واقع استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم منطقة الکرک في المملکة الأردنية الهاشمية The status quo of Electronic Education at the schools of Educational Administration of Alkarak, Hashimite Kingdom of Jordan

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

دکتوراه، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع استخدام التعليم الالکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم منطقة الکرک في المملکة الأردنية الهاشمية. وعرض الباحث مشکلة البحث، وأهميةُ، ومنهجيتهُ، وأدواتهُ، وخطواتهُ، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث وهي: واقع استخدام التعليِم الإلکتروني ، وخصائص ومتطلبات توظيفها في المدارس ، وأنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدارس، واِيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في المدارس ، ومعوقات تطبيق التعليم الإلکتروني في المدارس0 ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج المسحي الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي حيث بلغ عدد عينة الدراسة (30) مدرسة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة الکرک. وتم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في إعداد إستبانة بأنماط التعليم الإلکتروني، وإعداد إستبانة في واقع استخدام التعليِم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليِم منطقة الکرک، وإعداد إستبانة في إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم منطقة الکرک، وإعداد إستبانة في معوقات التعليِم الإلکتروني في المدارس وبعدها تم عمل المعالجة الإحصائية اللازمة لهذه الدراسة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
The aim of this research is to identify reality of e-learning in the schools of the Hashemite kingdom of Gordon in the department and the karaka region. The researcher presented the problem of research, its impotence ,mythology ,tools and steps .the theoretical foundations of the research were presented: the reality of using e-learning and the characteristics and requirements of their employment, and patterns of use of e-learning in school, and pros and cons of using e-learning and the barriers to e-learning in school.  To achieve the research objectives, the researchers used the descriptive analytical descriptive approach and the semi-empirical method, where the number of sample study(30) school was random way of schools of the Directorate of Education directorates of karak. As the researcher also prepared research tools which were preparation of investigation of the patterns of e-learning, and the prepare a questionnaire in the reality of the use of education in the schools of education and education districts of karak.  And prepare a qustionnaire on the obstacles of e-learning in schools, and then the work of statistical processing analysis of the crisis for this study was done using statistical programs for social science SPSS. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    المراجع العربية:
-أحمد سالم(2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی .الریاض. مکتبة الرشد
-الهرش، ومفلح والدهون( 2010) . معوقات استخدام منظومة التعلیم الإلکترونی من وجه نظر معلمی المرحلة الثانویة فی لواء الکورة . المجلة الأردنیة فی لواء الکورة . 6(1).
- تیسیر الکیلانی(2002). نظام التعلیم المفتوح والتعلم عن بعد وجودة النوعیة.مصر. المصریة العالمیة للنشر.
- جودت ، أحمد سعادة والسرطاوی ، عادل فایز (2010).استخدام الحاسوب والإنترنت فی میادین التربیة والتعلیم. الطبعة الأولى.عمان .دار الشروق
- ألشمری ، فواز (2007): أهمیة استخدام المعلمین للتعلیم الإلکترونی من وجه نظر المشرفین التربویین بمحافظة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة) .جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
- زیتون، حسن حسین (2005) .التعلیم الإلکترونی، المفهوم، القضایا، التخطیط، التطبیق، التقییم. الریاض.
- الزهرانی ، عماد جمعان (2004)0أثر استخدام صفحات الشبکة العنکبوتیة على التحصیل الدراسی لطلاب مقرر تقنیات التعلیم بکلیة المعلمین بالریاض ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) – قسم الوسائل وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة جامعه الملک سعود بالریاض.
- الترکی ، صالح (2003)0التعلیم الإلکترونی: أهمیته وفوائده .الندوة العالمیة الأولى للتعلیم الإلکترونی مدارس الملک فیصل بالریاض .
- الموسى ، عبداللة بن عبد العزیز (2003)0التعلیم الإلکترونی، مفهومه، وفوائده، عوائقه، ورقة عمل . جامعه الملک سعود. الریاض.
- عبد العزیز ، طلبة عبد الحمید (2010). التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم . المنصورة.المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
- السلوم ،عثمان إبراهیم (2011). الفصول الافتراضیة وتکاملها مع نظام إدارة التعلم الالکترونی بلاک بورد (Black Board). دراسات المعلومات. المرکز الوطنی السعودی. العدد11.
-الخوالدة ،محمد محمود (2004). اسس بناء المنهاج التربوی. وتصمیم الکتاب التعلیمی.
- العمری، محمد (2009) . توجهات معلمی المدارس الأساسیة فی مدیریة تربیة أربد الأولى نحوا تنمیة الموارد البشریة لاحتیاجات التعلیم الإلکترونی . مجلة العلوم التربویة والنفسیة.7(20) .
- محمد ، محمد الهادی (2005). التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت. القاهرة. الدار المصریة اللبنانیة.
- السلطی ، مؤنس محمد (2003) . التعلیم الإلکترونی على الإنترنت. مجلة العلوم التقنیة. السنة السابعة عشر، العدد (65، 48، 52).
- مشاعل العبد الکریم(2008). واقع استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس المملکة الأهلیة بمدینة الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
- سامی عیسى(2009). مقترح لتوظیف التعلیم الإلکترونی فی تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة للصم من معالجة الذکاء الاصطناعی"، المؤتمر الدولی الأول للتعلیم الإلکترونی والتعلم عن بعد، خلال الفترة 19-21 ربیع الأول 1430ه الموافق 16-17 مارس2009، الریاض.
- سلمى الصعیدی(2005) . المدرسة الذکیة مدرسة القرن الحادی والعشرین. القاهرة . دار فرحة للنشر والتوزیع .
2-    المرجع العربية مترجمة:
 
Translation of the Arabic References
Ahmed, S. (2004). Education technology and e-learning. Al-Rushd Library
Al-Harish, M. and Al-Fatoun (2010). Obstacles to using the e-learning system from the viewpoint of secondary school teachers in the Koura District. The Jordanian magazine in the Koura district. 6 (1).
Facilitating, K. (2002). Open Education System, Distance Learning and Quality Quality, Egypt. Egyptian International Publishing.
- J., A. Saadeh, Al-Sartawi, and Adel Fayez (2010). The use of computers and the Internet in the fields of education. First Edition, Amman, Sunrise House.
- Al-Shammari, Fawaz (2007): The importance of teachers' use of e-learning from the viewpoint of educational supervisors in Jeddah governorate (unpublished master's thesis), Umm Al-Qura University. Makkah
Zeitoun, H. H. (2005): E-learning, concept, issues, planning, implementation, and evaluation. Riyadh.
- Al-Zahrani, I.J.(2004) 0 The Effect of Using the Web Pages on the Academic Achievement of Students of the Teaching Technologies Course at Teachers College in Riyadh (Unpublished Master Thesis) - Department of Means and Teaching Technology, College of Education, King Saud University, Riyadh.
- Turkey, Saleh (2003). E-learning: its importance and benefits. The first international symposium on e-learning, King Faisal Schools, Riyadh
- Al-Musa, Abdullah bin Abdul-Aziz (2003) 0 E-learning, its concept, benefits, and obstacles, a working paper. King Saud University. Riyadh.
Abdel Aziz, the students of Abdel Hamid (2010). E-learning and educational technology innovations. Mansoura: The Contemporary Library for Publishing and Distribution.
Salloum, O. I. (2011). Virtual classrooms and their integration with the Black Board electronic learning management system. Information studies. The Saudi National Center. Issue 11.
Khawalda, M. M. (2004). The foundations of building the educational curriculum. An educational book design.
Al-Amri, M.(2009). Attitudes of primary school teachers in the Directorate of Education of Irbid Al-Awal towards developing human resources for the needs of e-learning. Journal of Educational and Psychological Sciences 7 (20).
Muhammad, M. A. (2005). E-learning via the Internet. Cairo. The Egyptian Lebanese House.
Al-Salti, Mu'nis Muhammad (2003). E-learning on the Internet. Journal of Technical Sciences. Seventeenth Year, Issue (65, 48, 52).
Mashael Al-Abd Al-Karim (2008). The reality of using e-learning in private schools in the Kingdom of Riyadh (unpublished master's thesis), King Saud University, Kingdom of Saudi Arabia.
Sami Issa (2009). A proposal to employ e-learning in the development of some mathematical concepts for the deaf from dealing with artificial intelligence, “The First International Conference on E-Learning and Distance Learning, during the period 19-21 Rabi Al-Awwal 1430 AH corresponding to March 16-17 2009, Riyadh.
Salma Al-Saeedi (2005). Smart School Twenty-first Century School. Cairo . Farha House for Publishing and Distribution
3-    المراجع الأجنبية:
Coona,B.An lenition of lncorprting on line courses in public high sc Curriculak 2007.Retrived from:htt://www.pregest.umi.com      
- Halsne,A.M (2002):Online versus Traditional Delivered Instruction.
Bollet,Robert.M&fallon,Santiago0(mar 2002)"personal icing Eelearnin.