تصور مقترح لتنمية التفاعل المعرفي لدى الطلاب عبر شبکات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر A Proposed Perspective for Developing Cognitive Interaction via Social Networks from the Viewpoints of the Faculty Staff Members at Al-Azhar University

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية فرع البنات بالقاهرة - جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن درجة توافر وأهمية المجالات وما يرتبط بها من متطلبات تساعد في تنمية التفاعل المعرفي لدى الطلاب عبر شبکات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وبالتالي سعى البحث في بناء تصور مقترح لتنمية التفاعل المعرفي عبر شبکات التواصل الاجتماعي، وتم تطبيق استبانة البحث على عددًا من کليات جامعة الأزهر بالقاهرة، وأسفرت نتائجه بصورة مجملة عن ضعف توافر متطلبات مجالات تنمية التفاعل المعرفي لدى الطلاب عبر شبکات التواصل الاجتماعي، في المقابل أقرت عينة البحث بأهمية متطلبات هذه المجالات، واقترح البحث بعض المقترحات من أهمها وضع استراتيجية لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، ووضع تصور مقترح لتفعيل المصادر الرقمية في العملية التعليمية عبر شبکات التواصل الاجتماعي بکليات التربية في تحقيق نواتج التعلم.
The current research aimed at uncovering the availability degree of the cognitive interaction development fields, their importance and the related requirements assisting in the development of such fields via the social networks from the viewpoints of the faculty staff members. Therefore, the present research aimed at developing a proposed perspective for developing the cognitive interaction via the social networks. A questionnaire was administered to the research participants at a number of faculties at Al-Azhar University. The overall results showed lack of the availability of the fields requirements of cognitive interaction development among the students through social networks. On the other hand, the research participants confirmed the importance of the requirements of such fields. The research recommended developing a strategy for employing social networks in the educational process at Al-Azhar University in the light of the requirements of the sustainable development and proposing a perspective for activating the digital resources in the educational process via the social networks at the faculties of education in order to achieve the best learning outcomes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
-   إبراهیم، خدیجة عبد العزیز على (2014). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة بجامعات صعید مصر، دراسة میدانیة، العلوم التربویة: جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة مج22، ع3: 413 - 476.
 أبو درب، علام علی محمد، وحارص عبد الجابر عبد اللاه عمار (2014). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی لتنمیة التحصیل المعرفی وبعض مهارات التواصل الالکترونی فی الجغرافیا لدى طلاب المرحلة الثانویة، الثقافة والتنمیة: جمعیة الثقافة من أجل التنمیة س15، ع86، 1 - 64.
-   أحمد، صفاء محمد (2007) فاعلیة مقرر إلکترونی فی تنمیة التنور البیئی والتفکیر المنظومی ومهارات التواصل الإلکترونی لدى بعض طلاب کلیة التربیة بالوادی الجدید مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس العدد (12) أغسطس ص ص 89-177.
البحیری، محمد بن حامد (2016). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی لأغراض تعلیمیة لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک خالد. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب مج5، ع12: 15 - 31.
جابر، عبد الحمید جابر؛ و کاظم، أحمد خیری (1978). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، ط2، القاهرة، دار النهضة العربیة.
الجهنی، خالد عبدالله المیلبی(2017). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على الطلاب فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة: المرکز القومی للبحوث غزة مج1، ع4، 126 - 136.
جودة، أحمد سعادة؛ والسرطاوی، عادل فایز (2007). استخدام الحاسوب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
حاج أحمد، السمانی عبد السلام، والعطا ,أحلام محمد عمر (2017). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على التحصیل الدراسی لدى الطالبة الجامعیة السعودیة: دراسة مطبقة على عینة من طالبات کلیة الآداب بجامعة الملک سعود، مجلة العلوم العربیة والإنسانیة: جامعة القصیم مج10، ع4، 2287 - 2342.
الحلفاوی، ولید سالم (2011). التعلیم الإلکترونی تطبیقات مستحدثة، القاهرة: دار الفکر العربی.
حمد الله، شذى حمدالله محجوب (2017). توظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التعلیم: دراسة تطبیقیة على طلاب قسم المکتبات والمعلومات بجامعة أم درمان الأهلیة. فی المؤتمر الثامن والعشرون: شبکات التواصل الاجتماعی وتأثیراتها فی مؤسسات المعلومات فی الوطن العربی: الاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات القاهرة: الاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات (اعلم)، 1 - 18.
 خلف الله، محمد جابر (2016). فاعلیة استخدام التعلم التشارکی والتنافسی عبر المدونات الإلکترونیة فی إکساب طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم (مستقلین - معتمدین) مهارات توظیف تطبیقات الجیل الثانی للویب فی التعلیم، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب ع70: 203 - 304.
الخلیفة، هند سلیمان (2006). توظیف تقنیات ویب 2.0 فی خدمة التعلیم والتدریب الإلکترونی. المؤتمر التقنی السعودی الرابع للتدریب المهنی والفنی، الریاض.
الدریویش، أحمد بن عبد الله (2014). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی التعلیم لدى طلاب کلیة المعلمین بجامعة الملک سعود، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی: اتحاد الجامعات العربیة - الأمانة العامة مج34, ع2: 91 - 102.
الزوایدی، حنان أحمد زکی (2014). توظیف برمجیات التواصل الاجتماعی وفق استراتیجیة التعلم القائم على المشروعات وأثرها على مرتفعی ومنخفضی دافعیة الإنجاز والاتجاه نحو التعلم بنظام إدارة التعلم (Blackboard)، مصر، مجلة عالم التربیة، س (15)، ع (46)، ص (129-173).
زوین، سها حمدی محمد (2017). فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی تدریس الجغرافیا على تنمیة مهارات المواطنة الرقمیة لدى الطالب المعلم بکلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة: جامعة أسیوط - کلیة التربیة مج33, ع9:            461 - 531.
السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزیز (2015). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی التدریس الجامعی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک سعود، مجلة کلیة التربیة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة ع39, ج4: 537 - 588.
السریحی، منى داخل، وعبد الله خازم الشهری (2014). شبکات التواصل الاجتماعی فی مراکز مصادر التعلم: دراسة للتطبیقات فی مدارس التعلیم العام بمحافظة جدة. الاتجاهات الحدیثة فی المکتبات والمعلومات: المکتبة الأکادیمیة مج 21، ع 41، 97 – 122
 الشعراوی، منى عزیز رزق (2015). العلاقة بین العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة والإنجاز الأکادیمی لدى طلاب الجامعة مستخدمی شبکات التواصل الاجتماعی، مجلة کلیة التربیة: جامعة بورسعید - کلیة التربیة ع18، 1096 - 1122.
 شفیق، حسنین (2011). الاعلام الجدید، عمان: دار الفکر.
 شقرة، على خلیل (2014). الاعلام الجدید شبکات التواصل الاجتماعی، عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
 شلتوت، محمد شوقی (2017). أثر برنامج تدریبی مقترح قائم على المقررات مفتوحة المصدر (MOOCS) لتنمیة مهارات توظیف شبکات التواصل الاجتماعی کمنصات تعلیمیة لمعلمی مدارس التعلیم العام. العلوم التربویة: جامعة القاهرة - کلیة الدراسات العلیا للتربیة مج25، ع2، 374 - 408.
صبری، ماهر إسماعیل، بنت,أمنة سلوم معتق الرحیلی (2016). فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی تعلیم الفیزیاء على تنمیة الخیال العلمی لدى طالبات المرحلة الثانویة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب ع69: 39 - 84.
الصعیدی، عمر بن سالم (2013). فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل المعرفی لمهارات إدارة الصف، مجلة التربیة: جامعة الأزهر - کلیة التربیة ع 156, ج 1: 283 - 314.
الصلال، منیرة بنت سیف (2016). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی الاتصال التعلیمی ومعوقاته من وجهة نظر الطالبات المعلمات، المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة: جامعة المجمعة - معهد الملک سلمان للدراسات والخدمات الاستشاریة ع9: 181 - 222.
عبد الحافظ، حسنی عبد المعز عبده (2012). التعلیم عبر شبکات التواصل الاجتماعی مزایا ومآخذ، مجلة المعرفة، العدد 210، سبتمبر، المملکة العربیة السعودیة، الریاض.
عبد الحی، أسماء الهادی إبراهیم (2013). الأبعاد التربویة للتواصل الثقافی لدى أعضاء المجتمعات الافتراضیة ودور المؤسسات التربویة فی مواجهتها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
عفیفی، محمد کمال عبد الرحمن، وعبد الرزاق بن محمد القوت القحطانی (2017). تصورات طلاب السنة التحضیریة بجامعة الدمام نحو توظیف شبکات التواصل الاجتماعی لدعم وتعزیز عملیات التعلیم والتعلم، المجلة العربیة الدولیة للمعلوماتیة: اتحاد الجامعات العربیة - جمعیة کلیات الحاسبات والمعلومات مج5، ع9، 1 - 16.
علی، نجلاء علی مصطفى (2018). فاعلیة التعلیم المدمج باستخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحو عملیة التعلم لدى طلاب جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز، مجلة العلوم التربویة والنفسیة: المرکز القومی للبحوث غزة مج2، ع28، 77 - 100.
 عماشة، محمد عبده (2011). أثر برنامج تدریبی على تقنیات الویب 2.00 الذکیة للتعلم الإلکترونی على استخدامها فی تصمیم وبث الدروس الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، مجلة الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، معهد الدراسات التربویة، جامعه القاهرة، ص ص 273 – 323.
 عمر، عاصم محمد (2013). برنامج مقترح فی التربیة العلمیة قائم على شبکات التواصل الاجتماعی لتنمیة المفاهیم العلمیة وعادات العقل لدى الطالبات معلمات ریاض الأطفال مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP) العدد (40) الجزء (1) أغسطس ص ص 193-270.
عمران، خالد عبد اللطیف محمد (2012). فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والدافعیة للتعلم لدى طلاب الصف الاول الثانوی، المجلة التربویة: جامعة سوهاج - کلیة التربیة ج31: 353 - 425.
 کمال، أحمد بدوی أحمد (2016). فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة التنور التاریخی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة ع83: 196 - 244.
 محمود، أحمد عبد الله (2012). فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی تنمیة مهارات إنتاج الدروس الإلکترونیة لدى متخصصی تکنولوجیا التعلیم، مجلة کلیة التربیة: جامعة طنطا - کلیة التربیة ع 46: 477 - 528.
 یونس، إدریس سلطان صالح (2015). فاعلیة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی تدریس مقرر طرق تدریس الجغرافیا فی تنمیة التحصیل الأکادیمی والکفاءة الذاتیة لطلاب کلیة التربیة، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة: جامعة السلطان قابوس مج9، ع1، 197 - 210.
2)المراجع العربية المترجمة:
Translation of the Arabic References
-   Ibrahim, Kh. A. A (2014). The reality of the use of networks of communication and social in the process of educational universities in Upper Egypt, the study of a field, science educational : University of Cairo - Faculty Studies Supreme Education vol 22 , p 3: 413-476.
Abu - Darb, A.M, & Hars A, J. A. A (2014). The impact of the use of networks of communication and social for the development of attainment of knowledge and some of the skills of communication mail in the geography of the students stage of secondary, Culture and /Development : Society of Culture of the order of development o 15 , p 86 , 1 - 64 - .
-   Ahmed, S. M. (2007) the effectiveness of decision electronic in the development of enlightenment and environmental and thinking systematization skills and communication mail among some students of the Faculty of Education in the valley of the new Journal of Association educational studies social, Faculty of Education, University of Ain Shams number (12) August p . P . 89-177.
Al-Buhairy, M. H (2016). The reality of the use of networks of communication and social for the purposes of educational among students , teachers the Faculty of Education at the University of king  Khaled . Journal of educational international specialized : Group International Consulting and Training vol 5 , p 12: 15-31.
Jaber, A. J; & Kazem, A. Kh (1978). Research Methods in Education and Psychology, 2nd Edition , Cairo, Arab Renaissance House .
Al-Juhani, Kh. A.A - (2017) The impact of the use of networks of communication and social on the students in the development of collection school in material research and sources of information for the stage of high school, the journal Science educational and psychological : the Center National Research Gaza vol 1 , p 4 , 126 - 136.
Judeh, A. S; & Al-Sartawy, A (2007). The Use of Computers and the Internet in the Fields of Education , Jordan : Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution .
Hajj Ahmad, A. A, & Al - Atta ,A.  M. O (2017) The impact of the use of networks of communication and social on the achievement of the school of the student university Saudi Arabia : a study applied to a sample of students of the Faculty of Arts at the University king Saud, Journal of Science Arabic and Human : University of Qassim vol 10 , p 4 , 2287 - 2342.
Halafawi, W. S (2011). Education electronic applications updated, Cairo : Dar thought Arab .
Hamdallah , Sh. H. M (2017). Employment networks of communication and social in education : a study applied to the students of the Department of Libraries and Information at the University of  Omdurman civil . At the conference the twenty eighth : networks of communication and social and its impact in the institutions of the information in the homeland of the Arab : Union of the Arab for Libraries and Information Cairo : Union of the Arab for libraries and information ( I know ) , 1 - 18 for sale .
Khalaf Allah, M .J (2016). The effectiveness of the use of learning participatory and competitive through blogs  in providing  students of the Division of Technology Education ( independent - dependent ) skills , employment applications generation second web in education, studies of Arabic in association taught Psychology : Association of educators Arabs p 70: 203-304.
Caliph, H. S (2006). Recruitment techniques web 2.0 in the service of education and training e . Conference Technical Saudi fourth training professional and technical, Riyadh .
Draiweesh, A.A (2014). The reality of the use of networks of communication and social in the education of the students of the Faculty of Teachers at the University king Saud, Journal of the Federation of Universities Arab Research in Education of Higher : Union universities Arab - Secretariat General vol . 34, p 2: 91-102.
AlZawaidi, H. A. Z (2014). Employment SOFTWARE communication and social according to the strategy of learning based on the projects and their impact on high and low motivation of achievement and the trend towards learning system management learning ( Blackboard) , Egypt, Education World Journal ,  (15) , P (46) no, pp (129-173).
Zwain, S. H .M (2017). The effectiveness of the use of blogs e in teaching geography on the development of the skills of citizenship digital with the student teacher the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education : University of Assiut - Faculty of Education vol 33, p 9: 461-531.
Al-Sadhan, A. A(2015). The reality of the use of networks of communication and social in teaching university among members of staff teaching at the University of king  Saud, Journal of the Faculty of Education : University of Ain Shams - Faculty of Education p . 39, c 4: 537-588.
Surayhi, M. D, & Abd Allah , Sh (2014). Social media networks in learning resource centers : a study of applications in public education schools in Jeddah . Trends of modern in libraries and information : library academic vol 21 , p 41 , 97 - 122
Al-Shaarawy, M.A.R (2015). The relationship between the factors of the five major personality and achievement of academic to the students of the university users of networks of communication and social, Journal of the Faculty of Education : University of Port Said - Faculty of Education p 18 , 1096 - 1122.
Shafiq, H (2011). New Media , Amman : Dar Al Fikr .
Shakra, A .Kh (2014). Media new networks of communication and social, Amman : Dar Osama For Publishing and Distribution .
Shaltout, M. Sh (2017). Impact of a proposed training program based on open source courses ( MOOCS) For the development of the skills of employment networks , communication and social sites educational teachers school education year . Science educational : University of Cairo - Faculty Studies Supreme Education ,vol 25 , p 2 , 374 - 408.
Sabri, M. I, & Amna   S. R (2016). The effectiveness of the use of blogs e in the education of physics on the development of fiction science among students stage secondary . Arab Studies in Education and Psychology : The League of Arab Educators, pp. 69: 39-84.
Al-Saeidy, O.  S (2013). The effectiveness of the use of blogging education in the development of collection of cognitive skills management grade, Journal of Education : University of Al - Azhar - Faculty of Education p 156, c 1: 283-314.
Al-Sallal, M.S (2016). The reality of the use of networks of communication and social in communication education and its obstacles from the point of view of female teachers, Journal of Arab Studies , educational and social : University collected - Institute King Salman Studies and Services Advisory GS 9: 181-222.
Abdel –Hafez. H& Moez .A (2012). Education through networks of communication and social benefits and sockets, Journal of Knowledge, No. 210 , September, the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh .
Abd al - Hay , Asma A. I (2013). educational  Dimensions  communication culture among members of virtues communities  and the role of institutions , educational in the face, Ph.D. non - published, Faculty of Education, University of Mansoura .
Afifi, M. K. A &Abdul Razak M. S. Q (2017). Perceptions of students year preparatory at the University of Dammam towards employment networks , communication and social support and enhance the processes of education and learning, Journalof Arab International Informatics : Union universities Arab - Society facultys of Computing and Information vol 5 , p 9 , 1 - 16.
Ali, N. A. M (2018). The effectiveness of education built using networks of communication and social in the development of the skills of thinking critically and the trend towards the process of learning to the students of the University of Prince Sattam bin Abdul Aziz, the journal Science educational and psychological : the Center National Research Gaza vol 2 , p 28 , 77 - by 100.
Amasha, M. A (2011). The impact of the program of training on techniques Web 2.00 Smart learning electronic to be used in the design and broadcast lessons of electronic among members of staff teaching in the based on their training, Journal of the Association of Arab for Technology of Education, the Institute of Studies educational, University of Cairo, p . P . 273-323.
Omar, A. M (2013). Program proposed in the  scientific education  based on networks of communication and social for the development of Concepts scientific habits of mind among female teachers kindergarten children ,Journal studies Arabic in the Arabic study psychology and taught psychology ( ASEP( Issue (40), Part (1), August, pp . 193-270.
Imran, Kh. A . M (2012). The effectiveness of the use of blogging education in teaching geography to the attainment of knowledge and develop the skills of research the geographical and motivation for learning among students grade the first secondary ,journal educational : University Sohag - Faculty of Education c 31: 353-425.
Kamal, A. B. A (2016). The effectiveness of the use of blogging education in the development of enlightenment Historical among students in the first secondary, grade, Journal of Association educational studies Social : University of Ain Shams - Faculty of Education p 83: 196-244.
Mahmoud,A. A  (2012) . The effectiveness of the use of blogs e in the development of the skills of the production of the lessons of electronic among professional technology education, Journal of the Faculty of Education : University of Tanta - Faculty of Education p 46: 477-528.
Yunus, I. S. S (2015). The effectiveness of the use of networks of communication and social in teaching decision methods of teaching geography in the development of collection of academic and efficiency of self students Faculty of Education, Journal of Studies educational and psychological : University of Sultan Qaboos vol 9 , p 1 , 197 - 210 for sale.
المراجع الأجنبية
Englih references :
-        Alvareg, IM & smith, MO (2013). Learning in social Networks: Rationale and Idea for its Implementation in Higher Education. Journal of Education Sciences. x 22. pp. 315-325.
       Arqcuero, JL & Romero, E. (2011). Using Social Network Sites in Higher Educational: an Experience in Business Studies. Congreso International de Innovaction Docente Universidad Polite Cnica de Cartagena, Cmn 37/3. Cartagena 6, 7y 8 Dejulio.
-        Baecelos, G. T; & Batista, S. Cristina F. (2013). Use of Social Networks in Teacher Training Programs: A Case Study. International Journal on New Trends in Education and Their Implications, Volume: 4 Issue: 1 Article: 01.
-        Bandyopadhyay.S, Shaw.V, Banerjee.A and Nag.D, (2013). Social Knowledge Management: Use of Social Media for Disseminating Informal Wisdom of Elderly to the Youth, International Journal of Knowledge, Innovation and Entrepreneurship ,Volume 1 Nos. 1--2, 2013, pp. 107--115.
-        Baran, B. (2010), Facebook as a formal instructional environment. British Journal of Educational Technology, 41 (6) 146-149.
-        Bennett, J., Owers, M., pitt, M. & Tucker, M. (2010). Workplace Impact of Social Networking. Property Management. Vol. 28, Issue 3. pp. 138-148.
-        Bicena, H. & Cavus, N. (2011), Social network sites usage habits of undergraduate students: case study of Facebook. Social and Behavioral Sciences, 28 (1), 943-947.
-        Bissessar, Ch. S. (2014). Facebook as an Informal Teacher Professional Development Tool. Australian Journal of Teacher Education, Vol. 39, No. 2.
-        Boulos Kamel, SW (2007). The emerging Web 2.0 social software: an enabling suite of sociable technologies in health and health care education. health information & libraries journal, 24 (1), 11-13.
-        Brady, K. p. , HolComb, LB & Smith, BV (2010). The Use of Alternative Social Networking Sites in Higher Educational Settings: A case Study of the E-Learning Benefits of Ning in Education. Journal of AlternativeOnline Learning. Vol. 9. No. 2. pp. 151-170.
 
-        Buzzetto- More, NA (2012). Social Networking in Undergraduate Education, Interdisciplinary Journal of Information. Knowledge and Management Special Section on Social Networking, Teaching and Learning. Vol. 7. pp. 63-90.
-        Charoensukmongkol.P & Sasatanum.P, (2017). Social media use for CRM and business performance satisfaction: The moderating roles of social skills and social media sales intensity, Asia Pacific Management Review, Mar 2017, Vol. 22 Issue 1, pp 25-34.
-        Corbeil, JR & Corbeil, ME (2011). The Birth of a Social Networking Phenomenon. Cutting-edge Technologies Higher Education. Vol. 1. pp 13-32.
-        Coutinho, C. P & Lisbôa, Eliana Santana. (2013). Social networks as spaces for informal teacher professional development: challenges and opportunities. Int. J. Web Based Communities, Vol. 9, No. 2.
-        Dalsgaard, C. (2013). Social Networking Sites: Transparency in Online Education. Denmark: Institute of Information and Media Studies, Uuniversity of Aarhus, available at: http: // eunis. dk / paper / p41. pdf (Retrieved on: 4/10/2013).
-        Ellison, N, Stein Field, C Lampe, C (2007) The Benefits of Face Book Friends Social Capital Collage Students Use of Online Social Network Sites Journal of Computer Mediated Communication Vol 12, Issue 4.
-        Farb. AG & Pregibon, N. (2011). Informational Brief on Social NetWorking in Education. New York: Comprehensive Center.
-        Gulbahar, Y. (2013). Social Networks from Higher Education Students Perspective. Anadolu Journal of Educational Sciences International. Vol. 3. No. 2. pp. 22-32.
-        Hagan, T.. (2013). The Potential of Online Technologies and Social Media in 21st Century Teacher Professional Development and Practice: A Mixed Methods Study Exploring Teachers' Personal
-        Jain, NK, Verma, A., Verma, RS & taiwari, P. (2012). Going social: the impact of social networking in promoting education. International Journal of Computer Science, 9 (1), 483-485
-        Judd, RG & Johnston, LB (2012). Ethical Consequences of Using Network Sites for Students in Professional Social Work Programs. Journal of Social Work - Values ​​and Ethics. Vol. 9. No. 1. pp. 5-12.
-        Kuppuswamy, S. (2010). the Impact of Social Networking Web Sites on the Educaton of Youth. International Journal of Virtual Communicates and Social Networking. Vol. 2. No.1. pp. 67--79.
-        lego- Munoz, C. & towner, t. L. (2009). Opening Facebook: How to Use Facebook in the Faculty Classroom. This Paper Was Prepared for Presentational the 2009 Society for Information Technology and Teacher Education Conference in Charleston, Southe Caroline.
-        Lei, C .; Krilavicius, T .; Zhang, N .; Wan, K .; Man, K. (2012). Using web 2.0 tools to enhance learning in higher education: A case study in technological education. Presented at International Multi-Conference of Engineers and Computer Scientists (IMECS), Hong Kong, China. 1153-1156.
-        Lianghuan, L.& Long W. F. Fu. (2008). Empiricalanalysis of online social networks in the age of Web 2.0. ELSEVIER - Physica A 387,675-684.
-        Manca, S. (2014). Teachers' professional development in online social networking sites. EdMedia.Professional Development and / or Classroom Use of Online Technologies in Ireland and the United States of America. A dissertation presented for the degree of Professional Doctorate in Education. Dublin City University.
-        Miah, M., Omar, A. & Golding, MA (2012). Impact of Social Networking on Adolescent Education. Proceedings of the Informations Systems Educator Conference. Neor Learns, Louisiana. USA. Vol. 29. No. 1927.
-        Munguatosha, GM, Muyinda, PB & Lubega, JT (2011). A Social Networked Learning Adoption Model for Higher Education Institutions in Developing Countries. On The Horizon. Vol. 19. Issue: 4. pp. 307--320.
-        Munoz, C & Towner T. (2009). Opining Facebook: How to Use Facebook in the Faculty Classroom. Conference Paper, Information Technology and Teacher Education conference. Charleston. South Carolina. USA.
-        Ophus, JD & Abbitt, JT (2009). Exploring the Potential Perceptions of Social Networking Systems in University Courses. Merlot Journal of Online Learning and Teaching. Vol. 5. No. 4, pp. 639-648.
-        Panckhurst, R. (2013). Communities of Practice, Using the oOpen Web As a Collaborative Learning Platform, (NRSuniversity paul - valery - mont pellier3, Debra marsh. Available at: http: // halshs. Archieves –ouvertes. Fr / docs / 00/29/18/74 / pdf / panchhurstmarsh-findal. pdf. (Retrieved on: 4/10/2013).
-        Ractham, P .; Fi rpo, D .. (2011). Using social networking technology to enhance learning in higher education: A case study using Facebook. Presented at the 44th Hawaii International Conference on System Sciences (HICSS).
-        Rob Mancabelli Richardson. (2007). High-Tech Inspires the Read / Write Website. Education Digest, 72 (9) 14-18.
-        Roblyer, M., Mcdaniel, M., Webb, M., Herman, J. & Witty, j. (2010). Findings on And perceptions of social networking sites. The Internet and Higher Education, 13 (3), 134-140
-        Stanciu, F., Mihai, F. & Aleca, O. (2012). Social Networking as an Alternative Environment for Education. Accounting and Management Information Systems. Vol. 11. No. 1. Pp 56--75.
-        Tariq, W., Mehboob, M., yar-kan, MA & ullah, F. (2012). The Impact of Social Media and Social Networks on Education and Students of Pakistan. International Journal of Computer Science. Vol. 9. pp. 407-411.
-        ZaidiehJ. (2012). The use of social networking in education: challenges and opportunities. World of Computer Science and Information Technology Journal, (2), 18-21.
-        Zanamwe, N .; Rupere, T. & Kuf, O. (2013). Use of Social Networking Technologies in Higher Education in Zimbabwe: A learners' perspective. International Journal of Computer and Information Technology, 2 (1), 8-18.