واقع الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية في تعليم مهارة الکتابة في المرحلة الثانوية في منطقة القصيم "دراسة حالة" The Teaching Practices Status-quo of English Language Teachers in Teaching Writing Skill at the Secondary Level in Qassim Region (Case Study)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للکشف عن ممارسات معلمات اللغة الإنجليزية في تدريس مهارة الکتابة في المرحلة الثانوية في منطقة القصيم کما أنها تسعى من خلال أسئلتها للتحقق من اتجاهات المعلمات حول تدريس مهارة الکتابة والصعوبات التي تواجههن. واعتمدت الدراسة على استخدام منهجية البحث النوعية – دراسة الحالة – باستخدام أدوات متعددة کالمقابلة المکتوبة والفردية الشفوية والجماعية والملاحظة والوثائق والمصادر. وقد تم تطبيق هذه الدراسة على (3) معلمات سعوديات- متنوعات الخبرة التدريسية ولم يشارکن في دورات تطويرية متخصصة بمهارة الکتابة- في الثانوية الأولى بعنيزة بمنطقة القصيم. توصلت نتائج الدراسة إلى لدى المعلمات معتقدات وتصورات سابقة عن مهارة الکتابة بحد ذاتها ومهارة الکتابة لدى طالباتهن أدت إلى اختلاف ممارستهن في تدريس مهارة الکتابة. کما توصلت إلى أن الخبرة التدريسية وتجاربهن الشخصية السابقة في تعلم اللغة الإنجليزية أدت إلى التأثير على التغذية الراجعة التي يقدمنها لطالباتهن. کما أن الاتجاه الإيجابي نحو مهنة التدريس قادهن للبحث عن طرق أکثر إبداعاً في تدريس مهارة الکتابة. کما توصلت الدراسة أن المعلمات يعانين من عدم اتساق مواضيع الکتابة المقررة مع المرحلة الثانوية مما يضطرهن للتوسع والإثراء. کما أکدن المعلمات على وجود خلل في النسق البنائي المعرفي لدى بعض طالبات المرحلة الثانوية في مهارة الکتابة – کأحد الصعوبات التي يوجهنها.
The current study aimed to reveal the practices of female English teachers in teaching writing skill at the secondary stage in Qassim region. Moreover, the study also sought to verify the attitudes of teachers concerning teaching writing skills and the difficulties encountered. The study used the qualitative approach - case study - employing diverse tools such as written, individual, oral, group interviews; observation; documents; and sources. The study was administered to three Saudi female teachers who have various teaching experiences and did not participate in specialized development courses in writing skill of the first secondary school in Unaizah, Al-Qassim Region. The results of the study revealed that the teachers had previous beliefs and perceptions about the writing skill itself and the writing skills of their students led to differences in their practices of teaching writing skills. Furthermore, the teaching experiences and their previous personal experiences in teaching English impacted the feedback they provide to their students. The positive attitudes towards the teaching profession led them to search for more creative ways of teaching writing skills. The study also found that the female teachers suffer from inconsistency of writing subjects at the secondary level forcing them to expand and enrich the content defined. The teachers also confirmed the existence of a defect in the cognitive structure of some high school students in the writing skill - as one of the difficulties faced.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

البصیص، حاتم حسین (2011). تنمیة مهارات القراءة والکتابة. استراتیجیات متعددة للتدریس والتقویم. الهیئة العامة السوریة للکتاب.
البلاد، عبد الرحمن. (2015) مقدمة فی البحث النوعی. (ملف فدیو). المکتبة الرقمیة السعودیة.
البلادی، عبد الرحمن. (2012) مقدمة فی البحث النوعی. تم استرجاعه بتاریخ 19/3/1441هـ من https. //educad. me/1364/qualitative-research/
الخرابشة، عمر محمد. (2012) أسالیب البحث العلمی. (ط2). دار وائل للنشر والتوزیع.
الرجیعین، یوسف إبراهیم (1432هـ). اتجاهات وممارسات معلمی اللغة الإنجلیزیة السعودیین حیال تدریس مهارة القراءة. دراسة میدانیة. مجلة العلوم العربیة والإنسانیة. العدد (1) مج (5)، نوفمبر 2011م، 1-19.
سعید، محمد السید (2007). برنامج مقترح لتنمیة مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب معلمی اللغة العربیة فی ضوء مدخل اللغة العربیة التواصل اللغوی. مجلة القراءة والمعرفة، (63)، فبرایر2007م, 47-116.
السلیم، أحمد عبد الرحمن محمد (2008) فاعلیة استخدام المدخل الکلی فی تطویر مهارات الکتابة باللغة الإنجلیزیة لطلاب الصف الأول الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
الشافعی، أحمد حسین. إسماعیل، عمر هاشم (2009). مناهج البحث النفسی والتربوی. مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
العساف، صالح بن حمد (1438هـ) المراحل الثلاث لإعداد البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض. مرکز مهارات للتدریب والتعلیم.
الغانمی، مسلم حسن. ما وراء المعرفة. قسم التربیة والتعلیم العالی مجموعة العمید التعلیمیة. تم استرجاعه بتاریخ 2/2/1441هـ من http. //alameed. iq/view. php?id=184
محمود، مها أشرف (2011م). فاعلیة استخدام بعض استراتیجیة التعلم النشط فی تدریس المفردات لتنمیة مهارتی الکتابة والتحدث فی اللغة الإنجلیزیة کلغة أجنبیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی واتجاههم نحوها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة المینا.
النجدی، أحمد. وعبد الهادی سعودی، منی. وراشد. على (2005م) اتجاهات حدیثة فی تعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة. دار الفکر العربی.
حسن حسین. زیتون، کمال عبد الحمید (2003م). التعلم والتدریس من منظور البنائیة، عالم الکتب.
عایش محمود (2007م). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم، دار الشروق زیتون.
النصار، صالح بن عبد العزیز. الصغیر، علی بن محمد (2002). ممارسات المعلمین التدریسیة فی ضوء نظریات التعلم. مجلة القراءة والمعرفة. (18) نوفمبر (2002).
هیئة تقویم التعلیم (2017) معاییر مادة اللغة الإنجلیزیة. مشروع المعاییر المهنیة للمعلمین وأدوات التقویم. تم استرداده من https. //qiyas. sa/ar/pages/default. aspx
الهاشمی، عبد الرحمن وفخری، فائزة محمد (2011). الکتابة الفنیة (مفهومها-أهمیتها- مهاراتها – تطبیقها). مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Al-Busais. Hatem Hussein (2011). Reading and Writing Skills Development. Multiple Teaching and Evaluation Strategies. Syrian General Book Authority.
Albelad, Abdul Rahman. (2015). Introduction to Qualitative Research. (Video file). Saudi Digital Library.
Al-Biladi. Abdul Rahman. (2012). Introduction to Qualitative Research. Retrieved from //educad. me/1364/qualitative-research/
Al-Kharabshah, Omar Muhammad. (2012). Scientific Research Methods. (2nd ed). Dar Wael for Publishing and Distribution.
Alrageen, Yusuf Ibrahim. (1432 AH). Attitudes and practices of Saudi teachers of English language towards teaching the skill of reading. A field study. Journal of Arabic and Human Sciences. 5 (1), November 2011, 1-19.
Saeed, Muhammad Al-Sayed. (2007). A suggested program to develop the listening and speaking skills among the student teachers of the Arabic language based on the introduction of the linguistic communication. Journal of Reading and Knowledge, (63). February 2007. 47-116.
Al-Salim, Ahmad Abdel-Rahman Muhammad.(2008). The effectiveness of using the macro approach in developing writing skills in the English language for first-grade secondary students in the Kingdom of Saudi Arabia. Sharaida(Unpublished Ph.D Diss.), Institute of Educational Studies and Research. Cairo University.
Al-Shafei, Ahmed Hussein. & Ismail, Omar Hashem (2009). Psychological and Educational Research Methods. Al Falah Library for Publishing and Distribution.
Al-Assaf, Saleh bin Hamad. (1438 AH). The Three Stages of Research Preparation in the Behavioural Sciences. Riyadh. Maharat Arabia Learning Center .
Al-Ghanimy, Muslim Hassan. Metacognition. Department of Education and Higher Education. Alamid Educationl Group. Retrieved from //alameed. iq/view. php?id=184
Mahmoud, Maha Ashraf (2011). The effectiveness of using some active learning strategies in teaching vocabulary to develop the skills of writing and speaking in English as a foreign language among the fifth grade students and their attitude towards it. (Unpublished Master's thesis), Faculty of Education. Minya University 
Najdi, Ahmad., Saudi, Mona Abdul Hadi  & Rashid,  Ali (2005). Modern Trends in Science Education based on International Standards, Development of Thinking and Structural Theory. Dar Elfikr Elarabi.
Zeitoun. Hassan Hussein & Zeitoun, Kamal Abdel Hamid (2003). Learning and Teaching from a Constructivist Perspective. Alam AL Kotob.
Zaitoon, Ayesh Mahmoud (2007). Structural Theory and Strategies for Teaching Science. Dar Alshorouq.
Al-Nassar, Saleh bin Abdul Aziz  & Al-Saghir, Ali bin Muhammad (2002). Teachers' teaching practices based on learning theories. Ain Shams University, Faculty of Education, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Journal of Reading and Knowledge. (18), 34-61.
Authority of Education Evaluation. (2017). English Language Standards.Project of professional standards for teachers and evaluation tools. Retrieved from //qiyas. sa/ar/pages/default. aspx
Al-Hashemi, Abd al-Rahman & Fakhry, Faizah Muhammad (2011). Art writing (Concept- Importance- Skills- Application). Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.
المراجع الأجنبية:
Barrett, R. A. Reciprocal Teaching as a Platform for Communicative Activities in the Secondary Foreign Language Classroom. Responding to a New Vision for Teacher Development, 113. ‏.
Bate, S. L., Stigler, M. H., Thompson, M. S., MacKinnon, D. P., Arora, M., Perry, C. L., & Reddy, K. S. (2012). A qualitative mediation study to evaluate a school-based tobacco prevention program in India (Project MYTRI). Field methods, 24(2), 194-215. ‏.
Colburn, A. (2000). Constructivism: Science education's “grand unifying theory”. The Clearing House: A Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas, 74(1), 9-12. ‏
Yate González, Y. Y., Saenz, L. F., Bermeo, J. A., & Castañeda Chaves, A. F. (2013). The role of collaborative work in the development of elementary students' writing skills. Profile Issues in TeachersProfessional Development, 15(1), 11-25. ‏
Kieft, M., Rijlaarsdam, G., Galbraith, D., & van den Bergh, H. (2007). The effects of adapting a writing course to students' writing strategies. British Journal of Educational Psychology, 77(3), 565-578. ‏
Maxwell, J. A. (2012). Qualitative Research Design: An Interactive Approach (Vol. 41). Sage publications.
Marshall, P., & Hurworth, R. (2009). Mediation and qualitative research interviewing: Commonality and difference. ADR Bulletin, 11(7), 2. ‏
Patel, S. (2015). The research paradigm – methodology, epistemology and ontology explained in simple language. Retrieved from http. //salmapatel. co. uk/academia/the-research-paradigm-methodologyepistemology-and-ontology-explained-in-simple-language
Tompkins, G. E. (1997). Literacy for the Twenty-First Century: A Balanced Approach. Merrill Prentice Hall, Order Processing, PO Box 11071, Des Moines, IA 50336-1071