درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال اضطراب التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات The Level of Psychological Loneliness’s Feeling by Autistic Children and Its Relation to Some Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مشارک تربية خاصة جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية السلط للعلوم الإنسانية/ الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات النوع والعمر، وقام الباحث بتطوير مقياس للشعور بالوحدة النفسية بالرجوع إلى العديد من الدراسات السابقة ذات العلاقة وتکون بصورته النهائية من (20) فقرة، وقد بلغت عينة الدراسة (30) طفل توحد في مرکز حروف للاستشارات والتدريب لمحافظة العاصمة عمان،اختيروا بالطريقة العشوائية، وکشفت النتائج أن مستوى الشعور بالوحدة النفسية کان مرتفعاٌ, کما ودلّت على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع والعمر في درجة الشعور بالوحدة النفسية, وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لتحسين الشعور بالوحدة النفسية.
This study aims at verifying the level of psychological loneliness experienced by autistic children and its relation to some variable as gender and age. Building on previous relevant studies, the researcher developed a scale of 20 articles to measure the psychological experience of 30 randomly-selected autistic children at Horouf Center for Training and Consultation in Amman. The outcomes revealed that the level of the psychological loneliness’s feeling was high. Also, the outcomes revealed that neither gender nor age contributed to the statically indicative differences in the level of psychological loneliness feeling. In the light of these outcomes, the study proposed some recommendations and suggestions to alleviate the level of feeling psychological loneliness by autistic children

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية

    • ·         بخش، أمیرة طه، (2002). فعالیةبرنامج تدریبی لتنمیة مهارات التفاعل الاجتماعی فی خفض السلوک العدوانی لدىعینة من الأطفال التوحدیین، مجلة العلوم التربویة، جامعة قطر، العدد (1)،السنة الأولى،ص 127-158.
    • ·         بندهدون، شیرین، (2017). بعض الخصائص النفسیة (الاکتئاب، الوحدة النفسیة) وعلاقتهابتقدیر الذات فی ضوء متغیر النوع والمستوى التعلیمی. - دراسة على عینة من طلبة جامعة وهران، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم الإجتماعیة، جامعة وهران بن محمد بن أحمد.
    • ·         جعفر، فاکهة جعفر محمد، (2007). الخجل وعلاقته بتقـدیر الـذات والوحـدةالنفسیة (دراسة مقارنة على عینتین من طلبة جامعتی دمشق وعدن)، رسالةدکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا.
    • ·         الدهان، منى، (2001). الوحدة النفسیة لدى کل من الطفل العادی والمتخلف عقلیا والأصم، دراسات نفسیة، 11 (1)، ص 97-126.

     

    • ·         الریحانی، سلیمان والزریقات، إبراهیم وطنوس، عادل، (2010).إرشاد ذوی الحاجات الخاصة وأسرهم، دار الفکر، عمان، الأردن.
    •  
    • ·         زقوت، ماجده، (2011). هویة الذات وعلاقتها بالتوکیدیة والوحدةالنفسیة لدى مجهولی النسب، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    • ·         زهران، نیفین والعطیان، ترکی،. (2017) الشعور بالوحدة النفسیة وعلاقته بکل من المهارات الاجتماعیة وتقدیرالذات لدى الأطفال ذوی اضطراب اسبرجر بمدینة الریاض بالمملکة العربیةالسعودیة، مجلة العلوم التربویة، العدد (2)، الجزء (3)، ص245-324
    • ·         الشبؤون، دانیا، (2006). الأمن النفسی وعلاقته بالوحدة النفسیة، رسالةماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا.
    • ·         الشبؤون، دانیا، (2013). الوحدةالنفسیة وعلاقتها بالاکتئاب عند الأطفال -دراسة میدانیة لدى تلامیذ الصفالرابع من التعلیم الأساسی حلقة أولىفی مدارس مدینة دمشق الرسمیة، مجلة جامعة دمشق، 29 (1)، ص15-57.
    • ·         صادق، مصطفى والخمیسی، السید،.(2006دور أنشطة اللعب الجماعی فی تنمیة التواصل لدى التلامیذ المصابینبالتوحد، مجلة کلیة الآداب، جامعة المنصورة، مصر، المجلد (1)، العدد (39)،ص75-124.

     

    • ·         علی، دلشادوالمللی، سهاد، (2013).فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة السلوکات غیر اللفظیةلدى عینة من الأطفال التوحدیین (دراسة شبه تجریبیة فی المنظمة السوریة للمعوقین  آمال)، مجلة جامعة دمشق – المجلد 29، العدد الأول،  193-234.
    • ·         کاتبی، محمد عزت، (2012). العنف الأسری الموجه نحو الأبناء وعلاقته بالوحدة النفسیة – دراسةمیدانیة على عینة من طلبة الصف الأول الثانوی بمحافظة ریف دمشق، المجلد 28، العدد الأول، ص67-106.
    •  
    • ·         مزید، بینه بنت جبیل، (2007( . الشعور بالوحدة النفسیة وعلاقته بکل من الإکتئاب وتقویم الذات لدى المسنات،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
    • ·         ملحم، مازن، (2010). الشعور بالوحدة النفسیة وعلاقتها بالعوامل الخمسة الشخصیة، دراسة میدانیةعلى عینة من طلبة جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 26 (4)، ص625-668.
    • ·         النواصرة،فیصل عیسى، (2017). الشعور بالوحدة النفسیة لدى أسر أطفالالتوحد وعلاقته ببعض المتغیرات الدیموغرافیةودرجة إعاقة الطفل، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، جامعة عجلون الوطنیة، 6 (6)، 198-212.

     

    2- المراجع العربية مترجمة

    Translation of the Arabic References

     

    1 • Bakhsh, A. T. (2002). The Effectiveness of a Training Program for the Development of Social Interaction Skills in Reducing the Aggressive Behavior of a Sample of Autistic Children, Journal of Educational Sciences, Qatar University, Issue (1), First Year, p. 127-158.
    2 • Bin Dahdon, S. (2017).Some psychological characteristics (depression, psychological loneliness) and their relationship to self-esteem in light of the variable of gender and educational level. - A study on a sample of students from the University of Oran, an unpublished PhD thesis, Faculty of Social Sciences, University of Oran bin Mohamed bin Ahmed.
     
    3 • Jaafar, F .J M. (2007). Shyness and Its Relation to Self-Esteem and Psychological Loneliness (A Comparative Study on Two Samples from Damascus and Aden Universities), Unpublished PhD Thesis, Damascus University, Syria.
    4-Al-Dahan, M. (2001). The Psychological Unity of the Normal, Mentally Retarded and Deaf Child, Psychological Studies, 11 (1), p. 97-126.
    4 • Al-Rihani, S & Al-Zarikat, I. W. A. (2010). Counseling for People with Special Needs and Their Families, Dar Al Fikr, Amman, Jordan.
    5 • Zaqout, M (2011). Self-Identity and its Relationship to Affirmation and Psychological Unity of Children of unknown parentage, Unpublished Master’s Thesis, Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
    6-Zahran, N & Al-Attiyan T. (2017). The feeling of psychological unity and its relationship to both social skills and self-esteem among children with Asperger's disorder in Riyadh, Saudi Arabia, Journal of Educational Sciences, Issue (2), Part (3), pp. 245-324.
    7- • Al-Shaboon, D. (2006). Psychological Security and its Relation to Psychological Loneliness, Unpublished Master Thesis, Faculty of Education, Damascus University, Syria.
     
    8 • Al-Shaboon, D. (2013). Psychological Unit and its Relation to Depression in Children - A Field Study for Fourth-Grade Students of Basic Education, First Cycle in Damascus Official Schools, Damascus University Journal, 29 (1), p. 15-57.
    9- Sadiq, M. & Al-Khamisi, A. (2006). The Role of Group Play Activities in the Development of Communication among Autistic Students, Journal of the Faculty of Arts, Mansoura University, Egypt, Vol (1), Issue (39), p. 75-124.
     
     
    10 • Ali, D & Al-Milali, S. (2013). the effectiveness of a training program to develop non-verbal behaviors among a sample of autistic children (a quasi-experimental study in the Syrian Organization for the Disabled, Amal), Damascus University Journal - Vol 29, Issue 1, 193-234.
    11 • Katie, M. E. (2012). Domestic Violence directed at Children and its Relationship to Psychological Loneliness - A Field Study on a Sample of First Secondary Students in Rural Damascus Governorate, Vol 28, Number One, pp
    12 • Mazid, B .J. (2007). The feeling of psychological loneliness and its relationship to both depression and self-evaluation among elderly women, an unpublished master's thesis, College of Education, King Saud University, Riyadh.
    13 • Melhem, M. (2010). Psychological loneliness and its relationship to the five personal factors, a field study on a sample of Damascus University students, Damascus University Journal, 26 (4),p. 625-668.
    14 • Nawasrah, F. I. (2017). The feeling of psychological loneliness in families of autistic children and its relationship to some demographic variables and the degree of child disability, Specialized Educational International Journal, Ajloun National University, 6 (6), 198-212.

                                            

    3- المراجع الأجنبية

     

     

      • Asher, S. & Julie, A. (2003). Loneliness and peer relation in childhood, current directions in psychological science, vol. 12, N°(3), PP 75-78.
      • Craig, J-& Swan, S (2002). Effect of (disability) on parental stress. The Lancaster country for Autism، Article Retrieved
      • Cristina, R. & De. Miniz M. (2006). Loneliness and Depression in midle & late childhood: The relationship to Attachment & parental styles, Journal of Genetic Psychology, vol. 167, Serial No. 2, p 189-210.
      • Lasgaard, M&Nielsen, A, Eriksen. M E.& Goossens, L.(2010). Loneliness and Social Support in Adolescent Boys with Autism Spectrum Disorders, Autism, ERIC n2.
      • Moustakas, C. (1996). “ Loneliness”. Rentice- Hall. N° 03. P 345-358.
      • Rokach, A. Bauer, N., & Orzeck, T. (2003). The experience of loneliness of Canadian and Czech youth. Journal of adolescence, P 267-282.

    Takahira . M, A Reiko, S. A. (2008). Effect of internet use on depression, Loneliness, Agression & Preference for internet coummunication: a panel study with 10 To 12 years old children in Japan, International Journal of web Ba