الذکاء الخلقي وبعض المهارات القيادية لدى شيوخ المعاهد الأزهرية دراسة تنبؤية فارقة. Moral Intelligence and Some Leadership Skills among Administrators of Al Azhar Institutes A Predictive and Differential Study.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

حاول البحث الکشف عن العلاقة بين الذکاء الخلقي وبعض المهارات القيادية، ومدى إمکانية التنبؤ ببعض المهارات القيادية من خلال معلومية أبعاد الذکاء الخلقي ودرجته الکلية، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق في کل من الذکاء الخلقي وبعض المهارات القيادية وفقًا لمتغيري النوع والخبرة. وذلک لدى عينة قوامها 208 من شيوخ المعاهد الأزهرية. وتوصل الباحث من خلال الدراسة الاستطلاعية التي قام إلى أن هناک ثلاث مهارات قيادية تعد الأکثر أهمية لدى شيوخ المعاهد الأزهرية، وهي: مهارة الاتصال، ومهارة اتخاذ القرار، ومهارة إدارة الصراع. وتم استخدام مقياس للذکاء الخلقي وآخر لتلک لمهارات القيادية الثلاثة، وکلاهما من إعداد الباحث. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة بين الذکاء الخلقي (الأبعاد والدرجة الکلية) والمهارات القيادية (مهارة الاتصال، ومهارة اتخاذ القرار، ومهارة إدارة الصراع، والدرجة الکلية). بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بمهارة الاتصال من خلال معلومية بعدي "الاحترام" و"العدل"، وکذلک إمکانية التنبؤ بمهارة اتخاذ القرار من خلال معلومية بعدي "الاحترام" و"ضبط الذات"، کما أنه يمکن التنبؤ بمهارة إدارة الصراع من خلال معلومية بعد "التسامح"، کذلک يمکن التنبؤ بالدرجة الکلية للمهارات القيادية من خلال معلومية بعد "الاحترام". کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة في کل من الذکاء الخلقي وبعض المهارات القيادية وفقًا لمتغير النوع لصالح الذکور، ووفقًا لمتغير الخبرة لصالح القدامى. کما وجد تفاعل دال إحصائيًا بين متغيري النوع والخبرة في کل من الذکاء الخلقي والمهارات القيادية.
The research investigates the relationship between moral intelligence and some leadership skills as well as predictability of some leadership skills through moral intelligence dimensions and its overall degree. Additionally, it investigates differences in both moral intelligence and some leadership skills related to gender and experience. Participants of the research are 208 Al Azhar institutes administrators. Pilot study shows that there are three leadership skills which are of a great importance for the participants: communication, decision making and conflict management skills. Leadership skills inventory and moral intelligence scale covering the aforementioned three skills, done by the researcher, are used. Results show a positive correlation between dimensions and total scores of moral intelligence and leadership skills (communication, decision making, conflict management skills and total score). In addition communication skills can be predicted by respect and justice dimensions.  Decision making skill can also be predicted by respect and self-discipline. Conflict management skill can also be predicted by forgiveness. Total score of leadership skills can also be predicted by respect dimension. Also, study results shows significant differences in both moral intelligence and leadership skills related to gender in favor of males and experience in favor of older ones. There is also a statistically significant interaction between gender and experience variables in both moral intelligence and leadership skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية:
الإبراهیم، عدنان، والقضاة، محمد. (2006). درجة فاعلیة عملیة اتخاذ القرارات الإداریة لدى مدیری ومدیرات المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظة علجون. مجلة التربیة، کلیة التربیة جامعة المنصورة، 62(2).، 25-47.
إبراهیم، یونس محمد، وشهاب، شهرزاد محمد. (2011). السلوک القیادی لمدیری المدارس الابتدائیة وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار. مجلةدراساتتربویة، وزارة التربیة العراقیة، 15(4).، 13-58.
أحمد، أحمد إبراهیم. (2002). الإدارةالتعلیمیةبینالنظریةوالتطبیق. مکتبة المعارف الحدیثة.
أحمد، عباس محمد. (2006). مبادئالإدارةالمدرسیةالحدیثةوظائفهاومجالاتهاومهاراتهاوتطبیقاتها. الریاض. مکتبة الرشد.
أحمد، عمر صالح. (2009). الأنماط الإداریة لمدیری المدارس الحکومیة والخاصة فی محافظة عجلون وعلاقتها باستراتیجیات إدارة الصراع، مجلةالعلومالإداریة، الجامعة الأردنیة، 24(1).، 257-294.
أسعد، ولید أحمد. (2005). الإدارةالتعلیمیة. عمان. مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
الأغبری، عبد الصمد بن قائد. (2000). الإدارةالمدرسیة -البعدالتخطیطیوالتنظیمیالمعاصر. دار النهضة العربیة للطباعة والنشر.
بلخضر، مسعود سلیمان. (2016). مدى توافر المهارات القیادیة بمؤسسة فریتال ودورها فی تنمیة المهارات الإبداعیة للعاملین. مجلةدراسات، جامعة عمار ثلجی بالأعواط، الجزائر، 47، 114-127.
البلوی، صالح أحمد. (2008). درجةتوافرمهاراتالاتصاللدىمدیریالمدارسفیمنظمةتبوکالتعلیمیةمنوجهةنظرالمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة، الأردن.
البنا، هالة مصباح. (2013). الإدارةالمدرسیةالمعاصرة.  دار صفاء للنشروالتوزیع.
بوربا، میشیل. (۲۰۰۳).بناءالذکاءالأخلاقی -المعاییروالفضائلالسبعالتیتعلمالأطفالأنیکونواأخلاقیین. ترجمة. سعد الحسنی، دار الکتاب الجامعی.
جاردنر، هوارد. (۲۰۰5). الذکاءالمتعددفیالقرنالحادیوالعشرین. ترجمة. عبد الحکم أحمد، دار الفجر للنشر والتوزیع.
جمیل، عبد الرحیم محمد. (2013). أنماط إدارة الصراع لدى مدیری المدارس الأساسیة فی محافظة المفرق فی ضوء بعض متغیرات الخبرة والجنس والمؤهل العلمی. مجلةالعلومالاقتصادیةوالإداریة، الجامعة الهاشمیة، 37(3).، 208-246.
جميل، محمد عامر، والسمرائی، مهدی صالح. (2016). القیادةالمدرسیةمنأجلالتمیز. دار الذاکرة للنشر والتوزیع.
حجاب، محمد منیر. (2003). مهاراتالاتصالللإعلامیینوالتربویینوالدعاةسلسلةدراساتوبحوثإعلامیة 11، دار الفجر للنشر والتوزیع.
الحریری، رافده عمر. (2007). إعدادالقیاداتالإداریةلمدارسالمستقبلفیضوءالجودةالشاملة دار الفکر للنشر والتوزیع.
الحریری، رافده عمر. (2008). مهاراتالقیادةالتربویةفیاتخاذالقراراتالإداریة. دار المناهج للنشر والتوزیع.
حسین، سلامة عبد العظیم. (2006). الإدارةالمدرسیةوالصفیةالمتمیزةالطریقإلىالمدرسةالفعالة.  دار الفکر للنشر والتوزیع.
الحمد، نوار قاسم، والعبادی، أحمد عبد الله. (2016). واقع مهارات الاتصال الفعال لدى مدیری المدارس فی لواء الأغوار الشمالیة فی الأردن. مجلةاتحادالجامعاتالعربیةللتربیةوعلمالنفس، الأردن، 14(2).، 195-225.
حمدان، محمد نصر الدین. (2018). الذکاءاتالمتعددةوالقیادةالتربویة.  دار المنهل للنشر والتوزیع.
الخبیری، کامل إسماعیل. (2012). استراتیجیات إدارة الصراع التی یستخدمها مدیرو المدارس الثانویة العامة فی الأردن وعلاقتها بالروح المعنویة لدى المعلمین والتزامهم التنظیمی. مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، المرکز القومی للبحوث، الأردن، 17(2).، 75-112.
خلیل، نبیل سعد. (2009). الإدارةالمدرسیةالحدیثةفیضوءالفکرالإداریالمعاصر. دار الفجر للنشر والتوزیع. 
رزق، محمد عبدالسمیع. (۲۰۰۹). الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالوالدیة المتمیزة من وجهة نظر الأبناء. مجلةالتربیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 60، 3-50.
زهران، الطاهر عبد الخالق. (2013). الذکاء الخلقی للقادة العسکریین وعلاقته بالسلوک السلبی لدى أتباعهم. مجلةبحوثفیالشخصیةوعلمالنفس، بیروت، 13(1).، 21-64.
الزهیری، محسن صالح. (2013). الذکاء الخلقی وعلاقته بالتسامح الاجتماعی لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلةدراساتتربویة، بغداد، 21(6). 9-38.
سلامة إبراهیم العطار. (2010). أثر استراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی فی الاغتراب الوظیفی. دراسة تطبیقیة على الموظفین العاملین فی مراکز الوزارات الأردنیة. رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤتة، الأردن.
سلیمان، قاسم محمد. (2015). أسالیب إدارة الصراعات فی الجامعات الحکومیة فی الأردن من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. مجلةالعلومالإداریة، الجامعة الأردنیة، 30(3).، 316-352.
الشریفی، عباس عبد مهدی. (2013). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة الأردنیة فی محافظة عمان لمهارات الاتصال وعلاقتها بدرجة الثقة فی مدارسهم من وجهة نظر المعلمین. مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، البحرین، 14(1).، 187-216.
شمس الدین، محمد علی والفقي، إسماعیل محمد. (2007). السلوکالإداریمدخلنفساجتماعیللإدارةالتربویة.  دار الفکر للنشر والتوزیع.
الطائی، مریم محمد. (2010). الذکاء الأخلاقی لدى طلبة الدراسة المتوسطة. مجلةالعلومالنفسیة، مرکز الدراسات التربویة والأبحاث النفسیة، جامعة بغداد، 17، 287-325.
العباسی، غسق غازی. (2016). الذکاء الأخلاقی وعلاقته بالثقة الاجتماعیة المتبادلة لدى طلبة الکلیة التربویة المفتوحة. مجلةجامعةتکریتللعلومالإنسانیة، العراق، 23(2).، 341-377.
عبد الرحمن، علی أحمد. (2006). القیادةوالدافعیةفیالإدارةالتربویة. دار الحامد للنشر والتوزیع.
عبد الماجد، محمد حسین. (2006). القیادةالإبداعیة. دار الفکر الجامعی.
عبد المولى، غنا محمود. (2013). مهاراتالاتصالالتربویالفعالالتییمتلکهامدیرالمدرسةالثانویةالعامةفیمدینةدمشقوعلاقتهاببعضالمتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
عبد الواحد محمد إسماعیل. (2003). مقیاسمهاراتالاتصال. دار التنویر للطباعة والنشر.
عبدون، سیف الدین یوسف. (دت). مقیاساتخاذالقرار. دار الفکر العربی.
العنزی، ریم ضاحی. (2010). درجةممارسةمدیراتالمدارسفیالمملکةالعربیةالسعودیةلأسالیبإدارةالصراعکماتدرکهاالمعلمات. رسالةماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
فالح، عاطف محمد. (2008). العواملالمؤثرةعلىنمطاتخاذالقرارالإداریلدىالمدیرینفیالقطاعالعامفیالأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان.
قاسم، سالی صلاح عنتر. (۲۰۱۰). فاعلیة برنامج إرشادی متکامل لتنمیة الذکاء الأخلاقی لدى طلاب کلیة التربیة. مجلةکلیةالتربیةبالإسماعلیة، جامعة قناة السویس، 17(2).، 249-274.
قطاع المعاهد الأزهریة. (2019). دلیلمهامشیخالمعهد. مطبعة الأزهر الشریف.
کابور، هند حسن. (2010). مهارات اتصال المدیر بمعلمیه من وجهة نظر المعلم وعلاقتهابکفاءة المعلم الذاتیة -دراسة میدانیة فی مدارس مدینة دمشق الرسمیة من الحلقة الأولى فی التعلیم الأساسی. مجلةجامعةدمشق، سوریا، 26(1).، 273-322.
الکبیسی، نورة عبد الله. (2014). درجةممارسةمدیریالمدارسالثانویةلمهاراتالاتصالالفعالوعلاقتهابدرجةالرضاالوظیفیلدىالمعلمینفیدولةقطر. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة، الأردن.
ماضی، عبد الرحمن سعید. (2005). السلوکالقیادیوعلاقتهبالقدرةعلىاتخاذالقرارفیمواجهةبعضالمواقفالضاغطةلدىالقیادیینالتربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
محمد، أسماء عبد النور. (2012). الذکاء الأخلاقی وعلاقته ببعض أسالیب المعاملة الوالدیة. مجلةالبحثالعلمیفیالتربیة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، 13(1)، 88-104.
مرسی، جلیلة عبد المنعم. (۲۰۱۱). جودة الحیاة والذکاء الخلقی لدى عینة من طلاب کلیة التربیة. المجلةالمصریةللدراساتالنفسیة، القاهرة، ۲۱، ۱۳۷-۲۱۹.
المومنی، عبد اللطیف عبد الکریم. (2015). مستوى الذکاء الأخلاقی وعلاقته بمتغیری الجنس وفرع التعلیم لدى طلبة المرحلة الثانویة فی منطقة الأغوار الشمالیة فی الأردن. المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة، الأردن، 11(1)، 17-30.
النعیمی، صلاح عبد القادر. (2008). المدیروالقائدوالمفکرالاستراتیجی. فنومهاراتالتفاعلمعالآخرین. الإثراء للنشر والتوزیع.
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Ibrahim, Adnan, & Al-Qudaa, Muhammad. (2006). The degree of effectiveness of the administrative decision-making process among the principals of secondary public schools in the governorate of Aljoun. Journal of the Faculty of Education - Egypt, Mansoura, 62 (2), 25-47.
Ibrahim, Yunus Muhammad, & Shehab, Shahrazad Muhammad. (2011). The leadership behavior of primary school principals and its relationship to decision-making ability. Journal of Educational Studies, Iraqi Ministry of Education, 15 (4), 13-58.
Ahmed, Ahmed Ibrahim. (2002). Educational administration between theory and practice. Library of Modern Knowledge.
Ahmed, Abbas Muhammad. (2006). Modern School Administration Principles - Functions, Areas, Skills and Applications. Riyadh. Al-Rushd Library.
Ahmed, Omar Saleh. (2009). The administrative patterns of public and private school principals in Ajloun governorate and their relationship to conflict management strategies, Journal of Administrative Sciences, University of Jordan, 24 (1), 257-294.
Asaad, W. A. (2005). Educational Administration. Amman. Maktabat al-Mujtamaʻ al-ʻArabī
Al-Aghbry, A. Q. (2000). School administration - the contemporary planning and organizational dimension. Daralnahda
Belkhadr, M. S. (2016). The availability of leadership skills in the Fretal Foundation and their role in developing the creative skills of employees. Dirasat Journal, Ammar Thalji University in Al-Awat, Algeria, 47, 114-127.
Al-Balawi, S. A. (2008). The degree of availability of communication skills for school principals in the Tabuk Educational Organization from the teachers' point of view. Unpublished MA Thesis, Deanship of Postgraduate Studies, Mutah University, Jordan.
Al-Banna, H. M. (2013). Contemporary school administration.  Dar Safa For Printing, Publishing & Distribution
Borba, Michel. (۲۰۰۳). Building Moral Intelligence - The Seven Standards and Virtues that Teach Children to Be Ethical. Translated by Al-Hassani, S. University Book Center
Gardner, H. (۲۰۰5). Multiple intelligence in the twenty-first century. Translated by Ahmed,  A. Dar Al-Fajr for publication and distribution.
Jamil, A. M. (2013). Patterns of conflict management among primary school principals in Mafraq governorate in light of some variables of experience, gender, and academic qualification. Journal of Economic and Administrative Sciences, Hashemite University, 37 (3). 208-246.
Jamil, M. A. , & As-Samari, M. S. (2016). School Leadership for Excellence. Al-Thakera Publishing & Distributors
Hijab, M. M. (2003). Communication Skills for Journalists, Educators and Advocates - A Series of Media Studies and Research 11, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
Hariri, R. O. (2007). Preparing administrative leaders for future schools based on total quality.  Dar Al Fikr for publishing and distribution.
Hariri, R. O. (2008). Educational leadership skills in administrative decision-making.  Dar Al-Manahej for publishing and distribution
Hussein, S. A. (2006). Distinguished school management and classroom management is the way to an effective school.  Dar Al Fikr for publishing and distribution.
Al-Hamad, N. Q., & Al-Abdi, A. A. (2016). The reality of effective communication skills among school principals in the Northern Jordan Valley in Jordan. Journal of the Union of Arab Universities for Education and Psychology, Jordan, 14(2).
Hamdan, M. N. (2018). Multiple intelligences and educational leadership.  Dar Al-Manhal for Publishing and Distribution.
Alkhabeeri, K. I. (2012). Conflict management strategies used by public secondary school principals in Jordan and its relationship to teachers' morale and organizational commitment. Journal of Educational and Psychological Sciences, National Research Center, Jordan, 17 (2). 75-112.
Khalil, N. S. (2009). Modern school administration based on contemporary management thinking. Dar Al-Fajr for publishing and distribution. 
Rizk, M. A. (۲۰۰۹). Moral intelligence and its relationship to distinct parenting from the point of view of children. Journal of Education, Faculty of Education, Mansoura University, 60, 3-50.
Zahran, A. A. (2013). Moral intelligence of military leaders and its relationship to negative behavior of their followers. Journal of Research in Personality and Psychology, Beirut, 13 (1), 21-64.
Al-Zohiri, M. S. (2013). Moral intelligence and its relationship to social tolerance among middle school students. Journal of Educational Studies, Baghdad, 21 (6). 9-38.
Al-Attar, S. I. (2010). The impact of organizational conflict management strategies on job alienation. An applied study on employees working in Jordanian ministries' centers. Unpublished Master's thesis, Faculty of Educational Sciences, Mutah University, Jordan.
Sulayman, Q. M. (2015). Methods of conflict management in public universities in Jordan from the point of view of faculty members. Journal of Management Sciences, University of Jordan, 30 (3). 316-352.
Sharifi, A. A. M. (2013). The degree of practice of Jordanian secondary school principals in the Amman governorate of communication skills and its relationship to the degree of confidence in their schools from the teachers' point of view. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, 14 (1). 187-216.
Shams al-Din, M. A. & al-Faqi, I. M. (2007). Administrative behavior - a psychosocial approach to educational administration.  Dar Al Fikr for publishing and distribution.
Al-Tai, M. M. (2010). Moral intelligence among middle school students. Journal of Psychological Sciences, Center for Educational Studies and Psychological Research, University of Baghdad, 17, 287-325.
Al-Abbasi, G. G. (2016). Moral intelligence and its relationship to mutual social trust among students of the Open Educational Faculty. Tikrit University Journal of Human Sciences, Iraq, 23 (2). 341-377.
Abdul Rahman, A. A. (2006). Leadership and motivation in educational administration. Dar Al-Hamid for publication and distribution.
Abdul Majid, M. H. (2006). Creative leadership. dfgpublish
Abdul Mawla, G. M. (2013). Effective educational communication skills possessed by the principal of the public secondary school in the city of Damascus and their relationship to some variables. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, University of Damascus.
Ismail, M. I. (2003). Communication Skills Scale. Dar Altanweer
Abdoun, S. Y. (N.D.) Decision Making Scale. Dar Elfikr Elarabi
Al-Anzi, R. D. (2010). The degree of practicing Conflict management ways by female principals in the Kingdom of Saudi Arabia as perceived by female teachers Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan.
Faleh, A. M. (2008). Factors affecting the management decision-making pattern of managers in the public sector in Jordan. Unpublished Master's thesis, Faculty of Graduate Studies, University of Jordan in Amman.
Qasim, S. S. A. (2010). The effectiveness of an integrated counseling program for the development of moral intelligence among students of the Faculty of Education. Ismailia Faculty of Education Journal, Suez Canal University, 17 (2). 249-274.
Al-Azhar Institutes Sector. (2019). A guide to the tasks of the Sheikh of the Institute. Al-Azhar Al-Sharif Printing Press.
Kapoor, H. H. (2010). The principal’s communication skills with his teachers from the teacher's point of view and its relationship to the teacher's self-efficacy - a field study in the official schools of Damascus from the first cycle in basic education. Damascus University Journal, 26 (1), 273-322.
Al-Kubaisi, N. A. (2014). The degree of  practicing effective communication skills by secondary school principals and its relationship to the degree of job satisfaction of teachers in the State of Qatar. Unpublished Master's thesis, Faculty of post-graduate Studies, Amman Arab University, Jordan.
Madi, A. S. (2005). Leadership behavior and its relationship to the ability to make decisions in the face of some stressful situations among educational leaders. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University in Gaza.
Muhammad, A. A. (2012). Moral intelligence and its relationship to some parental treatment methods. Journal of Scientific Research in Education, Girls' Faculty, Ain Shams University, 13 (1), 88-104.
Morsi, J. A. (2011). Quality of life and moral intelligence of a sample of students of the Faculty of Education. The Egyptian Journal of Psychological Studies. 21, 19-18.
Al-Momani, A. A. (2015). The level of moral intelligence and its relationship to the variables of gender and the branch of education of secondary school students in Al-Āghwār ash-Shamāliya. The Jordanian Journal of Educational Sciences. 11 (1), 17-30.
Al Naemi, S. A. (2008). Manager, leader and strategic thinker. The art and skills of interacting with others. Ethraa for publishing and distributing.
3-  المراجع الأجنبية:
Atefeh, A., Ali, S., Mohammad, G., & Rasoul, S. (2019). Moral intelligence of faculty members and educational-administrative managers of Islamic Azad university. Journal of Applied Sciences Research32(2)., 418-421.
Aung, A. (2016). Moral intelligence of leaders. New York. Harper Perennial.
Bambale, A & Jakada, B. (2016). Moral intelligence and communication skills of Kano high school principals. A practical guide. Leadership Review in North Korea, 11(4)., 196-213.
Beheshtifar, M; Esmaeli, A & Moghadam, M. (2011). Effect of moral intelligence on leadership. Journal of Economics, Finance and Administrative Sciences, (43)., 1450–1472.
Borba, M. (2000). Parents do make a difference.  Jessey-Bass
Borba, M. (2001). Building moral intelligence. Jessey-Bass.
Borba, M. (2002). Building moral intelligence. The seven virtues that teach kids to do the right thing.  Jessey-Bass.
Coles, R. (1997). The moral intelligence of children. Random House, Inc.
Gardner, H. (2004). Audiences for the theory of multiple intelligences. Theory College Record, 106(1)., 212-220.
Gullickson, T. (2004). The moral intelligence of children, How to raise a moral childe. Bantam Books.
Hass, A. (1998). Doing the right thing. Cultivating your moral intelligence. Pocket Book, Simon and Schuster, Inc.
Henkin, A; Cistone, P & Dee, J. (2000). Conflict management strategies of principals in site-based manager school. Journal of Educational Administration, 38(2)., 142-158.
Hoseinpoor, Z & Ranjdoost, S. (2013). The relationship between moral intelligence and academic progress of students third year of high school course in Tabriz city. Journal Advances in Environmental Biology, 7(11)., 3356–3361.
Khabazian, E. (2009). Moral intelligence. New York. West Publishing Company.
King, J & Down, J. (2001). On taking stories seriously. Emotional and moral intelligence. Teaching Business Ethics, 5, 419-437.
Koustelios, A., (2018). The effect of moral intelligence on teachers' ability to conflict management. Journal of Leadership Academy, 17(3)., 392-416.
Lennick, D, & kiel, F.(2005). Moral intelligence. Enhancing business performance and leadership success. Wharton School Publishing.
Mashhadi, A & Fatehizadeh, M. (2017). Successful leader skills. United Kingdom. University of Liverpool.
Mcintyre, S. (2004). Conflict management by male and female managers as reported by self and subordinates. Ethics and Behavior, 14(3)., 243-261.
Negben. M. (2006). Coping with conflict in education. Circles Journal of Thrust for Educational Leadership, 36(5)., 15-20.
Nobahar, N & Nobahar, M. (2013). A study of moral intelligence in the library staff of Abu-Ali Sina university. Journal Advances in Environmental Biology, 7(11)., 3444–3447.
Nowakowski, D. (2007). Gender differences in organizational conflict management styles. Journal of Educational Administration, 45(4)., 307-318.
Oconnor, J. (2000). You said what? When children swear, Does it realy matter? Journal of Our Children, 25(7)., 12-22.
Onne, J. (2004). The barrier effect of conflict with superiors in the relationship between employee empowerment and organizational commitment. Work and Stress, 18(1)., 56-65.
Piaw, C; Hee, T; Ismail, N & Ying, L. (2014). Factors of leadership skills of secondary school principals. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 116, 125 - 129.
Pondy, L. (2007). Organizational conflict. Concepts and models. Administrative Science Quarterly, 52(2)., 252-261.
Rapee, R. (2014). Communication skills in leadership work. The Haworth Press.
 Rook, K. (2007). Organizational Conflict Management. Washington. American Association of Mental Retardation.
Saxena, A. (2011). School leadership and conflict management. Oxford University Press.
Shea, C. (2004). School leadership. Plenum Press.
Stelly, J. & Trusty, L. (2017). The role of moral intelligence and self-confidence in the decision-making of teachers of private universities in Bangladesh. Journal of Experimental Psychology, 27(2)., 126-148.
Tazik, K. (2017). The moral intelligence and communication of managers and the job satisfaction of Korean middle schoolteachers. Journal of Leadership and Psychology, 44, 311-334
Thomas, K. & Kilmann, R. (2010). Thomas-Kilmann conflict model instrument, Tuxedo, New York. Xicom.
Tsemach, S. (2015). Multiple intelligence and leadership. Springer Publishing Company.
Tsigilis, N. (2015). The relationship between moral intelligence and decision making among school principals. Ph.D, University of the Western Cape.
Tulaci, R; (2016). The behavior of individuals in business organizations. Conflicts and their management.New York. The Guilford Press.
Wayne, J., & Sparrowe, T. (2016). Emotional intelligence, moral intelligence and conflict management among Malaysian high school principals. International Journal of Educational Research, 6(2)., 43-62.
Welt, E. (2003). Conflict management styles of middle school principals compared to comprehensive high school principals. . Ethics and Behavior, 17(2)., 113-129.
Willem, K. (2011). Conflict management methods. Prentice Hall.