فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات المتفوقات عقلياً منخفضات التحصيل

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم نفس التربوي بکلية العلوم والآداب بعنيزة جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد التربية الخاصة بکلية العلوم والآداب بعنيزة جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيق برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات المتفوقات عقلياً منخفضات التحصيل الدراسي، وتکونت عينة الدراسة من20 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية مقسمات إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الباحثتان الأدوات التالية: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، واختبار الذکاء للصغار والکبار، ومقياس بينيه للذکاء- الصورة الرابعة المعدلة،ومقياس مهارات إدارة الذات، ودرجات التحصيل الدراسية (المعدل التراکمي للطالبة في 3 فصول دراسية سابقة)، والبرنامج التدريبي القائم على إدارة الذات. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مستوى التحصيل الدراسي لطالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عليهن.
The Effectiveness of a Self-Management
Basedonprogram for Inhancing theAcademic
 achievement of Highly Intelligent Students
with Low Study Achievement
This study aims at identifying the effectiveness of a self-management based program for enhancing the achievement of highly intelligent students with low achievement study capabilities. The sample study consisted of 20 secondary school students and was divided into two groups:one as the experimental the other as the control group. The researcher used the following tools test of the socio-economic family status, IQ test for the adults and the yong,Benet's IQ test (Fourth Modified Version) Self Management skills test , students achievement scores (the GPA of previous three semesters) and '' self-management training program'' after applying the training program to the experimental group students, the results showed a noticeable degree of improvement in the achievement of these students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. الأنصاری، سامیة (2008)، اختبار الذکاء للصغار والکبار، القاهرة: مکتبة الأنجلو.
    2. أبو غریب، عایدة (2006)، أثر تنفیذ المناهج الدراسیة على تنمیة بعض مهارات تنظیم الذات لدى طلاب المرحلة الثانویة: دراسة میدانیة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ص ص 1-117.
    3. الخطیب، جمال (2003)، مهارات تنظیم الذات، مجلة التربیة الخاصة (3) المملکة العربیة السعودیة ص ص 74-83.
    4. الخلیفة، عمر و عطا الله، صلاح الدین (2006)،الکشف عن الموهوبین متدنی التحصیل الدراسی، ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الاقلیمی للموهبة، مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، الدراسات العلمیة المحکمة.جدة الفترة من 26-30/8/2006.
    5. الزیات، فتحی (2002) المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلم قضایا التعریف والتشخیص والعلاج، القاهرة: دار النشر للجامعات.
    6. السید، تغرید (2003)، مدى شیوع صعوبات التعلم الأکادیمیة لدى المتفوقین عقلیا بین تلامیذ الصف الثانی المتوسط بدولة الکویت"دراسة استکشافیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخلیج العربی: البحرین.
    7. الشامسی (2005)، الفروق فی مفهوم الذات بین مرتفعات التحصیل ومنخفضات التحصیل لدى عینة من المتفوقات عقلیا بدولة الإمارات العربیة المتحدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخلیج العربی: البحرین.
    8. الشخص، عبد العزیز (2006)، مقیاس المستوى الاجتماعی الاقتصادی، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    9. الشخص، عبد العزیز (2015)، أسالیب التعرف على المتفوقین عقلیا والموهوبین ورعایتهم وتنمیة قدراتهم الابتکاریة (برنامج مقترح)، المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوقین- تحت شعار-" نحو إستراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین"19-21 مایو، جامعة الإمارات المتحدة.

    10. الصیرفی، محمد (2008)، إدارة الذات، الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة.

    11. الطنطاوی، محمود (2009)، فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین مستوى التحصیل الدراسی لدى المتفوقین عقلیاً منخفضی التحصیل، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

     

    12. العجمی، حمد، العنزی، سلامة، السعیدی،أحمد، القطان، هانی، الظفیری، نواف (2015) صعوبات التعلم عند المتفوقین عقلیاً، الکویت: مکتبة دار الأکادیمیة.

    13. برادلی دیان ومارغریت سیرز، ودیان سوغال (2000)، (ترجمة)عبد العزیز السید الشخص، عبدالعزیز العبد الجبار، زیدان أحمد السرطاوی، الدمج الشامل لذوی الاحتیاجات الخاصة وتطبیقاته التربویة، العین، دار الکتاب الجامعی.

    14. برکات، عفاف (2008)، فاعلیة برنامج إرشادی فی تحسین الذکاء الانفعالی لدى عینة من المتفوقین عقلیاً منخفض التحصیل الدراسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة بنها.

    15. حمدی، نزیه (1992)، فاعلیة التنظیم الذاتی فی خفض سلوک التدخین، مجلة دراسات الجامعة الأردنیة، 19(2) ص ص 7-24.

    16. حنفی، هویدة (2013)، مقیاس إدارة الذات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

    17. سلیمان، عبد الرحمن(2004)، معجم التفوق العقلی، القاهرة: دار الکتب.

    18. عبد الحمید، جابر وکفافی، علاء (1995): معجم علم النفس والطب النفسی. جـ7. القاهرة: دار النهضة العربیة.

    19. ملیکة، لویس (1994)، مقیاس ستانفورد- بینیه الصورة الرابعة، القاهرة: دار النهضة.

    20. منیب، تهانی، الکیلانی، سید،الشبراوی، محمد (2015، مقیاس تقدیر مهارات إدارة الذات للأطفال ذوی صعوبات التعلم، مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس،العدد التاسع والثلاثون (الجزء الثالث) (ب).

    1. Battle, J (2002), why bright kids fail: helping the underachieves, http:// www.abont underachieving Teens.com/ why- bright- kids- fail.htm 29-2-2008.
    2. Cardon, M; Haerens,L; Verstraet,S & Bourdeaudhuij, L (2009) Perceptions of a School-Based Self-Management Program Promoting an Active Lifestyle Among Elementary Schoolchildren Teachers,and Parents.
    3.  Choi, Jean Chung, Kyong (2012), Effectiveness of a college-level self-management course on successful behavior change, Journal of Behavioral Medicine,Vol(36),No(1),Pp18-36.
    4. Daly, P & Ranalli, P (2003), Using countoons to teach self monitoring skills, Teaching Exceptional Children ,Vol (35), No(5), Pp 30-35.

     

     

    1.  Daniels, Vera (2003). Students with gifts and talents (In). Obiakor, Vestus; Utley, Chery1& Rotatori, Anthony (Eds). Effective education for learners with exceptionalities. New York: An Imprint of Elsevier Science. Pp.324-348.
    2. Davis, Gary & Rimm, Sylvia (2004). Education of the gifted and talented.(5th Ed). Boston: Pearson Education, Inc.
    3. Johnson, Susan (2005). Teaching strategies in gifted education. New York:Prufrok Press Inc.
    4. Heidrun, Stoeger & Albert, Ziegler (2010), The Effectiveness of a Program Based on Self-Regulated Strategy Development on the Writing Skills of Writing-Disabled Secondary School Students.Gifted Education International, v26, n1, Pp110-123.
    5. Honken, Nora and Ralston , Patricia (2013), High-Achieving High School Students And Not So High-Achieving College Students:A Look at Lack of Self-Control, Academic Ability ,and Performance in College Journal of Advanced Academics.24 (2).Pp108-124.
    6. Granvold, Kanfer (1994) ,Cognitive and behavioral treatment: Clinical issues , transfer of treatment , and relapse prevention ,in: Granvold (EDT), Cognitive and behavioral treatment method and Applications, Brooks/ Cole publishing Company.
    7. Guldemond, Henk; Bosker, Roel; Kuyper, Hans & Derwerf, Greetje (2007), Do highly gifted students really have problems? Journal of Educational Research and Evaluation,13,6,Pp555-568.
    8. Mace, F; Belfore, P & Shea, M (1989), Operant theory and research on self- regulation, In B. Zimmerman & D. Schunk(Eds.)Self-regulated learning and academic achievement; Theory, research and practice Pp 27-50. New York: Springer – Verlag.
    9. MacArthur, Charles & Philippakos , Zoi (2013), Self-Regulated StrategyInstruction in Developmental Writing: A Design Research Project. Community College Review,41, (2), Pp 176-195.
    10. McMillan, J & Hearn, J (2008), Student self assessment: the key to stronger student motivation and higher achievement, Educational Horizons, 87(1), 40-49.
    11. Mourad, Ali Eissa. (2009),The Effectiveness of a Program Based on Self-Regulated Strategy Development on the Writing Skills of Writing-Disabled Secondary School Students.Journal of Research in Educational Psychology, v7 n1P p5-24.

     

    1. Rayneri, Letty ; Gerber, Brian & Wiley, Larry (2003), Gifted achievers and gifted underachievers: The impact of learning style preferences in the classroom. Journal of Secondary Gifted Education,4,197-204.
    2. Reid, R & Lienemann, T (2006), Strategy instruction for students with learning disabilities, New York: The Guilford Press.
    3. Rimm, Sylvia (2008), underachievement syndrome:                   A Psychological defensive Pattern,(in) Pfeiffer,Steven,(Ed), Giftedness in children, New York: Springer Science and Business Media,Pp,139-160.
    4. Rock, M (2006), Use of strategic self Monitoring to enhance academic engagement productivity" and accuracy of students with and without exceptionalities, Journal of Positive Intervention, l7(1), p. p3-17.
    5. Stephen, M (2008). Self Management. Retrieved December 19, 2011 from http://www.autism.org/selfmanage.html.
    6. Weiten, M, Lloyd, D, Dunn, E & Hammer, Y (2009), Psychology Applied to Modern Life: Adjustment in the 21 century Belmont: Wadsworth Cengage Learning.
    7. Zimmetman, B (1999), Handbook of self-Regulation:Asocial cognitive perspective In, M.Boekaerts,P. Pintrich &M.Zeidner (Eds).