مستوى التکيّف الأکاديمي لدى عينة من طلبة الطب البشري في جامعة الخليج العربي في ضوء متغيري النوع والجنسية. The level of academic adaptation for a sample of medical students at the Arabian Gulf University according to gender and nationality

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة الخليج العربي- مملکة البحرين

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التکيّف الأکاديمي لدى عينة من طلبة الطب البشري في جامعة الخليج العربي، بالإضافة إلى التعرف على بعض العوامل والمتغيرات التي يمکن ان تؤثر على درجة تکيف الطلبة أکاديمياً، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم استخدام مقياس هنري بورو(Henry Borow) للتکيف الأکاديمي والذي يتکون من (52) فقرة. وبعد التأکد من ان المقياس بصورته النهائية يمتاز بدلالات صدق وثبات مناسبة لأغراض الدراسة الحالية، تم تطبيقه على عينة بلغ عددها (169) طالباً وطالبة من طلبة الطب للسنة الدراسية الأولى تم اختيارهم عشوائياً. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي. وأشارت النتائج إلى أن مستوى التکيّف الأکاديمي لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود اختلاف دال إحصائياً عند مستوى (£ 0.05α) بين متوسط درجة التکيّف الأکاديمي لدى الطلبة باختلاف جنس الطالب، بالإضافة إلى عدم وجود اختلاف دال إحصائياً عند مستوى (£ 0.05α) بين متوسط درجة التکيّف الأکاديمي لدى الطلبة باختلاف جنسية الطالب. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج فإنه يوصي بضرورة إجراء مزيدا من الدراسات تتعلق بدرجة التکيّف الأکاديمي وعلاقة ببعض المتغيرات کالضغوط النفسية ونمط شخصية الطالب.
The aim of this study was to explore the level of academic adaptation among medical students at the Arabian Gulf University and the factors that affect it. For this goal, we used Henry Borow`s scale for academic adaptation which is composed of 52 items. Prior to actual data collection, the scale validity and reliability were checked. Our sample was comprised of (169) year one students who were randomly selected from the College of Medicine and Medical Sciences, Arabian Gulf University, in Bahrain. Collected data was analyzed by using standard deviation, independent sample t-test and one way ANOVA. Our results showed that the level of academic adaptation among medical students was moderate. No statistically significant effects were reported between student`s academic adaptation and gender or nationality. Based on this data, we recommend that more research is needed to study possible correlation between academic adaptation and other factors such as psychological stress, student`s personality among others. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

أبو طالب، صابر (1979). أنماط التکیّف الأکادیمی عند طلبة الکلیة العربیة بعمان ککلیة جامعیة متوسطة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
بنی خالد، محمد (2010). التکیّف الأکادیمی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة العامة لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة آل البیت. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 24، (2)، 413-432.
حمادنة، شهاب (2015). التکیّف الأکادیمی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی منطقة بنی کنانة فی ضوء بعض المتغیرات. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4، (5)، 112- 123.
الرفوع، محمد؛ القرارعة، أحمد(2004). التکیف وعلاقته بالتحصیل الدراسی: دراسة میدانیة لدى طالبات تربیة الطفل بکلیة الطفیلة الجامعیة التطبیقیة فی الأردن. مجلة جامعة دمشق، 20(2)، 119-146.
ریان، محمود اسماعیل (2006). الاتزان الانفعالی وعلاقته بالسرعة الادراکیة والتفکیر الابتکاری لدى طلاب الصف الحادي عشر فی مجافظة غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة غزة.
الریحان، سلیمان؛ وحمدی نزیه (1987). العلاقة بین بعض العوامل المرتبطة بالطالب والتکیّف الأکادیمی. دراسات. 15 (5) الجامعة الاردنیة.
الزبیدی، عبدالودود أحمد (2012).القلق الاجتماعی وعلاقته بالتکیّف الأکادیمی لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة تکریت. المؤتمر الثامن عشر لکلیات التربیة الریاضة ، جامعة الموصل 4 (1) 19.
سرایه، الهادی. (2016). التکیّف الدراسی والثقافی فی الوسط الجامعی. مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، 26.
السرحان، رضوان (2000). العلاقة بین سمات الشخصیة والتکیف الأکادیمی لدى طلبة جامعة آل البیت (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت.
السعایدة، جهاد؛ العواودة، أمل؛ الحدیدی، هناء. (2015). مشکلات الطلبة الوافدین من دول الخلیج العربی فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، 42، 1.
سلیمان، سعاد؛ المنیزل، عبدالله (1999)، درجة التوافق لدى طلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها بکل من متغیرات الجنس والفصل الدراسی والمعدل التحصیلی والموقع السکنی. مجلة دراسات العلوم التربویة، 26، (1)،  1-16.
سهاونه، رسمی. (1989). أنماط التکیّف الأکادیمی لدى طلبة کلیات المجتمع الحکومیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک.
الشرعة، حسین. (1982). أنماط التکیّف الأکادیمی عند الطلاب ذوی مستویات التحصیل المرتفع والمتوسط والمتدنی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک.
الطاهر،محمدسلیم (1988).  الفروق فی التکیف الأکادیمی بین المتفوقین وغیر المتفوقین من طلبة بالجامعة الأردنیة الذکور والإناث فی التخصصات المختلفة (رسالةماجستیر غیر منشورة).الجامعة الأردنیة.
الطحان،محمد خال  ( 1996). مبادئ الصحة النفسیة. دارالقلم.
القضاة، محمد أمین. (2007). درجة تکیف الطلبة العُمانیین مع البیئة الثقافیة فی الجامعات الأردنیة وعلاقتها بالتحصیل وبعض المتغیرات الأخرى. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 7،( 2).
کریمة، یونسی (2012). الاغتراب النفسی وعلاقته بالتکیّف الأکادیمی لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مولود معمری.
محی الدین، سارة. (2010). التکیّف الأکادیمی لدى طلاب جامعة الخرطوم وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الخرطوم.
المغربی، نهی (2003). العلاقة بین الأفکار اللاعقلانیة والتکیف الأکادیمی لدى طلبة کلیات المجتمع فی مدینة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة.
الناصر، أمانی. (2006). التکیّف المدرسی عند المتفوقین والمتأخرین تحصیلاً فی مادة اللغة الفرنسیة وعلاقته بالتحصیل الدراسی فی هذه المادة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة دمشق.
 

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Talib, S. (1979). Patterns of academic adaptation among students of the Arab College in Amman as an intermediate university college (Unpublished Master Thesis). University of Jordan.
Bani Khaled, M. (2010). Academic adaptationand its relationship to general self-efficacy among students of the College of Educational Sciences at Al-Bayt University. An-Najah University Journal for Research (Humanities), 24, (2), 413-432.
Hamadenah, S. (2015). Academic adaptationamong high school students in the Beni Kinana area based on some variables. The Specialized Educational International Journal, 4, (5), 112-123.
Al-Qarareah, A. &Al-Rafu', M. (2004). Adaptationand its Relation to Academic Achievement: A Field Study among Female Child Education Students at Tafila University College of Applied Sciences in Jordan. Damascus University Journal, 20 (2), 119-146.
Rayyan, M. (2006). Emotional balance and its relationship to cognitive speed and creative thinking among eleventh grade students in Gaza Governorate (Unpublished Master Thesis). Gaza University.
Al-Rehan, S. & Hamdi N. (1987). The relationship between some factors related to the student and academic adjustment. Studies. 15 (5).
Al-Zubaidi, A. (2012). Social anxiety and its relationship to academic coping among students of the Faculty of Physical Education at Tikrit University (presentation of a paper). The 18th Conference of Faculties of Physical Education, University of Mosul.
Sarayh, A.(2016) Academic and cultural adaptationin the university environment. Journal of the Human and Social Sciences, 26.
Al-Sarhan, R. (2000). The relationship between personality traits and academic coping among students of Al-Bayt University (Unpublished Master Thesis). Al-Bayt University.
Al-Saayedah, J.; Al-Awda, A. & Al-Hadidi, H. (2015). The problems of foreign students from the Arab Gulf countries in Jordanian universities, from their point of view. Journal of the Human and Social Sciences, 1, 42..
Sulaiman, S. & Al-Munaizel, A. (1999) The degree of adjustment among students of Sultan Qaboos University and its relationship to each of the variables of sex, semester, achievement rate and residential location. Journal of Educational Sciences Studies, 26, (1), 1-16.
Sahawenah, R. (1989). Patterns of academic adaptation among government community colleges students (Unpublished Master Thesis). Yarmouk University.
Al-Sharah, H. (1982). Academic adaptation patterns among students with high, intermediate and low achievement levels (Unpublished Master Thesis). Yarmouk University.
Al-Taher, M. (1988). Differences in academic adaptation between the outstanding and non-outstanding students at the University of Jordan, males and females, in different specializations (Unpublished Master thesis), Jordan University.
Al-Tahhan, M. (1996). Principles of Mental Health. Dar Al-qalam.
Al-Qudah, M. (2007). The degree of coping of Omani students to the cultural environment in Jordanian universities and its relationship to achievement and some other variables. Journal of Educational and Psychological Sciences, 7 (2).
Karima, Y. (2012). Psychological alienation and its relationship to academic coping among university students (Unpublished Master Thesis). Maulud Moamarey University.
Muhyee A. (2010). Academic coping among students of the University of Khartoum and its relationship to parental treatment methods as perceived by children (Unpublished Master Thesis). Khartoum University.
Al-Maghrabi, N. (2003). The relationship between irrational ideas and academic coping among students of community colleges in the city of Amman (Unpublished Master Thesis). University of Jordan.
Al-Nasser, A. (2006). Academic coping among outstanding and late achievement students in the French language subject and its relationship to academic achievement in this subject (Unpublished Master Thesis). Damascus University.

3)           المراجع الأجنبية:

Al-Khatib, B. A., Awamleh, H. S., & Samawi, F. S. (2012). Student's adjustment to college life at Albalqa Applied University. American International Journal of Contemporary Research2 (11), 7-16.‏
AL-Mahrooqi, R., Denman, C., & Ateeq, B. (2015). Adaptation and First-Year University Students in the Sultanate of Oman. Research Gate, 22, 60-82.
Hattie, J. (1984). An empirical study of various indices for determining unidimensionality. Multivariate behavioral research19 (1), 49-78.‏
Jain, P. (2017). Adjustment among College Students. International Journal of Advances in Scientific Research and Engineering, 3, (5)
Wilson, D. (1984). Problems of University Adjustment Experienced by Undergraduates in Developing Country. Higher Education, 13 (1), 1-22.
Wong, D. (1992). Problems of Foreign Student Attending the University Arkanasa and Recommended Solution, Dissertation Abstract International, 52, 28-41.