تحديات تطبيق الطالبات المعلمات بکليات التربية للمهارات التخصصية في تدريس العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التنمية المهنية. Challenges Facing Female Teachers in the Faculties of Education in Implementing Specialization Skills in Teaching Islamic Sciences at the Secondary Stage in the Light of Professional Development Requirements

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى تحديد المهارات التخصصية اللازمة لتدريس العلوم الشرعية في ضوء متطلبات التنمية المهنية ودرجة تطبيق الطالبات المعلمات لها ثمتعرف أبرز التحديات التي واجهتهن.وبلغت عينة الدّراسة (78) طالبة،وبناء على النقاشات الموسعة، والآراء، المقترحة خلال ورشة عمل لتحديد المهارات اللازمة، صممت استبانة تضمنت أربعة قوائم:تضمنت القائمة الأولى (16) مهارة لتدريس التفسير، والقائمة الثانية (16) مهارة لتدريس الحديث، بينما اشتملت القائمة الثالثة على (18) مهارة لتدريس التوحيد، وکذلک احتوت القائمة الرابعةعلى (18) مهارة لتدريس الفقه،إضافة إلى المقابلة الشخصية لقياس درجة تطبيق تلک المهارات. وأظهرت نتائج الدّراسة أن درجة تطبيق عينة الدراسة للمهارات التخصصية في تدريس العلوم الشرعية تراوحت بين درجة عاليةومتوسطة، وأنأبرز التحديات التي واجهتها الطالبات المعلمات عند التطبيق ضيق وقت الحصة، وقلة الإمکانيات المادية، وقلة الدافعية للتعلم عند التلميذات.وقد أوصت الدراسة ببث ثقافة التنمية المهنية لدى الطالبات المعلمات قبل الخدمة کالالتحاق بالدورات الشرعية وحضور المؤتمرات والندوات ذات العلاقة بالعلوم الشرعية، لاکتساب المعارف والمهارات المرتبطة بها.إضافة إلى الترکيز في البرنامج التخصصي لإعداد معلمة العلوم الشرعية على الجوانب العملية والتطبيقية للفقه وأصوله،وللتفسير والحديث وعلومهما، وللتوحيد، لتوظيف ما تعلمته من هذه العلوم في التدريس.
This study aimed to identify the specialization skills needed to teach Islamic Sciences in the light of professional development requirements,as well as, the major challenges during the application of these skills. The sample of the study was (78) female student teachers. Based on the discussions, opinions, and suggestions gathered during a workshop, a questionnaire was designed that consisted of four lists include (16) skills to teach Exegesis, (16) skills to teach Hadith, (18) skills to teach Consolidation, and (18) skills for teaching Fiqh. As well, an interview was held to measure major challenges during the application. The results showed that the degree of specialization skills application ranged between high and medium. Moreover, the major challenges that female student teachers experienced during application were short class time, lack of material, and lack of motivation. The study recommended the importance of pre-service professional development programs such as joining some extra Sharia courses or attending conferences and seminars related to the Islamic Sciences to acquire knowledge and skills associated with them. Likewise, the necessity to focus on the practical aspects of the Islamic teachers’ preparation programs in all of the Islamic subjects to be possible to implement them while teaching.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

أبو لطیفة، شادی (2016). مستویات ممارسة معلمی ومعلمات التربیة الإسلامیة للکفایات التدریسیة من وجهة نظر طلبة المرحلة الأساسیة العلیا، المجلة التربویة، الکویت، المجلد(30)، العدد (119)، ص ص215-251.
بخیت، محمود (2003). المدخل المنظومی فی تدریس العلوم الشرعیة، المؤتمر العربی الثالث-المدخل المنظومی فی التدریس والتعلم-مصر، ص ص 434-455.
حفنی، مها کمال (2015). مهارات معلم القرن ال 21. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی الدُّولی الثالث للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التَّدریس بعنوان: "برامج إعداد المعلمین فی الجامعات من أجل التمیز" فی الفترة من 12-13 أغسطس، جامعة عین شمس، مصر2015.
سبحی،نسرین بنت حسن (2016). مدى تضمین مهارات القرن الحادی والعشرین فی مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التَّربویة بجامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز، 1 (1)، 9-44.
السعدوی، عبد الله (2016). الکفایات التخصصیة والتربویة للمتقدمین لمهنة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض المتغیرات، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد (5)، العدد (3)، ص ص 80-105.
السوید، محمد بن ناصر الشهیل (2015). بناء مصفوفة الخیارات الاستراتیجیة للتنمیة المهنیة للمعلمین بالمملکة العربیة السعودیة، المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة، جامعة المجمعة - معهد الملک سلمان للدراسات والخدمات الاستشاریة، العدد(6)،ص ص 11-56.
شاهین، نجاة (2013). التنمیة المهنیة لمعلم العلوم فبل الخدمة باستخدام البحث الاجرائی: دراسة حالة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة، المجلد (4)، العدد (40)، ص ص 211-244.
الشمری، فواز بن هزاع (2011). أثر برنامج تدریبی مقترح للتنمیة المهنیة لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
ضحاوی، بیومی؛ وحسین، سلامة (2009). التنمیة المهنیة للمعلمین: مدخل جدید نحوإصلاح التعلیم، القاهرة، دار الفکر العربی.
عبد الفتاح، سعدیة شکری علی (2013).التربیة المهنیة بین النظریة والتطبیق،مصر، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
عبد القادر، مها (2014). إعادة توجیه التنمیة المهنیة للمعلم فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین، مجلة التربیة (جامعة الأزهر) - مصر، المجلد (49، العدد (159)، ص ص671-794.
عبید، محمد (2005). فاعلیة نموذج مقترح للتدریس المصغر مبنی على التعلم للإتقان فی تدریب معلمی التعلیم الصناعی أثناء الخدمة على احتیاجاتهم من کفاءات التدریس التربویة والتخصصیة، مجلة کلیة التربیة بأسیوط-مصر، المجلد (21)، العدد (1)، ص ص 343-393.
عسیری، أحمد بن محمد (2017). تطویر الکفایات المهنیة لمعلم الدراسات الاجتماعیة فی ضوء التوجهات الحدیثة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة-جامعة القصیم-السعودیة، المجلد (11)، العدد (2)، ص ص529-624.
العلیان، أحمد (2001). تاریخ التشریع والفقه الإسلامی، الریاض، دار إشبیلیا للنشر والتوزیع.
العنزی، تغرید (2011). الکفایات الثقافیة والتخصصیة والمهنیة اللازمة لإعداد طلاب التربیة العملیة شعبة اللغة العربیة بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت، مجلة کلیة التربیة-جامعةطنطا-مصر، العدد (43)، ص ص429-470.
العوضی، رأفت (2013). درجة توافر متطلبات التنمیة المهنیة لدى الطالب المعلم بکلیة التربیة فی ضوء الاتجاهات المعاصرة، عالم التربیة -مصر، المجلد (14)، العدد (42)، ص ص302-259.
العیسى، أحمد محمد(2005) تطویر التعلیم یبد وینتهی بتطویر أداء المعلمین والمعلمات،جریدة الریاض،العدد 13596، استرجعت من الموقع http://www.alriyadh.com بتاریخ 16/11/1440.
الغامدی، وفاء (2012). الکفایات النوعیة اللازمة لمعلمات التربیة الاسلامیةنحو تدریس موضوعات تراجم الصحابة فی مادة الحدیث بالمحلة المتوسطة بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى.
القو، عبد المنعم (2001). دراسة لأهم مشکلات الطلاب والطالبات المعلمات المتخصصین فی الدراسات الإسلامیة والمعلمین والمعلمات المتعاونات ببرنامج التربیة العملیة فی جامعة الملک فیصل، حولیة کلیة التربیة- قطر، المجلد (17)، العدد (17)، ص ص 225-272.
الکفایات المهنیة لمعلمی التربیة الإسلامیة بالدول الأعضاء فی مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (2016)، الریاض إصدارات مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
مرجی، عبد السلام سعد (2016) أساسیات فی الثقافة المهنیة،عمان، الأردن،دار الخلیج للنشر والتوزیع.
مرعی، معوض (2014). تقویم أداء الأکادیمیة المهنیة للمعلمین فی ضوء أهدافها واستراتیجیة مقترحة لتطویرها، دراسات فی التعلیم الجامعی-مصر، العدد (28)، ص ص471-534.
المعجل، طلال؛ البدیوی، توفیق(2001). مدى معرفة طلاب التریبة المیدانیة تخصص علوم شرعیة فی جامعة الملک سعود وجامعة الامام محمد بن سود للکفایات التعلیمیة اللازمة لمعلم العلوم الشرعیة، مجلة القراءة والمعرفة-مصر، العدد (6)، ص ص 205-231.
نصر، سمیحة (2007). دور برنامج المدرسة کوحدة تطویر فی التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الأساسیة بمدارس وکالة غوث، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة.
نعیم، سمیة (2014). التنمیة المهنیة لمعلم التعلیم الثانوی العام بمصر فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة-جامعة القصیم-السعودیة، المجلد (7)، العدد (2)، ص ص 585-666.
وزارة التربیة والتعلیم،الإدارة العامة للمناهج (2006). وثیقة منهج مواد العلوم الشرعیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی التعلیم العام، الریاض، مرکز التطویر التربوی.
 

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abu Latifa, S. (2016). The levels of Islamic education  male and female teachers' practice of teaching competencies from the viewpoint of the higher elementary stage students, The Educational Journal, Kuwait, Volume (30), Issue (119), pp. 215-251
Bakhit, M. (2003). The Systematic Introduction to Teaching Sharia Sciences, The Third Arab Conference - The Systemic Introduction to Teaching and Learning - Egypt, pp. 434-455
Hefny, M. (2015). 21st Century Teacher Skills. A working paper presented to the Third International Scientific Conference of the Egyptian Society for Curricula and Teaching Methods entitled: “Teacher Preparation Programs in Universities for Excellence” in the period from August 12-13, Ain Shams University, Egypt 2015
Subhi, N. (2016). The extent to which the skills of the twenty-first century are included in the developed science course for the first intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences at Prince Sattam Bin Abdul Aziz University, 1 (1), 9-44.
Al-Saadawi, A. (2016). Specialized and educational competencies for applicants to the teaching profession in the Kingdom of Saudi Arabia based on some variables, Specialized International Educational Journal, Volume (5), Issue (3), pp. 80-105
Al-Suwaid, M. (2015). Building a matrix of strategic options for the professional development of teachers in the Kingdom of Saudi Arabia, The Arab Journal of Educational and Social Studies, Majmaah University - King Salman Institute for Studies and Consulting Services, Issue (6), pp. 11-56
Shaheen, N. (2013). The professional development of the  pre-service science teacher using Action Research: Case Study, Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, Volume (4), Issue (40), pp. 211-244
Al-Shammari, F. (2011). The Effect of a Proposed Training Program for Professional Development among Intermediate School Science Teachers according to Contemporary Global Trends, PhD Thesis (unpublished), Umm Al-Qura University
Dahawi, B. & Hossein, S. (2009). Teachers' Professional Development: A New Introduction to Education Reform, Cairo, Dar Al Fikr Al Arabiyya
Abdel Fattah, S. (2013): Vocational Education between Theory and Practice, Egypt, Al-Asriyya Bookshop for Publishing and Distribution
Abdel Qader, M. (2014). Reorienting the professional development of teachers based on the skills of the twenty-first century, Journal of Education (Al-Azhar University) - Egypt, Volume (49, Issue (159), pp. 671-794.
Abid, M. (2005). The effectiveness of a proposed model for micro-teaching based on learning for mastery in training industrial education teachers during service on their needs of educational and specialized teaching competencies, Journal of the College of Education of Assiut - Egypt, Volume (21), Issue (1), pp. 343-393.
Asiri, A. (2017). Developing the professional competencies of a social studies teacher based on recent trends, Journal of Educational and Psychological Sciences - Qassim University - Saudi Arabia, Volume (11), Issue (2), pp. 529-624.
Al-Alian, A. (2001). History of Islamic Fiqh and legislation, Riyadh, Dar Ishbiliyah for publication and distribution.
Al-Enezi, T. (2011). The cultural, specialized and professional competencies needed to prepare students of practical education, the Arabic Language department at the College of Basic Education in the State of Kuwait, Journal of the Faculty of Education - Tanta University - Egypt, Issue (43), pp. 429-470.
Al-Awadi, R. (2013). The degree of availability of professional development requirements for the student teacher at the Faculty of Education based on contemporary trends, The World of Education - Egypt, Volume (14), Issue (42), pp. 302-259.
Al-Essa, A.(2005) Education development begins and ends with developing the performance of male and female teachers, Al-Riyadh Newspaper, No. 13596, retrieved from the website http://www.alriyadh.com on 11/16/1440
Al-Ghamdi, W. (2012). Qualitative competencies required for Islamic education teachers towards teaching subjects of the Companions' translations in Hadith subject in the intermediate district of Taif Governorate, Master's thesis (unpublished), Umm Al-Qura University
El-Qu, A. (2001). A study of the most important problems of male and female pre-service teachers specializing in Islamic studies, and male and female teachers collaborating in the Practical Education Program at King Faisal University, Yearbook of the College of Education - Qatar, Volume (17), Issue (17), pp. 225-272
Professional competencies for Islamic education teachers in the member states of the Arab Bureau of Education for the Gulf States (2016), Riyadh Publications of the Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Marji, A.(2016) Basics in Professional Culture, Amman, Jordan, Dar Al-Khaleej Publishing and Distribution
Marei, M. (2014). An evaluation of the teachers ’professional academy performance according to its objectives and a proposed strategy for its development, Studies in University Education - Egypt, Issue (28), pp. 471-534
Almajil, T.; Al-Badawi, T. (2001). The extent of the knowledge of the field-level students, specialized in Sharia sciences at King Saud University and Imam Muhammad bin Soud University, of the educational competencies required for a forensic science teacher, Journal of Reading and Knowledge - Egypt, Issue (6), pp. 205-231
Nasr, S.(2007). The role of the school program as a development unit in the professional development of primary school teachers in UNRWA schools, Master's thesis (unpublished), Islamic University, Gaza.
Naaim, S. (2014). The professional development of the general secondary education teacher in Egypt based on the experiences of some developed countries, Journal of Educational and Psychological Sciences - Qassim University - Saudi Arabia, Volume (7), Issue (2), pp. 585-666
Ministry of Education, General Administration of Curricula (2006). Document of curriculum for Sharia science subjects for the elementary and intermediate stages in general education, Riyadh, the Center for Educational Development