فاعلية استخدام العصف الذهني في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة بقسم رياض الأطفال بجامعة حائل وعلاقتها بدافع الإنجاز لديهن The effectiveness of the use of brainstorming in the development of concepts and teaching skills of female students teachers before serving in the kindergarten department at The University of Hail and its

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، بکلية التربية بجامعة حائل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على  فاعلية استخدام العصف الذهني في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة بجامعة حائل وعلاقتها بدافع الإنجاز لديهن لتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية:  اختبار تحصيلى – بطاقة ملاحظة - دليل معلم باستخدام طريقة العصف الذهنى.وجميعها من إعداد الباحثة،  ومقياس الدافع للإنجاز  إعداد (هبة الله واخرون 2012) وقد تم اختيار عينة مقصودة من طالبات قسم رياض الأطفال بمرحلة البکالوريوس وقدرها (130) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وقوامها (66) طالبة والأخرى ضابطة وقوامها (64) طالبة. وتمثلت مشکلة البحث فى تدنى مستوى المفاهيم والمهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة بقسم رياض الاطفال وکذلک الدافع للإنجاز لديهن؛ ولذلک استهدف البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى: ما فاعلية استخدام العصف الذهني في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية (الکفايات التدريسية) لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة وعلاقتها بدافع الإنجاز لديهن؟  وقد أسفرت النتائج عن الآتى:  -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات قسم رياض الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التحصيل للمفاهيم التدريسية على المستويات السته لبلوم (التذکر – الفهم – التطبيق – التحليل – الترکيب – التقويم)"لصالح المجموعة التجريبية. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات قسم رياض الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على بطاقة الملاحظة للمهارات التدريسية ککل وعلى المهارات االفرعية للمراحل الاتيه (الاعداد –التنفيذ –التقويم) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات قسم رياض الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الدافع للإنجاز ککل ومستوى الرغبة فى النجاح - الخوف من الفشل) لصالح المجموعة التجريبية.
The study aims to identify the effectiveness of the use of brainstorming in the development of the concepts and teaching skills of female students teachers before serving at The University of Hail and its relationship to the motivation of their achievement to achieve the goal of the study. The researcher used the following toolsEducational test - Note card - Teacher's Guide Using the brainstorming method, all of which are prepared by the researcher and the measure of motivation for achievement prepared by (Heba Allah and others 2012). A deliberate sample of the kindergarten students in   bachelor  was selected and their number (130 students ) They were divided into two groups, one experimental  (66 students ) and the other control group (64 students ). The results show There is a statistical function difference at (level 0.05) between the average grades of female students of the two groups in the educational test and the note card of teaching skills and the measure of motivation for achievement as a whole and at the level of desire to success  and fear of failure And that's for the benefit of the students of the experimental group

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

أبو سنینة، عودة عبد الجواد (2008). أثر استخدام طریقة العصف الذهنى فى تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد فى مادة الجغرافیا لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فى الاردن. مجلة جامعة النجاح للابحاث (العلوم الأنسانیة)، 5، 447-418.
أبو مى، رنا أحمد عبد الرحمن (2012). أثر استخدام استراتیجیتى العصف الذهنى والمنظم المتقدم فى تدریس العلوم للمتفوقین من الصف السابع الاساسى فى التحصیل والتفکیر العلمى (ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الاوسط.
التمیمى، أسماء فوزى (2012). العصف الذهنى وعلاقتة بالالغاز الریاضیة. مجلة دراسات تربویة، 18، 18-47. استرجع من www.pdffactory.com
توفیق، نجاة على (2005). البیئة الاسریة وعلاقتها بدافعیة الإنجاز لدى التلامیذ المتفوقین والعادیین. مجلة کلیة التربیة، جامعة اسیوط، 863-885.
جاد الحق، نهلة عبد المعطى (2016). تدریس العلوم باستخدام التعلم القائم على الاستبطان لتنمیة التفکیر ودافعیة الإنجاز لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة التربیة العلمیة، 4(19).
جاد الله، یاسر سلیمان (2015). فاعلیة برنامج مقترح فى تدریس العلوم قائم على نظریة التعلم الدماغى على التحصیل المعرفى وتنمیة التفکیر البصرى والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادى المعاقین سمعیاً (رسالة دکتوراه غیرمنشورة). جامعة اسیوط.
الجراح، عبد الناصر (2014). أثر التدریس باستخدام برمجیة تعلیمیة فى تحسین دافعیة تعلم الریاضیات لدى طلبة الصف الثانى الاساسى فى الاردن. المجلة الأردنیة فى العلوم التربویة، 3(10).
الجوالة، فؤاد عید والقمش، مصطفى نوري مصطفى والتل، سهير ممدوح (2013). فاعلیة برنامج تدریبى مستند الى العصف الذهنى فى تنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف السابع. مجلة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات، 31.
حایک، آمنة (2016). أثر برنامج تدریسى قائم على استراتیجیتى العصف الذهنى وقوائم الکلمات فى تحسین مهارات القراءة الابداعیة لدى طالبات الصف العاشر. مجلة دراسات العلوم التربویة، 43(1)، 415-428.
الخلیفة، حسن جعفر ومطاوع، ضیاء الدین (2018). استراتیجیات التدریس الفعال. مکتبة المتنبى للنشر والتوزیع.
رخا، سعاد عبد العزیز (2017). استخدام العصف الذهنى فى تدریس العلوم لتحسین دافعیة الإنجاز والتحصیل الدراسى وبقاء أثر التعلم لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، 2.
رسلان، محمود یوسف (2012). دافعیة الإنجاز "المفهوم –النظریة –التطبیق". جامعة الملک فیصل، مرکز الترجمة والتألیف والنشر.
رضوان، منال محمد (2019). أثر استخدام استراتیجیتى العصف الذهنى والتعلم التعاونى فى تنمیة التحصیل الدراسى فى مبحث التربیة الاجتماعیة لدى طالبات الصف الخامس الاساسى فى الاردن. المجلة العربیة للعلوم ونشر الابحاث، 2(3).
رمضان، جمال أحمد (2016). أثر استخدام استراتیجیة العصف الذهنى فى تنمیة بعض مهارات التفکیر فى البلاغة لدى طلاب السنة الخامسة الناطقین بغیر اللغة العربیة بولایة قدح، دار الامان، مالیزیا. مجلة القراءة والمعرفة، 171، 153-197.
الزغبى، أحمد محمد (2001). الامراض النفسیة والمشکلات السلوکیة والدراسیة عند الأطفال.  دار زهران للنشر والتوزیع.
الساعدى، رمله جبار (2017). أثر استخدام أسلوب العصف الذهنى فى تحصیل المفاهیم الاحیائیة لدى طالبات المرحلة المتوسطىة. مجلة الاستاذ، 22(2).
سالم، هبة الله محمد الحسن وقمبيل، کبشور کوکو والخليفة، عمر هارون (2012). علاقة دافعیة الإنجاز بموضع الضبط، ومستوى الطموح، والتحصیل الدراسى لدى طلاب مؤسسات التعلیم العالى بالسودان. المجلة العربیة لتطویر التفوق، 4(3)، 81-96.
سعادة، جودت أحمد؛ وعقل، فواز؛ وزامل، مجدي؛ وشتية، جميل؛ وأبو عرقوب، هدى (2011). التعلم النشط بین النظریة والتطبیق. دار الشروق للنشر ولتوزیع.
سلامة، عادل أبو العز (2009). طرق تدریس العلوم (ط 1). دار الثقافة.
شاهین، محمد عبد الفتاح (2014). أثر الاختبارات التکوینیة المتتابعة فى مبحث العلوم العامة للصف التاسع الاساسى على التحصیل الدراسى ودافعیة الإنجاز والممارسات التأملیة. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الأنسانیة، 18(1)، 197-227.
عبد الحمید، إبراهیم شوقى (2003). الدافعیة للإنجاز وعلاقاتها بکل من توکید الذات وبعض المتغیرات الدیموجرافیة لدى عینة من شاغلى الوظائف المکتبیة. المجلة العربیة للإدارة، 23(1).
عبد المقصود، أمانى (2010). مقیاس الدافع للإنجاز للأطفال والمراهقین (دلیل المقیاس).  مکتبة الأنجلو المصریة.
عبد الهادى، دالیا خیرى (2011). أثر برنامج تدریبى فى مهارات الاستذکار ودافعیة الإنجاز الاکادیمى وماوراء الفهم القرائى لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائى. مجلة دراسات تربویة ونفسیة، 71(2).
عثمان، کمال مصطفى حزين وصبحي، سيد محمد سيد و شاهين، إيمان فوزي (2014). مقیاس دافعیة الإنجاز. مجلة القراءة والمعرفة، 151، 49-74.
العدوان، خالد مطهر (2016). استخدام استراتیجیة العصف الذهنى فى التدریب. مرکز الرواد الدولى لتنمیة المهارات الاکادیمیة اکسفورد للتدریب والتأهیل بالتعاون مع جمعیة الاتحاد للتنمیة بمحافظة المحویت. www.knanhonlan/kadwany.com
على، أمین أبو بکر (2012). استراتیجیة العصف الذهنى. استرجع من http:kenanaonline.com/users/aladbwltarbia/posts/411510
على، رمضان محمد (2012). أثر استخدام نموذج دورة التعلم خماسى المراحل فى تدریس مادة العلوم على اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة دافعیة الإنجاز لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة بنى سویف.
العمرى، حسن (2014). أثر استخدام استراتیجیتى الاستقصاء والعصف الذهنى فى تنمیة التفکیر الابداعى فى التربیة الاسلامیة لدى طلبة الصف الثامن الاساسى فى الاردن. مجلة کلیة التربیة ببنها، 25(2)، 185-211.
العیسى، هنادى بنت عبد الله (2014). فاعلیة طریقة التدریس بحلقة الحوار السقراطى فى تنمیة الدافع للإنجاز والتحصیل الدراسى وبقاء أثر التعلم لدى طالبات جامعة أم القرى. مجلة التربیة العلمیة، 3(17).
الغامدى، غرام الله (2009). التفکیر العقلأنى والتفکیر غیر العقلأنى ومفهوم الذات ودافعیة الإنجاز لدى عینة من المراهقین المتفوقین دراسیاً والعادیین بمدینتى مکه المکرمه وجده (دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى.
فاوى، خلف الله حلمى (2019). فاعلیة استراتیجیة قائمة على الدمج بین التفکیر المرکب والعصف الذهنى فى تنمیة مهارات التفکیر الریاضى وتقدیر قیمة الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة, مجلة تربویات الریاضیات، 22(4).
الفریجى، على کینور والربیعى، شذى قاسم (2015). فاعلیة استراتیجیتى دورة التعلم المعدلة والعصف الذهنى فى تحصیل طلاب معاهد إعداد المعلمین فى مادة التاریخ وزیادة ثقتهم بأنفسهم. مجلة کلیة الاداب بجامعة بغداد، 118، 533-566.
الکبیسى، عبد الواحد (2008). طرق تدریس الریاضیات (ط 1). مکتبة المجتمع العربى.
المطرفى، غازى بن صلاح (2014). فاعلیة استخدام استراتیجیة جالیین للتخیل العلمى فى تنمیة عملیات العلم الاساسیة ودافعیة الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 8، 127-255.
معوض، لیلى إبراهیم (2009). فاعلیة برنامج تدریبى مقترح فى تنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعى ودافعیة الإنجاز لدى الطلاب معلمى العلوم بکلیة التربیة. مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، 143.
النبهان، موسى (2004). أساسیات القیاس فى العلوم السلوکیة (ط 1). دار الشروق للنشر والتوزیع بعمان.
نورى، سعید غنى (2019). نظریات السلوک بین التعلم واستراتیجیات التعلیم النشطة. استرجع من http://www.researchgate.net/publication/332781438astratyiytalsfaldhhn

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Abu Sneinah, O. A. (2008). The effect of using the brainstorming method on improving achievement and critical thinking of the students of Faculty of Educational Sciences in Jordan. An-Najah University Journal for Research - Humanities, 5, 447-418.
Abu May, R. A. (2012). The impact of brainstorming and advanced organizer strategies in teaching science to talented seventh grade students on their achievement and scientific thinking (Unpublished Master Thesis). Middle East University.
Al-Tamimi, A. F. (2012). Brainstorming and its relation with mathematical puzzles. Educational Studies Journal, 18, 18-47. Retrieve from www.pdffactory.com
Tawfiq, N. A. (2005). Family environment and its relation with the motivation for achievement of superior and ordinary students. Journal of Faculty of Education Assiut University, 863-885.
Gad Al-Haq, N. A. (2016). Teaching science using introspection-based learning to develop thinking and achievement motivation of preparatory stage students. Journal of Scientific Education, 4(19).
Jad Allah, Y. S. (2015). The effectiveness of a proposed program in teaching science based on brain-based learning theory in terms of cognitive achievement and development of visual thinking and achievement motivation of second-grade preparatory students with hearing impairments (Unpublished Ph. D. Dissertation). Assiut University.
Al-Jarrah, A. (2014). The effect of teaching by instructional software on improving maths learning motivation among 2nd basic graders in Jordan. Jordan Journal of Educational Sciences, 3(10).
Aljawaldah, F. E., Alqamsh, M. N., & Altal, S. M. (2013). The effectiveness of a training program based on the brainstorming in developing the critical thinking among 7th graders. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 31.
Hayek, A. (2016). The effect of an instructional programme based on the strategies of brain-storming and vocabulary lists in improving the creative reading skills among the tenth grade female students. Dirasat: Educational Sciences, 43(1), 415-428.
Alkhalipha, H. J., & Motawee, D. (2018). Effective Teaching Strategies. Al Mutanabi for Publishing and Distribution.
Rakha, S. A. (2017). The impact of the use of brainstorming in teaching science on the achievement motivation and academic achievement and the learning retention among pupils of preparatory stage. Journal of Faculty of Education - Menofia University, 2.
Raslan, M. Y. (2012). Achievement motivation: “concept - theory - application”. King Faisal University, Translation, Authorship and Publication Center.
Radwan, M. M. (2019). The effect of the brainstorming strategy and cooperative learning in the development of educational achievement in the field of social education for fifth grade students in Jordan. Arab Journal of Sciences & Research Publishing, 2(3).
Ramadan, J. A. (2016). The effect of using brainstorming strategy on developing some rhetoric thinking skills among non-Arabic speaking fifth-year students in the state of Kedah, Dar Al-Aman, Malaysia. Journal of Reading and Knowledge, 171, 153-197.
Al-Zoghbi, A. M. (2001). Psychological diseases and behavioral and study problems of children.  Dar Zahran for Publishing & Distribution.
Al-Saeidi, R. J. (2017). The effect of using the method of brainstorming on learning biological concepts among female intermediate school students. Al-Ustath, 22(2).
Salem, H. M., Qambil, K. K., & Alkhalipha, O. H. (2012). The relationship of achievement motivation to control position, level of ambition, and academic achievement among students of higher education institutions in Sudan. Arab Journal for Talent Development, 4(3), 81–96.
Saadeh, J. A., Akl, F., Zamil, M., Shtia, J., & Abu Arqoub, H. (2011). Active learning between theory and practice. Dar El Shorouk for Publishing & Distribution.
Salameh, A. A. (2009). Science Teaching Methods (1st ed.). Dar Al Thaqafa.
Shaheen, M. A. (2014). The impact of frequent formative tests on the discipline of Science on academic achievement, achievement motivation and the reflective practices of students in the ninth grade. Al-Aqsa University Journal, Humanities Series, 18(1), 197–227.
Abd El-Hamid, I. S. (2003). The motivation for achievement and its relation with both self-assertion and some demographic variables among a sample of office employees. Arab Journal of Administration, 23(1).
Abdel Maqsoud, A. (2010). Achievement Motivation Scale for Children and Adolescents (Scale Guide).  The Anglo Egyptian Bookshop.
Abd Al-Hadi, D. K. (2011). The effect of a training program on memorization skills, academic achievement motivation, and meta-reading comprehension for third-grade students. Journal of Educational and Psychological Studies, 71(2).
Othman, K. M., Subhi, S. M., & Shaheen, I. F. (2014). Achievement motivation scale. Journal of Reading and Knowledge, 151, 49-74.
Aladwan, K. M. (2016). Using brainstorming strategy in training. Alrowad International Center for Academic Skills Development Oxford for Training and qualification, in cooperation with Alitihad Association for Development, Al Mahwit Governorate. www.knanhonlan/kadwany.com
Ali, A. A. (2012). brainstorming strategy. Retrieve from http:kenanaonline.com/users/aladbwltarbia/posts/411510
Ali, R. M. (2012). The effect of using the five-stage learning cycle model in teaching science on the acquisition of scientific concepts and the development of achievement motivation among first-grade preparatory students (Unpublished Master Thesis). Beni-Suef University.
Alamry, H. (2014). The effect of using survey and brainstorming strategies on developing creative thinking in Islamic education among eighth grade students in Jordan. Journal of Benha Faculty of Education, 25(2), 185-211.
Al-Eisa, H. B. (2014). The effectiveness of the teaching method in the Socratic dialogue workshop in the development of accomplishment motivation academic achievement and learning retention among the female students of Umm Al-Qura University. Journal of Scientific Education, 3(17).
Al-Ghamdi, G. (2009). Rational thinking, non-rational thinking, the concept of self and achievement motivation among a sample of academically superior and ordinary adolescents in Mecca and Jeddah (Unpublished Ph. D. Dissertation). Umm Al-Qura University.
Fawy, K. H. (2019). The effectiveness of a strategy based on the combination of complex thinking and brainstorming in developing mathematical thinking skills and estimating the value of mathematics preparatory stage students. Journal of Mathematics Pedagogy, 22(4).
Al-Friji, A. K., & Al-Rabie, S. Q. (2015). The effectiveness of the modified learning cycle and brainstorming strategies in the achievement of the students of teacher preparation institutes in history and increasing their self-confidence. Al-Adab Journal, University of Baghdad, 118, 533-566.
Al-Kubaisi, A. (2008). Maths Teaching Methods (1st ed.). Arab Community Library.
Al-Matrafi, G. B. (2014). The efficacy of using Galeen strategy of scientific imagery in promoting basic processes of science and achievement motivation among first grade intermediate students. Journal of the Faculty of Education in Zagazig, 8, 127-255.
Moawad, L. I. (2009). The effectiveness of a proposed training program in developing some creative teaching skills and achievement motivation among science student-teachers at the Faculty of Education. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, 143.
Al-Nabhan, M. (2004). Basics of measurement in the behavioral sciences (1st ed.). Dar El Shorouk for Publishing & Distribution in Amman.
Nuri, S. G. (2019). Behavior theories between learning and active teaching strategies. Retrieve from http://www.researchgate.net/publication/332781438astratyiytalsfaldhhn

            المراجع الأجنبية:

Akin, M. Ş. (2019). Brain Storm Models to Achieve a Different Perspective. Süleyman Demirel University Visionary Journal10 (23), 15-24.
Al-Bwli, Q. (2006). The effectiveness of using brainstorming strategy in developing creative thinking in Islamic Education among Third secondary students in Tabouk City (Unpublished Master Thesis). Mu’a University.‏
Al-Khatib, B. A. (2012). The effect of using brainstorming strategy in developing creative problem solving skills among female students in Princess Alia University College. American International Journal of Contemporary Research2(10), 29-38.‏
AlMutairi, A. N. M. (2015). The Effect of Using Brainstorming Strategy in Developing Creative Problem Solving Skills among Male Students in Kuwait: A Field Study on Saud Al-Kharji School in Kuwait City. Journal of Education and Practice6(3), 136-145.‏
Atkinson, J. W. (1957). Motivational determinants of risk-taking behavior. Psychological review64(6, Pt. 1), 359-372.‏
Cavas, P. (2011). Factors affecting the motivation of Turkish primary students for science learning. Science education international22(1), 31-42.‏
Elsharkawy, M. A. (2019). The Effectiveness of Using Brainstorming Strategy Style of Cooperative Learning on the Development of Creative Thinking Abilities and Speed of Learning some Skills Kinetic Padres Physical Education. International Journal of Sports Science and Arts11(011), 44-65.‏
HajAlizadeh, H., & Khorasani, Z. (2016). Effectiveness of teaching through brainstorming on the students’ critical thinking and motivation. Academic Journal of Psychological Studies5(3), 183-192.‏
John, J. (2006). Reserch Methods in Psychology Education. MC Graw Hill Companies INC.
Keppel, G.(1980). Introduction to Design and Analysis.Sanfrancisco. W.H.Freeman and company.
Petri, H. L., & Govern, J. M. (2004). Motivation: Theory, Research and Application. Wadsworth/Thomson.‏
Sutherland, N. S. (1996). The international dictionary of psychology (2nd ed.). Crossroad Publishing Company.‏
Tomlinson, T. M. (Ed.). (1993). Motivating students to learn: Overcoming barriers to high achievement. McCutchan Publishing Corporation.‏
Vanschaik, G. (2019). Using Appreciative Inguiry in Abrainstorming Pressure Cooker for Organistional change. AI Practitioner, 21.
Wu, L., He, Z., Chen, Y., Wu, D., & Cui, J. (2019). Brainstorming-based ant colony optimization for vehicle routing with soft time windows. IEEE Access7, 19643-19652.‏
Zarif, T., & Mateen, A. (2013). Role of Using Brainstorming on Student Learning Outcomes during Teaching of Studies at Middle Level. Interdisciplinary Journal of Contemporary Research In Business4(9).‏ Retrieved from I Jcrb.webs.com