اتجاهات مدراء المدارس العامة نحو عملية دمج الطلبة ذوي الإعاقة في محافظة معان في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مرکز الدراسات والاستشارات وتنمية المجتمع جامعة الحسين بن طلال الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات مدراء المدارس العامة نحو عملية دمج الطلبة ذوي الإعاقة في محافظة معان، والتعرف إذا ما کان لمتغيرات الخبرة العملية: أقل من عشر سنوات، عشر سنوات فأکثر، الجنس: ذکور، إناث، مجال التخصص: تخصصات تربوية، تخصصات أخرى ومستوى المدرسة: أساسية، ثانوية تأثيرا على اتجاهات مدراء المدارس العامةنحو عملية الدمج، وللتحقق من أغراض الدراسة تم تصميم استبانة تحققت فيها دلالات الصدق والثبات لقياس تلک الاتجاهات ومعرفة علاقتها بالمتغيرات السابقة، تکونت عينة الدراسة من 73 مديرا ومديرة يمثلون 73 مدرسة من جميع مناطق محافظة معان.
أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات إيجابية نحو عملية دمج الطلبة ذوي الإعاقة لدى مدراء المدارس العامة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات مدراء المدارس العامة نحو عملية دمج الطلبة ذوي الإعاقة تعزى لکل من متغيرات: الخبرة، الجنس، مجال التخصص ومستوى المدرسة.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات: توصي هذه الدراسة بتفعيل عملية الدمج الأکاديمي بشکل فعلي ومدروس في المدارس العامة، ضرورة إيجاد حلقة وصل بين أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة ومدراء المدارس من أجل توعيتهم بضرورة إلحاق أبنائهم بالمدارس القريبة من مکان سکنهم، وإجراء المزيد من الدراسات التي يمکن الوصول من خلال نتائجها إلى الأسباب الحقيقية التي تقفُ وراء تدني مستوى التعليم لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة معان.
Towards the Mainstreaming of Students
with Disabilities in Ma’anGovernorate
Abstract:
This study aimed to identify The Attitudes of public schools principals towards the Mainstreaming of students with disabilities in Ma’angovernorateand to know if there’s an effect for the experience:less than ten years, ten years and more, Gender: male and female, scope of specialty: educational specialties and non-educational, and the level of schools: elementary schools, secondary schools variables on the attitudes of principals towards the mainstreaming of the students with disabilities in public schools for achieving the purpose of the study the researcherdesigned a questionnaire has the validity and reliability to evaluate the directions and it’s relation with last variables. The sample of the study was consisted 73 principals (female, & male) they manage 73 public school from all areas in ma’an governorate.
The results of the study revealed that there were positive Attitudes towards the Mainstreaming of students with disabilities among principals of public schools, The results also revealed thattherewere no statistically significant differences in the Attitudes of public schools principals towards the Mainstreaming of students with disabilities attributed to the experience, gender,scope of specialty variable and the level of schools variables.
The study ended with some recommendations: It recommends to activate the mainstreaming in an effective and thoughtful manner in public schools, the need to find a link between parents of students with disabilities and school principals in order to raise awareness of the need to enroll their children in schools close to their place of residence and prepare further researches that can be reached through its results to the real reasons for the low level of education for persons with disabilities in Ma’angovernorate.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
إبراهیم، محمد سعید، مشکلات الطلبة المکفوفین فی الجامعات الأردنیة، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن، (2001).
اتفاقیة حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة، (2006).
الاستراتیجیة الوطنیة للأشخاص ذوی الإعاقة 2010-2015.
الأطرش، محمود، اتجاهات معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة نحو دمج الطلبة المعاقین فی حصة التربیة الریاضیة مع الطلبة العادیین فی المدارس الحکومیة بمحافظة جنین، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی، 36، (1)، (173-186)، (2016).
البدور، نور والنوافلة، هانی والنصرات محمد، واقع ذوی الاحتیاجات الخاصة فی إقلیم البتراء، مرکز الدراسات والاستشارات وتنمیة المجتمع، جامعة الحسین بن طلال، معان، الأردن، (2012).
البطاینة، أسامة والرویلی عبدالله، اتجاهات المعلمین نحو دمج الأطفال ذوی الإعاقة الحرکیة فی المدارس الحکومیة فی شمال المملکة العربیة السعودیة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11، (2)، (2005) (145-168).
البوارید، عایدة، وجهات نظر معلمات ریاض الأطفال حول دمج ذوی الإعاقة فی ریاض الأطفال فی الأردن، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن، (2016).
جبر, رباح، دمج الأطفال المعوقین فی التعلیم العام, مجلة بلسم, (327), (51-52)، (2002).
الجعفری، ممدوح وعبد الحلیم، هناء، البیئة التربویة ودمج غیر العادیین بمؤسسات ریاض الأطفال-استراتیجیات للإدارة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، مصر، (2011).
الخلف، حسام، مشکلات دمج الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة من وجهة نظر المعلمین والمدراء وأولیاء الأمور، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق، دمشق، سوریا، (2011).
خلیفة، ولید وعیسى، مراد، المنظور الحدیث للتربیة الخاصة، دار الکتب العلمیة، القاهرة، مصر، (2009).
الدبابنة، خلود والحسن، سهى، دمج الطلبة ذوی الإعاقة السمعیة فی المدارس العادیة من وجهة نظر المعلمین، المجلة الأردنیة، فی العلوم التربویة، 5، (1)، (1-14)، (2009).
الرشیدی، غازی والمعیلی، بدور، دمج المکفوفین فی المدارس الثانویة العادیة بدولة الکویت، دراسة استطلاعیة لآراء بعض حالات المکفوفین فی الدمج بالمدارس الثانویة العادیة، المجلة التربویة، الکویت، 66، (17)، (103-142). (2003)
الروسان، فاروق، قضایا ومشکلات فی التربیة الخاصة، الطبعة الثالثة، دار الفکر، عمان، الأردن، (2013).
الزیات, فتحی، دمج ذوی الاحتیاجات الخاصة الفلسفة والمنهج والآلیات, دار النشر للجامعات, القاهرة, مصر، (2009).
أبو زیتون، ناصر والنصرات، محمد، واقع ذوی الإعاقة فی لوائی الحسینیة والشوبک، مرکز الدراسات والاستشارات وتنمیة المجتمع، جامعة الحسین بن طلال، معان، الأردن، (2017).
سیسالم، کمال، الدمج فی مدارس التعلیم العام وفصوله، الطبعة الخامسة، دار الکتاب الجامعی، العین، الامارات العربیة المتحدة، (2013).
شاش، سهیر، استراتیجیات التدخل المبکر والدمج، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، مصر، (2009).
قانون حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة، (2017).
محمد، عقیل، دمج المکفوفین فی التعلیم النظامی، رسالة المعلم الأردن، 2، (43)، (99-101)، (2005).
مصطفى، عبد الرحمن، دمج المعوقین بصریا داخل المدرسة العادیة-تقییم ورؤیة مستقبلیة، المؤتمر العلمی السنوی الثانی لکلیة التربیة، بورسعید (مدرسة المستقبل – الواقع والمأمول) مصر، مارس، (2)، 1323-1336، (2009).
المعتصم عبد الله عبد الوهاب: اتجاهات معلمی مرحلة الأساس بالسودان نحو التدریب أثناء الخدمة باستخدام أسلوب التعلیم عن بعد ، ماجستیر غیر منشور ، مرکز البحوث والدراسات الإفریقیة ، جامعة أفریقیا العالمیة ، 2002م.
بثینة إبراهیم شمو: اتجاهات معلمی المرحلة الابتدائیة نحو العقوبة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الخرطوم ، 1994م.
عیسى، السید عبد العزیز السید. فاعلیة أسلوب التدریـس المصغر فی تنمیة بعض مهـارات تدریس التنس الأرضی والاتجاهات نحوها لدى طلاب شعبة التربیة الریاضیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006.
الملیجی، رجاء شعبان شحاتة حسن. اتجاهات طلاب الدراسات العلیا نحو مفهوم التأصیل الإسلامی للخدمة الاجتماعیة  دراسة مطبقة علی طلاب مرحلتی الماجستیر والدکتوراه  بجامعة الأزهر، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2010.
شفیق، محمد. علم النفس الاجتماعی،  المکتب الجامعی الحدیث،  الإسکندریة،  2008م.
الصانع، أحمد. دور الإشراف التربوی فی مواجهة السلوکیات السلبیة المستجدة بدولة الکویت،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة الجنان،  لبنان،  2010م.
الغیث، العنود محمد. الاحتیاجات التدریبیة لمهام الإدارة المدرسیة لدی مدیرات المدارس الثانویة بمنطقة الریاض، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، السنة (4)، العدد(10)، یونیه، 2011.
الخشرمی،سحرأحمد. دمجالأطفالذویالاحتیاجاتالخاصةفیالمدارسالعادیةدراسةمسحیةلبرامجالدمجفیالمملکةالعربیةالسعودیة، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة-السعودیة، مج 16، ع 2، 2004.
Ajuwon P.M.& Sarraj H.& Griffin-Shirely N.& Griffin-Shirely D. & Zhou L. (2015), Including students who are visually impaired in the class room: Attitudes of Preservice teachers, Journal of visual impairment and blindness, 2, (109), (131-140).
Cankar F. & Deutsch T. & Globacnik B. & Pinteric A. (2014), Inclusive education of blind and visually impaired pupils in Slovenia, special education professional and scientific issues, 15(3), (23-7).
Dahli G. & Oznacar B. (2015), an evaluation on mainstreaming practices of primary schools according to the views of school administrators, teachers, & parents, educational sciences: theory & practice, (15), (1317-1332).
Ganley H. S. (2016), BULLYING AND THE INDIVIDUALS WITH DISABILITIES EDUCATION ACT (IDEA): A FRAMEWORK FOR PROVIDING RELIEF TO STUDENTS WITH DISABILITIES, Cardozo Law Review, 38, (1), (305-336).
GodoVnikoVa, L.V. (2008), The Conditions for the Integrated Education of Children with Impaired Development, Translated by Braithwaite, K. (2009), Russian Education and Society, vol. 51, no. 10, pp.26–39.
Graaf D. & Hove V. G. & Haveman G. (2014), A quantitative assessment of educational integration of students with Down syndrome in the Netherlands, Journal of Intellectual Disability research, 58, PART 7 (625-636).
Al-hmouz, H. (2014), Experiences of students with disabilities in a public university in Jordan, international journal of special education, 29, (1), (1-8).
Kendall M.R. & Demoulin F. D. (1993), mainstreaming students with disabilities using self-efficacy, education, 2, (14), (201-205).
Kahina H. & Anne G. & Jean-Yves R. (2013), Impact of mainstreaming and Disability Visibility on social Representations of Disability and Otherness Held by Junior High School Pupils, International Journal of Disability, Development and education, (60), (4), (312-331).
Lamptey L. D. &Villeneuve M. & Minnes P. &McColl M. A. (2015), Republic of Ghana’s Policy on Inclusive Education and Definitions of Disability, Journal of Policy and Practice in Intellectual Disabilities, 12, (2), (108-111).
Lorenzo T. B. & Pletzen V. E. & Booyens M. (2015), Determining the competences of community based workers for disability-inclusive development in rural areas of South Africa, Botswana and Malawi, Rural and remote health ;15: 2919. (online) available; http;//www.rrh.org.au,PP 1-14
Misra S. (2015), Perspectives on inclusive education with reference to united nation, Universal Journal of educational research, 5, (3), (317-321).
Simon C. & Echeita G. & Sandoval M. & Lopez M. (2010), The inclusive educational process of students with visual impairments in Spain: an analysis from the perspective of organization, journal visual impairment & blindness,
Visagie S. & Dyrstad K. & Mannan H. & Swartz L. & Schneider M. & Mji G. & Munthali A. & Khogali M. & van G. & Hem K. & MacLachlan M. (2017), Factors related to environmental barriers experienced by persons with and without disabilities in diverse African settings, PLoS ONE, 12, (10), (1-14).
Were C. M. & Chisikwa I. F. (2010), A Determination of which program most enhances self –concept for educational placement of visually impaired pupils in Kenya, The International journal of learning, 17, (1), (537-547).
Nitko, A.J., Educational Assessment of Students,3ed Ed.,Upper Saddle River, New Jersey, Prentice Hall,Merrill Education,2001
Ahmedh, M.D (2012); Upper-Air Observation Indicators Predict Outbreaks of Asthma Exacerbations among Elementary School Children: Integration of Daily Environmental and School Health Surveillance Systems in Pennsylvania, Journal of Asthma; 49(5): 464–473
Katina Pollock (2013); Administrator and Teachers’ Perceptions of School Success in a Publicly Funded Catholic School in Ontario, Canada, Catholic Education: A Journal of Inquiry and Practice, Vol. 16, No. 2, March 2013, 309-334