درجة ممارسة قادة المدارس بمحافظة العقيق لمبادئ القيادة في الإسلام وعلاقتها بالإبداع الإداري

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 معلم تربية إسلامية ـ إدارة التعليم بمنطقة الباحة

2 الأستاذ بقسم الإدارة والتخطيط التربوي ـ کلية التربية ـ جامعة الباحة

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن درجة ممارسة قادة المدارس بمحافظة العقيق لمبادئ القيادة في الإسلام وعلاقتها بالإبداع الإداري وذلک من وجهة نظر المعلمين، وتحديد ما إذا کان هناک فروق في استجابات عينة البحث وفقاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي بصورته المسحية، حيث تم التطبيق على کامل المجتمع البالغ عدده (519) معلماً ، فيما تکونت العينة في صورتها النهائية من (441) معلماً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث تکونت من (52) فقرة موزعة على محورين هما: مبادئ القيادة في الإسلام الإبداع الإداري، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم التطبيق على عينة البحث الأساسية، وتوصل البحث إلى أن تقدير أفراد عينة الدراسة لممارسة قادة المدارس لمبادئ القيادة في الإسلام( الشورى، العدل، القوة والأمانة، القدوة الحسنة، حرية التفکير) جاء بدرجة کبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.47)، وبانحراف معياري قدره (1.14)، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 )α )في الدرجة الکلية وأبعاد المحور الأول (ممارسة مبادئ القيادة في الإسلام) تعزى لجميع متغيرات الدراسة الديموجرافية؛ باستثناء وجود فروق في مبدأ الشورى لصالح معلمي المرحلة الثانوية، أما بالنسبة للمحور الثاني (الإبداع الإداري) فقد جاءت تقديراتأفراد عينة الدراسة بدرجة کبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.70)، وبانحراف معياري قدره (0.98)، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) ≤  0.05α ) في الدرجة الکلية وأبعاد هذا المحور تعزى لجميع متغيرات الدراسة الديموجرافية، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05  ≤α ) بين محوري الاستبانة.
The study aimed to identify the practice degree of the aqiq province' schools leaders for the leadership principles in Islam and its relationship to administrative innovation, from the teachers point of view, as well as determine the significance of differences in sample study responses, according to some demographic variables (educational stage, years of experience, scientific qualification), and to achieve objectives of the study were followed descriptive approach with survey image. Where the total number of (519) teachers has been applied, while the sample was in its final form of (441) teachers. The questionnaire was used as a data collection tool, consisting of (52)  items distributed on two axes, then after verifying their validity and validity, the questionnaire was applied to the basic study sample. The study found that the total score of the sample of the study sample of the teachers of the general education schools in Al-Aqeeq governorate for the use of the leadership principles in Islam was (Larg) with mean (3.47), and St.( 1.14). There were no statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) the first axis the use of the leadership principles in Islam, due to all its variables, also the total score for the assessment of the sample members of the study for administrative creativity was  large, with mean (3.70) and St.( 0.98), while there were no statistically significant differences at the level of significance α ≤ 0.05 in the total score and the dimensions of the second axis (administrative innovation), due to the demographic variables, while the results showed positive correlation and statistical function at( α ≤ 0.05) between the axes of the questionnaire. Based on these findings, a number of recommendations were presented, including: Instructing school leaders to use the Shura principle and the principle of respect and appreciation of the other in managing their school affairs in particular, and encouraging school leaders to improve their creative abilities in the administrative work within their schools.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

القرآن الکریم.
أبو الفضل، محمد وأبو غزالة، ماجد (2017). القیادة الإداریة فی الإسلام. مجلة الفکر الإسلامی المعاصر، 22(87)، 160- 173.
أبو دلبوح، موسى عبد الکریم وجرادات، صفاء (2010). مستوى الإبداع الإداری لدى مدیری ومدیرات مدارس منطقة بنی کنانة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات العاملین فیها. مجلة المنارة للبحوث والدراسات - الأردن، 19(3)، 9-38.
ابو زید، خالد ذیب حسین(2010). أثر القوة التنظیمیة على الإبداع الوظیفی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
أبو علام رجاء محمود(2012). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. ط6، القاهرة: دار النشر للجامعات
أحمد، أحمد إبراهیم (2013). القیادة التربویة فی الإسلام. مجلة المعرفة التربویة-الجمعیة المصریة التربویة ببنها-مصر، 1(1)، 285-315.
جبریل، وائل محمد (2014) القیادة التحویلیة فی ضوء الإتجاهات الحدیثة وعلاقتها بالقدرات الإبداعیة لدى المعلمین بالمدارس الثانویة اللیبیة. مجلة جرش للبحوث والدراسات- الأردن،15(2)، 36-63.
جلدة، سلیم بطرق وعبوین زید منیر (2006). إدارة الإبداع والابتکار. عمّان: دار کنوز المعرفة.
 جمال الدین، نجوى یوسف وجابر، سامی سلیمان حامد, حامد، نجلاء محمد (2014). الأسالیب القیادیة السائدة لدى قادة مدارس التعلیم الثانوی العام بلیبیا. العلوم التربویة -مصر، 22(2)، 593-628.
الحاج محمد، طاهر حامد (140ه ). مدى توافق السمات القیادیة مع المعاییر الإسلامیة فی أختیار القائد الربوی: دراسة میدانیة لوجهة نظر معلمی المرحلة المتوسطة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الحجیلی، حامد معاوض(1426ه). القائد التربوی ومعاییر اختیاره فی منهج التربیة الإسلامیة. رسالة ماجسیر غیر منشورة، کلیة التریبة، جامعة أم القرى.
الحارثی، مشعل بن مبارک عایض (2012). واقع تطبیق عناصر الإبداع الإداری وأبرز معوقاته لدى مدیری مدارس الثانویة فی محافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الرفادی، میکائیل إدریس (2015). واقع الإبداع الإداری ومعوقاته لدى مدیری مدارس التعلیم العام فی مدینة بنغازی. مجلة کلیة التربیة العلمیة- کلیة التربی-جامعة بنغازی-لیبیا،(1)، 1-27.
السید، یحیی بن حسین یاسین (2014). القیادة فی الإسلام لدى مدیری المدارس بمحافظة القنفذة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
شاهین، نرمین کمال (2013). الأنماط القیادیة لدى مدیرات المدارس الحکومیة وعلاقتها بتعزیز ثقافة الإنجاز. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
صالح، أحمد غالب (2008). مدى توافر السمات القیادیة التربویة الإسلامیة لدى مدیری المدارس الثانویة فی محافظة الحدیدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عدن، الیمن.
صالح، ماهر محمد (2014). القیادة: أساسیات ونظریات ومفاهیم. ط2، إربد: دار الکندی للنشر والتوزیع.
طشطوش، هایل عبد المولى (2015). أساسیات فی القیادة والإدارة النموذج الإسلامی فی القیادة والإدارة. إربد: دار الکندی للنشر والتوزیع.
عبیدات، زهاء الدین (2001). القیادة والإدارة التربویة فی الإسلام. عمّان: دار البیارق.
العجمی، نوف عبد العالی (2016). الولاء التنظیمی وعلاقته بلإبداع الإداری لدى مدیرات الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة : دراسة ارتباطیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 5(10)، 384-400.
الکنانی، آلاء عبد الله (2014). استخدام وظائف إدارة الموارد البشریة فی تحقیق الإبداع الإداری فی القطاع الصناعی الأردنی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الیرموک.
کواحلة، یمینة وشوشان، خدیجة (2011). خصائص القیادة الإبداعیة فی الإسلام. أعمال الملتقى الدولی الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة: دراسة وتحلیل تجارب وظنیة ودولیة-کلیة العوم الاقتصادیة وعلوم التسییر-جامعة سعد دحلب البلیدة-الجزائر، (2)، 810-820.
مصطفى، أمیمة حلمی عبد الحمید وعرفات، أمیرة مأمون وعمارة، رامی نجاح (2016). درجة توافر عناصر الإبداع الإداری لدى مدیری المدارس الثانویة العامة بمحافظة الغربیة. مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا-مصر، (61)، 1-59.
 

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Al-Fadl, M. & Abu Ghazalah, M. (2017). Administrative leadership in Islam. Journal of Contemporary Islamic Thought, 22 (87), 160-173.
Abu Dalbouh, M. & Jaradat, S. (2010). The level of administrative creativity of the male and female principals of the schools in the Beni Kinana region from the point of view of the male and female teachers working in it. Al-Manara Journal for Research and Studies - Jordan, 19 (3), 9-38.
Abu Zaid, K. (2010). The effect of organizational strength on job creativity (Unpublished Master Thesis). Middle East University.
Abu Allam, R. (2012). Research methods in psychological and educational sciences (6th ed.) University Press.
Ahmed, A. (2013). Educational leadership in Islam. Journal of Educational Knowledge - The Egyptian Educational Association in Benha - 1 (1), 285-315.
Gabriel, W. (2014) Transformational leadership according to recent trends and its relationship to the creative abilities of teachers in Libyan secondary schools. Jerash Journal for Research and Studies, 15 (2), 36-63.
Jaldah, S. & Abawain, Z. (2006). Administrating creativity and innovation. Dar Konoz Almarefa.
Jamal Al-Din, N.; Jaber, S. & Hamed, N. (2014). The prevailing leadership styles among the leaders of general secondary education schools in Libya. Educational Sciences 22 (2), 593-628.
Hajj, M. & Taher, H. (140 A.H.). The extent to which the leadership traits are compatible with the Islamic criteria in selecting an educational leader: a field study of the viewpoint of middle stage teachers in the city of Makkah Al-Mukarramah (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Hujaili, H. (1426 AH). The educational leader and his selection criteria in the Islamic education curriculum (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Harithi, M. (2012). The reality of applying the elements of administrative creativity and its most prominent obstacles among the principals of secondary schools in Jeddah Governorate. (Unpublished Master Thesis).  College of Education, Umm Al-Qura University.
Al-Raffadi, M. (2015). The reality of administrative creativity and its obstacles among the principals of public education schools in Benghazi city. Journal of the Faculty of Scientific Education ,1, 1-27.
Al-Sayed, Y. (2014). Leadership in Islam among school principals in Al-Qunfuthah Governorate (Unpublished Master Thesis).  Al-Baha University.
Shaheen, N. (2013). The leadership styles among female public school principals and their relationship to promoting culture of achievement (Unpublished Master Thesis). Islamic University of Gaza.
Saleh, A. (2008). The extent of the availability of Islamic educational leadership traits among secondary school principals in Al Hudaydah Governorate (Unpublished Master Thesis). University of Aden.
Saleh, M. (2014). Leadership: Basics, Theories, and Concepts (2nd Ed.). Dar Al Kindi for Publishing & Distribution.
Tashtoush, H. (2015). Basics in leadership and administration, the Islamic model of leadership and administration. Dar Al Kindi for Publishing & Distribution.
Ubaidat, Z. (2001). Educational leadership and administration in Islam. Dar Al-Bayareq.
Al-Ajami, N. (2016). Organizational loyalty and its relationship to administrative creativity among secondary school female principals in the Kingdom of Saudi Arabia: a correlational study. Specialized Educational International Journal, 5 (10), 384-400.
Al Kinani, A. (2014). The use of human resource administration functions to achieve administrative creativity in the Jordanian industrial sector (Unpublished Master Thesis).Yarmouk University.
Kawahelah, Y. & Shushan, K. (2011). Characteristics of creative leadership in Islam. The works of the International Forum Creativity and Organizational Change in Modern Organizations: Studying and Analyzing National and International Experiences - Faculty of Economics and administration Sciences - University of Saad Dahlab Al-Balida - Algeria, (2), 810-820.
Mustafa, U.; Arafat, A. & Emara, R. (2016). The degree of availability of elements of administrative creativity among public high school principals in Al-Gharbia Governorate. Journal of the Faculty of Education, Tanta University 61, 1-59.

3)           المراجع الأجنبية:

Crum K.H. & Sherman W.H. (2008). Facilitating high achievement: high school principals’ reflections on their successful leadership practices. Journal of Educational Administration, 46(5), 562-580.
Karlyn, A. (2005). The sources of innovation and creativity. Issues in accounting education, 18(2), 79