القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس محافظة النماص وعلاقتها بتنمية جوانب الأمن الفکري لطلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. The Ethical Leadership of Al Namas Governorate Schools Leaders and its Correlation with Developing the Aspects of Intellectual Security among the Secondary School Students from the Teachers Viewpoints

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

درجة الماجستير في التربية تخصص القيادة التربوية، کلية التربية، جامعة الباحة، الباحة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الکشف عن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة النماص للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بتنمية جوانب الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتطبيقها على عينة تم اختيارها بطريقة المسح الشامل من جميع معلمي المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية بمحافظة النماص والبالغ عددهم(285)، وقد بلغت عينة الدراسة (240) معلم، بنسبة (84.2%) من إجمالي المجتمع، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: ان المتوسط العام لمجالات ممارسة القيادة الاخلاقية لدى قادة مدارس محافظة النماص بلغ (4.24) بدرجة عالية جداً، جاء في المرتبة الأولى مجال الصفات الشخصية بمتوسط حسابي بلغ (4.29) بدرجة عالية جداً، وفي المرتبة الثانية مجال العلاقات الإنسانية بمتوسط حسابي بلغ (4.23) بدرجة عالية جداً، وفي المرتبة الثالثة مجال الصفات الادارية بمتوسط حسابي بلغ (4.21) بدرجة عالية جداً، کما توصلت الدراسة الى أن قادة مدارس محافظة النماص لديهم مستوى مرتفع جداً من متطلبات تفعيل القيادة الأخلاقية لتنمية جوانب الأمن الفکري بمتوسط حسابي بلغ (4.24)، حيث جاء في المرتبة الأولى الفقرة " يمثل القدوة الحسنة للطلاب فيما يتعلق بحب الوطن والانتماء إليه" بمتوسط حسابي بلغ (4.68) وبدرجة ممارسة عالية جداً، وفي المرتبة الثانية الفقرة "يوجه الطلاب للمحافظة على الممتلکات العامة" بمتوسط حسابي بلغ (4.49) وبدرجة ممارسة عالية جداً، وفي المرتبة الثالثة الفقرة "يوجه الطلاب للفهم الصحيح لأحکام الشريعة الإسلامية." بمتوسط حسابي بلغ (4.47) وبدرجة ممارسة عالية جداً، توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين درجة توفر القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس محافظة النماص وتنمية جوانب الأمن الفکري لطلاب المرحلة الثانوية بلغت (0.833).
The current study aimed to reveal the degree of school leaders practice of ethical leadership in Al-Namas Governorate Schools and its correlation with developing the aspects of intellectual security among the secondary school students from the teachers viewpoints. The study made use of a questionnaire completed by the study participants totaling 240 teachers. The results of the study yielded several results, namely the overall mean of practicing the fields of ethical leadership in Al-Namas Governorate reached (4.24, very high degree). The field of personal attributes came in the first place (4.29, very high degree); the field of human relations came second (4.23, very high degree); and the field of administrative qualities came in third place (4.21, very high degree). The results of the study revealed that the leaders of Al Namas Governorate schools have a very high level of requirements for activating the ethical leadership to develop the aspects of intellectual security (4.24). The item "the school leader represents a model for students with regard to patriotism and belongness" came in the first place (4.68, very high degree of practice). In the second place came the item "direct students to observe public property," (4.49 very high degree of practice). In the third place came the item "encourage students to correctly understanding the Islamic Sharia" (4.47 very high degree of practice). The results of the study also revealed that there was a statistically significant positive correlation  at (α≤0.05) level between the degree of ethical leadership of the school leaders of Al Namas Governorate schools and the development of the aspects of intellectual security among the secondary school students (totaling 0.833).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أبو طبیخ، هشام نعیم (2008). مدى التزام قادة المدارس الأساسیة الدنیا بأخلاقیات مهنة التعلیم فی محافظة غزة من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الاسلامیة، غزة، فلسطین.
البقمی، سعود سعد محمد (2009). نحو بناء مشروع تعزیز الأمن الفکری بوزارة التربیة والتعلیم. بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری «المفاهیم والتحدیات»، فی الفترة من٢٢- 25 جمادى الأول ١٤٣٠ھ. کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری بجامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الثوینی، محمد عبدالعزیز. محمد، عبدالناصر راضی(2013). دور المعلم الجامعی فی تحقیق الأمن الفکری لطلابه فی ضوء تداعیات العولمة، کلیة المجتمع ببریدة، القصیم، المملکة العربیة السعودیة.
الحربی، محمد محمد أحمد(2014). استراتیجیة مقترحة لتحقیق التکامل بین الأجهزة الأمنیة والمؤسسات التربویة فی المملکة العربیة السعودیة. دراسة مقدمة إلى ندوة العلاقة التکاملیة بین الأجهزة الأمنیة والتربویة فی الوطن العربی، من 18–20 محرم1436ه/11- 13 نوفمبر 2014م، جامعة الملک سعود، الریاض.
الحوشان، برکه زامل برکة(2015). أهمیة المدرسة فی تعزیز الأمن الفکری: جامعة نایف العربیة العلوم الأمنیة، الریاض، مجلة الفکر الشرطی، مرکز بحوث الشرطة، القیادة العامة لشرطة الشارقة، الإمارات، مج24، ع94، 231-258.
خریف، سعود محمد(2006). دور وکلاء الإدارة المدرسیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى الطلاب: دراسة میدانیة على وکلاء الإدارة المدرسیة بالمرحلة الثانویة فی مدارس التعلیم العام بمدینة الریاض. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
الخلف، علی بن سالم(2011). مدى ممارسة قادة المدارس الثانویة بإدارة التربیة والتعلیم بمحافظة الرس لأخلاقیات الإدارة المدرسیة من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الملک عبدالعزیز، جدة.
الدغیم، محمد دغیم ، (2006)، الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة. بحث فی مسابقة جائزة مجلس التعاون لدول الخلیج العربی للبحوث الأمنیة لعام 1426ه / 2005م. کلیة التربیة الأساسیة، الکویت.
دینو، آلاء أنور عبدالفتاح(2017). دور قادة المدارس الخاصة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین فی العاصمة عمان. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الذیب، عبد الرحمن بن صالح وأبو صعیلیک، إبراهیم حامد(2012)، الهدی النبوی فی معالجة الانحراف الفکری، کلیة التربیة بالمجمعة، جامعة المجمعة، المملکة العربیة السعودیة.
راضی، جواد محسن. حسن، عبدالله عاظم(2012). العلاقة بین السلوک الأخلاقی للقیادة والالتزام التنظیمی: دراسة اختباریة فی کلیة الإدارة والاقتصاد. جامعة القادسیة، الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، 7(21)، 103- 120.
الزهرانی، سعید بن عوض سعید(2007). أخلاقیات العمل الإداری لدى مدیری مدارس التعلیم العام للبنین بمدینة مکة المکرمة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
السلیمان، إبراهیم سلیمان. (2006). دور الإدارات المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری للطلاب: دراسة میدانیة على مدارس التعلیم العام بمدینة الریاض. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
شحاته، حسین حسین(2013). الأمن الفکری (حفظ العقل) من مقاصد الشریعة الإسلامیة الغراء. سلسلة بحوث ومقالات فی الفکر الاقتصادی الإسلامی. جامعة الأزهر، مصر.
الشریفی، عباس عبد مهدی. التنح، منال محمود محمد(2010). درجة ممارسة قادة المدارس الثانویة الخاصة فی دولة الامارات العربیة المتحدة للقیادة التحویلیة من وجهة نظر معلمیهم. جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا، مجلة العلوم الانسانیة، 7(45)، 1 – 21.
شلدان، فایز(2013). دور کلیات التربیة بالجامعات الفلسطینیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلبتها وسبل تفعیله. (رسالة دکتوراه)، الجامعة الاسلامیة، غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21(1)، 33-73.
صبری، ماهر(2016). دور الإدارة المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المعاهد الثانویة الأزهریة بمحافظة الغربیة. جامعة بنها. مصر. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 1- 3.
طاشکندی، لیلى عبد المعین عبد الشکور(2015). دور المعلم فی تعزیز الأمن الفکری فی نفوس الطلاب. بحث مقدم إلى جامعة أم القرى، متطلب للمشارکة فی المؤتمر الخامس بعنوان (إعداد المعلم وتدریبه فی ضوء مطالب التنمیة ومستجدات العصر)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العتیبی، أحمد برکی مبارک(2013). درجة ممارسة قادة المدارس الثانویة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بقیمهم التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین فی دولة الکویت.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط ، الکویت.
العرایضة، رائدة هانی محمود(2012). مستوى القیادة الأخلاقیة لقادة المدارس الثانویة الحکومیة فی عمان وعلاقته بمستوى ممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط.
قضیب، فهد عبدالله(2008). دور المدرسة الثانویة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلابها من وجهة نظر المعلمین فی مدینة الریاض،(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
الکبیر، أحمد عبدالله(2016). القیادة الأخلاقیة من منظور إسلامی: دراسة نظریة تطبیقیة مقارنة. الریاض: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.
المحمادی، طلال غازی حمید(2012). دور التوجیه والإرشاد الطلابی فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدینة مکة المکرمة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
المشهراوی، إیناس إبراهیم(2015). دور الإدارة المدرسیة فی تحقیق الأمن الفکری الوقائی لطالبات المرحلة الثانویة بمحافظات غزة من وجهة نظر الإدارة العلیا للمدارس. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا، غزة، فلسطین.
المکیمی، خالد ولید(2014). درجة ممارسة مدیری مدارس التربیة الخاصة فی دولة الکویت للقیادة الأخلاقیة من منظور إسلامی وعلاقتها بالأداء الوظیفی للمعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة آل البیت، الأردن.
الهجهوج، سعد ذعار فالح (2011). دور الجامعات السعودیة فی تحقیق الأمن الفکری. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
الوهیبی، سلیمان إبراهیم(2015). درجة إسهام الإدارة المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدارس التعلیم العام بمدینة الطائف من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
یحیى، سجى أحمد محمود(2010). درجة التزام قادة المدارس الحکومیة الثانویة الفلسطینیة بأخلاقیات مهنة الإدارة المدرسیة من وجهة نظر معلمی مدارسهم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.

المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Tabikh, H. (2008). The extent of the commitment of the leaders of the basic schools to the ethics of the teaching profession in Gaza governorate from the teachers' point of view. (Unpublished Master's Thesis), Islamic University, Gaza, Palestine.
Al-Buqami, S. (2009). Towards creating a project to enhance intellectual security at the Ministry of Education. A paper presented to the First National Conference on Intellectual Security, “Concepts and Challenges,” in the period from 22-25 Jumada I 1430 AH. Prince Nayef bin Abdul Aziz Chair for Intellectual Security Studies at King Saud University, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Thwaini, M. & Muhammad, A. (2013). The role of the university teacher in achieving intellectual security for his students according to consequences of globalization, Buraidah Community College, Qassim, Saudi Arabia.
Al-Harbi, M. (2014). A proposed strategy to achieve integration between security agencies and educational institutions in the Kingdom of Saudi Arabia. A study presented to the symposium on the complementary relationship between the security and educational agencies in the Arab world, from 18-20 Muharram 1436 AH / 11-13 November 2014 AD, King Saud University, Riyadh.
Hoshan, B. (2015). Importance of school in enhancing intellectual security: Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Police Thought Journal, Police Research Center, Sharjah Police General Command, Emirates, Volume 24, Issue 94, 231-258.
Kharif, S. (2006). The role of school administration agents in achieving intellectual security for students: a field study on school administration agents at the secondary stage in public education schools in the city of Riyadh. (Unpublished Master's thesis). Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh.
Al-Khalaf, A. (2011). The extent to which high school leaders in the Department of Education in Al-Rass governorate practise the ethics of school administration from the teachers' point of view. (Unpublished Master Thesis), King Abdulaziz University, Jeddah.
Al-Dughim, M. (2006), Intellectual Deviation and its Impact on National Security in the Countries of the Cooperation Council for the Arab Gulf States. Research in the Gulf Cooperation Council Award for Security Research for the year 2005 A.D. College of Basic Education, Kuwait.
Dino, A. (2017). The role of private school leaders in enhancing the intellectual security of high school students from the teachers' point of view in the capital Amman. (Unpublished Master's Thesis), Middle East University, Amman, Jordan.
Al-Dhib, A. & Abu Sa`ilik, I. (2012), The Prophetic Guidance in Addressing Intellectual Deviation, Majma'a College of Education, Majma’ah University, Saudi Arabia.
Satisfied, J.& Hassan, Abdullah A. (2012). The relationship between ethical behavior of leadership and organizational commitment: a test study in the College of Management and Economics. Al-Qadisiyah University, Al-Ghari for Economic and Administrative Sciences, 7 (21), 103-120.
Satisfied, J.& Hassan, Abdullah A. (2012). The relationship between ethical behavior of leadership and organizational commitment: a test study in the College of Management and Economics. Al-Qadisiyah University, Al-Ghari for Economic and Administrative Sciences, 7 (21), 103-120.
Sulayman, E. (2006). The role of school administrations in enhancing students' intellectual security: A field study on public education schools in the city of Riyadh. (Unpublished Master Thesis), Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh.
Shehata, H. (2013). Intellectual security (preserving mind) is one of the glorious Islamic Sharia purposes. Series of research and articles on Islamic economic thought. Al-Azhar University, Egypt.
Sharifi, A. & Transposition, Manal M. (2010). The degree to which private high school leaders in the United Arab Emirates practise transformational leadership from the viewpoint of their teachers. Middle East University for Postgraduate Studies, Journal of Human Sciences, 7 (45), 1-21.
Sheldan, W. (2013). The role of colleges of education in Palestinian universities in enhancing intellectual security among their students and ways to activate it. (PhD thesis), The Islamic University, Gaza, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 21 (1), 33-73.
Sabry, M. (2016). The role of the school administration in enhancing intellectual security among students of Al-Azhar high schools in Al-Gharbia Governorate. Banha university. Egypt. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 1-3.
Tashkendi, L. (2015). The role of the teacher in enhancing intellectual security in minds of students. Research presented to Umm Al-Qura University, a requirement for participation in the fifth conference entitled (Teacher Preparation and Training in Light of Development Demands and Modernities of the Time), Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Otaibi, A. (2013). The degree of high school leaders 'practice of moral leadership and its relationship to their organizational values from the teachers' point of view in the State of Kuwait. (Unpublished Master's Thesis), Middle East University, Kuwait.
Al-Arraydah, R. (2012). The level of moral leadership among public high school leaders in Oman and its relationship to the level of practising organizational citizenship behavior from the teachers' point of view. (Unpublished Master's thesis), Middle East University.
Qudaib, F. (2008). Role of the secondary school in enhancing the intellectual security among its students from the point of view of teachers in the city of Riyadh, (unpublished master's thesis), Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
Al-Kabeer, A. (2016). Ethical Leadership from an Islamic Perspective: An Empirical Comparative Study. Riyadh: The King Fahd National Library indexing during publication.
Al-Muhammadi, T. (2012). The role of student guidance and counseling in enhancing intellectual security among high school students in the city of Makkah. (Unpublished Master's thesis), Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Mashrawi, I. (2015). The role of the school administration in achieving preventive intellectual security among high school female students in the Gaza governorates from the point of view of the higher school administration. (Unpublished Master's thesis), Postgraduate Academy of Management and Politics, Gaza, Palestine.
Al-Mukami, K.(2014). The degree to which directors of special education schools in Kuwait practise moral leadership from an Islamic perspective and its relationship to the job performance of teachers. (Unpublished Master's thesis), Al-Bayt University, Jordan.
Al-Hajhouj, S. (2011). The role of Saudi universities in achieving intellectual security. (Unpublished PhD thesis), The Islamic University, Medina, Saudi Arabia.
Al-Wahibi, S. (2015). The degree of the school administration’s contribution to enhancing intellectual security among secondary school students in public education schools in Taif from the point of view of teachers and educational supervisors. (Unpublished Master's thesis), Umm Al-Qura University, Makkah.
Yahya, S. (2010). The degree of commitment of leaders of Palestinian public secondary schools to the ethics of the school administration profession from the point of view of their school teachers. (Unpublished Master's thesis), An-Najah National University, Nablus, Palestine

المراجع الأجنبية:

Aamir Khan(2013): "The relationship between intellectual influences and intellectual security", Mumbai University students in India, 6, 19-32.
Ahmed Olang (2013), "The Role of Colleges of Education in Promoting Awareness Programs to Improve Intellectual Security, Colleges of Education in Pakistani
Ethical Leadership in the Principal ship: . Stiab, J & Maninger , R. (2012)- Qualitative analysis . National forum of educational administration and Supervision Journal, 29 (2): 23 – 29.