واقع العنف المدرسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم من وجهة نظر معلماتهن وسبل مواجهته The Status quo of School Violence among Middle School Students in the Qassim Region from the Viewpoints of Teachers and methods of Confronting

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

تخصص أصول التربية، إدارة التعليم في منطقة القصيم التعليمية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم مظاهر العنف لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم التعليمية، والکشف عما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المعلمات تعزى لمتغير (سنوات الخبرة - التخصص - نوع التعليم)، والتوصل إلى مقترحات قد تستفيد منها المعلمات في علاج مشکلة العنف. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال استبانة کأداة لجمع البيانات، طُبِقت على عينة بلغت (400) معلمة، بنسبة (14%) من المجتمع الأصلي، وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام لمحور مظاهر العنف المدرسي بلغ (2.47)، حيث جاءت العبارة (اعتداء الطالبة على زميلاتها لفظياً) بالمرتبة الأولى، ثم (لجوء الطالبة إلى العناد والتحدي) في المرتبة الثانية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف سنوات الخبرة، لصالح فئة من کانت خبرتهن أکثر من عشر سنوات، وباختلاف التخصص لصالح التخصص النظري، وباختلاف نوع التعليم لصالح التعليم الحکومي وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمة على کيفية التعامل مع أحداث العنف الصادرة من الطالبات.
The current study aimed to identify the most important demonstrations of violence among female middle students from the perspective of middle school students in the ALQassim educational district. and to detect if there are statistically significant differences among the perspectives of the teachers due to the variables of (Years of experience - Major - Type of education) and to reveal several recommendations from which the teachers may benefit in treating the problem of violence. The study adopted the descriptive survey approach, and the questionnaire as a study tool to collect data, which was applied to a sample of (438) females, representing 15% of the original community. Data were analyzed using statistical software packages (SPSS). The study concluded that the overall mean for the axis dimension of the demonstrations of school violence was (2.47), as the statement of (the student verbally abused her classmates) ranked first, followed by the statement of (The Student being stubborn and challenging) in the second rank. Also, the study found statistically significant differences between the responses of the study sample according to the years of experience, for the benefit of the category of teachers with more than ten years' difference, and according to the major in favor of the theoretical major, and according to the type of education for the benefit of public education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

ابن منظور، محمد بن مکرم (1999). لسان العرب. دار إحیاء التراث العربی للنشر.
أبو شامة، عباس (1424). جرائم العنف وأسالیب مواجهتها فی الدول العربیة. أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الإدارة العامة لتوجیه وإرشاد الطالبات (1425). الدلیل الخاص بالمشکلات السلوکیَّة داخل المدرسة.
البحیری، ثامر عبد الله (2013). قراءات فی العنف والإرهاب. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس، 136، 157-190.
بسیونی، سوزان والصبان، عبیر (2011). العنف وعلاقته بالأمن النفسی لدى طالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 2(75)، 123- 169.
البقمی، غزیل معدی (1427). العوامل المؤدیة إلى العنف المدرسی عند طالبات المرحلة الثانویة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
البقمی، فوزیة فیصل (1431). ظاهرة العنف المدرسی بین طالبات المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
البلادی، منى سعد (1432). بعض المشکلات السلوکیة لدى طالبات المرحلة الثانویة بالمدینة المنورة ومعالجتها فی ضوء التربیة الإسلامیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة أم القرى.
التیر، مصطفى عمر (1318). العنف العائلی. أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
جمیل، أسماء (2007). العنف الاجتماعی دراسة لبعض مظاهره فی المجتمع العراقی مدینة بغداد أنموذجاً. دار الشؤون الثقافیة العامة للنشر.
جولدستین، أ. وکونولی، ج. (2001). مواجهة العنف المدرسی. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 2(47)، 253-270.
حنا، تودری وصالح، عادل وموافی، یاسر (2012). مواجهة العنف المدرسی بالولایات المتحدة الأمریکیة والمملکة المتحدة وکیفیة الاستفادة منها بمدارس الثانوی العام فی مصر. المؤتمر العلمی السنوی العربی الرابع لکلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، مصر.
الخولی، محمود سعید (2008). العنف المدرسی. مکتبة الانجلو المصریة.
الرفیعی، حسین والسمیری، عمر والعواجی، سعید والقایدی، محمد (2013). العنف المدرسی بالمرحلة الثانویة فی المدینة المنورة من وجهة نظر المرشدین الطلابیین. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 42، 191-255.
السعایدة، جهاد علی (2014). أسباب العنف المدرسی ووسائل الحد منه من وجهة نظر أولیاء أمور طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن دراسة میدانیة فی قضاء عیرا ویرقا. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الجامعة الأردنیة، 41(1)، 54 - 69.
سلام، محمد توفیق (2012). ثقافة العنف لدى طلبة المدارس الثانویة (ط 2). المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
السید، فؤاد وعبد الرحمن، سعد (1999). علم النفس الاجتماعی. دار الفکر العربی للطبع والنشر.
الشمری، صاحب أسعد (2012). أسباب العنف لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات. مجلة دراسات تربویة، وزارة التربیة، العراق، 18، 219-269.
الشهری، علی عبد الرحمن (1424). العنف فی المدارس الثانویة دراسة میدانیة لمدارس شرق الریاض من وجهة نظر المعلمین والطلاب (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة.
الصبان، عبیر محمد (2011). خبرات العنف الأسری والمدرسی لدى عینة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانویة فی مدارس التعلیم العام بالعاصمة المقدسة. مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 21، 3-56.
الطیار، فهد علی (1426). العوامل الاجتماعیة المؤدیة للعنف لدى طلاب المرحلة الثانویة دراسة میدانیة لمدارس شرق الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة.
عبد المختار، محمد خضر (2007). العنف المدرسی کما یدرکه المعلمون والمعلمات لدى عینة مقارنة بین مصر وسلطنة عمان. مجلة علم النفس، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 76، 108-131.
العصمانی، عبد الله إبراهیم (1434). العنف المدرسی وعلاقته بالنمو الأخلاقی لدى عینه من طلاب المرحلة الثانویة بتعلیم محافظة اللیث (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
عطار، إقبال أحمد (2009). العنف وعلاقته بتوکید الذات والأمن النفسی لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة من السعودیات وغیر السعودیات. مجلة بحوث التربیة النوعیة. جامعة المنصورة، 13، 45-72.
العلی، یسری (2010). أسباب العنف المدرسی فی المدارس الثانویة فی الأردن من وجهة نظر مدیری المدارس الثانویة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 144، 587-603.
عیاصرة، ولید رفیق (2008). ظاهرة العنف المدرسی لدى طلاب مدرسة الحکمة الأردنیة. مجلة کلیة التربیة، أسیوط، 24(2)، 394-422.
الغامدی، مسفر محمد (1430). العلاقة بین العنف الأسری والعنف المدرسی لدى عینة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدینة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
الفراهیدی، الخلیل أحمد (1424). العین. دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع.
القاسم، جمال وعبید، ماجدة والزعبی، عمار (2000). الاضطرابات السلوکیة. دار صفاء للنشر والتوزیع.
مجمع اللغة العربیة (2012). المعجم الوجیز. مکتبة الشروق الدولیة للنشر.
مرکز رؤیة للدراسات الاجتماعیة (1431). العنف الأسری بین المواجهة والتستر. مرکز رؤیة للدراسات الاجتماعیة.
المزروعی، کریمة والکعبی، علی (2011). أشکال العنف الطلابی ومدى انتشارها لدى طلبة الصفین الرابع والخامس الابتدائی فی منطقة العین التعلیمیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 27(2)، 363-390.
مشرف نافذة قضایا وحوارات فی موقع المسلم (1425). المراهقة: خصائص المرحلة ومشکلاتها. استرجع من http://www.almoslim.net/node/82286
منیب، تهانی وسلیمان، عزة (1428). العنف لدى الشباب الجامعی. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
النیرب، عبد الله محمد (2008). العوامل النفسیة والاجتماعیة المسؤولة عن العنف المدرسی فی المرحلة الإعدادیة کما یدرکها المعلمون والتلامیذ فی قطاع غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، غزة.
النیسابوری، مسلم بن حجاج (د.ت). المسند الصحیح المختصر. دار إحیاء التراث العربی للنشر.
وزارة التربیة والتعلیم (2007). الدلیل الوقائی لحمایة الطلبة من العنف والإساءة. إدارة التعلیم العام وشؤون الطلبة، عمّان.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Ibn Manzoor, M. B. (1999). Lisan Al-Arab. Dar Ihyaʼ Al-Turath Al-ʻArabi for Publishing.
Abu Shama, A. (1424). Violent crimes and methods of confronting thereof in Arab countries. Naif Arab University for Security Sciences.
General Administration for Female Students Guiding and Counseling (1425). Handbook of behavioral problems within the school.
Al-Biheiri, T. A. (2013). Readings in violence and terrorism. Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, 136, 157-190.
Bassiouni, S., & Al-Sabban, A. (2011). Violence and its relationship to psychological security among university female students. Journal of the Faculty of Education - Mansoura University, 2(75), 123-169.
Al-Buqmi, G. M. (1427). Factors leading to school violence among secondary school female students (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Buqmi, F. F. (1431). The phenomenon of school violence among middle school female students in Riyadh (Unpublished Master Thesis). King Saud University.
Al-Baladi, M. S. (1432). Some behavioral problems among secondary school female students in Medina and addressing thereof according to Islamic education (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Teir, M. O. (1318). Domestic violence. Naif Arab University for Security Sciences.
Jamil, A. (2007). Social violence: a study of some of its manifestations in Iraqi society, Baghdad city as an example. The General House of Cultural Affairs for Publishing.
Goldstein, A. & Connolly, J. (2001). Confronting school violence. Journal of the Faculty of Education - Mansoura University, 2(47), 253-270.
Hanna, T., Saleh, A., & Mowafi, Y. (2012). Confronting school violence in the United States of America and the United Kingdom and how to benefit therefrom in general secondary schools in Egypt. The Fourth Annual Arab Scientific Conference of the Faculty of Specific Education, Mansoura University, Egypt.
Al-Khouli, M. S. (2008). School violence. The Anglo Egyptian Bookshop.
Al-Rifa’i, H., Al-Samiri, O., Al-Awaji, S., & Al-Qaidi, M. (2013). School violence in the secondary stage Medina from the viewpoint of student advisors. Journal of Arabic Studies in Education and Psychology, Association of Arab Educators, 42, 191-255.
Al-Sayeedah, J. A. (2014). Causes of school violence and means of reducing it from the perspective of students’ parents in upper primary stage in Jordan “field study in the district of Aiera and Yarqa. Dirasat: Human and Social Sciences, The University of Jordan, 41(1), 54-69.
Sallam, M. T. (2012). The culture of violence among secondary school students (2nd ed.). Arab Group for Training & Publishing.
Al-Sayed, F., & Abd Al-Rahman, S. (1999). Social Psychology. Dar El Fikr El Arabi for Printing and Publishing.
Al-Shammari, S. A. (2012). The causes of violence among primary school students from the viewpoint of male and female teachers. Educational Studies Journal, Ministry of Education, Iraq, 18, 219-269.
Al-Shahri, A. A. (1424). Violence in secondary schools: a field study of schools in East Riyadh from the viewpoint of teachers and students (Unpublished Master Thesis). Naif Arab University.
Al-Sabban, A. M. (2011). Experiences of family and school violence among a sample of middle and high school female students in public education schools in the Holy Capital. Journal of Specific Education Research, Mansoura University, 21, 3-56.
Al-Tayar, F. A. (1426). Social factors leading to violence among secondary school students: a field study of East Riyadh schools (Unpublished Master Thesis). Naif Arab University.
Abd Al-Mukhtar, M. K. (2007). School violence as perceived by male and female teachers in a comparative sample between Egypt and the Sultanate of Oman. Journal of Psychology, General Egyptian Book Organization, 76, 108-131.
Al-Osmani, A. I. (1434). School violence and its relation with moral development among a sample of secondary school students in Al Lith Governorate (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Attar, I. A. (2009). Violence and its relation with self-assertion and psychological security among Saudi and non-Saudi middle school female students. Journal of Specific Education Research, Mansoura University, 13, 45-72.
Al-Ali, Y. (2010). The causes of school violence in secondary schools in Jordan from the viewpoint of secondary school principals. Al-Azhar Journal of Education, 144, 587-603.
Aaysara, W. R. (2008). The phenomenon of school violence among students of Al-Hikma Jordanian School. Journal of Faculty of Education Assiut University, 24(2), 394-422.
Al-Ghamdi, M. M. (1430). The relationship between family violence and school violence tested on a sample of intermediate stage students in Jeddah (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Farahidi, A. A. (1424). al-’Ayn  Dar Al Kotob Al Ilmiyah for Publishing & Distribution.
Al-Qasim, J., Ebied, M., & Al-Zaabi, A. (2000). Behavioral disorders. Dar Safa For Publishing & Distribution.
Academy Of The Arabic Language (2012). Al-Muʻjam Al-Wajiz. International Bookstore of El Shorouk for Publishing.
Royah Center for Social Studies (1431). Domestic violence between confrontation and cover-up. Royah Center for Social Studies.
Al Mazroui, K., & Al Kaabi, A. (2011). Forms of student violence and its prevalence among students of the fourth and fifth grades of primary school in Al Ain Educational Directorate in the United Arab Emirates. Journal of Faculty of Education Assiut University, 27(2), 363-390.
The Supervisor of the window of issues and dialogues on Muslim website (1425). Adolescence: Stage characteristics and problems. Retrieve from http://www.almoslim.net/node/82286
Munib, T., & Soliman, A. (1428). Violence among university youth. Naif Arab University for Security Sciences.
Al-Nayrab, A. M. (2008). Psychosocial factors responsible for school violence in preparatory school as perceived by teachers and students in the Gaza (Unpublished Master Thesis). Islamic University of Gaza.
An-Naysaburi, Muslim ibn Al-Hajjaj (n.d.). Almusanad Alsahih Almukhtasar. Dar Ihyaʼ Al-Turath Al-ʻArabi for Publishing.
Ministry of Education (2007). Preventive guide to protect students from violence and abuse. Department of General Education and Student Affairs, Amman.

            المراجع الأجنبية:

Andrews, C. A. (2000). A case study of the types and prevalence of violence at two middle schools and one high school in the Camden City Public School System. Dissertation abstracts international61(03), 823A-823A.‏ Retrieved from http://wwwlib.umi.com/dissertations/fullcit/9964928
Bellflower, T. (2010). Examining the perceptions of school violence through the views of middle school students, parents, teachers and community members.‏ Retrieved from http://pqdtopen.proquest.com/pqdtopen/doc/305226088.html?FMT=ABS
Cigainero, L. (2009). The effectiveness of peer mediation on reducing middle school violence and negative behaviors. University of Phoenix.‏ Retrieved from http://eric.ed.gov/?id=ED515905
Greene, C. S. (2002). Middle school student perceptions of school violence and safe school environments. Arizona State University.
Oliver, A. (2004). Middle School Students are Engaging in School Violence. Nova Southeastern University.