امستوى اتجاهات طلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة نحو تعلم الجمباز ومستوى تحصيلهم الدراسي

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

کلية علوم الرياضة – قسم التربية الرياضية جامعة مؤتة الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى اتجاهات طلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة نحو تعلم الجمباز ومستوى تحصيلهم الدراسي، کذلک هدفت إلى التعرف على طبيعة الفروق في کل من اتجاهات الطلبة نحو تعلم الجمباز وتحصيلهم الدراسي في مساق الجمباز تبعاً لمتغير الجنس، استخدم الباحث المنهج الوصفي في صورته المسحية وذلک بتصميم استبانه خضعت للمواصفات العلمية وتکونت من (27) فقرة، حيث تکونت عينة الدراسة من (69) طالبا وطالبة والمسجلين في مساق جمباز (1) خلال الفصل الدراسي الأول 2014/2015. وقد أظهرت النتائج أن هناک اتجاهات إيجابية لطلبة کلية علوم الرياضة نحو تعلم الجمباز. (وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات الطلبة نحو تعلم الجمباز تبعاً لمتغير النوع) ولکن بالنسبة للتحصيل الدراسي ولنفس المتغير فقد کان هناک وجود فروق دالة إحصائيا ولصالح الذکور وأخيراً دلت النتائج إلى عدم وجود أي علاقة ارتباطية بين اتجاهات الطلبة (الذکور أو الإناث) ومستوى تحصيلهم الدراسي في هذا المساق.
Abstract:
The relationship between the students of the Faculty trends Sports Sciences at the University of Muta
Gymnastics and learn about the level of academic achievement
This study has aimed to identify the relationship between the tendencies of sport farity students toward gymnastic learning and their total average in this course. It has also aimed to determine the nature of differences related to students tendencies toward gymnastic learning and their achievement with association for gender variable. Both researchers have used the simple image of the descriptive approach through setting up a questionnaire.This question consisted of (27) articles the sample size consisted of(69)students from gymnastic course (1) during the 2nd semester.The result showed that the students of sport faculty have positive tendencies toward gymnastic learning.There were no statistical (count table)differences in student tendencies according to gender variable, but the percentage of total average for the same variable has shown some statistical (count table)differences in favor of materials. The last results proved that there was no mutual and link relationship among student tendencies and their total average in this course.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-      أبو زمع، علی (2008). فاعلیة استخدام بعض الوسائل التعلیمیة على تحسن الأداء المهاری فی سباحة الزحف على البطن، مجلة نظریات وتطبیقات، العدد (65)، کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة الإسکندریة، مصر.
2-      أسامة راتب، علم النفس الریاضی، (1995)، دار الفکر العربی، القاهرة.
3-      الطویل حسن، (2001). تأثیر تدریس مساق مبادئ التربیة الریاضیة على تغییر الاتجاهات لدى طلبة جامعة مؤتة نحو التربیة الریاضیة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد السادس عشر، العدد الرابع، الأردن.
4-      العطیات خالد، حسن السعود (2006). تقییم اتجاه طلبة الجامعات الأردنیة نحو ممارسة النشاط البدنی لأغراض اللیاقة البدنیة المرتبطة بالصحة، مجلة نظریات وتطبیقات – کلیة التربیة الریاضیة للبنین - العدد 58، (الإسکندریة) مصر.
5-      راتب، أسامة کامل (1999) تعلم السباحة، ط3، دار الفکر العربی. القاهرة.
6-      سمیر رزق، (2003). الموسوعة العلمیة لریاضة السباحة، عمان.
7-      سمیرة عرابی بسام مسمار، (1994) برنامج مقترح لتعلیم المهارات الأساسیة فی السباحة للمبتدئات (من سن 7-14 سنة)، المؤتمر الریاضی العلمی الثانی، مجلة دراسات، الجزء الثانی، الجامعة الأردنیة.
8-      سمیرة عرابی، تامر جرار، (2006). أثر برنامج تعلیمی مقترح فی السباحة على مفهوم الذات ومستوى الأداء لدى المشارکین فی دورات السباحة التعلیمیة التی تقیمها کلیة التربیة الریاضیة فی الجامعة الأردنیة، المؤتمر العلمی الخامس (علوم الریاضة فی عالم متغیر)، کلیة التربیة الریاضیة، الجامعة الأردنیة.
9-      النعیمی طلال، نغم صالح (2006). العلاقة بین دافعیة الإنجاز والاتجاه نحو درس التربیة الریاضیة، المؤتمر العلمی الخامس (علوم الریاضة فی عالم متغیر)، کلیة التربیة الریاضیة، الجامعة الأردنیة.
10-  عبد الناصر القدومی، شاکر مالک (1998). اتجاهات طلبة جامعة النجاح الوطنیة نحو المدرکات الخاطئة للتربیة الریاضیة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
11-  عصام حلمی (1997). اتجاهات حدیثة فی تدریب السباحة، دار المعارف، القاهرة.
12-  علام، صلاح الدین (2000). القیاس والتقویم التربوی والنفسی، أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة، دار الشعار العربی: القاهرة.
13-  محمد القط (2004). الموجز فی الریاضات المائیة"، المرکز العربی للنشر، الزقازیق.
14-  محمد علاوی، (1998).علم النفس الریاضی، مرکز الکتاب للنشر. القاهرة.
15-  محمد علاوی (1992). علم النفس الریاضی، ط6، دار المعارف. 1119، القاهرة.
16-     Carlson, T,B; Why students hate to tolerate, or love GYM; A study of attityde formation and associated behaviors in physical education (peer pressure), Dissertation Abstract International, A55(3) p.502,1994.
17-     Charles, L,B; The effect of undergraduate participation in various introductory exercise and leisure activity courses on attitude toward physical activity, Dissertation Abstract. international, A, 57, (7), P 2939, 1996.
18-     Cross, R; Swimming teaching and coaching, published py ASA Swimming Enterprises, 1991.
19-     Maglischo,Ernest W; Swimming Fastest, Human Kinetic America. Miller.D; Measurment by the physical educator. Why and how (3 rd. ed) Indianapolis, Indiana; Wm. C. brown communication, Inc,1998.
20-     Theodorakis, Y.Goudas, M." physical edycation intervention and attitude change. International Journal of Physical Education v.34 no 2.p 65 – 9, 1997.