publishing and Distribution.
-      Al-Atoum, M, S (2015). The effect of using the cooperative learning strategy on improving the achievement of ninth grade students in the subject of art education. An-Najah University Research Journal - Humanities, An-Najah National University, 29 (10), 1967--1988.
-      Al-Otaibi, M, M,H (2009). The ability to inferential thinking, innovative thinking, and problem-solving and their relationship to academic achievement in the science subject of a sample of sixth-grade students in the city of Makkah. Unpublished  PH.D dissertation, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Adnan, Y, A (2011). Educational psychology,(2 nd ed) theory and application. Dar Al-Masirah Publishing and Distribution.
-      Atia, M, A (2013). Modern curricula and teaching methods.: Dar ALmanahej for Publishing and Distribution.
-      Ali, Z,  M,  A (2010). using of a learning strategy for mastery in teaching art education and its effect on acquiring some technical concepts among fourth grade primary students. Journal of Educational and Social Studies, 16 (4), 165-204.
-      Ali, Z,  M,  A (2017). The effectiveness of using the Six Thinking Hats strategy in teaching art education on academic achievement and the development of innovative capabilities and Islamic decoration skills among middle school students. The Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, (49), 196-277.
-      Ghanem, M,  M (1995). Thinking in a child, its development and methods of teaching. Dar Al Fikr for publishing and distribution.
-      Qorani, Z,  M (2002). The effectiveness of a proposed program to teach logical inferential thinking and some aspects of learning through teaching and solving physical problems among first-grade secondary students. Egyptian Association for Scientific Education, Sixth Scientific Conference, Faculty of Education, Ain Shams University, (1), 1-49.
-      Al-Qorani, M,  A (2014). The effect of the cooperative education strategy on the acquisition and development of creative thinking skills among sixth-grade students of the art education subject in the Tabuk region. Unpublished Master thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Kojak, K,  H (2008). Diversifying teaching in the chapter "The teacher's guide to improving teaching and learning methods in the Arab world." Beirut: UNESCO Regional Office for Soils in the Arab Countries.
-      Mahmoud, A, M (2009). The effectiveness of using educational modules in acquiring some technical concepts and performance skills related to "handbag" clothing supplements for university students. Journal of Specific Education (14), p. Pp. 2-50.
-      The Kuwaiti National Curriculum Elementary Stage (2016). Curriculum and standards for the art education subject. Kuwait: The Ministry of Education and the National Center for Educational Development.
-      Al-Mousawi, A, H (2016). Thinking and learning his skills. Dar Al-Nahjiya.
-      Nabhan, M,  Y (2008). Individual differences and learning difficulties.Dar Al-Yazuri Science Publishing and Distribution.
-      Wali, M,  J & Al-Abdi, B,  M & Al-Abdi Alaa,  M (2015). Acquiring knowledge and teaching inferential thinking and analogous thinking “applied and training programs”. Depono Center for Teaching Thinking.
 

2)  المراجع الأجنبية:

-Basadur, M. I. N., Runco, M. A., & VEGAxy, L. A. (2000). Understanding how creative thinking skills, attitudes and behaviors work together: A causal process model. The Journal of Creative Behavior34(2), 77-100.
Cakir, M. (2008). Constructivist approaches to learning in science and their implications for science pedagogy: A literature review. International journal of environmental and science education3(4), 193-206.
Carr, M., Barker, M., Bell, B., Biddulph, F., Jones, A., Kirkwood, V., ... & Symington, D. (1994). The constructivist paradigm and some implications for science content and pedagogy. The content of science: A constructivist approach to its teaching and learning, 147-160.
Carusi, A. (2003). Taking philosophical dialogue online. Discourse: Learning and Teaching in Philosophical and Religious Studies3(1), 95-156.
Chin, C. (2017). Comparing, contrasting and synergizing Visual Thinking Strategies (VTS) and Aesthetic Education strategies in practice. International Journal of Education Through Art13(1), 61-75.
Gordon, M. (2009). Toward a pragmatic discourse of constructivism: Reflections on lessons from practice. Educational studies45(1), 39-58.
Kim, K. J., Wee, S. J., Han, M. K., Sohn, J. H., & Hitchens, C. W. (2017). Enhancing children’s art appreciation and critical thinking through a visual literacy-based art intervention programme. International Journal of Education Through Art13(3), 317-332.
Kwon, Y. J., Lawson, A. E., Chung, W. H., & Kim, Y. S. (2000). Effect on development of proportional reasoning skill of physical experience and cognitive abilities associated with prefrontal lobe activity. Journal of Research in Science Teaching: The Official Journal of the National Association for Research in Science Teaching37(10), 1171-1181.
Park, J., & Han, S. (2002). Using deductive reasoning to promote the change of students' conceptions about force and motion. International Journal of Science Education24(6), 593-609.
French, J. N., & Rhoder, C. (1992). Teaching thinking skills: Theory and practice (Vol. 511). Taylor & Francis.