متطلبات تفعيل القدرة التنافسية لجامعة الأزهر في ضوء فلسفة التعليم الريادي. Requirements of Activating Competitiveness Abilities of Al-Azhar University in the Light of Interpreneurial Education Philosophy

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية فرع البنات بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

سعي البحث الحالي إلى الکشف عن متطلبات تفعيل القدرة التنافسية وفق فلسفة التعليم الريادي في بعض کليات جامعة الأزهر بالقاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بغية التوصل إلى آليات وممارسات تفعيل تلک المتطلبات بشکل إجرائي يسهم في تفعيل القدرة التنافسية ويزيد من القدرة على الابتکار لدى طلاب جامعة الأزهر، وتم تطبيق استبانة البحث على عدد من کليات جامعة الأزهر بالقاهرة، وأسفرت نتائجها بصورة مجملة عن أهمية متطلبات تفعيل القدرة التنافسية وفق فلسفة التعليم الريادي في بعض کليات جامعة الأزهر بالقاهرة، وأن متغيرات البحث التصنيفية لم تؤثر على نتائجه، وتوصل البحث إلى وضع آليات وممارسات قد تسهم في تفعيل القدرة التنافسية وفق فلسفة التعليم الريادي في بعض کليات جامعة الأزهر بالقاهرة في ضوء ما تم رصده من متطلبات، واقترح البحث بعض المقترحات من أهمها وضع استراتيجية لتنمية الابتکار في ضوء متطلبات تفعيل القدرة التنافسية لدى بعض کليات جامعة الأزهر بالقاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها.
The current research seeks to explore the requirements of activating competitiveness according to the philosophy of entrepreneurial education at Al-Azhar University faculties in Cairo from the viewpoints of the faculties staff members in order to develop mechanisms and practices to activate such requirements procedurally, which contributes to activating the competitive ability and increases the ability to develop innovation among Al-Azhar university students. A questionnaire was administered to a number of faculties of Al-Azhar University in Cairo for attaining the target data. The yielded results indicated the importance of the requirements for activating competitiveness according to the philosophy of entrepreneurial education in some colleges of Al-Azhar University in Cairo, and that the classificatory variables of the research do not affect the results. Furthermore, the research developed mechanisms and practices which may contribute to activating competitiveness in accordance with the philosophy of entrepreneurial education in some faculties of Al-Azhar University in Cairo in the light of what has been monitored from the requirements. The research suggested developing a strategy for enhancing innovation in the light of the requirements for activating the competitiveness of some university faculties at Al-Azhar University in Cairo from the viewpoint of the faculty staff members.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
الشواهین، إبراهیم فلاح إبراهیم (2017). أثرالتوجهالریادیللجامعاتفیتنشیطسلوکیاتالتشارکالمعرفی،دراسةمیدانیةعنالجامعاتالخاصةالأردنیة، عمان، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
بدوي، أبو بکر (2010). دراسة حالة عن مصر، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة، التعلیم للریادة فی الدول العربیة، مشروع مشترک بین الیونسکو ومؤسسة Strat REAL البریطانیة، دراسات حالة عن الدول العربیة (الأردن، تونس، سلطنة عمان، ومصر)، مرکز الیونسکو -یونیفوک الدولی للتعلیم والتدریب التقنی والمهنی. بون.
حجی، أحمد إسماعیل، وعبد الحميد، حسام حمدی (2012). الجامعةوالتنمیةالبشریة -أصولنظریةوخبراتعربیةوأجنبیةمقارنة، عالم الکتب.
الکردی، أحمد السید (2011). إطارمقترحلبناءوإدارةالتحالفاتالاستراتیجیةلدعمالقدراتالتنافسیةفیالجامعاتالمصریةبالتطبیقعلىجامعةبنها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم إدارة أعمال، کلیة التجارة، جامعة بنها.
الشمیمری، أحمد، والمبیریک، وفاء (2011). ریادةالأعمال،ط2، مکتبة الشقری.
الصغیر، أحمد (2005). التعلیمالجامعیفیالوطنالعربیتحدیاتالواقعورؤىالمستقبل. عالم الکتب.
مصطفى، أحمد سید (2003‏). تنافسیة التعلیم الجامعی العربی فی القرن الحادی والعشرین. دعوة للتأمل. مجلةالتربیة (تصدرها اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم)، 144، 124-131‏.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2012). تصورمقترحلتسویقالخدماتالجامعیةلجامعةالأزهرفیضوءبعضالخبراتالمعاصرة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر.
المرجوشی، أیتن محمود (2008). تقییمالأداءالمؤسسیفیالمنظمةالعامةالدولیة، دار النشر للجامعات.
عید، أیمن عادل (2014). التعلیمالریادیمدخللتحقیقالاستقراروالأمنالاجتماعی،المؤتمرالسعودیالدولیلجمعیاتومراکزریادةالأعمال-نحوبیئةداعمةلریادةالأعمالفیالشرقالأوسط، جمعیة ریادة الأعمال السعودیة، الریاض، المالکة العربیة السعودیة، سبتمبر.
عمر، أیمن علی (2010). التنافسیة والجودة فی التعلیم الجامعی تجربة جامعة الملک سعود، مجلةالمحاسبة، 51، الجمعیة السعودیة للمحاسبة، 21-23.
جابر، جابر عبد الحمید؛ وکاظم، أحمد خیری (1978). مناهجالبحثفیالتربیةوعلمالنفس،ط2، القاهرة، دار النهضة العربیة.
جامعة الأزهر (2018). الخطةالاستراتیجیةلجامعةالأزهر (ینایر 2018/دیسمبر 2022) والمعتمدة من مجلس الجامعة المنعقد بجلسته رقم (626) فی (31/ینایر/2018) ص 74.
جامعة الأزهر، الإدارةالعامةللدراساتالعلیاوالبحوث، إدارة البحوث العلمیة: دلیل المشروعات البحثیة التطبیقیة، مطبعة جامعة الأزهر.
جامعة الأزهر، العلاقات العامة(1996). جامعةالأزهرفیسطور، منشورات جامعة الأزهر.
أبو الوفا، جمال محمد، ورسمي، محمد حسن (2012). تأثیر المیزة التنافسیة على إدارة الموارد البشریة بمنظومة التعلیم المفتوح "دراسة تحلیلیة ورؤیة عصریة"، مؤتمرالتعلیمالمفتوحالواقعوالمأمول، فی الفترة من (2-3 یولیو)، جامعة بنها، القاهرة.
جین إم. راسیل (2001). الاتصال العلمی فی بدایة القرن الحادی والعشرین. مستقبلیات، 168.
دیانا جی أوبلنجر ورتشارد إن. کاتز (2006). تجدیدالإدارة. تهیئةالکلیاتوالجامعاتللقرنالحادیوالعشرین. ترجمة. سمیح أبو فارس، الریاض. مکتبة العبیکان، المملکة العربیة السعودیة.
النجار، راضی محمد إبراهیم (2017). اتجاهاتأعضاءهیئةالتدریسنحوتطبیقنظامالساعاتالمعتمدة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
صالح، رضا إبراهیم (2009). رأس المال الفکری ودوره فی تحقیق المیزة التنافسیة للمنظمات. المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة تحت عنوان "نحوأداءمتمیزفیالقطاعالحکومی. معهد الإدارة العامة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. فی الفترة من 1-4 نوفمبر.
بدیر، السعید السعید (2007). تطبیقاتالإصلاحالتربویبالتعلیمالعالیفیضوءالخبرةالیابانیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة کفر الشیخ.
جلدة، سلیم بطرس، وعبودي، زید منیر (2006). إدارةالإبداعوالابتکار، دار کنوز المعرفة.
محمد ، سماح زکریا (2013). حاضنات الإبداع بالجامعات المصریة فی ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة -رؤیة مقترحة، مجلة دراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس 3 (41)، رابطة التربویین العرب.
شحاتة، صفاء محمد (2013). تنمیة جدارات سوق العمل لدی المتعلمین فی مؤسسات التعلیم العالی من خلال سیاسات وبرامج ریادة الأعمال -رؤیة استراتیجیة، دراساتتربویةواجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 19 (4).
توفیق، صلاح الدین محمد؛ ومرسي، شرین عید (2017). الجامعة الریادیة ودورها فی دعم وتحقیق المزایا التنافسیة المستدامة، مجلةکلیةالتربیة،جامعةبنها، 28 (109).
مغاوری، عائشة عبد الفتاح (2016). تصور مقترح لتدویل التعلیم الجامعی المصری فی ضوء المعاییر العالمیة لتصنیف الجامعات، مجلةالتربیة، 27 (109)، جامعة بنها، ص (499-500).
دیاب، عبد الباسط محمد (2010‏). تطویر القدرة التنافسیة للجامعات المصریة فی ضوء خبرات وتجارب جامعات بعض الدول المتقدمة. المؤتمرالعلمیالسنویالثامنعشر. اتجاهاتمعاصرةفیتطویرالتعلیمفیالوطنالعربی. الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة بالتعاون مع کلیة التربیة -جامعة بنی سویف، (6-7‏) فبرایر، 1265 -1403.
زعلان، عبد الفتاح جاسم (2004). دورالمقارنةالمرجعیةفیتحقیقالمیزةالتنافسیةللجامعات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة کربلاء. العراق.
عبد المجید، عبد الفتاح عبد الرحمن ، وحجازي، مروة سمیر (2010‏). ضعف القدرة التنافسیة للجامعات المصریة والسبیل إلى دعمها والارتقاء بها. المجلةالمصریةللدراساتالتجاریة،٣٤‏(٢‏)، 621-656‏.
الحاج، عرابة (2007). وظیفة البحث والتطویر کأساس لتحقیق میزة تنافسیة جدیدة فی المؤسسات الاقتصادیة، الملتقىالدولیالمعرفةفیظلالاقتصادالرقمیومساهمتهافیتکوینالمزایاالتنافسیةللبلدان، جامعة الشلف.
إبراهیم، عصام سید (2015). التعلیم الریادی مدخل لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الریادة والعمل الحر، مجلةکلیةالتربیة،جامعةبورسعید، 18، 132-177.
السلمی، علی (2003). تطور الفکر الإداری، دار غریب للنشر والتوزیع.
محمود، عماد عبد اللطیف (2017). التربیةالریادیةومتطلباتهامنالتعلیمالجامعیفیضوءاقتصادالمعرفةمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریسبجامعةسوهاج، جامعة عین شمس -کلیة التربیة -مرکز تطویر التعلیم الجامعی، ع 37، 182 – 323.
داود، فضیة سلمان (2016). ریادیة جودة التعلیم الجامعی على وفق التخطیط الاستراتیجی، بحث استطلاعی لعینة من کلیات جامعة بغداد، مجلةجامعةالأنبارللعلومالاقتصادیةوالإداریة، 8(15)، 253-283.
شوقی، قبطان (2010). إدارة التمیز. الفلسفة الحدیثة لنجاح المنظمات فی عصر العولمة والمنافسة، الملتقیالدولیالرابعالمنافسةوالاستراتیجیاتالتنافسیةللمؤسساتفیالدولالعربیة. کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، الجزائر، 9 نوفمبر.
أحمد، کمال کامل على (2017). معوقاتتوظیفأعضاءهیئةالتدریسبجامعةالأزهرلتقنیةالمعلومات،وتصورمقترحلمعالجاتها، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
السید، لمیاء محمد وإبراهيم، إیمان عبد الفتاح (2014). سیاسات وبرامج التعلیم الریادی وریادة الأعمال فی ضوء خبرة کل من سنغافورة والصین وإمکانیة الإفادة منها فی مصر، رابطة التربویین العرب، دراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس، 53،275 – 349.
حسن، ماهر أحمد (2014). تدویل التعلیم الجامعی کمدخل لزیادة القدرة التنافسیة للجامعات المصریة. آراء عینة من أعضاء هیئة التدریس فی بعض الجامعات المصریة، المجلةالتربویة، جامعة الکویت، مجلس النشر العلمی، 29(113)، 141-218.
قاسم، مجدی عبد الوهاب (2011). المستویاتالمعیاریةلخریجالتعلیمقبلالجامعیفیالألفیةالثالثة، دار الفکر العربی.
المجلس الأعلى للجامعات بمصر، مرکز بحوث تطویر التعلیم الجامعی (2001). تقریرحولالتعلیمالجامعیفیمصروالرؤیةالمستقبلیةلتطویره. القاهرة.
خاطر، محمد إبراهیم (2015). تدویل التعلیم أحد مداخل تحقیق المیزة التنافسیة للجامعات المصریة، دراساتتربویةونفسیة، 87، 223-278.
ناصف، محمد أحمد حسین (2016). تصنیف الجامعات عالمیا فی کل من جمهوریة مصر العربیة وتایوان، دراسة مقارنة، مجلةالتربیةوالمقارنةالدولیة، 4(2)، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، ص (214).
اللوقان، محمد (2011). إدارةالتمیزالتنظیمیفیالجامعاتالحکومیةالسعودیة. تصورمقترحفیضوءالمعاییرالدولیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
شومان، محمد طه طه مصطفى (2018). تصورمقترحلتنمیةکفایاتأعضاءهیئةالتدریسبجامعةالأزهرفیضوءمعاییرالجودة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
خفاجی، محمد عبد المنعم، وصبيح، على على (2011). الأزهرفیألفعام،ط3،ج1، المکتبة الأزهریة للتراث، الجزیرة للنشر والتوزیع.
حسن، محمد عشری (2006). مناهجومؤشراتالقدرةالتنافسیةللجامعاتالعربیة،مؤتمرالقدرةالتنافسیةللجامعاتومؤسساتالتعلیمالعالیوالبحثالعلمیالمصریةوالعربیةفیإطاراتفاقیاتتحریرالتجارةالدولیةفیالخدمات،مشروعاتتطویروتحدیثالجامعة، جامعة حلوان، خلال الفترة من 7-9 مایو 2006.
البربری، محمد عوض (2015). سیناریوهات مقترحة لتحسین ترتیب الجامعات المصریة فی التصنیفات العالمیة للجامعات بالإفادة من بعض الخبرات الآسیویة، مجلةدراساتتربویةونفسیة، (89) جامعة الزقازیق، کلیة التربیة، 109-112.
أبو النصر، محمد ماهر (2017). تصورمقترحلتفعیلالحوکمةبکلیاتجامعةالأزهر، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
أبو بکر، مصطفى محمود (2003). المواردالبشریةمدخللتحقیقالمیزةالتنافسیة، الدار الجامعیة.
حیدرة، معالی فهمی (2007). نظمالمعلوماتمدخللتحقیقالمیزةلتنافسیة، الدار الجامعیة للنشر.
علام، ممدوح علام معوض (2018). متطلباتتفعیلجودةالحیاةالوظیفیةلأعضاءهیئةالتدریسبکلیةالتربیةجامعةالأزهر، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
غنایم، منال رفعت (2015). تصور مقترح لدعم المیزة التنافسیة بالتعلیم الجامعی المصری على ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، دراساتتربویةواجتماعیة، 21(4).
المنظمة العربیة للتربیة والثقافیة والعلوم (الایسکو 2008) خطةتطویرالتعلیمفیالوطنالعربی،التربیةوالتعلیمالعالیوالبحثالعلمی. تونس.
القریوتی، موسى قاسم، وآخرون (2014). دور المسئولیة الاجتماعیة فی تحقیق المیزة التنافسیة، مجلةالعلومالإداریة،الأردن، 41(1).
شمت، نیفین حسین (2010). التنافسیةالدولیةوتأثیرهاعلىالتجارةالعربیةوالعالمیة، دار التعلیم الجامعی.
حطاب، هلا (2013). المرصدالعالمیلریادةالأعمال،تقریرریادةالأعمال 2012 فیمصر، الجامعة البریطانیة فی مصر، مصر.
وزارة التعلیم العالی بمصر (2012). دراسةاستشرافیةللتعلیمفیمصربعدثورة 25 ینایر 2011 فیإطاررؤیةاستراتیجیةللهیکلوالمحتوىوالمنهجللتعلیمالعالی، الإدارة العامة للبحوث الثقافیة بوزارة التعلیم العالی المصریة، القاهرة.
أبو سعدة، وضیئة محمد، ورضوان، حنان أحمد، وعلام، فوزیة محمد (2014). متطلبات تحقیق القدرة التنافسیة بالجامعات المصریة" دراسة حالة على جامعة المنصورة"، مجلةکلیةالتربیة،جامعةبنها. 25 (100).
المبیریک، وفاء ناصر؛ والشيباني، صفیة مختار (2016). منظومة ریادة الأعمال فی الجامعات السعودیة، جامعة الأمیرة نورة نموذجاً، المؤتمرالسعودیالدولیلریادةالأعمال،فی 29/30 مارس، جمیعة ریادة الأعمال بالتعاون مع جامعة الملک سعود، الریاض.
 
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Al-Shawahin, I. F. I. (2017). The effect of the Entrepreneurial orientation of universities in activating behaviors of knowledge sharing, a field study on Jordanian private universities, Amman, College of Business, Middle East University.
Badawi, Abu Bakr (2010). A case study on Egypt, the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, Education for Entrepreneurship in the Arab Countries, a joint project between UNESCO and the British Strat REAL Foundation, case studies on Arab countries (Jordan, Tunisia, Oman, and Egypt), UNESCO-UNIFOC International Center for Education and Training Technical and professional.
Haji, Ahmed Ismail, and Abdel Hamid, Hussam Hamdy (2012). The university and human development - theoretical foundations and comparative Arab and foreign experiences. Alam Elkotob.
Al-Kurdi, A. A. (2011). A proposed framework for building and managing strategic alliances to support the competitive capabilities of Egyptian universities, by application to Benha University. Unpublished Master's Thesis, Department of Business Administration, Faculty of Commerce, Benha University.
Al-Shimamry, A., & Al-Mabeerik, W. (2011). Entrepreneurship, 2nd Ed. Al Shaqri Bookshop.
Saghir, Ahmed (2005). University education in the Arab world, challenges of reality and visions of the future. Alam Elkotob.
Mustafa, A. S. (2003). competitiveness of Arab university education in the twenty-first century. An invitation to meditate. Journal of Education (published by the Qatar National Commission for Education, Culture and Science), 144, 124-131.
Al-Ashkar, A. M. A. (2012). A proposal for marketing university services for Al-Azhar University based on some contemporary experiences. unpublished Master, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Margoshi, A. M. (2008). Appraisal of Institutional Performance in the International General Organization. Dar Annashr for Universities
Eid, A. A. (2014). Entrepreneurial education approach to achieve stability and social security, the Saudi International Conference of Entrepreneurial Societies and Centers - Towards a Supportive Environment for Entrepreneurship in the Middle East, the Saudi Entrepreneurship Association, Riyadh, Saudi Arabia, September.
Omar, A. A. (2010). Competitiveness and quality in university education, the experience of King Saud University, Journal of Accounting, 51, Saudi Accounting Association, 21-23.
Jaber, J. A.;  & Kazem, A. K. (1978). Research Methods in Education and Psychology, 2nd Edition. Dar El-Nahda El-Arabiya.
Al-Azhar University (2018). The strategic plan for Al-Azhar University (January 2018 / December 2022) approved by the University Council held in its session No. (626) on (January 31/2018).
Al-Azhar University, General Administration for Postgraduate Studies and Research, Department of Scientific Research: A Guide to Applied Research Projects, Al-Azhar University Press.
Al-Azhar University, Public Relations (1996). Al-Azhar University in brief, Al-Azhar University publications.
Abu Al-Wafa, J. M., & Rasmi, M. H. (2012). Impact of Competitive Advantage on Human Resources Management in the Open Education System: “An Analytical Study and a Modern View”, Conference of The Open Education Reality and Expected  , in the period from (2-3 July), Benha University, Cairo.
Jane M. R. (2001). Scientific communication at the beginning of the twenty-first century. Futures, 168.
Diana J. Opelinger and Richard N. Katz (2006). Management renewal. Preparing colleges and universities for the twenty-first century. Translated. Samih Abu Faris, Riyadh.Obikan Bookshop, Kingdom of Saudi Arabia..
Ibrahim, M. M. (2017). Attitudes of faculty members towards the application of the credit hour system. unpublished master thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Saleh, R. I. (2009). Intellectual capital and its role in achieving competitive advantage for organizations. The International Conference for Administrative Development entitled "Towards an excellent performance in the government sector. Institute of Public Administration, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia. In the period from 1-4 November.
Badeer, A. A. (2007). Applications of Educational Reform in Higher Education based on Japanese Experience, Unpublished PhD Dissertation.  Faculty of Education, Kafr El Sheikh University.
Galda, S. B., & Abboudi, Z. M. (2006). Innovation and Creativity Department, Dar konoa el-mareafa.
Muhammad, S. Z. (2013). Innovation incubators in Egyptian universities in light of the requirements of a knowledge economy - a proposed vision, Journal of Arab Studies in Education and Psychology 3 (41), Arab Educators Association.
Shehata, S. M. (2013). Developing the labor market competencies of learners in higher education institutions through entrepreneurship policies and programs - strategic vision, educational and social studies, Faculty of Education, Helwan University, 19 (4).
Tawfiq, S. M. ;& Morsi, S. E. (2017). The entrepreneurial university and its role in supporting and achieving sustainable competitive advantages, Journal of the Faculty of Education, Benha University, 28 (109).
Maghawri, A. A. (2016). A proposal for internationalizing Egyptian university education based on the international standards for the ranking of universities, Journal of Education, 27 (109), Benha University, pp (499-500).
Diab, A. M. (2010). Developing the competitive capacity of Egyptian universities in light of the experiences of universities in some developed countries. The eighteenth annual scientific conference. Contemporary trends in the development of education in the Arab world. The Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration in cooperation with the Faculty of Education - Beni Suef University, (6-7) February, 1265-1403.
Zaalan, A. J. (2004). The role of benchmarking in achieving a competitive advantage for universities. Unpublished Master's thesis. College of Administration and Economics, University of Karbala.
Abdel Majid, A. A., & Hijazi, M. S. (2010 ‏). Weakness of the competitive capacity of Egyptian universities and the way to support and improve them. Egyptian Journal of Commercial Studies, ‏ 34)2( .621-656 ‏.
Al-Hajj, Araba (2007). The function of research and development as a basis for achieving a new competitive advantage in economic institutions, the international forum of knowledge in light of the digital economy and its contribution to the formation of the competitive advantages of countries, University of Chlef.
Ibrahim, E. S. (2015). Entrepreneurial education an approach to support the university students ’orientation towards entrepreneurship and self-employment, Journal of the Faculty of Education, Port Said University, 18, 132-177.
Al-Selami, A. (2003). Development of management thought, Dar Gharib for Publishing and Distribution.
Mahmoud, E. A. (2017). Entrepreneurial education and its requirements for university education based on the knowledge economy from the point of view of the faculty members at Sohag University, Ain Shams University - College of Education - University Education Development Center. 37, 182 - 323.
Daoud, F. S. (2016). Entrepreneurship of the quality of university education according to strategic planning, survey research for a sample of the colleges of the University of Baghdad, Anbar University Journal of Economic and Administrative Sciences, 8 (15), 253-283.
Shawky, Q. (2010). Management of Excellence. The modern philosophy of the success of organizations in the era of globalization and competition, the Fourth International Forum on Competition and Competitive Strategies of Enterprises in the Arab Countries. Faculty of Economics and Management Sciences, Algeria, November 9.
Ahmed, K. K. A. (2017). Barriers to the use of faculty members at Al-Azhar University for Information Technology, and a proposed visualization of their treatments. unpublished Master, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Sayed, L. M. , & Ibrahim, I. A. (2014). Entrepreneurial education and entrepreneurship education policies and programs based on the experience of Singapore and China and the possibility of benefiting from them in Egypt. League of Arab Educators, Arab Studies in Education and Psychology, 53, 275-349.
Hassan, Maher Ahmed (2014). Internationalization of university education as an aapproach for increasing the competitiveness of Egyptian universities. Opinions of a sample of faculty members in some Egyptian universities. Journal of  Education , University of Kuwait, Council of Scientific Publishing, 29 (113), 141-218.
Qasim, M. A. (2011). Standard levels for pre-university education graduates in the third millennium, .Dar Elfikr Elaraby
The Supreme Council of Universities in Egypt, Research Center for University Education Development (2001). A report on university education in Egypt and the future vision for its development. Cairo.
Khater, M. I. (2015). Internationalization of education one of the approaches to achieving competitive advantage for Egyptian universities, Educational and Psychological Studies, 87, 223-278.
Nasif, M. A. H. (2016). World ranking of universities in both the Arab Republic of Egypt and Taiwan, comparative study, Journal of International and comparative Education, 4 (2),  Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, Ain Shams University, Faculty of Education.
Al-Luqan, M. (2011). Management of Organizational Excellence in Saudi public universities. A proposal based on international standards, unpublished PhD thesis. College of Education, Umm Al-Qura University.
Shoman, M. T. M. (2018). A proposed scenario for developing the competencies of the faculty members at Al-Azhar University ibased on quality standards. unpublished Master, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Khafaji, M. A., & Subih, A. (2011). Al-Azhar in one Thousand Years, 3rd Edition, p 1, Al-Azhar lltorath bookshop. Al-Jazeera for Publishing and Distribution.
Hassan, M. A. (2006). Curricula and indicators for the competitiveness of Arab universities, the conference on the competitiveness of universities and institutions of higher education and scientific research, Egyptian and Arab within the framework of agreements to liberalize international trade in services, projects to develop and modernize the university, Helwan University, during the period from 7-9 May 2006.
Al-Barbari, M. A. (2015). Suggested scenarios to improve the ranking of Egyptian universities in the international university rankings, taking advantage of some Asian experiences, Journal of Educational and Psychological Studies, (89) Zagazig University, Faculty of Education, 109-112.
Abu Al-Nasr, Muhammad Maher (2017). A proposed scenario for activating governance in the faculties of Al-Azhar University. unpublished Master, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Abu Bakr, M. M. (2003). Human resources approach for achieving competitive advantage. Aldar algameia
Haydara, M. F. (2007). Information Systems An approach To Achieving Competitive Advantage. Aldar algameia.
Allam, M. A. M. (2018). Requirements for activating the quality of working life for faculty members at the Faculty of Education, Al-Azhar University. unpublished Master, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Ghanayem, M. R. (2015). A Proposal to Support the Competitive Advantage of Egyptian University Education ibased on the Requirements of the Knowledge Economy, Educational and Social Studies, 21 (4).
The Arab Educational, Cultural and Scientific Organization (ISESCO 2008), the plan for the development of education in the Arab world, education, higher education and scientific research. Tunisia
Al-Qaryouti, M. Q., et al .(2014). The Role of Social Responsibility in Achieving Competitive Advantage, Journal of Administrative Sciences, Jordan, 41 (1).
Chemt, N. H. (2010). International Competitiveness and its Impact on Arab and World Trade, University Education House.
Hattab, H. (2013). Global Observatory for Entrepreneurship, Entrepreneur 2012 Report on Egypt, British University in Egypt, Egypt.
The Ministry of Higher Education in Egypt (2012). A prospective study of education in Egypt after the revolution of 25 January 2011 within the framework of a strategic vision of the structure, content and curriculum for higher education, General Administration for Cultural Research at the Egyptian Ministry of Higher Education, Cairo.
Abu Seada, W. M. , Radwan, H. A., & Alam, F. M. (2014). Requirements for achieving competitiveness in Egyptian universities, “A case study on Mansoura University,” Journal of the Faculty of Education, Benha University. 25 (100).
Al Mubairak, W. N.; & Al-Shaibani, S. M. (2016). Entrepreneurship system in Saudi universities, Princess Noura University as a model. Conference of the Saudi International Entrepreneurship , on 29/30 March, Entrepreneurship Association in cooperation with King Saud University, Riyadh.
 
3-    المراجع الأجنبية:
Aronsson. M.2004. Education Matters-But Does Entrepreneurship Education? An Interview with David Birch. Academy of Management Learning and Education. Vol.3 (3).289-292.
Biggs, J.B. (2011). Teaching for quality learning at university. 2nd ed.     Buckingham.     SRHE/Open University.
Binks, M., K. Starkey, and C. L. Mahon. (2006). “Entrepreneurship Education and the Business School.” Technology Analysis & Strategic Management. 18(1).1–18.
Bridges, C., M., (2008), Entrepreneurship education and economy development. Preparing the workforce for the twenty first century economy, master thesis, the graduated school of Clemson university.
Ellen hazelkorn, world-class universities or world class system? Rankings and higher education policy choices in; p.t.m. marope, p.j. wells & e. hazelkorn, (eds); rankings and accountability in higher education; uses and misuses, new yourk, unesco, 2013, pp. 90-91.
European Commission, (2008). Entrepreneurship in Higher Education. Especially in Non-Business Studies. Final Version, March.
European Union, (2012), Effects and impact of entrepreneurship programmes in higher education, European Commission, Brussels.
Fayolle, A. (2013). "Personal views on the future of entrepreneurship education". Entrepreneurship & Regional Development, DOl-10.1080/08985626.2013.821318.
Guerrero, C. M. et al. (2006). A literature review on entrepreneurial universities, an institutional approach, working paper presented at the Third Conference of Pre-communication to Congresses. Business Economic Department, Autonomous university of Barcelona, June 2006.
Higher Education and Training Award Council (2013): Guidelines and key criteria for the review of enterprise and entrepreneurship education, HETAC, United Kingdom.
International Labor Organization (2009): Supporting entrepreneurship education, a report on the global outreach of the ILO "know about business" program, ILO Office I Geneva.
Jacob, M. et al. (2003). Entrepreneurial transformation in the Swedish university system. The case of Chalmers University of Technology, Research Policy, 32.
Katrina A, Meyer (2010). The virtual Face of planning. How to use higher Education web Sites to Assess Competitive Advantage , planning for higher Education (Jan - Mar )
Kolasinski, macjej. The strategies role of public relations in creating the competitive advantage of private higher education in Poland. The example of the school of banking in Poznan, higher education in Europe; dec 2003, vol. 28, Issue 4, P 433- 477.
Kuratko, D. (2005). The Emergence of Entrepreneurship Education. Development, Trends, and Challenges. Entrepreneurship, Theory and Practice, 29(5), 577–598.
Leask,B.& Bridge,C.(2013).Comparing internationalization of the     curriculum     in action across disciplines. Theoretical and practical perspectives. Compare, 43 (1).
Lyndon Bird FBCI (2012). Dictionary of Business Continuity Management Terms, Ver. 2, Business Continuity Institute, Newton, Massachusetts, U.S.A., P. 17.
Martin R.(2016). Education and Global Competitiveness - Lessons for the United States from International Evidence.
Michael, E. Porter, (2006). What. Is Strategy. Harvard Business Review. Nov.-Dec.
Nurmi, P., & Paasio, K. (2007). Entrepreneurship in Finnish universities. Education & Training, 49, 56–66.
OECD (2010). "The OECD Innovation strategy. Getting a head start on tomorrow", OECD publishing.
Raymond. Et al, (2006). Human Resource Management. Gaining A Competitive Advantage, 5thED, Boston, McGraw-Hill Company.
Salem M. A. (2014):Higher education as a pathway to entrepreneurship, International business and economic research journal, 13(2).
Salmi,J., (2009).”The Challenge Of Establishing Word-Class Universities”. Washington. DC . World Bank. Schwab. Klaus, ed.
Sánchez, J.C. (2011). University training for entrepreneurial competencies. Its impact on intention of venture creation. International Entrepreneurship and Management Journal, 7(2). 239-254.
Sieverding, Maia (2012): Youth perspectives on entrepreneurship in Egypt: barriers to entrepreneurship as a mean to combat youth unemployment, Population Council, New York.
UNESCO (2008). Final report of Inter-regional seminar on promoting entrepreneurship education in secondary schools, 11- 15 February, 2008, UNESCO Office in Bangkok, Thailand.
UNESCO. (2009). 2009 world conference on higher education. The new dynamics of higher education and research for societal change and development. Retrieved March 10, 2019,from http.//www.unesco.org/ftleadmin/MULTIMEDIA/HQ/ED/ED/pdf/WCHE_2009/FINAL%20COMMUNIQUE%20WCHE%202009.pdf.