مدى امتلاک معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مهارات استخدام السبورة الذکية بمدينة جدة. The Status quo of Possessing the Smart Board Skills amomg the Islamic Education Middle Stage Teachers in Jeddah City

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج، تخصص الوسائل التعليمية، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة مدى امتلاک معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مهارات استخدام السبورة الذکية بمدينة جدة. وسعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على المهارات اللازمة لاستخدام السبورة التفاعلية (الذکية).  التعرف على مدى امتلاک معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مهارات استخدام السبورة التفاعلية (الذکية) بمدينة جده من وجهة نظرهم.  تتبع الدراسة الحالية المنهج الوصفي. تکوّنت عينة الدراسة من (184) معلماً من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بنين في مدينة جدة، وقد تم استخدام طريقة العينة العشوائية  في اختيار عينة الدراسة. واُستخدمت الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بهذه الدراسة. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاک معلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة مهارات استخدام السبورة التفاعلية (الذکية)  قبل عرض الدروس جاءت بدرجة متوسطة.  أوضحت نتائج الدراسة أن درجة امتلاک معلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة للمهارات المندرجة تحت قائمة ملف، وقائمة تحرير، جاءت بدرجة کبيرة. أوضحت نتائج الدراسة أن درجة امتلاک معلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة للمهارات المندرجة تحت قائمة عرض، وقائمة إدراج، وقائمة تنسيق، وقائمة رسم، وقائمة مهرات أخرى، ومهارات استخدام السبورة التفاعلية (الذکية)  بعد عرض الدروس، جاءت بدرجة متوسطة.
the extent that the Islamic education teachers at intermediate school have the skills of using the smart board in Jeddah.the study sought to achieve the following objectives: Identify the necessary skills to use the smart board. Identify the extent that the Islamic education teachers in school have the skills of using the smart board in Jeddah from their own point of view. The current study follows the descriptive approach.the study sample consists of (184) Islamic education teachers at intermediate school (male section) in Jeddah and it has been using the random sample method to select the study sample.Study tool: questionnaire was used as a tool to gather information and data that related to this study.Study results: the study found a set of results including: The study results showed that the level of Islamic education teachers at intermediate school in using the smart board before the presentation of the lesson came moderately. The study results showed that the level of Islamic education teachers at intermediate school of skills falling under file menu and edit menu came significantly. The study results showed that the level of Islamic education teachers at intermediate school of skills falling under view menu, insert menu, coordination menu, draw menu,  other skills came moderately and using the smart board after the presentation.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

أولاً: المصادر
 القرآن الکریم.
ابن حنبل، أحمد بن حنبل.  (١٩٩٤ م).  المسند.  بیروت: دار إحیاء التراث: .
ابن القیم، محمد بن أبی بکر الزرعی.  (1411ه).  إعلام الموقعین عن رب العالمین.  الجزء الثانی، (ط ١)، بیروت: دار الکتب العلمیة.
القزوینی، محمد بن یزید.  (د.  ت ).  سُنن ابن ماجة.  تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی، بیروت: دار الفکر.
ابن منظور، جمال الدین محمد بن مکرم.  (1410ه).  لسان العرب.  بیروت: دار صادر.
أبو داوود، سلیمان بن الأشعث.  (1414ه).  سنن أبو داوود.  (ط 3)، حلب: مکتبة المطبوعات الإسلامیة.
البخاری، محمد بن إسماعیل.   (١٤٢٦ه).  صحیح البخاری.  (ط ١)، القاهرة: دار البیان العربی.
الترمذی، محمد بن عیسى.  (1405ه).  سنن الترمذی.  بیروت: دار إحیاء التراث العربی. 
السعدی، عبد الرحمن بن ناصر.  (1417هـ ).  تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیـر کلام المنان.  (ط  3)، بیروت: مؤسسة الرسالة.
المراجع العربیة:
أبا نمی، فهد عبدالعزیز.  (1436ه).  أثر برنامج تعلیمی باستخدام السبورة الذکیة فی اکساب طلاب المرحلة الإبتدائیة أحکام التجوید.  مجلة العلوم التربیة، العدد الأول، ربیع الأول 1436ه، الریاض: جامعة الإمام.
أحمد، محمد عبد الحمید.  (2001). متطلبات التخطیط للمدرسة الإلکترونیة، المؤتمر الثامن للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بالاشتراک مع کلیة البنات – جامعة عین شمس "المدرسة الإلکترونیة"، القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
 أبو حمادة، سها یحی.  (2013م).  أثر توظیف السبورة الذکیة فی تدریس المفاهیم الجغرافیة ومهارات استخدام الخرائط لدى طلاب الصف التاسع فی محافظة غزة.  رسالة ماجستیر غیر منشورة.  قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة،  غزة: جامعة الأزهر.
أبو رزق، ابتهال محمود.  (2012 ).  أثر استخدام تکنولوجیا السبورة التفاعلیة (الذکیة) فی إکساب الطلبة المعلمین مهارة التخطیط لتدریس مادة اللغة العربیة واتجاهاتهم نحوها کأداة تعلیمیة.  المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، العدد (2)، 153- 183، الامارات: جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
أبو العینین، ربى ابراهیم.  (2011م).  أثر السّبورة التفاعلیة (الذکیة) على تحصیل الطلاب غیر الناطقین المبتدئین والمنتظمین فی مادة اللغة العربیة.  رسالة ماجستیر، کلیة الآداب والتربیة، الدنمارک: الأکادیمیة العربیة المفتوحة.
بسیسو، نادرة غازی.  (2013م).  اتجاهات المعلمین نحو استخدام السبورة الذکیة فی العملیة التعلیمیة.  بحث مقدم إلى الیوم الدراسی، غزة: فلسطین.
الجلاد، ماجد زکی.  (2004م).  تدریس التربیة الإسلامیة الأسس النظریة والأسالیب العلمیة.  (ط 1)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الحازمی، خالد حامد.  (2012م).  أصول التربیة الإسلامیة.  الریاض: دار عالم الکتب. 
الحقیل، سلیمان بن عبد الرحمن.  (1414هـ).  نظام وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة.  (ط3)، الریاض: مطابع الفرزدق. 
دحلان، عمر علی.  (2014م).  أثر استخدام السبورة التفاعلیة فی التحصیل الدِّراسی وبقاء أثر التعلّم لدى طلاب الصف السابع الِأساسی فی مادة اللغة العربیة واتجاهاتهم نحوها.  مجلة المنارة، المجلد (20)، العدد (2) .
دومی، حسن علی، ودرادکة، حمزة محمود.  (2013م).  واقع استخدام معلمی المرحلة الأساسیة (نظام الفصل)  للسبورة الإلکترونیة فی مشروع جلالة الملک حمد بمملکة البحرین من وجهة نظرهم واتجاهاتهم نحوها.  مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد (14)، العدد (3):  البحرین.
الذبیانی، عابد عبدالله. (1429ه).  واقع التقنیات المعاصرة فی تدریس الریاضیات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین.  رسالة ماجستیر غیر منشورة.  قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة،  مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
زیتون، حسن حسین.  (2004م).  مهارات التدریس رؤیة فی تنفیذ التدریس.  (ط 2) القاهرة: علم الکتاب.
سرایا، عادل.  (2009م).  تکنولوجیا التعلیم ومصادر التعلم -مفاهیم نظریة وتطبیقات عملیة-.  الریاض: مکتبة الرشد للنشر والتوزیع.
السعدون، عادلة علی.  (2012م).  مباحث فی طرائق تدریس التربیة الإسلامیة وأسالیب تقویمها. مجلة الاستاذ، العدد (203)، عام 2012م، کلیة التربیة: جامعة بغداد.
السید، عاطف.  (2008م).  التربیة الإسلامیة أصولها ومنهجها ومعلمها.  القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
شمی، نادر سعید واسماعیل، سامح سعید ومحمد، مصطفى عبد السمیع.  (2008م).  مقدمة فی تقنیات التعلیم.  عمان: دار الفکر الطبعة الأولى.
عبد المنعم، رانیة عبدالله.  (2015م).  واقع ومعوقات استخدام السبورة التفاعلیة من وجهة نظر معلمی وکالة الغوث الدولیة وعلاقتها بالتخصص وسنوات الخبرة فی منطقة غرب محافظة غزة بفلسطین.  مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانیة) المجلد (19)، العدد (2): فلسطین.
عبیدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق, کاید.  (2012م).  البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه.  (ط14)، عمان: دار الفکر للنشر.  
العساف، صالح بن حمد.  (2003م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة.  (ط13)، الریاض: مکتبة العبیکان.
عطار، عبدالله اسحاق  و کنساره، احسان محمد.  (2013 ).  وسائل الاتصال التعلیمیة والتکنولوجیا الحدیثة.  (ط5)، مکة المکرمة: بهادر للاعلام.
عفیفی، محمد کمال.  (2015م).   فاعلیة حقیبة تدریبیة فی تنمیة مهارات أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین والتربیة فی استخدام السبورة التفاعلیة (الذکیة) فی التدریس واتجاهاتهم نحوها.  مجلة تکنولوجیا التربیة  (دراسات وبحوث) (45)، 189-233:  مصر
علی، سعید إسماعیل والحامد، محمد معجب ومحمد، عبدالرضى ابراهیم.  (٢٠٠7م).  التربیة الإسلامیة: المفهومات والتطبیقات.  (ط 3)، الریاض: مکتبة الرشد.
العنزی، فیصل مفرح.  (1428ه).  إتجاهات معلمی القرآن الکریم نحو الوسائل التعلیمیة فی المرحلة المتوسطة بمدینة عرعر.  رسالة ماجستیر غیر منشورة.  قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة،  مکة المکرمة: جامعة ام القرى.
فرحان، إسحاق أحمد.  (2009م).  التربیة الإسلامیة بین الأصالة والمعاصرة.  عمان: دار الفرقان للنشر والتوزیع.
الفیفی، عیسى أحمد.  (1434ه).  واقع استخدام تقنیات التعلیم فی تدریس القرآن الکریم بالمرحلة الثانویة فی مدینة الریاض ومعوقات استخدامها.  رسالة ماجستیر غیر منشورة.  کلیة التربیة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
المطرفی، علی مصلح.  (1421ه). " المعلم وتنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة".  رسالة دکتوراه غیر منشورة.  کلیة التربیة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
النحلاوی، عبد الرحمن.  (2007 ه).   أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها فی البیت والمدرسة والمجتمع. (ط 25)، بیروت: دار الفکر المعاصر.
وزارة المعارف.  (١٤١٨ه).  دلیل المعلم.  (ط١)، الریاض: مطابع العصر.
یالجن، مقداد.  (1409هـ).  أهداف التربیة الإسلامیة وغایاتها.  (ط2)، الریاض: دار الهدى للنشر والتوزیع.

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
The Holy Quran.
Ibn Hanbal, A. (1994 ). Al-Musnad. Beirut: Dar Ihya al-Turath
Ibn Al-Qayyim, M. (1411 AH). I'lam al-Muwaqqi'in 'an Rabb al-'Alamin. Part Two. Dar al Kotob al ilmiyah
Al-Qazwini, M. (n.d.). Sunan Ibn Majah. Verificated by:  Abdel-Baqi, M., Beirut: Dar Al-Fikr.
Ibn Manzur, J. (1410 AH). Lesan Al-Arab. Beirut: Dar Sader
Abu Dawood, S. (1414 AH). Sunan Abu Dawood. (3rd ed.), Islamic Publications Bookshop.
Al-Bukhari, M. (1426 AH). Sahih Al-Bukhari. Dar Al-Bayan Al-Arabi.
Al-Tirmidhi, M.. (1405 AH). Sunan al-Tirmidhi.  Dar Ihya al-Turath al-Arabi
Al-Saadi, A. (1417 AH). Taysir al-Karim al-Rahman fi tafsir kalam al-mannan  (3er ed.), Beirut:  Resalah Foundation
 
Abu Nami, F. (1436 AH). The effect of an educational program using the smart board on acquiring elementary school students' ahkam al tajweed. Journal of Educational Sciences, First Issue, Rabi` Al-Awal 1436 AH, Riyadh: Al-Imam University.
Ahmed, M. (2001). Planning requirements for an electronic school, the Eighth Conference of the Egyptian Association for Educational Technology in partnership with the Girls' College - Ain Shams University “The Electronic School”, Cairo: The Egyptian Association for Educational Technology.
Abu Hamada, S. (2013). The effect of employing the smart board in teaching geographical concepts and skills of using maps among ninth grade students in Gaza Governorate. Unpublished Master's thesis. Department of Curricula and Instruction, Faculty of Education, Gaza: Al-Azhar University.
Abu Rizk, I. (2012). The effect of using interactive (smart) blackboard technology in providing pre-service teachers with the skill of planning to teach the Arabic language course and their attitudes towards it as an educational tool. International Journal of Educational Research, No. (2), 153-183, UAE: United Arab Emirates University.
Abu Al-Aynin, L. (2011). The effect of the interactive (smart) whiteboard on the achievement of non-speaking, beginner and regular students in the Arabic language subject. Master Thesis, Faculty of Arts and Education, Denmark: The Arab Open Academy.
Psiso, N. (2013 AD). Teachers ’attitudes towards using the smart board in the educational process. Research presented to the school day, Gaza: Palestine.
Al-Gallad, M. (2004). Teaching Islamic education: The theoretical foundations and scientific methods. Amman:  Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Al-Hazmi, K. (2012). Fundamentals of Islamic Education. Riyadh: Dar Alam Al-Kutub.
Al-Haqil, S. (1414 AH). The education system and policy in the Kingdom of Saudi Arabia. (3rd ed.), Riyadh: Al Farazdaq Press.
Dahlan, O. (2014). The effect of using the interactive whiteboard on academic achievement and the survival of the learning effect of the seventh grade students on the Arabic language subject and their attitudes towards it. Al-Manara Magazine, Volume (20), Issue (2).
Dahlan, O. (2014). The effect of using the interactive whiteboard on academic achievement and remaining of the effect of learning  among the seventh grade students on the Arabic language subject and their attitudes towards it. Al-Manara Magazine, Volume (20), Issue (2).
Al-Dhabiani, A. (1429 AH).The reality of contemporary technologies in mathematics teaching in middle school from the teachers' point of view. Unpublished Master's thesis. Department of Curricula and Instruction, College of Education, Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University.
Zeitoun, H. (2004). Teaching skills are a vision in the implementation of teaching. (I 2) Cairo: Alam Al-Kutub
Saraya, A. (2009). Education technology and learning resources - theoretical concepts and practical applications -. Riyadh: Al-Rushd Bookshop for Publishing and Distribution.
Saadoun, A. (2012). Discussions in methods of teaching Islamic education and styles of evaluating them. Al-Professor Magazine, Issue (203), 2012 AD, College of Education: University of Baghdad.
Essayed. A. (2008). Islamic Education. Its fundamentals, method, and teacher. Cairo: Al-Nahda Egyptian Bookshop.
Shami, N.; Ismail, S. & Muhammad, M. (2008). Introduction to educational technologies. Amman: Dar Al Fikr
Abdel Moneim, R.. (2015). The reality and obstacles to using the interactive whiteboard from the perspective of UNRWA teachers and its relationship to specialization and years of experience in the western region of Gaza Governorate, Palestine. Al-Aqsa University Journal (Human Sciences Series) Volume (19), Issue (2): Palestine.
Obaidat, Z.; Adas, A. & Abdul H. (2012). Scientific research, its concept, tools and methods. (14th ed.), Amman: Dar Al-Fikr for Publishing.
Assaf, S. (2003) Introduction to research in behavioral sciences. (13rd ed.), Riyadh: Al-Abikan Bookshop.
Attar, A. & Kinsara, I. (2013). Educational means of communication and modern technology. (15th ed.), Makkah: Bahadur Media.
Afifi, M. (2015). The effectiveness of a training package in developing the skills of the teaching staff in the Faculties of Teachers and Education in using the interactive (smart) blackboard in teaching and their attitudes towards it. Journal of Education Technology (Studies and Research) (45), 189-233: Egypt
Ali, S.; Al-Hamid, M. & Muhammad, A. (2007). Islamic Education: Concepts and Applications. (3rd ed.), Riyadh: Al-Rushd Bookshop.
Al-Enzi, F. (1428 AH). Attitudes of the Holy Qur’an teachers towards educational means in the middle school in Arar. Unpublished Master's thesis. Department of Curriculum and Instruction, College of Education, Makkah: Umm Al-Qura University.
Farhan, I. (2009). Islamic education between tradition and modernity. Amman: Dar Al-Furqan for Publishing and Distribution.
El Fifi, I. (1434 AH). The reality of using educational technologies in teaching the Holy Qur’an at the secondary stage in the city of Riyadh and the obstacles to their use. Unpublished Master's thesis. College of Education, Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University.
Al-Mutrafi, A. (1421 AH). “The teacher and the development of social responsibility among secondary school students.” Unpublished PhD thesis. College of Education, Makkah Al-Mukarramah: Umm Al-Qura University.
Nahlawi, A. (2007 AH). The fundamentals of Islamic education and its methods at home, school and society. (25th ed.), Beirut: Dar Al-fikr Al-muasir
Ministry of Education. (1418 AH). Teacher's Guide.   Al-Asr Press
Yaljin, M. (1409 AH). The goals and objectives of Islamic education. (2nd ed.), Riyadh: Dar Al-Hoda for Publishing and Distribution

3)           المراجع الأجنبية:

Elaziz.  M.  (2008). Attitudes of students and teachers towards the use of interactive whiteboard in (efl) classrooms. 
Ishtaiwa, F  & Shana, Z. (2011). The use of interactive   whiteboard (IWB) by pre- service teachers to enhance Arabic language teaching and learning. Learning and teaching in Higher Education: Gulf perspectives, 8(2), 1-14.
Isman, A.  Abanmy, A.  Hussein, & H  AISaadany, M. (2012).  Saudi Secondary School Teachers Attitudes' Towards Using Interactive Whiteboard in Classrooms.  The Turkish online  Journal of Educational    Technology, 11 (3), 286-296.
Levy, P. (2002). interactive   whiteboard   learning   and teaching   in two Sheffield  schools:  A   developmental  study.
Lopez, O. (2010). The Digital Learning Classroom: Improving English Language Learners' academic success in   mathematics   and   reading   using   interactive   whiteboard technology. Computers g Education, 54,              901-915.
Smith, H., Higgins, S., Wall, K. & Miller, J.(2005). interactive   whiteboard boon or bandwagon? A critical review of the literature. Journal of computer Assisted Learning,21,                 91-101.