أثر التفاعل بين نمطي إدارة المناقشات الإلکترونية ومستوى السعة العقلية في بيئة الحوسبة السحابية على مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية والتنظيم الذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. Interaction btween electronic discussions Mental Capacity Level In a cloud computing environment And its impact on the development of production of electron

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث تحديد أثر التفاعل بين  نمطي إدارة المناقشات الإلکترونية (مضبوط / متمرکز حول مجموعة) ومستوى السعة العقلية (منخفض / مرتفع) في بيئة الحوسبة السحابية على مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية والتنظيم الذاتي، طبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم قوامها (40) طالباً وطالبة، حيث قسموا إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام کل منهم (10) طالباً وطالبة لکل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي، مقياس مستوى السعة العقلية، وبطاقة تقييم منتج، ومقياس التنظيم الذاتي، وأشارت النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في معدل أداء مهارات إنتاج  الخرائط الذهنية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، عند الدراسة من خلال بيئة الحوسبة السحابية، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى السعة العقلية (مرتفع – منخفض)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية،  يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف أدرة المناقشات الإلکترونية (المضبوطة – المتمرکز حول المجموعة).
The aim of this reseach was determin the effect of the modular differences on managing electronic discussions(controlled / group-centered) and Mental Capacity Level (low / high) in the cloud computing environment on the development of production of electronic mental maps and Self-regulation, (40) students,where they were divided into four experimental groups according to the independent variabie of the research، each consisted of (10) students for each group. That there are statistically significant، When studying through a cloud computing environment, Relay of primary effect of different level of mental capacity (high – low).There are statistically significant differences between the mean scores of students of experimental groups in the scale of self-organizing skills, Due to the main effect Typical difference in managing electronic discussions (controlled / group-centered).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أحمد، صفاء محمد على (2012). دراسة فعالة بین استخدام الإثراء الوسیلى والسعة العقلیة وأثره على انتقال أثر التعلم وتنمیة التفکیر السابر والذکاء الوجدانی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 195 -246
الأسدى، عباس حنون مهنا (2013). علم النفس المعرفی (ط 1). مطبعة العدالة.
إسماعیل، الغریب (2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة (ط 1). عالم الکتب
البارون، ماجدة إبراهیم وباسل، أحمد (2019). أثر استخدام المنصة التعلیمیة. Google Classroom فی تحصیل طلبة فسم الحاسبات لمادة Image Processing واتجاهاتهم نحو التعلیم الإلکترونی. کلیة التربیة للعلوم والصرفة – ابن الهیثم، بغداد، 2(2).
بدر، أحمد فهیم (2014). التفاعل بین استراتیجیة التعلم (فردى – جماعی) باستخدام کائنات التعلم الرقمیة والسعة العقلیة (مرتفع – منخفض) وأثره على التحصیل الفوری والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم دراسات وبحوث، 24(1)، 189 -238.
بدوى، محمد عبد الهادى (2003). فاعلیة الوسائل المتعددة الکمبیوتریة ومستویات مختلفة للسعة العقلیة فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل لتلامیذ المرحلة الإعدادیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة التربیة جامعة الأزهر.
البنا، إسعاد وحمدی، البنا (1990). اختبار الأشکال المتقاطعة کراسة التعلیمات المنصورة. مکتبة عامر.
بوزان، تونى (2004). استخدام عقلک (ط 2). مکتبة جریر ترجمة وطبع ونشر.
تیسیر، محمد محمد وعلي، عبد المهدی (2018). أثر استخدام تطبیق. Google Classroom فی تدریس کأداة مقدمة فی المناهج فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی. الجامعة الأردنیة عمادة البحث العلمی.
الجراح، عبد الناصر دیاب (2010). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیا والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 6(4)، 333-348.
حایک، هیام (2013). الحوسبة السحابیة فی التعلیم العالی: مابین التقییم والاعتماد. مدونة نسیج الإلکترونیة. استرجع من http://blognaseej.com30/10/2019
خلف الله، محمد جابر وعویس، احمد فرحات (2017). أثر التفاعل بین نوع الوسائط فی بیئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلیة على التحصیل وأداء مهارات استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فی التعلیم لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 175(1).
خلیفه، زينب محمد حسن (2015). الحوسبة السحابیة خدماتها ودورها فی العملیة التعلیمیة. دراسات فى التعلیم الجامعى، 31(31)، 509-522. 
خمیس، محمد عطیة (2013). النظریة والبحث فی تکنولوجیا التعلیم. دار السحاب.
خمیس، محمد عطیة (2015). مصادر التعلم الإلکترونی الجزء الأول: الأفراد والوسائط. دار السحاب.
رشوان، حمدی أحمد صدیق (2018). فاعلیة استخدام بیئة تعلم إلکترونیة فی تنمیة السعة العقلیة لدى طلاب التعلیم الثانوی الصناعی. المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمیة بالقاهرة، (ینایر، 2018).
زیتون، حسن حسین وعبد الحمید، کمال (2003). التعلیم والتدریس من منظور النظریة البنائیة (ط 1). عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزیع.
السلمان، تمارة عبد الرازق عطیة (2011). السعة العقلیة والتفکیر التأملی وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى طلبة الدراسات العلیا (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة بغداد.
سلیمان، عبد الله عصام (2014). السعة العقلیة وعلاقتها بمفهوم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الإعدادیة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة تکریت.
سید، إیناس (2016). تقنیات التعلیم من الأصالة إلى الحداثة. مکتبة الرشد.
السید، محمد وعبده، محرز (1999). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات تحیز المعلومات فی التحصیل والقدرة على حل المشکلات الکیمائیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی ذوي السعة العقلیة المختلفة. مجلة العلمیة، 4(2).
الشرقاوی، جمال مصطفی عبد الرحمن و عبد الرازق، السعید السعید محمد (2010). استراتیجیات التفاعل الإلکترونی. مجلة التعلیم الإلکترونی بجامعة المنصورة، 6.
الشرقاوی، جمال ومرزوق، السعید (2010). استراتیجات التفاعل الإلکترونی. مجلة التعلیم الإلکترونی، 6، استرجع من http//emagmans.edu.eg/indexphp?sessionID=17&pag=new&task=show&id=106
الشیتى، إیناس محمد إبراهیم (2013). إمکانیة استخدام تقنیة الحوسبة فی التعلیم الإلکترونی فی جامعة القصیم. المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، 1-28.
صوفی، شیماء (2009). أثر اختلاف أسالیب المناقشات الإلکترونیة فی البیئات التعلیمیة عبر الویب على بناء المعرفة وتنمیة التفکیر لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلیة البنات، جامعة عین شمس.
عبد الباسط، حسین محمد (2016). الخرائط الذهنیة: أنشطة استخدامها فی التعلیم والتعلم. مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة. استرجع من http//emag.mansedu.eg./index.php?page=news&task=show&id=396
عبد الرازق، السعید (2012). الخرائط الذهنیة الإلکترونیة التعلیمیة. مجلة التعلیم الإلکترونی.
عبد الرازق، السعید السعید (2016). مدونة الأکادیمیة العربیة للتعلم الإلکترونی والتدریب. مجلة التعلیم الإلکترونی، 28.
عطیة، إبراهیم احمد السید (2010). أثر التفاعل بین استراتیجیة حل المشکلات مفتوحة النهایة والسعة العقلیة على الحلول الابتکاریة لمشکلات البرمجة التعلیمیة لدى طلاب الدبلوم المهنی. مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، 68، 1-57.
العوفی، آسیا (2011). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فی تحصیل قواعد اللغة الانجلیزیة لطالبات الصف الثانی الثانوی بمحافظة الرس (رسالة ماجستیر غير منشورة). جامعة الملک عبد العزیز.
الغامدى، عبد الله (2015). أثر التفاعل بین نمط وتوقیت عرض الخرائط الذهنیة فی التحصیل الفوری والمؤجل لمقرر اللغة العربیة لطلاب المرحلة الثانویة. کلیة التربیة، جامعة الباحة، السعودیة.
غریب، ولاء أحمد (2014). أثر الخرائط الذهنیة فی تنمیة التفکیر التأملی وعلاقته بالتحصیل فی مادة الفلسفة بالمرحلة الثانویة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، 51.
الفقى، ممدوح سالم (2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک باستراتیجیة المناقشات الإلکترونیة ورتبة قوة السیطرة المعرفیة على التحصیل والکفاءة الاجتماعیة الإلکترونیة لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الطائف. تکنولوجیا التربیة: دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 26(2).
کامل، مصطفی محمد (11-13 مایو ، 2003). بعض المتغیرات المرتبطة بالتنظیم الذاتی للتعلم لدى عینة من طلاب الجامعة. المؤتمر العلمی الثامن (التعلم الذاتی وتحدیات المستقبل)، کلیة التربیة، جامعة طنطا، 138-193.
اللقطة، رائدة (2007). سعة الذاکرة العاملة والنمط المعرفی (اللفظی – التخیلی) وسرعة الإدراک وعلاقتها بالعملیات المستخدمة فی حل المشکلات لدى الطلبة الأردنیین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة.
ماجد، حسان محمد (2014). الحوسبة السحابیة. جامعة سوهاج.
المبیضین، إبراهیم (2015). الحوسبة السحابیة. الشرکة الأردنیة المتخصصة بحلول نظم الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات
محمد، سهام سلمان (2014). فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات تصمیم الخرائط الذهنیة الإلکترونیة من خلال تقنیة الانفوجرافیک ومهارات الثقافة البصریة لدى المعلمات قبل الجامعی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 45(4).
محمد، طاهر عبد العاطى (2018). أثر الحوسبة السحابیة على التحصیل الدراسی وتنمیة الأداء التقنی لدى طالبات مقرر مهارات الحاسب الآلی بکلیة التربیة جامعة شقراء. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، 40.
المرادنى، محمد مختار ومختار، نجلاء محمد (2011). أثر التفاعل بین نمط تقدیم التغذیة الراجعة داخل الفصول الافتراضیة ومستوى السعة العقلیة فی تنمیة مهارات التنظیم الذاتی وکفاءة التعلم لدى دارسی تکنولوجیا التعلیم. مجلة التربیة جامعة الأزهر، 146، 775- 876.
المزروع، هیا (2007). استراتیجیة شکل البیت الدائری وفاعلیتها فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة وتحصیل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانویة ذوات السعات العقلیة المختلفة. مجلة رسالة الخلیج العربی، 96، 102-184.
معوض، محمد عبد الحمید (2013). الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها فی بیئة المکتبات. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، 212- 258.
یس، نجلاء احمد (2014). الحوسبة السحابیة للمکتبات حلول وتطبیقات (ط 1). العربی للنشر والتوزیع.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Ahmed, S. M. (2012). An effective study between the use of medium enrichment and mental capacity and its impact on the transfer of learning and the development of sounding thinking and emotional intelligence among sixth grade elementary students. Journal of the Educational Association for Social Studies, 195-246.
Al-Asadi, A. H. (2013). Cognitive psychology (1st ed.). Al-Adala Press.
Ismail, A. (2009). E-learning from application to professionalism and quality (1st ed.). Alam Al Kotob.
Al-Baron, M. I., & Bassel, A. (2019). The Impact of using learning platform “Google Classroom” on the achievement of the students of Computer Department in Image Processing Course and their attitudes towards e-learning ,College Of Education Ibn al-Haytham, 2(2).
Badr, A. F. (2014). The interaction between the learning strategy (individual/collective) by using digital learning objects and mental capacity (high/low) and its impact on immediate and delayed achievement among the students of preparatory school. Journal of Education Technology: Studies and Research, 24(1), 189-238.
Badawy, M. A. (2003). The effectiveness of computer multimedia and different levels of mental capacity in developing self-learning skills and achievement for the students of preparatory stage (Unpublished Ph. D. Dissertation). Faculty of Education, Al-Azhar University.
Al-Banna, I., & Hamdi, A. (1990). Cross-shaped test pictorial instruction booklet. Amer Bookstore.
Buzan, T. (2004). Use your mind (2nd ed.). Jarir Bookstore: Translation, Printing & Publishing.
Taiseer, M. M., & Ali, A. (2018). The impact of using Google Classroom application in teaching as an Introduction to curricula tool in developing scientific thinking skills. The University of Jordan, Deanship of Scientific Research.
Al-Jarrah, A. D. (2010). The relationship between self-regulated learning and academic achievement among Yarmouk University students. Jordan Journal of Educational Sciences, 6(4), 333-348 .
Hayek, H. (2013). Cloud computing in higher education: between evaluation and accreditation. Naseej Blog. Retrieve from http://blognaseej.com30/10/2019
Khalaf Allah, M. J., & Ewais, A. F. (2017). The impact of interaction between the type of media in the mobile learning environment and the level of mental capacity on the achievement and performance of the skills of using cloud computing applications in education among the students of the Department of Education Technology. Al-Azhar Journal of Education, 175(1).
Khalipha, Z. M. (2015). Cloud computing: its services and role in the educational process. Studies in University Education, 31(31), 509-522. 
Khamis, M. A. (2013). Theory and research in education technology. Dar El Sahab.
Khamis, M. A. (2015). E-learning resources, part one: individuals and media. Dar El Sahab.
Rashwan, H. A. (2018). The effectiveness of using an electronic learning environment in developing the mental capacity of students of industrial secondary education. National Center for Educational Research and Development in Cairo, (January, 2018).
Zeitoun, H. H., & Abd Al-Hamid, K. (2003). Education and teaching from the constructivism theory perspective (1st ed.). Alam Al Kotob for Printing, Publishing & Distribution.
Al-Salman, T. A. (2011). Mental capacity and contemplative thinking and its relationship to academic achievement among graduate students (Unpublished Ph. D. Dissertation). University of Baghdad.
Sulaiman, A. E. (2014). Mental capacity and its relationship to the concept of self and decision-making among preparatory school students (Unpublished Ph. D. Dissertation). Tikrit University.
Sid, I (2016). Education technologies from originality to modernity. Al Rushd Bookstore
Al-Sayed, M., & Abdo, M. (1999). The effectiveness of using some information bias strategies in achievement and the ability to solve chemical problems among first-grade secondary students with different mental capacities. Scientific Journal, 4(2).
Al-Sharqawy, J. M., & Abd Al-Razek, A. M. (2010). Electronic interaction strategies. E-learning Magazine - Mansoura University, 6.
Al-Sharqawi, J., & Marzouq, A. (2010). Electronic interaction strategies. E-learning Magazine, 6. Retrieve from http//emagmans.edu.eg/indexphp?sessionID=17&pag=new&task=show&id=106
Al-Shity, I. M. (2013). The possibility of using computing technology in e-learning at Qassim University. The Third International Conference on E-learning and Distance Education, 1-28.
Sophie, S. (2009). The impact of different methods of electronic discussions in educational environments via web on building knowledge and developing thinking among students of education technology in specific education colleges (Unpublished Ph. D. Dissertation). Faculty of Girls for Arts, Science and Education, Ain Shams University.
Abd Al-Basit, H. M. (2016). Mental maps: activities for using thereof in teaching and learning. E-learning Magazine - Mansoura University. Retrieve from http//emag.mansedu.eg./index.php?page=news&task=show&id=396
Abd Al-Razek, A. (2012). Educational electronic mental maps. E-learning Magazine.
Abd Al-Razek, A. A. (2016). The Arab Academy Blog for E-Learning and Training. E-learning Magazine, 28.
Attieh, I. A. (2010). The impact of the interaction between open-ended problem-solving strategy and mental capacity on innovative solutions to educational programming problems among the students of professional diploma. Zagazig University Journal of Education, 68, 1-57.
Al-Oufi, A. (2011). The effectiveness of using electronic mental maps in the achievement of English language grammar among secondary school female students in Al Rass Governorate (Unpublished Master Thesis). King Abdulaziz University.
Al-Ghamdi, A. (2015). The impact of interaction between the pattern and timing of displaying mental maps on immediate and delayed achievement of Arabic language course among the students of secondary stage. Faculty of Education, Albaha University.
Gharib, W. A. (2014). The effect of using mental maps in developing the reflective thinking and its relation with achievement in philosophy course in secondary stage. Arabic Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, 51.
Al-Feki, M. S. (2016). The impact of the different engagement group sizes of the electronic discussions strategy and the rank of the strength of cognitive control on achievement and the social electronic competence among the preparatory year students at Taif University. Education Technology: Studies and Research, Arab Association for Education Technology, 26(2).
Kamel, M. M, (11-13 May, 2003). Some variables associated with the self-organization of learning among a sample of university students. The Eighth Scientific Conference (Self-Learning and Future Challenges), Faculty of Education, Tanta University, 138-193.
Al-Laqta, R. (2007). Working memory capacity, cognitive pattern (verbal - imaginary) and perception speed and their relationship to the processes used in solving problems among Jordanian students (Unpublished Master Thesis). Amman Arab University.
Majid, H. M. (2014). Cloud computing. Sohag University.
Al-Mubayedin, I. (2015). Cloud computing. Specialized Jordanian Company for Communication Systems and Information Technology Solutions.
Muhammad, S. S. (2014). The effectiveness of a proposed training program in developing the design skills of electronic mental maps via infographic technology and visual culture skills among pre-university female teachers. Arabic Studies in Education and Psychology, 45(4).
Muhammad, T. A. (2018). The impact of cloud computing on academic achievement and development of technical performance among the female students of computer skills course at the Faculty of Education of Shaqra University. Journal of College of Basic Education for Education and Human Sciences, University of Babylon, 40.
Al-Muradani, M. M., & Mukhtar, N. M. (2011). The impact of interaction between the pattern of providing feedback within the virtual classrooms and the level of mental capacity on the development of self-organization skills and learning efficiency among the students of education technology. Al-Azhar Journal of Education, 146, 775-876.
Al-Mazrou, H. (2007). The strategy of circular house shape and its effectiveness in developing metacognitive skills and science achievement among secondary school female students with different mental capacities. Arab Gulf Message Journal, 96, 102-184.
Moawad, M. A. (2013). Cloud computing and its applications in library environment. Journal of king Fahad National Library, 212- 258.
Yassin, N. A. (2014). Cloud computing for libraries, solutions and applications (1st ed.). Al Arabi Publishing & Distribution.

            المراجع الأجنبية:

Al-Shalchi, O. N. (2009). The effectiveness and development of online discussions. Journal of Online Learning and Teaching5(1), 104-108.‏
Arpaci, I., Kilicer, K., & Bardakci, S. (2015). Effects of security and privacy concerns on educational use of cloud services. Computers in Human Behavior, 45, 93-98.‏
Baker, R. (2010). Pedagogies and digital content in the Australian school sector. Learning Federation: Schools Online Curriculum Content Initiative, Education Services Australia. Retrieved April, 27, 2010.‏
Bandura, A. (1991). Social cognitive theory of moral thought and action. Handbook of Moral Behavior and Development, 1, 45-103.‏
Bell, B. K. (2015). Teacher's Guide to Google's Classroom Shake Up Learn.‏ Retrieved from www.shakeuplearing.com
Bye, L., Smith, S., & Rallis, H. M. (2009). Reflection using an online discussion forum: Impact on student learning and satisfaction. Social Work Education28(8), 841-855.‏
Case, R. (1974). Mental strategies, mental capacity, and instruction: A neo-Piagetian investigation. Journal of Experimental Child Psychology18(3), 382-397.‏
Chehayeb, A. (2015). New in Classroom: saving time while grading. Retrieved from googleforeducation.blogspot.com/2015/12/new-in-Classroom-saving-tim.‏
Dusinberre, E. (2013). Engaged Learning through Student-Led and Student-Graded Discussions.‏ Retrieved from http://www.colorado.edu/ftep/sites/default/files/attachedfiles/ftepmemotofaculty82.pdf
Erkollar, A., & Oberer, B. (2011, December). Trends in social media application: The potential of Google+ for education shown in the example of a Bachelor’s degree course on marketing. In International Conference on Advanced Software Engineering and Its Applications (pp. 569-578). Springer, Berlin, Heidelberg.‏
Fallon, J. (2016). Google Classroom for third grade writing. Retrieved from http://rdw.rowan.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1576&context=etd
Fernández, A., Peralta, D., Benítez, J. M., & Herrera, F. (2014). E-learning and educational data mining in cloud computing: an overview. International Journal of Learning Technology9(1), 25-52.‏
Google Classroom (2015). Everything Teachers need to know about Google Classroom. Retrieved from www.educatorstechnology.com/.../everything-teachers-need-to-know-ab
Grant, M. M., & Mims, C. (2009). Web 2.0 in teacher education: Characteristics, implications and limitations. Wired for learning: An educators guide to Web2, 343-360.‏ Retrieved from http://clifmims.com/site/documents/We2
Holt, P., Fontaine, C., Gismondi, J., & Ramsden, D. (1995). Collaborative learning using guided discovery on the Internet. In Proceedings of International Conference on Computers In Education (ICCE 95) (pp. 206-213).‏
Iftakhar, S. (2016). Google classroom: what works and how. Journal of Education and Social Sciences3(1), 12-18.‏ Retrieved from http://jesoc.com/wp-content/uploads/2016/03/KC3_35.pdf
Janzen, M. (2014). Hot team: Google Classroom.  Retrieved from http://tlt.psu.edu/2014/12/04/hot-team-google-classroom
Just, M. A., & Carpenter, P. A. (1992). A capacity theory of comprehension: individual differences in working memory. Psychological review99(1), 122.‏
Kasula, A. (2015). Is Google Classroom Ready for EEL? Hawai'I TESOL TESOL, 24(2), 11-12.
Keeler, A. (2014). 15 More things you can do with Google Classroom. Retrieved from  http://www.alicekeeler.com/teachertech/2014/09/22/15-more-things-you-can-do-with-google-classroom/
Logofatu, B., Visan, A., & Ungureanu, C. (2015, April). Google Classroom-The New Educational Challenge. Pilot Test within the Department for Distance Learning. The International Scientific Conference eLearning and Software for Education (Vol. 2, p. 493). “ Carol I" National Defence University.‏
MacKnight, C. B. (2000). Teaching critical thinking through online discussions. Educause Quarterly23(4), 38-41.‏ Retrieved from www.educause.edu/ir/library/pdf/eqm0048.pdf
Niaz, M. (1991). Correlates of formal operational reasoning: A neo‐Piagetian analysis. Journal of Research in Science Teaching28(1), 19-40.‏
Nong, B. K., Pham, T., & Tran, T. (2009). Integrate the digital mindmapping into teaching and learning psychology. In Proc., 13th UNESCO-APEID Int. Conf. on Education and World Bank—KERIS High Level Seminar on ICT in Education. Hangzhou, China: Hangzhou Department of Education and Xiacheng People’s Government. Retieved form http://www.unescobkk.org/fileadmin/user_upload/conference/13th_conference/paper558
Robb, L. (2015). Reading Workshop: Student-Led Discussion Groups. Retrieved from http://www.scholastic.com/teachers/article/reading-workshop-student-led-discussion-groups
Schraw, G. (1994). The effect of metacognitive knowledge on local and global monitoring. Contemporary Educational Psychology19(2), 143-154.‏
Shiau, W. L., & Chau, P. Y. (2016). Understanding behavioral intention to use a cloud computing classroom: A multiple model comparison approach. Information & Management53(3), 355-365.‏
Stevens, A. J. (2008). The Benefits of Teacher-Led Classroom Discussion in a Secondary Social Studies Classroom (Doctoral dissertation, Defiance College).‏ Retrived from http://etd.ohiolink.edu/!etd.sendfile?accession=def1281640769&disposition=inline
Trivedi, H. (2013). Cloud adoption model for governments and large enterprises (Unpublished Master Thesis). Massachusetts Institute of Technology.‏
Yang, Y. C. (2006). Effects of embedded strategies on promoting the use of self-regulated learning strategies in an online learning environment. Journal of Educational Technology Systems34(3), 257-269.‏
Yo, S. H., & Ren, k. (n.d.). Data Security in Cloud Computing. Retrieved from http://www.forbesmiddleeast.com
Zimmerman, B. J. (1989). A social cognitive view of self-regulated academic learning. Journal of Educational Psychology81(3), 329.