مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى عينة من المتزوجين وعلاقته بالتعبير العاطفي والرضا الزواجي

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته في التعبير العاطفي والرضا الزواجي، ومن أجل تحقيق أهداف الدارس تم تطوير أدوات الدراسة لجمع البياانات، وتم التأکد من صدقها ومعامل ثباتها، وقد تکونت عينة الدراسة من (١٠٠ ) متزوج ومتزوجة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام المتزوجين لوسائل التواصل الاجتماعي کان متوسطا، کما أظهرت أن مستوى التعبير العاطفي والرضا الزواجي جاء متوسطا أيضا. کما أظهرت النتائج بوجود أثر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على التعبير العاطفي لدى الأزواج، ووجود أثر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى الأزواج على الزواجي. وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة نشر الوعي بأهمية التماسک الأسري والحرص على الجلوس والحوار معهم. وترشيد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا يؤثر على العلاقة الزوجية والرضا عنها.
The study aimed to identify the level of use of social media and its relationship to emotional expression and marital satisfaction. In order to achieve the goals of the study, the study tools were developed to collect the data and the validity of the study was verified. The study sample consisted of (100) married and married. The results of the study showed that the level of marital use of social media was moderate, and showed that the level of emotional expression and marital satisfaction was also average. The results also showed an impact of the use of social media on the emotional expression of couples, and the impact of the use of social media in couples on marriage. Based on the results of the study, the study came out with a number of recommendations, including: the need to spread awareness of the importance of family cohesion and the importance of sitting and dialogue with them. And rationalize the use of social media so as not to affect the marital relationship and satisfaction

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية