فاعلية برنامج تدريبى لتنمية عادات العقل باستخدام اللعب فى تحسين مظاهر السلوک الإيجابى لدى عينة من أطفال الروضة Effectiveness of A training Program for Developing Habits of Mind based on Games In Improving positive behavior among a Sample of Kindergarteners.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس بکلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى الى الکشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبى لتنمية عادات العقل باستخدام اللعب فى تحسين مظاهر السلوک الإيجابى لدى عينة من أطفال الروضة وتکونت عينة  البحث الأساسية من(30 طفل وطفلة) من أطفال حضانة التقوى بمدينة نصر تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بواقع (15 طفل لکل مجموعة)، وقد تکونت أدوات البحث من استمارة جمع البيانات الأولية، ومقياس عادات العقل لدى الأطفال، کما تدرکه الأمهات والمعلمات (إعداد الباحثة)، ومقياس السلوک الإيجابى لأطفال الروضة إعداد ( إيمان ابراهيم- 2011 ) والبرنامج التدريبى ( إعداد الباحثة ) وتمت المعالجة الاحصائية  للنتائج من خلال الاحصاء اللابارامترى ، وقد توصلت نتائج البحث الى فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم من خلال مايلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى لدى المجموعة التجريبية فى مقياس عادات العقل وأبعاده لصالح القياس البعدى. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى فى مقياس السلوک الإيجابى وأبعاده لدى أفراد المجموعة التجريبية (ماعدا بعد مهارات اللعب المنظم وجدت فيه فروق دالة لصالح القياس البعدى ). وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس عادات العقل وأبعاده، مقياس السلوک الإيجابى وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية (ماعدا ثلاثة أبعاد من مقياس السلوک الإيجابى لم توجد فيها فروق دالة بين المجموعتين هى: مهارات السلوک البيئى ، مهارات التواصل، ومهارات العلاقات الشخصية). عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدى والتتبعى على کل من مقياس عادات العقل وأبعاده ومقياس السلوک الإيجابى وأبعاده  لدى المجموعة التجريبية. وقد تمت مناقشة وتفسير نتائج البحث فى ضوء  الاطار النظرى والدراسات السابقة.
current research aimed to revealing of effectiveness of the educational games in developing Habits of Mind and improving  positive behavior among a sample of Kindergarteners. core sample to research consisted of (30 children) from children of  Al -Taqwa Nursery in Nasr City. They were randomly divided into two groups, experimental group &control group (15 children per group). The research tools consisted of the primary data collection form, scale of children's habits of mind as mothers and teachers perceived (Prepared by researcher), positive behavior scale for Kindergarteners prepared by (Iman Ibrahim - 2011) And The training program (Prepared by researcher), The results of research reached to effectiveness of the training program used through the following results: 1-There are statistically significant differences between the pre & post measurements of experimental group in scale of mind habits & it’s dimensions in favor of post measurement. 2- There are no statistically significant differences between the pre & post measurements of experimental group in the positive behavior scale & it’s dimensions . 3-There are statistically significant differences between the experimental and control groups in the post measurement on the scale of Habits of Mind & it’s dimension and the scale of positive behavior & it’s dimensions in favor of the experimental group (except three dimensions of the positive behavior scale in which there were no significant differences between the two groups are: environmental behavior, communication and relationship skills). 4-There are no statistically significant differences between the post and follow up measurements on Habits of Mind scale & it’s dimensions - the positive behavior scale & it’s dimensions of the experimental group.The results of the research were discussed and interpreted in the light of the theoretical framework and previous studies.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربیة.
 إبراهیم، معتز، وبلعاوی، برهان (2007). فن التدریس وطرائقه العامة ط 1، مکتبة الفلاح.
ابراهیم، ایمان شفیق (2011). مقیاس السلوک الإجتماعى الإیجابى للأطفال فى مرحلة الروضة کما تقدره الأمهات، المؤتمر السنوى السادس عشر للإرشاد النفسى بجامعة عین شمس (الارشاد النفسى وادارة التغییر مصر بعد ثورة 25 ینایر).، مج 2، ص 1065-1041.
أحمد، ماجدة محمد على (2018). عادات العقل وعلاقتها بالتفکیر الإیجابى والکفاءه الذاتیه المدرکة لدى معلمات ریاض الأطفال، أطروحة ماجستیر. جامعة جنوب الوادى.کلیة التربیه. قسم علم النفس.
إسماعيل، خدیجة، والنجيحي، ثناء السید، وعبد الرحمن، سعد محمد (2014). فاعلیة إستخدام الألعاب الإلکترونیة فى تنمیة عادات العقل لدى الأطفال، مجلة البحث العلمى فى التربیة، کلیة البنات للاداب والتربیة، جامعة عین شمس، 150(2).، 866-841.
آل مراد، نبراس یونس محمد (2004). أثر إستخدام برامج الألعاب الحرکیة والألعاب الإجتماعیة والمختلطة فی تنمیة التفاعل الإجتماعى لدى أطفال الریاض بعمر (5-6 سنوات).، اطروحة دکتوراه، علم النفس الریاضى، کلیة التربیة، جامعة الموصل.
بريخ، إلهام فایق سلمان (2016). عادات العقل وعلاقتها بمظاهر السلوک الإیجابی لدى طلبة جامعة الأزهرغزة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة).، کلیة التربیة، جامعة الازهر بغزة.
حسين، أسماءعطا الله محمود(2013). فعالیة برنامج تدریبی فی تنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة بقنا، رسالة ماجستیر، قسم علم النفس کلیة التربیة بقنا.
الحيلة، محمد محمود (2003). الألعاب التربویة وتطبیقات إنتاجها سیکولوجیاً وتعلیمیاً، وعملیاً ط 2، دار المسیرة.
الحيلة، محمد، والصويريکي، محمد حسن (2006). الألعاب اللغویة ودورها فی تنمیة مهارات اللغة لکل لعبة مستوى دراسی تخدمه. دار الکتاب الجامعی.
الخولى، انتصار امین (2019). عادات العقل وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات الانسانیة، جامعة الازهر.
رشوان، إیمان محمد احمد (2015). فاعلیة برنامج مقترح للوالدین فی التربیة الأسریة بإستخدام الوسائط المتعددة فی تنمیة بعض عادات العقل والتفکیر البصری لدى أبنائهم، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP).رابطة التربوییون العرب عدد 65 ص 58-17.
سالم، هانم؛ وعطية، رانیا محمد (2016). عادات العقل وعلاقتها بکل من اتخاذ القرار وفاعلیة الذات لدى الطلاب المتفوقین والعادیین بالصف الاول الثانوى العام، مجلة التربیة الخاصة، الصادرة من مرکز المعلومات التربویة والنفسیة بجامعة الزقازیق. 14، 50-113.
سعد، مراد (2016). فاعلیة برنامج أثرائی قائم على التعلم المتمایز فی ضوء إستراتیجیة السقالة التعلیمیة ما وراء المعرفة فی تنمیة بعض مهارات التعلم المنظم ذاتیاً وعادات العقل المنتج لدى الطلاب الموهوبین من طلاب الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة الخاصة والتاهیل، 3(11). ص80-138.
 سمیلة الصباغ ونجاة بنتن ونورة الجعید (2006). دراسة مقارنة لعادات العقل لدى الطلبة المتفوقین فی المملکة العربیة السعودیة ونظرائهم من الأردن"، منظمة مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، المؤتمر العلمی الإقلیمی للموهبة، ص. 713-743.
الشامي، حمدان ممدوح الشامی (2010). عادات العقل فی ضوء متغیرى السنة الدراسیة ومستوى التحصیل الدراسی لدى طلاب جامعة الملک فیصل بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الملک فیصل،144(2).، 330-378.
شريف، نادیة محمود (2001). اللعب کنشاط مسیطر فی حیاة الطفل، مجلة الطفولة المبکرة وریاض الأطفال، المجلس العربی للطفولة والتنمیة (12).
شقورة، ضیاء حسن (2013). السلوک الإیجابی وعلاقته بالتفکیر المنتج لدى طلبة الکلیات التقنیة فی محافظات غزةرسالة ماجستیر، قسم علم النفس، جامعة الأزهر بغزة ص 54.
الشمري، نداء بن هزاع (2010). عادات العقل والذکاء الانفعالى وعلاقتها بالتحصیل الدراسى لدى طلبة جامعة الجوف فى المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
الصیدلانى، أمل سعد (2011). أثر إستخدام استراتیجیات "عادات العقل" على تنمیة التفکیر الناقد وتقدیر الذات عند الطالبات الموهوبات بالتعلیم العام، ورقة عمل مقدمة للمشارکة فی مؤتمر دول آسیا والمحیط الهادی الثانی عشر للموهبةوالمقأم فی دولة الإمارات العربیة المتحدة دبی.
عبد الحميد، جابر (2003). الذکاءات المتعددة والفهم، دار الفکر العربى.
عبد الرازق، محمد مصطفى (2015). فعالیة برنامج تدریبی قائم على عادات العقل فی تنمیة الکفاءة الذاتیة للطلاب بقسم التربیة الخاصة. مجلةکلیة التربیة بجامعة عین شمس. 3 (39).، 475-576.
عبد الرحیم، طارق نور الدین (2018). عادات العقل، الدافعیة العقلیه، التخصص الدراسى، الجنس کمتغیرات تنبؤیة لکفاءة التعلم الإیجابیة لدى طلاب جامعة سوهاج، مجلة کلیة التربیة جامعة سوهاجج 52، 559-447.
عبد السلام، سامي (2017). تنمیة العادات العقلیة، مجلة خطوة، المجلس العربى للطفولة والتنمیة ع. 30، 12-13.
العلیمات، على مصطفى (2013). أثر برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فى تنمیة عادات العقل عند طفل الروضة، دراسات فى الطفولة، مرکز البصیرة والاستشارات الخدمات التعلیمیة، الجزائر، عدد4، 55-98..
عمران، محمد کامل عمران (2014). عادات العقل وعلاقتها بإستراتیجیة حل المشکلات دراسة مقارنة بین الطلبة العادیین والمتفوقین بجامعة الازهر-غزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الازهر بغزة.
الغامدي، حسین (2000). مذکرة مدارس علم النفس، ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة (tps.//ar.wikipedia.org/wiki).
الفسالطة، ریاض عبداللطیف (2015). عادات العقل وعلاتها بالقدرة على حل المشکلات لدى الطلبة المتفوقین فی مدارس الملک عبد الله الثانى للتمیز فی المملکة الاردنیة الهاشمیة، رسالة ماجستیر منشورة، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته.
قاسم، إیمان محمد عثمان محمد (2017). النموذج البنائی للمعتقدات المعرفیة وعادات العقل والتعلم المنظم ذاتیاً لدى طلبة کلیة التربیة ببورسعید، أطروحة (دکتوراة).-قسم علم النفس التربوى جامعة بورسعید، کلیة التربیة.
قطامی، يوسف (2005).  تفکیر الأطفال. تطوره وطرق تعلیمه. الأهلیة للنشر والتوزیع.
قطامی، یوسف وعمور، أمیمة (2005). عادات العقل والتفکیر النظریة والتطبیق، دار الفکر للنشر والتوزیع.
قطامی، یوسف (2007). عادات العقل، مرکز دیبوتو لتعلیم التفکیر.
کمال، هدى (2010). نحو برنامج لتنمیة السلوک الإیجابی لأخصائی الجماعة لمواجهة الأزمات.  دراسات فی الخدمة الإجتماعیة والعلومالإنسانیة، جامعة القاهرة.
کوستا آرثر وکالیک بینا (2003). (أ)، (ب)، (ج). استکشاف وتقصی عادات العقل. ترجمة مدارس الظهران.
لفقيه، مشاعل بنت محمد (2016). فاعلیة برنامج تدریبى مفترح فى تنمیة مهارات التدریس الابداعى وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة بجامعة الازهر، 169(1).
مازن، حسام محمد مازن (2011). عادات العقل واستراتیجیات تفعیلها. مجلة کلیة التربیة بجامعة سوهاج –29. ص354-331.
مجید، سوسن شاکر (2009). علم نفس النمو للطفل ط1، دار الصفاء.
محمد، وائل عبد الله (2009). "فاعلیة إستخدام استراتیجیات التفکیر المتشعب فی رفع مستوى التحصیل فی الریاضیات وتنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی"، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، عدد (153).، ص. 46-117.
محمود، وسام سمیر (2019). برنامج تدریبی لتنمیة بعض عادات العقل فى تحسین مهارات الحیاة لدى عینة  من طلاب المرحلة الثانویة .أطروحة دکتوراه، جامعة عین شمس. کلیة التربیة. قسم الصحة النفسیة والإرشاد النفسی.   
معجم اللغة العربیة (2005). معجم الوسیط، ط 3 الجزءان الأول والثانی.
موسى، عبد الکریم، ونعيم، محمد (2014). مستوى الذکاءات المتعددة وعلاقتها بعادات العقل لدى الطلبة معلمى الریاضیات، کلیة التربیة، جامعة الاقصى.
النادی، عزة محمد جاد (2009). أثر التفاعل بین تنوع استراتیجیات التدریس وأنماط التعلم على تنمیة بعض عادات العقل لدى طالبات المرحلة الإعدادیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 15 (3)، 313-349.
نوفل، محمد بکر (2008). تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر بإستخدام عادات العقل، دار المسیرة
يونس، سهیر عایش (2013). إدراک مفاهیم حقوق الإنسان وعلاقته بالسلوک الإیجابی لدى طلبة الصف التاسع فی مدارس الأونروا بمحافظتی غزة وشمالها، رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر بغزة، ص58.
 
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 Ibrahim, M., & Balawi, B. (2007). Teaching Art and General Methods 1st Ed., Al Falah Library.
Ibrahim, I. S. (2011). Positive Social Behavior Scale for Kindergarten Children as Estimated by Mothers, the Sixteenth Annual Conference of Psychological Counseling at Ain Shams University (Psychological Counseling and Change Management - Egypt after the 25th of January Revolution), (2) 1065-1041.
Ahmed, M. M. A. (2018). Habits of Mind and its Relationship to Positive Thinking and Perceived Self-efficacy of Kindergarten Teachers, Master's thesis. South Valley University, Faculty of Education. Department of Psychology.
Ismail, K., Al-Najihi, T. A., & Abdel-Rahman, S. M. (2014). The Effectiveness of Using Electronic Games in Developing Habits of Mind in Children, Journal of Scientific Research in Education, Girls' Faculty of Literature and Education, Ain Shams University, 150 (2), 866-841.
Al Murad, N. Y. M. (2004). The effect of using dynamic, social and mixed games programs in developing social interaction among kindergarten children (5-6 years old)., Ph.D. Dissertation, Sports Psychology, Faculty of Education, University of Mosul.
Brikh, E. F. S. (2016). Habits of Mind and their Relationship to the Aspects of Positive Behavior among Students of Al-Azhar University - Gaza, Master's Thesis (unpublished), Faculty of Education, Al-Azhar University in Gaza.
Hussein, A. A. M. (2013). The effectiveness of a training program in developing some habits of mind among middle school students in Qena, Master's thesis, Faculty of Education in Qena.
Al-Haylah, M. M. (2003). Educational games and the applications of their production, both sociological and educational, and in practice, 2nd Ed., Dar Al-Masirah.
Al-Heela, M., & Al-Sweireki, M. H. (2006). Language games and their role in developing language skills for each school level game it serves. University Book Center
El-Khouly, I. A. (2019). Habits of the mind and its relationship to some psychological variables among a sample of students with learning difficulties, unpublished PhD Dissertation. Faculty of Human Studies, Al-Azhar University.
Rashwan, I. M. A. (2015). The Effectiveness of a Proposed Program for Parents in Family Education Using Multimedia in Developing Some Habits of Mind and Visual Thinking of Their Children, Journal of Arab Studies in Education and Psychology (ASEP). - Arab Educators Association. 65, pp. 17-58.
Salem, H. ; & Attia, R. M. (2016). Habits of mind and their relationship to both decision-making and self-efficacy among outstanding and ordinary students in the first year of general secondary education, Journal of Special Education, the Educational and Psychological Information Center at Zagazig University. 14، 50-113.
Saad, M. (2016). The Effectiveness of An Enrichment Program Based on Metacognitive Educational Scaffolding Differentiating Instruction on developing some self-structured learning skills and habits of productive mind among gifted second-grade prep school students. Journal of Special Education and Rehabilitation, 3 (11). . 80-138.
 Al-Sabbagh, S. , Benten, N. & Al-Jaeid N. (2006). A comparative study of the mind habits of the outstanding students in the Saudi Arab Kingdom and their counterparts from Jordan, the organization of the King Abdul Aziz Foundation and his men for the care of the gifted, the scientific and scientific conference of talent. (713).،-743 - 61.
Al-Shami, H. M. (2010). Habits of the mind in terms of the variables of the academic year and the level of academic achievement among students of King Faisal University in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of the Faculty of Education, King Faisal University, 144 (2), 330-378.
Sharif, N. M. (2001). Play as a dominant activity in a child's life, Early Childhood and Kindergarten Journal, Arab Council for Childhood and Development (12).
Shaqoura, D. H. (2013). Positive behavior and its relationship to productive thinking among students of technical Facultys in Gaza governorates. Master Thesis, Al-Azhar University in Gaza. 54.
Al-Shammari, N. H. (2010). Habits of mind and emotional intelligence and their relationship to academic achievement among students of Al-Jouf University in the Kingdom of Saudi Arabia. Unpublished PhD Dissertation, Yarmouk University, Jordan.
Al-Sedlani, A. S. (2011). The effect of using "Habits of Mind" strategies on developing of critical thinking and self-esteem among talented students in general education, a paper in the 12th Asia and Pacific Conference on Giftedness - located in the United Arab Emirates - Dubai.
Abdul Hamid, J. (2003). Multiple intelligences and understanding. Dar Al Fikr Al Arabi.
Abdel-Razek, M. M. (2015). The effectiveness of a training program based on habits of mind in developing the self-efficacy of students in the Special Education Department. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University. 3 (39).، 475-576.
Abd al-Rahim, T. N. (2018). Habits of mind, mental motivation, academic specialization, gender as predictive variables for positive learning efficiency among students of Sohag University, Journal of the Faculty of Education, Sohag University - 52, 559-447.
Abdul Salam, S. (2017). Developing Mental Habits, The Arab Council for Childhood and Development. Khutwa Magazine 30، 12-13.
Al-Alimat, A. M. (2013). The Impact of a Program Based on Multiple Intelligences on Developing Habits of Mind in Kindergarten Children, Insight and Consulting Center, Educational Services, Algeria, Studies in Childhood. 4. 55-98.
Omran, M. K. O. (2014). Habits of Mind and their Relationship to Problem Solving Strategy - A comparative study between ordinary and outstanding students at Al-Azhar University - Gaza, Master's Thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University in Gaza.
Al-Ghamdi, H. (2000). Memorandum of psychology schools, unpublished Master, Umm Al-Qura University, Makkah (tps.//ar.wikipedia.org/wiki).
Al-Fassaltah, R. A. (2015). Habits of mind and their reason for the ability to solve problems among outstanding students in the King Abdullah II Schools of Excellence in the Hashemite Kingdom of Jordan. published Master's thesis, Deanship of Post-graduate Studies, Mutah University.
Qasim, E. M. O. M. (2017). The structural model for cognitive beliefs, habits of mind, and self-organized learning among students of the Faculty of Education in Port Said, Ph.D Dissertation. Port Said University, Faculty of Education.
Qatami, Y. (2005).  Thinking of children. its development and teaching methods. Al Dar Al Ahlia Bookstore.
Qatami, Y. & Amor, O (2005). Habits of mind and thinking theory and practice, Dar Al Fikr for publication and distribution.
Qatami, Y. (2007). Habits of Mind, Depotu Thinking Center.
Kamal, H. (2010). Towards a program to develop positive behavior for community specialists to face crises.  Studies in social service and human sciences, Cairo University.
Arthur, K. & Pinna, K. (2003). (a, B, C). Exploring and investigating the habits of the mind. Translated by: Dhahran Schools.
Al-Faqih, M. M. (2016). The Effectiveness of a Proposed Training Program in  Developing of Creative Teaching Skills and Habits of Mind among Female Student Teachers at the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education at Al-Azhar University, 169 (1).
Mazen, H. M. (2011). Habits of mind and strategies for activating them. Journal of the Faculty of Education at Sohag University - 29. 354-331.
Majeed, S. S. (2009). Growth Psychology of child. Dar Al-Safa.
Muhammad, W. A. (2009). “The Effectiveness of Using Divergent Thinking Strategies in Raising the Level of Achievement in Mathematics and Developing Some Habits of Mind among Fourth-Grade Students”, Journal of Educational and Social Studies. 153  (46).،-117 - 61.
Mahmoud, W. S. (2019). A training program to develop some habits of the mind in improving the life skills of a sample of secondary school students. PhD dissertation, Ain Shams University. Faculty of Education Department of Mental Health and Psychological Counseling.   
Dictionary of the Arabic Language (2005). Al-Waseet Dictionary, 3rd Edition, Part One and Two.
Musa, A., & Na`im, M. (2014). The level of multiple intelligences and their relationship to the habits of mind among students, mathematics teachers, Faculty of Education, Al-Aqsa University.
Al-Nadi, A. M. G. (2009). The effect of the interaction between the diversity of teaching strategies and learning styles on developing some habits of mind among prep school students, Journal of Educational and Social Studies, 15 (3), 313-349.
Nofal, M. B. (2008). Practical applications in developing thinking using the habits of mind, Dar Al-Massira
Yunus, S. A. (2013). Understanding human rights concepts and its relationship to positive behavior among ninth grade students in UNRWA schools in the Gaza and northern governorates, Master's thesis, Al-Azhar University in Gaza, p. 58.
 
3-  المراجع الاجنبیة.
Adams, C. (2006). PowerPoint, habits of mind, and classroom culture. Journal of Curriculum studies38(4)., 389-411.
Beyer, B. (2003). Improving student thinking. The Clearing House ,  71(5)., 262-267
Costa, A. L., & Kallick, B. (2000).a. Discovering and exploring habits of mind. Explorations in Teacher Education36.
Costa, A. L., & Kallick, B. (2005).b. Describing 16 habits of mind. Habits of Mind. A Developmental Series. Alexandria, VA. ASCD.
Costa, A. L., & Kallick, B. (2009).d. Habits of mind across the curriculum. Practical and creative strategies for teachers. Association for supervision and Curriculum Development (ASCD).
Costa, A. L., & Kallick, B. (Eds.). (2008).c. Learning and leading with habits of mind. 16 essential characteristics for success. Association for supervision and Curriculum Development (ASCD).
Costa, A., & Kallick, B. (2005). Habits of mind. Hawker Brownlow.
Hyerle, D. (1999). Visual Tools and Technologies. New York, Designs for Thinking.
Mahoney, J. L., Harris, A. L., & Eccles, J. S. (2006). Organized activity participation, positive youth development, and the over‐scheduling hypothesis. Social policy report20(4)., 1-32.
Perkins, D., Costa, A. L., Kallick, B., & Hyerle, D. (2000). Activating and engaging habits of mind. Alexandria, VA. The Association for Supervision and Curriculum Development.
Pruzek, R. T. (2000). Relationships among parent self-efficacy, children's foundations for achievement, children's habits of the mind and academic achievement (Doctoral dissertation, California State University, Long Beach).
Uiterwijk-Luijk, L., Krüger, M., Zijlstra, B., & Volman, M. (2019). Teachers' role in stimulating students’ inquiry habit of mind in primary schools. Teaching and Teacher Education86, 102894.
Volkmann, M. J., & Eichinger, D. C. (1999). Habits of mind. Integrating the social and personal characteristics of doing science into the science classroom. School Science and Mathematics99(3)., 141-147.