دور معلمات رياض الأطفال في ضبط السلوک الفوضوي لدى الأطفال وسبل تعميقه من وجهة نظر المديرات The Role of Kindergarten Teachers in Controlling Children Disorderly Behavior and Methods of Right Behaviors Deepening from the Viewpoints of Female Principals

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية العلوم والآداب ـ جامعة الجوف ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف دور معلمات رياض الأطفال في ضبط السلوک الفوضوي لدى الأطفال وسبل تعميقه من وجهة نظر المديرات، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة من مديرات رياض الأطفال بلغت (153) مديرة تم توزيعهن وفق متغيري (المحافظة – الخبرة)، وأسفرت النتائج عن أن عينة الدراسة ترى أن معلمات رياض الأطفال يقمن بدورهن في الحد من السلوک الفوضوي بدرجة متوسطة، کما أن عينة الدراسة توافق بدرجة کبيرة على السبل المقترحة لتعميق هذا الدور، إضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير المحافظة، بينما توجد فروق تعزى لمتغير الخبرة لصالح ذوات الخبرة الأعلى، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: ضرورة الاستفادة من السبل المقترحة في الدراسة لتعميق دور المعلمة في الحد من السلوک الفوضوي لدى الأطفال عن  طريق تبني الإدارة التعليمية بصفة عامة وإدارة الروضة بصفة خاصة لهذه السبل، تدريب المعلمات على استخدام المداخل والاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تزيد من تفاعل الأطفال داخل الصف الدراسي وتقلل من السلوک الفوضوي لديهم، تفاعل معلمات رياض الأطفال مع الأسرة بصورة مستمرة لتعرف أسباب السلوک الفوضوي لدى الأطفال والتشارک معاً في الحد منها، تفعيل اللوائح الخاصة بالضبط المدرسي داخل رياض الأطفال بما يتناسب مع طبيعة المرحلة ومتطلباتها ووفق الطرق والاستراتيجيات الحديثة التي تتناسب مع خصائص أطفال الروضة بما يسهم في الحد من السلوک الفوضوي لديهم.
 
The current study aimed to identify the role of kindergarten teachers in controlling disorderly behaviors among children and methods of deepen such controlled behavior from the viewpoints of female principles. The descriptive method was adopted and a questionnaire was utilized for collecting data. The study was administered to a sample of kindergarten female principals (153) and they were categorized in the light of two factors, namely, (governorate - experience). The results of the study showed that the study participants pinpointed that the kindergarten teachers are performing their roles in reducing the disorderly behavior to an average degree. The study participants strongly agreed about the proposed methods to deepen such roles. In addition, there were no statistically significant differences in the responses of the study participants that might be attributed to the variable of governorate. However, there were differences that might be attributed to the variable of experience in favor of those with higher levels of experience. In the light of the results attained, the study recommended taking advantage of the methods proposed in the study to deepen the role of the teacher in reducing the disorderly behaviors among children through the adoption of such methods and training teachers concerning the use of modern teaching approaches and strategies which increase the children interaction in the classroom and reduce their disorderly behavior. The study also recommended the interaction of kindergarten teachers with the family on an ongoing basis to identify the causes of disorderly behaviors among children and to share their knowledge together to limit such behaviors. The study also recommended the activation of the regulations of school discipline within the kindergartens institutions taking into account the nature of the stage and its requirements making use of the methods and modern strategies that fit with the characteristics of kindergarten children, which contribute to reducing their disorderly behavior.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

إبراهیم، رماز حمدی. (2014). الکفایات المهنیة اللازمة لتنمیة معلمة الروضة تنمیة مستدامة فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال فی مصر. مجلة الطفولة والتربیة- جامعة الإسکندریة- مصر. 6 (19)، 171- 213.
أبو زید، أحمد محمد جاد الرب. (2007). السلوک الفوضوی وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة لدى عینه من الأطفال المتخلفین عقـلیا القابلین للتعلم فی المرحلة العمریة من 9- 12 سنة، ومدى فـعالیة الــتدخل العلاجی فی خفضه. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعه حلوان.
الآنسی، عبد الله علی، وبا قارش، صالح سالم. (1999). مشاهیر الفکر التربوی عبر التاریخ. مکة المکرمة: مکتبة إحیاء التراث الإسلامی.
بدر، سهام محمد. (2010). مدخل إلى ریاض الأطفال. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
بدیر، کریمان. (1984). دراسة لدافع حب الاستطلاع عند الأطفال وعلاقته بأسالیب التنشئة الاجتماعیة فی الأسرة من وجهة نظر الأبناء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة البنات.
بدیر، کریمان. (2007). مشکلات طفل الروضة وأسالیب معالجتها. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
البطاینة، نور محمد. (2003)، مشکلات ریاض الأطفال من وجهة نظر مدیراتها ومعلماتها فی الزرقاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الفاشر، السودان.
البوعینین، إیمان صقر شاهین. (2013). المشکلات السلوکیة وعلاقتها بالاستعداد الأکادیمی لدى عینة من طالبات المرحلة المتوسطة فی محافظة الخبر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز.
التل، سهیر ممدوح; الجوالده، فؤاد عید; زریقات، إبراهیم. (2012). العلاقة بین مستوى السلوک الفوضوی والمهارات الاجتماعیة لدى الطلبة. جامعة بنها: مجلة کلیة التربیة، 23(92)، 149 - 180.
الجمال، رانیا عبد العزیز. (1435هـ). مدخل إلى ریاض الأطفال. العین: دار الکتاب الجامعی.
حبیب، مجدی عبد الکریم. (2000). تنمیة الإبداع فی مراحل الطفولة المختلفة، ط1، مکتبة الأنجلو المصریة،القاهرة.
حجة، نسرین جمیل عبد اللطیف. (2010). السلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی مدارس عتیل من وجهة نظر المعلم، تقریر تکمیلی لمساق حل المشاکل التربویة، کلیة التربیة والتکنولوجیا، جامعة فلسطین التقنیة (خضوری)، فلسطین.
حجی، أحمد، وطلبة، ابتهاج. (2004). إدارة ریاض الأطفال. مصر: ب.ن.
الحواس، زینب. (2000). "تقریر عن الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة ومشکلاتها من واقـع الأبحاث التربویة التقاریر الشاملة"، الریاض، الرئاسة العامة لتعلیم البنات، ورد فی شبل بدران: دیمقراطیة الفکر التربوی المعاصر، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
خلف، أمل. (1426هـ). مدخل إلى ریاض الأطفال. القاهرة: عالم الکتاب للنشر والتوزیع والطباعة.
خلیفة، ولید السید أحمد، والدیب، محمد مصطفى. (2014).فعالیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات التعلم التعاونی فی خفض حدة السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالطائف مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 158، أبریل.
الروسان، فاروق. (2005). سیکولوجیة التربیة الخاصة. عمان: دار الفکر.
سالم، ماجدة إمام. (2001). دور الحضانة وریاض الأطفال، دار الکتب والوثائق القومیة، القاهرة.
السدرانی، غادة بنت صالح. (2011). دور معلمة الروضة فی تنمیة عملیات العلم عند الأطفال من وجهة نظر مدیرات ومشرفات الروضات الحکومیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود، الریاض.
السعود، خالد محمد. (2010). مدخل إلى المعاییر الفنیة الخاصة بتصمیم ریاض الأطفال. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
الشتیحی، إیناس سعید عبد الحمید. (12-14 ابریل2010). التنمیة المهنیة لمعلمات ریاض الأطفال عبر الإنترنت رؤیة مقترحة، ورقة مقدمة إلى الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب، الریاض: جامعة الملک سعود.
شریف، السید عبد القادر. (2014). المدخل إلى ریاض الأطفال. القاهرة: دار الجوهرة للنشر والتوزیع.
شومان، طه مصطفى. (1428هـ). دور الحضانة وریاض الأطفال. الریاض: مکتبة الرشد.
صبحا، خولة تحسین. (2012). أسالیب تقییم طفل ما قبل المدرسة المستخدمة لدى معلمات الروضة فی مدینة الریاض. مجلة رسالة الخلیج العربی- السعودیة. 33 (123)، 57-113.
الصمیلی، حسنإدریس.(1430). فاعلیةبرنامجإرشادیعقلانیانفعالیفیخفضحدةالسلوکالفوضویلدىطلابالمرحلةالثانویةبمنطقة جازان التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة جامعة أم القرى.
الطریری، عبد الرحمن سلیمان. (2008). القدرات العقلیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة والثانویة , مجلة علم النفس، العدد (28).
عبد الرءوف، طارق. (2008). معلمة ریاض الأطفال. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
عبد الرحمن، فوزی رزق شحاتة. (2002). تطویر نظام ریاض الأطفال فی مصر لتحقیق تکافؤ الفرص التعلیمیة ـ رؤى بعیدة المدى، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
عبد الرحمن، هالة حجاجی. (2017). دور معلمة ریاض الأطفال فی ضوء المتغیرات المعاصرة، مکتبة المتنبی.
عبد القادر، فتحی عبد الحمید; سعد، مراد علی عیسى. (2006). أثر برنامج قائم على تفضیلات أسالیب التعلم فی التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات والاتجاه نحوها والسلوک الفوضوی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی ذوی صعوبات التعلم. جامعة طنطا: مجلة کلیة التربیة - مصر، 1(35)، 70 - 116.
عبیدات، هانی حتمل، وطوالبة، هادی محمد. (2013). " اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة نحو تدریس التربیة الجنسیة فی المدارس الأردنیة "، مجلة العلوم التربویة، المجلد 40.
العبیدی، لما بنت عبد العزیز بن سلیمان. (2019). واقع تطبیق معلمات ریاض الأطفال للمعاییر المهنیة للمرکز الوطنی للقیاس والتقویم"دراسة میدانیة فی مدینة الریاض"، مجلة البحث العلمی، کلیة البنات، جامعة عین شمس، العدد العشرون.
عتروس، نبیل. (2014). تصور نظری لبناء برنامج إرشادی قائم على تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى أطفال ما قبل المدرسة من ذوی المشکلات السلوکیة، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، الجزائر، ع 15، ص 203-224.
عدس، محمد عبد الرحیم. (2003). مدخل إلى ریاض الأطفال، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان.
العزب، هانی السید محمد. (2004). متطلبات تطویــر ریـاض الأطفـال فی مصر فی ضوء الاتجاهات التربویة المعاصرة، "رؤیة مستقبلیة"، رسالة ماجستیـر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
علی، عکلة سلیمان، وسلیمان، أحمد جاسم. (2012). أشکال السلوک العدوانی للتلامیذ بأعمار( 11-12 ) سنة، مجلة علوم التربیة الریاضیة، العدد الثانی، المجلد الخامس.
عمر، حسام سمیر. (2010). البحوث الإجرائیة کاستراتیجیة مقترحة للتنمیة المهنیة لمعلمة ریاض الأطفال فی مصر. مجلة العلوم التربویة. 1(2)، 59-103.
فهمی، عاطف عدلی. (2004). معلمة الروضة. عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
قطامی، نایفة. (2008). تقویم نمو الطفل. عمان: دار المسیرة.
قناوی، هدى؛ والراشد، مضاوی؛ ومحمد، ابتهاج. (1435هـ). مدخل إلى ریاض الأطفال. الریاض: مکتبة الرشد.
اللیلی، رویدا بنت خضر بن سعید. (2007). أثر الوعی والممارسات الغذائیة لعینة من معلمات ریاض الأطفال بجدة على النمو الجسمی للأطفال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للاقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة، جامعة الملک عبد العزیز.
محمود، محمود کاظم؛ سهیل، حسن أحمد. (2008). فاعلیة الذات وعلاقتها بالسلوک الفوضوی لدى طلاب المرحلة المتوسطة. جامعة بغداد: مجلة الأستاذ بکلیة التربیة: (72)، 453 – 486.
المطیری، سناء عید جابر. (2015). أثرنموذجتدریبیمبنیعلىإثارةحبالاستطلاعفیتعلمأطفال مرحلةماقبلالمدرسةفیدولةالکویت. بحث منشور فی مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطین.
 
 
المطیری، نجوى بنت ذیاب بن شباب. (2018). دور مؤسسات ریاض الأطفال فی التوظیف التربوی لحب الاستطلاع من وجهة نظر المشرفات والمدیرات والمعلمات بمحافظة عنیزة، مجلة البحث العلمی، کلیة البنات، جامعة عین شمس، العدد التاسع عشر.
معوض، فاطمة عبد المنعم. (1436هـ). اتجاهات حدیثة فی تربیة الطفل. الریاض: مکتبة الرشد.
منوبیة، حمادی. (2017). الاتجاهات الوالدیة نحو سوسیولجیا التربیة الجنسیة للأبناء: دراسة تحلیلیلة استکشافیة فی المؤسسات الابتدائیة للصف الأول بمدینة تماسین، مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، مرکز جیل البحث العلمی، الجزائر، العدد 31، ص 133- 151.
الناشف، هدى. (2010). ریاض الأطفال. ط4، القاهرة: دار الفکر العربی.
نعیسة، رغداء علی. (2015). السلوک الفوضوی وعلاقته بمستوى الانتماء الأسری والمدرسی لدى عینة من طلبة الأول الثانوی، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد الثالث عشر، العدد الثالث.

المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
 
Ibrahim, R. H. (2014). The necessary professional competencies for the development of the kindergarten teacher in a sustainable development in light of the national standards for kindergartens in Egypt. Journal of Childhood and Education - Alexandria University - Egypt. 6 (19), 171--213.
 
Abu Zaid, A. M. G.A. (2007). Anarchic behavior and its relationship to some psychological variables in his sample of mentally retarded children who are able to learn in the age group from 9 to 12 years, and the effectiveness of the therapeutic intervention in reducing it. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Helwan University.
 
Al-Ansi, A. A., Ba Qarsh, S. S. (1999). Famous educational thought throughout history. Makkah: The Islamic Heritage Revival Library.
Badr, S. M. (2010). Introduction to Kindergarten. Amman: Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
Badir, Keriman. (1984). A study of children's curiosity motivation and its relationship to methods of socialization in the family from the point of view of children. Unpublished Master's thesis, Ain Shams University, Girls' College.
Badir, K.. (2007). Kindergarten child problems and methods of treatment. Amman: Al-Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.
 
Batayneh, N. M. (2003), Kindergarten problems from the point of view of its directors and teachers in Zarqa, an unpublished master's thesis, El Fasher University, Sudan.
 
Al-Buainain, I .S. S. (2013). Behavioral problems and their relationship to academic readiness for a sample of middle school students in Al-Khobar governorate, an unpublished master's thesis, College of Education, King Abdul Aziz University.
 
Al-Tal, S. M, Al-Jawaldeh, F. E& Zerikat, I. (2012). The relationship between the level of anarchic behavior and the students' social skills. Benha University: Journal of the Faculty of Education, 23 (92), 149-180.
Al-Jamal, R. A. (1435 AH). Introduction to Kindergarten. Al-Ain: University Book House.
Habib, M. A. (2000). Development of Creativity in Different Stages of Childhood, 1st Edition, The Anglo-Egyptian Library, Cairo.
Hajjah, N. G. A. (2010). Aggressive behavior among primary school students in Atil schools from the teacher's point of view, a supplementary report for the educational problem-solving course, College of Education and Technology, Palestine Technical University (Khodoury), Palestine.
Haji, A, & Talbah, I. (2004). Kindergarten administration. Egypt: B.N.
Al-Hawas, Z. (2000). “Report on Children in the Kingdom of Saudi Arabia and its Problems from the Status of Educational Research, Comprehensive Reports”, Riyadh
, General Presidency for Girls’s Education, and reported
 
Khalf ,A. (1426 AH). Introduction to Kindergarten. Cairo: The Book World for Publishing, Distribution and Printing.in Shebel Badran: The Democracy of Contemporary Educational Thought, Cairo, Quba House for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
Khalifa, W. A, & Al-Deeb, M. M. The effectiveness of a training program based on cooperative learning strategies in reducing the severity of anarchic behavior among elementary school students in Taif, Journal of Education, College of Education, Al-Azhar University, Issue 158, April.
Rousan, F. (2005). The psychology of special education. Amman: Dar Al Fikr.
Salem, M. I. (2001). Nurseries and kindergartens, House of National Books and Documents, Cairo.
 
Al-Sadrani, G .S. (2011). The role of the kindergarten teacher in the development of educational processes among children from the point of view of the principals and supervisors of the public kindergartens in the city of Riyadh. Unpublished Master's thesis. King Saud University, Riyadh.
Al Saud, K .M. (2010). An Introduction to Technical Standards for Kindergarten Design. Amman: Arabic Society Library for Publishing and Distribution
.
Al-Shtehi, Inas Saeed Abdel-Hamid. (12-14 April 2010). The professional development of kindergarten teachers via the Internet, a suggested vision, and a paper submitted to the first symposium on information and communication technology applications in education and training, Riyadh: King Saud University.
Sharif, E. A.. (2014). The entrance to kindergarten. Cairo: Al-Jawhara House for Publishing and Distribution.
Shoman, T. M. (1428 AH). Nurseries and kindergartens. Riyadh: Al-Rushd Library.
Sabaha, K. T. (2012). Preschool child evaluation methods used by kindergarten teachers in the city of Riyadh. Journal of the Arabician Gulf message - Saudi Arabia. 33 (123), 57-113.
Al-Sumaili, H .I. (1430). The effectiveness of an effective rational counseling program in reducing the severity of anarchic behavior among high school students in the Jazan Education District. An unpublished Master's thesis at the College of Education, Umm Al-Qura University.
 
Al-Tariri, A. S. (2008). Mental abilities among middle and high school students, Journal of Psychology, Issue (28).
Abdul Raouf, T. (2008). Kindergarten teacher. Cairo: The charity Foundation for Publishing and Distribution.
Abdel Rahman, F .R .S. (2002). Developing the Kindergarten System in Egypt to Achieve Equal Education Opportunities - Long-Term Visions, The National Center for Educational Research and Development.
Abdul Rahman, H. H. (2017). The role of a kindergarten teacher in light of contemporary changes, Al-Mutanabi Library.
 
Abdel Qader, F A& Saad, M. A. I. (2006). The effect of a program based on preferences for learning styles on academic achievement in mathematics, the attitude towards it, and the chaotic behavior of sixth grade students with learning difficulties. Tanta University: Journal of the Faculty of Education - Egypt, 1 (35), 70-116.
 
Obeidat, H. H. & Tawalbeh, H. M. (2013). “Attitudes of Social Studies Teachers Toward Teaching Sexuality Education in Jordanian Schools”, Journal of Educational Sciences, Vol 40.
 
Al-Abdi, L. A . S. (2019). The Reality of Kindergarten Teachers 'Applying the Professional Standards of the National Center for Measurement and Evaluation, “A Field Study in the City of Riyadh,” Journal of Scientific Research, Girls' College, Ain Shams University, No. twentieth.
Atrous, N. (2014). A theoretical view of building a counseling program based on the development of social skills among pre-school children with behavioral problems, Journal of Studies and Research, University of Djelfa, Algeria, Arabic. 15, p. 203-224.
Adas, M .A . (2003). Introduction to Kindergarten, Dar Al Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Amman.
Al-Azab, H. E. M. (2004). Requirements for Kindergarten Development in Egypt in Light of Contemporary Educational Trends, “A Future Vision”, Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Mansoura University.
Ali, S Okla,&Suleiman, A. J. (2012). Forms of aggressive behavior for students aged (11-12) years, Journal of the Sciences of physical Education, Second Issue, Vol Five.
Omar, H .S. (2010). Action research as a proposed strategy for the professional development of kindergarten teacher in Egypt. Journal of Educational Sciences. 1 (2), 59-103.
Fahmi, A. A. (2004). Kindergarten teacher. Amman: Maisarah House for Publishing and Distribution.
Katame, N. (2008). Child growth evaluation. Amman: Al-Masirah House
 
Kenawy, H, Al-Rashed, M .& Muhammad, E. (1435 AH). Introduction to Kindergarten. Riyadh: Al-Rushd Library.
Al-Layla, R . K. S. (2007). The effect of awareness and nutritional practices of a sample of kindergarten teachers in Jeddah on the physical development of children, unpublished master's thesis, College of Education for Home Economics and Technical Education, King Abdul Aziz University.
Mahmoud, M. K. & Sahil, H. A. (2008). Self-efficacy and its relationship to anarchic behavior among middle school students. University of Baghdad: Journal of the Professor of the Faculty of Education: (72), 453-486.
 
Al-Mutairi, S .E J. (2015). The effect of the training model based on stimulating curiosity in pre-school learning for children in Kuwait. Research published in the Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, Palestine.
 
Al-Mutairi, N. D .S. (2018). The role of kindergarten institutions in the educational employment of curiosity from the point of view of supervisors, managers and teachers in Unaizah Governorate, Journal of Scientific Research, Girls' College, Ain Shams University, Issue 19.
 
Moawad, F. A. (1436 AH). New trends in child rearing. Riyadh: Al-Rushd Library.
Manoubia, H. (2017). Parental attitudes towards the sociology of sexual education for children: an exploratory analysis study in elementary institutions for the first grade in the city of Tamasin, Journal of the Humanities and Social Sciences Generation, Center for Scientific Research Generation, Algeria, Issue 31, p. 133-151.
Alnashef, H. (2010). Kindergarten. 4th i, Cairo: Dar Al Fikr Al Arabici.
Naisa, R. A. (2015). Anarchist behavior and its relationship to the level of family and school affiliation of a sample of first secondary students, Journal of the Association of Arabic Universities for Education and Psychology, Vol Thirteenth, Issue Three.
المراجع الأجنبية
DeLaigle, G. (2016). A Phenomenological Study of Teachers' Perceptions of Kindergarten Retention: Are Standards to be Blamed?.‏
Forehand, R. ;Jones, D. & Parent, J. (2013). Behavioral parenting interventions for child disruptive behaviors and anxiety: What's different and what's the same. Clinical Psychology Review, 33, 133–145.
Fruh ,B. (2004) "Attitudes of Parents Towards Preschooling", Educational Leadership Quarterly, vol.55, No.1.
Gut, J. , Heckmann, C. , Meyer, C. , Schmid, M. & Grob, A. (2012). Language skills, mathematical thinking, and achievement motivation in children with ADHD, disruptive behavior disorders, and normal controls. Learning and Individual Differences, 22, 375–379.
McClowy, S. ; Snow, D, Tamis, C. & Rodriguez, E. (2010).Testing the efficacy of "INSIGHTS" on students ' disruptive behavior, classroom management and student competence in inner city primary grades. School Mental Health, 2, 23 – 35.
McCurdy, B. , Lannie, A. & Barnabas, E. (2009). Reducing disruptive behavior in an urban school cafeteria: An extension of the good behavior game. Journal of School Psychology, 47, 39–54.
Pol, A. C. , Van L. , Anja, H. & Alfons, C. (2009). Effect of a preventive intervention targeting childhood disruptive behavior problems on tobacco and alcohol initiation from age 10 to 13 years. Drug and Alcohol Dependence, 100, 228–233.
Stoep, A. ; Adrian, M. ; Rhew, I. ; McCauley, E. ; Herting, j. & Kraemer, H. (2012). Identifying comorbid depression and disruptive behavior disorders: Comparison of two approaches used in adolescent studies. Journal of Psychiatric Research, 46, 873-881.
Thomas, D. ; Buane, K. ; Thompson, C. & Powers, C. (2008). Child and school characteristics that aggressive – disruptive behavior in first grade. Social Psychology Review, 37(4),            516 – 532.
Ullrich, Dieter; Marten, Magret .(2016). Aspects Concerning "Play" for the Promotion of Preschool Children with Severe Speech- and Language Impairment. Education Sciences, v6 Article 9.