تطبيقات منهجية البحث الفينومينولوجية في بحوث الإدارة التعليمية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس بقسم تقويم الموارد الطبيعية معهد الدراسات والبحوث البيئة جامعة مدينة السادات

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أولاً: المراجع العربیة
أبو علام, رجاء محمود (2007). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. ط 2 القاهرة: دار النشر للجامعات.
بوعرفة، عبد القادر. (2002). المنهج الفینومینولوجی: الحقیقة والأبعاد. مجلة الجمعیة الفلسفیة المصریة - مصر، مج11, ع11، 7 - 17.
حجر، خالد أحمد مصطفى. (2003). معاییر شروط الموضوعیة والصدق والثبات فی البحث الکیفی: دراسة نظریة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، مج 15 , ع 2، 131 - 154.
الحنو، إبراهیم بن عبد الله. (2016). مدى استخدام منهجیة البحث النوعی فی التربیة الخاصة: دراسة تحلیله لعشر مجلات عربیة محکمة فی الفترة من 2005م إلى 2014 م. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل - مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل - مصر، مج3, ع10، 178 - 212.
الصدیق، مختار عثمان. (2005). دراسات فی مناهج البحث العلمی: البحوث النوعیة. دراسات تربویة - السودان، مج 6, ع 12، 131 - 150.
القرنی، محمد. مسفر. (2007). منهج البحث الکیفی والخدمة الاجتماعیة العیادیة. المؤتمر العلمی الدولی العشرون للخدمة الاجتماعیة -مصر، مج 6، حلوان: کلیة الخدمة الاجتماعیة - جامعة حلوان، 3620 - 3655.
قمر، عصام توفیق. (2005). تقریر عن الندوة والورشة التدریبیة الإقلیمیة حول البحث الکیفی: 26 - 28 إبریل 2005م. عالم التربیة - مصر، س 6, ع 17، 298 – 304
لویس کوهین ولورانس مانیون (2011). مناهج البحث فی العلوم الاجتماعیة والتربویة. ترجمة کوثر کوجک، وولیم تاوضروس عبید، وسعد مرسی. ط 2. القاهرة: الدار العربیة للنشر والتوزیع.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Akin, S., Yildirim, A., & Goodwin, A. L. (2016). Classroom management through the eyes of elementary teachers in turkey: A phenomenological study. Kuram Ve Uygulamada Egitim Bilimleri, 16(3), 771-797. doi:http://dx.doi.org/10.12738/estp.2016.3.0376
Bogdan, R. C., & Biklen, S. K. (2007). Qualitative research for education: An introduction to theory and methods. New York, NY: Pearson Education
Cohen, L. (2007). Research Methods in Education.Sixth edition . New York: Taylor & Francis e-Library.
Creswell, J. W. (2005). Educational research: Planning, conducting and evaluating,quantitative and qualitative research. Upper Saddle River, NJ: Pearson MerrillPrentice Hall.
Creswell, J. W. (2007). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Thousand Oaks, CA: Sage.
Creswell, J. W. (2013). Qualitative inquiry and research design: Choosing among fiveapproaches. Los Angeles, CA: SAGE.
Denzin, N. K., & Lincoln, Y. S. (2000). Introduction: Entering the field of qualitative research. In N. K. Denzin & Y. S. Lincoln (Eds.), Strategies of qualitative inquiry (pp. 1–34). Thousand Oaks, CA: Sage.
Fraenkel, J. R., & Wallen, N. E. (2006). How to design and evaluate research in education. New York, NY: The McGraw-Hill Companies.
Groenewald, T. (2004). A Phenomenological Research Design Illustrated. International Journal of Qualitative Methods, 3(1), 42-55.
Johnson, B & Christensen, L. (2007). Educational Research: Quantitative, qualitative, and mixed approaches. 3rd edition, London, SAGE Publications.
Krathwohl, D. R. (2009). Methods of educational and social science research: The logicof methods. Long Grove, IL: Waveland Press.
Lincoln, Y. S., & Guba, E. G. (1985). Naturalistic inquiry. Beverly Hills, CA: SAGE.
Marshall, C., & Rossman, G. B. (2006). Designing qualitative research. Thousand Oaks, CA: Sage.
Maxwell, J. A. (2009). Designing a qualitative study. In L. Bickman & D. J. Rog (Eds.),The SAGE handbook of applied social research methods (pp. 214-253). Los Angeles, CA: SAGE.
McMillan, J. H., & Schumacher, S. (2014). Research in education: Evidence-basedinquiry. Boston, MA: Pearson Higher Ed.
Patton, Q. M. (2002). Qualitative research and evaluation methods. Thousand Oaks, CA:SAGE.
Petersen, T. (2015). High school principals' experiences with leadership coaching: A phenomenological study (Order No. 3733237). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1735411131).
Ritchie, J.(2013). Qualitative research practice: A guide for social science students and researchers. Sage.
Rudestam, K. E., & Newton, R. R. (2007). Surviving your dissertation. Thousand Oaks, CA: SAGE.
Savage-Austin, A. R., & Honeycutt, A. (2011). Servant leadership: A phenomenological study of practices, experiences, organizational effectiveness, and barriers. Journal of Business & Economics Research (JBER), 9(1).
Shenton, A. (2004). Strategies for ensuring trustworthiness in qualitative researchprojects. Education for Information, 22, 63-75.
Takano, Y. (2002). Experience of domestic violence and abuse of Japanese immigrant women: An existential and phenomenological study. Master of Arts thesis, Trinity Western University, Langley.
Van Manen, M. (2014). Phenomenology of practice: Meaning-giving methods in phenomenological research and writing (Vol. 13). Walnut Creek, CA: Left Coast Press.