فاعلية برنامج قائم على توظيف خرائط المفاهيم في التدريس لتنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز The Effectiveness of a Program Based on Employing Concept Maps in Teaching in Developing the Level of Creative Thinking among Talented 10th Grade Students in King Abdullah II Schools of Excellence

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 (ماجستير موهبة وإبداع)

2 جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز، وذلک من خلال تطبيق برنامج قائم على توظيف الخرائط المفاهيمية في التدريس وبيان أثره في ذلک، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة مکونة (68) طالباً وطالبة تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث بلغ عددهما(34) طالبًا للمجموعة التجريبية, و(34) طالبًا للمجموعة الضابطة، وتم استخدام اختبار التفکير الإبداعي لتورانس، واستخدمت مادة المعالجة المتمثلة في البرنامج حيث طبق على طلاب المجموعة التجريبية فقط، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج وبقاء أثره في تنمية مستوى مهارات التفکير الإبداعي لدى عينة الدراسة.
The present study aimed to develop creative thinking skills among talented tenth grade students in King Abdullah II Schools of Excellence, via administering a program based on employing concept maps in teaching and investigating its impact. The study used the semi-experimental method, and was administered to a sample consisting of (68) students who were distributed into an experimental group and a control one.  The experimental group included (34) students, and the control group included also (34) students. The creative thinking test of Torrance was adopted, and the treatment material (the program) was used as it was administered to the experimental group. The results attained revealed that there were statistically significant differences between the means of the responses of the experimental and control groups in the post-test concerning the experimental group, and there were no statistically significant differences between the mean responses of the experimental group in the post and following test demonstrating the effectiveness of the program and the survival of its impact on the level of development of thinking skills and creativity among the study sample

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية:

-       إبراهیم، سعاد سید محمد إبراهیم. (2006). " فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات معلمی التاریخ على استخدم الأسئلة ذات المستویات العلیا من التفکیر فی المرحلة الثانویة " مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع7، مایو، ص ص 15: 45.
-       أبومرق، ر.) 2013(. أثر استخدام إستراتیجیتی خرائط المفاهیم والشکل v في تنمیة التفکیر الاستدلالی فی الجغرافیا لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة غزة.
-       أبوملوح،م.(2002). تنمیة التفکیر فی الهندسة واختزال القلق نحوها لدى طلبة الصف الثامن الأساسی بمحافظة غزة فی ظلم دخلیهایل ومخططات المفاهیم. رسالة دکتوراه غیرمنشورة، جامعة الأقصى.
-       بابکر، کمال الدین حسن (2017).القیادة التحویلیة وعلاقتها بمستوى الإبداع الإداری دراسة میدانیة على قطاع الاتصالات فی السودان فی الفترة من 1993-2010.القاهرة:منشورات المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة.
-       باحارث، عدنان حسن. (2013). مفاهیم فی الموهبة والإبداع وعلاقتهما بالبعد الحضاری فی ضوء نظام الإسلام التربوی، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 155، الجزء الأول، أکتوبر.
-       بدیسی، فهیمة وشیلی، وسام. ورزق الله، حنان. (2011). تنمیة الإبداع ودوره فی الرفع من أداء المنظمات. ورقة عمل مقدمة إلى الملتقـى الدولـی: حول الإبـداع والتغییـر التنظیمـی فـی المنظمـات الحدیثـة، دراسة تجارب وطنیة ودولیة، الفترة من: 18 و19 مایو، جامعة سعد دحلب.
-       البرعی، إمام محمد علی (2010): تعلیم الدراسات الاجتماعیة وتعلمها: الواقع والمأمول،  دار العلم والإیمان.
-       البعلی، إبراهیم بن عبد العزیز. (2003)، "فعالیة استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی تدریس العلوم فی التحصیل وتنمیة بعض عملیات العلم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی"، مجلة التربیة العلمیة الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد السادس، ع4، دیسمبر، ص ص 6:  93.
-       البلوی، علی حامد. (2007). واقع القیادة الإبداعیة لدى مدیری المدارس الثانویة بمنطقة تبوک التعلیمیة وسبل الارتقاء بها. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤتة.
-       بوزان، تونی. (2007). الکتاب الأمثل لخرائط العقل: ترجمة مکتبة جریر، مکتبة جریر للطباعة والنشر.
-       بوطیة، م. (2003). آثار التحضیر الذهنی اتجاه ضغط المنافسة عند ریاضی نخبة کرة الطائرة الجزائریة أثناء المنافسات الریاضیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة قسطنطینیة.
-       التمیمی، م؛ ع، ج. (2005). أثر دورة التعلم وخرائط المفاهیم فی اکتساب المفاهیم النحویة وتنمیة الاتجاه نحو المادة لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات فی بغداد. جامعة بغداد، کلیة التربیة ابن رشد, رسالة دکتوراه غیر منشورة.
-       توفیق، عبد الرحمن؛ القرشی، لیلى بنت حسن. (2006). کلنا مبدعون ولکن. مرکز الخبرات المهنیة للإدارة بمیک.
-       جان، تاج (2015). تنمیةالتفکیر الإبداعی للذکاءات المتعددة فی التربیة الفنیة فی ضوء قانون الجذب، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان ، ع 46،.  19 - 1
-       جروان، فتحی. (2013). تعلم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط6، دار الفکر.
-       الحجازین، عبد الله عطا الله. (2017). معوقات الأداء الإبداعی لمعلمی العلوم بالمرحلة الأساسیة بمنطقة الکرک من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 173، الجزء الأول، أبریل.
-       الحدابی، حسن. (2011). أثر استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس العلوم على التحصیل لدى طالبات الصف السادس، المجلة العربیة للتربیة العملیة. العدد الأول.
-       خبراء مرکز الخبرات المهنیة للإدارة. (2017). التخطیط الاستراتیجی والتفکیر الإبداعی. الجیزة:مرکز الخبرات المهنیة للإدارة-بمیک.
-       الخرمانی، ع. (2011).فاعلیة إستراتیجیة قائمة على الدمج بین دورة التعلم والخرائط المفاهیمیة فی تنمیة بعض المهارات النحویة لدى طالب الصف الثالث المتوسط واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى.
-       الخطیب، جمال، والحدیدی، منى. (2009). المدخل إلى التربیة الخاصة. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-       خیر الله، جمال أنیس. (2015). الإبداع الإداری. دار أسامة للنشر والتوزیع.
-       خیری، أسامة محمد. (2012). إدارة الإبداع والابتکارات. دار الرایة للنشر والتوزیع.
-       الروسان، فاروق. (2004). بناء برنامج تـدریبی لتطـویر مـستوى البنیـة المفاهیمیة لدى معلمی اللغة العربیة واختبار فاعلیته. رسالة دکتـوراه غیـر منشورة، جامعة عمان العربیة.
-       الریحانی، سلیمان والزریقات، إبراهیم وطنوس، عادل. (2010). إرشاد ذوی الحاجات الخاصة وأسرهم. دار الفکر.
-       الزبیدی، أ.) 2012(. أثر الخریطة الذهنیة فی تحصیل قواعد اللغة العربیة عند طالبات الصف الخامس الأدبی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد.
-       الزعبی، محمدأحمد. (2016). بناءبرنامج تدریسی فی التربیة الفنیة لتنمیة التفکیر الإبداعی والقیم الجمالیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، رسالة المعلم ، مجلد 53، عدد1، 63-64.
-       السرور، نادیة. (٢٠٠٢)مقدمة فی الإبداع. دار وائل للطباعة والنشر.
-       سعادة، جودة أحمد. (2006). تدریس مهـارات التفکیـر(مـع مئـات الأمثلـة التطبیقیة). دار الشروق.
-       سلیمان، س. (2011). فعالیة استخدام خرائط المفاهیم فی تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکاری والمیل نحو مقرر وسائل وتکنولوجیا التعلیم لطالبات ریاض الأطفال. مجلة التربیة العلمیة، جامعة الطائف، 16(2)، 161-2.
-       السید، جمال حسن السید. (2008). " فاعلیة استخدام نموذج مارزانو فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة وبعض مهارات التفکیر الابتکاری لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی " ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
-       الشثری، نجلاء. (2012). فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس النحو للطالبات غیر الناطقات بالعربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالریاض.
-       الشمری, ز.(2012). الکشف عن فاعلیة إستراتیجیة الخرائط المفاهیمیة فی تکوین الصورة الفنیة الکتابیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مادة التعبیر لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة, 20(2)، 2-12.
-       الشمری، زینبحسن. (2012). فاعلیة إستراتیجیة الخرائط المفاهیمیة فی تکوین الصورة الفنیة الکتابیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی مادة التعبیر لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 20(2)، ص275-329.
-       الصافی،عبد الحکیم.(2005). أثر برنامج تدریبی مبنی على تخیل مواقف حیاتیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلةالأساسیة الدنیا. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربة للدراسات العلیا.
-       الطاهر، مهدی بن أحمد. (2008). "أثر تطبیق نظام الجودة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وزیادة التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف المتوسط بمدینة سیهات بالمنطقة الشرقیة "، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-       الطیطی، محمد حمد. (2007). تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی، ط 3، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-       الطیطی، محمد. (2001). تنمیـة قـدرات التفکیـر الإبداعی، دار المسیرة.
-       عابد المولى، حلیمة عبد القادر. (2009). أثر استخدام الخرائط الذهنیة فی التدریس على التحصیل لدى طالبات الصف الثالث الثانوی فی مادة الجغرافیا، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العددد91.
-       العتوم، عدنان. (2004). علم النفس المعرفی، النظریة والتطبیق،  دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-       عزوز، هـ. (2008). فاعلیة بعض الأنشطة العلمیة فـی تنمیة قدرات التفکیر الابتکاری لدى عینة من أطفال الروضة فی مدینـة مکـة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-       عقل، أنور. (2002). تقویم تعلم المفاهیم، مجلة التربیة، مجلة محکمة تصدر عن اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، العدد الخامس والأربعون بعد المائة.
-       علی، لطف محمد. (2011). التفکیر الإبداعی لدى المدیرین وعلاقته بحل المشکلات الإداریة. دار الیازوری للنشر والتوزیع. 
-       العمودی، هالة سعید أحمد باقادر. (2009). فاعلیة الخرائط العقلیة لتدریس الکیمیاء فی تنمیة التفکیر الناقد واستیعاب المفاهیم لدى طالبات المرحلة الثانویة ذوات الأسالیب المعرفیة المختلفة التعقید/ التبسیط المعرفی بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، مکتبة الرشید، المجلد الثانی، العدد الثالث.
-       العنزی، فالح ضیف الله. (2018). أثر استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة فی اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی بمدینة تبوک، مجلة البحث العلمی، العدد التاسع عشر، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
-       عید، هالة فوزی محمد. (2015). تصور مقترح لتحقیق القیادة الإبداعیة لدى القیادات الجامعیة بالمملکة العربیة السعودیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد (61)، ص ص 387-426.
-       فتح الله، مندور عبد السلام. (2000). "استراتیجیة مقترحة لتنمیة الإبداع التکنولوجی لدى تلامیذ التعلیم الأساسی"، المؤتمر القومی للموهوبین، المنعقد بتاریخ 9 أبریل 2000، الدراسات والبحوث، المجلد الأول، القاهرة، وزارة التربیة والتعلیم.
-       القاضی، هیثم ممدوح. (٢٠١٠). أثر الخرائط المفاهیمیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی المنطقة العربیة،  مجلة علوم إنسانیة، (46)، السنة الثامنة.
-       کامل، مجدی خیر الدین، وعیسى، یسری سید. (2010). " أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم فی تنمیة مهارة قراءة الخریطة والتفکیر الناقد لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی ذوی صعوبات التعلم بالمملکة العربیة السعودیة" مجلة کلیة التربیة، ع2 ینایر، جامعة أسیوط.
-       الکنانی، ممدوح عبد المنعم. (2015). سیکولوجیة الإبداع وأسالیب تنمیته، ط 3، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-       الکیلانی، ح. (2009). الموهبة ـ والتفکیر الإبداعی ـ التعلیم: دار دجلة.
-       محمود، یسریة علی. (2000). آراء فی تعلیم الموهوبین فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، المؤتمر القومی للموهوبین، المنعقد بتاریخ 9 أبریل 2000، الدراسات والبحوث، المجلد الأول، القاهرة، وزارة التربیة والتعلیم.
-       مطر، ن. (2004). أثر استخدام مخططات المفاهیم فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى طالب الصف الثامن الأساسی بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة.
-       مقابلة، نصر والفلاحات، غصایب. (2010). ﺃﺜﺭ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺼﻴل ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺜﺎﻤﻥ الأساسی ﻟﻘﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ  ﻓﻲ الأردن. مجلة جامعة دمشق، 26 (4)، 559- 590.
-       ملیکی، إیمان. (2016). أهمیة العصف الذهنی فی تنمیة التفکیر الإبداعی" دراسة تجریبیة: مرکز نداء الجزائر للتکوین الصناعی والتأهیل المؤسساتی والتدریب القیادی وتطویر الموارد البشریة- بسکرة"، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة محمد خیضر، بسکرة.
-       منسی، محمود عبد الحلیم حامد. (2003). التعلیم، المفهوم، النماذج، التطبیقات، الأنجلو المصریة.
-       المیلادی، ع. (2003). المتفوقون، الموهوبون، المبدعون آفاق الرعایة والتأهیل،  مؤسسة شباب الجامعة.
-       النصار، محمد علی. (2017). مدى ممارسة مدیری المدارس للأسالیب الإبداعیة فی حل المشکلات المدرسیة فی محافظة عنیزة التعلیمیة. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة. 7(1)، 1-44.
-       نصر الدین، بن نذیر. (2010). الإبداع و دوره فی تعزیز تنافسیة منظمات الأعمال، مجلة الأبحاث الاقتصادیة، العدد 04، کلیة العلوم الاقتصادیة و علوم التسییر، جامعة البلیدة.
-       وقاد، هدیل أحمد إبراهیم. (2009). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة على تحصیل بعض موضوعات مقرر الأحیاء لطالبات الصف الأول ثانوی الکبیرات بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
 

1)  المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

-      Ibrahiem, S, S, M, I. (2006). The Effectiveness of a Proposed Program for Developing the Skills of History Teachers on Using High-Level Questions of Thinking in the Secondary Stage,” Journal of the Educational Association for Social Studies, The Educational Association for Social Studies, Faculty of Education, Ain Shams University, 7, 15:45.
-      Abu Maraq, R. (2013). The effect of using the strategy of concept maps and  form ( v) on developing inferential thinking in geography among ninth grade basic students in Gaza. unpublished PH.D dissertation, The Islamic University of Gaza.
-      Abumlouh, M. (2002). The development of engineering thinking and the reduction of concerns about eighth grade students in the Gaza Governorate, the main conceptual plans. Unpublished PH.D dissertation, Al-Aqsa University.
-      Babiker, K,H (2017) .Transformational  leadership and  its relationship to the level of administrative creativity, a field study on the telecommunications sector in Sudan from 1993-2010 Cairo: Arab Foundation for Administrative Development publications.
-      Baharith, A, H. (2013). Concepts on talent and creativity and their relationship to the civilized dimension in the view of the educational system of Islam, Journal of Education, College of Education, Al-Azhar University, No. 155, Part 1, October.
-      Badsi, F, Sh & Wissam. &  Rezqallah, H (2011). Development of creativity and its role in increasing the performance of organizations. A working paper submitted to the International Forum: On creativity and organizational change in modern organizations, a study of national and international experiences, the period from: 18 and 19 May, Saad Dahleb University.
-      Al-Burai, I, M, A (2010): Teaching and Learning Social Studies: Reality and  Hope, Dar ALmairefa and Al eman for publishing.
-      Al-Ba'ali, I, Ab (2003). The Effectiveness of Using the Marzano Model for the Dimensions of Learning in Science Teaching in Achievement and the Development of Some Science Processes for Second-Year Preparatory Pupils”, Journal of Scientific Education, the Egyptian Association for Scientific Education, Volume Six, No. 4, December, pp. 6: 93.
-      Al-Balawi, A, H. (2007). The reality of the creative leadership of secondary school principals in the Tabuk Education Zone and ways to advance it. unpublished Master Thesis , Faculty of Educational Sciences, Mu'tah University.
-      Buzan, T. (2007). The Optimal Book of Mind Maps: Translated by Jarir Library, Riyadh, Jarir Library for Printing and Publishing.
-      Bouteya, M. (2003). The effects of mental preparation towards the tendency of competition pressure on the athletes of the Algerian volleyball elite during sporting competitions. Unpublished PH.D dissertation, University of Constantinople.
-      Al-Tamimi, M. A, G. (2005). The effect of the learning cycle and concept maps on the acquisition of grammatical concepts and the development of the attitude towards the subject among female students of teacher preparation institutes in Baghdad. University of Baghdad, Ibn Rushd College of Education, unpublished PH.D dissertation.
-      Tawfiq, Ab & Al-Qurashi, L, H (2006). We are all creative but. Management Professional Experience Center at MIC.
-      Jan, T. (2015). Development of Creative Thinking for Multiple Intelligences in Artistic Education in in the view of the Law of Attraction, Journal of Art Education and Arts Research - Faculty of Art Education - Helwan University , No. 46, p. 1 – 19.
-      Jerwan, F. (2013). Learning  of thinking, concepts and applications. (6th  ed),Al Fikr for publishing.
-      Al Hijazin, A. (2017).Obstacles the creative performance of science teachers in the basic stage in the Karak region from the viewpoint of teachers and educational supervisors, Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, No 173, Part 1, April.
-      Al-Haddabi, H. (2011).The Effect of Using Concept Maps in Teaching Science on Achievement of Sixth Grade Students, The Arab Journal of Practical Education, The first issue.
-      Management  Professional  Experience Center experts. (2017). Strategic planning and creative thinking. Giza: Management Professional Experience Center - BMIC.
-      Al-Khurmani, A. (2011). A strategic effectiveness based on the combination of the learning cycle and conceptual maps in developing some grammatical skills of intermediate third-grade students and their attitudes towards it. Unpublished PH.D dissertation, Umm Al-Qura University.
-      Al-Khatib, J & Al-Hadidi, M. (2009).An  introduction to special education. Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.
-      Khairallah, J, A (2015). Administrative creativity. Osama for Publishing and Distribution.
-      Khairy, O, M. (2012). Innovation and Creativity Management,  Al-Raya for Publishing and Distribution.
-      Al-Rousan, F. (2004). Making  a training program to develop the level of conceptual structure among Arabic language teachers and test for  its effectiveness. Unpublished PH.D dissertation, Amman Arab University.
-      Al-Rihani, S & Al-Zarikat, Ib & Watanous, A. (2010). Counseling the special needs people  and their families. Al Fikr for Publishing.
-      Al-Zubaidi, A. (2012) The effect of the mental map on the collection of Arabic language grammar among female literary fifth-grade students.Unpublished Master thesis, University of Baghdad.
-      Al-Zoubi, M, A (2016). Making  a technical education teaching program to develop creative thinking and aesthetic values ​​among  primary-school students in Jordan, Teacher's Message , Volume 53, No. 1, 63-64.
-      Al-Sorour, N. (2002). An introduction to creativity. Wael House for Printing and Publishing.
-      Saada, Ju, A (2006). Teaching thinking skills (with hundreds of practical examples). Al Shorouk.
-      Solomon, S. (2011). The effectiveness of using concept maps in the development of achievement, innovative thinking and tendency towards a course on methods and technology of education for kindergarten students. Journal of Scientific Education, Taif University, 16 (2), 161-2.
-      Al sayed, J, H, Al. (2008). The effectiveness of using the Marzano model in developing geographic concepts and some innovative thinking skills among first-grade middle school students,” Master, Faculty of Education, Assiut University.
-      Al-Shathry, N (2012). The Effectiveness of Using Concept Maps in Teaching Grammar to Non-Arabic Speaking Students, Unpublished Master Thesis, Institute for Teaching Arabic Language at Imam Muhammad bin Saud University in Riyadh.
-      Al-Shammari, Z. (2012). Exposing  the effectiveness of  the conceptual maps strategy in creating the written artistic image and developing the creative thinking skills in the subject matter of expression for third-grade students of the Kingdom of Saudi Arabia. The Islamic University Journal of Educational and Psychological Studies, 20 (2), 2-12.
-      Al-Shammari, Z (2012). The Effectiveness of the Strategy of Conceptual Maps in the Formation of Written Artistic Image and the Development of Creative Thinking Skills in Expression Subject for Intermediate Third-Grade Students in the Kingdom of Saudi Arabia, The Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 20 (2), pp.
-      Al-Safi, Abd (2005). The  impact of  a training  program based on imagining life situations in developing the skills of creative thinking  among students of the lower basic stage. Unpublished PH.D dissertation, Amman Al-Araba University for Higher Studies.
-      Al-Tahir, M,A (2008). The Impact of Applying the Educational Quality System on Developing Creative Thinking Skills and Increasing  Academic Achievement of  Middle Class Students in the City of  Sehat in the Eastern Region, Ph.D dessirtation .College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Al-Titi, M, H. (2007). Developing the capabilities of creative thinking ,( 3th ed), Al-Masirah for publishing and distribution
-      Al-Titi, Muhammad. (2001). Developing the capabilities of creative thinking,, Al-Masirah for Publishing.
-      Abed Al-Mawla, H, Ab (2009). The effect of using  mind maps in teaching on the achievement of third-year secondary school students in geography, Reading and Knowledge Journal, Egyptian Society for Reading and Knowledge, No. 91.
-      Al-Atoum, A (2004). Cognitive Psychology, Theory and Application, Al-Masirah for Publishing and Distribution.
-      Azzouz, H. (2008). The effectiveness of some scientific activities in developing the capacities of innovative thinking among a sample of kindergarten children in the city of Makkah. Unpublished Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
-      Aql, A. (2002). Evaluation of Learning Concepts, Education Magazine, a refereed journal issued by the National Qatari Committee for Education, Culture and Science, No 145.
-      Ali, L, M (2011). Managers' creative thinking and its relationship to solving management problems. Al-Yazuri for Publishing and Distribution.
-      Al-Amoudi, H, S, A, B (2009). The Effectiveness of Mental Maps for Teaching Chemistry in the Development of Critical Thinking and Understanding of Concepts for High School Students with Different Cognitive Styles of Complexity , Simplification of Knowledge in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, Rasheed Library, Volume 3.
-      Al-Enzi, F, D. (2018). The effect of using  the concept maps strategy on developing creative reading skills in the English language among first-grade students in the city of Tabuk, Journal of Scientific Research, No 19, Girls College, Ain Shams University.
-      Eid, H, F, M. (2015). A suggested scenario for achieving creative leadership among university leaders in the Kingdom of Saudi Arabia, Arab Studies in Education and Psychology, No (61), Saudi Arabia, pp. 387-426.
-      Fathallah, M, Ab. (2000). A proposed strategy for the development of technological innovation among students of basic education, the National Conference for the Talented, held on April 9, 2000, Studies and Research, Volume One, Ministry of Education.
-      Al qady, H, M. (2010). The Effect of Conceptual Maps on the Development of Creative Thinking Skills of the Seventh Grade Students in the Arab Region, Journal of Human Sciences, (46), the eighth year.
-      Kamel, M,Kh & Issa, Y,S (2010). The Effect of Using the Learning Dimensions Model on Developing the Skills of Reading the Map and Critical Thinking of Fifth Grade Students with Learning Difficulties in the Kingdom of Saudi Arabia” Journal of the College of Education, No. 2 of January, Assiut University.
-      Al-Kanani, M, Ab. (2015). The psychology of creativity and  its development methods , ( 2nd ed). Al-Masirah for publishing and distribution.
-      Al-Kailani, Kh (2009). Talent - Creative Thinking - Education, Dijlah.
-      Mahmoud, Y, A (2000). Opinions on Talented Education in view of Contemporary World Trends, The National Conference for the Gifted, held on April 9, 2000, Studies and Research, Volume One, Cairo, Ministry of Education.
-      Matar, N. (2004). The Impact of  Using  Concept Diagrams on the Development of  Mathematical Thinking of the Eighth Grade Basic Students in Gaza, Unpublished Master Thesis, Islamic University.
-      Moqabla, N & Al falahat, Gh. (2010). The impact of teaching by using concept maps on the eighth grade students ’achievement of basic Arabic grammar in Jordan. Damascus University Journal, 26 (4), 559-590.
-      Melky, I (2016). The importance of  brainstorming in the development of creative thinking “An experimental study: Nidaa Algeria Center for Industrial Training, Institutional Rehabilitation, Leadership Training and Development of Human Resources - Biskra, (Unpublished Master Thesis), Mohamed Khaider University.
-      Mansi, M, Ab. (2003). Education, concept, models, applications. The Anglo-Egyptian.
-      Al Melady, A. (2003). Distinguished, talented and creative prospects for sponsorship and qualification. University Youth Foundation.
-      Al-Nassar, M, A (2017). The extent of school principals' practice of creative methods in solving school problems in the Unaizah educational governorate. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences. 7 (1), 1-44.
-      Nasr al-Din, N (2010). Creativity and its role in enhancing the competitiveness of business organizations, Journal of Economic Research, No. 4, College of Economics and Management Sciences, Albelada university.
-      Weqada, H, A, I(2009). The Effectiveness of  Using Mind Maps on Achieving Some Subjects of the Biology Course for First-Year Senior High School Students in Makkah City, Master's Thesis published, College of Education, Umm Al-Qura University.
 

2)  المراجع الأجنبية:

-    Chin, C., & Brown, D. E. (2000). Learning in science: A comparison of deep and surface approaches. Journal of Research in Science Teaching: The Official Journal of the National Association for Research in Science Teaching37(2), 109-138.
-    Johnson, N, J., & Giorgio, C. (2003). Imagination.Reading teacher, , 504-511.
-    Ozdilek, Z. and Ozkan, M. (2009). The Effect of Applying Elements Of Instructional Design on Teaching Material for the Subject of Classification of Matter. Turkish Online Journal of Educational Technology, 8(1), article 9, http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED503906.pdf.
-    Tsai, C. (2003): Using a Conflict Map As an Instructional Tool to Change Student Alternative Conceptions in Simple Series Electric-Circuits, International Journal of Science Education, 25(3), 307-327.
-    Yin,Y. Jim, V. Maria, A. Carlos, C. Ayala, J. (2005). Comparison of Concept- Mapping Techniques: Implications for Scoring, Interpretation, and Use. Journal of Research in Science Teaching , 42 (2), 166-184.