تصور مقترح لحماية حقوق الملکية الفکرية لأعضاء هيئة التدريس بکلية البنات جامعة عين شمس Suggested Perception for Protecting the Intellectual Property Rights of Faculty Members in Women University College Ain Shams University

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس الإدارة معهد القاهرة العالي للعلوم الادارية بالمقطم

المستخلص

    تعتبر الجامعة مؤسسة علمية اجتماعية تساهم مع غيرها من المؤسسات في مواجهة تحديات المستقبل للنهوض بالمجتمع مع تحقيق التنمية المتوازية بل أنها تعتبر من أهم المؤسسات ، وتکتسب الملکية الفکرية أهمية کبيرة في المؤسسات وتعد أداة استراتيجية في قطاع الأعمال ، فازدادت أهميتها بحيث أصبحت تدفع مؤسسات الأعمال إلى الحرص على إدارة أصولها من الملکية الفکرية بوصفها المحرک الرئيسي نحو تکوين ميزة تنافسية والحفاظ عليها .وقد برزت إدارة أصول الملکية الفکرية لتصبح مجالا رئيساٍّ من مجالات الاختصاص في قطاع الأعمال وهي تضاهي في أهميتها استيعاب مفاهيم مثل الابتکار والتکنولوجيا والتسويق والمال والتدبير المؤسسي واقتصاديات الصناعة واستراتيجياتها ، کما تعتبر الجامعة معقلا أساسيا من معاقل إنتاج المصنفات الفکرية ، وبما أن مشکلات وقضايا الملکية الفکرية کثيرة ومتعددة ، فإنها تتعقد في الجامعة  فالجامعات والکليات من أکبر المؤسسات المنتجة والمستهلکة للملکية الفکرية ، فأعضاء هيئة التدريس يقومون بإجراء بحوثهم و دراساتهم وبعض المصنفات الإبداعية الأخرى ثم يستهلکون بحوثا ومصنفات إبداعية قام بها أخرون في تدريسهم أو في الخدمة العامة للمجتمع، وأصبح لزاماٍّ على کليات التربية کمؤسسة تربوية  أن تعمل على مواکبة وملاحقة التطورات الجديدة والاسهام فيها حتى يکون بمقدورها أن تؤدى الأدوار والمهام المنوطة بها بکفاءة ، وهدفت الدراسة الى رصد واقع حقوق الملکية الفکرية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر ، واقتصرت الدراسة على کلية البنات جامعة عين شمس کعينة تمثل الحياة الجامعية ، من خلال مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالکلية ، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2012-2013، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل الواقع الکمي لجهود حماية حقوق الملکية الفکرية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بمصر، والواقع الکيفي بأسلوب التحليل الرباعي (SWOT) ، وتوصلت الدراسة الى تصور مقترح لحماية حقوق الملکية الفکرية لأعضاء هيئة التدريس بکلية البنات جامعة عين شمس. 
     The university is considered a social scientific institution that contributes with other institutions in facing the challenges of the future to advance society while achieving parallel development. Rather, it is considered one of the most important institutions, and intellectual property is gaining great importance in institutions and is a strategic tool in the business sector, so its importance has increased so that it pushes business enterprises to care To manage their intellectual property assets as the primary drive towards creating and maintaining a competitive advantage The management of intellectual property assets has emerged to become a major area of ​​competence in the business sector and is comparable in its importance to the understanding of concepts such as innovation, technology, marketing, finance, institutional management, industrial economics and strategies, and the university is a key bastion of production of intellectual works, since the problems and issues of intellectual property are many And multiple, it is held in the university, universities and colleges among the largest institutions producing and consuming intellectual property The faculty members conduct their research, studies and some other creative works, then they consume creative research and works by others in their teaching or in the public service of society, and it has become obligatory for colleges of education as an educational institution to work to keep abreast and follow new developments and contribute to them so that they can play the roles The tasks entrusted to it efficiently, and the study aimed to monitor the reality of intellectual property rights for faculty members in colleges of education in Egypt The study was limited to Ain Shams University Women's College as a sample representing university life, through a group of faculty members in the college, during the second semester of the 2012-2013 academic year, and the researcher used the descriptive approach to analyze the quantitative reality of efforts to protect the intellectual property rights of faculty members Faculties of Education in Egypt, and qualitative reality in the method of quadratic analysis (SWOT), and the study reached to Suggested perception for Protecting the intellectual property rights of faculty members in women university college Ain Shams University

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1]- Tibbs, H. (2011). Changing cultural values, the Transition to Sustainability University of Oxford. London. UK. M. Hill.
[1] - مؤید محمد علی الفضل (2009).  "العلاقة بین رأس المال الفکری وخلق القیمة: دراسة میدانیة على الصناعة المصرفیة فی دول الخلیج العربی". مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، المجلد 11 العدد 3، ص ص 170-175.
[1] -  رحاب فایز أحمد سید، (2012)، حمایة حقوق المؤلف فی عصر الویب دراسة تحلیلیة مقارنة، المجلة العربیة للدراسات المعلوماتیة، العدد 1، 2012، تصدر عن المرکز العربی للدراسات والبحوث – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة، ص43.
[1] -Strategic management of intellectual property rights (2007)
[1] - (ناصر جلال حسنین (2002): " حقوق الملکیة الفکریة وآثارها على الخدمات الثقافیة فی مصر"، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التجارة، جامعة عین شمس، ص 60.
[1] -1 Report:” copyright Issues in colleges and Universities “)1998): Academe, Vol.84, No.3, May-June p.39.
[1] - عز الدین حسین ((2004: " دور المؤسسات التربویة فی ظل العولمة " فی فتحی أبو الفضل، عز الدین حسین، ومحمد القفاص "دور الدولة فی ظل العولمة "، القاهرة، مکتبة الأسرة، ص 212.
[1] - نادیة العارف (2002): " التخطیط الاستراتیجی والعولمة "الدار الجامعیة، الاسکندریة، ص8.
[1] - وزارة التعلـیـم العـالـی (2007): جمهـوریة مصـر العربیة وحدة إدارة المشـروعـات، مشـروعات تطویر التعلیم العالی مشروع تطویر کلیات التربیة eggi@mailer.eun.eg 22/7/2010.
[1] -1st. Report:” copyright Issues in colleges and Universities “)1998): opcit p.40.
 
[1] - مجدی عزیز إبراهیم (2005): " جهود الباحثین التربویین لتطویر التعلیم أهی صرخة تئن فی الظلام " فی تطویر أداء الجامعات العربیة فی معاییر الجودة الشاملة ونظم الاعتماد، المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر (العربی الرابع) لمرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، ج1 , 18-19 دیسمبر 200593.
[1]-المجالس القومیة المتخصصة: (2004) " النشر العلمی وأثرة فی بناء ودعم القاعدة العلمیة والتکنولوجیة " تقریر المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا, الدورة الحادیة والثلاثون2003 -2004, القاهرة, ص 34.
-[1]  رحاب فایز أحمد سید، (2012) ،  حمایة حقوق المؤلف فی عصر الویب دراسة تحلیلیة مقارنة، المجلة العربیة للدراسات  المعلوماتیة ، العدد 1 ، 2012، تصدر عن المرکز العربی للدراسات والبحوث – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، السعودیة، ص ص 43 - 87.
[1]- Sirat, Morshidi Bin (2010):” Strategic Planning Directions of Malaysia's Higher Education: University Autonomy in the Midst of Political Uncertainties “, Higher Education: The International Journal of Higher Education and Educational Planning, v59 n4 p461-473 Apr 2010, (EJ876681),http://www.ERIC.ed.gov,20-5-2010.
[1] -Al-Omari, Aieman Ahmad; Salameh, Kayed M. (2009):” Strategic Planning Effectiveness in Jordanian Universities: Faculty Members' and Academic Administrators' Perspectives", Research in Post-Compulsory Education, v14 n4 p415-428 Dec 2009,(EJ870688)، http://www.ERIC.ed.gov,20-5-2010.
[1] -Anderson, Jane (2009)،” Developments in Intellectual Property and Traditional Knowledge Protection “,Australian Journal of Adult Learning, v49 n2 p352-363 Jul 2009,(EJ864443)، http://www.ERIC.ed.gov,20-5-2010.
[1]-McAusland, Carol; Kuhn, Peter J. (2009):” Bidding for Brains: Intellectual Property Rights and the International Migration of Knowledge Workers “, National Bureau of Economic Research, NBER Working Paper No. 15486 (ED507099), http://www.ERIC.ed.gov,20-5-2010.
[1] -Julia Porter Liebeskind (2001):” Risky Business: Universities and Intellectual Property “, Academe, Vol.,87, No.,5, sep-oct 2001, pp.49 (3) 53. (Eric: EJ639403).
[1]- فاطمة زکریا محمد (2006):" تصور مقترح لحمایة حقوق الملکیة الفکریة فی التعلیم الجامعی فی مصر" رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة, جامعة عین شمس.
[1] - یاسر عبد الحافظ (2006): "مدخل مقترح لقیاس فاعلیة التخطیط الاستراتیجی للتعلیم المصری" , مجلة التربیة والتنمیة , العدد 36, السنة 14 ,القاهرة.
[1]- EdwardRichard Raysman,(2008) “Intellectual Property Licensing: Forms and Analysis” , Law Journal Press, 1999-. ISBN 973-58852-086-9, http://en.wikipedia.org. 
[1] -1www.merriam-webster.com20-4-2014 .
[1] -عبد الرحمن توفیق (2003): " التخطیط الاستراتیجی هل یخلو المستقبل من المخاطر، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة، بمیک، القاهرة ص 14.
[1] - أحمد سید مصطفى (2005): " الإدارة الاستراتیجیة دلیل المدیر العربی للتفکیر والتغییر الاستراتیجی " ,القاهرة , ص ص 30-31.
[1]- یاسر عبد الحافظ)2006): مرج سابق، ص 202.
[1] - محمود عباس عابدین (1996): مرجع سابق، ص21.
[1] -عبد الغنى النورى:( 1411ھ)" اتجاهات جدیدة فی الإدارة التعلیمیة فی البلاد العربیة ", دار الثقافة، الدوحة، قطر، ص379.
[1] - أحمد زکى بدوی 1993)): " معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة ", مکتبة لبنان، لبنان ص411.  
[1]  - محمود عباس عابدین (1996): مرجع سابق، ص66.
[1] - أحمد اسماعیل حجی (2002):"اقتصادیات التربیة والتخطیط التربوی، " دار الفکر العربی، القاهرة، ص379.
[1] -أحمد عطا الله القطامین ((1996:" التخطیط الاستراتیجی والادارة الاستراتیجیة مفاهیم ونظریات وحالات تطبیقیة، دار مجدلاوی للنشر والتوزیع، الأردن، عمان، ص92.
[1] - محمد رشاد المحلاوی (1993): " دلیل المدیرین فی التخطیط الاستراتیجی " ط2، القاهرة، مکتبة عین شمس، ص10
[1] - محمود سالم (1994): " التخطیط الاستراتیجی للتنمیة فی ضوء المتغیرات الدولیة   المعاصرة ", مجلة الادارة العمانیة، العدد 57 السنة 16, یونیو 1994, عمان، ص131.
[1] - یاسر عبد الحافظ (2006): مرجع سابق، ص 205.
[1] -المرجع السابق، ص 207.
[1]-Bryson، J. (1995):” Strategic planning for public and non – profit organization: A Guide to Strengthening and sustaining organizational Achievement (Revised Edition) San Francisco: Jossey- Bass Publishers.
[1] - رشدی أحمد طعیمه (2007): " التخطیط الاستراتیجی والجودة الشاملة فی التعلیم الإسلامی " , المؤتمر العلمی السنوی الثانی بعنوان: معاییر ضمان الجودة والاعتماد فی التعلیم النوعی بمصر والوطن العربی , کلیة التربیة النوعیة ,جامعة المنصورة , المجلد الاول , ابریل 2007 , ص41 , ص ص 29-63  .
[1] - یاسر عبد الحافظ (  (2006: مرجع سابق, ص ص 208-209.
[1]- 37 - الهلالی الشربینی (1997): " التخطیط الاستراتیجی واستخدامه فی مؤسسات التعلیم العالی" رؤیة مستقبلیة، مؤتمر اتجاهات التربیة وتحدیات المستقبل، جامعة السلطان قابوس مسقط، 7-10 دیسمبر 1997., ص34.   
 
[1] - على محمد عبد الوهاب وآخرون 1994)):"أصول الإدارة، مدخل متکامل "، مکتبة عین   شمس، جامعة عین شمس، ص130.
[1]  - محمد رشاد المحلاوی (1991) " التخطیط الاستراتیجی "، مکتبة عین شمس، القاهرة، ص ص 62-64.
[1] - الهلالی الشربینی الهلالی ( 1996): التخطیط الاستراتیجی واستخدامه فی مؤسسات التعلیم العالی "رؤیة مستقبلیة" مجلة کلیة التربیة ,جامعة المنصورة , (العدد) 20, (ج)3.
[1] -  أرجع إلى:
-     ثابت عبد الرحمن إدریس (2001): " المدخل الحدیث فی الإدارة العامة "، الدار الجامعیة، الاسکندریة، ص 216-220
-     نادیة العارف 2001)): " الإدارة الاستراتیجیة: إدارة الالفیة الثالثة " , الدار الجامعیة، الاسکندریة ,ص ص 40-51.
[1]- Wright.G, & Goodwin. P, (1998): “Forecasting with Judgement “, New York: John Wiley &Sons, p.28.
[1]- Thompson. A &Strickland. T.R, (2001):” Strategic Management Concepts and Cases”, Boston: Mc Grew-Hill, pp.6-.7
[1] - عادل السید محمد الجندی 1998) ): " التخطیط الاستراتیجی ودوره فی الارتقاء بکفایة وفاعلیة النظم التعلیمیة (دراسة تحلیلیة)" , مجلة مستقبل التربیة العربیة , مرکز ابن خلدون للدراسات الانمائیة , ابریل 1998, القاهرة , ص ص 23-29.
[1] - أرجع إلى:
-          ثابت عبد الرحمن إدریس(2001): مرجع سابق، ص ص 216-220
Dressler. G, (2002): “Management Leading People Organization in The 21th century, New York, Jersey: Prentice Hall, p.159.  
[1] -  یاسر عبد الحافظ)2006): مرجع سابق، ص 211.
[1] - طارق عبد الرازق و أحمد الطیب غبوش 1994)):" المحاور الرئیسیة لعملیة التخطیط الاستراتیجی " , مجلة الإدارة العمانیة , العدد 57 , السنة 16, یونیو 1994, , عمان ,  ص 99
[1] - ستیفن هاینز (2001): "التخطیط الاستراتیجی الناجح "ترجمة تب توب لخدمات التعریب والترجمة، دار الفاروق للنشر والتوزیع، القاهرة، ص16.
[1] - www.Merriam-Webster.com20-4-2014.
[1] - http://www.wipo.int/academy/en/execed/  بأکادیمیة الویب العالمیة 20-4-2014. 
[1]- http://www.wipo.int/about-ip/ar2-5-2014
 
[1]- الحمایة القانونیة لحق المؤلف فی القانون 82 لسنة 2002, کنانة اون لاین.