فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات الکتابة لدى طلاب الصف العاشر في دولة قطر

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

استشاري تقييم طلبة

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجــع

    أولا- المراجع العربیة :

    1. أبو العباس أحمد القلقشندی (2004). صبح الأعشى فی صناعة الإنشا، ج1، ج3، سلسلة الذخائر، العدد 132-133، القاهرة: الهیئة العام لقصور الثقافة.
    2. أحمد زینهم أبو حجاج (2001). علاقة تنمیة مهارات الکتابة الحجاجیة بالفهم القرائی الاستدلالی لدى بعض تلامیذ المرحلة الثانویة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة.
    3. أمل عبد المحسن إبراهیم (2008). أثر برنامج تدریبی قائم على بعض استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا فی الدافعیة والتحصیل الدراسی لدى عینة من ذوی صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة – جامعة بنها.
    4. ثناء عبد المنعم حسن (2005). أثر استخدام المدخل التفاوضی وأسلوب الحافظة على تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دراسات فی المناهج وطرق التدریس.
    5. جابر عبد الحمید جابر (1999). استراتیجیة التدریس والتعلم، سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس، القاهرة: دار الفکر العربی.
    6. حسن شحاته (2002). آفاق تربویة متجددة "نحو تطور لتعلیم فی الوطن العربی بین الواقع والمستقبل". القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    7. ـــــــــــ (2004). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    8. ــــــــــ (2008). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    9. ــــــــــ (2009). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    10. حسن شحاته (2009). الکتابة الإقناعیة الحجاجیة، القاهرة: دار العالم العربی.
    11. حسن شحاته، وزینب النجار (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    12. حمدی. الفرماوی (1988). الدافع المعرفی وعلاقته بالاتجاه نحو التعلم الذاتی عند طلاب المرحلة الثانویة، دراسات تربویة، سلسلة أبحاث تصدر عن رابطة التربیة الحدیثة، 3. (12).
    13. ربیع. رشوان (2006). التعلم المنظم ذاتیا وتوجیهات أهداف الإنجاز. القاهرة: دار عالم الکتب.
    14. رشدی أحمد طعیمة (1998). الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة "إعدادها نظریات وتجارب". القاهرة: دار الفکر العربی.
    15. ـــــــ (2004). المهارات اللغویة، مستویاتها، تدریسها، صعوباتها، القاهرة: دار الفکر العربی.
    16. رشدی أحمد طعیمة؛ محمد السید مناع (2000). تدریس العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب. القاهرة: دار الفکر العربی.
    17. ریم میهوب سلیمون (2003). أثر برنامج لتعلم مهارات التنظیم الذاتی على الأداء الأکادیمی لدى عینة من طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة – جامعة طنطا.
    18. سمیر عبد الوهاب أحمد (1999). فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة الموهوبین فی مجال الشعر، مجلة کلیة التربیة دمیاط، جامعة المنصورة.
    19. عبد الناصر. الجراح (2010). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیا والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 6 (4).
    20. عبد الوهاب. کامل (2002). اتجاهات معاصرة فی علم النفس. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
    21. علی أحمد مدکور (2000). تدریس فنون اللغة العربیة ، القاهرة: دار الفکر العربی.
    22. علی سامی الحلاق (2007). اللغة والتفکیر الناقد أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة، الأردن: دار الثقافة.
    23. فاطمة. حسین ((1995). استراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم وعلاقتها بالتحصیل الدراسی ومستوى الذکاء لى طلاب الصف الثانی الإعدادی، مجلة کلیة التربیة الزقازیق، 22.
    24. فایزة السید عوض (2002). مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بمعملیاتها وتنمیة مهاراتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی، القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة.
    25. فتحی مصطفى الزیات (1999). سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی ، القاهرة: دار النشر للجامعات.
    26. فتحی یونس  (2004). الکفاءة اللغویة فی الکتابة الأکادیمیة باللغة العربیة، القاهرة: کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
    27. فتحی یونس (2001). استراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، القاهرة: القاهرة، مطبعة الکتاب الحدیث.
    28. فتحی یونس (2001). استراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، القاهرة: کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
    29. فخر الدین عامر (2000). طرق التدریس الخاصة باللغة العربیة والتربیة الإسلامیة. القاهرة: عالم الکتب.
    30. قطامی. یوسف وقطامی، نایفة (2000). سیکولوجیة التعلم الصفی، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
    31. لطفی عبد الباسط إبراهیم (2001). کراسة تعلیمات مقیاس التعلم المنظم ذاتیا، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    32. مال سلیمان عطیة ووحید السید حافظ (2006). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیا فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة – جامعة بنها.
    33. ماهر عبد الباری (2010). المهارات الکتابیة من النشأة إلى التدریس، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    34. ماهر عبد الباری (2008). برنامج لتنمیة الأداء الکتابی لطلاب المرحلة الثانویة باستخدام بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
    35. محمد المفتی (1984). سلوک التدریس. القاهرة: مؤسسة الخلیج العربی، مطبعة نهضة مصر.
    36. محمد رجب فضل الله (1998). الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة، القاهرة: عالم الکتب.
    37. محمد صلاح الدین مجاور (1998). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. القاهرة: دار الفکر العربی.
    38.  محمود محمد عبد الکریم (2005). تنمیة بعض الاستراتیجیات المعرفیة اللازمة لمجالات الکتابة وأثرها فی تحسین الأداء الکتابی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة – جامعة طنطا.
    39. مریم بنت محمد الأحمدی (2005). برنامج مقترح لتدریب معلمات اللغة العربیة على تنمیة مهارات التفکیر الناقد والإبداعی لدى طالبات لمواجهة تحدیات العولمة، مجلة القراءة والمعرفة.
    40. مصطفى محمد کامل (2005). مقرر مقترح للتدریب على استخدام استراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلیم فی ضوء وثیقة المستویات المعیاریة للتعلم، المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة، القاهرة : جامعة عین شمس.
    41. نادیة مسعود أبو سکینة (2004). فاعلیة استراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة عملیات الکتابة لدى الطالب معلم اللغة العربیة، القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة.
    42. وحید السید حافظ، وجمال سلیمان عطیة (2006). فعالیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیا فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة – جامعة بنها.

    ثانیاً – المراجع الأجنبیة:

    1. Boland, S. (2002). Instruction Scaffolding and the Development Self-Regulated Reading Strategies of at – Risk First Graders in Reading Recovery Program, Ph.D., the University of Alabama, Dat-A 63112.
    2. Chalk, J. Burke, S. & M. (2005). He of Self-Regulated Strategy Development in the Writing Process for High School Students with Learning Disabilities, Learning Disability Quarterly, Vol. 28.
    3. Fischer, Karen, I. (2002). Learning to Write in Elementary School Development of Self-Regulated Writing in Six Young Writers, Ph.D. Maryland College Park, Dai–46/01.
    4. Harris, K.,, & Graham, S. (1996). Making the Writing Work, Strategies for Composition and Self-Regulation, Maryland, Book Line Books.
    5. Jule, S. (2004). Self-Regulation College Composition: No Writer Left Behind Doctor of Philosophy, the University of Arizona.
    6. Missildine, M. (2004). The Relations Between Self-Regulated Learning Motivation Anxiety. Attributions, Student Factors and Mathematics Performance Among Fifth and Sixth Grade Learners, A Dissertation Submitted to Requirement for Doctor of Philosophy Faculty of Auburn University.

    Page, V. V. & Graham, S. (1999). Effects of Goal Setting and Strategy on the Writing Performance, Self Efficacy of Literacy with Writing, Learning Problem, Journal of Education, Psychology, Vol. 91, No. 2

    المراجــع

    أولا- المراجع العربیة :

    1. أبو العباس أحمد القلقشندی (2004). صبح الأعشى فی صناعة الإنشا، ج1، ج3، سلسلة الذخائر، العدد 132-133، القاهرة: الهیئة العام لقصور الثقافة.
    2. أحمد زینهم أبو حجاج (2001). علاقة تنمیة مهارات الکتابة الحجاجیة بالفهم القرائی الاستدلالی لدى بعض تلامیذ المرحلة الثانویة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة.
    3. أمل عبد المحسن إبراهیم (2008). أثر برنامج تدریبی قائم على بعض استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا فی الدافعیة والتحصیل الدراسی لدى عینة من ذوی صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة – جامعة بنها.
    4. ثناء عبد المنعم حسن (2005). أثر استخدام المدخل التفاوضی وأسلوب الحافظة على تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دراسات فی المناهج وطرق التدریس.
    5. جابر عبد الحمید جابر (1999). استراتیجیة التدریس والتعلم، سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس، القاهرة: دار الفکر العربی.
    6. حسن شحاته (2002). آفاق تربویة متجددة "نحو تطور لتعلیم فی الوطن العربی بین الواقع والمستقبل". القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    7. ـــــــــــ (2004). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    8. ــــــــــ (2008). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    9. ــــــــــ (2009). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    10. حسن شحاته (2009). الکتابة الإقناعیة الحجاجیة، القاهرة: دار العالم العربی.
    11. حسن شحاته، وزینب النجار (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    12. حمدی. الفرماوی (1988). الدافع المعرفی وعلاقته بالاتجاه نحو التعلم الذاتی عند طلاب المرحلة الثانویة، دراسات تربویة، سلسلة أبحاث تصدر عن رابطة التربیة الحدیثة، 3. (12).
    13. ربیع. رشوان (2006). التعلم المنظم ذاتیا وتوجیهات أهداف الإنجاز. القاهرة: دار عالم الکتب.
    14. رشدی أحمد طعیمة (1998). الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة "إعدادها نظریات وتجارب". القاهرة: دار الفکر العربی.
    15. ـــــــ (2004). المهارات اللغویة، مستویاتها، تدریسها، صعوباتها، القاهرة: دار الفکر العربی.
    16. رشدی أحمد طعیمة؛ محمد السید مناع (2000). تدریس العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب. القاهرة: دار الفکر العربی.
    17. ریم میهوب سلیمون (2003). أثر برنامج لتعلم مهارات التنظیم الذاتی على الأداء الأکادیمی لدى عینة من طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة – جامعة طنطا.
    18. سمیر عبد الوهاب أحمد (1999). فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة الموهوبین فی مجال الشعر، مجلة کلیة التربیة دمیاط، جامعة المنصورة.
    19. عبد الناصر. الجراح (2010). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیا والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 6 (4).
    20. عبد الوهاب. کامل (2002). اتجاهات معاصرة فی علم النفس. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
    21. علی أحمد مدکور (2000). تدریس فنون اللغة العربیة ، القاهرة: دار الفکر العربی.
    22. علی سامی الحلاق (2007). اللغة والتفکیر الناقد أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة، الأردن: دار الثقافة.
    23. فاطمة. حسین ((1995). استراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم وعلاقتها بالتحصیل الدراسی ومستوى الذکاء لى طلاب الصف الثانی الإعدادی، مجلة کلیة التربیة الزقازیق، 22.
    24. فایزة السید عوض (2002). مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بمعملیاتها وتنمیة مهاراتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی، القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة.
    25. فتحی مصطفى الزیات (1999). سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی ، القاهرة: دار النشر للجامعات.
    26. فتحی یونس  (2004). الکفاءة اللغویة فی الکتابة الأکادیمیة باللغة العربیة، القاهرة: کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
    27. فتحی یونس (2001). استراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، القاهرة: القاهرة، مطبعة الکتاب الحدیث.
    28. فتحی یونس (2001). استراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، القاهرة: کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
    29. فخر الدین عامر (2000). طرق التدریس الخاصة باللغة العربیة والتربیة الإسلامیة. القاهرة: عالم الکتب.
    30. قطامی. یوسف وقطامی، نایفة (2000). سیکولوجیة التعلم الصفی، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
    31. لطفی عبد الباسط إبراهیم (2001). کراسة تعلیمات مقیاس التعلم المنظم ذاتیا، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    32. مال سلیمان عطیة ووحید السید حافظ (2006). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیا فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة – جامعة بنها.
    33. ماهر عبد الباری (2010). المهارات الکتابیة من النشأة إلى التدریس، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    34. ماهر عبد الباری (2008). برنامج لتنمیة الأداء الکتابی لطلاب المرحلة الثانویة باستخدام بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة – جامعة عین شمس.
    35. محمد المفتی (1984). سلوک التدریس. القاهرة: مؤسسة الخلیج العربی، مطبعة نهضة مصر.
    36. محمد رجب فضل الله (1998). الاتجاهات التربویة المعاصرة فی تدریس اللغة العربیة، القاهرة: عالم الکتب.
    37. محمد صلاح الدین مجاور (1998). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. القاهرة: دار الفکر العربی.
    38.  محمود محمد عبد الکریم (2005). تنمیة بعض الاستراتیجیات المعرفیة اللازمة لمجالات الکتابة وأثرها فی تحسین الأداء الکتابی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة – جامعة طنطا.
    39. مریم بنت محمد الأحمدی (2005). برنامج مقترح لتدریب معلمات اللغة العربیة على تنمیة مهارات التفکیر الناقد والإبداعی لدى طالبات لمواجهة تحدیات العولمة، مجلة القراءة والمعرفة.
    40. مصطفى محمد کامل (2005). مقرر مقترح للتدریب على استخدام استراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلیم فی ضوء وثیقة المستویات المعیاریة للتعلم، المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة، القاهرة : جامعة عین شمس.
    41. نادیة مسعود أبو سکینة (2004). فاعلیة استراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة عملیات الکتابة لدى الطالب معلم اللغة العربیة، القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة.
    42. وحید السید حافظ، وجمال سلیمان عطیة (2006). فعالیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیا فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة – جامعة بنها.

    ثانیاً – المراجع الأجنبیة:

    1. Boland, S. (2002). Instruction Scaffolding and the Development Self-Regulated Reading Strategies of at – Risk First Graders in Reading Recovery Program, Ph.D., the University of Alabama, Dat-A 63112.
    2. Chalk, J. Burke, S. & M. (2005). He of Self-Regulated Strategy Development in the Writing Process for High School Students with Learning Disabilities, Learning Disability Quarterly, Vol. 28.
    3. Fischer, Karen, I. (2002). Learning to Write in Elementary School Development of Self-Regulated Writing in Six Young Writers, Ph.D. Maryland College Park, Dai–46/01.
    4. Harris, K.,, & Graham, S. (1996). Making the Writing Work, Strategies for Composition and Self-Regulation, Maryland, Book Line Books.
    5. Jule, S. (2004). Self-Regulation College Composition: No Writer Left Behind Doctor of Philosophy, the University of Arizona.
    6. Missildine, M. (2004). The Relations Between Self-Regulated Learning Motivation Anxiety. Attributions, Student Factors and Mathematics Performance Among Fifth and Sixth Grade Learners, A Dissertation Submitted to Requirement for Doctor of Philosophy Faculty of Auburn University.

    Page, V. V. & Graham, S. (1999). Effects of Goal Setting and Strategy on the Writing Performance, Self Efficacy of Literacy with Writing, Learning Problem, Journal of Education, Psychology, Vol. 91, No. 2