فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية واتجاهاتهم نحو تطبيقها في مقررات الدراسات الإسلامية. The Effectiveness of a Proposed Training Program in Developing the Skills of Designing E-Tests among Faculty Staff Members at Northern Borders University and their Attitudes towards

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

تخصص المناهج وطرق التدريس، کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، محافظة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح وقياس فاعليته في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية واتجاهاتهم نحو تطبيقها في مقررات الدراسات الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتمثلت الأدوات في برنامج تدريبي على مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة تقييم الأداء المهاري، ومقياس الاتجاه نحو تطبيق الاختبارات الإلکترونية في مقررات التربية الإسلامية . وقد تم تطبيق الدراسة على عينة تجريبية مکونة من (15) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في تخصص الدراسات الإسلامية، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم الأداء المهاري ومقياس الاتجاهات لصالح التطبيق البعدي، وهو ما يؤکد على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية وتحسين الاتجاه نحو استخدامها في مقررات الدراسات الإسلامية.
This study aimed at preparing a proposed training program and measuring its effectiveness in developing the skills of designing electronic tests among the faculty staff members at the University of Northern Borders and their attitudes towards their application in the courses of Islamic studies. In order to achieve the objectives of the study, the researcher employed the quasi-experimental approach by designing one experimental group. The tools consisted of a training program on the skills of designing electronic tests, an achievement test to measure the cognitive aspect, a skill performance assessment card, and the attitude scale towards the application of electronic tests in Islamic education courses. The study was applied to an experimental sample consisting of (15) faculty staff members in the specialization of Islamic studies.The findings of the study revealed that there were statistically significant differences at the level of (a≤0.05) between the average scores of the experimental group in the pre and post applications of achievement test and skill performance assessment card in favor of post-application. This confirms the effectiveness of the training program in the development of the designing skills of electronic tests as well as improving the attitude towards their use in Islamic studies courses

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           المراجع العربية

إبراهیم، أحلام دسوقی (2014). فاعلیة برنامج قائم على بعض أدوات الویب 2.0 فى تنمیة بعض مهارات تصمیم وإنتاج الاختبارات الإلکترونیة لدى طالبات کلیة التربیة بالزلفی . دراسات فی المناهج وطرق التدریس. (206). 15 - 73.
-   آل جدیع، مفلح بن قبلان (2017). اتجاهات أعضاء هیئة التدریس نحو إجراء الاختبارات الإلکترونیة ومعوقات تطبیقها بجامعة تبوک. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب . 6(2). 77 - 87.
-   آل ملوذ، حصة محمد عامر (2015). معاییر جودة الاختبارات الإلکترونیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطالبات فی جامعة الملک خالد. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب. 4(4). 25 - 42.
-   بدوی، محـمد محـمد عبدالهادی. (2014). فعالیة برنامج مقترح فی التعلیم الإلکترونی لتنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة والاتجاه نحو التقویم الإلکترونی لدى طلاب الدراسات العلیا. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. 3(5). 146-176.
-   برکات، هشام وحسین، بشر (2011) اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی "جسور". مجلة القراءة والمعرفة. 4(2). 11-24.
-   حسن،محمدخضروآلمرعی،محـمدبنعبدالله (2016). اتجاهات أعضاءهیئة التدریسوطلابکلیةالتربیةبجامعةنجراننحوالاختبارالإلکترونی:دراسةاستطلاعیة.مجلّةدراساتالخلیجوالجزیرةالعربیة. 42(163). 7-51.
-   حسن، نبیل السید محمد (2015). فاعلیة التعلم المعکوس القائم على التدوین المرئی فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى.  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب. (61). 113 - 176.
-   حسین، خالد أحمد (2017). اتجاهات طلبة التعلم المفتوح نحو الاختبارات الإلکترونیة. مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث - جسر. 3(3). 24 - 31.
-   الخزی، فهد عبدالله والزکری، محمد بن إبراهیم (2011). تکافؤ الاختبارات الإلکترونیة مع الاختبارات الورقیة فی قیاس التحصیل الدراسی: دراسة تجریبیة على طلبة کلیة التربیة بجامعة الکویت. مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة: جامعة الکویت. 37(143). 167 - 198.
-   عبدالوهاب، محمد محمود (2017). تصمیم برمجیة إلکترونیة لتنمیة مهارات تصمیم وبناء الاختبارات الإلکترونیة لمرحلة القبول بالدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة. مجلة کلیة التربیة: جامعة أسیوط . 33(10).  444 - 481.
-   السعدنی، محمد عبدالرحمن (2009). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات أداء الاختبارات الإلکترونیة وأثره فی التحصیل: "دراسة حالة على مدیری المدارس السعودیة.الثقافة والتنمیة: جمعیة الثقافة من أجل التنمیة. 9(30). 2 - 37.
-   سریان، فیولیت شفیق ومحمد، زینب محمد أمین وسیف، أمل رجاء سیف (2015). فاعلیة التدریب التشارکی عبر الویب فی اکتساب طلاب تکنولوجیا التعلیم مهارات بناء الاختبارات الإلکترونیة. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة: جامعة المنیا . (2). 6 - 47.
-   سیف، أمل رجاء (2016).التدریب الإلکترونی وعلاقته بتنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة والتفکیر الناقد لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة: جامعة المنیا . (4). 114 - 163.
-        شعیب، إیمان محمد مکرم (2014). أثر برنامج تدریبی مقترح لإکساب أعضاء هیئة التدریس بجامعة حائل مهارات بناء الاختبارات الالکترونیة بنظام إدارة التعلم بلاک بورد Blackboard . دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب. (53).  179 - 201.
-   العباس، أمیمة محمد (2012). واقع وصعوبات استخدام تقنیات التعلیم فی الجامعات السودانیة: دراسة حالة جامعة القرآن الکریم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النیلین، السودان.
-        عبدالحمید، محمد (2009). الاختبارات الإلکترونیة عبر الشبکات. ط2. القاهرة: عالم الکتب.
-   العرابی، عبیر بنت عبدالقادر(2018). فعالیة استخدام استراتیجیة المعلومات المجزأة (جیجسو) فی تدریس مقرر طرق تدریس التربیة الإسلامیة فی تحصیل طالبات الشریعة ببرنامج الإعداد التربوی بجامعة أم القرى. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب . 7(2). 155 - 168.
-   علام، عمرو جلال الدین  وجاد، أحمد ضاحی  وصالح، محمد عنتر (2017). المهارات اللازمة لبناء الاختبارات الإلکترونیة فی ضوء معاییر الجودة لدى أعضاء هیئة التدریس ومعاونیهم. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة.  (33). 327 - 364.
-   علی، أکرم فتحی مصطفى (2009).أثر توظیف التدریب الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت فی تنمیة بعض مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة جنوب الوادی. المؤتمر الدولی السابع "التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحیاة"، جامعة القاهرة . مج (3). 1040 - 1127.
-   الغامدی، سامیة فاضل (2017). فاعلیة التدریب الإلکترونی القائم على الویب فی تنمیة مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونیة لدى معلمات المرحلة الثانویة بجدة. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة. 4(7). 243 - 274.
-   قرجاجی، أشواق دحمان (2014). فاعلیة الویب 2.0 فی تنمیة مهارة بناء الاختبارات الإلکترونیة والاتجاه نحوها لدی طالبات کلیة التربیة بجامعة طیبة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة.
-        ملحم، سامی محمد (2017). القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس. ط8. عمّان: دار المسیرة.
-   محمد، سمیرة تیمور (2017). فاعلیة برنامج إلکترونی مقترح فی تنمیة مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونیة لدى معلمی مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة: جامعة المنیا. (5).  209 - 229.
-   محمد، مجدی عبدالبدیع (2017). فاعلیة برنامج قائم على الویب لإکساب مهارات إنتاج الاختبارات التفاعلیة الإلکترونیة لطلاب کلیة التربیة النوعیة جامعة طنطا. تکنولوجیا التربیة: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة . (33). 313 - 352.
-        مندور، إیناس محمد الحسینی (2013). أثر برنامج تدریبی لطلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة فی تصمیم الاختبارات الإلکترونیة وفقا لمعاییر الجودة المقترحة.  دراسات تربویة واجتماعیة: جامعة حلوان . 19(2). 391 - 460.
-        زیتون، حسن حسین (2005). رؤیة جدیدة فی التعلم الإلکترونی. الریاض: الدار الصولتیة للنشر والتوزیع.

2)           المراجع العربية مترجمة

Translaton of the Arabic References
Abraham, A. (2014). The effectiveness of a program based on some Web 2.0 tools in developing some of the skills of designing and producing electronic exams among female students of the College of Education in Zulfi. Studies in curricula and teaching methods. (206). 15 - 73
Al Jadea, M. (2017). Attitudes of faculty members towards conducting electronic tests and the obstacles to their application at the University of Tabuk. Specialized International Educational Journal: The International Group for Consulting and Training. 6 (2). 77--87
Al Malot, Hessa M.(2015). Standards for the quality of electronic tests from the viewpoint of faculty members and students at King Khalid University. Specialized International Educational Journal: The International Group for Consulting and Training. 4 (4). 25 - 42
Badawi, M. (2014). The effectiveness of a proposed program in e-learning to develop the design skills of electronic tests and the attitude towards electronic evaluation among postgraduate students. The Specialized International Educational Journal. 3 (5). 146-176.
Barakat, H. (2011). Attitudes of faculty members in Saudi universities towards using the electronic learning management system, "Jusoor." Reading and Knowledge Magazine. 4 (2). 11-24
Hassan, M. & Al-Mari, M. (2016). Attitudes of faculty members and students of the Faculty of Education at Najran University towards the electronic test: a survey study, Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies. 42 (163). 7-51
Hassan, N. (2015). The effectiveness of reverse learning based on visual notation in developing the design skills of electronic tests among faculty members at Umm Al-Qura University. Arab Studies in Education and Psychology: The Association of Arab Educators. (61). 113--176
Hussein, K. (2017). Attitudes of open learning students towards electronic tests. Journal of the International Institute for Study and Research - Jisr. 3 (3). 24 - 31
Al-Khazy, F. & Al-Zakry, M. (2011). Equivalence of electronic tests with paper-based tests in measuring academic achievement: an experimental study on students of the College of Education at the University of Kuwait. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies: University of Kuwait. 37 (143). 167--198
Abdel Wahab, M. (2017). Designing electronic software to develop the skills of designing and building electronic exams for the admission stage to postgraduate studies at the Islamic University. Journal of the Faculty of Education: Assiut University. 33 (10). 444--481
Al-Saadani, M. (2009). The effectiveness of a training program to develop the skills of taking electronic tests and its effect on achievement: “A case study on Saudi school principals. Culture and Development: The Culture for Development Association. 9 (30). 2-37.
- Syrian, V.; Muhammad, Z. & Saif, A. (2015). The effectiveness of participatory training via the web in the acquisition of educational technology students, the skills of building electronic tests. Journal of Research in the Fields of Specific Education: Minia University. (2). 6 - 47.
Saif, A. (2016). E-training and its relationship to developing skills in producing electronic tests and critical thinking among students of education technology. Journal of Research in the Fields of Specific Education: Minia University. (4). 114--163.
Shaeeb, I. (2014). The effect of a proposed training program to acquire faculty members at the University of Hail the skills of building electronic exams in the Blackboard Learning Management System. Arab Studies in Education and Psychology: The Association of Arab Educators. (53). 179--201.
Al-Abbas, U. (2012). The reality and difficulties of using educational technologies in Sudanese universities: a case study of the Holy Quran University. Unpublished Master's thesis. Nilin University, Sudan.
Abdel Hamid, M. (2009). Online electronic tests. (2nd ed.). Cairo: The World of Books.
Abdel Hamid, M. (2009). Online electronic tests. (2nd ed.). Cairo: Alam Al-Kutub
Allam, A.; Gad, A. & Saleh, M. (2017). The skills needed to build electronic tests based on the quality standards of the faculty members and their assistants. Educational Technology - Studies and Research: The Arab Association for Educational Technology. (33). 327--364
Ali, A. (2009). The effect of employing electronic training via the Internet in developing some electronic test design skills among faculty members at South Valley University. The Seventh International Conference on “Education at the Beginning of the Third Millennium: Quality - Accessibility - Lifelong Learning”, Cairo University. Mug (3). 1040--1127
Al-Ghamdi, S. (2017). The effectiveness of electronic training based on the web in developing the skills of preparing electronic exams for secondary stage teachers in Jeddah. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences. 4 (7). 243--274
Karajaji, A. (2014). The effectiveness of the Web 2.0 in developing the skill of building electronic tests and the attitude towards them among female students of the Faculty of Education at Taiba University. Unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Taibah University
Melhem, S. (2017). Measurement and evaluation in education and psychology. (8th ed.). Amman: Dar Al-Masirah .
Muhammad, S. (2017). The effectiveness of a proposed electronic program in developing the skills of preparing electronic tests among teachers of the basic education stage. Journal of Research in the Fields of Specific Education: Minia University. (5). 209--229
Muhammad, M. (2017). The effectiveness of a web-based program to acquire the skills of producing electronic interactive tests among students of the Faculty of Specific Education, Tanta University. Educational Technology: The Arab Association for Educational Technology. (33). 313--352
Mandour, I. (2013). The effect of a training program for postgraduate students at the College of Education in designing electronic tests in accordance with the proposed quality standards. Educational and social studies: Helwan University. 19 (2). 391--460
 
Zeitoun, H. (2005). A new vision in e-learning. Riyadh Al-Dar Al Sawlatiyah for Publishing and Distribution

3)           المراجع الأجنبية:

Denise, W. (2009). Electronic Assessment: Marking, Monitoring and Mediating Learning, International Journal of Learning Technology, 2, ( 2/3).
Fotaris, P., Mastoras, T., Mavridis, I., & Manitsaris, A. (2010). Extending LMS to support IRT-based assessment test calibration. Technology Enhanced Learning. Quality of Teaching and Educational Reform, (73),534-543.
Giannakos, M.N., Vlamos, P. (2013). Using Webcasts in Education: Evaluation of its Effectiveness, British Journal of Educational Technology. 44 (3), 432-441.
Mahdizadeh, H. Biemans, H. & Mulder, M. (2008). "Determining factors of the use of e-learning environments by university teachers", Computers and Education , 51(1), 142-154.
Russell, M. (2003). Computer-based testing and validity: A look back into the future. Assessment in Education: Principles, Policy & Practice , 10(3), 279-293.