مــراجع البحث:
أحمد بن عبدالله المعیلی (2011) . خرائطالمفاهیمالرقمیةکأداةلتطویرتدریسالعلومبمدارسالمملکةالعربیة السعودیةفیظلبیئةالتعلمالإلکترونی:تصورمقترح . العلوم التربویة، مصر، 19 (4)، 57-85 .
أحمدصلاحمحمد حجاج و نبیل محمد محمد خطاب ( 2013) .فاعلیةاستخدامخرائطالمفاهیمالإلکترونیةعلىالتحصیلالمعرفیوزمنالإجابة والانطباعاتالوجدانیةنحوالتعلملبعضاستراتیجیاتالتعلمالذاتی . الریاضة (علوم وفنون)، مصر، 46، 163-187 .
أحمد عبداللطیف أبو اسعد (2015) .ارشاد مراحل النمو . عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع .
أسامةسعیدعلی هنداوی و أحمد محمد نوبی(2010) .أثراختلافمستوىدمجمصادرالتعلمالمستخدمةفیالتعلمالمدمجعلى التحصیلوالدافعیةنحوالتعلم . التربیة، جامعةالأزهر،مصر، (144 ( 2 )، 417-454 .
أسماء محمد نصار أبو عمرة (2016) . أثرتوظیفاستراتیجیةخرائطالمفاهیمالرقمیةفیتنمیةالحسالعلمیبمادةالعلوملدىطالباتالصفالتاسعالأساسی ( رسالة ماجستیرغیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، فلسطین.
أشرفرجبعطا علی(2017) . اثراستخداماستراتیجیتیالتعلمالمدمجوحلالمشکلات فىتنمیةمهاراتاستخدامتطبیقاتالحوسبةالسحابیةفی البحثالعلمىلدىطلابالدراساتالعلیا . مجلةبحوثعربیةفیمجالاتالتربیةالنوعیة، رابطة التربویینالعرب، مصر، 8، 175-220 .
ألیسون لیتل جون وکریس بجلر (2012). الإعداد للتعلم الالکترونی والمدمج . (تر. عثمان بن ترکی الترکی، و عادل عماد أبوسریع حسین السید سرایا وهشام برکات بشر حسین ). الریاض: النشر العلمی والمطابع بجامعة الملک سعود .
آمال خالد محمد حمید (2016) . فاعلیةالفصولالمنعکسةوالفصولالمدمجةفىتنمیةمهاراتتصمیمصفحات الویبالتعلیمیةلطالباتکلیةالتربیةبالجامعةالإسلامیةبغزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الاسلامیة، کلیة التربیة، فلسطین.
إیهاب محمد عبدالعظیم حمزة (2015) . أثراختلافنمطیالتعلیمالمدمج )المرن / الفصلالمقلوب( فیإکسابطلابکلیةالتربیةبعضمهاراتإنتاجالبرامج المسموعة . دراسات تربویة واجتماعیة، مصر، 21 (4)،49-106 .
بدر الخان (2005).استراتیجیات التعلم الإلکترونی . ( تر. على بن شرف الموسوی و سالم بن جابر والوائلی و منى التیجی،). سوریا: شعاع للنشر والعلوم.
جاسم محمد علی الطحان (2014) . التعلیم الالکترونی أفاق حدیثة لتطویر الأداء الاقتصادی . العین: دار الکتاب الجامعی.
الجمعیة العمانیة لتقنیات التعلیم (2010، دیسمبر). توصیات المؤتمر الدولی الأول العمانیة لتقنیات التعلیم " التعلم المزیج والمتنقل: الإمکانات والتحدیات "، مسقط .
الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم (2009، أکتوبر). توصیات المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم " تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وأفاق المستقبل "، عدد خاص: المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة بالاشتراک مع کلیة البنات – جامعة عین شمس.
حسن الباتع محمد والسید عبدالمولی السید (2008). أثر استخدام کل من التعلم الإلکترونی والتعلم المدمج فی تنمیة مهارات وإنتاج مواقع الویب التعلیمیة لدی طلاب الدبلوم المهنیة واتجاهاتهم نحو تکنولوجیا التعلم الإلکترونی، تکنولوجیا التربیة: دراسات وبحوث، جامعة القاهرة، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 149-224 .
حسن الباتع محمد عبد العاطی ومحمد راشد محمد بن راشد المخینی (2009 ).أثر اختلاف نمطی التدریب (المدمج – التقلیدی) فی تنمیة بعض مهارات استخدام الحاسوب لدى معلمی مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان . تکنولوجیا التربیة – دراسات وبحوث، مصر، 75-167.
حسن حسین زیتون (2005) . رؤیة جدیدة فی التعلیم " التعلم الإلکترونی ": المفهوم – القضایا - التطبیق التقییم . الریاض: الدار الصولتیة للتربیة.
حسن حسینی جامع و أمل عبد الفتاح سویدان و جوهرة درویش أبوعیطة (2013) . دراسةالنظمالتعلیمیةللتعلمالمدمجنحوتصمیمنموذجمقترح . مجلة العلومالتربویة، مصر، 21( 4)، 513-537 .
حسین بشیر محمود و محمد ابراهیم الدسوقی و مصطفی کمال موسی و محمد أحمد فرج (2012) . أثر اختلاف مستویات الدمج فی برامج التعلم المدمج على أداء طلاب تکنولوجیا التعلیم لمهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة . تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث، مصر، 208-253 .
راشا حمدی حسین هدایة (2008). تصمیم برنامج قائم على التعلیم المدمج لإکساب مهارات صیانة الأجهزة التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة (رسالة ماجیستیر غیر منشورة)، جامعة المنصورة، کلیة التربیة، مصر .
زینب محمد حسن خلیفة (2015) . أثرنمطالتفاعلالإلکترونیفیالتعلمالمدمجعلىإکتسابمهارات استخداموإنتاجبعضالمستحدثاتالتکنولوجیة والإتجاهنحوهلدى طلابدبلوماللغةالعربیةالناطقینبغیرهافیضوءإحتیاجاتهم. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث، مصر، 1-93 .
سعاد أحمد شاهین (2008). فاعلیة التعلیم المدمج على التحصیل وتنمیة عملیات العلم لدی تلامیذ المرحلة الإبتدائیة واتجاهتهم نحوه. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 1(38)، 105-142.
سعاد أحمد شاهین (2011). طرق تدریس تکنولوجیا التعلیم .القاهرة: دار الکتاب الحدیث .
صبحی أحمد محمد سلیمان (2010، دیسمبر). برنامج تدریبی وفق نظریة روجرز لتوظیف مهارات التعلم المدمج لدى معلمی تقنیة المعلومات بسلطنة عمان . بحث مقدم للمؤتمر الدولی الأول للجمعیة العمانیة لتقنیات التعلیم، التعلم المدمج والمتنقل: الامکانات والتحدیات، مسقط .
عاطف أبو حمید الشرمان (2015) . التعلم المدمج والتعلم المعکوس .عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة .
عبد اللاه إبراهیم الفقی (2011). التعلیم المدمج: التصمیم التعلیمی - الوسائط المتعددة - التفکیر الابتکاری .عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع .
علاء الدین کفافی (2009) .علم النفس الارتقائی سیکولوجیة الطفولة والمراهقة . عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
عماد أبوسریع حسین السید (2016) . أثراستخدامالتعلمالمدمجفىتدریسمقررالحاسبالالىعلىتنمیةبعض مهاراتبرنامجالبوربوینتلدىطالباتالدبلومالعامشعبةموادصناعیةواتجاهاتهن نحوه . مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 27(106)، 1-56 .
عید عبدالواحد على وجبریل حسن العریشی وفایزة أحمد والسید (2013) . اتجاهات حدیثة فی طرائق واستراتیجیات التدریس: خطوة على طریق تطویر إعداد المعلم . عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع .
الغریب زاهر إسماعیل (2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة:عالم الکتب.
غسان یوسف قطیط (2015).تقنیات التعلم والتعلیم الحدیثة .عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
فاطمة بنت علی بن عبدالله الغامدی (2012) . نموذج مقترح لتصمیم برامج التدریب فی ضوء التعلم المدمج . مجلة التربیة، جامعة الازهر، 147(1)، 523-563 .
فؤاد أبو حطب وآمال صادق، (2012) . نمو الإنسان من مرحلة الجنین إلی مرحلة المسنین . القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة، ط.6 .
محمد الباتع محمد عبد العاطی (2016). تکنولوجیا التعلیم المدمج .الاسکندریة:المکتبة التربویة .
محمد بن راشد المخینی (2012). تنمیة مهارات تصمیم مواقع الإنترنت التعلیمیة لمعلمی مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان "مقارنة بین برنامجین مقترحین "( رسالة دکتوراه غیر منشورة )، جامعة الدول العربیة، معهد البحوث والدراسات العربیة، مصر.
محمد بن راشد المخینی (2017). توظیف التعلیم المدمج فی تصمیم مواقع تعلیمیة .عمان:دار صفاء للنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2015) . مصادر التعلم الإلکترونی، الجزء الأول: الأفراد والوسائط . القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع .
محمد عنتر محمد حسن صالح (2013) .فاعلیةبرنامجمقترحقائمعلىالتعلمالمدمجفیإکسابطلابتکنولوجیاالتعلیم الجانب المهارى لمهاراتتوظیفبیئاتالتعلمغیرالنمطیةوتنمیةاتجاهاتهمنحوها . تکنولوجیا التربیة – دراسات وبحوث، مصر، 277-307.
محمد عید حامد عمار (2010، دیسمبر). فاعلیة استخدام التعلم المزیج فی تنمیة التحصیل المعرفی والتخیل البصری فی الهندسة الکهربیة لدی طلاب الصف الأول الثانوی الصناعی واتجاهاتهم نحوه. بحث مقدم للمؤتمر الدولی الأول للجمعیة العمانیة لتقنیات التعلیم، التعلم المزیج والمتنقل: الامکانات والتحدیات، مسقط .
محمد کمال عبد الرحمن عفیفی (2014) .نمطا استخدام خرائط المفاهیم الرقمیة التفاعلیة (الخبیر، والمتعلم) فی تطویر محتوی التعلمالإلکترونیفیضوءنظریتیالتعلمذو المعنیوالتعلمالبنائیوأثرهماعلىتحصیل طلابکلیةالتربیةوتنمیةمهاراتإنتاجهم واستخدامهم لهذه الخرائط . تکنولوجیا التعلیم، مصر، 24(2)، 5-90 .
محمود عودة الریماوی (2009) . علم النفس التطوری . القاهرة: الشرکة العربیة المتحدة و جامعة القدس المفتوحة .
مصطفی أحمد عبدالله سعید (2015). أثراختلافنمطیالتعلمالمدمج(المرن / المتناوب)فیإکسابمعلمیالمرحلة الإعدادیةبعضمهاراتإنتاجالرسومالتعلیمیةالکمبیوتریةوتنمیةالتفکیرالإبتکاری لدیهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جنوب الوادی، کلیة التربیة النوعیة، مصر .
نجلاء محمد فارس وعبد الرؤوف محمد إسماعیل (2017).التعلیم الالکترونی مستحدثات فی النظریة والاستراتیجیة. القاهرة: عالم الکتب .
نوربرت باکلر وکارولین دالی، (2016) . التعلم الإلکترونی: قضایا أساسیة - الممارسات والدراسات . (تر. هشام محمد سلامة، و رهام ماهر الصراف) . القاهرة: دار الفکر العربی.
هانی عبد الکریم الحناوی (2014) . أثراستخداماستراتیجیةالتعلمالمدمجالتعاونیةفى تنمیةمهاراتإنتاجالدروسالتعلیمیةالمحوسبةوتصمیمها الابتکارىلدىطلبةالتکنولوجیابغزة . مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، 15 (3)، 235-281.
ولید یوسف محمد إبراهیم (2007). أثر استخدام التعلیم المدمج فی التحصیل المعرفی للطلاب المعلمین بکلیة التربیة لمقرر تکنولوجیا التعلیم ومهاراتهم فی توظیف الوسائل التعلیمیة واتجاهاتهم نحو المستحدثات التکنولوجیة التعلیمیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم، مصر، 17 (2)، 3-57.
یسری أحمد أحمد (2010). التعلیم المدمج خطوة لتطویر التعلیم، القاهرة: دار الفکر للنشر والتوزیع.
Academic World Education and Research Center (2012, October). 3rd World Conference on Learning, Teaching and Educational Leadership .Brussels, Belgium .
Ahmed,A.& Abdelraheem,A.(2016). Investigating the Effectiveness of Digital-Based Concept Mapping on Teaching Educational Technology for Undergraduate Students. Journal of Educational & Psychological Studies (JEPS),Oman, 10(4), 737-749.
Baldwin, E.K.(2005) . Key Steps to Implement A Successful Blended Learning Strategy , Industrial and Commercial Training, 38(3) , 156-163.
Christensen, C. M. , Horn, M.B. &Staker , H. (2013). Is K-12 Blended Learning Disruptive? An introduction of the theory of hybrids . USA: Clayton Christensen Institute.
Driscoll, M. (2002). Blended Learning: Let’s Get beyond the Hype. IBM Global Services. Available at: http://www-07.ibm.com/services/pdf/blended_learning.pdf. Accessed 01/10/2015 .
Hew,K.F. &Cheung,W.S. (2014). Using Blended Learning: Evidence-Based Practices. New York: Springer .
Huang ,R.& Zhou,Y.(2005).Designing Blended Learning focused on Knowledge Category and Learning Activities ,Case Studies from Beijing Normal University, IN The Book of Blended Learning. Available at: https://pdfs.semanticscholar.org/ae6e/3bd5a78e01 - -6174f 70f7ec 9995b8a1d4e26eb. pdf Accessed 27/09/2015 .
Kintu,M.J. ;Zhu,C. & Kagambe,E.(2017).Blended learning effectiveness: the relationship between student characteristics, design features and outcomes .International Journal of Educational Technology in Higher Education, 14(7),1-20.
Kaur,M. (2013). Blended learning - its challenges and future . Procedia - Social and Behavioral Sciences , 93 , 612– 617.
Marin,D.P. & Nieto,I.P (2012).A Case Study on the Use of Blended Learning to Encourage Computer Science Students to Study. The Journal of Science Education and Technology, 21, 74-82.
Milheim,W.D.(2006). Strategies for the Design and Delivery of Blended Learning Courses. Educational Technology: The Magazine for Managers of change in Education , 46 (6) , 44-47.
Poon ,J. (2012). Use of blended learning to enhance the student learning experience and engagement in property education", Property Management, 30 ( 2) , 129-156, Available at: https://doi.org/10.1108/02637471211213398. Downloads: The fulltext of this document has been downloaded 2017 times since.
Richey,R.C.(2013). Encyclopedia of Terminology for Educational Communications and Technology. New York: Springer .
Staker, H. (2011). The Rise of K-12 Blended Learning Profiles of Emerging Models. USA:InnoSight Institute.
Sultan Qaboos University (2017, February). Academic Accreditation for College of Education . retrieved from website https://www.squ.edu.om/coe/Accreditation.
Walne, M.B.(2012). Emerging Blended Learning Models and school profiles. USA: Greater Houston.
Yalcinkaya, D. (2015). Why is blended learning for vocationally oriented language teaching?. Procedia - Social and Behavioral Sciences , 174 , 1061 – 1068.