إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإسترتيجية: تصور مقترح Talent Management in Saudi Universities As an entrance of Strategic Entrepreneurship: A Paradigm

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ إدارة التعليم العالي المشارک - بقسم التربية - کلية التربية - جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لإدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإسترتيجية، من خلال التعرف على درجة ممارسة إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين، والتعرف على درجة توافر المتطلبات اللازمة لها، ومعرفة معوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لها، وطبقت على عينة طبقية عشوائية بغلت (401) فردا، وجاءت أبرز النتائج کالتالي: أن درجة ممارسة إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإستراتيجية جاءت متوسطة في جميع الأبعاد (تخطيط واستقطاب الموارد الموهوبة، الاحتفاظ بالمواهب، تنمية وتطوير المواهب، إدارة الأداء)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.07)، وتراوحت متوسطات الأبعاد بين (3.10-3.04). کما جاءت درجة توافر متطلبات إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإستراتيجية متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3.04)، وجاءت درجة معوقات إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإستراتيجية کبيرة بمتوسط حسابي (3.43). کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول ممارسة إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإستراتيجية تعود للمتغيرات التالية: (الجنس، طبيعة العمل، المسمى الوظيفي، عدد سنوات الخدمة)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعود لاختلاف الجامعة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاستفادة من التصور المقترح في تفعيل إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإستراتيجية، کما أوصت بضرورة ترکيز قيادات الجامعات السعودية على تحقيق متطلبات إدارة المواهب، والتغلّب على معوقاتها کمدخل لتحقيق الريادة الإستراتيجية.
The study aimed at identifying the degree of Practice of Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship, the degree of availability of requirements of Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship and the degree of barriers of Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship. Quantitative method was use to collect and analyze the data. The total number of respondents was (401) individuals, it was use questionnaire to collect data. The results showed that the degree of Practice of Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship was (Medium), a mean of (3.07). The degree of availability of requirements of Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship was (Medium) a mean of (3.04). The degree of barriers of Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship was (high) a mean of (3.43). The study findings showed statistical significant differences in the Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship due to the difference in (gender, job nature, Job title, years of service at the university), while there were Results showed no statistical significant differences in the Talent management in Saudi universities as an entrance of Strategic Entrepreneurship due to the difference in university. The study came out with a number of recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-    الجازی، فیصل محمد (2014). أثر الریادة الإستراتیجیة فی تحقیق المیزة التنافسیة فی شرکة الاتصالات الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. عمادة الدراسات العلیا. جامعة مؤتة. الأردن.
-    الجراح، صالح علی،  وأبو دوله، جمال داود (2015). أثر تطبیق استراتیجیات إدارة المواهب فی تعزیز الانتماء التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الرسمیة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 2 (11):283-315 .
-    الجعفری، الصادق أمحمد أبو القاسم، وعمران، حسن عبدالسلام علی. (2017). دور أبعاد إدارة المواهب فی تحسین جودة الخدمة المصرفیة دراسة تحلیلیة لآراء عینة من العاملین بالمصارف التجاریة اللیبیة. مجلة آفاق اقتصادیة. جامعةالمرقب کلیة الاقتصاد والتجارة. (5): 260 – 235.
-    الحراحشة، محمد عبود، والشرفات، مسلم قاسم. (2019). درجة ممارسة التمکین الإداری وعلاقته بإدارة المواهب لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة آل البیت. مجلة مؤتة لبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 34(2) 161-206 :.
-    دیوب، أیمن، والکویفی، دانا. (2017). واقع تطبیق عملیات إدارة المواهب فی شرکة الهرم للحوالات المالیة فی دمشق. مجلة جامعة البحث. 39 (70):19.
-    السطوحى، محمد محمد عبد العظیم محمد والنجار، حمیدة محمد، والعشری، تامر إبراهیم. (2017). العلاقة بین القیادةالخادمة وإدارةالمواهب: دراسةتطبیقیة. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة. مجلة جامعة قناة السویس. کلیة التجارة بالاسماعیلیة. 8 (4): 877834.
-    السکارنة، بلال خلف. (2008). إستراتیجیات الریادة ودورها فی تحقیق المیزة التنافسیة: دراسة میدانیة على شرکات الإتصالات فی الأردن. مجلة کلیة بغداد للعلوم الإقتصادیة. (17): 112 – 77.
-    شرف، علیه محمد، والمطیری، فایح. (2018). إستراتیجیة مقترحة لتطبیق إدارة المواهب مدخل لتحقیق جودة الخدمات فی إدارات التعلیم بمنطقة القصیم. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة. 4 (3): 348383.
-    الصعوب، سامر. (2019). مدى تطبیق استراتیجیات إدارة المواهب فی کلیات التربیة الریاضة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر أعضاءها. المنارة.  25(1): 169-204.
-    الطبال، عبدالله. (2017). ممارسات إدارة المواهب البشریة ودورها فی تحسین أداء العاملین: دراسة میدانیة. مجلةالإستراتیجیةوالتنمیة. جامعةعبدالحمیدبنبادیسمستغانم - کلیةالعلومالاقتصادیة والتجاریةوعلومالتسییر. (13): 101 – 80.
-    عبداللطیف، سمر عبدالله، وعلی، ولید محمد عبدالحلیم. (2018). حدائق التکنولوجیا مدخل لتعزیز الریادة الإستراتیجیة بجامعة بنى سویف: رؤیةمقترحة. مجلةکلیةالتربیة. جامعةطنطا. 71 (3): 759 – 653.
-        العساف، صالح حمد. (1421هـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
-    العسال،مروةمحمد، وخطاب،عایدةسید. (2016). إستراتیجیةإدارةالمواهبلتعزیزمیزةتنافسیةللمنظمة. المجلةالعلمیةللاقتصادوالتجارة. جامعةعینشمس،کلیةالتجارة. (1): 136 – 113.
-    العلی، فهد بن معیقل. (2017). أثیر إدارة المواهب فی الأداء الوظیفی فی المنظمات الحکومیة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة. جامعة زیان عاشور بالجلفة. (10) ملحق: 1-20.
-    الغالبی، طاهر محسن، وإدریس، وائل محمد،وکاظم، میثاقطاهر،والرواحنه، عاطفعودة. (2016). اللا تأکد البیئی کمتغیر وسیط بین الریادة الإستراتیجیة والتکیف الإستراتیجی: دراسة تطبیقیة على شرکات الاتصالات الخلویة بالمملکة الأردنیة الهاشمیة. مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة. 14 (38): 206 - 185.
-    الفرجانی، فاطمة علی بلقاسم. (2014). إدارة المواهب فی المنظمات المعاصرة: مدخل نظری. المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة. جامعة عین شمس. کلیةالتجارة. (2): 333 – 299.
-    محمود، أشرف محمود، وعوض الله، سلیمان. (2013). واقع تطبیق إدارة المواهب المؤسسیة وعلاقتها بتمکین العاملین بمدارس التعلیم العام بمحافظة الطائف. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس.  1(36):  66 - 11.
-    المصری، نضال، والآغا، محمد. (2015). إدارة المواهب البشریة فی الجامعات الفلسطینیة مقترح تطبیقی تنموی إستراتیجی. مجلة عُمران للعلوم الاجتماعیة. المرکز العربی للأبحاث ودراسةالسیاسات.4  (13): 64 – 31.
-    مناع، عاطف جمال الدین محمد إبراهیم. (2017). تأثیر إدارة المواهب على ربحیة المنظمات.المجلةالعلمیةللدراساتالتجاریةوالبیئیة. جامعةقناةالسویس. کلیةالتجارةبالإسماعیلیة. (8)ملحق:  317- 288.
-    المومنی، أفنان (2017). درجة ممارسة إدارة المواهب فی الجامعات الأردنیة الحکومیة ودورها فی الحد من هجرة الکفاءات الأکادیمیة: تصور مقترح. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الیرموک. الأردن.
-    ناصف، مرفت، وزناتی، أمل. (2008). إدارة المواهب مدخل لتفعیل الانتماء التنظیمی لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی. (19): 370-474.    
-    نصیر، غدیر فؤاد أحمد. (2017). أثر الریادة الإستراتیجیة على الأداء المالی للشرکات الصناعیة فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیةالاقتصاد والعلوم الاداریة. جامعة الیرموک. الأردن.
-    النعیمی، خلود سلطان غانم. (2018). دور القائد التحویلی فی دعم إدارة المواهب بالمؤسسات التعلیمیة. مجلة فکر وإبداع. رابطة الأدب الحدیث. (121): 206 – 187.
-    النوری، عبدالسلام علی حسین. (2016). أبعاد حوکمة الجامعات لتعزیز الریادة: حالة دراسیةلجامعة الأنبار وفق بطاقة حوکمة الجامعات المعدة من البنک الدولی. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادیة والإداریة. جامعةالأنبار. کلیة الإدارة والإقتصاد. (8)16: 1- 20
-    هاشم، نهلة عبدالقادر، وسعد، السیدة محمود. (2018). الریادة الإستراتیجیة للموارد البشریة فی الجامعات: توجهات مستقبلیة. المؤتمر العلمی السنوی الخامس والعشرین للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة: نظم التعلیم ومجتمع المعرفة. القاهرة. الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارةالتعلیمیة. : 410 – 389.
المراجع الأجنبیة:
-        Anupam, R. & Upasna, J. (2012). A study of talent management as a -strategic tool for the organization in selectedindian IT companies; European journal of Business and management, 4(4), p: 20-28.
-        Baqutayan, Shadiya. (2014). Is Talent Management Important? An Overview of Talent Management and the Way to Optimize Employee Performance. Mediterranean Journal of Social Sciences. MCSER Publishing, Rome -Italy. 5 (23), p: 2290- 2295.
 
-        Baqutayan, Shadiya. (2014). Is Talent Management Important? An Overview of Talent Management and the Way to Optimize Employee Performance. Mediterranean Journal of Social Sciences. MCSER Publishing, Rome -Italy. 5(23), p: 2290- 2295.
-        Barney Erasmus, Lynette Naidoo, and Pierre Joubert . (2017).Talent Management Implementation at an Open Distance E-Learning Higher Educational Institution: The Views of Senior Line Managers. International Review of Research in Open and Distributed Learning. 18(3), p: 84-98.
-        Behrstock, E.(2010). Talent Management in the Private And Education Sectors: A Literature Review. Learning Point Association.  www.learningpt.org.
-        Bersin, J. (2006). Talent management: what is it? Why now? Available at https://www.atdla.org/resources/Documents.pdf. 1/2/2020
-        Chen, H., and Kang, y. (2013). Discussion of ITM-Based Human Resources Planning and Management: An Example of W Corporation, In W. E. Wong & T. Ma (Eds.), Emerging Technologies for Information Systems, Computing, and Management, Lecture Notes in Electrical Engineering, 236 (PP. 1073-1080). Springer, New York, NY.
-        Covin, J.G. & Miles, M.P., (1999), Corporate entrepreneurship and the pursuit of competitive advantage. Entrepreneurship Theory & Practice, 23 (3), p: 47-64.
-        Hitt, M. A., Ircland, R. D., Camp, S. M. and Sexton, D. L. (2001). Strategic entrepreneurship: entrepreneurial strategies for wealth creation. Strategic Management Journal, 22(6/7), p: 479 – 491.
-        Ireland, R. D. Hitt, M, & Simon, D. G. (2003). A model of Strategic Entrepreneurship: The Construct and its Dimensions. Journal of Management, (296), p: 963- 989.
-        Jain, D. et a. (2012). Talent management strategies in current scenario, VSRD International Journal of Business & Management Research. 2(9), p: 497-499.
-        Mahiswaran Selvanathan, Nisha Nair Surendran, Thilageswary Arumugam, Sri Jeyanthirar Subramaniam & Noraini Mohamad Yusof. (2019). Lecturer’s Perspective on Talent Management in Private Higher Learning Institutions in Kuala Lumpur, Malaysia. International Journal of Higher Education. 8(5), Available at, http://ijhe.sciedupress.com
-        McGrath, R. G., & MacMillan, I. C. (2000). The entrepreneurial mindset: Strategies for continuously creating opportunity in an age of uncertainty: Harvard Business Press.
-        Neill, C. & Heinen, J. (2004). Managing Talent to Maximize Performance. Employment Relations Today, 31(2), p: 67-82.
-        Richard, S. Audrey, B. Scott, E. (2014). Nine best practices for effective talent management. Development Dimensions International Inc. white paper. available at http://www.ddiworld.com
-        Rudhumbu, Norman & Rudhumbu, Maphosa, Cosmas. (2015). Implementation of Talent Management Strategies in Higher Education: Evidence from Botswana. J Hum Ecol, 19(1-2), p: 21- 32.
-        Tatoglu, E, Glaister, A.J., Demirbag, M. (2016) ‘Talent management motives and practices in an emerging market: Acomparison between MNEs and local firms’, Journal of World Business, 51(2), p: 278 - 293. Available at, http://dx.doi.org/10.1016/j. jwb.2015.11.001.