فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة في تنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طفل الروضة: دراسة تطبيقية على محافظة صامطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعه طنطا

2 قسم رياض الأطفال بالکلية الجامعية بصامطة جازان - جامعة جازان

المستخلص

استهدف البحث الحالي فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة وقياس أثره على تنمية مهارات إدارة المشروعات لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث الحالي مزيجا من إجراءات المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي. من خلال عينة قوامها (60) طفل من روضة المختارة إحدى روضات محافظة صامطة تم تقسيمها إلى (30) طفل کمجموعة تجريبية (30) طفل کمجموعة ضابطة، ولقياس أثر برنامج الأنشطة المتکاملة على تنمية مهارات إدارة المشروعات لدى طفل الروضة تم تصميم المحتوى التعليمي في ضوء الأنشطة المتکاملة، في ضوء معايير التصميم الخاصة بالأنشطة التي تتناسب مع المرحلة العمرية لطفل الروضة، ولقياس مهارات إدارة المشروعات تم إعداد مقياس يحتوي على (6) مهارات رئيسية مرتبط بها (14) مهارة فرعية تم توزيعها على مجموعة من العبارات ما بين عبارات إيجابية وعبارات سلبية ليصبح بذلک عدد مفردات المقياس (38) مفردة، وقد أظهرت نتيجة البحث لحالي فاعلية برنامج الأنشطة المتکاملة في تنمية مهارات إدارة المشروعات لدى المجموعة التجريبية. واستناداً إلى هذه النتيجة قدم البحث مجموعة من التوصيات لتعميم استخدام برامج الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة في تنمية المهارات، وتدعيم الاستراتيجيات التدريسية لطفل الروضة القائمة على استخدام الأنشطة المتکاملة والتي تساعد على تنمية المهارات بصفة عامة وتنمية مهارات إدارة المشروعات بصفة خاصة.
The current research aims at the effectiveness of a program based on integrated activities and measure its impact on the development of Projects management skills among kindergarten children, Through a sample of (60) children From the kindergarten Almokhtarah one of the kindergartens Samtah governorate were divided into (30) children as an experimental group (30) children as a control group, To measure the impact of the integrated activities program on the development of Projects management skills for kindergarten children, the educational content was designed in the light of integrated activities, in light of the design criteria for activities that are appropriate to the age stage of the kindergarten child, and to measure Projects management skills, a scale was prepared containing (6) key associated skills (14). A sub-skill was distributed to a set of phrases between positive and negative phrases to become the number of vocabulary scale (38) single. The results of the research showed the effectiveness of the integrated activities program in developing the Projects management skills of the experimental group. Based on this result, the research presented a set of recommendations to generalize the use of integrated activities programs for kindergarten children in the development of skills, and strengthen teaching strategies for kindergarten children based on the use of integrated activities that help to develop skills in general and small Projects management skills in particular

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية:
أبو النصر، مدحت. (2007). أساسیاتعلمومهنةالإدارة. مکتبة دار السلام.
البطاح، إبراهیم حفظ الله. (2016). الاستثمارومشاکله. عالم الفکر الحدیث.
تقریر منظمة العمل الدولیة. (2017). المشروعاتالصغیرةفیالدولالنامیة.
جاک، أندرو. (2017). المالوالاقتصادالعلمی، ترجمة: لطفی المتولی. دار سفیر.
حطب، خالد محمد. (2013). تربیةالطفلفیالعالمالرقمی. دار صفاء للطباعة.
حمزة، محمد عبد الوهاب. (2018). أثر برنامج قائم على الأنشطة الحسیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی لطفل الروضة فی عمان. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراساتالتربویةوالنفسیة، 26 (9).
حیدر، محمد إبراهیم. (2016). الأنشطةالمتکاملة. لماذا. دار الصحوة.
داون. (2018). المهاراتالمالیةوالتوازنالاقتصادی، ترجمة: رءوف مصطفی. دار عویدات.
 الدرینی، سید متولی. (2017). إدارةالمشروعاتط 2، دار الجیل الرابع
راؤؤل. (2016). البرامجالتکاملیةللأطفال، ترجمة زکی خالد. دار عویدات.
 رائف، سید مصطفى. (2016). البورصةوالاستثمار. مؤسسة الحکماء للطباعة.
 رزق، السید العوضی. (2016). مهاراتالطفولة. دار الصفوة.
 رؤوف، مصطفى محمد. (2016). تنشئةالطفولة. دار القدس.
سحنون، سمیر یوسف. (2013). فرصتمویلالمؤسساتالصغیرةوالمتوسطةبرأسالمالالمخاطر، رسالة الدکتوراه (غیر منشورة)، جامعة أبی بکر بالقاید – تلمسان.
السروجی، محمد السید. (2016). ریاضالأطفال. عالم الفکر.
شحاته، حسن مصطفى. (2000). النشاطالمدرسی (مفهومه-وظائفه-مجالاتتطبیقه)،ط3، الدار المصریة اللبنانیة.
شعبان، إیمان أحمد. (2018) التطبیقات التعلیمیة لتکنولوجیا الواقع المعزز فی ضوء التجارب العالمیة. المجلةالمصریةللمعلومات، 21، 1 – 49.
الشهری، محمد ظافر. (2016). إدارةالرواتبوالأجور. معهد الإدارة العامة.
طارق، خالد أحمد. (2017). نظریةالمال. دار النجوم للطباعة.
عاشور، نور محمد. (2012). فعالیة تطویر مقرر إدارة المشروعات الصغیرة فی تنمیة مهارات طلاب المرحلة الثانویة الصناعیة. مجلة کلیةالتربیةبالمنصورة. 80 (1)، 256-298.
عاطف، السید ناصر. (2017). برامجالأنشطةالتربویةالمتکاملةللطفل. دار عویدات.
العبادی، إیمان یونس. (2019). فاعلیـة عـروض مسـرحیة باسـتخدام الـدمى لإکساب الممارسـات الاجتماعیة الإیجابیة لطفـل الروضـة. مجلة کلیةالتربیةالأساسیةللعلومالتربویةوالإنسانیة، جامعة بابل، 42، 1139 :1240.
عبد المطلب، أم هاشم محمد. (2014). دراسة تقویمیة لواقع الأنشطة الحرکیة المقدمة لطفل الروضة فی ضوء أهداف المرحلة مدینة الریاض. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراساتالتربویةوالنفسیة، 2 (5) 269: 296.
عراقی، شیرین عباس. (2013). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتعلیم المفاهیم الاجتماعیة لتنمیة الوعی السیاسی لدى أطفال مرحلة الروضة. رابطةالتربویینالعرب، 41 (1).
العمران، جهان، الجنید، شیخة. (2018). مدى فاعلیة البرنامج التدریبی فی ریاض الأطفال المقدم من مرکز دراسات الطفولة بجامعة البحرین فی تحسین کفایات معلمة الروضة: دراسة تجریبیة. مجلةالطفولةالعربیة، 75.
غبلان، منیرة، وآخرون. (2019). أثر برنامج قائم على اللعب لتنمیة المهارات القیادیة لدى الأطفال الموهوبین فی ریاض الأطفال فی دولة الکویت. المجلةالدولیةلتطویرالتفوق، 10(18)، 26-67.
الغزاوی، إیمان محمود. (2014). القصصالتربویة، دار الصفوة المحمدیة.
کانتش. (2014). الطفولةبینالاحتیاجاتوالتلبیة. ترجمة خالد مرعی. دار الغد.
مبارک، سید مرعی. (2014). مناهجالطفولةبینالتأییدوالرفض. عالم الکتب.
المجلس العربی للأمومة والطفولة. (2014). وثیقةرعایةالطفولة. مطبوعات رسمیة.
محمد، علی السید. (2017). مهاراتالتفکیرلدیالأطفال. دار عمان للطباعة.
مریتع، إبراهیم. (2016). التکاملیةوالتتابعیةفیالأنشطةالتربویة.  مکتبة الفجالة.
مصطفی، جمیل شعبان. (2017). المهاراتالمالیة. دار الصفوة.
مصلحی، موسى. (2017). تربیةالطفل. دار عویدات.
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
Abu Al-Nasr, M. (2007). Fundamentals of the science and profession of management. Dar Al Salam Bookshop.
Al-Battah, I. H. (2016). Investment and its problems. The world of modern thought.
Report of the International Labor Organization. (2017). Small enterprises in developing countries.
Jack, A. (2017). Money and Scientific Economy, translated by: El-Mitwalli, L. Dar Safir.
Hatab, K. M. (2013). Educating the child in the digital world. Dar Safa for printing.
Hamza, M. A. (2018). The effect of a program based on sensory activities in developing some mathematical thinking skills for kindergarten children in Amman. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 26 (9).
Haidar, M. I. (2016). Integrated activities. Why. Dar Al Sahwa.
Dawn. (2018). Financial Skills and Economic Balance, Translated by: Mustafa, R . Dar Oueidat .
 Al-Derini, S. M. (2017). Project Management 2nd Ed, 4th Generation House
Raul. (2016). Integrated Programs for Children, translated by Khaled, Z. Dar Oueidat House.
 Raef, S. M. (2016). Stock exchange and investment. Al-Hikma Printing Foundation.
 Rizk, E. A. (2016). Childhood skills. Dar Al-Safwa.
 Raouf, M. M. (2016). Childhood upbringing. Dar al-Quds.
Sahnoun, S. Y. (2013). Opportunities for financing small and medium enterprises with venture capital. PhD dissertation (unpublished), Abi Bakr Belqayed University  - Tlemcen.
Al-Suruji, M. A. (2016). Kindergarten. Alem El-fikr
Shehata, H. M. (2000). School activity (its concept - its functions - areas of its application), 3rd Ed. The Egyptian Lebanese House.
Shaban, I. A. (2018). educational applications of augmented reality technology according to global experiences. Egyptian Journal of Information. 21.  1-49.
Al-Shehri, M. Z. (2016). Managing salaries and wages. Institute of Public Administration.
Tariq, K. A. (2017). Money theory. Stars Printing House.
Ashour, N. M. (2012). The effectiveness of developing the Small Projects Management course in developing the skills of students, secondary industrial level students. Journal of the Faculty of Education in Mansoura. 80 (1), 256-298.
Atef, E. N. (2017). Integrated educational activities programs for the child. Dar Oueidat .
Al-Abadi, I. Y. (2019). The effectiveness of theatrical performances using puppets to gain positive social practices for kindergarten children. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon. 42. 1139: 1240.
Abdul Muttalib, U. M. (2014). An evaluation study of the reality of the motor activities provided to the kindergarten child in light of the objectives of the stage, the city of Riyadh. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 2 (5) 269: 296.
Iraqi, S. A. (2013). The effectiveness of a program based on integrated activities to teach social concepts to develop political awareness among kindergarten children. Arab Educators Association, 41 (1).
Al-Omran, J. , & Al-Junaid, S. (2018). How effective the training program is in the kindergartens provided by the University of Bahrain's Center for Childhood Studies, in improving the abilities of the kindergarten teacher: Experimental study. Arab Childhood Journal, 75.
Gablan, M. , et al. (2019). The impact of a play-based program to develop leadership skills of talented children in kindergarten in Kuwait. International Journal of Excellence for Development, 10 (18), 26-67.
Al-Ghazzawi, I. M. (2014). Educational stories. Dar Al-Safwa Muhammadiyah.
Kanch. (2014). Childhood between needs and fulfilment. Translated by Marei, K. Dar Al-Ghad .
Mubarak, S. M. (2014). Childhood curricula between support and rejection. Alam Elkotob.
Arab Council for Motherhood and Childhood. (2014). Child care document. Official publications.
Muhammad, A. A. (2017). Thinking skills of children. Dar Amman for Printing.
Meratae, I. (2016). Integration and succession in educational activities.  Faggala Bookshop.
Mustafa, J. S. (2017). Financial skills. Dar Al-Safwa.
Moslehi, M. (2017). Child Education. Dar Oueidat.
 
3-  المراجع الأجنبية:
Ardic, O. P., Mylenko, N., & Saltane, V. (2012). Access to finance by small and medium enterprises: a cross‐country analysis with a new data set. Pacific Economic Review17(4), 491-513.
Chankim،W. Rene'e، Mouborgne.(2015).Blue Ocean Strategy. jobstreet.
Christianson، J.(2016). How to Talk to Your Kids About Money When You Have a Lot of It، Harvard Business School Publishing Corporation، September 13،2016، 23،(3-12).
GÖZEN،G.(2015). Architectural Design Education Program for Children: Adaptation into Turkish Culture and Analysis of its Effectiveness، Eurasian Journal of Educational Research، 59، 2015،( 35-56).
Kegan. B.( 2017).About Money. (Mick press).
Kim ،C.(2016) Money Circle. (wallet press).
Lamy، C. E. (2013، May). How preschool fights poverty. Educational Leadership، 70 ، p. 32Ð36.Retrieved December 22، 2013، from EBSCO Host Education Online Database Education Research Complete http:// search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=ehh&AN=87529516&site=ehost-live
Mack well،C.،:”Completely Activities” (London : kegan paul ،3rd print.،2017).
Merry، C.(2017). Educational Activities In class room “Journal of education..، 13،(5)
Miller، L.J.، & Smith، S.C. (2011). Did the No Child Left Behind Act miss the mark? Assessing the potential benefits from an accountability system for early childhood education. Educational Policy، 25، 193-214. Retrieved December 15، 2013، from EBSCO Online Database Education Research Complete. http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=ehh&AN=57331180&site=ehost-live
Piass، S.،(2016): Educational Activities. well press،ز
Programmes Of Kindergarten Children On Literacy Skills، Journal of International Education Research، Volume 12، Number 1، First Quarter 2016، 1-14.
Repiso، A.G.& Gonzalez ،Y.C.(2017)."Robotics to develop computational thinking in early Childhood Education، Comunicar، n. 59، v. XXVII، 2019 | Media Education Research Journal.
Sallie Mae (2019). Majoring in Money: How college students and other young adults manage their finance، conducted by Ipsos Public Affairs، (7-61).
Yau-Ho Paul، W.، & Wing-chi Margaret، L. (2018). Perceived Attributes of Music Teaching Effectiveness Among Kindergarten Teachers: Role of Personality. Australian Journal of Teacher Education، 43(9).1-13.