الحوکمة الرشــيدة مدخل لإصـلاح التعـلـيم الجامـعـي بالمملکة العربية السعودية. Good Governance is an Introduction to University Education Reform in the Kingdom of Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارک – کلية التربية، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

إن الجهود التي تبذلها المملکة العربية السعودية من خلال رؤية 2030 والتي تسعى فيها لسد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتلطبات سوق العمل وتطوير التعليم العام وتوجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة، وإتاحة الفرصة لإعادة تأهيلهم والمرونة في التنقل بين مختلف المسارات التعليمية. (رؤية المملکة العربية السعودية 2030)، ونظراً لما يقابل تنفيذ الحوکمة من المشکلات يؤثر على منظومة التعليم الجامعي. اقتصرت الدراسة على أبعاد الحوکمة مثل (الشفافية، والمحاسبية، والمشارکة)، وکذلک على الإصلاح الجزئي للتعليم الجامعي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات المقترحة لتفعيل الحوکمة الرشيدة کمدخل لإصلاح التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية أهمها: توفير الحوکمة لبيئة صحية للعمل من خلال مبدأ المساءلة واحترام القوانين والأنظمة والتعليمات وتقييم أداء الجميع بشکل علمي صحيح . تحديد العلاقة بين الحوکمة وحجم الاستثمار في الجامعة من جهة والقضاء على أوجه اللامبالاة والفساد من جهة ثانية وتحقيق التطوير المستمر والتنمية وتصحيح المسار من جهة ثالثة. تطبق الحوکمة في التعليم الجامعي يولد مناخاً جيداً للعمل الجماعي الذي يسعى للاستخدام الأمثل لموارد الجامعة وتعزيز مبدأ المساءلة . تحديد معايير دقيقة للمساءلة (المحاسبية) والإعلان عنها ليعرفها جميع العاملين بالجامعة ويلتزمزا بتطبيقها. تطبق الجامعة لمعايير الحوکمة لتعزيز القدرة التنافسية وتجنب الفساد الإداري والمالي وتعزيز الثقافة بين الأطراف المعنية وتعزيز القدرة على التطوير.
The efforts made by the Kingdom of Saudi Arabia through Vision 2030 in which it seeks to bridge the gap between the outcomes of higher education and the requirements of the labor market and the development of general education and direct students towards appropriate career and career options, and the opportunity to rehabilitate them and the flexibility to move between different educational tracks. (Saudi Arabia Vision 2030), and given the corresponding problems in implementing governance, it affects the university education system.     The study was limited to the dimensions of governance such as (transparency, accountability, and participation), as well as to the partial reform of university education, and the study used the descriptive approach, and the study reached some of those that activate good governance as an input for university education reform in the Kingdom of Saudi Arabia, the most important of which are: • Providing governance for a healthy work environment through the principle of accountability, respecting laws, regulations, and instructions, and evaluating everyone's performance in a correct scientific manner. • Determining the relationship between governance and the size of investment in the university on the one hand, eliminating indifference and corruption on the other hand, achieving continuous development and development, and correcting the path on the third side. • Governance in university education applies a good atmosphere for teamwork that seeks to optimize the use of university resources and advance the principle of accountability. • Determine and announce accurate standards of accountability (accounting) for all university employees to know and commit to implementing them. The university applies standards of governance to enhance competitiveness, avoid administrative and financial corruption, promote culture between the parties concerned, and enhance capacity for development.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
الإبراهیم، هیا عبد العزیز (2015): الحوکمة کآلیة للإصلاح المؤسسی ورفع مستوى الأداء فی وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة، مجلةمستقبلالتربیةالعربیة، 22(96).
أبوالغیط، هویدا (2010): دورالحوکمةفیتحسینأداءالإدارةالمحلیةبالتطبیقعلىمحافظةالجیزة، رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الإداریة، القاهرة، أکادیمیة السادات للعلوم الإداریة.
أبوالوفا، جمال محمد، حسین، سلامة عبد العظیم، نایل، سحر حسنی (2014): معوقات إصلاح التعلیم الجامعی، مجلةکلیةالتربیة،جامعةبنها، 99(25).
أبو الوفا، جمال محمد (1995): دور الإدارة المدرسیة فی تهیئة الموارد البشریة للمشارکة فی إنجاز سیاسیة التغییر التربوی الفعال (دراسة حالة على محافظة القلیوبیة)، المؤتمرالسنویالثالث،إدارةالتغییرفیالتربیةوإدارتهفیالوطنالعربی،کلیةالتربیة،جامعة عین شمس، 21-23 ینایر، مصر.
أبو شیخة، نادر أحمد (2012): إدارةالمواردالبشریة، مکتبة الأنجلو للنشر والتوزیع.
أحمد، إبراهیم سید (2010): حوکمةالشرکاتومسئولیةالشرکاتعبرالوطنیةوغسیلالأموال، الدار الجامعیة.
أحمد، شاکر محمد فتحی (1996): إدارةالمنظماتالتعلیمیة: رؤیةمعاصرةللأصولالعامة، دار المعارف.
أحمد، شاکر محمد فتحی (2013): إدارةالمنظماتالتعلیمیةرؤیةمعاصرةللأصولالعامة، دار المعارف.
الأمین، عدنان (2008): دراسةجدوىحولسیلالعملالمشترکلضمانجودةالتعلیمالعالیفیالبلدانالعربیة، مکتبة الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة، بیروت.
بدران، إبراهیم (2007): إصلاح الجامعات سبیل لبناء القدرات المطلوبة للتنمیة، المؤتمرالعربیالثانی،تقویمالأداءالجامعیوتحسینالجودة،المنظمةالعربیةللتنمیةالإداریة، مصر.
بزاویة، عبد الحکیم؛ سالمی، عبد الجبار (2011): جودة التعلیم العالی فی ظل تحقیق مبادئ الحوکمة، تجربة المملکة المتحدة فی حوکمة الجامعات، الملتقىالدولیحولالحوکمةفیالجامعةتقییمأسالیبالحوکمةفیالتعلیمالعالی فی الفترة من 3-4 أکتوبر 2011م.
الحارثی، إبراهیم بن أحمد مسلم (2003): نحو إصلاح المدرسة فی القرن الحادی والعشرین، مرکز التطویر التربوی، الریاض.
الحامد، محمد معجب؛ زیادة، مصطفى عبد القادر؛ العتیبی، بدر جویعد؛ متولی، نبیل عبد الخالق (2002): التعلیمفی المملکةالعربیةالسعودیة،رؤیةالحاضرواستشرافالمستقبل، مکتبة الرشد.
حلاوة، جمال، طه، نداء (2011): واقعالحوکمةفیجامعةالقدس،معهدالتنمیةالمستدامة،جامعةالقدس، دار العلوم التنمویة.
حنا، نبیل عبد الله عوض (2014): سیاسات إصلاح التعلیم ما قبل الجامعی فی جمهوریة مصر العربیة فی إطار اللامرکزیة ونظام الجودة فی الفترة من 2006-2010، المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة، مجلد (28)، العدد (3)، مصر.
خورشید، معتز؛ یوسف، محسن (2009): حوکمة الجامعات وتعزیز قدرات منظومة التعلیم العالی والبحث العلمی فی مصر، مؤتمرحوکمةالتعلیمالجامعیالذینظمهمنتدىالإصلاحالعربیبمکتبةالإسکندریة.
رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. (www.vison2030.gov.sa)
السلوم، حمد إبراهیم (1987): تاریخالحرکةالتعلیمیةفیالمملکةالعربیةالسعودیة " تطورالتعلیم"،الطبعةالثانیة، د.ن، الریاض.
الشاهین، غانم عبد الله؛ الرویشد، نهى راشد (2009): أولویات إصلاح التعلیم من وجهة نظر أعضائه هیئة التدریس فی مؤسسات إعداد المعلم بدولة الکویت، المجلةالتربویة، 23 (91)، الکویت.
الشهوان، عبد العزیز شهوان؛ الربیعة، صالح محمد؛ الموسى، عبد الرحمن حمد؛ الخثلان، منصور زید (2013): توافق سیاسة التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة مع قضایا تطویر التعلیم الجامعی الحدیثة، دراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس، 38(1).  الصاوی، محمد؛ بستان، أحمد (2000): دراساتفیالتعلیمالعالیوالمعاصر،أهدافه،وإدارته،نظمه، مکتبة الفلاح.
الصیداوی، أحمد (2005): الإصلاحالتربویبینالمفهوموالتنفیذ،ضمنکتابإصلاحالتعلیمالعامفیالبلدانالعربیة، منشورات مکتب الیونسکو الإقلیمی، بیروت.
عامر، سعید یسی (2003): الإدارةوسرعةالتغییر، مرکز واید سرفس للاستشارات والتطویر الإداری، مصر الجدیدة.
عبد الباری، أحمد (2015): استراتیجیةمقترحةللإصلاحالمدرسیبمرحلةالتعلیمالثانویبفلسطینفیضوءاقتصادالمعرفة، رسالة دکتوراه، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، مصر.
عبیدات، ذوقان (2002): البحثالعلمی،مفهومه،أدواته،أسالیبه، دار أسامة للنشر والتوزیع.
عطوة، محمد إبراهیم؛ السید، فکری محمد (2012): حوکمة النظام التعلیمی، مدخل لتحقیق الجودة فی التعلیم، مجلةکلیةالتربیةبجامعةالمنصورة، 2 (79).
عیاد، أحمد محمود (2005): التغییر وملامح الإصلاح والتجدید فی التعلیم الجامعی المصری فی ضوء بعض النماذج العالمیة المعاصرة، مجلةالتربیةالمعاصرة،  72.
الکعکی، سهام محمد صالح (2008): تطبیقات إصلاح التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة، المؤتمرالعلمیالتاسع،تطویرالتعلیمفیالوطنالعربیالواقعوالمأمول، کلیة التربیة، الفیوم، مصر.
محمد بن مکرم، ابن منظور (د.ت): لسانالعرب، دار المعارف.
محمد، حاکم محسن (2008): ضوابط وآلیات الحوکمة فی المؤسسات الجامعیة،المؤتمرالعربیالثانی،الجامعاتالعربیة: تحدیاتوطموح،المنظمةالعربیةللتنمیةالإداریة، المغرب.
محمد، مدیحة محمد فخری (2011): دراسة تحلیلیة لمفهوم الحوکمة الرشیدة ومتطلبات تطبیقه فی الجامعات المصریة، مجلةمستقبلالتربیةالعربیة، 18(73).
معجم اللغة العربیة (2010): المعجمالوجیز، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة.
معیلش، أمانی محمد (2013): الحاکمیةالمؤسسیةودورهافیصنعالقراراتالإداریةوالأکادیمیةفیالجامعاتالأردنیة، رسالة ماجستیر، کلیة الأعمال، جامعة عمان العربیة، الأردن.
الملیجی، رضا إبراهیم (2011): نحوتعلیممتمیزفیالقرنالحادیوالعشرین: رؤىاستراتیجیةومداخلإصلاحیة، دار الفکر العربی.
میخائیل، أشرف حنا (2005): تدقیق الحسابات فی إطار منظومة حوکمة الشرکات، المؤتمرالعربیالأولحولالتدقیقالداخلیفیإطارحوکمةالشرکات، فی الفترة من 24-26 سبتمبر، بشیراتون القاهرة، مصر.
ناصر الدین، یعقوب عادل (2012): واقع تطبیق الحاکمیة فی جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر أعضاء الهیئتین التدریسیة والإداریة العاملین فیها، مجلةاتحادالجامعاتالعربیة، 62.
نصار، أنور شحادة (2017): تقییم مدى تطابق أداء إدارات الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة مع مبادئ الحوکمة وبعض معاییر التمییز، المجلةالعربیةللعلومونشرالأبحاث، 1(3).
الهدیانی، محمد فهید (1999): التعلیمفیالمملکةالعربیةالسعودیة،نظمولوائح، مکتبة الوثائق التربویة، الریاض.
وزارة المعارف، سیاسةالتعلیمفیالمملکةالعربیةالسعودیة، 1394ه.
 
2-    المرجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 
Al-Ibrahim, H. A. (2015). Governance as a Mechanism for Institutional Reform and Raising the Level of Performance in the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia, Future Arab Education Magazine.22(96).
Abu Al-Ghait, H. (2010 (.The Role of Governance in Improving Local Administration Performance by Application to the Governorate of Giza, Ph.D. Thesis, Faculty of Administrative Sciences, Cairo, Sadat Academy for Administrative Sciences.
Abu al-Wafa, J. M., Hussein, S. A., & Nayel, S. H. (2014 (.Obstacles to reforming university education. Journal of the Faculty of Education, Benha University. 99 (25).
Abu Al-Wafa, J. M. (1995). The role of the school administration in preparing human resources to participate in implementing the policy of effective educational change (a case study on the Qalubiyya governorate). The third annual conference, Change management in education in the Arab world, Faculty of Education, Ain Shams University January 21-23.
Abu Sheikha, N. A. (2012). Human Resources Management, The Anglo Bookshop for Publishing and Distribution.
Ahmed, I. S. (2010). Corporate Governance and Responsibility of Transnational Corporations and Money Laundering, Al- Dar Aljameaia.
Ahmed, S. M. F.(1996). Management of Educational Organizations: A Contemporary vision of Public foundations, Dar Al Maaref..
Ahmed, S. M. F. (2013). Management of Educational Organizations: A Contemporary vision of Public foundations, Dar Al Maaref..
Al-Amin, A. (2008). A feasibility study on the ways of Joint Action to Ensure Quality of Higher Education in the Arab Countries, UNESCO Regional Library of Education in the Arab Countries, Beirut.
Badran, I. (2007). University Reform, a Way to Build the Capacities Needed for Development. The Second Arab Conference, University Performance Evaluation and Quality Improvement, The Arab Organization for Administrative Development, Egypt.
Bazawiya, A.; & Salami , A.r (2011): Quality of higher education based on achieving the principles of governance, the experience of the United Kingdom in the governance of universities, the international forum on governance in the university. An evaluation of the methods of governance in higher education. In the period from 3-4 October 2011.
Al-Harithi, I.  A. M. (2003). Towards Reforming the School in the Twenty-first Century, Educational Development Center, Riyadh.
Al-Hamid, M. M.;  Ziyada , M. A.; Al-Otaibi, B. J. ; & Mutawalli, N. A. (2002): Education in the Kingdom of Saudi Arabia, a vision of the present and an anticipation of the future, Al-Rushd Bookshop.
Halawa, J., & Taha, N. (2011). The Reality of Governance at Al-Quds University. Institute of Sustainable Development, Al-Quds University, House of Developmental Sciences, Jerusalem.
Hanna, N. A. A. (2014). Policies of reforming pre-university education in the Arab Republic of Egypt in the context of decentralization and quality system in the period from 2006-2010, Scientific Journal of Research and Business Studies. 28(3).
Khorshid, M.; & Youssef, M. (2009). Governing universities and enhancing capabilities of the higher education system and scientific research in Egypt. Conference of The University Education Governance. The Arab Reform Forum at the Alexandrian Library.
The vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. 
(www.vison2030.gov.sa)
Al-Salloum, H. I. (1987). A History of the Educational Movement in the Kingdom of Saudi Arabia “The Development of Education”, Second Edition. (N.P).
Al-Shaheen, G. A. ; & Al-Ruwaishid , N. R. (2009): Priorities of education reform from the point of view of faculty members in the teacher preparation institutions in the State of Kuwait, The Educational Journal. 23(91), Kuwait.
Al-Shahwan, A. S.; Al-Rabiah , S. M.; Al-Mousa, A. H. ;  Al-Khatlan, M. Z. (2013): The policy of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia corresponds to the issues of modern university education development. Arab Studies in Education and Psychology, 38(1). The Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Sawy, M.; & Bustan, A.(2000): Studies in Contemporary Higher Education: Its Objectives, Management, and Organization, Al-Falah Bookshop.
Al-Sidawi, A. (2005). Educational reform between concept and implementation, in the book on reform of public education in Arab countries, UNESCO Regional Office publications, Beirut.
Amer, S. Y. (2003). Management and the Speed ​​of Change, Wide Service Center for Consulting and Management Development.
Abdel-Bari, A. (2015). A proposed strategy for school reform in the secondary education stage in Palestine based on the knowledge economy. PhD Dissertation, Girls' Faculty of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University.
Obaidat, Z. (2002). Scientific Research, Its Concept, Tools, and Methods, Dar Usama for Publishing and Distribution.
Attwa, M. I.; & Al-Sayed, F. M. (2012): Governance of the educational system, approach to achieve quality in education. Journal of the Faculty of Education 2 (79), Faculty of Education, Mansoura University.
Ayyad, A. M. (2005). Change and Features of Reform and Renewal in Egyptian University Education based on Some Contemporary International Models, Journal of Contemporary Education. 72.
Al-Kaki, S. M. S. (2008). Applications of Higher Education Reform in the Kingdom of Saudi Arabia, The Ninth Scientific Conference, Development of Education in the Arab World, Reality and Hope, Faculty of Education, Fayoum.
Ibn Manzur , M. M. (N.D). Lisan Al Arab, Dar Al Maarif.
Mohamed, H. M. (2008) Governance Controls and Mechanisms in University Institutions. The Second Arab Conference, Arab Universities: Challenges and Ambitions, The Arab Organization for Administrative Development, Morocco.
Muhammad, M. M. F. (2011). An analytical study of the concept of good governance and requirements for its implementation in Egyptian universities. The Future of Arab Education Journal. 18 (73).
Academy of the Arabic Language (2010). Al-Wageez Dictionary. Ministry of Education, Cairo.
Maalish, A. M. (2013). Institutional Governance and Its Role in Administrative and Academic Decision Making in Jordanian Universities. Master's Thesis, Faculty of Business, Amman Arab University, Jordan.
Al-Miliji, R. I. (2011). Towards Distinguished Education in the Twenty-first Century: Strategic Insights and Reform approaches. Dar Al Fikr Al Arabi.
Mikhail, A. H. (2005).  Auditing Accounts in the context of the Corporate Governance System. The First Arab Conference on Internal Auditing in the context of Corporate Governance, September 24-26, Bashiraton Cairo, Egypt.
Nasser Al-Din, Y. A. (2012). Reality of implementing Governance in the Middle East University from the Viewpoint of the Academic and Administrative Staff Members Working in It. Journal of the Association of Arab Universities. 62, Jordan.
Nassar, A. S. (2017). An assessment of the extent to which the performance of the administrations of the Palestinian universities in the Gaza Strip conforms to the principles of governance and some standards of excellence. Arab Journal of Science and Research Publishing, 1(3).
Al-Hidayani, M. F. (1999). Education in the Kingdom of Saudi Arabia, Laws and Regulations, Educational Document Bookshop, Riyadh.
Ministry of Education, Education Policy in the Kingdom of Saudi Arabia, 1394 AH.
 
3-    المراجع الأجنبية:
Dooley. A. (2008):  The Role Of Academic Boards In University Governance، Higher Education Governance In Europe Policies, Structures, Funding And Academic Staff Eurydice, The Information Network On Education In Europe.
Freeland, C. (2007):  Basel Committee Guidance On Carporate Governance For Banks, Paper Presented To Carporate Governance And Reform:  Paving The Way To Financial Stability 86.
Hanushek.  E. A. & Woessman، L. (2012): The Economic Benefit Of Educational Reform In The European Union.  Cesifo, Economic Studies 58 (1).
Henke M.  Can Academic Autonomy Surive In The Knowledge Society? A Perspecrive Form Britain, Higher Education Research & Development، Vol. 26, Issuel، March 2007.
Hunsicker J. And Freedly.، J. (2000):  Significant Labor Employment Law Jssus In Higher Education During The Pasr Decade And What Tolook For Now Management Perspecriven, Journal Of Law And Education, Vol. 29, No. 3, 2000.
Michelle. J. Neuman (2005):  Governance Of Early Childhood Education And Care Recent Developments And OECD Countreies, Journal Of Early Yeards, Vol. (25), No. (2).
Mihaly Fazekas, Tracey Burns (2012):  Exploring The Complex Interaction Between Governance And Knowledge In Education, OECD Education Working Papers, No. 67، OECD Publising, Http://Www.Dx.Doi.Org/10.178715kgflcx21346-En/ (2/9/2017)
Susanna Karakhanyan, Et Al., (2011):  Teachers' Voices In The Context Of Higher Education Reforms In Armenia, European Journal Of Education، Vol. 46, No. 4.
Wang، Li (2010):  Higher Education Governance And University Autonomy In China, Globalization, Societies And Education, 8، (4).
Woempoer Carolyn L. (2008):  Analysis Of Stakeholder Perceptions Of Education Reform In Colorado, Unpublished Ph.D. Dissertation, The Morgridge College Of Education، University Of Denver.
Zaman. K. (2015):  Quality Guidelines For Good Governance In Higher Education Across The Globe, Pacific Science Review، B:  Humanities And Social Sciences.