تصور مقترح لتحقيق متطلبات المنظمات المتعلمة في المعاهد الأزهرية Proposed Model for Acheving Requirments of Learning Organizations At Alazhar Inistitutes

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

تخصص أصول التربية، کلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

تناولت الدراسة موضوعا محوريا في التربية يرتبط بالمنظمة المتعلمة، حيث استهدفت وضع تصور مقترح لتطوير المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل منظمة التعلم، وذلک عن طريق تحويل  تلک المعاهد إلي منظمات متعلمة، وذلک لما لتلک المنظمات من أهمية في عمليات التطوير وزيادة الکفاءة  والفاعلية ورفع اداءات المعلمين والطلاب وغيرهم داخل منظمة التعلم . وقد تم تحديد وصوغ مشکلة الدراسة بعد التعرف إلي الدراسات السابقة ذات الارتباط والذي اتضح منه أن ثمة نقصاً بيناً في الدراسات العربية المرتبطة بالموضوع .وقد تم تلخيص المشکلة  في أنه علي الرغم مما تمثله الأهمية البالغة في تحويل المدارس التقليدية إلي منظمات متعلمة، فلم يکن ثمة جهد بحثي مناسب للقيام بذلک الأمر الذي حدي بالباحثة للقيام بالدراسة . وقد تم اقتراح عدة أسئلة يراد الإجابة عليها تمثلت في (1) ما التصور المقترح لتطوير المعاهد الأزهرية وتحويلها إلي منظمات متعلمة (2) ماالإطار الفکري المفاهيمي للمدرسة کمنظمة تعلم (3) ما متطلبات تحقيق أبعاد منظمة التعلم (4) ما واقع تطبيق أبعاد منظمة التعلم في المعاهد الأزهرية من وجهة نظر أفراد العينة. وقد تم عرض الإطار النظري للدراسة مرورا بعدة قضايا رئيسية مرتبطة بمنظمة التعلم . وتناول الجزء الميداني من الدراسة عرض الأجراءات المنهجية حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، کما تم بناء استبانة للکشف عن اراء عينة من المعلمين بلغت (250) معلما ومعلمة من العاملين بالمعاهد الأزهرية . وکان من أهم نتائج الدراسة (1) أن درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المعاهد الأزهرية کان متوسطا،(2) أن أکثر أبعاد المنظمة المتعلمة توافراً في المعاهد الأزهرية من وجهة نظر أفراد العينة "  دعم ثقافة الاستسفار والابتکار "، (3) أن أقل أبعاد المنظمة المتعلمة توافراً في المعاهد الأزهرية من وجهة نظر أفراد العينة "  تعزيز التعلم المهني المستمر لجميع العاملين " (4) أن جميع الأبعاد کانت من المتطلبات المهمة لأفراد العينة .وتأسيسا علي تلک النتائج تم وضع التصور المقترح .
This study delt with a central theme in education related to learning organization.  The study aimed to preparing a proposed model of transforming Alazhar institutes into learning organizations.  The problem of the study was formulated in the light of shortage in research in the area, in addition to the less efforts have been made to transform such institutes to learning organizations. A number of research questions were proposed to be answered (1) what is the proposed model for developing and transforming Alazhar institutes into learning organizations (2) what are the models of learning organization (3)what are the requirements of achieving dimentions of learning organization ( 4) what is the current situation about such dimentions. The study used the descriptive survey method, depending on a questionnaire admensterd to a sample of 250 teachers.The findings of the study revealed the following : ( 1 ) dimentions of learning organization in Alazhar institutions was about average (2)the sample  in general perceived all  dimentions learning organization to be needed and important. Based upon such findings, the proposed model was build.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية

البرنامج الوطنی لتطویر المدارس (1436). . مشروع الملک عبد العزیز لتطویر التعلیم العام، مجتمعات التعلم المهنیة، المملکة العربیة السعودیة.

بنی هانی، جهاد صیاح والرواش، حسن نجیب (2014). أساسیات بناء المنظمة المتعلمة ودورها فی تحقیق التنمیة المستدامة، مجلة کلیة بغداد الاقتصادیة الجامعة، العدد الخاص بالمؤتمر العلمی المشترک، 359-380

جبران، علی محمد (2011). المدرسة کمنظمة متعلمة والمدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر المعلمین فی الأردن، مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الأنسانیة، 19(1)، 427-458،

الحاجي، سمیرة حسن (2017). متطلبات تطویر المدرسة الثانویة بمنطقة الأحساء فی ضوء المنظمة المتعلمة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 172(2)، 613-712

الحواجرة، کامل محمد (2010). مفهوم المنظمة المتعلمة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال،6(1)، 225-244

الحواجرة، کامل محمد (2011). الأستعداد التنظیمی المدرک للتغییر الإستراتیجی فی المنظمة المتعلمة، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 7(3)، 376-397

حيدر، عبد اللطیف، والمصيلحي، محمد (2006). دور المدرسة کمجتمع تعلم مهنی فی بناء ثقافة التعلم وتنمیتها، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة، 23، 31-58

 الخوری، علی محمد، ودرويش، عبد الکریم ومختار، أیمن (2015). التعلم المؤسسی، الطریق إلی المنافسة والتطور فی القرن الحادی والعشرین، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.

الرشدان، یحیی (2011). المنظمات المتعلمة فی عصر العولمة، ورقة مقدمة إلی المؤتمر العلمی الأول " منظمات متمیزة فی بیئة متجددة، فی الفترة من 25-27/10/2011، جامعة جدارا، الأردن

زاهر، محمد ضیاء وراضي، سناء سید (2019). دور التکنولوجیا الرقمیة فی الأرتقاء بالمؤسسات التعلیمیة فی مجنمع المعرفة، المؤتمر الدولی العاشر للمرکز العربی للتعلیم والتنمیة، القدرة التنافسیة للجامعات العربیة فی مجتمع المعرفة، الواقع واتجاهات المستقبل، من 10-12 فبرایر 2018، 1859-1878

السرحان، یحیی ناصر (2003). المنظمة المتعلمة، دراسة مقدمة إلی الملتقی الإداری الأول بإشراف الجمعیة السعودیة للإدارة بعنوان" واقع ومستقبل الإدارة فی المملکة العربیة السعودیة " والمنعقد خلال الفترة 10-12 مایو 2003.

الصاوي، خالد محمد الصاوی (2011). تصور مقترح لتحسین الممارسات الإداریة لدی قیادات المعاهد الأزهریة فی ضوء الأتجاهات الإداریة المعاصرة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.

ضاحی، حاتم فرغلی (2018). تصور مقترح لإمکانیة تطبیق معاییر المنظمة المتعلمة بجامعة أسوان من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، المجلةالتربویة، 56، 127-261

عبد السلام، مخلوقی ومسعودة، شریفی (2015). المنظمة المتعلمة فی مواجهة تحدیات القرن 21. جنرال إلکتریک نموذجا، مجلة الحقیقة، جامعة أحمد درایة أدرار، الجزائر، 32، 76-103

عبيد، شاهر محمد وربایعة، سائد محمد (2016). تأثیر أبعاد إدارة المعرفة فی المنظمة المتعلمة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة فی الجامعة العربیة الأمریکیة فلسطین المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، 12(4)، 813-840

عزازي،فاتنمحمدعزازی (2010). تصورمقترحلتفعیلدورمعلمیالتعلیمالثانویالعامبأستخدامتکنولوجیاالمعلوماتوالأتصالات،المؤتمرالدولیالخامسللمرکزالعربیللتعلیموالتنمیة،مستقبلإصلاحالتعلیمالعربیلمجتمعالمعرفة،تجاربومعاییرورؤی،من 13-15یولیو 2010، 1015-1082

عصام رمضان (2014). مدی توافر ابعاد المنظمة المتعلمة بالمعاهد الأزهریة من وجهة نظر العاملین فیها، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الأنسانیة)، 28(10)، 2373-2410

علم الدين، وفاء جمال (2017). تطویر السلوک التنظیمی بالمعاهد الأزهریة فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بنات، جامعة الأزهر.

الغامدي، رحمة بنت محمد صالح (2016). درجة توفر إبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانویة بمنطقة الباحة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 167(2)، 353-391

غنيم، صلاح الدین عبد العزیز (2012). المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة کمنظمة متعلمة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، 81(19).

الکبیسی، أریج میمون (2013). درجة توافر أبعاد منظمة التعلم فی المدارس الأساسیة الخاصة فی محافظة عمان وعلاقتها بالإبداع الإداری للمدرین من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط

محمدين،حشمتعبدالحکم،بکري،احمدمحمد (2017). متطلباتتطبيقمجتمعاتالتعلمالمهنيةبالمعاهدالأزهريةمنوجهةنظرالمعلمين،مجلةکلیةالتربیةجامعةالأزهر، 172(1)، 13-72

النبوی، أمین محمد (2008). مجتمعات التعلم والاعتماد الأکادیمی، الدار المصریة اللبنانیة.

نجم، نجم عبود (2008). إدارة المعرفة، المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات، مؤسسة الوراق للنشر.

هانی عبد الرحمن الطویل، صالح احمد عبابنة (2009). المدرسة المتعلمة، مدرسة المستقبل، دار وائل للنشر.

وردة، جفال وعبد المالک، ججیق (2016). ثقافة التعلم التنظیمی فی مؤسسة المواد الدسمة سیبوس لا بال عنابة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإداریة والأفتصادیة، 2(6)، 93-118

وزارة التخطیط والمتابعة والأصلاح الإداری (2014). إستراتیجیة التنمیة المستدامة "رؤیة مصر 2030، جمهوریة مصر العربیة

ویثرو،فرانک،لونج،هارفیومارکس،جاری (2007). إعدادالمدارسونظمالتعلیمللقرنالحادیوالعشرین،ترجمةمحمدنبیلنوفل،الدارالمصریةاللبنانیة.

يس، دلال (2010). التعلیم الأزهری قبل الجامعی بین الماضی والحاضر"توجهات لتطویره"، دار الفکر العربی.

  1. المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References

The National School Development Program (1436). King Abdul Aziz Project for the Development of General Education, Professional Learning Communities, Kingdom of Saudi Arabia.

Bani Hani, J.  S. & Rawash, H. N. (2014). Basics of building a learning organization and its role in achieving sustainable development, Journal of the Baghdad Faculty of Economics, Special Issue of the Joint Scientific Conference, 359-

Gibran, A. M. (2011). The school as a learning organization and the principal as an educational leader from the point of view of teachers in Jordan, Journal of the Islamic University, Human Studies Series, 19 (1), 427-458,

Al-Hajji, S. H. (2017). Requirements for developing the secondary school in Al-Ahsa region in light of the learning organization, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 172 (2), 613-712

Al-Hawajrah, K. M. (2010). The concept of a learning organization in Jordanian universities from the point of view of faculty members, The Jordanian Journal of Business Administration, 6 (1), 225-244

Al-Hawajrah, K. M. (2011). Perceived Organizational Preparedness for Strategic Change in the Learning Organization, The Jordanian Journal of Business Administration, 7 (3), 376-397

Haider, A. , & al-Muselhi, M. (2006). The school's role as a professional learning community in building and developing a learning culture, Journal of the Faculty of Education, UAE University, 23, 31-58

 Al-Khoury, Ali Muhammad, and Darwish, Abdul-Karim & Mukhtar, Ayman (2015). Institutional learning, the way to competition and development in the twenty-first century, the Arab Organization for Administrative Development.

Al-Rashdan, Yahya (2011). Learning Organizations in the Age of Globalization, a paper presented to the First Scientific Conference “Distinguished Organizations in a Renewable Environment, from 25-27 / 10/2011, Jadara University, Jordan

Zahir, Muhammad Diaa and Radi, Sana Sayed (2019). The role of digital technology in upgrading educational institutions in the knowledge community, the Tenth International Conference of the Arab Center for Education and Development, the competitiveness of Arab universities in the knowledge society, reality and future trends, February 10-12, 2018, 1859-1878

Sarhan, Yahya Nasser (2003). The learning organization, a study presented to the first administrative forum under the supervision of the Saudi Management Association entitled “The reality and future of management in the Kingdom of Saudi Arabia,” during the period 10-12 May 2003.

Al-Sawi, Khaled Muhammad Al-Sawy (2011). A proposal for improving the administrative practices of the leaders of Al-Azhar institutes based on contemporary administrative trends, unpublished PhD dissertation, Girls' Faculty of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University.

Dahi, Hatem Farghali (2018). A proposal of the possibility of applying the standards of the learning organization at Aswan University from the point of view of the faculty members, The Educational Journal, 56, 127-261

Abd al-Salam, Makhlouki, & Mas'ouda, Sharifi (2015). A learning organization in facing the challenges of the 21st century. General Electric as a Model, Al-Haqiqa Journal, Ahmed Deraya Adrar University, Algeria, 32, 76-103

Obaid, Shaher Muhammad, & Rabiah, Saed Muhammad (2016). The Impact of Knowledge Management Dimensions on the Learning Organization from the Point of View of Faculty Members at the Arab American University - Palestine, The Jordanian Journal on Business Administration, 12 (4), 813-840

Azazi, Faten Mohamed Azazi (2010). A proposal for  activating the role of general secondary education teachers using information and communication technology, the Fifth International Conference of the Arab Center for Education and Development, the future of Arab education reform for the knowledge society, experiences, standards and visions, during July 13-15, 2010, 1015-1082

Ramadan, Essam (2014). The extent to which the dimensions of the learning organization are available  in Al-Azhar institutes from the point of view of its employees, An-Najah University Journal for Research (Humanities), 28 (10), 2373-2410

Alameddine, Wafa Gamal (2017). Developing Organizational Behavior at Al-Azhar Institutes in line with the approach of Total Quality Management, unpublished Master's Thesis, Faculty of Education for Girls, Al-Azhar University.

Al-Ghamdi, Rahma bint Muhammad Saleh (2016). Degree of Availability of Leaning Organization in Secondary Schools in Al-Baha Region, Journal of Education, Al-Azhar University, 167(2), 353-391

Ghonim, Salah al-Din Abdel Aziz (2012). The National Center for Educational Research and Development as a learning organization, The Future of Arab Education Journal, 81 (19).

Al-Kubaisi, A. M. (2013). The degree of availability of the dimensions of the learning organization in the private basic schools in Amman Governorate and its relationship to the administrative creativity of principals from the teachers' point of view, Master’s thesis, Faculty of Educational Sciences, Middle East University

Mohammedin, Hashmat Abdul Hakm, Bakri, Ahmed Mohammed (2017). Requirements for applying professional learning communities at al-Azhar institutes from the point of view of teachers, Journal of Faculty of Education, Al-Azhar University , 172 (1), 13-72

Al-Nabawi, Amin Muhammad (2008). Learning Communities and Academic Accreditation, The Egyptian Lebanese House.

Najm, Najm Abboud (2008). Knowledge Management, Concepts, Strategies, and Processes, Al-Warraq Foundation for Publishing.

Al-Taweel, Hani Abdel-Rahman, and Ababneh, Saleh Ahmed (2009). The Learning School, The Future School, Wael Publishing House.

Warda, Jafal and Abdel Malek, Jajeeq (2016). Culture of organizing learning at the Foundation of Fatty Substances Sipos La Pal, Al Quds Open University Journal of Research, Administrative and Economic Studies, 2(6), 93-118

Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform (2014). The Sustainable Development Strategy, “Egypt Vision 2030, Arab Republic of Egypt

Weatherrow, Frank, Long, Harvey & Marks, Gary (2007). Preparing Schools and Education Systems for the Twentieth Century, translated by Muhammad Nabil Nofal, The Egyptian Lebanese House.

Yassin, Dalal (2010). Al-Azhari's pre-university education between the past and the present "Directions to Its Development", Dar El-fikr El-Araby

  1.  المراجع الأجنبیة.

Admiraal, W., Schenke, W., De Jong, L., Emmelot, Y., & Sligte, H. (2019). Schools as professional learning communities. what can schools do to support professional development of their teachers? Professional development in education, 1-15.

Admiraal, W., Kruiter, J., Lockhorst, D., Schenke, W., Sligte, H., Smit, B., & de Wit, W. (2016). Affordances of teacher professional learning in secondary schools. Studies in continuing education38(3)., 281-298.

Agaoglu, E. (2006). The reflection of the learning organization concept to school of education. Turkish online journal of distance education7(1)., 132-148.

Akhtar, C. S., & Arif, A. (2011). Impact of organizational learning on organizational performance. Study. Int. J. Acad. Res3, 327-331.

Alipour, F., & Karimi, R. (2018). Creating and developing learning organization dimensions in educational settings; role of human resource development practitioners. International Journal of Management, Accounting & Economics5(4)., 197-213.

 Antinluoma, M., Ilomäki, L., Lahti-Nuuttila, P., & Toom, A. (2018). Schools as professional learning communities. Journal of education and learning. ,7(5). . 76-91.

 Bratianu,C. ( 2018 ). Organizational learning and The learning organization, Researchgate. Available at. http.//www.researchgate 

Dogan, S., Yurtseven, N., & Tatık, R. Ş. (2019). Meeting agenda matters. Promoting reflective dialogue in teacher communities. Professional development in education45(2)., 231-249.

Dunphy, D. & Griffths, A. (1998). The Sustainable corporations. St. Leonards. Allen and Unwin.

European commission (2018). Teacher and school leaders in school as learning organization, European commission

Fahara, M. F., Bulnes, M., & Quintanilla, M. G. (2015). Building a professional learning community. A way of teacher participation in Mexican public elementary schools. International Journal of Educational Leadership and Management3(2)., 113-143.

Jones, L., Stall, G., & Yarbrough, D. (2013). The importance of professional learning communities for school improvement. Creative Education4(05)., 357.

Hamzah, M., Yakop, F. M., Nordin, N. M., & Rahman, S. (2011). School as learning organisation. The role of principal's transformational leadership in promoting teacher engagement. World Applied Sciences14, 58-63.

Harris,A.,& Jones, M.,( 2018).Leading school as learning organizations, School Leadership and Management,.38(4). 351-354

Khandekar, A., & Sharma, A. (2006). Organizational learning and performance. Understanding Indian scenario in present global context. Education+ Training48(8-9), 682-692.

Kools, M., & Stoll, L. (2016). What Makes a School a Learning Organisation? OECD Education Working Papers, No. 137. OECD Publishing.

Lyle, E. R. (2012). Learning organisation [al] learning. International Journal of Business and Social Science3(6).217-222.

Prelipcean, G. (2016). Universities as learning organizations in the knowledge economy. Mangement Dynamics in the Knowledge Economy,.4(4). 469- 492

Örtenblad, Anders. "A typology of the idea of learning organization." Management learning 33, no. 2 (2002). 213-230.

Organization of Economic and Cooperation Development (2017). Developing schools as learning organization in Wales, OECD. Available at. https.// www.oecd.org/education

Organization of Economic and Cooperation Development (2016). What make a school a learning organization , A guide for policy makers, school leaders and teacher,OECD

Papadakon,C. ( 2018 ).Transforming a school into professional learning community. A Comparative study btween Finland and Greece, Institute of Educational Leadership, University Jyvaskyla

Rijal,S.,(2010).Leadership style and organizational culture in learning organization . A comparative study. International Journal of Management and Information system, 14(5). 119-128

Robinson, C. &Keating, S. (1997). Development of high organizational learning units. The Learning Organization.. 4, 228-234

Senge,P., et al.(2008). The necessary revolution . How individuals & organization are working together to create a sustainable world, Doubleday Dell Publishing Group

Senge,P.,(1990).The fifth discipline, Currency Doubleday. -

Wai-Yinlo,J.,(2006). Implementation of the learning organization concept in school management. A literature Review, Studies in Education Policy and Educational Philosophy,.1, 1-29

Williams,R.,B., Brien,K., & Leblanc,J.(2012 ). Transforming school into learning organization. Support and barriers to educational reform, Canadian Journal of Education Adminstration and Policy, 134, 1-30.

Winkler, M. K., & Fyffe, S. D. (2016). Strategies for cultivating an organizational learning culture. Washington, DC. Urban Institute9.

Yang, B., Watkins, K. E., & Marsick, V. J. (2004). The construct of the learning organization. Dimensions, measurement, and validation. Human resource development quarterly15(1)., 31-55.