فاعليّة برنامج قائم على نموذج مارزانو في التفکير الإبداعي لدى طالبات الإعداد العام بجامعة الدمام

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ فلسفة المناهج وأساليب تدريس الرياضيات المساعد جامعة الدمام- کلية التربية بالجبيل- قسم التربية وعلم النفس

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى الکشف عن فاعليّة برنامج تعليمي قائم على نموذج مارزانو في اکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها وتوسيعها وصقلها باستخدام الاستقراء والاستنباط في تدريس المقررات الرياضية لطلبة الإعداد الجامعي العام على تفکيرهن الإبداعي. وأجريت الدِّراسة على (84) طالبةً من طلبات السنة التحضيرية في جامعة الدمام ممثلة بکلية التربية بالجبيل، الّتي اختيرت قصديّا من بين ست شعب من شعب السنة التحضيرية؛ ولکن تم اختيار شعبتين عشوائيا من أصل ثلاث شعب من شعب السنة التحضيرية الخاضعات لدراسة المقررات الرياضية التي تدرسها الباحثة، وقد تم اختيار مقرر مبادئ الإحصاء التربوي بصفته مقررا رياضيا، ومتطلب جامعة إجباري تخضع له طلبات السنة التحضيرية في جامعة الدمام، وقد تمّ تعيين إحداهما کمجموعةٍ تجريبيّةٍ، حيث تکوّنت من (45) طالبةً، درست وفق نموذج أبعاد التّعلم، والأخرى کمجموعةٍ ضابطةٍ، تکوّنت من (39) طالبةً، درست وفق النّموذج الاعتياديّ. وتمثّلت أدوات الدّراسة في مقياس تورانس للتّفکير الإبداعيّ (الصّورة الشّکليّة أ). وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، اسْتُخدمت المعالجة الإحصائية المتعلقة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للتقويم القبلي المتعلق بنسبة القدرات التي حصلت عليها الطالبة من أصل ثلاث نسب کنتيجة لازمة وضرورية للقبول في الجامعات السعودية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات الطالبات في مقياس تورانس للتّفکير الإبداعيّ. کما اسْتُخدم تحليل اختبار T- Test لمعرفة مدى ارتباط تحصيل الطالبات باختبار القدرات بصفته تقويما قبليا لهذه الدراسة بمستوى تفکيرهن الإبداعي للمجموعة الضابطة التي درست بالنموذج الاعتيادي، وللمجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج مارزانو ببعديه الثاني والثالث المتعلقان باکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها وتوسيعها وصقلها باستخدام الاستقراء والاستنباط.
وقد أظهرت النّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة    (0.05= في التّفکير الإبداعيّ لدى طالبات السنة التحضيرية الخاضعات لدراسة المقررات الرياضية ممثلة بمقرر مبادئ الإحصاء التربوي يعزى إلى النّموذج التّدريسيّ القائم على بعدي التّعلم لنموذج مارزانو القائم على اکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها وتوسيعها وصقلها باستخدام الاستقراء والاستنباط. ففاعليّة البرنامج التعليميّ لنموذج مارزانو القائم على اکتساب المعرفة وتوسيعها وصقلها من خلال الاستقراء والاستنباط في تدريس المقررات الرياضية لطالبات الإعداد الجامعي العام على تفکيرهن الإبداعي ظاهرة من خلال ارتفاع القيم لدرجات مهارات التفکير الإبداعي للمجموعة التجريبية وبالتالي کانت الدلالات الإحصائية لصالح التجريبية عنها للضابطة.
وقد أوصت الدراسة بضرورة البحث شبه التجريبي لمقررات رياضية أخرى بصورة خاصة ولمقررات الإعداد الجامعي بصورة عامة، کما أوصت بضرورة تفعيل البرامج التعليمية القائمة على التفکير والاستقراء والاستنباط وحل المشکلات لما في ذلک من أثر على تفکير الطالبات الإبداعي.
The effectiveness of an educational program for Marzano's model is based on knowledge acquisition and integration and expanded and refined using induction and deduction in the teaching of sports courses for the academic year preparing students to creative daring
Abstract
The purpose of the study, which has pursued a quasi-experimental method; disclosure of the effectiveness of an educational program for Marzano's model is based on knowledge acquisition and integration and expanded and refined using induction and deduction in the teaching of sports courses for the academic year preparing students to creative daring. The study was conducted on )84( female students from the requests of the preparatory year at the University of Dammam represented by the Faculty of Education in Jubail, which was chosen Qsidia among the six people from the people of the preparatory year; however, were chosen two divisions at random out of three people from the people of the preparatory year subjected to the study of sports courses you teach researcher, has been chosen rapporteur principles of Educational Statistics as Rapporteur mathematically, and Requirement University under his preparatory year requests in Dammam University, has been appointed one of them as a group trial, where consisted of (45) a student, I studied in accordance with the model of learning dimensions, and the other as a control, consisted of (39) a student, I studied in accordance with the normal model. The study consisted tools in Torrance measure of creative thinking (s formal a). To answer the questions of the study, statistical treatment for calculating averages and standard deviations for the calendar tribal on increased capacity obtained by the student out of three ratios as a result of the crisis and necessary for admission to the Saudi universities, and the averages and standard deviations of the responses of the students in Torrance measure creative thinking used. Use T- Test to see how the collection of students correlation test capacity analysis as an evaluation of a tribal for this study the level of thinking of creative control group which studied the model of the ordinary, the experimental and the group that studied according to Marzano Bbaadih second model and the third relating to the acquisition of knowledge and integration and expansion and refined using induction and deduction.
The results showed a statistically significant difference with a significance level (0.05 = (α in creative thinking among students year preparatory subjected to the study of sports courses represented by the decision of the principles of Educational Statistics attributed to the teaching model based on the dimensions of learning model Marzano based on knowledge acquisition and integration and expanded and refined using induction and deduction. Model Marzano based on the acquisition of knowledge and expanded and refined through induction and deduction in the teaching of sports courses for the students of the academic year to prepare the daring creative phenomenon through high values of the degree of creative thinking experimental group skills and thus were indications statistical experimental by the officer in favor.
The study recommended that quasi-experimental research with the decisions of other sports, in particular, and the decisions of the university in general setup, also recommended the need to activate the thinking and the induction and deduction and problem solving, because of the impact on the students creative thinking existing educationalprograms.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولًا: المراجع العربیَّة
-        البعلی، إبراهیم (2003)، فاعلیَّةاستخدامنموذجمارزانو لأبعادالتَّعلَّمفیتدریسالعلومفی التَّحصیل وتنمیةبعضعملیَّاتالعلملدىتلامیذالصَّفِّالثّانیالإعدادیّ، مجلّةالتّربیةالعلمیَّة: الجمعیَّةالمصریَّةللتَّربیةالعلمیَّة، 6(4)، 65-94.
-        جروان، فتحی عبد الرحمَّن (2008)، الموهبة والتّفوّق والإبداع، ط3، عمَّان: دار الفکر للطّباعة والنَّشر والتَّوزیع.
-        جروان، فتحی عبد الرحمن (2002). (الإبداع) ، دار الفکر، عمّان، الأردن.
-        الخیَّاط، ضیاء قاسم وسلمان، ربیع حازم (2013)، أثراستخدامأنموذجمارزانولأبعادالتَّعلّمفیتحصیلمادَّةطرائقتدریس النَّظریِّلطّلّابالسَّنةالدِّراسیَّةالثَّالثةفیکلیَّةالتَّربیةالرِّیاضیَّة، مجلّةالرَّافدینللعلومالرِّیاضیَّة، 19(62)، 53- 86.
-        رضا، کاظم کریم والعامری، ماهر محمَّد (2013)، التَّفکیر دراسة نفسیَّة تفسیریَّة، عمَّان: دار الشّروق للنَّشر والتَّوزیع.
-        ریان، محمَّد هاشم (2006)، مهارات التّفکیر وسرعة البدیهة وحقائب تدریبیَّة، عمَّان: دار حنین للنَّشر والتَّوزیع.
-        الزّغبی، طلال والسَّلامات، "محمَّدخیر" (2007)، أثراستخدام استراتیجیَّة مبنیَّةعلىنموذجمارزانو لأبعادالتَّعلّملطلبة المرحلةالأساسیَّةالعلیافیتحصیلهمللمفاهیمالفیزیائیَّةوتنمیةمهارات التَّفکیرالنَّاقدواتجاهاتهمنحومادَّة الفیزیاء، المجلّة التّربویَّة، 98(2)،  85- 126.
-        زیتون، عایش محمود (2007)، النَّظریَّة البنائیَّة واستراتیجیَّات تدریس العلوم، عمَّان: دار الشّروق للنَّشر والتَّوزیع.
-        السّرور، نادیاهایل (2011)، مدخلإلىتربیةالمتمیِّزینوالموهوبین، ط5، عمَّان: دارالفکر.
-        السّرور، نادیا(2002)، مقدِّمة فی الإبداع، عمَّان: دار وائل.
-        الشَّیخ، عمر والقضاة، خالد وعبد، إیمان (2007)، إدراکات المعلّمین ومدیری المدارس وأولیاء الأمور للمناهج والکتب الجدیدة- دراسة مسحیَّة، منشورات المرکز الوطنیّ لتنمیة الموارد البشریَّة، عمَّان، الأردنّ.
-        الشَّنطی، محمَّد راشد (1983)، دلالات صدق وثبات اختبارات تورنس للتّفکیر الإبداعی- صورة معدّلة للبیئة الأردنیَّة- الاختبار اللفظیّ"أ" والاختبار الشّکلیّ"أ"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیَّة، عمَّان، الأردنّ.
-        القیسی، تیسیرخلیل(2014)، أثر استخدام نموذج مارزانو للتَّعلّم فی التَّفکیر الرِّیاضیِّ والاتِّجاه نحو الرِّیاضیَّات لدى طلّاب المرحلة الأساسیَّة فی محافظة الطَّفیلة، المجلّة الدَّولیَّة التَّربویَّة المتخصِّصة، 3(12)، 233- 251.
-        عامر، طارق عبد الرَّؤوف (2005)، الإبداع: مفاهیمه، أسالیبه، نظریَّاته، القاهرة: الدَّار العالمیَّة للنَّشر والتَّوزیع.
-        العتوم، عدنان والجراح، عبد النَّاصر وبشارة، موفَّق (2011)، تنمیة مهارات التّفکیر: نماذج نظریَّة وتطبیقات عملیَّة، ط3، عمَّان: دار المسیرة.
-        العفون، نادیة وعبد الصَّاحب، منتهى(2012)، التّفکیر أنماطه ونظریَّاته وأسالیب تعلیمه وتعلّمه، عمَّان: دار صفاء للنَّشر والتَّوزیع.
-        عقل، إبراهیم (2012)، أثرأبعادالتَّعلّمعندمارزانو علىتحصیلطلبةالصَّفِّالسَّابعالأساسیّ ودافعیَّتهمنحوتعلمالرِّیاضیَّات، مجلّةجامعةالأزهربغزّة- سلسلةالعلومالإنسانیَّة، 14(2)، 121- 150.
-        غانم، محمود محمَّد (2009)، مقدِّمة فی تدریس التّفکیر، عمَّان: دار الثّقافة للنَّشر والتَّوزیع.
-        المحمود، فداء أحمد عبد الهادی (2006)، أثر برنامج تدریبیّ فی مهارات الرَّسم على تنمیة مهارات التّفکیر الإبداعیّ لدى طالبات الصَّفِّ العاشر، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردنّ.
-        المصیلحی، نبیل صلاح وعبد الله، ابراهیم محمَّد (2012)، فاعلیَّة نموذج مارزانو لأبعاد التَّعلّم فی تنمیة التَّفکیر الرِّیاضیِّ لدى تلامیذ الصَّفِّ الرَّابع الإبتدائیّ، دراساتعربیَّةفیالتّربیةوعلمالنَّفس(ASEP)- کلیَّةالتَّربیةبالعریشجامعةقناةالسّویس، 31 (3)، 171- 213.
-        (المرکز الوطنی للقیاس والتقویم فی التعلیم العالی.(14 نوفمبر 2015 . http://www.qiyas.sa/applicantsservices/faq/pages/abilitiestest.aspx
-        مارزانو، ر.ج؛ بیکرنج، د.ج؛ أریدوندو، د.إ؛ بلاکبورن، ج.ج؛ برانت، ر.س؛ موفت، س.أ (1999)، أبعادالتّعلّم: بناءمختلفللفصلالمدرسیِّ، ترجمة: جابرعبدالحمیدجابر، صفاءالأعسر، ونادیةشریف، القاهرة: دارقباء للطّباعةوالنَّشروالتَّوزیع .
-        مارزانو، ر.ج؛ بیکرنج, د.ج؛ ومکنی، ج (2000)، أبعاد التّعلّم: تقویم الأداء باستخدام نموذج أبعاد التّعلّم, ترجمة: جابر عبد الحمید، صفاء الأعسر، ونادیة شریف، القاهرة: دار قباء للطّباعة والنَّشر والتَّوزیع.
-        المشاقبة، طلال (2008)، أثر استخدام استراتیجیَّة تدریسیَّة مستندة إلى نموذج أبعاد التَّعلّم لمارزانو فی التَّحصیل والقدرة على حلِّ المشکلات الرِّیاضیَّة لدى طالبات المرحلة الأساسیَّة فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان الأهلیة، عمَّان، الأردن.
-        النّتشه، بسام عیسى عبد الحمید (2011)، أثر استخدام استراتیجیَّة مستندة إلى نموذج أبعاد التَّعلّم لمارزانو لتدریس العلوم فی تحصیل طلبة الصَّفِّ الخامس الأساسی للمفاهیم العلمیَّة واتّجاهاتهم نحو العلوم، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة آل البیت، المفرق، الأردنّ.
-        نوفل، محمَّد بکر (2009)، الإبداع الجادّ: مفاهیم وتطبیقات، عمَّان: دیبونو للطّباعة والنَّشر والتَّوزیع.
ثانیًا: المراجع الأجنبیَّة
-       Dujari, A. (1994), The Effect of Two Components of the Dimensions of Learning Model on Science Achievement of Under prepared College Science Students. Unpublished Ph.d Dissertation, Delaware state university, Dover, United States of America.
-       Joyce, B., and Weil, M. (1992), Models of Teaching. 4th Edition, Boston: Allyn and Bacon.
-       Kuhn, D., and Dean, D. (2004), Metacognition: A Bridge between Cognitive Psychology and Educational Practice. Theory into Practice, 43 (4),268-273.
-       Marazano, R., and Costa, A. (1988), Question: Do Standardized Tests Measure Cognitive Skills? Answer: No. Educational Leadership, 45 (8),66-73.
-       Marzano, R., Pickering, D., and Brandt, R. (1990), Integrating Instructional Program through Dimensions of Learning. Educational leadership, 47 (5),17-24 .
-       Marzano, R. (1992), A Different Kind of Classroom:Teaching with Dimensions of Learning. Alexandria,VA:Association for Supervision and Curriculum Development,(ERIC), ED 350 086.
-       Marzano, R., Pickering, D., and McTighe, J. (1993), Assessing student outcomes: performanceassessment using the Dimensions of Learning model.Alexandria Va: Association for Supervision and Curriculum Development, (ERIC), ED 461 665.
-       Marzano , R., and Kendal , J. (1995), The systematic Identification and Articulation of Content Standards and Benchmarks. Aurora, Colorado: Mid-Continent Regional Educational Lab,(ERIC),ED 403 308.
-       Marzano, R., and Kendall, J. (1998), Implementing Standards-Based Education. Washington: National Education Association, (ERIC), ED 430 028.
-       Ott, M., and Pozzi, F. (2012),Digital games as creativity enablers for children. Behaviour and Information Technology, 31(10),1011–1019.
-       Shaheen, R. (2010), Creativity and Education. Creative Education, 1(3),166-169, (ERIC), ED 521 875 .
-       Scanlon, J. (1997), The Dimensions of Learning Staff Development Model and Its Impact on Teacher Attitudes and Student Achievement for Fourth Grade Students in the Neshaminy School District. Unpublished Ph.d dissertation, Temple University,  Philadelphia, United States of America.
-       Simseka, C., and Kiyici, F. (2010), How much science and technology lesson student studying books support creative thinking?. Social and Behavioral Sciences, 2 (2),2105-2110.
-       Thompson, M. (1999), An Evaluation of the Implementation of the Dimensions of Learning Program in an Australian Independent Boys school. International Education Journal,1(1),45-60.