فاعلية استخدام استراتيجية تحليل المهمة في تنمية بعض مهارات الطباعة اليدوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية تحليل المهمة في تنمية بعض مهارات الطباعة اليدوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ولتحقيق الهدف قام الباحث ببناء أدوات البحث التي تمثلت في قائمة من المهارات المرتبطة بمجال الطباعة المتضمنة في وحدة "مجال الطباعة"، وفي ضوء تلک المهارات تم بناء اختبارا تحصيليا، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء التلاميذ عينة البحث لمهارات الطباعة، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في دليل للمعلم يشرح خطوات إجراءات استراتيجية تحليل المهمة، ودور کل من المعلم والمتعلم في تنفيذها، وکتابا للمتعلم يحتوى على مجموعة من الأنشطة المرتبطة بتنمية مهارات الطباعة وفقا لخطوات ومراحل استراتيجية تحليل المهمة، وتکونت عينة البحث من(40) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية(20) تلميذا، والأخرى ضابطة(20) تلميذا، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في التوصل إلى النتائج التي أوضحت وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية تحليل المهمة في تنمية مهارات الطباعة اليدوية لدى التلاميذ عينة البحث، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات العملية المرتبطة ببقية المجالات الفنية، وعلى مستوى المراحل التعليمية الأخرى، واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لذلک.
The current search aims at knowing the effectiveness of using the task analysis strategy in developing some skills of manual printing for primary four pupils. To achieve this aim the researcher constructed the search tools which are a list of skills related to the printing field that is compiled in unit "printing field". According to these skills collecting test and a note card have been constructed to measure the performance pupils who are search sample for printing skills. The subjects of experimental treatment are: teacher guide to explain the steps of task analysis strategy procedures and role of the teacher and the learner to execute it, and a book for the learner contains a group of activities related in printing skills development according to the steps and phases task analysis strategy, The search sample consisted of (40) of primary four pupils, divided into two groups: experimental and controlling groups each of them (20) pupils. The researcher used the experimental method to reach to the results, that declared that there is statistical indicator difference at the standard of (0.01) among the average of the marks of experimental and controlling groups pupils in the post application of the collecting test and note card for the experimental group, This indicator for the effectiveness task analysis strategy in developing some of the manual printing skills for primary four pupils who were search sample. The researcher recommended that it is important to take care of development practical skills related to the rest of art fields and to the other educational stages and using the proper teaching strategies for that.      

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
أبو بکر,محمد مرسی(2002): "أثر استخدام أسلوب تحلیل المهمة فی تعلیم بعض مهارات کرة السلة لطلاب الفرقة الثانیة بکلیة التربیة الریاضیة جامعة أسیوط"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة أسیوط.
 
2. شوقی ,أحمد محمد(2015): "تأثیر استخدام أسلوب تحلیل المهمة بالحاسب الآلی على مستوى أداء بعض المهارات الأساسیة والتحصیل المعرفی فی الریشة الطائرة"، المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة، کلیة التربیة الریاضیة بنین، جامعة حلوان، العدد73.
 
3. محمد ,الأمین إسماعيل  الصادق(2001): طرق تدریس الریاضیات "نظریات وتطبیقات"، القاهرة، دار الفکر العربی.
 
4. مصطفى, أميرة  محمد(2016): "تأثیر برنامج بأسلوب تحلیل المهمة المدعم تکنولوجیا على تعلم الوثب الطویل لذوی صعوبات التعلم الحرکی بالحلقة الأولى من التعلیم الأساسی"، رسالةماجستیر(غیرمنشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
 
5. رمزی, أيمن  حبشی(2007): "الفن الحدیث کمدخل لطباعة قوالب مستحدثة مطبوعة بأسلوب الطبعة الواحدة المنتهیة"، المجلة المصریة للدراسات المتخصصة، مصر، العدد4.
 
6. محمود,  باسل الطواها(2014): "فاعلیة تدریس فن الجرافیک فی المدارس وفق رؤیة الاقتصاد المعرفی: الطباعة بالشاشة الحریریة والاستنسل أنموذجا"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة الیرموک، الأردن.
 
7. عماد الدین, جهاد وهیب(2016): "فعالیة مدخل تحلیل المهام فی تنمیة المهارات الحیاتیة والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلامیذ المعاقین عقلیا"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
 
8. أحمد , حنان الطنطاوی(2012): "برنامج تدریبی للتنمیة الفکریة المهنیة لمعلم التربیة الفنیة فی مجال طباعة المنسوجات الیدویة بالقوالب البارزة فی إطار مفهوم الجودة"، المؤتمر العلمی السنوی العربی الرابع، إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکری فی مؤسسات التعلیم العالی فی مصر والوطن العربی، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، المجلد2.
 
9. سعد ,رانيا  بدران(2018): "أثر برنامج باستخدام تحلیل المهمة لخفض صعوبات تعلم الحساب لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد202.
 
10. ماهر ,رانيا علی الجزار(2015): "فاعلیة الدمج بین تحلیل المهمة والتعلم التعاونی فی تنمیة بعض المعارف النظریة والمهارات العملیة والاتجاه نحو الاقتصاد المنزلی"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.
 
11. أحمد ,ريهام السباعی(2013): "معالجات تشکیلیة مبتکرة بأسلوبی الاستنسل والمناعات لإثراء مجال طباعة المنسوجات"، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، العدد39.
 
12. عقیل , صقر مبرک المطیری(2018): "فاعلیة أسلوب تحلیل المهمة فی تنمیة مهارات الاستماع لدى التلامیذ المعاقین عقلیا القابلین للتعلم بالمرحلة الابتدائیة"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الباحة، السعودیة.
 
13. حسنی ,عادل السید(2005): "تأثیر استخدام أسلوب تحلیل المهمة على تعلم بعض المهارات الدفاعیة فی کرة السلة"، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة المنصورة، العدد5.
 
14. عبد الله ,عادل ، وأحمد عواد(2013): مدخل إلى صعوبات التعلم( النظریة- التشخیص- أسالیب التدخل)، الریاض، دار الناشر الدولی للنشر والتوزیع.
 
سلامة ,عبد الحافظ (2002): أساسیات فی تصمیم التدریس، عمان، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
عبد الکریم فرج(1993): تقنیات فن الحفر والطباعة الیدویة، سوریا، دار نینوى للنشر.
عزة محمد حسن(2017): "الأسالیب التجریبیة الابتکاریة للطباعة الأحادیة"، مجلة عالم التربیة، مصر، المجلد18، العدد57.
محمود, عزيزة  عزب(ب.ت): طباعة المنسوجات فی اطار الثقافة، القاهرة، دار مطابع الشعب.
19. أحمد ,عفاف  محمد، وأحمد ريهام  السباعی(2010): "استحداث قوالب طباعیة مشکلة من العجائن الورقیة"، المؤتمر العلمی السنوی العربی الخامس- الدولی الثانی، الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الأداء المؤسسی والأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، المجلد3.
 
20.,علاء,سلمى الدين إبراهیم(2010): "تأثیر برنامج تعلیمی بأسلوب تحلیل المهمة على بعض القدرات الحس حرکیة للتلامیذ المعاقین ذهنیا القابلین للتعلم بمدینة سوهاج"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
 
21. محمد ,فاطمة  عبد الباقی(2004): "تأثیر برنامج باستخدام طریقة تحلیل المهمة على تعلیم الوثب العالی بالطریقة السرجیة للأفراد المعاقین عقلیا"، مجلة أسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة أسیوط، العدد 18، الجزء2.
 
22. شعبان ,فريدة حیدر(2005): "نموذج تطبیقی للطباعة باللینو فی مناهج الثانویة نظام المقررات فی الکویت"، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مصر، المجلد11، العدد38.
 
23. ــــــــ(2007): "الإمکانات الفنیة والتقنیة للقوالب اللینة فی مجال تعلم فن الطباعة الیدویة"، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، المجلد21، العدد2.
 
فیصل ,هاشم شمس الدین(1997): قراءات فی طرق التدریس الصناعیة، القاهرة، کلیة التعلیم الصناعی.
25. محمد, أحمد عبد الله إبراهیم(2018): "وحدة تعلیمیة باستخدام أسلوب تحلیل المهمة لتعلم بعض المهارات الأساسیة للهوکی لطلاب کلیة التربیة الریاضیة جامعة سوهاج"، مجلة أسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة أسیوط، العدد46، الجزء2.
 
26. السید , محمد الشافعی(2011): "إمکانیات تعبیریة بأسلوبی المونوتیب والرسم المباشر لإثراء الطباعة الیدویة"، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، العدد34.
 
27. محمد ,عبد الرؤوف، وسعید حامد(2004): "فعالیة استراتیجیة مقترحة قائمة على نموذجی تحلیل المهمة وتدریب العملیات العقلیة فی تدریس العلوم على تنمیة بعض مهارات عملیات العلم الأساسیة لدى التلامیذ المعاقین سمعیا بالمرحلة الإعدادیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد14، العدد59.
 
عطیة ,محمد خمیس(2003): عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.
29. محمد, مهدی محمد لطفی(2016): "استحداث معلقات طباعیة بالبصمات الصناعیة مستوحاة من المدرسة التجریدیة"، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد169، الجزء2.
 
محمد, مصطفى حسین(1990): دراسات فی تطور فنون النسیج والطباعة، القاهرة، دار نهضة مصر.
31. منیر, محمد سمیر(2002): "دور طباعة المنسوجات فی تنمیة التذوق الفنی"، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان،             العدد 5.
 
32. علی ,نهى رضوان محمد(2018): "الأدوات المعاصرة فی تطویر الحرف الیدویة لطباعة المنسوجات بالقوالب"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، مصر، العدد10.
 
33. مصطفى ,هيام عبد الله(2018): "استراتیجیات تدریس قائمة على تحلیل المهمة وتعلم الأقران لتنمیة التحصیل المعرفی وبعض المهارات العملیة فی مادة أصول فن الطهو لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بالمدارس الثانویة الفنیة"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد232.
 
وزارة التعلیم(2018): التربیة الفنیة للصف الرابع الابتدائی، المملکة العربیة السعودیة.
35. ولید نادی عابد(2013): "فاعلیة برنامج باستخدام بعض استراتیجیات تحلیل المهمة فی اکتساب مهارات الفهم القرائی للأطفال ذوی صعوبات التعلم"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
 
36. علی یاسمین,محمد(2009): "أثر تدریس تقنیات الجرافیک والطباعة فی النمو العقلی لطلبة المرحلة الأساسیة العلیا"، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة الیرموک، الأردن.
 
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
 
Abu Bakr, M.M. (2002): The impact of using the task analysis method on teaching some basketball skills to students of the second year at the Faculty of Sports Education, Assiut University,” Master Thesis (unpublished), Faculty of Mathematical Education, Assiut University.
 
2. Shawky, A.M(2015): The impact of using the computer-based task analysis method on the performance of some basic skills and cognitive achievement in badminton”, The Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, Faculty of Mathematical Education for Benin, Helwan University, No. 73.
 
3. Muhammad, A. I.A. (2001): Methods of Teaching Mathematics "Theories and Applications", Cairo, Dar Al Fikr Al Arabiyya.
 
4. Mustafa, A. M. (2016): “The impact of a program with a technology-supported mission analysis method on learning the long jump for people with learning difficulties in the first cycle of basic education,” Master Thesis (unpublished), Faculty of Education, Minia University.
 
5. Ramzi, A. H. (2007): “Modern art as an introduction to the printing of innovative templates printed in the one-finished style”, The Egyptian Journal of Specialized Studies, Egypt, Issue 4.
 
6. Mahmoud, B. A. (2014): “The Effectiveness of Teaching Graphic Art in Schools According to the Vision of the Knowledge Economy: Screen Printing and Stencils as a Model”, Master Thesis (unpublished), Faculty of Fine Arts, Yarmouk University, Jordan.
 
7. Imad Al-Din, J. W. (2016): “The effectiveness of task analysis approach in developing life skills and the trend towards science for mentally handicapped students”, Master's Thesis (unpublished), Faculty of Education, Mansoura University.
 
8. Ahmed, H. A. (2012): “Training program for the professional intellectual development of the art education teacher in the field of hand-printing textiles with prominent templates within the framework of the quality concept”, the Fourth Annual Arab Scientific Conference, Knowledge Management and Intellectual Capital Management in Higher Education Institutions in Egypt And the Arab World, Faculty of Specific Education, Mansoura University, Volume 2.
 
9. Saad, R. B. (2018): “The Impact of a Program Using Task Analysis to Reduce Arithmetic Learning Difficulties Among Elementary Students”, Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Society for Reading and Knowledge, No. 202.
 
10. Maher, R.. A.A. (2015): “The effectiveness of integrating mission analysis and collaborative learning in developing some theoretical knowledge, practical skills and the trend towards home economics”, Master's thesis (unpublished), Faculty of Home Economics, Menoufia University.
 
11. Ahmad, R. E. (2013): “Innovative fomative treatments using stencils and industries to enrich the field of textile printing”, Journal of Research in Art and Art Education, Faculty of Art Education, Helwan University, No. 39.
 
12. Aqil, S. M. A. (2018): “The effectiveness of the task analysis method in developing the listening skills of mentally handicapped students who are capable of learning in the elementary stage”, Master's thesis (unpublished), Faculty of Education, Al-Baha University, Saudi Arabia.
 
13. Hassan, A. A. (2005): “The impact of using the task analysis method on learning some defensive skills in basketball,” The Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, Faculty of Sports Education, Mansoura University, Issue 5.
 
14. Abdullah, A. & Ahmed ,A. (2013): An Introduction to Learning Difficulties (Theory - Diagnosis - Intervention Methods), Riyadh, Dar Al-Nashir International for Publishing and Distribution.
 
Salama, A. (2002): Fundamentals in Teaching Design, Amman, Al-Yazuri Science House for Publication and Distribution.
Abdul Karim F.(1993): Techniques of the Art of Engraving and Hand Printing, Syria, Ninewa Publishing House.
Azza M, H. (2017): “Innovative Experimental Methods of Mono-printing”, Alam Al-Tarbiah Journal, Egypt, Volume 18, No. 57.
Mahmoud, A. A. (n.d): Textile Printing in the Context of Culture, Cairo, Al-Shaab Press.
19. Ahmed, A& Ahmad R. E. (2010): “Creating print molds made from paper doughs”, The Fifth-Second International Annual Arab Scientific Conference, recent trends in the development of institutional and academic performance in institutions of higher quality education in Egypt and the Arab world, Faculty of Specific Education, Mansoura University, Volume 3.
 
20. Salma, A. E. (2010): “The impact of an educational program in the method of task analysis on some sense of motor abilities of mentally handicapped students who are able to learn in the city of Sohag”, Master's thesis (unpublished), Faculty of Education, Minia University.
 
21. Muhammad, F. A. (2004): “The Impact of a Program Using the Task Analysis Method on Teaching the High Jump by the Saddle Method for Mentally Handicapped Persons”, Assyut Journal of Sports Education Sciences and Arts, Faculty of Mathematical Education, Assiut University, Issue 18, Part 2.
 
22. Shaaban, F. H. (2005): “An Applied Model for Printing in Leno in Secondary Curricula, the Curriculum System in Kuwait,” Future Arab Education Journal, Egypt, Volume 11, No. 38.
 
Shaaban, F. H (2007)The technical and technical capabilities of soft templates in the field of learning the art of handwriting”, Journal of Research in Education and Psychology, Faculty of Education, Minia University, Vol. 21, No. 2.
 
Faysal, H. SH. (1997): Readings in Industrial Teaching Methods, Cairo, Faculty of Industrial Education.
25. Muhammad, A. A. (2018): “An educational unit using the method of task analysis to learn some basic skills of hockey for students of the Faculty of Sports Education, Sohag University,” Assiut's Journal of Sciences and Arts in Mathematical Education, Faculty of Mathematical Education, Assiut University, Issue 46, Part 2.
 
26. Al-Sayed, M.A. (2011): “Expressive possibilities in monotype and direct drawing to enrich handwriting”, Journal of Research in Art and Art Education, Faculty of Art Education, Helwan University, Issue 34.
 
27. Muhammad, A, & Saeed H. (2004): “A proposed strategic effectiveness based on the two models of task analysis and training of rational processes in science education on the development of some skills for prerp stage students, journal of education in Banha, vol 14 ,No.59
 
Attia, M. Kh. (2003): Education Technology Operations, Cairo, Dar al-Kalima.
29. Muhammad, M. M. L. (2016): “Creating pendants with artificial fingerprints inspired by the abstract school”, Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, Issue 169, Part 2.
 
Muhammad, M. H. (1990): Studies in the Development of the Arts of Textile and Printing, Cairo, Dar Nahdet Misr.
31. Munir, M. S. (2002): “The Role of Textile Printing in the Development of Artistic Appreciation,” Journal of Research in Art and Art Education, Faculty of Art Education, Helwan University, Issue 5.
 
32. Ali, N.R. M. (2018): “Contemporary Tools in the Development of Handicrafts for Printing Textiles with Templates”, Journal of Architecture, Arts and Human Sciences, Egypt, Issue 10.
 
33. Mustafa, H. A. (2018): “Teaching strategies based on task analysis and peer learning to develop cognitive achievement and some practical skills in the subject of foundations of gastronomy for female students with learning difficulties in technical secondary schools”, Studies in Curricula and Teaching Methods, Egyptian Association for Curricula Teaching Methods, No. 232.
 
Ministry of Education (2018): Technical Education for the fourth grade of primary school, Kingdom of Saudi Arabia.
35. Waleed ,N. A. (2013): “The Effectiveness of a Program Using Some Strategies of Task Analysis in Acquiring Reading Comprehension Skills for Children with Learning Difficulties”, Master's thesis (unpublished), Institute of Educational Studies and Research, Cairo University.
 
36. Ali ,Y. M. (2009): “The Impact of Teaching Graphic and Printing Techniques on the Intellectual Development of Senior Elementary Students”, Master's thesis (unpublished), Faculty of Fine Arts, Yarmouk University, Jordan.
 
 
3)المراجع الأجنبية
 
English refrences
Barbara, L.S.& John, L.(1998): Effectively Educating Students With Hearing Impairments, London, Longman.
Blacker, M.(2002): More Children's Art and Crafts, ACP Book Publishing, Sydney, Australia.
David & Charles(2004): The Rubber Stamps Bible, F+V(UK) LTD.
Diehn, G.(2000): Simple Printmaking, Lark Books, New York.
Gray, B.(1996): Complete Studio Tips for Artists and Graphic Designers, Paul Shaw, U.S.A.
Laury, J.(2002): The Fabric Stamping Hand Book, C&T Publishing, California, U.S.A.
Mahmut Ayhan, (2012): "Usability of Print Techniques as Ameans of Design During Lifelong Learning Process", Journal of Procedia and Behavioral Sciences.
Packham, J.(2004): Nature Printing, Sterling Publishing Co., Inc., New York.
Randy Rosen(1978): Print, Simultane Oulsly, U.S.A.
 Robert, J.S.(1989): Teaching Mathematics to Children, New York, Harper and Rovv Publishers, Inc.
Sandy Barn(2005): Engraving Technique, Ohio, Rom print Inc.  
Shen, B.& Wang, S. (2015). "An independent life support robot for the lower-limb handicapped and elderly: Task-intention-identification and assistive-motion-planning algorithms". IEEE, International Conference on Robotics and Biomimetics (ROBIO).