طبيعة اتجاهات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة نحو الدمج في مدارس التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات Attitudes of the special needs students towards educational integration in general education schools from their point of view

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، جامعة الکويت

2 أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة- کلية التربية الأساسية

3 معلم في مدارس التربية الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة فحص طبيعة اتجاهات الطلبة المعاقين نحو دمجهم مع أقرانهم العاديين في مدارس التعليم العام وذلک باختلاف الجنس ونوع الإعاقة.  حيث طبقت الدراسة على عينة مکونة من (607) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الحکومية المختصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وقد شملت العينة الفئات التالية: (اضطراب النطق والکلام، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، الإعاقة الحرکية، صعوبات التعلم، بط التعلم) واستخدم الباحثون مقياساً من تصميمهم لقياس اتجاهات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة نحو الدمج التربوي يحتوي على (24) بنداً، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن الإعاقات التعليمية (صعوبات تعلم، بطء تعلم) هي الأکثر قبولاً للدمج تليها الإعاقات الحسية (بصرية، سمعية) وأتت فئة اضطراب النطق والکلام في المرتبة الأخيرة.  کما توصلت الدراسة إلى أن طبيعة اتجاهات أفراد العينة کانت إيجابية بشکل عام نحو الدمج، کما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو الدمج تعزى لمتغير الجنس.
This study aimed at identifying the attitudes the special needs students towards integrating them with their regular peers in general education schools, according to gender and type of disability. The study was applied to a sample consisting of (607) male and female students from government schools specialized in education for people with special needs. The sample included the following categories: (speech and Pronunciation disorder, visual impairment, hearing disability, motor disability, learning difficulties, slow learning). The researchers use a scale designed by them to measure the attitudes of students with special needs towards educational integration, it contains (24) items. The study reached the following results: that educational disabilities (learning difficulties, slow learning) are the most acceptable for integration, followed by sensory disabilities (visual, hearing) and a category of speech and Pronunciation disorder is in last rank. The study also found that the attitudes of the sample members were generally positive towards integration, as it became clear that there were no statistically significant differences towards integration due to the gender variable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.             المراجع العربية

    أبو العلا، سهیر عبد اللطیف (2005). متطلبات تحقیق استراتیجیة دمج التلامیذ المعوقین مع العادیین فی مدارس التعلیم العام. المؤتمر السنوی الثانی عشر للإرشاد النفسی بجامعة عین شمس (الإرشاد النفسی من أجل التنمیة فی عصر المعلومات). 2.

    أبو جلالة، صبحی (2009). اتجاهات نحو دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی مؤسسات التعلیم (ممارسات وتحدیات). مجلة التربیة، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، 168، 94- 119.

    أبو خیران، هبه عبد الفتاح (2015). اتجاهات المعلمین والمعلمات نحو دمج الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی المدارس الحکومیة فی محافظة الخلیل (رسالة ماجستیر غیرمنشورة). جامعة القدس.

    الأشقر، أحمد (1999). مقدمة فی الإحصاء، مفاهیم وطرائق. دار الثقافة.

    بطاینة، أسامة والرویلی، مد الله (2015). اتجاهات المعلمین نحو دمج الأطفال ذوی الإعاقة الحرکیة فی المدارس الحکومیة فی شمال المملکة العربیة السعودیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11(22)، 145-168.

    جعفر، غادة (2003). الصعوبات المرتبطة بدمج الطلبة ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة من وجهة نظر المعلمین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.

    الحروب، رفیدا وحمد، محمود (2017). اتجاهات مدراء المدارس العامة نحو عملیة دمج الطلبة ذوی الإعاقة فی محافظة معان فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 174(2)، 689- 724.

    الحناوی، جمال (2003). اتجاهات أولیاء أمور الطلبة المعوقین ومعلمیهم نحو الصعوبات التی تواجه دمجهم فی التعلیم العام (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.

    الخالدی، خالد (2003). الاتجاهات نحو ذوی الحاجات الخاصة من وجهة نظر المعلمین والطلاب العادیین فی شمال المملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.

    الخشرمی، سحر أحمد (2010). دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی مرحلة ریاض الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، عین شمس، 34(1).

    دیان، ب. ومارغریت، س. ودیان، س. (2011). الدمج الشامل، تربیة غیر العادیین فی المدارس العادیة، (ترجمة زیدان السرطاوی، وعبد العزیز الشخص وعبد العزیز عبد الجبار). الناشر الدولی.

    الروسان، فاروق والخطیب، جمال والناطور، میادة (2004). صعوبات التعلم. منشورات الجامعة العربیة المفتوحة.

    زیدان، حنان السید وصادق، فاروق محمد (2009). الاتجاهات العامة نحو الدمج الشامل وعلاقتها بالتفاعل الکفء بین ذوی الاحتیاجات الخاصة وأقرانهم من التلامیذ. مجلة دراسات نفسیة، 19.

    زیدان، حنان وصادق، فاروق (2009). الاتجاهات العامة نحو الدمج الشامل وعلاقتها بالتفاعل الکفء بین ذوی الاحتیاجات الخاصة وأقرانهم من التلامیذ. مجلة دراسات نفسیة، 19(2)، 417- 499.

    السویطی، عبد الناصر ( 2016). اتجاهات وآراء المدرسین والإداریین فی التعلیم العام نحو إدماج الأطفال غیر العادیین فی المدارس الابتدائیة العادیة فی منطقة الخلیل. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، 25، 114-132.

    الشبراوی، مریم وعبد الرحیم، فتحی والنجار، نهی (2011). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارة تکوین الأصدقاء لتحسین التفاعل الاجتماعی بین التلمیذات المدمجات فی المدارس الحکومیة بمملکة البحرین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 12(3).

    الشریف، منال (2003). مدى فاعلیة دمج طالبات معهد التربیة الفکریة بطالبات التعلیم العام بمکة المکرمة من وجهة نظر المعلمات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.

    الشریف، ناهل محمد (2016). اتجاهات أمهات التلامیذ العادیین نحو دمج أبنائهن مع التلامیذ ذوی الإعاقة فی مدارس التعلیم العام. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 4(15)، 120- 148.

    صادق، فاروق محمد (1998). من الدمج إلى التآلف والاستیعاب الکامل: تجارب وخبرات عالمیة فی دمج الأفراد المعوقین فی المدرسة والمجتمع وتوصیات إلى الدول العربیة. ندوة دمج الأشخاص ذوی الاحتیاجات الخاصة فی دول مجلس التعاون الخلیجی التطلعات والتحدیات، البحرین.

    الطلافحة، عبد الحمید (2015). مدى رضا أولیاء الأمور عن دمج أطفالهم ذوی الصعوبات التعلیمیة فی المدارس العادیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 16، 467-482.

    عبد الرزاق، منى (2003). مدى فاعلیة نظام الدمج فی تنمیة مهارات السلوک التوافقی وبعض الجوانب المعرفیة لدى المعوقین عقلیاً القابلین للتعلم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القاهرة.

    عبد الفتاح، أریج عقاب (2018). اتجاهات المعلمین نحو دمج الطلبة من ذوی الإعاقة مع أقرانهم فی محافظة سلفیت الحکومیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القدس المفتوحة.

    العجمی، حمد (٢٠١٣). اتجاهات مدیری ومعلمی مدارس ذوی الاحتیاجات الخاصة ومدارس التعلیم العام نحو الدمج التربوی للطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة. المجلة التربویة، 27(105)، 47-96.

    العجمی، حمد والدوخی، فوزی (2010). نسب انتشار صعوبات تعلم اللغة العربیة والریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت. المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی جامعة الکویت، 24(95)، 181-236.

    العجمی، حمد وعثمان، تهانی (2015). الدمج التربوی لذوی الاحتیاجات الخاصة. مکتبة الدار الأکادیمیة.

    فوزیة، محمدی (2019). اتجاهات الأساتذة نحو دمج التلامیذ ذوی الاحتیاجات الخاصة فی أقسام التعلیم العادیة. مجلة دراسات فی علوم الإنسان والمجتمع – جامعة جیجل، 2(1)، 161–178.

    القریطی، عبد المطلب أمین (2010). دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلیم العام: دواعیه وفوائده وأشکاله ومتطلباته مستقبل إعداد المعلم فی کلیات التربیة وجهود الجمعیات العلمیة فی عملیات التطویر بالعالم العربی. مج 2.

    مجلس الأمة الکویتی (2010). قانون رقم 8 لسنة 2010 فی شأن حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة والمذکرة الإیضاحیة. أمانة مجلس الأمة الکویتی.

    محمد، محمد درویش(2012). الدمج الواقع والمأمول "دراسة تحلیلیة. مجلة العلوم التربویة، جامعة القاهرة، 1.

    مرکز التدخل المبکر (1997). دراسة استطلاعیة للاتجاهات نحو دمج الأطفال المعاقین فی المدارس العادیة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. درهم وقایة، مرکز التدخل المبکر فی مدینة الشارقة للخدمات الإنسانیة، 13، 24-27.

    الموسى، ناصر بن علی (1998). تجربة وزارة المعارف بالمملکة العربیة السعودیة فی مجال دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المدارس العادیة. ندوة دمج الأشخاص ذوی الاحتیاجات الخاصة فی دول مجلس التعاون الخلیجی التطلعات والتحدیات، البحرین.

    الموسى، ناصر والسرطاوی، زیدان وعبد الجبار، عبد العزیز والبتال، زید والحسین، عبدا لله (2006). الدراسة الوطنیة لتقییم تجربة المملکة العربیة السعودیة فی مجال دمج التلامیذ ذوی الاحتیاجات التربویة الخاصة فی مدارس العلیم العام. الریاض: الأمانة العامة للتربیة الخاصة.

    وزارة التربیة (2011). المجموعة الإحصائیة للتعلیم 2009-2010. الکویت: قطاع التخطیط والمعلومات.

                المراجع العربية مترجمة

    Translation of the Arabic References

    Abu Al-Ela, S. A. (2005). Requirements for achieving a strategy for integrating handicapped with ordinary students in general education schools. The twelfth annual conference of psychological counseling at Ain Shams University (Psychological counseling for development in the era of information). .

    Abu Jalalah, S. (2009). Trends towards integrating syudents with special needs in educational institutions (practices and challenges). Journal of Education, Qatar National Commission for Education, Culture and Science, 168, 94-119.

    Abu Khairan, H. A. (2015). Attitudes of male and female teachers towards integrating students with learning difficulties into public schools in Hebron Governorate (Unpublished Master Thesis). Al-Quds University.

    Al-Ashqar, A. (1999). Introduction to Statistics, concepts and methods. Dar Al Thaqafa.

    Batayneh, O., & Al-Ruwaili, M. (2015). Teachers’ attitudes toward integrating children with physical disabilities in public schools in Northern Saudi Arabia. Jordan Journal of Educational Sciences, 11(22), 145-168.

    Jaafar, G. (2003). Difficulties related to integrating students with special needs in regular schools from the teachers’ point of view (Unpublished Master Thesis). The University of Jordan.

    Al-Haroub, R., & Hamad, M. (2017). The attitudes of public schools principals towards integrating students with disabilities in Ma’an Governorate according to some variables. Al-Azhar Journal of Education, 174(2), 689-724.

    Al-Hennawi, J. (2003). Attitudes of parents and teachers of students with disabilities towards the difficulties facing integrating thereof in public education (Unpublished Master Thesis). The University of Jordan.

    Al-Khaldi, K. (2003). Attitudes towards people with special needs from the point of view of teachers and ordinary students in Northern Saudi Arabia (Unpublished Master Thesis). The University of Jordan.

    Al-Khashrami, S. A. (2010). Integrating of children with special needs in kindergarten in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 34(1).

    Diane, B., Margaret, S., & Diane, S. (2011). Full integration, the education of the exceptional in regular schools (Zaidan Al-Sartawi, Abd Al-Aziz Al-Shakhs, and Abd Al-Aziz Abd Al-Jabbar Trans.). International Publisher.

    Al-Rousan, F., Al-Khatib, J., & Al-Natour, M. (2004). Learning difficulties. Publications of Arab Open University.

    Zaidan, H. A., & Sadiq, F. M. (2009). General attitudes towards full integration and their relation with efficient interaction between students with special needs and their peers. Journal of Psychological Studies, 19.

    Zaidan, H., & Sadiq, F. (2009). General attitudes towards full integration and their relation with efficient interaction between students with special needs and their peers. Journal of Psychological Studies, 19(2), 417–499.

    Al-Swaiti, A. (2016). Attitudes and opinions of teachers and administrative staff in public education towards the integration of exceptional children in regular primary schools in the Hebron. Journal of College of Basic Education for Education and Human Sciences, University of Babylon, 25, 114-132.

    Al-Shabrawi, M., Abd Al-Rahim, F., & Al-Najjar, N. (2011). The effectiveness of a training program in developing the skill of making friends to improve social interaction among female students integrated in public schools in the Kingdom of Bahrain. Journal of Educational and Psychological Sciences, 12(3).

    Al-Sharif, M. (2003). The effectiveness of integrating the female students of the Institute of Intellectual Education with the female students of public education in Mecca from the viewpoint of female teachers (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.

    Al-Sharif, N. M. (2016). Attitudes of non-disabled students’ mothers toward the inclusion of their children with disabled students in general education schools in Makkah. Journal of Special Education and Rehabilitation, 4(15), 120-148.

    Sadiq, F. M. (1998). From integration to full assimilation: global experiences and expertise in integrating individuals with disabilities in school and society and recommendations to Arab countries. Symposium on the integration of people with special needs in the GCC, aspirations and challenges, Bahrain.

    Al-Talafha, A. (2015). Parents’ satisfaction with integrating their children with learning difficulties in regular schools. Journal of Scientific Research in Education, 16, 467-482.

    Abd Al-Razzaq, M. (2003). The effectiveness of integration system in developing the skills of consensual behavior and some cognitive aspects of the mentally disabled who are able to learn (Unpublished Master Thesis). Cairo University.

    Abd Al-Fattah, A. E. (2018). Teachers’ attitudes towards integrating students with disabilities with their peers in Salfit Governorate (Unpublished Master Thesis). Al-Quds Open University.

    Al-Agami, H. (2013). Attitudes of the principals and teachers in the schools of students with special needs and public education schools towards educational integration for students with special needs. Educational Journal, 27(105), 47-96.

    Al-Ajami, H., & Al-Dokhi, F. (2010). The portions of prevalence of difficulties in learning Arabic and maths in elementary stage in Kuwait. Kuwait University Educational Journal, 24(95), 181-236.

    Al-Ajami, H., & Othman, T. (2015). Educational integration for students with special needs. Al Dar Al Academyia Bookstore.

    Fawzia, M. (2019). Teachers’ attitudes towards integrating students with special needs in regular education departments. Studies in Human and Social Sciences, University of Jijel, 2(1), 161–178.

    Al-Quraiti, A. A. (2010). The Integration of students with special needs in public education: Its reasons, benefits, forms and requirements the future of teacher preparation in colleges of education and the efforts of scientific societies in the development processes in the Arab world (Volume no. 2.).

    National Assembly of Kuwait (2010). Act no. 8 of 2010 concerning the rights of people with disabilities and the explanatory memorandum. The Secretariat of National Assembly of Kuwait.

    Muhammad, M. D. (2012). Integration: reality and model “an analytical study”. Cairo University Journal of Educational Science, 1.

    Early Intervention Center (1997). A survey study of attitudes towards the integration of children with disabilities in regular schools in the United Arab Emirates. Derhum Weqaya, Early Intervention Center at Sharjah City for Humanitarian Services, 13, 24-27.

    Al-Musa, N. B. (1998). The experience of the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia in the field of integrating children with special needs in regular schools. Symposium on the integration of people with special needs in the GCC, aspirations and challenges, Bahrain.

    Al-Musa, N., Al-Sartawi, Z., Abd Al-Jabbar, A., Al-Battal, Z., & Al-Hussein, A. (2006). The national study to assess the experience of the Kingdom of Saudi Arabia in the field of integrating students with special educational needs into public education schools. Riyadh: General Secretariat for Special Education.

    Ministry of Education (2011). Statistical Yearbooks of Education 2009-2010. Kuwait: Planning and Information Sector.

                المراجع الأجنبية:

    Adachi, S. (2011). Social Integration in Post‐Multiculturalism: An Analysis of Social Integration Policy in Post‐war Britain. International Journal of Japanese Sociology20(1), 107-120.‏

    Beyer, J. R. (2002). A study of attitudes toward inclusion of learning-handicapped secondary students at Silver Valley High School (California).‏

    Beyer, J. R. (2002). A study of attitudes toward inclusion of learning – handicapped secondary students at Silver Valley High School (doctoral desertation, Pepperdine University).DAI-A 62/10, P.33-43.

    Connor, D. J., & Cavendish, W. (2020). ‘Sit in my seat’: perspectives of students with learning disabilities about teacher effectiveness in high school inclusive classrooms. International Journal of Inclusive Education24(3), 288-309.‏ DOI: 10.1080/13603116.2018.1459888

    Knickenberg, M., LA Zurbriggen, C., Venetz, M., Schwab, S., & Gebhardt, M. (2020). Assessing dimensions of inclusion from students’ perspective–measurement invariance across students with learning disabilities in different educational settings. European Journal of Special Needs Education35(3), 287-302.‏ DOI: 10.1080/08856257.2019.1646958.     

    Marzano, A. (2002). Regular education parents and students attitudes and perceptions toward inclusion education (doctoral desertation, Kean University). MAI-A 43/05,p.1540.

    Okyere, C., Aldersey, H. M., & Lysaght, R. (2019). The experiences of children with intellectual and developmental disabilities in inclusive schools in Accra, Ghana. African Journal of Disability (Online)8, 1-11.‏ Retrieved from https://doi.org/10.4102/ajod.v8i0.542                                            

    Praisner, C. L. (2003). Attitudes of elementary school principals toward the inclusion of students with disabilities. Exceptional children69(2), 135-145.‏

    Raţiu, A. (2013). Comprehensive integration policy in crisis management operations. Revista Academiei Fortelor Terestre18(4), 354-367.