معوقات توظيف تکنولوجيا التعليم في و بع المتغيرات من وجهة نظر طلاب التربية العملية في جامع شقراء. The obstacles to employing educational techniques in light of some variables from the viewpoint of Pre-Service Teachers at the University of Shaqra

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

استاذ المناهج والتدريس المشارک، کلية الرتبية جامعة حفر الباطن، الململکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن معوقات توظيف تقنيات التعليم في ضوء بعض المتغيرات وجهة نظر طلاب التربية العملية في جامعة شقراء.تکوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب التربية العملية في کلية التربية بمحافظة الدوادمي في جامعة شقراء للفصل الثاني من العام الدراسي 1439ه/1440ه, البالغ عددهم ( 118 ) طالباً, کما تکونت عينة الدراسة من (112) طالباً من الذين استجابوا للاستبيان, ويشکلون (95%) من مجتمع الدراسة. ولقد جمعت بيانات الدراسة باستخدام استبانة صممت خصيصاً لأغراض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى وجود بعض المعوقات المتعلقة بضعف خبرات طالب التربية العملية في استخدام تقنيات التعليم, ومعوقات تتعلق بضعف التدريب, وتکليف الطلاب المتدربين بمهام إدارية وإشرافيه. کما سجلت الدراسة وجود فرق دال إحصائياً في استجابة المعلمين تعزى لمتغير التخصص, بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً يعزى لمتغير المرحلة الدراسية.
The aim of this study was to explore obstacles to employing educational techniques in light of some variables from the viewpoint of Pre-Service Teachers at the University of Shaqra. The study population consisted of all Pre-Service Teachers in the College of Education in Dawadmi Governorate in Shaqra University for the second semester of the academic year 1439 AH / 1440 AH, their number (118) students. The sample of the study consisted of (112) students who responded to the questionnaire and they constitute (95%) of the study population.  The study data were collected using a questionnaire designed specifically for the purposes of the study. The study found that there are some obstacles related to the weakness of the experiences of the Pre-Service Teacher in the use of educational technology, and obstacles related to the weakness of training, and assigning the trainees to administrative and supervisory tasks. The study also recorded a statistically significant difference in teachers' response due to the specialization variable, while there is no statistically significant difference attributed to the school stage variable.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)              المراجع العربية

الأسطل، إبراهیم(2004). أهم المشاکل التی تواجه الطلاب المعلمین فی التربیة العملیة فی کلیة التربیة بجامعة عجمان. مجلة العلوم التربویة، 6، 143-256.
التودری، عوض حسین(2007). المدرسة الالکترونیة والادوار الحدیثة للمعلم. مکتبة الراشد.
حافظ، شعبان حلمی(2016). معوقات استخدام تکنولوجیا التعلیم فی تدریس مناهج التربیة الریاضیة بمدارس التعلیم العام من وجهة نظر المعلمین. المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة، جامعة المنصورة، 26، 297- 342.
الحوامدة، محمد (2011). معوقات استخدام التعلم الالکترونی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة البلقاء التطبیقیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة دمشق، 7(15)، 32-58 .
الخطابیة، ماجد وبانی، حامد(2002). الأسس النظریة للتربیة العملیة وتطبیقاتها (ط 2). دار الشروق للنشر.
الخلیفة، فاطمة محمد(2013). فعالیة برنامج تدریبی قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الممارسة الصفیة المتناغمة لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة وأثره على التنظیم الذاتی لتعلم تلمیذاتهم. المجلة التربویة، جامعة الکویت، 108، 201-252.
رابح، حسانی(2018). دور برنامج التربیة العملیة فی اکتساب مهارات التدریس لدى طلاب معاهد العلوم والتکنولوجیا (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة بسکرة.
الزعبی، حازم أحمد(2019). مشکلات استخدام التکنولوجیا فی التعلیم التی تواجه معلمی الصفوف الثلاثة الأولى فی المرحلة الأساسیة فی محافظة إربد من وجهة نظرهم. المجلة العربیة للتربیة العلمیة والتقنیة، جامعة العلوم والتکنولوجیا، 8، 125-107.
زیتون، حسن حسین (2005)، التعلم الإلکترونی. الدار الصوتیة للتربیة.
سالم، رائدة خلیل (2007). تکنولوجیا التعلیم (ط 1). دار أجنادین للنشر والتوزیع.
سرایا، عادل السید (2007). تکنولوجیا التعلیم ومصادر التعلم- مفاهیم نظریة وتطبیقات علمیة (ط 1). مکتبة الرشد.
سلامة، عبد الحافظ والدایل، سعد (2006). سلسلة تقنیات التعلیم مدخل الى تکنولوجیا التعلیم. دار الخریجی للنشر.
السید، هند عبدالله (2014). واقع استخدام أعضاء هیئة التدریس للتکنولوجیا الحدیثة فی تدریس مقرر مهارات اللغة العربیة ومعوقات استخدامها بکلیات العلوم التطبیقیة بسلطنة عمان. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 3(11).
الصباح، صباح محمد (2019). المشکلات التی تواجه الدارسین فی مقرر التربیة العملیة فی جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظرهم. دراسات، الجامعة الأردنیة، 1، 645- 668.
صلیح، یمان محمد (2019). تقییم برنامج التربیة العملیة من حیث المشکلات التی یواجهها الطلبة المعلمون من وجهة نظرهم أنفسهم: جامعة النجاح الوطنیة نموذجاً. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 4، 344- 369.
عامر، طارق عبد الرؤوف محمد(2011). التعلیم والمدرسة الالکترونیة. دار السحاب للنشر والتوزیع.
عبد الله، إدریس والقصیری، موفق (2004). تکنولوجیا التربیة والقابلیة الابتکاریة. کلیة الدراسات الاسلامیة، الجامعة الوطنیة المالیزیة.
علی، عز الدین سلطان قائد (2010). واقع استخدام شبکة المعلومات العالمیة (الإنترنت) فی التعلیم والبحث العلمی لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة بالجامعات الیمنیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
عمر، روضة أحمد (2016). أهمیة ومعوقات استخدام التکنولوجیا فی التعلیم کما یتصورها طلبة التربیة العملیة بجامعة نجران. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 1، 227- 240.
عوض، حسنی(2018). دلیل التربیة العملیة. جامعة القدس المفتوحة.
غلام، عیسى حسن (2019). المشکلات التی تواجه طالبات کلیة التربیة طرابلس فی برنامج التربیة العملیة بالمدارس من وجهة نظرهن. مجلة جامعة الزیتونة، 29، 43-61.
الغنیم، محمد صالح(2018). واقع استخدام أدوات الویب 2 فی التعلیم من وجهة نظر الطالب المعلم فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 29(114)، 77-128.
الفریدی، هتاف مساعد(2017). معوقات استخدام تقنیات التعلیم الإلکترونی فی مراکز مصادر التعلم فی المرحلة الثانوی فی مدینة الخرج من وجهة نظر المشرفات وأمینات المصادر. عالم التربیة، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، 57، 1-45.
الفضیل، رامی خلیل (2016). صعوبات توظیف التکنولوجیا فی تعلیم مبحث التربیة الإسلامیة فی المرحلة الإعدادیة فی محافظة بغداد من وجهة نظر مدرسیها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
قدار، خالد وعلیوه، أبو بکر(2017). تقویم التربیة العملیة فی کلیة تربیة زنجبار بجامعة عدن. مجلة العلوم التربویة، جامعة عین شمس، 4، 356-433.
مقاط، محمد سلیم(2015). توظیف الطلبة المعلمین بجامعة الأزهر بغزة للتقنیات والوسائل التعلیمیة : الواقع والمعیقات. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس، 164، 149-195.
مهدی، ضیاء صالح (2019). معوقات استخدام التکنولوجیا الحدیثة فی التعلیم الثانوی من وجهة نظر المدرسین. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، 8، 127-143.

2)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Al-Astal, I. (2004). Problems facing student-teachers at the coleege of education - Ajman University. Journal of Educational Sciences, 6, 143-256.
Al-Toudary, A. H. (2007). E-school and the modern roles of teacher. Al-Rashed Bookstore.
Hafez, S. H. (2016). The barriers of using education technology in teaching physical education curricula in public schools according to the teachers’ point of view. The Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, 
Mansoura University, 26, 297- 342.
Al-Hawamdeh, M. (2011). The obstacles of using e-learning from the faculty members’ point of view at Albalqa Applied University. Damascus University Journal of Educational Sciences, 7(15), 32-58.
Al-Khattabiah, M., & Banni, H. (2002). The theoretical foundations of practical education and the applications thereof (2nd ed.). Dar El Shorouk.
Al-Khalipha, F. M. (2013). The effectiveness of a program based on the theory of brain-based learning in developing harmonious classroom practice among in-service science female teachers and its impact on the self-organization of the learning of their students. Kuwait University Educational Journal, 108, 201-252.
Rabeh, H. (2018). The role of practical education program for the students of the institutes of sciences and technology to acquire teaching skills (Unpublished Ph. D. Dissertation). Biskra University.
Al-Zoghbi, H. A. (2019). The problems of using technology in education encountering teachers of the first three grades in Irbid Governorate from their own point of view. The Arab Journal of Science and Technology Education, University of Science and Technology, 8, 125-107.
Zeitoun, H. H. (2005). E-learning. Al-Dar Al-Sawlatia for Education.
Salem, R. K. (2007). Education Technology (1st ed.). Ajnadin House for Publishing and Distribution.
Saraya, A. A. (2007). Education technology and learning resources - theoretical concepts and scientific applications (1st ed.). Al Rushd Bookstore
Salama, A., & El-Dayel, S. (2006). Education technologies series: an introduction to education technology. Al-Khuraiji Publishing House.
Al-Sayed, H. A. (2014). The reality of faculty members’ use of modern technology in teaching arabic language skills course and the obstacles to use thereof in the colleges of applied sciences in the Sultanate of Oman. The International Interdisciplinary Journal of Education, 3(11).
Al-Sabah, S. M. (2019). problems facing students in the course of practical education at Al-Quds Open University from their point of view. Dirasat, The University of Jordan, 1, 645- 668.
Saleh, Y. M. (2019). evaluating the practical education program in
terms of the problems facing the students teachers from their own point of view: An-Najah National University as an Example. Journal of Faculty of Education Assiut University, 4, 344- 369.
Amer, T. A. M. (2011). Education and e-school. Dar El Sahab for Publishing & Distributing.
Abdullah, I., & Qusair, Mu. (2004). Pedagogical technology and innovativeness. Faculty of Islamic Studies, Malaysian National University.
Ali, I. S. Q. (2010). The status of the world wide web (Internet) application in education and scientific research by faculty members in Yemen universities (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Omar, R. A. (2016). Importance and obstacles of using technology In education as perceived by student-teachers at Najran University. The International Interdisciplinary Journal of Education, 1, 227-240.
Awad, H. (2018). Practical education guide. Al-Quds Open University.
Ghulam, I. H. (2019). Problems facing female students at the Faculty of Education in Tripoli in the practical education program in schools from their point of view. Journal of Zaytouna University, 29, 43-61.
Al-Ghunaim, M. S. (2018). The reality of the use of Web 2.0 tools in learning from the point of view of student-teacher according to some variables. Journal of Benha Faculty of Education, 29(114), 77-128.
Al-Faridi, H. M. (2017). The obstacles of using e-learning techniques in learning resource centers in the secondary stage in Al-Kharj city from the point of view of female supervisors and female resource curators. The World of Education, The Arab Foundation for Scientific Consulting and Human Resources Development, 57, 1-45.
Al-Fadil, R. K. (2016). The difficulties of employing technology in teaching Islamic education in the preparatory stage in Baghdad governorate from the teachers’ viewpoint (Unpublished Master Thesis). Middle East University.
Qaddar, K., & Eliouh, A. (2017). The evaluation of practical education in University College of Education Zanzibar, University of Aden. Journal of Educational Sciences, Ain Shams University, 4, 356-433.
Maqat, M. S. (2015). Teacher-students at Al Azhar University in Gaza employing techniques and teaching aids: reality and obstacles. Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, 164, 149-195.
Mahdi, D. S. (2019). The obstacles of using modern technology in secondary stage from teachers’ point of view. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Institution for Education, Science and Arts, 8, 127-143.

3)              المراجع الأجنبية:

Hite, R., Jones, M. G., Childers, G., Chesnutt, K., Corin, E., & Pereyra, M. (2019). Pre-Service and In-Service Science Teachers’ Technological Acceptance of 3-D, Haptic-Enabled Virtual Reality Instructional Technology. The Electronic Journal for Research in Science & Mathematics Education23(1).
Jones, M. G., Hite, R., Childers, G., Corin, E., Pereyra, M., & Chesnutt, K. (2016). Perceptions of Presence in 3-D, Haptic-enabled, Virtual Reality Instruction. International Journal of Education and Information Technologies, 10, 73-81.
Smeets, E. (2005). Does ICI contribute to powerful learning environments in primary education, Computer & Education, 44(3), 343-355.
Teo, T., Lee, C. B., & Chai, C. S. (2008). Understanding pre-service teachers’ computer attitudes: applying and extending the technology acceptance model. Journal of Computer Assisted Learning, 24(4), 128-143.
Magliaro, J., & Ezeife, A. N. (2007). Pre-service teachers’ preparedness to integrate computer technology into the curriculum. Canadian Journal of Learning and Technology, 33(3), 0-0. Retrieved from http://www.cjlt.ca/index.php/cjlt/article/view/163/153
Forawi, S. A., Almekhlafi, A. G., & Al-Mekhlafy, Mohamed H. (2012). Development and Validation of E-Portfolios: The UAE Pre-Service Teachers' Experiences, Online Submission, US-China Education Review A 1 p99-105 2012. 7 pp.
Reberston, M., & Fluek, A.(2007). Seven steps to success with ICT: Whole School approaches to sustainable change (1st ed.). ACER Press.
Balanskat, A. (2006). The ICT Impact Report: A review of studies of ICT impact on schools in Europe, European Schoolnet. http://insight. eun. org/shared/data/pdf/impact_study. pdf.
Bebell, D., Russell, M., & O’Dwyer, L. (2004). Measuring teachers’ technology uses: Why multiple-measures are more revealing. Journal of Research on Technology in Education37(1), 45-63.‏‏
Franklin, C. (2007). Factors that influence elementary teachers use of computers. Journal of Technology and Teacher Education15(2), 267-293.‏
Tétard, F., & Collan, M. (2009, January). Lazy user theory: A dynamic model to understand user selection of products and services. In 2009 42nd Hawaii International Conference on System Sciences (pp. 1-9). IEEE.