مهارات التفکير العلمي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية Scientific Thinking Skills in Science Among 9th Grade Female Students in Riyadh city in Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود،المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مستوى مهارات التفکير العلمي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط، في المدارس التابعة لمکتب تعليم النهضة شرق الرياض، ومن أجل تحقيق ذلک اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، الذي تضمن أداتين رئيسيتين هما: الأولى: مقياس مهارات التفکير العلمي الذي طُبِّق على عينة من الطالبات وعددهن (673) طالبة، وقُسِّم المقياس ثلاثة محاور: مهارة التشکيک في المعلومات قبل قبولها، ومهارة التحليل المنطقي للمعلومات، ومهارة الاعتماد على الشواهد التجريبية للحکم على المعلومات.  والثانية: استبانة تتضمن آراء ووجهات نظر معلمات العلوم عن مستوى ممارسة الطالبات لمهارات التفکير العلمي، طُبِّقت على عينة من معلمات العلوم وعددهن (80) معلمة، وقد طُبِقت الطرق العلمية على هاتين الأداتين، من أجل التأکد من صدقهما وثباتهما، ولتحقيق الأهداف المرجوة من البحث. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى ممارسة طالبات الصف الثالث المتوسط لمهارات التفکير العلمي في مادة العلوم کان منخفضًا بناء على نتائج المقياس، إذ وصلت نسبة ممارسة الطالبات في مهارة التشکيک في المعلومات قبل قبولها (71%)، ومهارة التعليل المنطقي للمعلومات (29%)، ومهارة الاعتماد على الشواهد التجريبية للحکم على المعلومات (32%). کما أظهرت نتائج الاستبانة أنَّ مستوى ممارسة مهارات التفکير العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط کان عاليًا من وجهة نظر المعلمات، إذ وصلت نسبة آراء المعلمات بالموافقة لمهارة التشکيک في المعلومات قبل قبولها (63%)، ولمهارة التعليل المنطقي للمعلومات (85%)، ولمهارة الاعتماد على الشواهد التجريبية للحکم على المعلومات (66%).
This research aimed to detect the level of scientific thinking skills in science among 9th grade female students in the schools of Annahdah Office, Eastern Riyadh city. To achieve this aim, the researcher adopted the descriptive survey methodology which included two main instruments: Scientific Thinking Skills Scale  which was administered to a sample of (673) female students and divided into three pivots: the skill of doubt in information before acceptance, the skill of logical reasoning of information, the skill of reliance on empirical evidence to judge information; A questionnaire that included science female teachers` perspectives regarding the level of female students practice of scientific thinking skills, and was administered to a sample of (80) science female teachers. Validity and reliability of the instruments were assured. The results showed that the level of practicing scientific thinking skills in science among 9th grade female students was low based on the whole scale results, where the level of practicing skills of doubt in information before acceptance was (71%), The level of practicing skills of logical reasoning of information was (29%) and the level of practicing skills of reliance on empirical evidence to judge information was (32%). The results of the questionnaire showed that the level of practicing scientific thinking skills among 9th female students was also high from the science teachers` perspectives, where the level of the teachers` perspectives of the student skills of doubt in information before acceptance was (63%), the skills of logical reasoning of information was (85%) and the skills of reliance on empirical evidence to judge information was (66%). The research concluded a number of recommendations, the most important are: constructing enrichment materials and programs which aim to the development of scientific thinking skills among female students and give them the opportunity to interact directly with these programs.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

ابن حامد، لخضر. (2011). أثر استخدام برنامج حاسوبی فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی فی وحدة الضوء لمقرر الفیزیاء لدى تلامیذ السنة الثالثة متوسط. مجلة معارف، (جامعة البویرة). (4)، 190-212.
أبو جحجوح، یحیى بن محمد؛ وحسونة، إسماعیل بن عمر. (2011). فاعلیة التعلیم الإلکترونی الموجّه بالفیدیو فی تنمیة التفکیر العلمی والاتجاهات نحوه لدى طلبة الجامعة. المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد، (جامعة القدس المفتوحة). 3(5)، 137-186.
أبو حمدان، جمال بن عبد الجلیل. (2006). مستوى التفکیر العلمی عند طلبة مرحلة التعلیم الأساسی العلیا وعلاقته ببعض العوامل الشخصیة والمدرسیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
أبو می، رنا بنت أحمد. (2012). أثر استخدام استراتیجیتی العصف الذهنی والمنظم المتقدم فی تدریس العلوم للمتفوقین من الصف السابع الأساسی على التحصیل والتفکیر العلمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم الإدارة والمناهج، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
أبو هولا، مفضی بن رزق الله؛ البلوی، خالد بن طایع. (2006). المفاهیم الصحیة فی مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة دمشق، (سوریا). 22(2)، 197-240.
بن سلمان، أمل بنت محمد. (2011). فاعلیة استخدام نظریة تریز فی تنمیة التفکیر العلمی والتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم المطور لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الحذیفی، خالد بن فهد. (2003). تصور مقترح للکفایات اللازمة لإعداد معلم العلوم للمرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملک سعود، (الریاض). 16(1)، 1-45.
الدهمش، عبد الولی بن حسین، ونعمان، عبد القوی بن محمد، والفراض، ذکرى بنت علی. (2014). أثر استخدام نموذج بایبی البنائی فی تعدیل التصورات البدیلة لمادة العلوم لدى تلمیذات الصف الثامن الأساسی. المجلة العربیة للتربیة العلمیة والتقنیة، (جامعة العلوم والتکنولوجیا الیمنیة). 16(2)، 54-79.
دیاب، میادة بنت سهیل. (2005). أثر استخدام حقائب العمل فی تنمیة التفکیر فی العلوم والاحتفاظ به لدى طلبة الصف السابع الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
دیب، حمزة بن یوسف. (2009). التفکیر الاستراتیجی ودوره فی تطویر قیادات الأمن الوقائی الفلسطینی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم العلوم الإداریة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الرکیبات، أمجد بن فرحان. (2015). درجة ممارسة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی مدیریة التربیة والتعلیم لمنطقة البادیة الجنوبیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، (الأردن). 4(6)، 44-54.
زکریا، فؤاد بن حسن. (1978). التفکیر العلمی. سلسلة کتب ثقافیة یصدرها المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب. الکویت. عالم المعرفة للنشر والتوزیع.
السعدون، عبد الله بن عبد الکریم. (2008). وزارة التربیة واختیار المعلمین. جریدة الریاض، الرأی، العدد (14695).
سلیمان، سمیحة بنت محمد. (2011). القدرة على التفکیر الاستدلالی وعلاقتها بالتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم لطالبات الصف الأول الإعدادی بمحافظة الطائف. مجلة التربیة العلمیة، (مصر). 14(12)، 251-274.
الشرقی، محمد بن راشد. (2004). تقویم برنامج إعداد معلم العلوم فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، (الریاض). 25(92)، 47-84.
الشهرانی، مسعود بن محمد. (2010). أثر استخدام الخرائط الإلکترونیة من خلال الشبکة العنکبوتیة فی تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط بمحافظة بیشة واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
صوافطة، ولید بن عبد الکریم؛ والفشتکی، هاشم بن عدنان. (2010). أثر تدریس الأحیاء بمساعدة الحاسوب (CAL) فی تحصیل طلاب العلوم بکلیة المعلمین بتبوک واتجاهاتهم نحو استخدام الحاسوب. مجلة جامعة دمشق، (سوریا). 26(1+2)، 337-435.
الضیدان، الحمیدی بن محمد. (2003). تقدیر الذات وعلاقته بالسلوک العدوانی لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم العلوم الاجتماعیة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الظهار، نجاح بن أحمد. (2005). المرشد الوجیز فی کتابة البحث العلمی. دار المحمدی للنشر والتوزیع.
عبد الکبیر، صالح بن عبد الله، ومقبل، سعید بن عبده، وطائع، حسن بن عبد الله، وحزام، عدیله بن أحمد، وعبد الله، حسین بن علی، وآخرون. (2008). معوقات تعلیم مهارات التفکیر فی مرحلة التعلیم الأساسی (دراسة میدانیة). مرکز البحوث والتطویر التربوی.
عسیلان، بندر بن خالد. (2011). تقویم کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیةالتربیة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
العصیمی، سامیة بنت منصور. (2014). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات البحث العلمی لدى معلمات العلوم الطبیعیة وأثره على التفکیر العلمی لدى طالبات المرحلة الثانویة بمحافظة الطائف التعلیمیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیةالتربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
العمرانی، عبد الکریم بن جاسم؛ والخزاعی، عقیل بن أمیر. (2013). فاعلیة التدریس بأنشطة الذکاءات المتعددة فی تنمیة التفکیر العلمی بمادة الفیزیاء لطلاب الصف الرابع العلمی. مجلة مرکز دراسات الکوفة، (العراق). 8(31)، 253-283.
الغامدی، ماجد بن شباب. (2012). تقویم محتوى کتب العلوم المطورة بالصفوف الدنیا من المرحلة الابتدائیة فی ضوء معاییر مختارة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
فؤاد، منال بنت أبو الحسن. (2003). سبل رفع کفاءة الإعلامیین المتعاملین مع الأطفال لتنمیة التفکیر العلمی ومحاربة الخرافات. ندوة علمیة حول موضوع "تنمیة التفکیر العلمی والقضاء على التفکیر الخرافی لدى الأطفال"، مرکز رعایة الطفولة، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر.
القادری، سلیمان بن أحمد. (2005). تطویر مقیاس لمهارات التفکیر العلمی لمستوى طلبة الجامعة.  مجلة دراسات العلوم التربویة، (الجامعة الأردنیة). 32(1)، 31-41.
القادری، سلیمان بن أحمد؛ والدهون، بشایر بن خالد. (2009). أثر تدریس العلوم باستخدام النموذج المنظومی المعرفی الشامل فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طلبة الصف الرابع الأساسی. مجلة العلوم الإنسانیة، (الجزائر). أ (32)، 27-63.
قطیط، غسان بن یوسف. (2009). حوسبة التقویم الصفی. (ط1). دار الثقافة للنشر والتوزیع.
اللولو، فتحیة بنت صبحی. (1997). أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفکیر علمی على تحصیل الطلبة فی الصف السابع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
المساعید، أصلان بن صبح. (2011). التفکیر العلمی عند طلبة الجامعة وعلاقته بالکفاءة الذاتیة العامة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، (غزة). 19(1)، 679-707.
المطیری، مناور بن مسعد. (2015). أثر التفاعل بین بیئة التعلم الإلکترونی (الافتراضیة/ الشخصیة) والأسلوب المعرفی على تنمیة مهارات التفکیر العلمی فی مادة الأحیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
نجم، خمیس بن موسى. (2012). أثر برنامج تدریبی لتنمیة التفکیر الریاضی فی تحصیل طلبة الصف السابع الأساسی فی الریاضیات. مجلة جامعة دمشق، (سوریا). 28(2)، 491-525.
نوفل، خالد بن محمود. (2010). إنتاج برمجیات الواقع الافتراضی التعلیمیة. (ط1). دار المناهج للنشر والتوزیع.
وزارة التعلیم. (2011).  کتاب العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسی الأول. (الطبعة التجریبیة)، الریاض. العبیکان.
وزارة المعارف. (1995). وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. (ط4). مطابع البیان.
یاسین، ثناء بنت محمد. (2013). فاعلیة طریقة حل المشکلات فی العلوم التطبیقیة على التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثانی متوسط. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، (مکة المکرمة). 5(1)، 86-87.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
 
Ibn Hamed. Lakhdar. (2011). The effect of using a computer program on developing scientific thinking skills in the light unit of Physics course among medium third-year students. MÂAREF Journal, Bouira University,  (4), 190-212.
Abu Jahjouh, Yahya bin Muhammad & Hassouna, Ismail bin Omar. (2011). The effectiveness of video-guided electronic education in developing scientific thinking and trends towards it among university students. The Palestinian Journal of Open and Distance Education, (Al-Quds Open University), 3 (5), 137-186.
Abu Hemdan, Jamal bin Abdul Jalil. (2006). The level of scientific thinking among students of the higher stage of basic education and its relation to some personal and scholastic factors. (Unpublished PhD thesis), Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Postgraduate Studies, University of Jordan.
Abu May, Rana bint Ahmed. (2012). The Impact of using the brainstorming and advanced organizer strategies in Science teaching for valedictorian students in the basic seventh grade on academic thinking and  achievement. (Unpublished Master’s thesis), Department of Administration and Curriculum, Faculty of Educational Sciences, Middle East University.
Abu Hula, Muddi bin Rizk Allah & Al-Balawi, Khalid bin Tayea. (2006). Health concepts in Science curricula for middle school in the Kingdom of Saudi Arabia. Damascus University Journal. 22 (2), 197-240.
Bin Salman, Amal Bint Mohammad. (2011). The effectiveness of using the Tareez Theory in the development of scientific thinking and academic achievement in the developed science course among fourth-grade primary female students in Makkah. (Unpublished Master’s thesis), Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Huzaifi, Khalid bin Fahd. (2003). A suggested proposal of the necessary competencies to prepare Science teacher for middle school. Journal of King Saud University, (Riyadh), 16 (1), 1-45.
Aldahmash, Abdul-Wali ibn Husayn., Nu'man, Abd al-Qawi bin Muhammad, & Al-Farrad, Zekra Bint Ali. (2014). The effect of using the Bibi structural model in modifying alternative perceptions of Science subject among the female students of basic eighth grade. The Arab Journal of Science and Technology Education, (University of Science and Technology in Yemen), 16 (2), 54-79.
Diab, Mayada bint Suhail. (2005). The effect of using workbags on the development of thinking about Science and retention among the seventh grade students. (Unpublished Master's thesis). Faculty of Education, Islamic University of Gaza, Palestine.
Deeb, Hamza bin Yusuf. (2009). Strategic thinking and its role in developing  the leaderships of Palestinian Preventive Security. (Unpublished Master’s Thesis), Department of Administrative Sciences, Faculty of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Alrokaibat, Amjad bin Farhan. (2015). The degree of critical thinking practice among students of the eighth grade in the Directorate of Education in the Southern Badia region. The Specialized Educational International Journal, 4 (6), 44-54.
Zakaria, Fuad bin Hassan. (1978). Scientific Thinking. A Series of Cultural Books Issued by the National Council for Culture, Arts and Literature. Kuwait. The World of Knowledge for Publication and Distribution.
Al-Saadoun, Abdullah bin Abdul-Karim. (2008). Ministry of Education and Teacher Selection. Al-Riyadh Newspaper, Al-Rai. (14695).
Sulayman, Samiha Muhammad. (2011). The ability to inferential thinking and its relation to academic achievement in Science course for first-grade middle school female students in Taif Governorate. Journal of Scientific Education, 14 (12), 251-274.
Al Sharqi, Mohammad bin Rashid. (2004). Evaluating the program of Science teacher preparation in teacher faculties in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Arabian Gulf Message,(Riyadh), 25 (92), 47-84.
Al-Shahrani, Masoud bin Muhammad. (2010). The effect of using electronic maps through the Internet in teaching Geography on the achievement of intermediate second-grade students in Bisha governorate and their attitudes towards it. (Unpublished Master’s thesis), Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Sawafta, Walid bin Abdel Karim & Al-Fashtaki, Hashem bin Adnan. (2010). The impact of teaching Biology with computer aided (CAL) on the achievement of Science students at the Faculty of Teachers in Tabuk and their attitudes towards computer use. Damascus University Journal. 26 (+2), 337-435.
Al-Dhaidan, Al-Hamidi bin Mohammed. (2003). Self-esteem and its relation to aggressive behavior among middle school students in Riyadh city. (Unpublished Master’s thesis), Department of Administrative Sciences, Faculty of Postgraduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Al-Zahar, Najah bin Ahmad. (2005). Brief Guide in Writing Scientific Research. Dar Almohammadi for Publishing and Distribution.
Abdul-Kabir, Saleh bin Abdullah., Muqbel, Saeed bin Abdo, Taie, Hassan bin Abdullah, Hizam, Adela bin Ahmed, Abdullah, Hussein bin Ali. (2008). Obstacles of Thinking Skills Teaching in the Basic Education Stage (A field study). Educational Research and Development Centre.
Asilan, Bandar bin Khalid. (2011). Evaluating the developed Science book for the first intermediate first grade on the comprehensive quality standards. (Unpublished Master’s thesis), Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Osaimi, Samia bint Mansour. (2014). The effectiveness of a proposed training program in developing scientific research skills of natural science teachers and its impact on scientific thinking among high school students in Taif Education Governorate. (Unpublished PhD Diss.), Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Omrani, Abdul Karim bin Jassim & Al-Khuzaei, Aqeel bin Amir. (2013). The effectiveness of teaching with multiple intelligences activities  in developing scientific thinking in Physics for fourth-grade students. University of Kufa - Center for Kufa Studies, Journal of the Center for Kufa Studies, 8 (31), 253-283.
Al-Ghamdi, Majid bin Shabab. (2012). Evaluating the content of developed Science books in the lower grades of the primary stage according to selected standards. (Unpublished Master’s thesis), Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Fouad, Manal bint Abu Al-Hassan. (2003). Ways to raise the efficiency of media professionals dealing with children to develop scientific thinking and fight myths. A scientific seminar on the topic of 'The development of scientific thinking and the elimination of superstitious thinking among children', Child Care Center, Mansoura University, Egypt.
Al-Qadiri, Sulayman bin Ahmed. (2005). Developing a scale of scientific thinking skills for university students.   Jordan University, Dirasat: Educational Sciences, 32 (1), 31-41.
Al-Qadiri, Sulayman bin Ahmed & Aldahoun, Bashayer bin Khaled. (2009). The impact of Science teaching using the comprehensive, systematic and cognitive model in acquiring the science syllabus and development of scientific thinking skills among the fourth grade students. Journal of Human Sciences, (Algeria), (32), 27-63.
Katit, Ghassan bin Youssef. (2009). Computerizing the Classroom Calendar.  Dar Al Thaqafa  for Publishing and Distribution.
Lulu, Fathia bint Sobhi. (1997). The effect of enriching Science curriculum with the scientific thinking skills on the achievement of students in the seventh grade. (Unpublished Master's thesis). Faculty of Education, Islamic University of Gaza, Palestine.
Almasaeed, Aslan bin Subh. (2011). Scientific thinking among university students and its relation to general self-efficacy based on some variables.  Journal of the Islamic University (Human Studies Series), (Gaza), 19 (1), 679-707.
Al-Mutairi, Munawer bin Musaad. (2015). The impact of the interaction between the e-learning environment (virtual / personal) and the cognitive style on developing scientific thinking skills in biology among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. (Unpublished PhD Diss.), Department of Education Technology, Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
Najm, Khamis bin Musa. (2012). The impact of a training program for the development of mathematical thinking on Mathematics achievement among the seventh grade students. Damascus University Journal. 28 (2), 491-525.
Nofal, Khalid bin Mahmoud. (2010). Production of Educational Virtual Reality Software.  Dar Al-Manahej for publishing and distribution.
Ministry of Education. (2011).  Science Book for the Third Intermediate Grade, First Semester. (Trial edition), Riyadh. Obeikan Bookstore.
Ministry of Education. (1995). Education Policy Document in the Kingdom of Saudi Arabia. (4th ed). Al-Bayan Press.
Yaseen, Thanaa Muhammad. (2013). The effectiveness of the problem-solving method in applied sciences on academic achievement and the development of creative thinking skills among second-grade students. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, (Makkah), 5 (1), 86-87.

2)              المراجع الأجنبية:

Angeli, C., & Valanides, N. (2008). Examining the effects of electronic mentoring prompts on learners' scientific reasoning skills in a text-based online conference for a science education course. Science Education International, 19(4), 357-369. ‏
Bradford, A. (2015). Empirical Evidence. A Definition. Live science.  Retrieved 15/2/2015 from. http. //www. livescience. com/21456-empirical-evidence-a-definition. html
Braithwaite, J. J. (2006). Seven Fallacies of Thought and Reason. Common Errors in Reasoning and Argument from Pseudoscience. Behavioural Brain Sciences Center, School of Psychology, Birmingham University, UK.
EL-Sabagh, H. A. (2010). The Impact of a Web-Based Virtual Lab on the Development of Students' Conceptual Understanding and Science Process Skills. (Unpublished PhD dissertation), Educational Technology Department, Faculty of Education, Dresden University of Technology.
FRC. (2012). Professional Scepticism.  The Financial Reporting Council Limited. England, Retrieved 2/3/2015 from. https. //frc.org. uk/Our-Work/Publications/APB/Briefing-Paper-Professional-Scepticism. pdf
Fuchs, B. A. (2005). Doing Science. The Process of Scientific Inquiry. National Institute of General Medical Sciences. Center for Curriculum Development, Retrieved 20/12/2014 from. https. //science.education.nih. gov/supplements/nih6/inquiry/guide/nih_doing-science.pdf
Goss, B., Reid, K., Dodds, A., & McColl, G. (2011). Comparison of medical students' diagnostic reasoning skills in a traditional and a problem based learning curriculum. Int J Med Educ, 2, 87-93. ‏
Huitt, W. (2009). Constructivism. Educational Psychology Interactive. GA. Valdosta State University, Retrieved 22/1/2015 from. http. //www. edpsycinteractive. org/topics/cognition/construct. html
Hussin, S. A. H. S., & Iskandar, T. M. (2013). Exploratory factor analysis on Hurtt’s professional skepticism scale: A Malaysian perspective. Asian Journal of Accounting and Governance, 4, 11-19. ‏
Ismail, Z. H., & Jusoh, I. (2001). Relationship between science process skills and logical thinking abilities of Malaysian students. Journal of Science and Mathematics Education in Southeast Asia, 24(2), 67-77. ‏
Kuhn, D. (2010). What is scientific thinking and how does it develop? In U. goswami (Ed), Blackwell Handbook of Childhood Cognitive Development (371-393). Oxford, England. Blackwell.
Lawson, A. E. (1978). The development and validation of a classroom test of formal reasoning. Journal of Research in Science Teaching, 15(1), 11-24. ‏
Martin, R. E., Sexton, C. M., & Gerlovich, J. A. (2001). Teaching Science for All Children. Allyn and Bacon. ‏
Van Zee, E. H. (Ed.). (2000). Inquiring Into Inquiry: Learning And Teaching In Science. American Association for the Advancement of Science. ‏
Mizner, W. (2009). Empirical Evidence. Retrieved 12/2/2016 from.  https. //explorable.com/empirical-evidence
Obermiller, C., Spangenberg, E., & MacLachlan, D. L. (2005). Ad skepticism: The consequences of disbelief. Journal of advertising, 34(3), 7-17. ‏
Orion, N., & Kali, Y. (2005). The effect of an earth-science learning program on students' scientific thinking skills. Journal of Geoscience Education, 53(4), 387-393. ‏
Elder, L., & Paul, R. (2003). A Miniature Guide for Students and Faculty to the Foundations of Analytic Thinking: How to Take Thinking Apart and what to Look for when You Do; the Elements of Thinking and the Standards They Must Meet. Foundation for Critical Thinking. ‏
Ratcliffe, M. (2001). Science, technology and society in school science education. School science review, 82, 83-92. ‏
Remigio, K. B., Yangco, R. T., & Espinosa, A. A. (2018). Analogy-enhanced instruction: Effects on reasoning skills in science. MOJES: Malaysian Online Journal of Educational Sciences, 2(2), 1-9. ‏
Salih, M. (2010). Developing Thinking Skills in Malaysian Science Students via an Analogical Task. Journal of Science and Mathematics Education in Southeast Asia, 33(1), 110-128. ‏
Seda Saracaloglu, A. S. S., Aktamis, H., & Delioglu, Y. (2011). The Impact of the development of prospective teachers’ critical thinking skills on scientific argumentation training and on their ability to construct an argument. Journal of Baltic Science Education, 10(4). ‏
Schafersman, S. D. (1997). An introduction to science: Scientific thinking and the scientific method. Department of Geology, Miami University, Oxford OH. http://www. geo. sunysb.edu/esp/files/scientific-method.html. ‏
Schunn, C. D., & Anderson, J. R. (1999). The generality/specificity of expertise in scientific reasoning. Cognitive Science, 23(3), 337-370. ‏
Silk, E. M., Schunn, C. D., & Cary, M. S. (2009). The impact of an engineering design curriculum on science reasoning in an urban setting. Journal of Science Education and Technology, 18(3), 209-223. ‏
Venville, G. J., & Dawson, V. M. (2010). The impact of a classroom intervention on grade 10 students' argumentation skills, informal reasoning, and conceptual understanding of science. Journal of Research in Science Teaching, 47(8), 952-977. ‏
Zimmerman, C. (2000). The development of scientific reasoning skills. Developmental review, 20(1), 99-149. ‏
Zimmerman, C. (2007). The development of scientific thinking skills in elementary and middle school. Developmental review, 27(2), 172-223.