فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات الدبلوم العام في التربية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي وتکنولوجيا التعليم، بکلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل والکفاءة الذاتية الأکاديمية من خلال تدريس مقرر تقنيات التعليم لطالبات الدبلوم العام في التربية بکلية التربية بالجبيل، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وتکونت عينة البحث من(50) طالبة، قسمت إلى مجموعتين بالتساوي: الأولى تجريبية درست باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ، والثانية ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وتم إعداد مقياس عادات العقل ومقياس الکفاءة الذاتية  الأکاديمية، وتطبيقهما قبلياً، وبعدياً على مجموعتين البحث، وتوصل البحث إلى النتائج الأتية:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي/ البعدي على مقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي.
وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي/ البعدي على مقياس کفاءة الذات الأکاديمية لصالح التطبيق البعدي.
کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على مقياس عادات العقل ودرجاتهن على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية.
Abstract
The objective of the research was to measure the effectiveness of using some brain-based learning strategies in the development of some habits of mind and academic self-efficacy through teaching the course of teaching techniques for students of general diploma in education at the Faculty of Education in Jubail, Imam Abdul Rahman bin Faisal University. The sample consisted of (50) , Was divided into two groups equally: the first experimental was studied using some brain-based learning strategies, the second was studied in the usual way, and the mental habits scale and the measure of academic self-efficacy were prepared and applied in advance, W to the following results:
There were statistically significant differences at (0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in the post-application on the scale of the habits of the mind in favor of the experimental group. There are also statistically significant differences (0.05) between the average scores of the experimental group students in the tribal / On the scale of the habits of mind in favor of the post-application.
There were also statistically significant differences at (0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in the post-application on the self-efficacy criterion for the experimental group. There were also statistically significant differences (0.05) between the average scores of the experimental group students in the tribal applications / Post-on the measure of academic self-efficacy in favor of the post-application.
There is also a significant positive correlation between (0.05) between the scores of the experimental group in the post-application on the scale of the habits of the mind and their scores on the self-academic efficiency scale.

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:

 أولاً: المراجع العربیة:

-    إبراهیم، إلهام جلال. (2016). رتب الهویة الاجتماعیة والأیدیولوجیة والتکیف الأکادیمی وعلاقتهم بالکفاءة الذاتیة الأکادیمیة لدى طالبات کلیة التربیة جامعة شقراء. مجلة کلیة التربیة ( جامعة بنها ) - مصر، مج27, ع106 ، 351 - 393. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/752114
-    أبو رومیة، مصطفی محمد. (2012).أثر إستخدام استراتیجیة سکمان فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضى لدى طلاب الصف الحادى عشر آداب (رسالة ماجستیر غیر منشورة) الجامعة الإسلامیة (غزة)، غزة. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/693316
-    أبو زید، إیناس محمد.(2014). فاعلیة برنامج مقترح لتدریس العلوم فی ضوء نظریة التعلم القائم على المخ لتلامیذ المرحلة الإعدادیة لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیرالابداعی، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
-    أبو عاذرة، کرم محمود. (2010).أثر توظیف استراتیجیة " عبر - خطط - قوم " فی تدریس الریاضیات على تنمیة التفکیر الإبداعى لدى طلبة الصف السابع الأساسى بغزة رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة (غزة)، غزة. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/692802
-    أبو محفوظ، أنس محمد. (2015). فاعلیة استخدام برنامج الکورت فی تحسین مستوى الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الهاشمیة، الزرقاء. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/818146
-    أدم، میرفت محمد.، و شتات، رباب محمد. (2015). فعالیة استراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى جانبی الدماغ على التحصیل و مهارات التفکیر البصری و الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طالبات المرحلة الإعدادیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع57 ، 17 - 70. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/654224
-    إسماعیل، رضى السید شعبان. (2016). فاعلیة نموذج سکمان الاستقصائی فی تدریس الجغرافیا على تنمیة التحصیل ومهارات حل المشکلات لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی . دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع71 ، 137-190.
-    الجاجی، رجاء محمد. (2013). وحدة مطورة وفق التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة تقدیر الذات و الاتجاه نحو الإبداع لدى تلمیذات الصف الثالث الأساسی. المؤتمر العلمی العربی العاشر لرعایة الموهوبین والمتفوقین - معاییر ومؤشرات التمیز: الإصلاح التربوی ورعایة الموهوبین والمتفوقین - المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین - الأردن، ج 1 ، عمان: المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین، 123 - 146.
-    الحریشی، منیرة بنت عبد العزیز. (2014). أثر خرائط التفکیر فی تنمیة عادات العقل والتحصیل الأکادیمی عند طالبات کلیة التربیة. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع147 ، 155-199.
-    الرشیدی، سلطان محمد (2011): "تحلیل کتاب الریاضیات للصف الحادی عشر من مرحلة التعلیم بعد الأساسی فی ضوء التعلم المستند إلى الدماغ"، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة.
-    الزعبی، أحمد محمد. (2015). أثر التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارت التفکیر التأملی لدى التلامیذ الموهوبین فی الصف الثامن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین، مج16, ع1 ، 43 - 75. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/624882
-    الزق، أحمد یحیى. (2011). أثر التدریب فی العزو السببى ومستوى التحصیل فی الکفاءة الذاتیة الاکادیمیة المدرکة للطلبة والمواظبة على الدراسة. دراسات - العلوم التربویة -الاردن، مج 38, ع 2 ، 2417- 2432. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/185948
-    السلطی، نادیة. (2007). أثر استخدام استراتیجیة المنظم الشکلی فی التحصیل الدراسی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات - الأردن، مج 13, ع 4 ، 343 - 369. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/103223
-    السواط، وصل الله بن عبدالله. (2015). فعالیة برنامج تدریبی قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة المدرکة وبعض عادات العقل لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة الآداب - جامعة بنها - مصر، ع40, ج3 ، 1515 – 1520.
-    السویلمیین، منذر بشارة. (2016). أثر استراتیجیة مبنیة على تفعیل عادات العقل فی تعدیل المفاهیم البدیلة فی العلوم وتنمیة مهارات العلم الأساسیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة. دراسات - العلوم التربویة -الأردن، مج43, ملحق ، 483 - 496. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/722468
-    الشخص، عبد العزیز السید.،الطنطأوی، محمود محمد.،الشمرانی، ظافر مشبب.(2015). مقیاس عادات العقل لمرحلة المراهقة، مجلة کلیة التربیة عین شمس، ع39،ج4،455-490.
-    العدوان، زید سلیمان. (2016). تطویر وحدة تعلیمیة فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ وقیاس أثرها فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسی فی مادة الجغرافیا واتجاهاتهم نحوها. دراسات - العلوم التربویة -الاردن، مج43, ملحق ، 851 - 868. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/761599
-    العرسان، س. ر. م. (2017). الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة ومهارة حل المشکلات لدى طلبة جامعة حائل والعلاقة بینهما فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین، مج18, ع1 ، 593 - 620. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/823680
-    العنزی، مبارک بن غدیر. (2016). فاعلیة استخدام نموذج وودز فی تدریس العلوم على تنمیة عادات العقل والتفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط. رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة، ع53 ، 119 - 140. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/765955
-    العلیمات، على مصطفی. (2013). أثر برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة عادات العقل عند طفل الروضة. دراسات فی الطفولة - مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمیة - الجزائر، ع4 ، 55 - 98. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/641838
-    القرنی، یعین الله بن على. (2010).تصور مقترح لتطویر تدریس الریاضیات فی ضوء مهارات التدریس الإبداعی و متطلبات التعلم المستند إلى الدماغ ،رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/532145
-    الطیطی، مسلم. یوسف.، و رواشدة، إبراهیم. فیصل. (2013). أثر برنامج تعلیمی للتعلم المستند إلى الدماغ فی الدافعیة للتعلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسی فی العلوم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع 44, ج 3 ، 11 - 39.  مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/481520
-    جمال، میسون جمیل. (2015). أثر برنامج تدریبی مستند إلى نظریة جولمان للذکاء الانفعالی فی تنمیة الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة و الهویة المنجزة لدى طالبات مرحلة المراهقة، رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الاردنیة، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/721565
-    حسنین، خولة یوسف. (2011).فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تحسین التحصیل و اکتساب المفاهیم العلمیة و زیادة الدافعیة للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی العلوم (رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الاردنیة، عمان. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/555787
-    حمش، نسرین محمد.(2010 م). بعض أنماط التفکیر الریاضی وعلاقتها بجانبی الدماغ لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة، دراسة استکمالیة لمتطلبات درجة الماجستیر، قسم المناهج وطرق تدریس الریاضیات، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
-    سعد، مراد على.(2016). فعالیة برنامج إثرائی قائم على التعلیم المتمایز فی ضوء استراتیجیة السقالة التعلیمیة ما وراء المعرفیة فی تنمیة بعض مهاارات التعلم المنظم ذاتیا وعادات العقل المنتج لدى الموهوبین من طلاب الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل - مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل - مصر، مج3, ع11 ، 80-138.
-    سمارة، هنوف فرح. (2014).أثر برنامج تدریبی مستند إلى بحوث الدماغ فی فهم المفاهیم العلمیة و القدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسیة مختلفی نصف الکرة المخی، رسالة دکتوراه غیر منشورة. الجامعة الاردنیة، عمان. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/719462
-    سید، إمام مصطفى.، و عمر، منتصر صلاح. (2011). عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة: دراسة مقارنة للتلامیذ الموهوبین والعادیین وذوی صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة بالفیوم - مصر، ع 11 ، 395 - 472. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/141854
-    عبدالقادر، عبد القادر محمد. (2014). فاعلیة استراتیجیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات الحس العددی لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. مجلة تربویات الریاضیات -مصر، مج 17, ع 2 ، 113-155.
-    عبد المجید، عبدالله إبراهیم یوسف. (2014). أثر استخدام نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تدریس الفلسفة على تنمیة بعض عادات العقل والاتجاه نحو دراسة المادة لدى طلاب المرحلة الثانویة المتفوقین دراسیاً. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع53 ، 111 - 175. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/699984
-    عبیدات، ذوقان، ابو السمیر، سهیلة.(2015). استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین، ط4، دار الفکر، عمان.
-    عیسى، یسرى أحمد. (2016). فعالیة التدریب على التخیل الموجه فی تنمیة الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة لخفض قلق الإختبار لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق - مصر، ع16 ، 357 - 403. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/753514
-    فضل، أحمد ثابت. (2015). أثر التدریب علی خرائط التفکیر فی تنمیة مهارات التعلم المنظم ذاتیاً وبعض عادات العقل لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة - جامعة طنطا -مصر، ع58 ، 1-84.
-    کسناوی، نهاد محمود محمد. (2013).فاعلیة تدریس العلوم وفقا للتعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والدافعیة للتعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة العلوم التربویة - کلیة التربیة - جامعة الملک سعود - السعودیة،            مج 25, ع 2 ، 549 - 545 .
-    کشک، نرمین محمد. (2015). برنامج مقترح قائم على الخرائط الذهنیة المعززة بالوسائط المتعددة التفاعلیة فی تحصیل مادة الفیزیاء وتنمیة عادات العقل المنتجة لدى طلاب الصف الأول الثانوی: بحث متطلب للحصول على درجة دکتوراة الفلسفة فی التربیة المناهج وطرق تدریس العلوم. مجلة کلیة التربیة ببورسعید - مصر، ع17 ، 296-315.
-    محمد، إبراهیم فریح. (2016). فاعلیة استخدام استراتیجیة الإثارة العشوائیة فی تنمیة بعض مهارات الطلاقة التعبیریة لدى المتعلمین بالمرحلة الإعدادیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع77 ، 419 - 457. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/761332
-    محمد، أفراح یاسین. (2013). فاعلیة تصمیم بصری تعلیمی بالوسائط المتعددة قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی مادة التقنیات التربویة. العلوم التربویة والنفسیة -العراق، ع 102 ، 116 - 166. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/513724
-    محمد، دعاء حسن.(2017).فاعلیة برنامج مقترح فى التربیة الصحیة فى ضوء نظریة التعلم القائم على الدماغ لتنمیة عادات العقل والوعى الصحى لدى طلاب کلیة التربیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة السویس.
-    محمد، قاسم عزیز.، الجندی، فاتن محمود.، ورهیو، مهند عبد الحسن. (2012). أثر استراتیجیتی التخیل الموجه و الإثارة العشوائیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی و الذکاء الوجدانی لدى طلبة الصف الأول المتوسط فی الفیزیاء. مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة - العراق، مج11, ع3,4 ، 116 - 147. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/632157
-    یونس، جمال الدین توفیق.، وعبد الفتاح، خلیفة حسب النبی. (2015). فاعلیة نموذج تدریسى قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی اکتساب المفاهیم الفیزیائیة وبقاء أثر التعلم وتنمیة الاتجاه نحو الفیزیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع67 ، 17-62.

 ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

  Bernard, M.(2006) :It's Time we teach Social-Emotional Competence as well as we teach Academic Competence. Reading &Writing Quarterly, 22,103-119.
Calik, M., & Coll, R. K. (2012). Investigating socioscientific issues via scientific habits of mind: Development and validation of the scientific habits of mind survey. International Journal of Science Education, 34(12), 1909-1930. Retrieved.
Costa, A. & Gamstom, R. (2001): Cognitive Coaching: Foundation for Renaissance SchooIs. Norwood, MA: Christopher Gordon Pubs.
Costa, A. & Kallick, B (2000), Discovering and Exploring Habits of Mind. ASCD. Alexandria, Victoria USA
 Costa, A. & Kallick, B. (2008). Learning and leading with habits of mind : 16 essential characteristics for success. Alexandria,VA: ASCD.
Costa, A., & Kallick, B. (Eds.). (2009). Habits of mind across the curriculum : practical and creative strategies for teachers, Alexandria,VA: ASCD
Cuoco, A., Goldenberg, P. E., & Mark, J. (2010). Organizing a curriculum around mathematical habits of mind. Mathematics Teacher, 103(9), 682-688. Retrieved.
Greta.F, & Pamela. W.(2013). You Can Lead Students to the Classroom, and You Can Make Them Think: Ten Brain-Based Strategies for College Teaching and Learning Success. Journal On Excellence In College Teaching, 24(3), 99-120.
Gülpinar, M. A., Isoglu-Alkaç, Ü., & Yegen, B. Ç. (2015). Integrated and Contextual Basic Science Instruction in Preclinical Education: Problem-Based Learning Experience Enriched with Brain/Mind Learning Principles. Educational Sciences: Theory And Practice, 15(5), 1215-1228.
Laxman, K., & Chin, Y. K. (2010). Brain-Based Education: Its Pedagogical Implications and Research Relevance. Journal On Educational Psychology, 4(2), 1-5.
-   Lauren, M.(2012).Developing academic self-efficacy: Strategies to support gifted elementary school students . M.S. thesis, University of California, U. S.A.
-   Rhonda ,K.(2011): Brain-Based Learning and its Effects on Reading Outcome in Elementary Aged Students, A research Paper Submitted in Partial Fulfillment of the Requirement for the Master of Science Degree in Education, Wisconsin, The Graduate School, University of Wisconsin-Stout.
-   Riasat, A.,(2010) : The impact of brain learning on students, academic achievement , interdisciplinary journal contemporary research in business. Vol.2 , Nbr. 2 , June 2010.
-   Saleh, S. (2012). The Effectiveness of the Brain Based Teaching Approach in Enhancing Scientific Understanding of Newtonian Physics among Form Four Students. International Journal Of Environmental And Science Education, 7(1), 107-122.
-   Shabatat, K., & Al-Tarawneh, M. (2016). The Impact of a Teaching-Learning Program Based on a Brain-Based Learning on the Achievement of the Female Students of 9th Grade in Chemistry. Higher Education Studies, 6(2), 162-173.
-   Tishman, S. (2000): Why teach habits of mind? N Costa, A. & Kallick, B. (Eds.).Discovering & Exploring habits of mind. Association for Supervision and Curriculum Development. Alexandria, Victoria USA.