اتجاهات طلاب جامعة الطائف نحو دراسة مقررات الثقافة الإسلامية من خلال نظام إدارة التعلم (البلاکبورد/ Blackboard) وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي ووعيهم الأخلاقي. Attitudes of Taif University Students towards Studying Islamic Culture Courses through the Blackboard Learning System and their relationship to their academic achievement and moral awareness

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وتقنيات التعليم- کلية التربية- جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة لتعرّف اتجاهات طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو دراسة مقررات الثقافة الإسلامية من خلال نظام البلاکبورد Blackboard[Bb]، وتعرّف الفروق في تلک الاتجاهات وفقًا لمجموعة من الخصائص لدى العينة (الجنس، التخصص، المعدل التراکمي)، کما تهدف لتعرّف علاقة اتجاهات العينة بتحصيلهم الدراسي ووعيهم الأخلاقي بعد انتهائهم من دراسة المقرر. وقد تم استخدام المنهج الوصفي لهذه الدراسة، واستخدام مجموعة من أدوات جمع البيانات (مقياس اتجاه، اختبار تحصيلي، مقياس وعي أخلاقي) على عينة مکونة من (577) طالبًا وطالبة. وبعد جمع البيانات تم إجراء الاختبارات الإحصائية اللازمة، والوصول لمجموعة من النتائج، کان من أهمها إيجابية اتجاهات الطلاب والطالبات نحو الدراسة من خلال نظام (Bb)، وعدم وجود فروق بين اتجاهاتهم ترجع لخصائصهم، کما أثبتت عدم وجود علاقة بين تلک الاتجاهات وکل من التحصيل الدراسي والوعي الأخلاقي. وأوصت الدراسة بالاستمرار في العمل بنظام إدارة التعلم (Bb) في تدريس مقررات الثقافة الإسلامية لطلاب وطالبات جامعة الطائف بمختلف تخصصاتهم ومستوياتهم، والاستفادة من الاتجاه الإيجابي للطلاب والطالبات في تقديم ما يمکن أن يساعدهم على زيادة تحصيلهم الدراسي ووعيهم الأخلاقي في هذه المقررات، والتنبيه عليهم باستثمار اتجاههم الإيجابي في رفع مستوى تحصيلهم الدراسي ومعدلاتهم التراکمية. کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات البحثية؛ کدراسة فاعلية النظام في التحصيل.
The study aimed to identify the attitudes of male and female students of Taif University towards studying the Courses of Islamic culture through the Blackboard system [Bb], and to identify the differences in those directions according to a set of characteristics of the sample (gender, specialization, grade point average). It also aims to know the relationship of sample trends to their academic achievement and moral awareness after they have finished studying the course. The descriptive approach has been used for this study, and a set of data collection tools (trend scale, achievement test, and moral awareness scale) was used on a sample of (577) students. After collecting and cleaning the data, the necessary statistical tests were performed, and a set of results was reached. Among the most it important were positive trends of male and female students towards studying through the (Bb) system, and the absence of differences between their attitudes due to their characteristics. It also demonstrated that there is no relationship between these attitudes and both academic achievement and moral awareness. The study recommended to continue to work with the Learning Management System (Bb) in teaching Islamic culture courses for students of Taif University students of various specializations and levels, and to benefit from the positive trend of male and female students in providing what could help them to increase their academic achievement and moral awareness in these courses, and alert them to invest in their direction Positive in raising the level of academic achievement and cumulative levels. The study also presented a set of research proposals, such as a study of the system's effectiveness in achievement

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

- الأشقر، عمر سلیمان (2005) نحو ثقافة إسلامیة أصیلة، دار النفائس للنشر.
- الجراح، عبد المهدی علی سعد (2011) اتجاهات طلبة الجامعة الأردنیة نحو استخدام برمجیة بلاک بورد (Blackboard) فی تعلمهم، دراسات - العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی، مج 38 ملحق، ص 1293 -1304.
-  الحسین، أحمد بن محمد بن سعد (2015) درجة تحصیل الطلبة فی مقرر المناهج وطرق التدریس بعمادة التعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة باستخدام نظامی " تدارس Tadarus وبلاک بورد Blackboard " واتجاهاتهم نحو ذلک. مجلة العلوم التربویة والنفسیة: جامعة القصیم، مج8، (2)، ص 347 -406.
-  خداش، حسام الدین مصطفى، والحضرمی، عبدالله (2006) فاعلیة تدریس مبادئ المحاسبة (1) باستخدام مواد تعلیمیة معدة على شبکة المعلومات وفق نظام البلاکبورد. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال: الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی،  ،2(2)، ص 213 -224.
-  الرشیدی، حمد عایض (2016) الاحتیاجات التدریبیة لاستخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد (Black Board) من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة حائل بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: دار سمات للدراسات، 5 (5)، 513 -535.
-  الرویلی، عبدالعزیز حسین (2018) معوقات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد (Blackboard) لدى طلاب کلیة التربیة فی جامعة الملک سعود. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط - کلیة التربیة، مج 34, ع 1، ص 475 -512.
-  السنان، إیمان (2015) الاتجاه نحو مقرر الثقافة الإسلامیة وأثره على التدین والرضا عن الحیاة والتحصیل لدى متدربی الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب فی دولة الکویت. مجلة الطفولة والتربیة: جامعة الإسکندریة - کلیة ریاض الأطفال، مج7, ع 23، ص 15 -63.
- الشمری، فهید (2019) واقع استخدام أعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فیصل لنظام إدارة التعلم الإلکترونی بلاک بورد "Black Board ". مجلة البحث العلمی فی التربیة: جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب ع20 (7) : 113 – 160. 
-  الضالعی، زبیدة عبدالله صالح (2017) اتجاهات الطلبة وأعضاء هیئة التدریس نحو التعلم الإلکترونی فی جامعة نجران. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 6، 12(12) ، 182 - 195.
-  الضالعی، زبیدة عبدالله على صالح (2018) معوقات استخدام التعلم الإلکترونی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة نجران. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی: جامعة العلوم والتکنولوجیا، مج11, ع 36، ص 153 -173.
- عبدالعاطی، حسن الباتع محمد (2015) أنماط دعم الأداء وقیاس أثرها فی إکساب أعضاء هیئة التدریس بجامعة الطائف مهارات التقویم الإلکترونی باستخدام منظومة إدارة التعلم "بلاکبورد" واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربویة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ع4: ص231 - 350. 
-  العبد الکریم، راشد بن حسین، والرویس، عزیزة بنت سعد (2015) فاعلیة تدریس مقرر مقدمة فی التعلم والتعلیم فی ضوء مبادئ النظریة البنائیة الاجتماعیة باستخدام نظام بلاک بورد فی تحصیل طالبات کلیة التربیة بجامعة الملک سعود واتجاهاتهن نحوه. مجلة جامعة شقراء: جامعة شقراء، ع4 ، ص 51 -92.
-   العراقی، سهام محمود (1990) تدریس الأخلاقیات المهنیة فی التعلیم الجامعی: المبررات - الضرورة - الامکانیة. مؤتمر التعلیم العالی فی الوطن العربی - آفاق مستقبلیة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة - رابطة التربیة الحدیثة، مج 1، القاهرة، رابطة التربیة الحدیثة وکلیة التربیة - جامعة عین شمس، ص 229 - 270.
-  عمر، نظمی حسین محمود، والزغول، رافع عقیل (2018) القدرة التنبؤیة للدافعیة الأخلاقیة والحکم الأخلاقی بالسلوک الأخلاقی لدى طلبة جامعة الیرموک. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانیة والاجتماعیة: جامعة القدس المفتوحة، (44)، 183 -193.
-  فلیة، فاروق والزکی، أحمد (2004) معجم مصطلحات التربیة، دار الوفاء.
-  القطعان، عطا الله محمد (2018) فاعلیة تدریس مقرر ریادة الأعمال إلکترونیًا باستخدام البلاک بورد فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحو التعلم الإلکترونی لدى طلاب عمادة السنة التحضیریة فی جامعة حائل. دراسات فی الإرشاد النفسی والتربوی، جامعة أسیوط - کلیة التربیة - مرکز الإرشاد النفسی والتربوی، ع 3، ص 195 -237.
-   المالکی، عبدالرحمن بن عبدالله (2007) مقیاس اتجاهات الطلاب نحو استراتیجیات تدریس الثقافة الإسلامیة فی کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیات المعلمین - العلوم التربویة: وکالة وزارة التعلیم العالی لکلیات المعلمین، مج 7، ع 1، ص 38-84.
-  المبارک، ریم بنت عبدالرحمن (2018) أثر اختلاف نمط التعلم المستخدم فی تدریس المقررات بنظام إدارة التعلم (البلاک بورد) على التحصیل المعرفی لطالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن واتجاهاتهن نحوه. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، الجامعة الإسلامیة بغزة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا، مج26, ع 2، ص 52 -82.
-   محمد، آمال جمعة (2013) فاعلیة وحدة مقترحة فی فلسفة الأخلاق التطبیقیة لتنمیة الوعی بالقضایا الأخلاقیة لدى الطلاب المعلمین: شعبة الفلسفة والاجتماع. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة: الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع 50، ص 15 -58.
-  مدنی، سالم بن حمزة بن أمین (2006) مقررات الثقافة الاسلامیة فی جامعات المملکة وکلیاتها بین واقعها والمتغیرات. مجلة البحوث والدراسات فی الآداب والعلوم والتربیة: جامعة الملک عبدالعزیز - کلیة المعلمین، س 3 , ع 5، ص 162_171.
-  مزروع، یاسر سید أحمد محمد. (2011) دراسة کمیة لأثر تفعیل نظام إدارة التعلیم الإلکترونی (البلاک بورد) على أداء طلاب (المستوى الداعم لمقرر اقتصاد 2 کدراسة حالة). مجلة دراسات المعلومات: جمعیة المکتبات والمعلومات السعودیة، ع 12، ص 159-190.
 

2)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Al ashkar, O. (2005). Towards an authentic Islamic culture. Dar Al-Nafaes for Publishing.
-      AL Jaraah, A. (2011). Attitudes of students at the University of Jordan towards using Blackboard in their learning. Studies - Educational Sciences: The University of Jordan - Deanship of Scientific Research, Volume 38 Appendix, pp. 1293 -1304.
-      Al-Hussain, A. S. (2015). The degree of student achievement in the curriculum and teaching methods course at the Deanship of E-Learning and Distance Education at Imam Muhammad bin Saud Islamic University using the “Tadarus” and “Blackboard” systems and their attitudes towards that. Journal of Educational and Psychological Sciences: Al-Qassim University, Volume 8, No. 2, pp. 347 -406.
-      Khadash, H. & Al-Hadrami, A. (2006). The effectiveness of teaching accounting principles (1) using educational materials prepared on the information network according to the Blackboard system. The Jordanian Journal of Business Administration: The University of Jordan - Deanship of Scientific Research, Volume 2, No. 2, pp. 213-224.
-      Al-Rashid, H. (2016). The training needs for using the Black Board Learning Management System from the point of view of the teaching staff at Hail University in the Kingdom of Saudi Arabia. The Specialized International Educational Review: Dar Simat for Studies, Volume 5, (5), 513-535.
-      Al-Ruwaili, A, H (2018). Obstacles to using the blackboard electronic learning management system among students of the College of Education at King Saud University. Journal of the College of Education: Assiut University - College of Education, Volume 34, (1), 475-512.
-      Al sanan, I. (2015). The attitude towards the Islamic culture course and its impact on religiosity, satisfaction with life and achievement among trainees of the Public Authority for Applied Education and Training in the State of Kuwait. Childhood and Education Journal: Alexandria University - Kindergarten College, Volume 7, (23), pp. 15-63.
-      Al-Shammari, F. (2019). The reality of the use of faculty members in the College of Education at Imam Abdulrahman bin Faisal University of the electronic learning management system "Black Board". Journal of Scientific Research in Education: Ain Shams University - Girls College of Arts No. 20, (7): 113-160.
-      Al-Dhali, Z. (2017). Attitudes of students and faculty members towards e-learning at Najran University. The Specialized International Educational Review: Dar Simat for Studies and Research, Vol. 6. (12) 182-195.
-      Al-Dhali, Z. (2018). Obstacles using E-learning from the vie point of faculty members at Najran University. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education: University of Science and Technology, Volume 11, (36), 153-173.
-      Abdul Ati, H, A, M (2015). Patterns of performance support and measuring their impact on the teaching staff at Taif University's acquisition of skills for electronic evaluation using the Blackboard learning management system and their attitudes towards it. Journal of Educational Sciences: Imam Muhammad bin Saud Islamic University No. 4: pp. 231-350.
-      Abd al-Karim, R.& Al-Ruwais, A. (2015). The effectiveness of teaching a course' an introduction in learning and teaching in view of the principles of social constructivism theory by using the Blackboard system in the achievement of female students of the Faculty of Education at King Saud University and their attitudes towards it. Shaqra University Journal: Shaqra University, vol. 4, 51-92.
-      Al Iraqi, S, M (1990). Teaching professional ethics in university education: justification - necessity - possibility. Conference on Higher Education in the Arab World - Future Prospects: Ain Shams University - College of Education - Modern Education Association, Volume 1, Cairo: Association of Modern Education and College of Education - Ain Shams University,229-270.
-      Omar, N. & Zaghoul, R. (2018). Predictive ability of moral motivation and moral judgment in ethical behavior among Yarmouk University students. Al-Quds Open University for Human and Social Research Journal: Al-Quds Open University, vol. 44, pp. 183-193.
-      Falleh, F. & Al-Zaky, A. (2004). Glossary of Educational Terms. Dar Al-Wafa.
-      Al qutaan, A, M (2018). The effectiveness of teaching the Entrepreneurship course electronically by using the blackboard in the development of academic achievement and the trend towards electronic learning among students of the Preparatory Year Deanship at the University of Hail. Studies in psychological and educational counseling: Assiut University - Faculty of Education - Center for Psychological and Educational Counseling, No. 3, pp. 195-237.
-      Al-Maliki, A, A (2007). A measure of students ’attitudes towards the strategies of teaching Islamic culture in teacher colleges in the Kingdom of Saudi Arabia. The Journal of Teachers Colleges - Educational Sciences: Agency of the Ministry of Higher Education for Teachers' Colleges, Volume 7, Issue 1, pp. 38-84.
-      Al-Mubarak, R, A. (2018). The effect of the difference in the learning style used in teaching courses in the blackboard learning management system on the cognitive achievement of Princess Noura bint Abdulrahman University students and their attitudes towards it. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies: The Islamic University of Gaza - Scientific Research Affairs and Graduate Studies, Vol. 26, No. 2, pp. 52-82.
-      Muhammad, A, J (2013). The effectiveness of a proposed unit in the philosophy of applied ethics for developing awareness of ethical issues among student teachers: Philosophy and Sociology Division. Journal of the Educational Association for Social Studies: The Educational Association for Social Studies, No. 50, pp. 15-58.
-      Madani, S, H, A. (2006). Islamic Culture Courses in the Universities and Colleges of the Kingdom, Between Its Reality and Changes”. Journal of Research and Studies in Arts, Science and Education: King Abdul Aziz University - Teachers College, S3, P5, pp. 162-171.
-      Mazroui, Y, S, A, M (2011). A quantitative study of the impact of activating the electronic learning management system (blackboard) on the performance of students (the level supporting the economics course 2 as a case study). Journal of Information Studies: Library and Label Association, 12,159-190

3)  المراجع الأجنبية:

-      Adomssent, M., Godemann, J., Michelsen, G., Barth, M., Rieckmann, M., & Stoltenberg, U. (2007). Developing key competencies for sustainable development in higher education. International Journal of sustainability in higher education.
-      Carvalho, A., Areal, N., & Silva, J. (2011). Students' perceptions of Blackboard and Moodle in a Portuguese university. British Journal of Educational Technology42(5), 824-841.
-      El Zawaidy, H. A. Z. H. (2014). Using Blackboard in online learning at Saudi universities: faculty member's perceptions and existing obstacles. International Interdisciplinary Journal of Education3(7), 141-150.
-      Hamad, M. M. (2017). Pros & Cons of Using Blackboard Collaborate for Blended Learning on Students' Learning Outcomes. Higher Education Studies7(2), 7-16.
-      Liu, H. (2016). An Analysis on Blended Learning Pattern Based on Blackboard Network Platform. International Journal of Emerging Technologies in Learning11(9).
-      Hurlbut, A. R. (2018). Online vs. Traditional Learning in Teacher Education: A Comparison of Student Progress. American Journal of Distance Education, 32(4), 248–266.
-      Korkofingas, C., & Macri, J. (2013). Does Time Spent Online Have an Influence on Student Performance? Evidence for a Large Business Studies Class. Journal of University Teaching and Learning Practice, 10(2).
-      Mabrouk, H. A. S., & Genedy, G. M. (2019). Effectiveness of flipped classrooms using the Blackboard System in developing art work skills and attitudes of Faculty of Education female students at Jouf University toward the use of practical skills. Journal of Research in Curriculum Instruction and Educational Technology4(3), 141-161.
-      Masino, M. (2015). Integration of Blackboard in the Online Learning Environment. Journal of Instructional Pedagogies16.
-      Politis, J., & Politis, D. (2016). The Relationship between an Online Synchronous Learning Environment and Knowledge Acquisition Skills and Traits: The Blackboard Collaborate Experience. Electronic Journal of E-Learning, 14(3), 196–222.
-      Sawaftah, Walid & Aljeraiwi, Abdulmajeed. (2018)  "The Quality of Blended Learning Based On the Use of Blackboard in Teaching Physics At King Saud University: Students' Perceptions". Journal of Educational and Psychological Sciences: University of Bahrain. 19 (2), p 616-646.