استخدام موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک وعلاقته بالثقة بالنفس وتقدير الذات والأمن النفسي لدى عينة من طلاب المؤسسات الإيوائية Title "Using the Social Media "face book "and its Relation with Self Confidence, Self-esteem and Self Security to a Sample of Shelters Institutions Students"

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوک" في علاقته بکل من الثقة بالنفس وتقدير الذات والأمن النفسي" علي عينة من طلاب المؤسسات الإيوائية عددها 150 طالبا من مرحلتي الدراسة المتوسطة والثانوية في المرحلة العمرية من (13-18)عاما بمتوسط قدره (15,93 وانحراف معياري قدره237) عاما وهم الطلاب الملتحقين بالمؤسسات الإيوائية بمحافظة القاهرة واقتصرت العينة علي البنين، وتم تطبيق الأدوات في العام الدراسي( 2016، 2015) داخل المؤسسات الإيوائية وأشارت النتائج إلي تحقق صحة فروض الدراسة الارتباطية الثلاثة الأولي من وجود ارتباط دال إحصائيا بين استخدام موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوک وکل من الثقة بالنفس، تقدير الذات والأمن النفسي مما يعکس أهمية استخدام موقع التواصل الاجتماعي علي الناحية النفسية وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعات البحث من مستخدمي موقع الفيس بوک (مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي الاستخدام) في المتغيرات النفسية (الثقة بالنفس، تقدير الذات والأمن النفسي) وذلک لصالح المستوى المرتفع في کل منها. بالإضافة إلى أن تقدير الذات أکثر إسهاما في استخدام موقع التواصل الاجتماعي إذ کان هو المنبئ الوحيد باستخدام موقع التواصل الاجتماعي في حين لم يسهم متغيري الثقة بالنفس والأمن النفسي في التنبؤ به ويرجع ذلک إلي أن تقدير الذات عامل نفسي هام عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عامة من حيث إبداء الرأي وتکوين الصداقات والتفاعل مع الآخرين.
The Study aims to identify the importance of using Social Media (Facebook) and it's relation with Self Confidence, Self-esteem and Self Security to a Sample of Shelters Institutions Students, using the descriptive methodology through applying four instruments researcher has used to (Social Media Scale, Self Confidence Scale Self-esteem Scale, and (Self-Security Scale by Prof. (Zinb. Shiker2005), who the Users (Facebook) in year (2015 / 2016) to 150 shelters institutions males students in the prep. And high school, their ages are between 13 – 18 years (Median 15. 93 and Std. Deviation, 14. 4). divided to (high-Middle-low) use of Social Media. The results: statistical methods shows that the first three hypotheses (1-2-3) were right, there are correlation coefficient between using the social media and each of Self Confidence, Self-esteem and Self-Security,. The four-five and six hypotheses (4-5-6) showed There are significant differences between the sample of the study (lower, medium and higher) users of social media (Facebook) in variables Self Confidence, Self-esteem and Self-Security and these differences are to the higher users' students of social media (Facebook). In addition The Regression showed to that the Self-esteem variable is the most causes to use the social media (Facebook). The factor analysis showed fore new basic aspects:
1-  Social media.
2-  Self-confidence.
3-  Personal self-esteem.
4-  Friends self-esteem

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. أحمد زکی صالح (1979): علم النفس التربوی القاهرة، مکتبة النهضة المصریة ط13.
    2. احمد محمد مبارک الکندری (1992): علم النفس الأسری، الکویت، مکتبة الفلاح.
    3. إسلام عبد القادر أبو الهدی(2011): استخدام طلاب الجامعة للإنترنت وعلاقته بأبعاد الاغتراب لدیهم، بحث منشور مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، الجزء الأول ینایر.
    4. آسیا بنت علی راجح برکات (2000): العلاقة بین أسالیب المعاملة الوالدیة والاکتئاب لدی المراهقین والمراهقات بمستشفی الصحة النفسیة بالطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة أم القرى، السعودیة.
    5. أیان شوارب (2006): نمط الحزم والتسلط وعلاقتهما بتقدیر الذات عند الأبناء المراهقین، بحث منشور، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، عدد 1.
    6. جابر عوض سید، أبو الحسن عبد الموجود (2004): الانحراف والجریمة فی عالم متغیر، قنا، المکتب الجامعی الحدیث.
    7. جهاد الخضری (2003): الأمن النفسی لدی العاملین بمراکز الإسعاف، بمحافظات غزة وعلاقته ببعض سمات الشخصیة ومتغیرات أخری، رسالة ماجستیر بحث غیر منشور، الریاض، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
    8. حامد عبد السلام زهران (1995): علم النفس النمو / الطفولة والمراهقة، القاهرة، عالم الکتب، ط 5.
    9. حسنی عوض: (2012) تأثیر مواقع التواصل الاجتماعی(الفیس بوک)علی درجة تقدیر الذات و تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدی الشباب، غزة، فلسطین.

    10. حسنی عوض: أثر استخدام الفیس بوک علی تقدیر الذات لدی فئة الشباب فی محافظة طولکرم، جریدة القدس العربی (47)الأحد 6مایو (2012).

    11. حسین عبد العزیز الدرینی: (ب، ت) مقیاس تقدیر الذات، دار الفکر العربی، القاهرة، مختبر علم النفس، الجامعة الإسلامیة، غزة.

    12. الحمیدی محمد ضیدان (2003): تقدیر الذات وعلاقته بالسلوک العدوانی لدی طلبة المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الریاض، قسم العلوم الاجتماعیة.

    13. خلیل المعایطة (2000): علم النفس الاجتماعی، عمان، دار الفکر للنشر والتوزیع.

    14. دعاء فؤاد عبد الغنی (2013): ممارسة العلاج المتمرکز حول العمیل لتحسین تقدیر الذات لدی أطفال الشوارع، بحث منشور، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، العدد34، الجزء العاشر.

    15. رغدة شریم (2009): سیکولوجیة المراهقة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    16. رنا عوادة (2006): احترام الذات والثقة بالنفس، مجلة مجموعة (26)عدد 36.

    17. زاهر راضی (2003): استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة عدد(15) جامعة عمان، الأردن.

    18. زبیدة أمزیان (2007): علاقة تقدیر الذات للمراهق بمشکلاته وحاجاته الإرشادیة رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب الإنسانیة قسم علم النفس جامعة باقیة.

    19. زینب شقیر (2005): مقیاس الأمن النفسی "الطمأنینة الانفعالیة"، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.

    20. سامی أحمد ششتاوی و محمد خلیل عباس (2014): استخدام شبکات التواصل الاجتماعی (الفیس بوک) وعلاقته بالتوافق النفسی لدی المراهقین، بحث منشور، جامعة المجلد 18 ع 2، 1436/2014.

    21. سلطان مفرح العصیمی(2010): مقیاس إدمان الإنترنت لطلاب المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة.

    22. سلوى عثمان الصدیقی وجلال الدین عبد الخالق و السید رمضان (2002): انحراف الصغار وجرائم الکبار الحدود والمعالجة، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث.

    23. سمیة مصطفی رجب (2009): فعالیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة الثقة بالنفس لدی طالبات الجامعة الإسلامیة بغزة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.

    24. سمیح أبو مغلی (2002): التنشئة الاجتماعیة للطفل، عمان، دار البازوری.

    25. سناء محمد سلیمان (2005): تحسین مفهوم الذات، القاهرة، عالم الکتب للنشر.

    26. سهیر کامل أحمد (2003): سیکولوجیة الشخصیة، القاهرة، مرکز الإسکندریة للکتاب.

    27. سیجموند فروید (1983): العرض والقلق، بیروت، دار الشروق.

    28. شئون المرأة "الشباب وشبکة التواصل الاجتماعی "غزة، مرکز شئون المرأة (2011) متاح علی الرابط التالی: yaf3press. net/Displays? page(120) e=2008NewsjD. : httpwww,

    29. عادل محمد (1990): مقیاس الثقة بالنفس، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

    30. عبد الرحمن سید سلیمان(1992): بناء مقیاس تقدیر الذات لدی عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة بدولة قطر، القاهرة، مجلة علم النفس24 الهیئة المصریة العامة للکتاب.

    31. _____________ (2005): سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق للنشر والتوزیع.

    32. عبد الکریم سعودی (2014): إدمان الفیس بوک وعلاقته بالتوافق الأسری للطالب الجامعی، جامعة بشار الجزائر مجلة دراسات نفسیة وتربویة، مخبر تطویر الدراسات النفسیة العدد (13) دیسمبر.

    33. عبد الله إبراهیم (1994): العدوانیة وعلاقتها بموضوع الضبط وتقدیر الذات، بحث منشور مجلة علم النفس، العدد 30.

    34. عبد الله عامر (2007): الفیس بوک وعالم التکنولوجیا، مجلة العلوم التکنولوجیة، عدد 14، جامعة البتراء، عمان.

    35. علاء الدین کفافی (1989): تقدیر الذات فی علاقته بالتنشئة الوالدیة والأمن النفسی، مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت مجلس النشر العلمی، المجلد التاسع العدد35.

    36. علاء الدین کفافی(2009): الارتقاء النفسی والمراهق، القاهرة، دار المعرفة الجامعیة.

    37. علی فایز الشهری (2008): الشبکات الاجتماعیة لم تعد للمراهقین، جریدة الریاض العدد (14776).

    38. عماد مخیمر (2003): إدراک الأطفال للأمن النفسی من الوالدین وعلاقته بالقلق والیأس، بحث منشور بمجلة دراسات نفسیة عدد 13(4) دوریة نفسیة تصدرها رابطة الأخصائیین النفسیین القاهرة.

    39. غزلان شمس محمد(2009): الضغوط النفسیة والتوافق الزواجی لدی عینة من آباء وأمهات الأطفال المعاقین طبقا لنوع ودرجة الإعاقة وبعض التغیرات الدیموجرافیة والاجتماعیة، السعودیة، کلیة التربیة، قسم علم النفس.

    40. فادیة کامل حمام (2010): الاغتراب النفسی وتقدیر الذات لدی خریجات الجامعة العاملات والعاطلات عن العمل کلیة التربیة، بحث منشور مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة المجلد الثانی، العدد2.

    41. فتحی فتحی السیسی (2003): استخدام العلاج العقلانی لتنمیة تقدیر الذات لدی الأطفال المحرومین من الرعایة الأسریة، بحث منشور، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، العدد الخامس عشر، الجزء الثانی.

    42. فهد الدلیم، فاروق عبد السلام، یحیی فهمی وعبد العزیز الفتة (1993): مقیاس الطمأنینة النفسیة، عن سلسلة مقاییس مستشفی الطائف، وزارة الصحة، المملکة العربیة السعودیة.

    43. القران الکریم: "سورة النمل" آیة (40)، سورة آل عمران، آیة 195، سورة "الفجر" آیة (30: 7).

    44. کمال الدسوقی( 1988): ذخیرة تعریفات مصطلحات أعلام علوم النفس، الدار الدولیة للنشر والتوزیع، ج 1.

    45. ماجد الزیود (2011): الشباب والقیم فی عالم متغیر، عمان، دار الشروق، ط2.

    46. ماهر عرفات وآخرون(2011): الأثر الاجتماعی والتعلیمی فی استخدام الشبکات الاجتماعیة الفیس بوک علی طلاب کلیة التکنولوجیا والمعلومات بجامعة النجاح الوطنیة، بحث منشور، غزة.

    47. مایکل أرجایل (1993): "ترجمة فیصل یونس"، سیکولوجیة السعادة، عالم المعرفة، (175)، الکویت.

    48. محمد الشناوی(2001): التنشئة الاجتماعیة للطفل، عمان، الأردن، دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزیع.

    49. محمد شدید البشری (1998): الأنشطة الترویحیة لدی طلاب المرحلة الثانویة التوثیق التربوی العدد (39) الریاض، مطابع دار الهلال.

    50. محمد عبد العال (2006): المهارات الاجتماعیة وعلاقتها بالثقة بالنفس والرضا الوظیفی لدی عینة من معلمی ومعلمات المرحلة الابتدائیة، بحث منشور، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، الجزء الرابع عدد 1.

    51. محمود السید أبو النیل ومروة البری (2007): العلاقة بین أسالیب التنشئة الأسریة والأمن النفسی للأبناء الجانحون وغیر الجانحین فی مرحلة الطفولة المتأخرة، علی الرابط الآتی: http"www. Ksu. eduSa/. Sites/Ksu. Arabic/ Research.

    52. محمودعبد الرحمن حمودة(1991): النفس أسرارها وأمراضها، القاهرة، مرکز کمبیوتر کلیة الصیدلة جامعة القاهرة،  ط3.

    53. مریم نریمان نومار(2012): استخدام مواقع الشبکات الاجتماعیة وتأثیره قی العلاقات الاجتماعیة دراسة من مستخدمی موقع الفیسبوک فی الجزائر، رسالة ماجستیر غیر منشور، جامعة باتنة، الجزائر.

    54. معتز سید عبد الله (1998): علاقة السلوک العدوانی ببعض متغیرات الشخصیة، بحث منشور، مجلة علم النفس عدد 47، القاهرة الهیئة المصریة العامة للکتاب.

    55. ملحم محمد سامی(2000): مناهج البحث قی التربیة وعلم النفس، بحث منشور کلیة العلوم التربویة، أربد، عمان، الأردن.

    56. __________ (2004): علم النفس النمو "دورة حیاة الإنسان"، عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.

    57. ممدوحة محمد سلامة (1991): تقدیر الذات والضبط الوالدی للأبناء فی نهایة المراهقة وبدایة الرشد، بحث منشور، مجلة دراسات نفسیة، المجلد1، العدد4.

    58. میساء المهندس (2009): أسالیب المعاملة الوالدیة والشعور بالأمن النفسی والقلق لدی عینة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدینة جدة على الرابط التالیreefs. uqu. edu. Sa/files/thesis/ind5991. Pdf.

    59. ناهس بن خالد العضیانی(2013): استخدام الشباب السعودی لشبکات التواصل الاجتماعی دراسة میدانیة مطبقة علی عینة من طلاب وطالبات جامعة الملک سعود بالریاض، المملکة العربیة السعودیة.

    60. _______________(2013): استخدام الشبکات الاجتماعیة لدی طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض وعلاقته بالتوافق النفسی لدی المراهقین، بحث منشور المجلد 18، العدد(2).

    61. نبیل محمد الفحل (2000): دراسة تقدیر الذات ودافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة فی کل من مصر والسعودیة، مجلة علم النفس العدد الرابع والخمسون، القاهرة، الهیئة العامة المصریة للکتاب.

    62. وفاء حافظ عبد السلام (2012): الانعکاسات الاجتماعیة للإنترنت کأحد أشکال التکنولوجیا الرقمیة دراسة وصفیة مطبقة علی عینة من طلاب جامعة القاهرة، بحث منشور المؤتمر الدولی الخامس والعشرون لکلیة الخدمة الاجتماعیة، الجزء 19، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، مصر.

    63. وفاء محمد لطفی(2011): فاعلیة التدریب علی المهارات الحیاتیة باستخدام تکنولوجیا  الوسائط المتعددة فی تحسین تقدیر الذات لدی الأطفال المعاقین عقلیا القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة.

    64. وفاء هانم الصادی (1991): إسهامات طریقة تنظیم المجتمع قی تنمیة الخدمة الاجتماعیة، بحث منشور المؤتمر العلمی الرابع، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة القاهرة، الفیوم.

    65. وفیق فرج (2004): الأسرة وأسالیب تربیة الطفل، القاهرة، دار العلم والثقافة.

    66. ولید بن إبراهیم المهوس (2009): أثر منتدیات الشبکة العالمیة فی رفع مستوی القراءة الحرة لدی طلاب وطالبات المرحلة الثانویة، بحث منشور، جامعة عین شمس مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، القاهرة.

    المراجع الأجنبیة:

    67- Arena, Karbinisk (2010) Facebook and technology revolution, N, Y Spectrum Publications.

    68- Cooper Smits_(1984) Manuel Inventories destine de soil" 1edition cent de Psychologies appique,paris.

    69- Copper Smiths_ (1991) self –esteem inventories spin: Consulting psychologists, pressing.

    70- Fatal &reedy,(1985) Essentials of psychological Testing, Harper and Row publishers New York.

    71- Henry clay Smith (1974) Person, Nobile, developpe. 2edition McGraw, Hill.

     

     

    72- Kalpidou,M,Costin. D. &Morris(2011)the relationship between Facebook and the Wellbeing of Undergraduate College Students ,Cyber psychology ,Behavior and Social Networking,14(4)pp183-189.

    73- Karnes, K(1996)Peer relationship and preadolescent's perception of security in child. Mother relationship "Developmental, psychological

    74- Lee, & Kim. (2011) The Facebook paths to happiness Effects of The Number of Facebook Friends and Self –presentation on subjective well. Being. cyberpsychology. Behavior and social Networking 14(6). pp359-365.

    75- Maslow, A,(1970): Motivation &Personality,2ed,N. y,Happer&Row.

    76- Mcmorris,R,Nickerson ,AYan,Z&Lou,L,(2012)An Examination of the Reciprocal Relationship of Loneliness' and Facebook among First –Year College Students. J, Educational Computing Research ,46(1)pp. 105-117.

    77- Murphy, Amelia A: ( 2012) the Relationship Between Facebook Usage and Age, Social Anxiety, Self-Esteem, and Extraversion ,Department of psychology,Degree: Ph. D. Dissertation/thesis number: 3524048

    78- Singh, Anne M. (2014) the relationship between Facebookuse, loneliness, and self-esteem among high school and undergraduate students States. Degree: M. A. Dissertation/thesis number: 1526094 Psychology, long Island University United States-New York.

    79-Cooper Smith, S, (1967) the antecedents of Self-esteem. SanFrancisco: Freeman.

    80-Cooper Smiths (1981) Self-esteem inventories. New York, Consulting Psychologist Pressman.

    81-Dara. j. Cuss and Marks D. Griffiths (2011)Excessive on Line Social networking. com adolescents become addicted to face book, education and health vol 29-N211.

    82-David Kirkpatrick "The Face book Effect" virgin Books (2011) Croydon, Uk

    83-ERIKA –SHERMAN (2011) ,FACE BOOK ADDICTION FACTORS INFLUECING AN INDIVIDUAL'S ADDICTION COLLEGE OF MANAGEMENT,UNNIVERSITY OF MASSACHUSETTS BOSTON,

    84-David Sherman "Fair Value Measurements Answer Book (2011), Cchincorportated, U. S. A

    85-Henri, leally (1985) "psychology adolescents. 1edition p. u. f. paris,

    86-Lee,Lee,L&Jang,J. (2011)Internet for the Interntionals: Effects of internet Use Motivations on International Students College Adjustment Cyber psychology ,Behavior and Social Networking,14,(7-8): 433-437.

    87-Mecheel. V. (2010)Face book and invasion of Technological communities ,N. y. New York. Psychology 32,(3) monographs. (67)

    88-Rosenberg. (1979) Conceiving the self. New York. Basic Books.

    89- RIZA Teak (2011), A comparison of face book Addiction between social and hard sciences student, master of arts communication and media, eastern Mediterranean University August, north Cyprus.  

    90-Sangari, E, Lamaism, M&Rouis, S. (2011) Impact of Facebook Usage on Students. Academic Achievements Role of self –regulation and trust Electronic. journal of research in Educational spy chaology 9. (3). pp961-994.

    91-Sharifath, Sofia, (2011) Stature (2. 11) Face Book. Addiction among university Students University Putra Malaysia. Reuista Aeadmisstration public police, N2Decembria)

    92-Simons, et al (1993). Disturb once in self-image of Adolescence 75, American Sociological Review.) pp. 533-535.

    93-Stienfield C. Diminco, j, Ellison. N&lamps, C. (2009). Bowling on line Social network and Social capital within Organization. pros 2, the Communities and technology conference.

    94-Sullivan, S&. Paradise, A. (2012). (In) Visible Threats? The Third-person Effect in perception of Facebook. Cyber psychology Behavior and social Networking. 15(1) pp55-61. United States -- Minnesota P. 139 New York. p42. . .

    95-Young, Justin M (2015) College students' friendships,         self-esteem, and experience using Facebook, psychology Dissertation/thesis number: 1588272. Middle Tennessee state university. United States, Degree, M, A