فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في خفض الکمالية العصابية لدى طالبات الدراسات العليا الفائقات بکلية التربية - جامعة بيشة The effectiveness of an Infographic skills-based training program in reducing neurological perfection of Outstanding female graduate students in the Faculty of Education at Bisha University

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الأزهر والأستاذ المساعد بقسم علم النفس کلية التربية -جامعة بيشة

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة کفر الشيخ أستاذ مساعد تقنيات التعليم کلية التربية –جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام برنامج تدريبي قائم على مهارات الإنفوجرافيک في خفض الکمالية العصابية لدى طالبات الدراسات العليا الفائقات دراسياً، وللتحقق من هدف البحث قامت الباحثتان بإعداد مقياس للکمالية العصابية، واستبيان لقياس مدى امتلاک عينة البحث لمهارات التعامل مع برامج الإنفوجرافيک، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة استطلاعية مکونة من (40) طالبة من طالبات الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة بيشة، وتم حساب الصدق والثبات لأدوات الدراسة، وطُبقت الأدوات بشکل نهائي على عينة أساسية مکونة من (20 ) طالبة من طالبات الدراسات العليا الفائقات دراسياً بکلية التربية جامعة بيشة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة "تطبيق قبلي وبعدي" وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق  ذات دلالة احصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في أبعاد" المعايير المرتفعة للأداء، القلق من تقييم الآخرين، القلق من الخطأ، ارجاء المهام)،  على مقياس الکمالية العصابية قبل وبعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي.
The current study aimed to determine the effectiveness of using a training program based on infographic skills in reducing neurological perfection among Outstanding female graduate students. The researchers prepared a measure of neurological perfection and Aquestionnaire to measure the degree of the possession of infographic skills by the research group to validate the study objective.The study tools were applied to an exploratory sample consisting of (40) from the Bisha University' graduate students, honesty and consistency were calculated for the study tools.Then, the tools were applied permanently to a basic sample consisting of (20) outstanding female graduate students, The study used the quasi- experimental method, approach has aone-group design"Application before and After", and the study reached that there are statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the sample individuals in" high standards dimension of performance, the anxiety dimension of the evaluation of others, the postponement of the tasks" on the neurological perfection scale before and after applying the program in the direction of dimensional measurement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية
أبو عربیان، عبیر عبید(2017). فاعلیة توظیف الأنفوجرافیک (الثابت المتحرک). فی تنمیة مهارات حل المسألة الوراثیة فی العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
أحمد، عماد متولی(2013أ). الکمالیة العصابیة وعلاقتها بتقدیر الذات لدى الأطفال الموهوبین. مجلة کلیة التربیة بالسویس، 6(1).، ص ص278-321.
أحمد، عماد متولی(2013ب). الکمالیة العصابیة وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الباحة الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة بالسویس، 6(3)، 133-178.
أحمد، محسن محمد(2007). تنمیة مهارات التفکیر. مکتبة المتنبی.
أرنوط، بشرى إسماعیل(2015). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على نظریة العلاج الواقعی فی خفض الکمالیة العصابیة وزیادة فاعلیة الذات الأکادیمیة لدى طالبات الدراسات العلیا بجامعة الملک خالد. مجلة الإرشاد النفسی، (42)، 23-97.
جروان، فتحی عبد الرحمن(1999). الموهبة والتفوق والإبداع. دار الکتاب الجامعی.
جروان، فتحی عبد الرحمن(2011). تعلیم التفکیر. مفاهیم وتطبیقات(ط5). دار الفکر للنشر والتوزیع.

حسن، أمل حسان(2017). معاییر تصمیم الإنفوجرافیک التعلیمی. دراسات فی التعلیم الجامعی.   htt.//search.mandumah.com/Record/699919 مصر، (35). ، 11-50        

حسونة، إسماعیل عمر(2017). فعالیة تصمیم بیئة تعلم شخصیة قائمة على الإنفوجرافیک فی التحصیل المعرفی والاتجاه نحوها لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة الأقصى. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 18(4)، 543-576.
الدسوقی، کمال(1990). ذخیرة علم النفس (2). الدار الدولیة للنشر والتوزیع.
ریاض، سارة عاصم(2012).  مستویات الکمالیة وعلاقتها بمفهوم الذات والدافعیة للانجاز لدى عینة من الطلاب المتفوقین عقلیاً فی المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة حلوان. مصر.
الریس، غادة محمد (2015). بناء اختبار قبول لقیاس الاستعداد فی المهارات البحثیة عند الطلبة المتقدمین للالتحاق بالدراسات العلیا(ماجستیر). فی التخصصات التربویة بجامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورةجامعة أم القرى. کلیة التربیة. المملکة العربیة السعودیة.
سعادة، جودت أحمد (2009). تدریس مهارات التفکیر (مع مئات الأمثلة التطبیقیة). دار الشروق للنشر والتوزیع.
السید، أمل حسان(2016). أثر اختلاف أنماط التصمیم المعلوماتی(الإنفوجرافیک). على التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى التلامیذ ذوی صعوبات تعلم الجغرافیا بالمرحلة الإعدادیة واتجاههم نحو المادة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة عین شمس. کلیة التربیة.
شلتوت، محمد(2014). الإنفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج. مکتبة الملک فهد الوطنیة.
عبد الخالق، شادیة أحمد(2005). استخدام نظریة الاختیار وفنیات العلاج بالواقع فی خفض اضطراب الکمالیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 51(46)، 317-355.

عبد الصمد، أسماء السید(2017). أثر استخدام التجسید المعلوماتی بالإنفوجرافیک على تنمیة مفاهیم مصادر المعلومات المرجعیة وعادات العقل والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم مرتفعی ومنخفضی کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات. مجلةتکنولوجیاالتربیة، (30)، 57-176.

عبد الله، إیمان أحمد(2018). أثر اختلاف نمطی الإنفوجرافیک التعلیمی (الفردی/التعاونی). من خلال الویکی فی تنمیة مهارات التعلم التشارکی والتفکیر التحلیلی لدى طلاب کلیة التعلیم الصناعی. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر. 180 (1).، 251-301.
عریشی. صدیق أحمد(2016). الإرجاء الأکادیمی وعلاقته بالکمالیة وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة جازان. مجلة الإرشادالنفسی، (48)، 81-119.
عطیة، أشرف محمد (2009). دراسة العلاقة بین الکمالیة والتأجیل لدى عینة من طلاب الجامعة المتفوقین عقلیاً. مجلة الإرشاد النفسی، (23)، 281-325.
العیاصرة، وید رفیق(2011). استراتیجیات تعلیم التفکیر ومهاراته. دار أسامة للنشر والتوزیع.
القریطی، عبد المطلب أمین(2005). فی الصحة النفسیة، ط3، دار الفکر العربی.
محمود، شوقی محمد (2017). أثر التفاعل بین نمطی الإنفوجرافیک (الثابت المتحرک). فی بیئة التعلم الإلکترونی القائمة على الویب ومستوى تجهیز المعلومات (السطحی العمیق). فی تحقیق بعض نواتج التعلم. المجلة الدولیة للتعلیم بالانترنت.http.//araedu.journals.ekb.eg، 99-159.
منصور، ماریان میلاد(2015). أثر استخدام الانفوجرافیک القائم على نموذج التعلم القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیةمصر، 31(5)، 126-167.
2-    المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Abu Arabian, Abeer Obeid (2017). The effectiveness of applying info graphic (fixed - mobile). In developing the skills of solving the genetic issue in the biosciences of the students of the tenth grade in Gaza. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education the Islamic University Gaza
Ahmed, Emad Metwally (2013a). Neurotic perfectionism and its relationship to the self-worth of gifted children Suez Faculty of Education Journal, 6 (1). 278-321.
Ahmed, Emad Metwally (2013b. Neurotic perfectionism and its relationship to self-confidence among talented Al-Baha University students in the Kingdom of Saudi Arabia. Suez Faculty of Education Journal, 6 (3), 133-178.
Ahmed, Mohsen Mohamed (2007). Developing thinking skills. Al Mutanabi Library.
Arnout, Bushra Ismail (2015). The effectiveness of a counseling program based on the theory of realistic therapy in reducing neurotic perfectionism and increasing the effectiveness of the academic self among postgraduate students at King Khalid University. Journal of Psychological Counseling, (42), 23-97.
Jarwan, Fathy Abdel-Rahman (1999). Talent, excellence and creativity. University Book Center
Jarwan, Fathy Abdel-Rahman (2011). Teaching to think.  Concepts and applications, 5th Ed. Dar Al Fikr for publishing and distribution.
Hassan, Amal Hassan (2017). Standards for designing educational infographics. Studies in university education.   http//search.mandumah.com/Record/699919 Egypt, (35). 11-50.        
Hassouna, Ismail Omar (2017). The effectiveness of designing an infographic-based personal learning environment in cognitive achievement and attitudes towards it among students of the Faculty of Education at Al-Aqsa University. Journal of Educational and Psychological Sciences, 18 (4), 543-576.
El Desouky, Kamal (1990). Collection of Psychology (2). International House for Publishing and Distribution.
Riyad, Sarah Assem (2012).  The levels of perfectionism and its relationship to the self-concept and motivation for achievement of a sample of students who are mentally superior in the secondary stage. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education Helwan University. Egypt.
Al-Rayyes, Ghada Mohamed (2015). Building an admission test to measure readiness in research skills of students applying to join postgraduate studies (Master). In the educational specializations at Umm Al-Qura University. Unpublished Master's thesis, Umm Al-Qura University. Faculty of Education Kingdom of Saudi Arabia.
Saadeh, Jawdat Ahmed (2009). Teaching thinking skills (with hundreds of practical examples). Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution
Al-Sayed, Amal Hassan (2016). The impact of different patterns of information design (infographic). On the achievement and the survival of the learning effect of students with learning difficulties about geography in prep school and their attitude towards the subject. Unpublished Master's thesis, Ain-Shams University. Faculty of Education
Shaltout, Muhammad (2014). Infographic from planning to production. King Fahd National Library.
Abdel Khaleq, Shadia Ahmed (2005). Use of selection theory and reality therapy techniques in reducing the disorder of perfectionism. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 51 (46), 317-355.
Abdel Samad, Asma Al-Sayed (2017). The effect of using information visualization with infographic on the development of perceptions of reference information sources, habits of mind, and perceived self-efficacy among students of education technology with high and low efficiency of cognitive representation of information. Journal of Education Technology, (30), 57-176.
Abdullah, Iman Ahmed (2018). The effect of different educational infographic patterns (individual / collaborative). Through the wiki on developing participatory learning skills and analytical thinking among students of the Faculty of Industrial Education. Journal of the Faculty of Education. Al Azhar University. 180 (1).، 251-301.
Arishy. Siddiq Ahmed (2016). Academic postponement and its relationship to perfectionism and the test is concerned for high school students in Jazan region. Journal of Psychological Counseling, (48), 81-119.
Attia, Ashraf Mohamed (2009). Examine the relationship between perfectionism and deferment among a sample of students who are intellectually superior. Journal of Psychological Counseling, (23), 281-325.
Al-Ayasrah, Walid Rafiq (2011). Strategies and skills for teaching thinking. Dar Osama for Publishing and Distribution.
Al-Quraiti, Abd al-Muttalib Amin (2005). In mental health, i 3, Dar Elfikr Elarabi.
Mahmoud, Shawqi Muhammad (2017). The effect of the interaction between the two-infographic patterns (static - moving). In a web-based e-learning environment and the level of information processing (surface - depth). In achieving some of the learning outcomes. International Journal of Online Education.http.//araedu.journals.ekb.eg, 159-99.
Mansour, Marian Milad (2015). The effect of using infographics based on the learning model based on the Marzano Learning Dimensions Model on the development of some cloud computing concepts and the habits of a productive mind among students of the College of Education. Journal of the Faculty of Education - Egypt, 31 (5), 126-167.
3-المراجع الأجنبية:
Abigail, B. ; Meera, K. ; Rachel, H. & Dustin, R.(2014).Do adaptive perfectionism and self-determind motivation reduce academic procrastination? Learning and Individual Differences, (36).,.165-172.
Ablard, K. & Parker, W. (1997). Parents’ achievement goals and perfectionism in their academically talented children. Journal of Youth and Adolescence,( 26).,. 651–667.
Accordino, D.  ; Accordino. M. & Slaney. R. (2000). An Investigation of Perfectionism, Mental Health, Achievement, and achievement Motivation in Adolesents. Psychology in the Schools, 37(6).,.535-545.
Adderholt, M. & Goldberg, J. (1999). Perfectionism. Wat’s Bad About Being To Good?, New York Library.
Akar, H. ;  Dogan, Y. & Ustuner, M.(2018). The relationships between Positive and Negative Perfectionism, Self-Handicapping, Self-Efficacy and Academic Achievement, European. Journal of of Contemporary Education, 7(1).,.7-20.
Ashby, J. & Rice, K. (2002). Perfectionism, Dysfunctional Attitudes, and Self-Esteem. A Structural Equations Analysis. Journal of Counseling & Developpment,(80)., PP.197-203.
Beggle, J. (2014). Infographics for Dummies, Willey Brand, John Willey & Sons, Inc., 111 River Street, Hoboken. New Jersey.
Brightman, B.(2000). Reinforcing Professional self-management for improved service quality.  Managing Service Quality. An International Journal , 10(5)., 299-309.
Damyanov, I. & Tsankov,N.(2018). The Role of Infographics for The Development of Skills for Cognitive Modeling in Education.International Journal of Emerging Technologies in learning , 13(1)., 82-2. At
Dibiase, M. (1998).  Perfectionism in Relation to Irration Beliefs and Neuroticism in Community College Students.Chicago School of Professional Psychology. Follow up to Treatment. Damyanov, I. & Tsankov,N.(2018). The Role of Infographics for The Development of Skills for Cognitive Modeling in Education.International Journal of Emerging Technologies in learning , 13(1)., 82-2. At
Dunlap, J. C., &Lowenthal, P. R. (2016). Getting graphic about infographics. design lessons learned from popular infographics. Journal of Visual Literacy, 35(1)., 42-59.
Ellis, A. &Willinsky, J. (1990). Girls, Women and giftedness Melbourne Hanker. Brownlow Education.
Fletcher. K. & Neumeister, S.(2012). Reserch on Perfectionism and Achievement motivation. Implications for Gifted Students. Psychology in the Schools, 49(7)., 668-677.
Flett, G. & Hewitt,. P.(2002).Perfectionism. theory, research and treatment" Washington, DC. American psychological Association.
Flett, G. L., Greene, A., & Hewitt, P. L. (2004). Dimensions of perfectionism and anxiety sensitivity. Journal of Rational-Emotive and Cognitive-Behavior Therapy, 22(1)., 39-57.
Frost, R. ; Marten, P. ; Lahart, C. & Rosenblate, R. (1990). The dimensions of perfectionism. Cognitive Therapy and Research, 14 (5)., 449-468 DOI. 10.1007. BF01172967.
Gahemi, H. & Damirchiloo (2015). The Relationship among Perfectionism, Motivation and Self-Efficacy of EFL Learners. Journal of Applied Linguistics and Language Research, (2).8, PP.230-242.
Gebre, E. (2018). Learning with Multiple Representations. Infographics as Cognitive Tools for Authentic Learning in Science Literacy. Canadian Journal of Learning and Technology. 44(1)., Retrieved  from
Hamachek, D. E. (1978). Psychodynamics of normal and neurotic perfectionism. Psychology. Journal of Human Behavior, (15)., 27-33.
Hewitt, P. L., Caelian, C. F., Flett, G. L., Sherry, S. B., Collins, L., & Flynn, C. A. (2002). Perfectionism in children. Associations with depression, anxiety, and anger. Personality and Individual Differences, 32(6)., 1049-1061.
Howes, G. & Stevenson, K.(2013). How can designing infographics in response to an economic problem promote boy's creativity
? Brisban Grammar School. Australia.
Kenndy, J. ; Abichandani, P. & Fontecchio, A.(2014). Using Infographic as a tool introductory data analytics education in 9-12. Paper presented at the IEEE. Frontiers Education Conference (FIE).
 Kleint, G. Amstar, B. (2005). Preliminary Study of Perfectionism and Stuttering, Follow up to Treatment.Thesis PHD, Lasalle University, U.S.A.
Kline, B. & Short, E. (1991a). Changes in emotional resilience. Gifted adolescent females. Roeper Review, 13(3)., PP.118-121.
Kline, B. E. & Short, E. B. (1991a). Changes in emotional resilience. Gifted adolescent females
Krauss, J. (2012). Infographic More Than Words Can Say, Learning &Ieading With Technology, International Society for Technology in Education (ISTE).
Krum, R. (2013). Cool infographics. Effective communication with data visualization and design. John Wiley & Sons.
Lamb, A., & Johnson, L. (2014). Infographics part 1. Invitations to inquiry.Teacher Librarsian, 41(4)., 54-58.
Marabella, A. (2014). Communication theories. An infographics development project (Doctoral dissertation, Southern Utah University. Department of Communication. 2014.).
Myers, J.(2003).Self Management secrets for your ultimate success. Published in. Enconomy & Finance.
Noh, M. A. M., Shamsudin, W. N. K., Nudin, A. L. A., Jing, H. F., Daud, S. M., Abdullah, N. N. N., & Harun, M. F. (2015). The use of infographics as a tool for facilitating learning. In International colloquium of art and design education research (i-CADER 2014). (pp. 559-567). Springer, Singapore.
Parker, W. & Adkins, K. (1995).Perfectionism and The Gifted. Roper Review. 17(3)., 179-176.
Rice, K. & Dellow, J. (2002).Perfectionism and Self-Dvelopment Implications for College Adjustment. Journal of Counseling And Development, 80( 2).,  188-209.
Siegle, D. & Schuler, P. (2000). Perfectionism Differences in Gifted Middle Schools Students.  Roeper Review, 23, (1)., pp. 39-54.             
Silverman, L. (1995). Perfectionism Paper Presented At the IT Word Conference on Gifted and Talented Children, Hong Keeny.
Soe, E.(2008). Self- efficacy as a mediator in the relationship between self- oriented perfectionism and academic procrastination. Social Behavior and Personality, (36)., 753-764.
Taylor, T. (2002.). Living digitally. Embodiment in Virtual Worlds. in R. Schroeder (ED)., London. Springer-Verlag, The Social Life of a Vtars, Presence and Interactionin shared Virtual Environments, 40-62.
 Techy, T. (2012.). Infographics, Techy Teacher-What The Tech? Saskatoon Public Schools Retrieved from.
Yao, M. (2005). An Investing of Academic Self-efficacy, Procrastination Frequency, and Reasons for Procrastination Among Groups of Adaptive Perfectionists, maladaptive Perfectionists, and Non-perfectionists. Unpublished Master’s Thesis. The Ohio State University.
 Young, A. & Hinesly, M. (2014). Infograghics as a business communication tool. an empirical investigation of user preference comprehension & effiency. University of Michigan. united state.