مستوى الثقافة المهنية في تعليم الرياضيات المدرسية بالمملکة العربية السعودية Level of Professionalism Culture in Education of School Mathematics in Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى الثقافة المهنية في تعليم الرياضيات المدرسية بالمملکة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينتها مختلف المناطق التعليمية في المملکة من الجنسين، وتکونت من: (45) رئيس قسم الرياضيات في الإشراف التربوي، و(85) مشرفَ رياضيات تربوي. واستخدمت أداتين لجمع البيانات، هي: استبانة لرئيس قسم الرياضيات في الإشراف التربوي، واستبانة لمشرف الرياضيات التربوي. وخلصت الدراسة إلى أنّ الثقافة المهنية لدى معلمي الرياضيات کانت بدرجة متوسطة من وجهة نظر مشرفيهم التربويين (متوسط: 1.92)، حيث ظهرت جميع أبعادها لدى معلم الرياضيات بدرجة متوسطة أيضًا. وأنّ الثقافة المهنية لدى مشرفي الرياضيات التربويين کانت بدرجة عالية من وجهة نظر رؤسائهم في الإشراف التربوي (متوسط: 2.66)، حيث ظهرت جميع أبعادها لدى مشرف الرياضيات بدرجة عالية أيضًا. کما اتصفت بيئة الرياضيات المدرسية بمهنية عالية من وجهة نظر مشرفي الرياضيات التربويين ورؤسائهم في الإشراف التربوي (متوسط: 2.35)، حيث ظهر بعدا "المعتقدات المهنية، والمسؤوليات المهنية" بدرجة عالية (بمتوسطي: 2.49 و2.43 على الترتيب)، بينما ظهر بعد "المعارف والممارسات المهنية" بدرجة متوسطة. وقدّمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بنتائجها.
This paper is aimed at discovering the level of professionalism culture in the education of school mathematics in the Kingdom of Saudi Arabia. It is based on a descriptive survey approach with a sample including various school districts in Saudi Arabia from both genders, which contained: (45) Chairs of the department of mathematics in educational supervision, and (85) supervisors of educational mathematics. It used two materials to collect data, a questionnaire for the chair of mathematics in educational supervision, and a survey for the supervisor of educational mathematics. The results showed that the teachers’ level of professionalism culture was considered average according to their educational supervisors (average: 1.92), which from all dimensions, appeared to be average too. While the supervisors of educational mathematics’ level of educational culture was considered high according to their chairs in educational supervision (average: 2.66), which from all dimensions, appeared to be high too. The professionalism culture in the environment of school mathematics was considered high according to               supervisors of educational mathematics and their chairs in educational supervision (average: 2.35), which from the                two dimensions “the professionalism beliefs, and the professionalism responsibilities”, appeared to be high (average:  2.49, and 2.43 in order), while the dimension of “professionalism knowledge and practices” appeared to be average. The paper presented a set of recommendations and suggestions relevant to its results. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أرندس، ریتشارد أ.؛ وآن، کلیتشر. (2015م). التدریس من أجل تعلم الطلاب کن معلمًا متمیّزًا، (ترجمة هشام برکات). الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر (العمل الأصلی نشر فی عام 2010م).
آری، د؛ وجاکبس، ل؛ ورازافی، أ. (2004م). مقدمة للبحث فی التربیة. (ترجمة: سعد الحسینی). العین: دار الکتاب الجامعی. (العمل الأصلی نشر فی عام 1972م).
البابطین، إبراهیم. (2006م). مدى مساهمة مشرف الریاضیات فی التنمیة المهنیة لمعلمیه فی التعلیم العام بمدینة الریاض کما یراها مدیرو المدارس ومعلمو الریاضیات. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، ع(52)، 89-120. 
بدوی، رمضان مسعد. (2007م). تدریس الریاضیات الفعّال من ریاض الأطفال حتى السادس الابتدائی. عمان: دار الفکر.
البلوی، عبدالله؛ والراجح، نوال. (2012). واقع التطور المهنی لمعلمی ومعلمات الریاضیات فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، جامعة الملک سعود، ع(38)، 43-78.
جودة، سامیة حسین. (2019). التطور المهنی لمعلمی الریاضیات بمنطقة تبوک فی ضوء رؤیة 2030 وعلاقته بالممارسات التأملیة وفعالیة الذات التدریسیة. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مج(22)، ع1(1)، 181-231.
حسن، السید محمد. (2004م). الدلیل الإحصائی فی تحلیل البیانات باستخدام SPSS. الریاض: مکتبة الرشد.
حسین، هشام برکات. (2016م). الدافعیة المهنیة للتدریس لدى معلمی الریاضیات فی البیئة الثقافیة العربیة: دراسة تحلیلیة. مجلة تربویات الریاضیات، جمعیة تربویات الریاضیات المصریة. مج(19)، ع(12). 19-66.
حسین، هشام برکات. (2017م). استقصاء مستویات الهویة المهنیة لدى معلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، ع(32)، 84-109.
الخطیب، محمد (2012). تصور مقترح للمعاییر المهنیة المعاصرة لمعلمی الریاضیات ومدى توافرها لدى مجموعة من معلمی الریاضیات فی السعودیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). جامعة النجاح الوطنیة. فلسطین. 26(2)، 257-298.
الدویش، سلیمان عبدالله. (2019). مدى تحقیق معلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس المعاییر المهنیة الوطنیة فی المملکة العربیة السعودیة فی أدائهم التدریسی من وجهة نظرهم والمشرفین التربویین. مجلة العلوم الإنسانیة والإداریة، جامعة المجمعة، ع(16)، 248-293.
الرشیدی، معیض لویفی. (2019م). واقع التنمیة المهنیة لمعلمی الریاضیات المصاحبة لمشروع "تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة القصیم، القصیم.
الرویلی، سعود حبیب. (2010م). مهام المشرف التربوی فی تطویر النمو المهنی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة، عالم التربیة، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، ع(30)، 334-396.
الزهرانی، محمد مفرح. (2008). واقع أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
السقاف، إیمان طه. (1424هـ). دور المشرفة التربویة فی النمو المهنی لمعلمات الریاضیات بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
ستیلر، ج.؛ وهیربرت، ج. (2010م). فجوة التدریس: أفضل أفکار مدرسی العالم لتحسین التدریس داخل الصف، (ترجمة سعد آل فهید وسعود الحربی). الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (العمل الأصلی نشر فی عام 1999م وتم تحدیثه عام 2009م). 
الشایع، فهد سلیمان. (2013). واقع التطور المهنی المصاحب لمشروع "تطویر الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة" من وجهة نظر مقدمی البرامج. رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، جامعة الملک سعود، ع(42)، 58-92.
الشرمان، میرفت محمد. (2018م). مدى امتلاک معلمی الریاضیات فی محافظة اربد للکفایات التدریسیة فی ضوء المعاییر المهنیة الدولیة NCTM، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة بجامعة آل البیت، الأردن.
الشمری، ماشی محمد. (1435ه). التطویر المهنی القائم على المدرسة من خلال بحث الدرس. الریاض: مطبعة الحمیضی.
الطیار، عبدالمجید عبدالعزیز. (2019م). تصور مقترح لدور المعلم المشرف فی التطویر المهنی لمعلم الریاضیات فی ضوء سلسلة مناهج ماجروهل. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة القصیم، القصیم.
العبدالکریم، راشد حسین. (1426ه). الإشراف التربوی المتنوع: رؤیة جدیدة لتطویر أداء المعلمین. مطبعة سفیر، الریاض.
العتیبی، عبدالعزیز عبدالله. (2015). مدى تحقق المعاییر المهنیة الوطنیة للمعلمین بالمملکة العربیة السعودیة لدى معلمی الریاضیات بمدینة الریاض من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود. الریاض.
القحطانی، سالم؛ والعامری، أحمد؛ وآل مذهب، معدی؛ والعمر، بدران. (2004م). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. ط2، الریاض.
المرکز الوطنی للقیاس. (1432هـ). إطار المعاییر المهنیة للمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة. مشروع المعاییر المهنیة للمعلمین وأدوات تقویمها. الریاض: مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم.
المرکز الوطنی للقیاس. (1439هـ). المعاییر المهنیة للمشرفین التربویین. إدارة الاختبارات الوطنیة. الریاض.
مجید، سوسن شاکر. (2007م). أسس بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة. عمان: دیبونو للطباعة والنشر.
المعثم، خالد عبد الله؛ والمنوفی، سعید جابر. (2016م). دراسة تحلیلیة للمعاییر المهنیة لتدریس الریاضیات الصادرة عن المجلس الوطنی لمعلمی الریاضیات (NCTM) عام 2007م. مجلة تربویات الریاضیات، مصر، مج (19)، ع(11)، الجزء (2)، 217-258.
هیئة تقویم التعلیم والتدریب. (2017م). المعاییر والمسارات المهنیة للمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة – الإصدار الأول، برنامج المعاییر والرخص المهنیة للمعلمین والعاملین فی التعلیم. الریاض: هیئة تقویم التعلیم والتدریب.
 
Barber, M. and Mourshed, M. (2007). How the World's Best Performing Schools Come Out on Top. London: McKinsey and Company.
Blank, R. K. & de las Alas, N. (2009). Effects of Teacher Professional Development on Gains in Student Achievement: How Meta Analysis Provides Scientific Evidence Useful to Education Leaders. Washington, D.C.: Council of Chief State School Officers.
Danelson, c. (2013). Enhancing Professional Practice: A Framework for Teaching, ASCD.
Doerr, H. M.; Goldsmith, L. T. & Lewis, C. C. (2010). Mathematics Professional Development Brief. NCTM Research Brief. Reston, Va.: National Council of Teachers of Mathematics.
Hammerness, k., Darling-Hammond, L., Bransford, J., Berliner, D., Cochran- Smith, M., McDonald, M. & Zeichner, K. (2005). How Teachers Learn and Develop. In L. Darling-Hammond & J. Bransford, (Eds). Preparing teachers for a changing world: What teachers should learn and be able to do. National Academy of Education. Jossy- Bass, CA, USA.
Hoy, W. K.; Tarter, C. J. & Woolfolk Hoy, A. (2006). Academic optimism of schools: A force for student achievement. American Educational Research Journal, 43(3), 425-446.
Kanes, C. (2010). Challenging Professionalism, in: C. Kanes (ed.), Elaborating Professionalism, Innovation and Change in Professional Education, Springer Science + Business Media B. V. 1-15.
Moller, Stephanie, Roslyn Arlin Mickelson, Elizabeth Stearns, Neena Banerjee & Martha Cecilia Bottia. (2013). “Collective Pedagogical Teacher Culture and Mathematics Achievement Differences by Race, Ethnicity, and Socioeconomic Status.” Sociology of Education, 86(2), 174–194.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (1991). Professional Standards for Teaching Mathematics. Reston, VA., The Council.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (2000) .Principles and standards for School Mathematics. Reston, VA., The Council.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (2007) .Teaching Mathematics Today: Improving Practice, Improving Student Learning. Reston, VA., The Council.
National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (2014). Principles to Actions: Ensuring Mathematical Success for All. Reston, VA., The Council.
Schmoker, M. J. (2006). Results Now: How We Can Achieve Unprecedented Improvements in Teaching and Learning. Alexandria, Va.: Association for Supervision and Curriculum Development.
Stigler, J. W., & Thompson, B. J. (2009). Thoughts on creating, accumulating, and utilizing shareable knowledge to improve teaching. The Elementary School Journal, 109(5), 442-457.