الاسهام النسبي لنماذج التمثيل المعرفي في مهارة حل المشکلات لدى طلبة کلية التربية الأساسية. Realative Contribution of Mental Representation of Information in Problem-solving Skills among the Faculty of Basic Education Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت.

2 قسم الأصول والادارة التربوية، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير درجة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة کلية التربية الأساسية على مهارة حل المشکلات والتحصيل الدراسي. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل المعلومات من خلال تبني مقياس رجب (2007) للتمثيل العقلي والذي يتکون من ثلاث نماذج للتمثيل المعرفي (النموذج الهرمي الشبکي، نموذج التنشيط الانتشاري، ونموذج مقارنة الخصائص)، وکذلک مقياس مهارة حل المشکلات الذي أعده ( Heppner &Peterson,1982,) وترجمه (حمدي، 1998). ، و تم تطبيقهما على عينة مکونة من( 289) طالبا وطالبة من طلبة کلية التربية الأساسية اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية حيث جاء عدد  الذکور  بالعينة (144) طالب، وعدد الإناث (145) طالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الدرجة الکلية للتمثيل المعرفي ومهارة حل المشکلات لدى طلبة کلية التربية الأساسية، کما کانت العلاقة موجبة ودالة احصائيا بين مهارات حل المشکلات وبين کل من النموذج الانتشاري، ونموذج مقارنة الخصائص. کما وتبين أن نموذج مقارنة الخصائص من نماذج التمثيل المعرفي يسهم بصورة دالة احصائيا في التنبؤ بدرجات مهارات حل المشکلات، بينما لم يکن للنموذج الشبکي أو النموذج الانتشاري دلالة تنبؤيه. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث في کل من الدرجة الکلية للتمثيل المعرفي، والنموذج الانتشاري ونموذج مقارنة الخصائص وفي مهارة حل المشکلات والتي کانت لصالح الاناث. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمعدل التحصيلي في کل من الدرجة الکلية للتمثيل المعرفي، والنموذج الشبکي ونموذج مقارنة الخصائص ومهارة حل المشکلات، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين ذوي المستوى التحصيلي المنخفض والمستوى المرتفع جدا في النموذج الانتشاري للتمثيل المعرفي. وقد قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج المستخرجة.
The study aims at identifying the effect of the college of Basic Education students’ degree  of cognitive representation of information  upon their problem solving skills. The study follows the descriptive analytical method in data collection and analysis through adopting "Rajab" scale (2007), which consists of three models of mental representation (the hierarchical network model, the spreading activation model and the feature comparison model).  It also adopts, the problem solving scale prepared by Heppner & Peterson (1982)  and translated by Al-Ahmedy (1998) . Both scales were applied to a sample of (289) students chosen by random stratified method, where the number of males in the sample is (144) students, and the number of females is (145) students. The results of the study showed a positive correlation between cognitive representation of information and problem-solving skills among students, as well as a positive correlation between mental representation of information and academic achievement. While there were statistically significant differences between the three levels of cognitive representation of information (low - medium - high) in problem - solving skills in favor of the high cognitive representation of information. There are also statistically significant differences between low cognitive students and high on Achievement for the benefit of high mental representation of information. The researchers presented a set of recommendations and proposals in light of the results extracted.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

1-   أبو ریاش، حسین محمد وقطیط، غسان یوسف (2008). حل المشکلات، دار وائل للنشر، مکتبة الجامعة الإسلامیة ,عمان, الأردن.
2-  البهی، السید أحمد (2003).  نمذجة بین أسالیب التفکیر وکفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات لدى طلاب الجامعة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، ١٣(٣٩),    90-139.
3-  برکات، زیاد (2009). الجمود الذهنی وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات والتحصیل الدراسی والجنس لدى طلبة المرحلتین الأساسیة والثانویة،رسالة ماجستیر، جامعة القدس المفتوحة، طولکرم، فلسطین.
4-  البیرمانی، أیام وهاب (2015).  نماذج التمثیل العقلی وعلاقتها باستراتیجیات التعلم والاستذکار.  مجلة جامعة بابل، 23 (٤)،٢١١٩-٢١٣٩.
5-   حمدی, نزیه (1998).  علاقة مهارة حل المشکلات بالاکتئاب لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم التربویة, 25, (1), 90-99.
6-  خزام، جمانة (2017). کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات لدى عینة من طلبة الصف الأول الثانوی العام فی مدینة حمص فی ضوء بعض التغیرات،مجلة جامعة البعث، ٣٩ (٦٧)، ٩٧-١٢٤.
7- رجب، أسامة السید (2007). أثر بعض نماذج التمثیل المعرفی للمعلومات على التعرف والاستدعاء لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق. 
8-  الزعبی، علی محمد (2014). أثر استراتیجیة تدریسیة قائمة على المشکلات فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی الریاضی لدى طلبة معلم صف.  المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 10 (3) ، ٣٠٥-٣٢٠.
9-   الزغول، رافع نصیر والزغول، عماد عبد الرحیم (2003). علم النفس المعرفی، ، دار الشروق، عمان، الأردن.
10-     الزیات، فتحی مصطفى (1995).  الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات ، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع، المنصورة.
11-            الزیات، فتحی مصطفى (1998).  الأسس البیولوجیة والنفسیة للنشاط العقلی المعرفی ، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.
12-            الزیات، فتحی مصطفى (2001). علم النفس المعرفی-دراسات وبحوث-: دار النشر للجامعات, القاهرة.
13-          زیتون، حسن حسین و زیتون، کمال عبد الحمید ( 2003 ): التعلیم والتدریس من منظور النظریة البنائیة، دار عالم الکتب، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.
14-            زیتون، عایش (2004). أسالیب تدریس العلوم، عمان، دار الشروق.
15-     السمارات, یاسمین داوود (2013).  أثر استخدام استراتیجیة حل المشکلات فی تدریس مادة التربیة الوطنیة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی الأردن, مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة2(1),247-274 .
16-     سولسو، روبرت (2000) . علم النفس المعرفی. ترجمة محمد نجیب الصبوة ، مصطفى محمد کامل ، محمد حسنین, مکتبة الأنجلو المصریة.
17-     الشحمانی، نزار راهی (2016). کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات وعلاقتها بالأسلوب المعرفی الاستیعابی الاستقبالی لدى طلبة المرحلة الاعدادیة، مجلة جیل العلوم الاجتماعیة الانسانیة، مرکز جیل البحث العلمی، 3(١٥)، ١٦٨-١٩١.
18-     شریف، نادیة محمود (1981). الأنماط الادراکیة وعلاقتها بمواقف التعلم الذاتی والتعلم التقلیدی، مجلة العلوم الاجتماعیة، جامعة الکویت،) 3 .(
19-            عامر، حنان (2009).  نظریة الحل الإبداعی للمشکلات تریز Triz .  الأردن، دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
20-     العبادی، زین (2008).  أثر برنامج تعلیمی قائم على نموذج حل المشکلات الإبداعی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
21-     عبد الرازق، ابراهیم (2002).  فاعلیة المعلمین فی تطبیق نموذج بنائی فی تدریس العلوم، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الاردن، کلیة التربیة الجامعیة، 24 (١).
22-            العتوم، عدنان یوسف (2004).  علم النفس المعرفی-النظریة والتطبیق، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
23-            -علام، صلاح الدین محمود (2010). علم النفس التربوی, دار الفکر , عمان, الأردن.
24-     علوان، مصعب محمد (2009).  تجهیز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانویة رسالة ماجستیر غیر منشورة.  الجامعة الاسلامیة. غزة. فلسطین.
25-     علی، أکرم فتحی (2016). کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات ونمط التفاعل فی بیئات العمل المنتشر. مجلة Cybrarians، البوابة العربیة للمکتبات والمعلومات. (٤١)، ١-١١،
26-     -غائب، نظیرة إبراهیم (2010). استراتیجیة حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الإعدادیة فی قضاء خانقین، مجلة دیالی، (52): 102-121، العراق.
27-     غباری، ثائر احمد ومحاسنة، رندة علی (2012). العلاقة بین أنماط الأهداف واستراتیجیة حل المشکلات لدى طلاب الجامعة الهاشمیة فی ضوء بعض متغیرات، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 14(3): 241- 273، الأردن.
28-     غنیم، محمد أحمد (2002).  استراتیجیات أداء حل المشکلات لدى الطلبة ذوی الأسلوب المعرفی " التروی- الاندفاع"، مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة قطر,(1), 159-196.
29-     الفنهراوی, نور رضا(2011).  کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات وعلاقتها بالدافعیة الأکادیمیة الذاتیة لدى طلبة الصف الرابع الاعدادی-رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة ,جامعة بابل, العراق.
30-            القطامی، نایفة (2001). تعلیم التفکیر، عمان، دار الفکر.
31-            قطامی، یوسف (2005). "ثلاثون عادة عقل". عمان: دار دیبونو للنشر والتوزیع.
32-     القیسی، طالب ناصر وعبد الخالق، أمانی (2012).  التمثیل المعرفی وعلاقته بأسالیب التعلم والتفکیر لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة للبنات، 23 (٤)، ٩٤٨-٩٧١.
33-     مجدی، أسعد شریف (1988).  أسالیب المعالجة المعرفیة للمعلومات الدراسیة عند طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البصرة کلیة التربیة.
34-     محمد، إبراهیم محمد (2007). کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات فی ضوء نموذج بیجز الثلاثی لدى عینة من طلاب کلیة التربیة بالمنیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة.
35-     محمد، عادل عبدالله (2009) . فعالیة برنامج للتعلیم العلاجی فی تنمیة مستوى التمثیل المعرفی للمعلومات لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی ذوی صعوبات التعلم فی الفهم القرائی . الندوة العلمیة لقسم علم النفس : علم النفس وقضایا التنمیة الفردیة والمجتمعیة .کلیة التربیة جامعة الملک سعود . تم استرجاعه على الرابط:
http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/FemaleStds/OleshahCenter/CollegesAndDeps/EducationCollege/PsychologyDept/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AF%D9%88%D9%87.aspx
36-            محمود، مأمون عثمان ( 2001 ): استراتیجیة القدرة على حل المشکلات لدى الإداریین فی وزارت السلطة الوطنیة الفلسطینیة، جامعة النجاح، نابلس، فلسطین.
37-     الموسوی، عبد العزیز حیدر و مجلی، ورود رزاق (2016). کفاءة التمثیل المعرفی لدى طلبة الجامعة، مجلة القادسیة للعلوم الانسانیة، 4 (16)، جامعة القادسیة، کلیة التربیة، 171-190.
38-     الهاشمی، عبد الرحمن ومحسن ,علی عطیة( 2009).  تحلیل محتوى مناهج اللغة العربیة-نظریة تطبیقیة ، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
39-     الهواری، جمال فرغل والصیاد، ولید عاطف (2014).  سلوک حل المشکلات فی ضوء متغیری الکفاءة الأکادیمیة والتمثیل العقلی للمعلومات لدى عینة من طلاب الجامعة.  مجلة السلوک البیئی، جمعیة جودة الحیاة المصریة، 2(٣) :١٢٢-١٨٥.

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Rayyash, H. & Qaitit, G. (2008). Problem Solving, Dar Wael for Publishing , Islamic University Library, Amman, Jordan.
Al-Bahi, E. (2003). Modeling between thinking styles and the efficiency of the cognitive representation of information among university students. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 13 (39), 90-139.
Barakat, Z. (2009). Mental rigidity and its relationship to problem-solving ability, academic achievement, and gender among students of the basic and secondary stages, Master's thesis, Al-Quds Open University, Tulkarm, Palestine.
Al-Birmani, A. (2015). Models of mental representation and its relationship to learning and recall strategies. Babylon University Journal, 23 (4), 2119-2139.
Hamdi, Nazih (1998). The relationship of problem-solving skills to depression among university students, Journal of Educational Sciences Studies, 25, (1), 90-99.
Khuzam, J. (2017). The efficiency of the cognitive representation of information among a sample of first-year secondary school students in the city of Homs according to some changes, Al-Baath University Journal, 39 (67), 97-124.
Rajab, O. (2007). The effect of some models of cognitive representation of information on recognition and recall among middle school students. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Zagazig University.
Al-Zuabi, A. (2014). The effect of a problem-based instructional strategy on developing the creative mathematical thinking skills among pre-service teacher. The Jordanian Journal of Educational Sciences, Volume 10 (3), 305-320.
Al-Zaghoul, R. & Al-Zaghoul, E. (2003). Cognitive Psychology, Dar Al-Shorouk, Amman, Jordan.
Al-Zayat, F. (1995). Knowledge foundations of mental formation and information processing, Dar Al-Wafa  for Printing, Publishing and Distribution, Mansoura.
Al-Zayat, F.(1998). Biological and Psychological Foundations of Cognitive Mental Activity, University Press, Cairo, Egypt.
Al-Zayat, F. (2001). Cognitive Psychology - Studies and Research -: University Press, Cairo.
Zaitun, H. & Zaitun, Kamal A. (2003): Teaching and Instruction from Constructivist Theory Perspective, Dar Alam Al-Kutub
Olive, A. (2004). Science Teaching Methods, Amman, Dar El Shorouk
As-Smara, J. (2013). The effect of using a problem-solving strategy on teaching national education among tenth grade students in Jordan, Al-Quds Open Journal for Educational and Psychological Research and Studies 2 (1), 247-274.
Solso, R. (2000). Cognitive Psychology. Translated be Al-Sabwah, M; Kamel, M. & Hasanein, The Anglo-Egyptian Bookshop.
Al-Shahmani, N. (2016). The efficiency of the cognitive representation of information and its relation to the receptive cognitive style among middle school students, Journal of the Humanities Social Sciences Generation, Center for Scientific Research Generation, 3 (15), 168-191.
Sharif, N. (1981). Perceptual patterns and their relationship to self-learning and traditional learning situations, Journal of Social Sciences, University of Kuwait, (3).
Amer, H.(2009). Triz Creative Problem Solving Theory. Jordan, Debono for printing, publishing and distribution.
Al-Abadi, Z.(2008). The effect of an educational program based on the creative problem-solving model on developing the creative thinking skills of gifted students with learning difficulties, unpublished PhD thesis, Amman Arab University for Higher Studies, Amman, Jordan.
Abd al-Raziq, I. (2002). The Effectiveness of Teachers in Applying a Constructive Model in Teaching Science, Journal of Studies in Curricula and Instruction, Jordan, College of University Education, 24 (1).
Al-Atoum, A. (2004). Cognitive Psychology - Theory and Application, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Alam, S. (2010). Educational Psychology, Dar Al Fikr, Amman, Jordan.
Alwan, M. (2009). Information processing and its relationship to the ability to solve problems among high school students, an unpublished master's thesis. The Islamic University. Gaza. Palestine.
Ali, A.(2016). The efficiency of the cognitive representation of information and the pattern of interaction in widespread work environments. Cybrarians magazine, the Arab portal for libraries and information. (41), 1--11,
Absent, N.(2010). Problem-Solving Strategy among middle school students in the district of Khanaqin, Diyala Magazine, (52): 102-121, Iraq.
Ghobari, T. & Mahasneh, R. (2012). The relationship between the types of goals and the strategy of solving problems among Hashemite University students according to some variables, Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (3): 241-273, Jordan.
Ghunaim, M. (2002). ). Problem-Solving Strategies  among the Students with a cognitive style, “deliberate-impulsive”, Journal of Educational Sciences, College of Education, Qatar University, (1), 159-196
Ghunaim, M. (2002). ). Problem-Solving Strategies  among the Students with a cognitive style, “reflective-impulsive”, Journal of Educational Sciences, College of Education, Qatar University, (1), 159-196.
Al-Qatami, N. (2001). Teaching thinking, Amman, Dar Al Fikr.
Qatami, Y. (2005). "Thirty Habits of mind." Amman: Dar Debono  for Publishing and Distribution
Al-Qaisi, T. & Abdel-Khalek, A. (2012). Cognitive representation and its relationship to learning and thinking styles among middle school students, Journal of the College of Education for Girls, 23 (4), 948-971.
Majdi, A. (1988). cognitive processing styles of academic information among university students, unpublished Master's thesis, Basra University, College of Education.
Muhammad, I.(2007). The efficiency of the cognitive representation of information based on the Biggs triple model among a sample of students of the College of Education in Minya. Unpublished Master's thesis.
Muhammad, A. (2009). The effectiveness of a remedial education program in developing the level of cognitive representation of information among sixth grade students with learning difficulties in reading comprehension. The Department of Psychology Scientific Symposium: Psychology and Individual and Community Development Issues, College of Education, King Saud University. Retrieved at the link:
http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/FemaleStds/OleshahCenter/CollegesAndDeps/EducationCollege/PsychologyDept/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AF%D9%88 % D9% 87.aspx
Mahmoud, M. (2001): problem solving strategies among administrators in the Palestinian National Authority Ministry, An-Najah University, Nablus, Palestine
Al-Mousawi, A. & Majali, & R. (2016). The efficiency of cognitive representation among university students, Al-Qadisiyah Journal of Human Sciences, 4 (16), Al-Qadisiyah University, Faculty of Education, 171-190.
Al-Hashemi, A. & Mohsen, A. (2009). Arabic Language Curriculum Content Analysis - Applied Theory, Dar Safa' for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Hawari, J. & Al-Sayyad, W. (2014). The behavior of solving problems according to the two variables of  Academic competence and rational representation of information among a sample of university students. Journal of Environmental Behavior, Egyptian Quality of Life Association, 2 (3): 122-185

3)           المراجع الأجنبية:

Anderson, J.R. & Bower, G.H. (1973).  Human Associative Memory, Winston & Sons, Washington, USA.
 Carroll, J. B. (1981) Ability and task difficulty in cognitive psychology. Educational Research. 10:11–21.
 Common Ground (2003).  Guide to cooperative problem solving, Appendices: problem analysis form.
 Duchovicova, J. &Kozarova, N. (2017).  Mental representation of learning content and learning style, Slavonic Pedagogical Studies Journal, Vol.6, N1, Slovakia.
  Dunn, R., Dunn, K., & Price, G. (2004). Learning Style Inventory. Lawrence, KS: Price Systems Inc.
  Heppner, P.P., Peterson ,C.H.(1928). The Development and Implications of a Personal Problem-Solving Inventory. Journal of Counseling Psychology, V.29, N.166-75.
Huitt, W. (2003) A transactional model of the teaching /learning process. Educational psychology interactive. Valdosta, G.A: Valdosta State University.
  Minarni,A., Napitupulu,E. &Husein, R. (2016). Mathmatical understanding and representation ability of public junior high school in north Sumatra, Journal of Mathmatics Eductaion, Vol.7, N. 1, Indonesia.
  Piaget, J .(1963). Problem delafiliatrion de structures, N1, L76,Parls Presses.
  Rayan, Machael ,F. (2010). Constructivist Exploration of the teacher’s role: understanding the policy practice navigation between pedagogy, professionalism &vocationalism.
  Selcuk,S., Errol,G, Caliskan, M. (2007). The Effects of Gender and Grande Levels on Turkish Physics Teacher Candidates، Problem Solving Strategies. Journal of Turkish Science Education, 4(1), 59-76.
  Sternberg, R.J. (1992). Metaphors of mind conception of the nature of intelligence ,Cambridge , England.
  Snyder, L. G., & Snyder, M. J. (2008). Teaching Critical Thinking and Problem Solving Skills. Delta Pi Epsilon Journal, 50, 90-99.
 Weegar M. A., &Pacis D. (2012). Behaviorism and Constructivism as applied to A Comparison of Two Theories of Learning Face - to - Face and Online Learning E - Leader Manila.
  Wolters , P. (2003). Regulation Motivations Evaluating an underemphasized aspect of self – Regulatedlearning , Educational psychologist, Vol 38 , N 4 .