قلق الذکاء وقلق التصور المعرفي کمنبئين بالتشوهات المعرفية لدى طلاب جامعة الأزهر Intelligence anxiety and cognitive conception anxiety as predictors of cognitive disortation among Al Azhar University students.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية

2 أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

يهدف البحث إلى التنبؤ بالتشوهات المعرفية من قلق الذکاء وقلق  التصور المعرفي لدى طلاب جامعة الأزهر، وکان عدد الطلاب المشارکين في عينة  الخصائص السيکومترية (110) طلاب وطالبات، وفي البحث الأساسي (305) طلاب وطالبات، واستخدم الباحثان اختبار الذکاء اللفظي للمرحلة الجامعية، ومقياس التشوهات المعرفية، ومقياس قلق الذکاء ومقياس قلق  التصور المعرفي، وتوصلت النتائج إلىوجود فروق دالة إحصائيًا  بين درجة المتوسط الفرضي ومتوسط درجات مجموعة البحث على مقياس التشوهات المعرفية ومقياس قلق التصور المعرفي لصالح المتوسط الفرضي مما يدل على وجودهما بشکل منخفض لدى طلاب جامعة الأزهر، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا  بين درجة المتوسط الفرضي ومتوسط درجات مجموعة البحث على مقياس قلق الذکاء، مما يدل على وجوده بشکل متوسط، کما وجدت علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين التشوهات المعرفية وقلق الذکاء وقلق التصور المعرفي، کذلک وجدت فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي الذکاء في التشوهات المعرفية وقلق الذکاء وقلق التصور المعرفي لصالح المنخفضين في الذکاء، ولم توجد فروق دالة إحصائيا بين کل من الذکور والإناث في التشوهات المعرفية وقلق الذکاء لدى طلاب جامعة الأزهر، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بين کل من الذکور والإناث في قلق التصور المعرفي لصالح الإناث، ويمکن التنبؤ بالتشوهات المعرفية من قلق الذکاء وقلق التصور المعرفي کلا على حده وکلاهما معا لدى طلاب جامعة الأزهر.
Abstract: The current study explored the prediction of cognitive distortions through intelligence anxiety and cognitive conception anxiety among a sample of Al-Azhar University students. The sample consisted of 110 participants in the pilot study and 305 in the basic sample. The researchers used verbal intelligence scale, intelligence anxiety scale, cognitive conception scale, and cognitive distortion scale. The results have showed that there were statistically significant differences between the means of the sample and the hypothetical mean which means the cognitive distortions and cognitive perception anxiety is low among the sample of the study. Also, there were statistically significant correlation between intelligence anxiety and cognitive conception anxiety and cognitive distortions. There were no statistically significant differences between males and females in cognitive distortions and intelligence anxiety whereas there were statistically significant differences in cognitive perception anxiety. The results showed also that we can predict cognitive distortions through intelligence anxiety and cognitive conception anxiety among a sample of Al-Azhar University students. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولا: المراجع العربیة:
أحمد، لمیاء عبد الرازق (2014). التشوهات المعرفیة وعلاقتها بقلق المستقبل وبعض الأعراض الاکتئابیة لدی عینة من الشباب الجامعی من الجنسین. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة، جامعة عین شمس.
الجمیلی، کریم حسین (2010). خداع الذات وعلاقته بالخجل الاجتماعی وقلق التصور المعرفی لدى طلبة الجامعة. رسالة دکتوراه غیر منشورة بکلیة التربیة الجامعة المستنصزیة.
الحارثی، فیصل ربیع (2013). التشوهات المعرفیة وعلاقتها بالعدوان لدى عینة من مدمنی المخدرات بمستشفى الأمل بجدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة الآداب والعلوم الإنسانیة جامعة الملک عبد العزیز.
الخزاعی، علی جابر؛ واللیباوی، ختام محمد (2015). قلق التصور المعرفی على وفق الکفایة الذاتیة المدرکة لدى طلبة الجامعة، مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة – العراق، 15(1)، 299 – 351.
 الدراجی، ثامر محیبس (2011). الشخصیة الشکوکة وعلاقتها بالقلق المعرفی لدى طلبة الجامعة المستنصریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة الجامعة المستنصریة.
 الرمیح، می محمد؛ عبد الخالق، أحمد محمد ( (2002). التمییز بین القلق والاکتئاب باستخدام النموذجین المعرفی والوجدانی. دراسات نفسیة – مصر، 12(4)، 541 – 578.
السنیدی، خالد عبد العزیز (2013). التشویهات المعرفیة وعلاقتها بسمة الانبساط والانطواء لدى متعاطی المخدرات والمتعافین منه. رسالة ماجستیر غیر منشورة بجامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة الدراسات العلیا.
الطواب، سید محمود (1992). قلق الامتحانات والذکاء والمستوى الدراسی وعلاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لطلاب الجامعة من الجنسین. مجلة العلوم الاجتماعیة - الکویت، 7(15)، 333 – 365.
العتیبی، بدریة سعود (2014). فاعلیة برنامج إرشادی نفسی لتخفیض القلق النفسی وقلق الاختبار لدى الطالبات ذوات الذکاء والتحصیل المرتفعین فی الکویت. رسالة دکتوراه غیر منشورة بکلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
العصار، إسلام أسامة (2015). التشوهات المعرفیة وعلاقتها بمعنى الحیاة لدى المراهقین فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة بالجامعة الاسلامیة.
الفار، إبراهیم عبد الوکیل (1996). أثر طرق التدریس المسهمة فی إختزال قلق الحاسوب على الاداء المعرفی المهاری وعلاقة ذلک بالتخصص والجنس. حولیة کلیة التربیة – قطر، 13(13)، 305 – 336.
جابر، جابر عبد الحمید؛ عمر، محمود أحمد (2007). اختبار الذکاء اللفظی للمرحلة الثانویة والجامعیة – کراسة التعلیمات . القاهرة : دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع.
حسانین، محمد حسانین (2008). النموذج البنائی للعلاقة بین توجهات الهدف وقلق الاختبار المعرفی والضغوط النفسیة والأداء الأکادیمی لدى عینة من طلاب کلیة التربیة ببنها. مجلةکلیةالتربیة - جامعة طنطا –مصر، (38)، 513 – 574.
حسن، هدیة جاسم (2012). أثر السلوک التصریحی والاسترخاء فی خفض قلق التصور المعرفی لدى طالبات المرحلة الإعدادیة. مجلة أداب المستنصریة – العراق، (58)، 305 – 342.
رسلان، سماح أبو السعود (2011). التشوهات المعرفیة و علاقتها بالتفکیر الخرافی لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة القراءة والمعرفة – مصر، (117)، 58 – 97.
رمضان، هالة عبد اللطیف؛ هاشم، سامی محمد؛ الکلیة، نجلاء عبد الله (2013). خفض التشوهات المعرفیة لدى الاحداث الجانحین العائدین للجناح باستخدام التدریب على التفکیر الأخلاقی القائم على العلاج السلوکی المعرفی. مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة – مصر، (25)، 207 – 242.
سلامة، ممدوحة (1997). التشویه المعرفی لدى المکتئبین وغیر المکتئبین. الهیئة المصریة العامة للکتاب: مجلة علم النفس، (11)، 41 – 52. 
سلیمان، اسماعیل؛ عوزیر، سعدی؛ عولا، عمر (2007). مقارنة حالة قلق المنافسة معرفى - بدنى - ثقة بالنفس بین لاعبى خطوط اللعب المختلفة بکرة القدم. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة - کلیة التربیة الأساسیة - جامعة الموصل – العراق، 6(4)، 232 – 244.
سمین، زید بهلول؛ وعلى، عباس محمد (2015). القلق لدى الطلبة الموهوبین. مجلة کلیة التربیة الأساسیة، الجامعة المستنصریة، 21(91)، 929 – 952.
صلاح الدین، لمیاء عبدالرازق (2015). مقیاس التشوهات المعرفیة للشباب الجامعی. مجلة الارشاد النفسى – مصر، (41)، 651 – 682.
عایز، أمل إسماعیل؛ علی، هیفاء عبد حسن (2015).  قلق التصور المعرفی لدى طلبة الجامعة المستنصریة. مجلةآدابالبصرة - کلیة الآداب - جامعة البصرة – العراق، (70)، 242 – 320.
عثمان، سید أحمد (2007). قراءة على هامش القلق المعرفی. مجلة کلیة التربیة- جامعة عین شمس - مصر، 31(1)، 433 - 446.
عثمان، سید أحمد؛ الشیخ، سلیمان الخضری ؛ عفیفی، صفاء علی ، شنودة، منال کفایة (2012). دور الصلابة النفسیة فی إکساب کفاءات التعامل مع مصادر القلق المعرفی. مجلة کلیة التربیة – جامعة عین شمس، مصر، 36(4)،               794 – 863.
عثمان، سید أحمد؛ والشیخ، سلیمان الخضری؛ وعفیفی، صفاء علی؛  وشنودة، منال کفایة (2013). القلق المعرفی بوتقة الإبداع : تصور نظری مقترح، مجلةکلیةالتربیة - عین شمس -مصر 37(2)،  602 – 651.
علی، أسماء صالح (2008). القلق من التفاوض وعلاقته بالکفاءة الذاتیة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة الجامعة المستنصریة.
غانم ، محمد حسن (2009). الشره العصبی للأکل وعلاقته بکل من التقدیر الذاتی للقلق وجوانب التشویه المعرفی لدى عینة من البدینات وغیر البدینات. مجلةدراساتعربیةفیعلمالنفس – مصر، 8(1)، 61 – 119.
قمحاوی، ماهر محمد (1995). علاقة مستوى الذکاء بدرجة الشعور بالقلق إزاء امتحان الدبلوم لدى طلبة کلیات المجتمع الخاصة بالضفة الغربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة بکلیة التربیة جامعة النجاح الوطنیة.
محمد، أسامة حامد (2010).  قلق الذکاء لدى طلبة مدرسة الموهوبین. مجلةالتربیةوالعلم، کلیة التربیة،  جامعة الموصل ،17(4)، 226 – 261.
محمد، صدقی نور الدین؛ أحمد، ضیاء الدین محمد (1997). القلق المعرفی والقلق البدن والثقة بالنفس لدى لاعبات المنتخبات العربیة لنشاط الملاکمة. مجلةأسیوطلعلوموفنونالتربیةالریاضیة – مصر، 7(1)، 80 – 104.    
 
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Cassady, J. C. & Finch, W. H. (2014). Confirming the Factor Structure of the Cognitive Test Anxiety Scale: Comparing the Utility of Three Solutions, Educational Assessment, 19(3), 229-242.
Cassady, J. C. (2004). The Influence of Cognitive Test Anxiety across the Learning-Testing Cycle, Learning and Instruction, 14(6), 569-592.
Clark, D. (1999). Anxiety disorders: Why they persist and how to treat them, Journal of Personality and Social Psychology, 37(5), 5-27.
Covino, F. E.(2013). Cognitive distortions and gender as predictors of emotional intelligence, An Unpublished Ph.D, Graduate Faculty of the School of Psychology, Northcentral University .
Craig, W.; Brad, R.;   Robert, A.& Russell, R . (2016). Assessment of the relationship between self-reporte dcognitive distortions and adult ADHD, anxiety, depression, and hopelessness, Psychiatry Research, 23(8), 153–158. 
DeRuyck, K. A. (2006). Relationships of intelligence, academic achievement, and emotional symptoms with debilitating and facilitating test anxiety among elementary school Students. Doctoral dissertation, University of Kansas, Lawrence, USA.
Deveci, S, H.(2017).The Predictive Power of Adult Attachment Patterns on Interpersonal Cognitive Distortions of University Students,  Educational Research and Reviews, 12 (18), 906-914. 
Fan, Y. & Shi, J. (2009).The challenge - and - response model of normal anxiety. Journal of Adult Development, 16, 66-75.
Ghani, S.; Abdullah, S.; Salleh, A.; Mahmud, Z. & Ahmad, J. (2011). Cognitive Distortion, Depression and Self- Esteem among Adolescents Rape Victims. World Applied Sciences Journal (14), 67-73.
Kuru, E. ; Safak, Y.; ozdemir, I.; ulacı, R. & orsel, S. (2017). Cognitive distortions in patients with social anxietydisorder: Comparison of a clinical group and healthycontrols, The European Journal of Psychiatry,Eur.J.Psychiat.http://dx.doi.org/10.1016/j.ejpsy.2017.08.004
 
Marcotte, D. ; Levensque, N. & Fortin, L. (2006). Variations of cognitive distortions and school performance in depressed and non-depressed high school adolescents: A tow-year longitudinal study". Cognitive Therpy and Research. 30(2) 211-225.
Nasir, R. ; Zamani, Z. ; Yusooff, F. & Khairudin, R. (2010). Cognitive distortions and depression among juvenile delinquents in Malaysia. Procedia Social and Behavioral Sciences. (5), 272-276.
Poletti S. ; Colombo, C. & Benedetti, F. (2014). Adverse childhood experiences worsen cognitive distortion during adult bipolar depression, Comprehensive Psychiatry, 55(8), 1803-1808.
Putwain,  D. W.;  Daly, A. L.; Chamberlain, S. & Sadreddini, S. (2016). Sink or Swim: Buoyancy and Coping in the Cognitive Test Anxiety--Academic Performance Relationship, Educational Psychology, 36(10), 1807-1825.
Wallinius; Johansson; Larden & Demevik, (2011). Self- serving cognitive distortions and antisocial behavior among adults and adolescents. Criminal Justice and Behavior. 38(3),     286-301.
Wilson; Bushnell; Rickwood; Caputi & Thomas, (2011). The role of problem orientation and cognitive distortions in depression and anxiety interventions for young adults. Advances in Mental Health. (10), 52- 61.
Zhang, Li-Fang (2008). " Cognitive distortions and autonomy among chines university students". Learning and Individual Differences. Vol. 18, PP. 279-284