تقويم محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء قيم التنمية المستدامة وفق رؤية (2030) للمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة بيشة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتقويم محتوى مقررات الحديث والثقافة الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء قيم التنمية المستدامة وفق رؤية (2030) للمملکة العربية السعودية, ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للبحث،  وقاما الباحثان ببناء قائمة للقيم المقترحة  وبطاقة تحليل المحتوى التي تضمنت قائمة بقيم التنمية المستدامة وفق رؤية (2030) للمملکة العربية السعودية ومؤشراتها الفرعية وقد توصلا الباحثان للعديد من النتائج أهمها: وجود تفاوت في توزيع قيم التنمية المستدامة وفق رؤية (2030) للمملکة العربية السعودية بکتب الحديث والثقافة الإسلامية حيث بلغت قيمة المسئولية النسبة الأکبر على مستوى کتب الحديث بنسبة بلغت 47,67 %،  بينما جاءت في المرتبة الأخيرة قيمتي الجودة والشفافية بنسبة 0.52 %.کما أظهرت النتائج عدم تضمن المحتوى التعليمي لکتب الحديث والثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية لثلاثة عشر مؤشرا تنتمي للقيم التالية (الإتقان،  احترام البيئة،  الجودة،  التنافس،  المواطنة،  الشفافية).وأوصى الباحثان بالعديد من التوصيات في ضوء ما توصلا إليه من نتائج أهمها زيادة  التعاون في بناء خطة کاملة وشاملة لتنمية القيم المستدامة وفق رؤية (2030) للمملکة العربية السعودية لدى الطلاب،  وإقامة ورش عمل للتعريف بقيم التنمية المستدامة وفق رؤية (2030) للمملکة العربية السعودية.
The present research aimed at developing a proposed vision for improving the Hadith and Islamic Culture curricula for secondary school students based on the sustainable development values of Saudi Arabia's Vision (2030). In order to achieve the research's goal, the researchers used the analytical descriptive approach as the research methodology. The researcher have built a list of purposed values and a content-analysis card, which included a list of the sustainable development values based on the Saudi Vision (2030) along with its sub-indicators. The researchers have reached to some results, the most important of them were the following:There is a variation in the distribution of sustainable development values based on the Saudi Vision (2030) in Hadith and Islamic Culture textbooks. The result has shown that the educational content does not have the following (13) indicators of these values (Mastery, Respect for Environment, Quality, Competition, Citizenship, and Transparency) and that were not included in the contents of Hadith and Islamic Culture textbooks for secondary school. The researchers presented a number of recommendations in the light of the results they reached, the most important of them include the necessity of cooperation  building a complete and comprehensive plan for developing sustainable development values based on the Saudi Vision (2030) among students. The researchers also proposed the conduction of workshops on introducing sustainable development plans based on the Saudi Vision (2030).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • 1-  المراجع العربية:

    أولاً: المصادر

    • القران الکریم
    • کتب السنة النبویة الشریفة

    ثانیاً: المراجع

    المراجع العربیة

    ابن منظور، محمد (1416). لسان العرب. دار إحیاء التًراث العربی.

    أبو النصر، مدحت، محمد، یاسمین (2017). التنمیة المستدامة: مفهومها -أبعادها مؤشراتها المجموعة العربیة للتدریب والنشر.

    أبو ختلة، إیناس عمر محمد (2005). نظریات المناهج التربویة.  دار صفاء للنشر والتوزیع.

    أبو علام، رجاء محمود (2007). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة.  دار النشر للجامعات.

    إسماعیل، محمود حسن (1417). مناهج البحث فی إعلام البحث. دار النشر للجامعات.

    الأشقر، عمر سلیمان (١٤٢١). نحو ثقافة إسلامیة أصلیة (ط.4).  دار النفائس للنشر والتوزیع.

    الأصفهانی، الحسین بن محمد (د.ت). المفردات فی غریب القران. مکتبة نزار الباز.

    الأکلبی، مفلح وأحمد محمد (25-22 جماد الأول، 1430). دور محتوى مناهج التعلیم الثانوی فی مواجهة الإرهابالفکری والتقنی (الواقع والمأمول). بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری "المفاهیم والتحدیات " الذی أقامه کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود، الریاض.

    الببلاوی، حازم (1978)، النظام الاقتصادی الدولی المعاصر من نهایة الحرب العالمیة الثانیة إلى نهایة الحرب الباردة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة.

    البحیری، عبد الرحمن (1437). تقویم محتوى منهج الحدیث والثقافة الإسلامیة بالصف الأول الثانوی للنظام الفصلی فی ضوء أخلاقیات التواصل الإلکترونی. رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد.

    بدران، أحمد جابر (2024). التنمیة الاقتصادیة والتنمیة المستدامة. مرکز الدراسات الفقهیة والاقتصادیة.

    بوکمیش، لعلی (2013). الحق فی التنمیة کأساس لتنمیة الموارد البشریة وتحقیق التنمیة الشاملة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. الجامعة الأفریقیة أدرار.ع11. ص 81.

    جاب الله، علی سعد، وسنحی سید محمد (2006). دراسة تقویمیة مقارنة بین منهج التربیة الدینیة الإسلامیة ومنهج القیم والأخلاق فی ضوء القیم اللازمة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة -کلیة التربیة -جامعة المنوفیة.

    الجرجانی، علی بن محمد السید الشریف (د.ت). معجم التعریفات. دار الفضیلة.

    الجهنی، علی (1433). درجة إسهام کتاب الحدیث والثقافة الإسلامیة فی تعزیز قیم الوسطیة لطلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر منشوره. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.

    الجیوسی، عوده راشد (2012). الإسلام والتنمیة المستدامة رؤى کونیة جدیدة. مؤسسة فریدریش مکتب الأردن والعراق.

    الدبوبی، عبد الله فالح (2007). الإنسان والبیئة: دراسة اجتماعیة تربویة (ط.3). دار المأمون.

    الدهلوی، عبد الحق بن سیف الدین بن سعد الله (1986). مقدمة فی أصول الحدیث (ط.2). دار البشائر الإسلامیة.

    الرازی، محمد بن أبی بکر (1967). مختار الصحاح. دار الکتاب العربی.

    رضا، محمد رشید (د. ت). تفسیر المنار (ط.2). دار المعرفة.

     رؤیة 3020 المملکة العربیة السعودیة. (2016). http://vision2030.gov.sa)).

    زاید، أحمد (2008). تحدیث البنیة الثقافیة کمدخل للتنمیة. الدیمقراطیة، السنة الثامنة، 31، یولیو.

    الزهرانی، صالح یحی (1426). قیم السلام فی کتب التفسیر والحدیث والتربیة الوطنیة فی المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    الزهرانی، نورا. (2017). دور معلمی اللغة الإنجلیزیة فی تحقیق رؤیة المملکة 2030: دراسة استقصائیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة-المرکز القومی للبحوث-فلسطین، مج1، ص ص 237-256.

     السیف، عبد المحسن سیف (2003). تحلیل محتوى کتاب الحدیث والثقافة الإسلامیة لطلاب الصف الثالث الثانوی فی ضوء أهداف سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر منشورة. کلیة التربیة جامعة الملک سعود.

    الشهری أمل، ظافر، والأمین، فادیه منصور (2012). الرضا الوظیفی وأثره على الإتقان لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة نجران". دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 232، ص ص135-164.

    صادق، محمد توفیق(1986). التنمیة فی مجلس التعاون. مجلة عالم المعرفة، 103، ص.7-164.

    صلاحین، علی سالم (٢٠٠٣).  تقویم کتاب الثقافة الإسلامیة للصف الأول الثانوی الشامل من وجهة نظر المعلمین والطلبة.  رسالة ماجستیر منشورة، جامعة عمان العربیة، الأردن.

    صلیبیا، جمیل (1982). المعجم الفلسفی: بالألفاظ العربیة والفرنسیة والإنکلیزیة واللاتینیة. دار الکتاب اللبنانی.

    طعیمة، رشدی أحمد(2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. دار الفکر العربی.

    طعیمة، رشدی أحمد؛ البیلاوی، حسن حسین؛ سلیمان، سعید أحمد؛ النقیب، عبد الرحمن؛ سعید، محسن المهدی؛ البندری،  محمد سلیمان عبد الباقی،  مصطفى أحمد (2008). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماددار المسیرة.

    العاجز، فؤاد، والعمری، عطیة (1999). القیم وطرق تعلمها وتعلیمها. دراسة مقدمة إلى مؤتمر کلیة التربیة والفنون تحت عنوان" القیم والتربیة فی عالم متغیر" والمنعقد فی جامعة الیرموک الأردن.

    عبد السلام، مصطفى عبد السلام(2006). تطویر مناهج التعلیم لتلبیة متطلبات التنمیة.  ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التعلیم النوعی ودوره فی التنمیة البشریة فی عصر العولمة. کلیة التربیة، جامعة المنصورة. مصر.

    عبد اللطیف، رشاد أحمد (2007 ). التنمیة الاجتماعیة. دار الوفاء للطباعة والنشر.

    العدنانی، محمد (1988). معجم الأغلاط اللغویة المعاصرة. بیروت: مکتبة لبنان.

    العریفی، حصة، والشهری نهایة (2016). تفعیل دور القیادات التربویة فی المدارس الثانویة الحکومیة (نظام مقررات) بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمعلمات فی ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤیة مستقبلیة) تصور مقترح. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 17.

    العساف، صالح بن حمد(2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. مکتبة العبیکان.

    عسل، إبراهیم (1996). التنمیة فی الإسلام مفاهیم مناهج تطبیقات. المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.

    عشی، صلیحة (2012). التنمیة المستدامة فی المنهج الإسلامی. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الملتقى الدولی حول مقومات تحقیق التنمیة المستدامة فی الاقتصاد الإسلامی. في الفترة 4-5 ديسمبر، جامعة باتنه. الجزائر.

    العصیل، عبد العزیز (1439). دراسة تنبؤیة لأهم التحدیات المستقبلیة التی ستواجه مناهج العلوم الشرعیة فی تنمیة القیم الأخلاقیة لدى طلاب التعلیم قبل الجامعی حتى عام 2030.جامعة الملک سعود. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن).95، ص 57-85.

    عقالا، فهد صالح سعید. (2014). تقویم محتوى کتب التربیة الإسلامیة بالصف الأول الثانوی فی ضوء قیم النزاهة ومکافحة الفساد. رسالة ماجستیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة القصیم.

    العقیل، عبد الله عقیل محمد(1426). سیاسة التعلیم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة. مکتبة الرشد.

    علام، صلاح الدین (2009). القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة. دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    عمر، أحمد مختار(2008). معجم اللغة العربیة المعاصرة. عالم الکتب.

    العیسوی، إبراهیم(2000). التنمیة فی عالم متغیر. دار الشروق.

    الفهمی، مرزوق مطر(2016). الطریق إلى الجودة فی التعلیم. مکتبة جزیرة الورد.

    المالکی، مسفر (1429). دور منهج الحدیث والثقافة الإسلامیة فی تعزیز القیم الخلقیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی بمحافظة الطائف. رسالة ماجستیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى.

    مسلم، مصطفى، والزغبی، فتحی محمد (2007). الثقافة الإسلامیة. إثراء للنشر والتوزیع.

     المعجم الوسیط (2004). منشورات مجمع اللغة العربیة. مکتبة الشروق الدولیة.

    معمار، صالح بن درویش حسن(2005) تربیة المواطنة وغرس ثقافة المجتمع المدنی، مجلة البحوث النفسیة والتربویة -کلیة التربیة – جامعة المنوفیة – مصر، 20 (2)، ص 249-216. مؤسسة أم القرى.

    موسوعة نظرة النعیم فی أخلاق الرسول الکریم(2018).إعداد مجموعة من المختصین إشراف د:صالح بن حمید، عبد الرحمن ملوح. دار الوسیلة للنشر والتوزیع.

    وزارة التعلیم (1435). دلیل خصائص النمو وتطبیقاتها التربویة. الإدارة العامة للتوجیه والإرشاد. الریاض

    وزارة التعلیم، حدیث (1) التعلیم الثانوی نظام المقررات البرنامج المشترک،  طبعة 1439/1440،  الریاض.

     وزارة التعلیم، حدیث (2) التعلیم الثانوی نظام المقررات البرنامج التخصصی مسار العلوم الإنسانیة، طبعة 1439/1440، الریاض.

    وزارة المعارف (1416). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مطابع وزارة التعلیم.

    الیونسکو (2015): التنمیة المستدامة تبدأ بالتعلیم. مساهمة التعلیم فی تحقیق الأهداف المقترحة لمرحلة ما بعد عام 2015، نسخة الکترونیة تم الاسترجاع www.efareport.unesco.org

     

     

    2-  المراجع العربية مترجمة:

    Translation of the Arabic References

    Sources:

    • The Holy Quran
    • Books of the Noble Prophet's Sunnah

    Second: References:

    Arabic References

    Ibn Manzur, M. (1416). Arabs Tongues Dar Ehia Eltorath

    Abu al-Nasr, M. , & Mohammed, Y. (2017). Sustainable Development: Its concept, dimensions, indicators.  Arab Group for Training and Publishing

    Abu Khatla, I. O. M. (2005). Educational Curriculum Theories  Dar Safaa for Publishing and Distribution.

    Abu Allam, R. M. (2007). Research methods in psychological and educational sciences  University publishing Center.

    Ismail, M. H. (1417). Research methods in media research  University publishing Center.

    Al-Ashqar, O. S. (1421). Towards an original Islamic culture , 4th Ed.  Dar Al Nafaes for publishing and distribution.

    Al-Isfahani, A. M. (N.D.). Vocabulary in the strange of the Qur’an. Nizar Al-Baz Bookshop.

    Al-Aklbay, M. & Ahmad M. (22-25 Jumada I, 1430). The role of the content of secondary education curricula in confronting intellectual and technical terrorism (reality and hopes). A paper presented to the First National Conference on Intellectual Security, “Concepts and Challenges,” which was held by the Prince Nayef Bin Abdul Aziz Chair for Studies on Intellectual Security at King Saud University, Riyadh.

    Al-Beblawy, H. (1978), The Contemporary International Economic System from the End of the Second World War to the End of the Cold War, National Council for Culture, Arts and Literature, The World of Knowledge.

    Al-Buhari, A. (1437). Evaluating the content of the Hadith curriculum and Islamic culture in the first secondary class of the semester system in light of the ethics of electronic communication. Published Master's Thesis, Facultyof Education, King Khalid University.

    Badran, A. J. (2004). Economic and sustainable development. Center for Jurisprudence and Economic Studies.

    Boukamish, L. (2013). The right to development as a basis for developing human resources and achieving comprehensive development. Journal of the Human and Social Sciences. The African University of Adrar, 11.  81

    Jaballah, A. S. &  Sehna S. M. (2006).A comparative evaluation study between the Islamic religious education curriculum and the values and ethics approach in light of the necessary values for elementary school students. Journal of Psychological and Educational Research - Faculty of Education - Menoufia University.

    Al-Jarjani, A. M. A. A. (n.d) Glossary of definitions Dar al-Fadila.

    Al-Juhani, A. (1433). The degree of the contribution of the book of hadith and Islamic culture in promoting the values of moderation for high school students. Published MA thesis. Faculty of Education. Umm Al Qura University.

    Al-Jyousi, A. R. (2012). Islam and sustainable development new global visions. Friedrich Foundation Jordan and Iraq Office.

    Al-Dboubi, A. F. (2007). Man and the Environment: A socio-educational study , 3rd Ed. Dar Al Mamoun

    Al-Dahlawi, A. S. S. (1986). Introduction to the origins of hadith .2nd Ed. Dar Al-Bashaer Al-Islamiyyah.

    Al-Razi, M. A. (1967).Mukhtar As-Sahah The Arab Book House

    Reda, M. R. (n.d)  Interpretation of Al-Manar. 2nd Ed. Dar Al-Maarifa

     Vision 2030 in the Kingdom of Saudi Arabia. (2016). http://vision2030.gov.sa)).

    Zayed, A. (2008). Modernization of the cultural structure as an entry point for development Democracy, Year Eight, 31 July.

    Al-Zahrani, S. Y. (1426). The values of peace in the books of Tafseer, hadith, and civic education in the middle school stage in the Kingdom of Saudi Arabia. Published PhD dissertation, Facultyof Education, Umm Al-Qura University.

    Zahrani, N. (2017). The role of English language teachers in achieving the vision of the Kingdom 2030 A survey study Journal of Educational and Psychological Sciences - The National Research Center - Palestine, 1.  237-256.

     Al-Seif, A. S. (2003) An analysis of the content of the book on hadith and Islamic culture for third-year secondary students in accordance with the education policy objectives in the Kingdom of Saudi Arabia. Published MA thesis. Faculty of Education, King Saud University.

    Al-Shehri , A.  Z. , & Al-Amin, F. M. (2012). Job satisfaction and its impact on perfection among faculty members at Najran University. Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, 232.  135-164.

    Sadiq, M. T. (1986). Development in the Cooperation Council Knowledge World Journal, 103, pp. 7-164.

    Salahin, A. S. (2003).  Evaluating the book of Islamic culture for the first comprehensive secondary class from the point of view of teachers and students.  Published Master's thesis, Amman Arab University, Jordan.

    Selibya, J. (1982). Philosophical Dictionary: In Arabic, French, English and Latin expressions. Lebanese Book House.

    Taaima, R. A. (2004). Content analysis in the humanities. Dar El-fikr El-araby

    Taaima , R. A. ; Al-Bilawi, H. H. ; Suleiman, Saeed A. ; Naqib, A. ; Saeed, M. E. ; Bandari, M. S. A. ,&  Ahmad , M. (2008). Total quality in education among the indicators of excellence and accreditation standards. Dar Al-Massira.

    El-Ajaz, F. , & Al-Omari, A. (1999). Values and ways for learning and teaching them. A study presented to the Conference of the Faculty of Education and Arts under the title “Values and Education in a Changing World” held at Yarmouk University, Jordan.

    Abd al-Salam, M. A. (2006). Developing educational curricula to meet development requirements.  Working paper submitted to the Conference on Qualitative Education and its role in human development in the era of globalization. Faculty of Education, University of Mansoura. Egypt.

    Abdul Latif, R. A. (2007). Social Development Dar Al-Wafa for Publishing .

    Al-Adnani, M. (1988). The Lexicon of Contemporary Linguistic Errors.  Library of Lebanon.

    Al-Arifi, Hissa, & Al-Shahari , Nehaya(2016). Activate the role of educational leadership in government secondary schools (a curriculum system) in the city of Earth from the point of view of teachers in accordance with the organization's educated goals (a vision of a future) a proposed vision. Journal of Scientific Research in Education, 17.

    Al-Assaf, S.  H. (2012). Introduction to research in behavioural sciences. Al-Obeikan Bookshop.

    Assal, I. (1996). Development in Islam, concepts, methods, applications. University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.

    Asha, S. (2012). Sustainable development in the Islamic curriculum. A paper presented to the International Conference on the Elements for Realizing Sustainable Development in the Islamic Economy. 4-5 December, University of Batna. Algeria.

    Al-Aseel, A. (1439).A predictive study of the most important future challenges that will face Sharia science curricula in developing moral values among pre-university education students until 2030. King Saud University. Saudi Society for Educational and Psychological Sciences (Justin) 95, pp. 57-85.

    Aqala, Fahd Saleh Saeed. (2014). Evaluating the content of Islamic education books in the first grade of high school in light of the values of integrity and combating corruption. Published MA thesis. Faculty of Education. Al Qussaim university.

    Al-Aqeel, A. A. M. (1426). The education policy and system in the Kingdom of Saudi Arabia. Al-Rushd Bookshop.

    Allam, S. (2009). Educational measurement and evaluation in the teaching process. Dar Al Massira for Publishing and Distribution.

    Omar, A. M. (2008). Dictionary of Contemporary Arabic Language. Books World .

    Al-Essawi, I. (2000). Development in a changing world. Dar Al Shorouk

    Al-Fahmy, M. M. (2016). The way to quality in education Rose Island Library.

    Al-Maliki, M. (1429). The role of the Hadith curriculum and Islamic culture in promoting moral values among first-grade secondary students in Taif governorate. Published MA thesis. Faculty of Education. Umm Al Qura University.

    Muslim, M. , & Al-Zoghbi, F. M. (2007). Islamic culture Ithraa for publishing and distribution.

     Al-Waseet Dictionary (2004). Publications of the Arabic Language Academy Al-Shourouk International Library.

    Meamar, S. D. H. (2005), Citizenship Education and Cultivation of Civil Society, Journal of Psychological and Educational Research - Faculty of Education - Menoufia University - Egypt, 20 (2). 249-216. Umm Al-Qura Foundation.

    Encyclopedia of Good View of the Noble Morals of the Prophet(2018). Prepared by a group of specialists supervised by: Hamid, S.  , Malluh, A. Dar Al Wasila for Publishing and Distribution.

    Ministry of Education (1435). A guide to growth characteristics and their educational applications. General Department of Guidance and Counseling. Riyadh

    Ministry of Education, Hadith (1) Secondary education, the joint program curriculum system, Edition 1439/1440, Riyadh.

     Ministry of Education, Hadith (2) Secondary education, curriculum system, Specialized Program, Path of Human Sciences, Edition 1439/1440, Riyadh.

    Ministry of Education (1416).Education policy in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh: Ministry of Education Press.

    UNESCO (2015): Sustainable development starts with education. The contribution of education to the achievement of the proposed goals for the post-2015 period, electronic version. Retrieved www.efareport.unesco.org

    3-  المراجع الأجنبية:

    UNESCO. (2008). Teachers’ Guidefor Education for Sustainable Development in the Caribbean. Paris, UNESCO

    UNESCO. (2015). United Nations Educational Scientific Cultural Organization, Education Sustainable Development