الأمن النفسي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة Psychological Security and its Relationship with the Social Responsibility of Gifted Students in High School in Al - Baha.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

درجة الماجستير في التربية الخاصة برنامج رعاية الموهوبين والمتفوقين - کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاک الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية لمهارات المسؤولية الاجتماعية، ومستويات الأمن النفسي، والکشف عن العلاقة بين الأمن النفسي والمسؤولية الاجتماعية لديهن. تکونت عينة الدراسة من (159) طالبة موهوبة في مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. استخدمت الباحثة المنهجية الارتباطية، ومقياس الأمن النفسي، ومقياس المسؤولية الاجتماعية کأدوات لتحقيق أهداف الدراسة بعد التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياسين. کشفت نتائج الدراسة عما يلي: تمتلک الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في منطقة الباحة درجة مرتفعة من مهارات المسؤولية الشخصية والمسؤولية الأخلاقية، ودرجة متوسطة من مهارات المسؤولية الجماعية والمسؤولية الوطنية، تتمتع الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في منطقة الباحة بمستوى مرتفع من الأمن النفسي الاجتماعي، ومستوى متوسط من الأمن النفسي الانفعالي والاقتصادي. أيضا وجود علاقة دالة موجبة بين مستوى الأمن النفسي والمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات الموهوبات على مقياسي الأمن النفسي والمسؤولية الاجتماعية تعزى لمتغيري (الصف الدراسي، ومع من تعيش الطالبة).
The present study aimed to identify the degree of gifted students in the high school of social responsibility skills, and levels of psychological security, and reveal the relationship between psychological security and social responsibility. The study sample consisted of (159) gifted students in high school in Al-Baha region. The researcher used the correlation methodology and used also psychological security and social responsibility scales as a study instrument to achieve the objectives of the study after confirming the psychometric characteristics of the two measures. The results of the study revealed the following: gifted female students in high school in Al-Baha region have a high degree of personal and moral responsibility skills and a medium degree of collective and national responsibility skills, high level of social psychosocial security and a medium level of emotional and economic psychological security. and there is a positive relationship between the level of psychological security and social responsibility of gifted female students in high school, there are no statistically significant differences between the mean scores of gifted female students on the psychological and social responsibility security scales due to the two variables (grade, and with whom the student lives

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

التویجری، ولید بن سعد (2002). دور الإعلام الأمنی السعودی فی ترسیخ المفهوم الشامل للأمن لدى أفراد المجتمع (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2016). الموهبة والتفوق. دار الفکر ناشرون وموزعون.
الجمیلی، حکمت عبد اللطیف (2001). الالتزام الدینی وعلاقته بالأمن النفسی لدى طلبة جامعة صنعاء (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة صنعاء، صنعاء، الیمن.
الحارثی، زاید بن عجیر (2001). واقع المسؤولیة الشخصیّة الاجتماعیّة لدى الشباب السعودی وسبل تنمیتها. الریاض: مرکز الدراسات والبحوث.
حمزة، جمال (2001). سلوک الوالدین الإیذائی للطفل وأثره على الأمن النفسی له. مجلّة علم النفس، 15(58)، 128-143.
الخطیب، مها (2003). دافعیة الإنجاز لدى التلامیذ الموهوبین بمدرسة القبس وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیمغرافیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة جوبا، السودان.
خویطر، وفاء حسن (2010). الأمن النفسی والشعور بالوحدة النفسیة لدى المرأة الفلسطینیة (المطلقة والأرملة) وعلاقتهما ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
الدلفی، محسن علی (2001). تطوّر شخصیة الإنسان والتعامل مع الناس فی ضوء التربیة وعلم النفس والاجتماع. دار الفرقان.
دوانی، کمال، ودیرانی، عید (1983). اختبار ماسلو للشعور بالأمن النفسی. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة، 10(2)، 47-56.
الربیع، کوثر إسماعیل (2018) العوامل المؤثرة على الخیارات المهنیة لدى الطلبة الموهوبین فی مدارس الملک عبدالله للتمیز فی الأردن. (مقبول للنشر)، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، غزة، فلسطین.
الزحیلی، وهبة (1993). فی سعادة الإنسان وتقدّم المجتمعات مدخل إلى نظریّة الأمن والإیمان. الدار المتّحدة للطباعة والنشر.
الزعبی، أحمد (2003). التربیة الخاصة للموهوبین والمعوقین وسبل رعایتهم، وإرشادهم. دار الفکر.
الزعبی، سائد خالد سلیم (2015). المسؤولیة الاجتماعیة وعلاقتها بمهارات التواصل الاجتماعی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی مدینة الناصرة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمّان العربیة، عمان، الأردن.
زهران، حامد عبد السلام (1984). علم النفس الاجتماعی (ط. 5). عالم الکتب.
زهران، حامد عبد السلام (2002). دراسات فی الصحّة النفسیة والإرشاد النفسی. عالم الکتب للطباعة والنشر.
السرور، نادیا هایل (2000م). مفاهیم وبرامج عالمیة فی تربیة المتمیزین والموهوبین. دار الفکر.
سعد، علی (1999). مستویات الأمن النفسی لدى الشباب الجامعی. مجلة جامعة دمشق، 1(15)، 50-77.
سلیمان، إیناس محمد (2003). المناخ الأسری وعلاقته بإشباع الحاجات النفسیّة للأبناء المراهقین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
السهلی، ماجد اللمیع حمود (2007). الأمن النفسی وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى موظفی مجلس الشورى السعودی (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
السویطی، عبد الناصر (2010). العنف الأسری الموجه نحو الأبناء وعلاقته بالشعور بالأمن لدى عینة من طلبة الصف التاسع فی مدینة الخلیل. مجلّة جامعة الأزهر بغزة، 14(1)، 281-310.
السیّد، سحر فتحی إبراهیم (2007). المناخ الأسری وعلاقته ببعض أشکال السلوک الاجتماعی الإیجابی لدى الأطفال(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
شلهوب، دعاء (2016). الأمن النفسی وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عینة من طلبة السنة الثالثة فی کلیة التربیة بجامعة دمشق. مجلّة جامعة البعث، 38(4)، 75-103.
الصمادی، أحمد عبد المجید، والبقعاوی، عقل محمد (2015). الفروق فی المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی منطقة حائل بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء عدد من المتغیرات، المجلّة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11(1)، 73-82.
الصنیع، صالح ابن إبراهیم (1995). دراسات فی التأصیل الإسلامی لعلم النفس. عالم الکتب للنشر.
طاحون، حسین حسن (1990). تنمیة المسؤولیّة الاجتماعیة دراسة تجریبیة (أطروحة دکتوراة غیر منشورة)، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
عبدالخالق، أحمد محمد (2001). علم النفس العام. ط5، بیروت: الدار الجامعیة للطباعة والنشر.
العتیبی، خالد خمیس (2013). دور النشاط الاجتماعی فی تنمیة المسؤولیّة الاجتماعیّة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، السعودیّة.
عقل، محمود عطا (2000). الإرشاد النفسی والتربوی. دار الخریجی للنشر والتوزیع.
عکاشة، محمود فتحی، وزکی، محمّد شفیق (2002). علم النفس الاجتماعی. المکتب الجامعی الحدیث.
علی، ولاء ربیع (2010). مقدمة الى التربیة الخاصة: سیکولوجیة غیر العادیین. دار النشر الدولی.
الفهیدی، مریم عبد العزیز (2014). أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالأمن النفسی لدى الطلبة الموهوبین بالمرحلة المتوسطة بمدینة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الباحة، الباحة، المملکة العربیة السعودیة.
قاس، جمیل محمود (2008). فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، غزّة، فلسطین.
المروانی، نایف محمد (2009). التوافق النفسی والمسؤولیة الاجتماعیة لدى المجرمین. دار الفکر العربی.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Al-Tuwaijri, Walid bin Saad (2002). The role of the Saudi security media in entrenching the comprehensive concept of security among community members (Unpublished Master's thesis). Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Jarwan, Fathy Abdel-Rahman (2016). Talent and excellence. Dar Al-Fikr Publishers and Distributors.
Al-Gamili, Hikmat Abd al-Latif (2001). Religious commitment and its relationship to psychological security among students of Sana'a University (Unpublished Master's thesis), Sana'a, Yemen.
Al-Harithi, Zayed bin Ajeer (2001). The Reality of the Personal Social Responsibility of Saudi Youth and the Means for their Development. Riyadh. Studies and Research Center.
Hamza, Jamal (2001). The bad behavior of parents to the child and its effect on his psychological security. Journal of Psychology, 15 (58), 128-143.
Al-Khatib, Maha (2003). Achievement motivation among gifted students at Al Qabas School and its relationship to some demographic variables, Unpublished Master's thesis). University of Juba, Sudan.
Khwaiter, Wafa Hassan (2010). Psychological security and the feeling of psychological unity of Palestinian women (divorced and widowed) and their relationship to some variables. (Unpublished Master's thesis). Faculty of Education, Islamic University of Gaza, Palestine.
El-Delphi, Mohsen Ali (2001). The development of the human personality and dealing with people based on education, psychology and sociology. Dar Al-Furqan.cAaAcs\\zz
Dawani, Kamal & Derani, Eid (1983).  Maslow's sense of psychological security. University of Jordan, Dirasat: Human And Social Sciences, 10 (2). 47-56.
Al-Rabee, Kawthar Ismail (2018). Factors affecting career choices of talented students at King Abdullah schools of excellence in Jordan. Gaza, Palestine, IUG Journal of Educational and Psychology Sciences, 28 (1), 282-301.
Al-Zahili and Heba (1993). In Human Happiness and the Progress of Societies, an Introduction to the Theory of Security and Faith. Aldar Almotahida for Printing and Publishing.
Al-Zaabi, Ahmad (2003). Special Education for the Gifted and the Handicapped, Means of Caring for them, and Counselling them. Dar Al-Fikr.
Al-Zoubi, Saed Khaled Selim (2015). Social responsibility and its relationship to social communication skills among high school students in Nazareth Municipality (Unpublished Master's thesis). Amman Arab University, Amman, Jordan.
Zahran, Hamed Abdu-ssalam (1984). Social Psychology (5th ed). Alam AL Kotob.
Zahran, Hamed Abdu-ssalam (2002). Studies in Mental Health and Psychological Counselling. Alam AL Kotob for Printing and Publishing.
Al-Suroor, Nadia Hayel (2000). International Concepts and Programs in the Education of the Privileged and Talented. Dar Al-Fikr.
Saad, Ali (1999). Levels of psychological security among university youth. Damascus University Journal of Arts, Humanities and Education, 15 (1), 9-52.
Sulaiman, Inas Muhammad (2003). The family climate and its relationship to satisfying the psychological needs of adolescent children. (Unpublished Master's thesis). Cairo University, Cairo, Egypt.
Al-Sahli, Majid Al-Lamea Hammoud (2007). Psychological Security and its Relation to the Job Performance of the Saudi Shura Council Employees (Unpublished Master's thesis), Naif University for Security Sciences, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Swaiti, Abdel Nasser (2010). Family violence directed at children and its relationship to a sense of security among a sample of ninth grade students in Hebron city. Journal of Al-Azhar University in Gaza: Humanities, 14 (1), 145- -310.
Al-Sayed, Sahar Fathy Ibrahim (2007). Family climate and its relationship to some forms of positive social behavior in children (Unpublished Master's thesis). Cairo University, Cairo, Egypt.
Shalhoub, Doaa (2016). Psychological security and its relationship to self-confidence among a sample of third-year students at the Faculty of Education, University of Damascus.  Baath University Journal, 38 (4), 75-103.
Al-Samadi, Ahmad Abdul-Majid & Al-Baqaaoui, Aql Muhammad (2015). Differences in social responsibility among secondary school students in the Hail region of the Kingdom of Saudi Arabia in light of a number of variables, Jordan Journal of Educational Sciences, 11 (1), 73-82.
Al-Sanea, Salih Ibn Ibrahim (1995). Studies in the Islamic consolidation of psychology. Alam AL Kotob.
Tahoun, Hussein Hassan (1990). Social Responsibility Development An experimental study (Unpublished PhD Diss.), Ain Shams University, Cairo, Egypt.
Abdul- Khaleq, Ahmad Muhammad (2001). General Psychology. (5th ed). Al Dar Algamaya for Printing and Publishing.
Al-Otaibi, Khaled Khamis (2013). The role of social activity in the development of social responsibility (Unpublished Master's thesis). Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Aql, Mahmoud Atta (2000). Psychological and Educational Counselling. Dar Al-Kharji for Publication and Distribution.
Okasha, Mahmoud Fathy & Zaky, Muhammad Shafiq (2002).  Social Psychology. The Modern University Office.
Ali, Walaa Rabie (2010). Introduction to Special Education: The Psychology of the Extraordinary. Dar Alnashr Aldawly.
Al-Fahidi, Mariam Abdu-Aziz (2014). Parental treatment methods and its relationship to psychological security among gifted students in middle school in the city of Jeddah (Unpublished Master's thesis). Al-Baha University, Al-Baha, Kingdom of Saudi Arabia.
Qas, Jamil Mahmoud (2008). The effectiveness of a mentorship program for the development of social responsibility among high school students (Unpublished Master's thesis). The Islamic University, Gaza, Palestine.
Al-Marwani, Nayef Muhammad (2009). The Psychological Compatibility and Social Responsibility of Criminals. Dar Elfikr Elarabi.

2)              المراجع الأجنبية:

Al-Harbi, B. H. (2015). Psychological Security and Self-Efficacy among Syrian Refugee Students inside and Outside the Camps.
Bugdayci, S. (2019). Examining personal and social responsibility levels of secondary school students. Universal Journal of Educational Research, 7(1), 206-210.
Coleman, Laurence J., (2004). Is consensus on a definition in the field possible, desirable, necessary?, Roeper Review, 27, (1).
Glaser, D. & Prior, V. (2002). Predicting emotional abuse and neglect. In K. Browne, H. Hanks, P. Stratton & C. Hamilton (Eds.) Early prediction and prevention of child abuse: A handbook. Chichester: John Wiley & Sons Ltd.
Musa, A. K., Meshak, B., & Sagir, J. I. (2016). Adolescents’ perception of the psychological security of school environment, emotional development and academic performance in secondary schools in Gombe Metropolis. Journal of Education and Training Studies, 4(9), 144-153.
Oberst, U. (2009). Educating for social responsibility. The Journal of individual Psychology, 65(4), 397-411.