معوقات الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوکدراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة تبوک/کلية التربية والآداب/قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية تعرف معوقات الإنتاجية العلمية لعضو هيئة التدريس جامعة تبوک  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة تکونت من (30) عبارة طبقت على عينة عشوائية بسيطة تکونت من(200) عضو هيئة تدريس بجامعة تبوک، واقد أظهرت النتائج أن درجة معوقات الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک (المعوقات بالباحثين، والمعوقاتالمرتبطةبالبنيةالتحتيةفيالجامعة، والدرجة الکلية)  جاءت بدرجة متوسطة، بينما جاءت المعوقاتالمرتبطةبالأنظمةوالتعليماتومناخالجامعة  بدرجة عالية، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في درجة معوقات الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک تبعا للمتغيرات (النوع الاجتماعي، والرتبة الاکاديمية، والتخصص: علمي، إنساني)، وفي ضوء النتائج فقد اوصت الدراسة بضرورة العمل على تنمية الأداء البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک. وبضرورة الاهتمام بالبنية التحتية المحفزة على البحث العلمي وتوفير الاجهزة والادوات اللازمة لذلک.
This study aims to identify the obstacles of scientific productivity of the faculty member of Tabuk University from the point of view of the faculty members. To achieve the objectives of the study, the descriptive descriptive method was used. The questionnaire was developed from 30 words applied to a simple random sample consisting of (200) The results showed that the degree of impediments to the scientific productivity of the faculty members of Tabuk University (the obstacles of researchers, the obstacles related to the infrastructure of the university and the total degree) came to a medium degree, while the constraints related to the regulations and instructions and the university climate were high, The results showed that there were no statistically significant differences at the level of (α = 0.05) in the degree of impediments to the scientific productivity of the faculty members of Tabuk University according to the variables (gender, academic rank, specialization: scientific, human). On the development of research performance among faculty members at Tabuk University. And the need to pay attention to the infrastructure that motivates scientific research and to provide the necessary equipment and tools.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
إبراهیم، لیث حمودی(2012). مدى ممارسة الأستاذ الجامعی للادوار التربویة والبحثیة وخدمة المجتمع بصورة شاملة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة بغداد، ع(30)، ص ص 193- 220.
أبو سنینة، عونیة(2015). مستوى الانتاجیة العلمیة وعلاقته بمستوى الرضا الوظیفی لأعضاء هیئة التدریس فی کلیتی العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة وجامعة الشرق الاوسط من وجهة نظرهم . مجلة الطفولة والتربیة. ع. 21، س. 7، ینایر، ص ص 93-15.
إسماعیل، محمد أحمد(2013). دور البحث العلمی الأکادیمی فی تنمیة المجتمع المحلی : دراسة حالة لمدینة السویس. مستقبل التربیة العربیة، مج. 20، ع(84)، ص ص293-344.
الأمین، عدنان. (2014). اتجاهات إقلیمیة حول النوعیة فی التعلیم العالی فی البلدان العربیة : قضایا النوعیة فی مؤسسات التعلیم العالی فی البلدان العربیةفی قضایا النوعیة فی التعلیم العالی فی البلدان العربیة : الکتاب السنوی الثامن ، ص ص. 13-37. تم استرجاعه بتاریخ 21/12/ 2017م، من موقع: http://search.shamaa.org/arFullRecord.aspx?ID=83358
البطش، محمد ولید؛ أبو زینة فرید کمال(2007). مناهج البحث العلمی تصمیم البحث والتحلیل الاحصائی، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
بن طریف، عاطف عمر صالح, والطویسی، زیاد أحمد(2017) . واقع البحث العلمی فی الجامعة الأردنیة من وجهة نظر طلبة الدراسات العلیا . المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی . مج. 10، ع( 29)،ص ص. 113-132.
التل، وائل عبد الرحمن. (2011). تحلیل واقع الإنتاج العلمی فی کلیة التربیة بجامعة الملک عبد العزیز وتحدید معوقاته من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی الکلیة. دراسات: العلوم التربویة: مج.38، ع( 3) ص ص، 883-900.
الجرجاوی، زیاد؛ وحماد، صلاح الدین(2004).  المعوقات التی تواجه البحث العلمی والباحث الجامعی فی الجامعات الفلسطینیة، مؤتمر (دور الجامعات فی التنمیة)، جامعة القصر بغزة. ﺹ.22.
الحدیثی، ابتسام ابراهیم. (2007). الإنتاجیة العلمیة لأعضاء هیئة التدریس السعودیات بکلیات التربیة للبنات بالمملکة العربیة السعودیة (دراسة تقویمیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة: مصر.
الحراحشة، محمد عبود(2013). معوقات البحث العلمی لدى أعضاء الهیئة التدریسیة فی جامعة آل البیت، مجلة اتحاد الجامعات العربیة وعلم النفس، مج.11، ع(3)، ص ص 159-180.
الراضی، فوقیة محمد (2012). الإنتاجیة العلمیة والحاجات الإرشادیة لعضوات هیئة التدریس بجامعة طیبة بالمدینة المنورة، تم استرجاعه بتاریخ 30/8/ 2017م،من موقع:
الریماوی، عمر، وکردی، فؤاد(2015). معوقات البحث العلمی من وجهة نظر اعضاء الهیئة التدریسیة فی الکلیات الانسانیة بجامعة القدس، مجلة کلیة التربیة الاساسیة للعلوم التربویة والانسانیة، جامعة بابل، ع(21)، ص ص 24-36.
زاهــر، ضــیاء الــدین(1994). الإنتاجیــة العلمیــة والنظــرات النقدیــة دراســة فــی أدب الاخـــتلاف، مجلة دراسات تربویة، ع( 69)، ص ص 22-42 .
الشامى، إبراهیم عبد الله(1994).  بعض مهام أعضاء هیئة التدریس وواقع أدائها کما یدرکها الطلاب والأعضاء بجامعة الملک فیصل بالإحساء، مجلة کلیة التربیة، ع (6)، السنة الثالثة، جامعة قطر، یولیه ، ص ١٠٣.
الصبحی، فوزیة بنت سعد. (2013 ).الرضا الوظیفی وعلاقته بالإنتاجیة العلمیة لدى عضوات ھیئة التدریس بجامعة طیبة . دراسات تربویة ونفسیة: مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، مج. 28، ع. 79،ص ص 1-50 .
عبدالله, وفاق صابر علی(2017).معوقات البحث العلمی کما یدرکها أعضاء هیئه التدریس فی الجامعات بالمملکة العربیة السعودیة. مؤتمر کلیة التربیة الدولی الاول، بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، المنعقد فی الفترة-7-10 ینایر 2017، تم استرجاعه بتاریخ 20/7/ 2017م،من موقع: http://repository.sustech.edu/handle/123456789/18346?show=full
عمادة الدراسات العلیا بجامعة تبوک( 2017م ). الرؤیة والرسالة. تم استرجاعه بتاریخ 30/12/ 2017م،من موقع: https://www.ut.edu.sa/ar/web/deanship-of-graduate-studies/vision-and-mission
فراج، أسامة محمود, أحمد، هالة إبراهیم حسن(2012). معوقات البحث العلمی فی مرحلة ما بعد محو الأمیة من وجهة نظر الباحثین فی ضوء المناخ التنظیمی . آفاق جدیدة فی تعلیم الکبار. ع. 11، ینایر 2012، 9-59.
المکتب الإقلیمی للدول العربیة(2013). تقریرالتنمیةالإنسانیةالعربیةللعام2013 ، عمان، الأردن.
نجم، منور عدنان؛ المجیدل، عبدالله؛ الحولی، علیان(2014). الإنتاجیة العلمیة لعضوات هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی فی قطاع غزة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع(32)، ص ص 11-65.
وزارة التعلیم (2017م). قائمة الجامعات الحکومیة بالمملکة العربیة السعودیة ، تم استرجاعه بتاریخ 28/12/ 2017م،من موقع:
وصوص، دیمه وجوارنة، المعتصم والعطیات، خالد(2015).درجة ممارسة الأدوار الأکادیمیة لدى أعضاء هیئة جامعة الحسین بن طلال، دراسات، العلوم التربویة، 42(3)، ص ص 1023-1041.
المراجع الاجنبیة:
Al-Hareri, Kh. (2010). The Relationship between Universities and the Private Sector and its Role in Achieving the Quality of Higher Education in the Republic of Yemen, Scientific Higher Conference towards Sustainable Development, Held 11-13 October, the University of Aden, Dar Aden University for Printing and Publishing
Bensimon, E. Ward, K. and Sanders, K.(2000). The department chair's Role in Developing new Faculty into Teachers and Scholars. Bolton, MA: Anker Publishing Co.
Boudaoud, F. (2005). Compétitivité par la recherche scientifique, Actes de la 4ème Semaine Scientifique Nationale des Universités 16-21 avril. Sur le Thème: la formation défis du 21ème Siècle. University Abu-Bakr BBELKAID. Tlemcen.        pp 262-268.
Mukherjee, Sonali & Tandon, Rajesh. (2011). Re-building Community-University Partnerships: Major Challenges in the Global South Rizoma freireano, Rhizome freirean - n.                9, Instituto Paulo Freire de España.
McGonigle, D., Mastrain, K., Farcus, N., Eggers, R., and shoop, L. (2000). Nurturing Faculty: An old concept. Journal of Academic Leadership, 2 (1), (on line)
Needs and constraints analysis of the three dimension of third mission. (2012). Needs and constraints analysis of the three dimension of third mission activities report,  European Commission,  Retrieved on 31 March 2018 from: http://e3mproject.eu/Three-dim-third-mission-act.pdf.
Schwab, K., Sala-i-Martín, X., Barth, E. and Blanke, J. (2014). The global competitiveness report 2014 –2015, Geneva: The World Economic Forum.