المراجع
أولًا: المراجع العربیَّة
- البعلی، إبراهیم (2003)، فاعلیَّةاستخدامنموذجمارزانو لأبعادالتَّعلَّمفیتدریسالعلومفی التَّحصیل وتنمیةبعضعملیَّاتالعلملدىتلامیذالصَّفِّالثّانیالإعدادیّ، مجلّةالتّربیةالعلمیَّة: الجمعیَّةالمصریَّةللتَّربیةالعلمیَّة، 6(4)، 65-94.
- جروان، فتحی عبد الرحمَّن (2008)، الموهبة والتّفوّق والإبداع، ط3، عمَّان: دار الفکر للطّباعة والنَّشر والتَّوزیع.
- جروان، فتحی عبد الرحمن (2002). (الإبداع) ، دار الفکر، عمّان، الأردن.
- الخیَّاط، ضیاء قاسم وسلمان، ربیع حازم (2013)، أثراستخدامأنموذجمارزانولأبعادالتَّعلّمفیتحصیلمادَّةطرائقتدریس النَّظریِّلطّلّابالسَّنةالدِّراسیَّةالثَّالثةفیکلیَّةالتَّربیةالرِّیاضیَّة، مجلّةالرَّافدینللعلومالرِّیاضیَّة، 19(62)، 53- 86.
- رضا، کاظم کریم والعامری، ماهر محمَّد (2013)، التَّفکیر دراسة نفسیَّة تفسیریَّة، عمَّان: دار الشّروق للنَّشر والتَّوزیع.
- ریان، محمَّد هاشم (2006)، مهارات التّفکیر وسرعة البدیهة وحقائب تدریبیَّة، عمَّان: دار حنین للنَّشر والتَّوزیع.
- الزّغبی، طلال والسَّلامات، "محمَّدخیر" (2007)، أثراستخدام استراتیجیَّة مبنیَّةعلىنموذجمارزانو لأبعادالتَّعلّملطلبة المرحلةالأساسیَّةالعلیافیتحصیلهمللمفاهیمالفیزیائیَّةوتنمیةمهارات التَّفکیرالنَّاقدواتجاهاتهمنحومادَّة الفیزیاء، المجلّة التّربویَّة، 98(2)، 85- 126.
- زیتون، عایش محمود (2007)، النَّظریَّة البنائیَّة واستراتیجیَّات تدریس العلوم، عمَّان: دار الشّروق للنَّشر والتَّوزیع.
- السّرور، نادیاهایل (2011)، مدخلإلىتربیةالمتمیِّزینوالموهوبین، ط5، عمَّان: دارالفکر.
- السّرور، نادیا(2002)، مقدِّمة فی الإبداع، عمَّان: دار وائل.
- الشَّیخ، عمر والقضاة، خالد وعبد، إیمان (2007)، إدراکات المعلّمین ومدیری المدارس وأولیاء الأمور للمناهج والکتب الجدیدة- دراسة مسحیَّة، منشورات المرکز الوطنیّ لتنمیة الموارد البشریَّة، عمَّان، الأردنّ.
- الشَّنطی، محمَّد راشد (1983)، دلالات صدق وثبات اختبارات تورنس للتّفکیر الإبداعی- صورة معدّلة للبیئة الأردنیَّة- الاختبار اللفظیّ"أ" والاختبار الشّکلیّ"أ"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیَّة، عمَّان، الأردنّ.
- القیسی، تیسیرخلیل(2014)، أثر استخدام نموذج مارزانو للتَّعلّم فی التَّفکیر الرِّیاضیِّ والاتِّجاه نحو الرِّیاضیَّات لدى طلّاب المرحلة الأساسیَّة فی محافظة الطَّفیلة، المجلّة الدَّولیَّة التَّربویَّة المتخصِّصة، 3(12)، 233- 251.
- عامر، طارق عبد الرَّؤوف (2005)، الإبداع: مفاهیمه، أسالیبه، نظریَّاته، القاهرة: الدَّار العالمیَّة للنَّشر والتَّوزیع.
- العتوم، عدنان والجراح، عبد النَّاصر وبشارة، موفَّق (2011)، تنمیة مهارات التّفکیر: نماذج نظریَّة وتطبیقات عملیَّة، ط3، عمَّان: دار المسیرة.
- العفون، نادیة وعبد الصَّاحب، منتهى(2012)، التّفکیر أنماطه ونظریَّاته وأسالیب تعلیمه وتعلّمه، عمَّان: دار صفاء للنَّشر والتَّوزیع.
- عقل، إبراهیم (2012)، أثرأبعادالتَّعلّمعندمارزانو علىتحصیلطلبةالصَّفِّالسَّابعالأساسیّ ودافعیَّتهمنحوتعلمالرِّیاضیَّات، مجلّةجامعةالأزهربغزّة- سلسلةالعلومالإنسانیَّة، 14(2)، 121- 150.
- غانم، محمود محمَّد (2009)، مقدِّمة فی تدریس التّفکیر، عمَّان: دار الثّقافة للنَّشر والتَّوزیع.
- المحمود، فداء أحمد عبد الهادی (2006)، أثر برنامج تدریبیّ فی مهارات الرَّسم على تنمیة مهارات التّفکیر الإبداعیّ لدى طالبات الصَّفِّ العاشر، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردنّ.
- المصیلحی، نبیل صلاح وعبد الله، ابراهیم محمَّد (2012)، فاعلیَّة نموذج مارزانو لأبعاد التَّعلّم فی تنمیة التَّفکیر الرِّیاضیِّ لدى تلامیذ الصَّفِّ الرَّابع الإبتدائیّ، دراساتعربیَّةفیالتّربیةوعلمالنَّفس(ASEP)- کلیَّةالتَّربیةبالعریشجامعةقناةالسّویس، 31 (3)، 171- 213.
- (المرکز الوطنی للقیاس والتقویم فی التعلیم العالی.(14 نوفمبر 2015 . http://www.qiyas.sa/applicantsservices/faq/pages/abilitiestest.aspx
- مارزانو، ر.ج؛ بیکرنج، د.ج؛ أریدوندو، د.إ؛ بلاکبورن، ج.ج؛ برانت، ر.س؛ موفت، س.أ (1999)، أبعادالتّعلّم: بناءمختلفللفصلالمدرسیِّ، ترجمة: جابرعبدالحمیدجابر، صفاءالأعسر، ونادیةشریف، القاهرة: دارقباء للطّباعةوالنَّشروالتَّوزیع .
- مارزانو، ر.ج؛ بیکرنج, د.ج؛ ومکنی، ج (2000)، أبعاد التّعلّم: تقویم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التّعلّم, ترجمة: جابر عبد الحمید، صفاء الأعسر، ونادیة شریف، القاهرة: دار قباء للطّباعة والنَّشر والتَّوزیع.
- المشاقبة، طلال (2008)، أثر استخدام استراتیجیَّة تدریسیَّة مستندة إلى نموذج أبعاد التَّعلّم لمارزانو فی التَّحصیل والقدرة على حلِّ المشکلات الرِّیاضیَّة لدى طالبات المرحلة الأساسیَّة فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان الأهلیة، عمَّان، الأردن.
- النّتشه، بسام عیسى عبد الحمید (2011)، أثر استخدام استراتیجیَّة مستندة إلى نموذج أبعاد التَّعلّم لمارزانو لتدریس العلوم فی تحصیل طلبة الصَّفِّ الخامس الأساسی للمفاهیم العلمیَّة واتّجاهاتهم نحو العلوم، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة آل البیت، المفرق، الأردنّ.
- نوفل، محمَّد بکر (2009)، الإبداع الجادّ: مفاهیم وتطبیقات، عمَّان: دیبونو للطّباعة والنَّشر والتَّوزیع.
ثانیًا: المراجع الأجنبیَّة
- Dujari, A. (1994), The Effect of Two Components of the Dimensions of Learning Model on Science Achievement of Under prepared College Science Students. Unpublished Ph.d Dissertation, Delaware state university, Dover, United States of America.
- Joyce, B., and Weil, M. (1992), Models of Teaching. 4th Edition, Boston: Allyn and Bacon.
- Kuhn, D., and Dean, D. (2004), Metacognition: A Bridge between Cognitive Psychology and Educational Practice. Theory into Practice, 43 (4),268-273.
- Marazano, R., and Costa, A. (1988), Question: Do Standardized Tests Measure Cognitive Skills? Answer: No. Educational Leadership, 45 (8),66-73.
- Marzano, R., Pickering, D., and Brandt, R. (1990), Integrating Instructional Program through Dimensions of Learning. Educational leadership, 47 (5),17-24 .
- Marzano, R. (1992), A Different Kind of Classroom:Teaching with Dimensions of Learning. Alexandria,VA:Association for Supervision and Curriculum Development,(ERIC), ED 350 086.
- Marzano, R., Pickering, D., and McTighe, J. (1993), Assessing student outcomes: performanceassessment using the Dimensions of Learning model.Alexandria Va: Association for Supervision and Curriculum Development, (ERIC), ED 461 665.
- Marzano , R., and Kendal , J. (1995), The systematic Identification and Articulation of Content Standards and Benchmarks. Aurora, Colorado: Mid-Continent Regional Educational Lab,(ERIC),ED 403 308.
- Marzano, R., and Kendall, J. (1998), Implementing Standards-Based Education. Washington: National Education Association, (ERIC), ED 430 028.
- Ott, M., and Pozzi, F. (2012),Digital games as creativity enablers for children. Behaviour and Information Technology, 31(10),1011–1019.
- Shaheen, R. (2010), Creativity and Education. Creative Education, 1(3),166-169, (ERIC), ED 521 875 .
-
Scanlon, J. (1997), The Dimensions of Learning Staff Development Model and Its Impact on Teacher Attitudes and Student Achievement for Fourth Grade Students in the Neshaminy School District. Unpublished Ph.d dissertation, Temple University, Philadelphia, United States of America.
- Simseka, C., and Kiyici, F. (2010), How much science and technology lesson student studying books support creative thinking?. Social and Behavioral Sciences, 2 (2),2105-2110.
- Thompson, M. (1999), An Evaluation of the Implementation of the Dimensions of Learning Program in an Australian Independent Boys school. International Education Journal,1(1),45-60.